تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى الحضاري > منتدى الدعوة والدعاة

> مسائل تفرد بها الشيخ الألباني ...........

 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
نهج السلف
عضو جديد
  • تاريخ التسجيل : 01-10-2009
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 7
  • معدل تقييم المستوى :

    0

  • نهج السلف is on a distinguished road
نهج السلف
عضو جديد
مسائل تفرد بها الشيخ الألباني ...........
05-10-2009, 09:04 PM


اليكم اخوتي في الله بعض المسائل التي تفرد بها الشيخ الألباني رحمة الله عليه :

1 : ــ تحريم الذهب المحلق على النساء :
[ تفرده بتحريم الذهب المحلق على النساء ، لنصوص نادرة وقع عليها أثناء اشتغاله بالحديث النبوي لأكثر من خمسين عاما. ولو أن اكثر الفقهاء والعلماء ، وأهل البدع والزيغ والإنحراف ، خالفوه فيها إلا أنه يعتبر ما وقع عليه في هذا الباب هو الصواب والحق الذي سيقابل الله – تعالى – به ] انتهى كلام الشيخ محمد إبراهيم الشيباني حفظه الله - تعالى - . انظر : [ كتاب حياة الألباني وآثاره وثناء العلماء عليه" جـ 2ص 465 ] .


وقد أورد شيخنا الألباني رحمه الله – تعالى – أدلة في كتابه القيم " آداب الزفاف " فقال :

[ واعلم أن النساء يشتركن مع الرجال في تحريم خاتم الذهب عليهن ، ومثله السوار ، والطوق من الذهب لأحاديث خاصة وردت فيهن ، فيدخلن لذلك في بعض النصوص المطلقة التي لم تقيد بالرجال ] . أذكر نصا واحدا من النصوص والأدلة التي استدل بها : فعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى عليه وسلم - : ( من أحب أن يحلق حبيبه بحلقة من نار فليحلقه بحلقة من ذهب ومن أحب أن يطوّق حبيبه طوقا من نار فليطوقه طوقا من ذهب ومن أحب أن يسورحبيبه سوارا من نار فليطوقه طوقا ) . وفي رواية : فليسوره سوارا من ذهب ، ولكن عليكم بالفضة ، فالعبوا بها [ العبوا بها ، العبوا بها ] ) أخرجه أبو داود ( 2 / 199 ) وأحمد ( 2 / 378 ) من طريق عبد العزيز بن محمد بن عن أسيد البراد عن نافع بن عباس عن أبي هريرة - رضي الله عنهم - مرفوعا .
وقال رحمه الله - تعالى - : وهذا سند جيد ، رجاله ثقات رجال مسلم غير أسيد هذا ، فوثقه ابن حبان ، وروى عنه جماعة من الثقات ، وحسن له الترمذي في الجنائز ( 1 / 187 ) وصحح له جماعة ، ولذا قال الحافظ صدوق .
وقد ثبته الشوكاني في نيل الأوطار ( 21 / 70 ) .
وقال المنذري في الترغيب ( 1 / 273 ) إسناده صحيح .
قلت : " والقول لشيخنا الألباني رحمه الله - تعالى - "
وقد تابعه عن أسيد زهير بن محمد التميمي عند أحمد ( 2 / 233 ) والرواية الأخرى مع الزيادة له .
وتابعه أيضا ابن أبي ذئب رواه أبو الحسن الأخميمي في حديثه ( 2 / 9 / 2 ) .
ورواه في المسند ( 4 / 414 من طريق أخرى عن أسيْد إلا أنه قال : أبي موسى أو أبي قتاده ، هكذا على الشك ، وأخرجه ابن عدي أيضا ( 233 / 1 ) ورواه أبو نعيم في أخبار أصبهان ( 1 / 104 ــ 105 ) مختصرا عن أبي قتادة بدون شك ] انتهى كلامه رحمه الله - تعالى – وجعل الفردوس الأعلى مأواه.

ومن رغب الزيادة فليرجع إلى كتاب آداب الزفاف للشيخ الألباني رحمه الله - تعالى -


<<<<<<<<<<<<>>>>>>>>>>>>

2 : ــ أشار إلى تصحيح حديث أسماء بنت ابي بكر - رضي الله عنهما - ( " يا أسماء ! إن المرأة إذا بلغت المحيض ، لم يصلح أن يرى منها شيئ إلا هذا وهذا " وأشار إلى وجهه وكفيه ) وأنه يتقوى بكثرة طرقه . وقد ذكرها الشيخ رحمه الله– تعالى – في كتاب حجاب المرأة المسلمة : ــ
فعن عائشة - رضي الله عنهما - قالت : أن أسماء بنت أبي بكر - رضي الله عنهما - دخلت على رسول الله - صلى عليه وسلم - وعليها ثياب رقاق، فأعرض عنها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقال لها : ( " يا أسماء ! إن المرأة إذا بلغت المحيض ، لم يصلح أن يرى منها شيئ إلا هذا وهذا " وأشار إلى وجهه وكفيه ) رواه ابو داود ( 2 / 180ــ 183 ) ، والبيهقي ( 2 / 226 و6 / 86 ) ، والطبراني في " مسند الشاميين " ( ص511 ــ 512 ) ، وابن عدي في " الكامل " ( 3 / 1209 ) من طريق سعيد بن بشير عن قتادة عن خالد بن دريك عن عائشة - رضي الله عنها - ( زاد بن عدي : وقال مرّة عن " أم سلمة " بدل عائشة"- رضي الله عنهن -) . قال أبو داود عقبه " هذا مرسل ، خالد بن دريك لم يدرك عائشة - رضي الله عنها - " .
قلت : ــ والقول لشيخنا الألباني رحمه الله تعالى - : [ وسعيد بن بشير ضعيف كما في " التقريب " للحافظ ابن حجر . لكن الحديث قد جاء من طرق أخرى يتقوى بها :
1 : ــ أخرج أبو داود في " مراسيله " ( رقم 437 ) ــ كما تقدم ــ بسند صحيح عن قتادة أن النبي - صلى عليه وسلم قال - : ( إن الجارية إذا حاضت لم يصلح أن يرى منها أن يرى منها إلا وجهها ويداها إلى المفصل ) قال شيخنا رحمه الله – تعالى - : وهو مرسل صحيح يتقوى بما بعده ، وليس فيه ابن دريك ولا ابن بشير .
2 : ــ أخرج الطبراني في " الكبير " ( 34 / 143 / 378 ) ، و " الأوسط " ( 2 / 230 / 8959 ) ، والبيهقي من طريق ابن لهيعة عن عياض بن عبدالله أنه سمع إبراهيم بن عبيد بن رفاعة الأنصاري يخبر عن أبيه أظنه عن أسماء بنت عميس أنها قالت : [ دخل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على عائشة بنت أبي بكر وعندها أختها أسماء بنت أبي بكر وعليها ثياب شامية واسعة الأكمام ، فلما نظر إليها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قام فخرج ، فقالت عائشة - رضي الله عنها - : تنحّي ، فقد رأى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ما كرهه ، فتنحّت ، فدخل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فسألته عائشة - رضي الله عنها - : لمَ قام ؟ قال : ( أو لم تري إلى هيئتها ؟ ! ، إنه ليس للمرأة المسلمة أن يبدو منها إلا هذا وهذا ، وأخذ بكفيه ) ( كذا في البيهقي ، والصواب " بكميه " كما في مصادر التخريج ) ، ثم نصب كفيه على صدغيه حتى لم يبد إلا وجهه . وقال البيهقي : إسناده ضعيف .
قلت : وعلته ابن لهيعة هذا ، واسمه عبدالله الحضرمي أبو عبد الرحمن المصري القاضي ، وهو ثقة فاضل ، لكنه كان يحدث من كتبه فاحترقت ، فحدث من حفظه فخلّط ، وبعض المتأخرين يحسن حديثه ، وبعضهم يصححه . وقد أورد حديثه هذا الهيثمي " في مجمع الزوائد " ( 5 / 137 ) برواية الطبراني في " الكبير " و" الأوسط " . ثم قال : " وفيه ابن لهيعة ، وحديثه حسن وبقية رجاله رجال الصحيح " .
والذي لا شك فيه أن حديثه في المتابعات والشواهد لا ينزل عن رتبة الحسن ، وهذا منها .
وقد قوى البيهقي الحديث من وجهة أخرى ، فقال بعدما ساق حديث عائشة - رضي الله عنها - ، وبعد أن روى عن ابن عباس - رضي الله عنهما - وغيره في تفسير : ( إلا ما ظهر منها ) ، أنه الوجه والكفان ، قال : مع هذا المرسل قول من مضى من الصحابة - رضي الله عنهم - في بيان ما أباح الله من الزينة الظاهرة ، فصار القول بذلك قويا " . ووافقه الذهبي في " تهذيب سنن البيهقي " ( 1/ 38 / 1) .
قلت : والصحابة الذين يشير إليهم : عائشة ، وابن عباس ، وابن عمر - رضي الله عنهما - ، قالوا : واللفظ الأخير " الزينة الظاهرة : الوجه والكفان " . قال : وروينا معناه عن عطاء بن رباح وسعيد بن جبير ، وهو قول الأوزاعي " .
وقد روى ابن أبي شيبة في " المصنف " ( 4 / 38 / 1 ) : حدثنا زياد بن الربيع عن صالح الدهان عن جابر بن زيد عن ابن عباس - رضي الله عنهم - أنه قال : ( ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها ) ، قال : الكف ورقعة الوجه كذا رواه إسماعيل القاضي كما في " نظر ابن القطان " ( 20 / 1 )، وهذا سند صحيح .
ثم وصل ابن أبي شيبة الأثر المذكور عن ابن عمر رضي الله عنهما ، وسنده صحيح أيضا .
ويزيده قوة جريان العمل عليه ، كما سترى في الأحاديث والآثار الآتية : . . .) انظر : [ جلباب المرأة المسلمة ص 58 ــ 60 ] .
وقد أورد شيخنا رحمه الله - تعالى - عدة أدلة وأحاديث وآثار صحيحة في حول هذا الموضوع في كتاب " جلباب المرأة المسلمة في الكتاب والسنّة " . انظر : ( ص 51 ــ 103 ) ، ( صحيح الجامع 7847 ) ، ( الإرواء 1795 ) ، ( المشكاة 4372 ) .


<<<<<<<<<<<<>>>>>>>>>>>>

3: ــ وضع خط فوق الكلام ــ للدلالة على أهميته :
رحم الله شيخنا محمد ناصر الدين الألباني حامل لواء التصفية والتربية ، وجعل الفردوس الأعلى مأواه ، فقد كان شديد الحرص على الإتباع ، شديد الحرص على مخالفة الكفار، حاثاّ عليه ، حتى في أبسط شؤون الحياة ، لتبقى الشخصية المسلمة ، الشخصية الرائدة ، المتميزة ، المعتزة بدينها وشرعها . وكان رحمه الله - تعالى - يقول : إن الموافقة الظاهرة تدل على الموافقة الباطنة ،
ومن مخالفته للكفار ـــ من كُتـّـاب الغرب ــ وضع الخط فوق الكلام [ علامة على أهمية المسألة ] وليس تحتها ، وهذا موجود في أكثر كتبه ، قال رحمه الله - تعالى - : [ إن وضع الخط فوق الكلمات المراد لفت النظر إليها ، هو صنيع علماءنا تبعا لطريقة المحدّثيـن . وأما وضع الخط تحت الكلمة فهو من صنع الأوروبيين وقد أمرنا بمخالفتهــم ] انتهى .



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ

4 : ــ تفرد رحمه الله - تعالى - في أسلوب كتابة الحديث والأسانيد

تفرد شيخنا رحمه الله - تعالى - بأسلوب كتابة الحديث والأسانيد بوضع نقطتين بعد حدثنا مثل : حدثنا فلان : حدّثنا فلان : حدّثنا فلان :
وتفرد الشيخ على المتقدمين والمتأخرين فيها ، فأما المتقدمون فلا يكتبونها ، وأما المتأخرون فيكتبون بدلا منها فاصلة (،) .


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ


5 : ــ خاتم الخطبة " الدبلة " تقليد شركي : ــ

لقد نبه شيخنا الألباني - رحمه الله تعالى - وجعل الفردوس الأعلى مأواه ، على عادة من عادات الكفار جرى عليها الناس وانتشرت في الأمة الإسلامية ، دون أن ينتبهوا لها ويعلموا مصدرها وخطرها !! .


إنها عادة شركية تحمل في طياتها عقيدة فاسدة اتخذتها بعض ملل النصارى عادة متبعة في كنائسهم ألا وهي : ــ لبس خاتم خاص بالزواج يسمى " الدبلة " وقولهم عند لبسه : [ باسم الأب ، والإبن ، وروح القدس ، إله واحد آمين ] ــ أمام القسيس الذي يُؤَمّن على ذلك ويباركه مع الحضور .

وللأسف سرت هذه العادة في أمة الإسلام وقلدهم المسلمون بها ، وإن كانوا لا يعلمون أن وراء الأكمة ما وراءها !! وهو : التأكيد على البنوّة والأبوّة لله - تبارك وتعالى - ، وعلى عقيدة التثليث [ ثلاث آلهة في إله واحد ] ــ تبارك الله وتعالى عما يقولون علوا عظيما - ، فالله - سبحانه وتعالى - واحد أحد ، فرد صمد ، لم يلد ولم يولد ، ولم يكن له كفوا أحد ، ولم يتخذ صاحبة ولا ولدا .
قال شيخنا الألباني - رحمه الله تعالى - في [ كتاب آداب الزفاف في السنة المطهرة ] ، في باب : 38 : ــ الإمتناع عن مخالفة الشرع : ــ بعد أن ذكر بعض المخالفات :

السادس : ــ خاتم الخطبة
:
لبس بعض الرجال خاتم الذهب الذي يسمونه بـ " خاتم الخطبة " فهذا مع ما فيه من تقليد الكفار أيضا ــ لأن هذه العادة سرت إليهم من النصارى (1) ففيه مخالفة صحيحة تحرم خاتم الذهب على الرجال وعلى النساء ...) انتهى .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* المرجع : 1. كتاب : [ حياة الألباني وآثاره وثناء العلماء عليه جـ 2 ] للشيخ الفاضل " محمد إبراهيم الشيباني " - حفظه الله تعالى ونفع بعلمه – .

2. كتاب : [ آداب الزفاف ] للشيخ الفاضل " محمد ناصر الدين الألباني" رحمه الله - تعالى - ونفع بعلمه .

قال شيخنا الألباني - رحمه الله تعالى - في الحاشية تعليقا على هذه العادة :

(1) ويرجع ذلك إلى عادة قديمة ، عندما كان العروس يضع الخاتم على رأس إبهام العروس اليسرى ، ويقول باسم الأب ، ثم ينقله واضعا له رأس السبابة ، ويقول باسم الإبن ، ثم يضعه على رأس الأصبع الوسطى ، ويقول وباسم روح القدس ، وعندما يقول آمين ، يضعه أخيرا في البنصر حيث تستقر .


وقد وُجّه سؤال إلى مجلة " المرأة " (( woman في لندن في عدد 19 آذار 1960 ، صفحة 8 )) .

والسؤال هو : لماذا يوضع خاتم الزواج في بنصر اليد اليسرى ؟؟ .

وأجابت عنه محررة قسم الأسئلة بالمجلة : " أنجيلا تلبوت angela Talbot : ــ

" يقال أنه يوجد عرق في هذه الإصبع يتصل مباشرة بالقلب ". وهناك أيضا " الأصل القديم عندما كان يضع العروس الخاتم على رأس إبهام العروسة اليسرى ، ويقول : باسم الأب ، فعلى رأس السبابة ويقول : باسم الإبن ، فعلى رأس الوسطى ويقول : وباسم روح القدس، وأخيرا يضعه في البنصر ــ حيث يستقر ــ ويقول آمين " :

It is said there is a vein that runs directly from this finger to the heart . also there is the ancient origin whereby from the bridegroom plced the ring on the tip of bride,s left thump , saying : “ in th name of the father ” on the first finger . saying : “ in th name of the son “ on the second finger . saying : “ in of the holy cost “ on the word “ amen ” . the ring was finally placed on the third finger where it remained

قال شيخنا الألباني - رحمه الله تعالى- : الترجمة الحرفية لهذه العبارة الأخيرة : " وعندما يقول : آمين . يضعه أخيرا في البنصر حيث يستقر " . وقد تولى نقل هذا وترجمته الكاتبة الفاضلة " ملك هنانو" فجزاها الله خيرا ] . انتهى كلامه - رحمه الله تعالى - .


ولقد سألت نصرانية عن هذا التقليد الشركي ، هل لا يزال يُعمَل به عند الزواج في الكنيسة ؟ قالت : " نعم ، والقسيس هو الذي يضع الخاتم فوق الأصابع ، ويصلي . أي : يدعو بما تقدم ، ويؤمّن ، ويؤمّن مَن خلفه مِن الحضور " .

للأسف قلّدهم المسلمون ، جلّهم إلا ما رحم ربي ، وإن كانوا لا يعلمون بالربط بين هذا الخاتم وتلك العقيدة الشركية القبيحة الفاسدة ، يفتتحون بها سكنا كان ينبغي أن يقوم على التوحيد وعلى الإيمان ، ولكن للأسف سرعان ما ينهار عند الكثيرين ، لأنه لم يقم على أساس متين .

ولأن " عقد الزواج " ، " العقد الرباني " ، " والميثاق الغليظ " صار مرتبطا عندهم بلبس هذا الخاتم أو خلعه ، . . . صار عنوانا له !! ، بل عنوانا للمحبة أو الكراهية بين الزوجين ، فيخلع لأي سبب تافه !! ويلقى به !! أو يهدد لأي خلاف بوجوده أوعدمه !! .


مع أن العقد الرباني ، والميثاق الغليظ أسمى ، وأرقى ، وأوثق ، وأقوى بكثير من أن يرتبط بخاتم ينزع أو يلبس في أية لحظة ، حسب الظروف والأهواء !! .

ومنهم من قال : ما لنا وللنصارى ؟؟ نحن لا نعتقد بعقيدتهم ، لكن نلبسه هكذا ... لأن الكل يلبس " صارت عند الناس عادة " !!! .

قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( من تشبه بقوم فهو منهم ) رواه أبو داود عن ابن عمر - رضي الله عنهما - ، والطبراني في الأوسط عن حذيفة - رضي الله عنه - . انظر : [ صحيح الجامع 6149 ].

وبهذا الحديث قطع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - جميع العلائق والمعوقات على طريق الإستقامة لأمته ، وأرادها ناصعة بيضاء نقية ، ظاهرا وباطنا . لأن الموافقة الظاهرة تدل على الموافقة الباطنة .

وعلى ذلك لا يكفي عدم التشبه بهم ، بل أمرنا أيضا بمخالفتهم ، لتبقى للمسلم هُويّـته المتميّزة :
فعن شداد بن أوس - رضي الله عنه قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( خالفوا اليهود فإنهم لا يصلون في نعالهم ولا خفافهم )( صحيح ) . رواه أبو داود . انظر : [ مشكاة المصابيح 765 ] .


أخي في الله ... أختاه ... ما عُذرنا بين يديّ الله - تبارك وتعالى - يوم القيامة ، بفعل أمر يمسّ صميم العقيدة والدين ؟؟ . فلم نستهيـــــــــــــــــــــــــن ؟؟ .

مــــــــــــــــــــا أجمل أن نعتزّ بشرعنا ، بديننا ، بقيمنا ، بمبادئنا ، بشخصيتنا المميزة القدوة التي أكرمنا الله - تعالى - بها كمسلمين ، نحمل لواء التوحيد الحق ، لواء العقيدة السليمة الصافية ، لا أن نكون تبعا لكل ناعق ، ولو على حساب الدين .
ولكن ! صدق رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عندما قال : ( لتتبعن سنن من كان قبلكم ، شبرا بشبر ، أو ذراعا بذراع ، حتى لو سلكوا جحر ضب لسلكتموه ، قالوا : اليهود والنصارى ؟ قال فمن ؟ ) متفق عليه عن أبي سعيد وأبي هريرة - رضي الله عنهما - .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ
6 : ــ التنبيه على أن قصة الغرانيق العُـلا . . . ليست صحيحة .
[ نبّه شيخنا الألباني - رحمه الله تعالى – على قضية هامة قد حشيت بعض كتب السابقين منها - وهي ليست صحيحة – وهي حادثة نسبوها بهتانا وزورا إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - ، وحاشاه أن يكون كذلك ، وهو النبي لا كذب { إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى } [ النجم 4 ] . وهي قصة " الغرانيق العلا وشفاعتهن ترتجى " .

أي : أن النبي - صلى الله عليه وسلم – قرأ : { أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى * وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى } تلك الغرانيق العُلا وشفاعتهنّ ترتجى " ففرح المشركون بذلك ، وقالوا : قد ذكر آلهتنا ، فجاءه جبريل فقال : اقرأ عليّ ما جئتك به قال : فقرأ . . . الحديث .

وقد نزّه الشيخ محمد ناصر الدين الألباني - رحمه الله تعالى – النبي - صلى الله عليه وسلم – أن يقع في شيئ من ذلك ، وأن يرضى بما يتكلم به المشركين جذبا لهم إليه .

فيكون في هذا العصر أول من نبّه على بطلان هذا الحديث الذي وقع في تصديقه كثير من الكُتّاب ، في الحديث والقديم . فنسأل الله السلامة في الدين ] .

انتهى كلامه . انظر : [ كتاب " حياة الألباني وآثاره وثناء العلماء عليه " جـ 2 ص 467 ] .

ولشيخنا محمد ناصر الدين الألباني - رحمه الله تعالى – كتاب قيّم بيّن فيه الأدلة على بطلان قصة الغرانيق ، واسمه : [ نصب المجانيق لنسف قصة الغرانيق ] .

ومما قاله - رحمه الله تعالى – في مقدمة هذا " الكتاب " : [ نصب المجانيق لنسف قصة الغرانيق ] .

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي اصطفى نبينا على سائر البشر وعصمه من الشيطان أن يوحي إليه بشر فقال تعالى مخاطبا إبليس اللعين : { إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلَّا مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ } [ الحجر : 42 ] .
بل جعل الله - تعالى - له السلطة على شيطانه القرين ، فكيف من كان عنه من المبعدين ؟ . كما أشار إلى ذلك قول رسوله الكريم : " ما منكم من أحد إلا وقد وكل به قرينه من الجن " قالوا : وإياك يا رسول الله ؟ قال : " وإياي إلا أن الله أعانني عليه فأسلم فلا يأمرني إلا بخير " ( 1 ) وصلى الله على محمد الذي مكنه الله تعالى من إبليس حتى كاد أن يخنقه وهمّ أن يربطه بسارية من سواري مسجد المدينة ( 2 ) وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه إلى يوم الدين .

وبعد فقد كتب إلى بتاريخ 14 / 7 / 1952 م بعض الأستاذة من الإخوان الأعزة من الباكستان حيث أوفد إليها لغاية علمية يسألني عن رأيي في حديث الغرانيق الذي اختلف فيه قول حافظين كبيرين هما : ابن كثير الدمشقي وابن حجر المصري فقد أنكره الأول وقواه الآخر . وطلب مني أن لا أضن بالجواب عليه فلبثت بعض الأشهر أترقب فرصة أستطيع فيها إجابة طلبه .
ثم لقيني أحد الأحبة عقب صلاة عيد الأضحى لهذه السنة 1371هـ ــ فسألني أيضا عن حديث الغرانيق ، فأجبته بأنه لا يصح بل هو باطل موضوع ، فذكر لي أن أحد الشباب ممن في قلوبهم مرض احتج به على أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان وحاشاه أن يتكلم بما يرضي المشركين جذبا لهم إليه لأنه بزعمه الباطل لم يكن نبيا صادقا وإنما كان يتظاهر بذلك ترؤسا عليهم ، كما يهرف بذلك بعض الملاحدة قديما وحديثا ، فحملني ذلك على أن اغتنم فرصة العيد المذكور ، فشرعت متوكلا على الله الغفور في جمع طرق تلك القصة من كتب التفسير والحديث ، وبينت عللها متنا وسندا.

ثم ذكرت قول الحافظ ابن حجر في تقويتها وتعقبته بما يبين وَهْيَ ما ذهب إليه ، ثم عقبتُ على ذلك بذكر بعض البحوث والنقول عن بعض الأئمة الفحول ، ذوي التحقيق في الفروع والأصول ، تؤيد ما ذهبنا إليه من نكارة القصة وبطلانها ، ووجوب رفضها وعدم قبولها تصديقا لقوله – تعالى - : { لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ وَتُسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا } [ الفتح : 9 ] .

فجاءت رسالة فريدة في بابها قوية في موضوعها ، ترفع حيرة الأخ المؤمن ، وتطيح بشبهة الملحد الأرعن وقد سميتها :

" نصب المجانيق لنسف قصة الغرانيق "

أسأل الله تعالى أن يجعلها خالصة لوجهه ويقبلها مني نصرة لنبيه ويدخر لي ثوابها ليوم أحوج ما نكون فيه إلى شفاعته { يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ * إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ } [ الشعراء : 88 ـ 89 ] .
إنه هوالسميع العليم والبر الرحيم .

دمشق في : [ 2/ 1/ 1372 هـ ] ـ [ 21/ 9/ 1952 م ] .

محمد ناصر الدين الألباني

____________

ومن الأدلة التي أوردها – رحمه الله تعالى- في كتاب [ نصب المجانيق لنسف قصة الغرانيق ] :

7. عن أبي صالح قال : " قام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال المشركون : [ إن ذكرَ آلهتنا بخير ذكرنا إلهه بخير فألقى في أمنيته : { أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى * وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى } [ النجم 19 ــ 20 ] . " إنهن الغرانيق العلا وإن شفاعتهن لترتجى " قال : فأنزل الله : { وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ } الآية [ الحج :52] .
أخرجه عبد حميد كما في " الدر " ( 4/366 من طريق السدي عنه وأخرجه ابن أبي حاتم السدي لم يتجاوزه بلفظ :
قال : خرج النبي - صلى الله عليه وسلم - إلى المسجد ليصلي فبينما هويقرأ إذ قال : { أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى * وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى } [ النجم 19 ــ 20 ] . فألقى الشيطان على لسانه فقال : " تلك الغرانيق العلى وإن شفاعتهن لترتجى " حتى إذا بلغ آخر السورة سجد وسجد أصحابه وسجد المشركون لذكر آلهتهم فلما رفع رأسه حملوه فاشتدوا به قطري مكة يقولون : نبي بني عبد مناف حتى إذا جاء جبريل عرض عليه فقرأ ذينك الحرفين فقال جبريل : معاذ الله أن أكون أقرأتك هذا فاشتد عليه فأنزل الله يطيّب نفسه : { وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ } الآية [ الحج : 52 ] .

قلت : والقول لشيخنا الألباني رحمه الله – تعالى - : وقد روي موصولا عن ابن عباس أخرجه ابن مرديه من طريق الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس . وهذا إسناد ضعيف جدا بل موضوع .
فقد قال سفيان : " قال لي الكلبي : كل ما حدثتك عن أبي صالح فهو كذب " والكلبي هذا اسمه محمد بن السائب وقد كان مفسرا نسّابة أخباريا .
وقال ابن حبان : كان الكلبي سبائيا من أولئك الذين يقولون : إن عليا لم يمت وأنه راجع إلى الدنيا ويملؤها عدلا كما ملئت جورا وإن رأوا سحابة قالوا : أمير المؤمنين فيها " .
قال : ومذهبه في الدين ووضوح الكذب فيه أظهر من أن يُحتاج إلى الإغراق في وصفه ، يروي عن أبي صالح عن ابن عباس التفسير ، وأبو صالح لم ير ابن عباس ، ولا سمع الكلبي من أبي صالح إلا الحرف بعد الحرف لا يحل ذكره في الكتب فكيف الاحتجاج به ؟ . (3)

ورُوِيَ من وجوه أخرى عن ابن عباس - رضي الله عنهما - سيأتي ذكرها لا يصح شيء منها ] .
انتهى كلامه رحمه الله – تعالى - .
وإذا كان صدْرالحديث مبنيا للمجهول مثل رُوِيَ : ُفهم منه وهنه وضعفه عند أئمة الحديث .

اللهم اهدنا لما اختلفوا فيه من الحق بإذنك يا رب العالمين ، اللهم يا وليّ الإسلام وأهله ، ثبتنا به حتى نلقاك . اللهم آمين .
* المراجع :

(1) كتاب : [ نصب المجانيق لنسف قصة الغرانيق ] لفضيلة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني - رحمه الله تعالى – .

(2) انظر : [ كتاب " حياة الألباني وآثاره وثناء العلماء عليه " جـ 2 ص 467 ] لفضيلة الشيخ محمد إبراهيم الشيباني حفظه الله - تعالى - .

________________

(1) أخرجه أحمد ( رقم 3647 3778 3801 4393 ] طبعة المكتب الإسلامي ] ومسلم ( 8 / 139 ) عن عبد الله ابن مسعود - رضي الله عنه - .

(2) جاء ذلك في " صحيح البخاري " ( 3 / 62 ) بشرح ابن حجر ومسلم ( 2 / 72 ) وغيرهما .

(3) قال شيخنا الألباني رحمه الله – تعالى - نقلته من " ميزان الإعتدال في نقد الرجال " للإمام الذهبي.


رحم الله الشيخ الألباني و اخوته من علماء السلف
للأمانة منقول
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية elhekma
elhekma
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 19-09-2008
  • المشاركات : 111
  • معدل تقييم المستوى :

    16

  • elhekma is on a distinguished road
الصورة الرمزية elhekma
elhekma
عضو فعال
رد: مسائل تفرد بها الشيخ الألباني ...........
06-10-2009, 10:33 AM
رحم الله شيخنا الالباني
حكيم من يقول الحكمة *** والأحكم منه من يعمل بها
  • ملف العضو
  • معلومات
نهج السلف
عضو جديد
  • تاريخ التسجيل : 01-10-2009
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 7
  • معدل تقييم المستوى :

    0

  • نهج السلف is on a distinguished road
نهج السلف
عضو جديد
  • ملف العضو
  • معلومات
*sarah
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 29-07-2012
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 119
  • معدل تقييم المستوى :

    12

  • *sarah is on a distinguished road
*sarah
عضو فعال
رد: مسائل تفرد بها الشيخ الألباني ...........
25-08-2012, 05:27 PM
رحم الله الشيخ الالباني و شكرا على هذا الطرح القيم
من مواضيعي
  • ملف العضو
  • معلومات
نهج السلف
عضو جديد
  • تاريخ التسجيل : 01-10-2009
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 7
  • معدل تقييم المستوى :

    0

  • نهج السلف is on a distinguished road
نهج السلف
عضو جديد
رد: مسائل تفرد بها الشيخ الألباني ...........
26-08-2012, 02:28 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة *sarah مشاهدة المشاركة
رحم الله الشيخ الالباني و شكرا على هذا الطرح القيم
اللهم آمين

بارك الله فيك أختي
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 01:04 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى