تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > منتدى الأدب > منتدى الخاطرة

> إلى الدوحة الوارفة الظلال ... هلموا !.

 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
علي قسورة الإبراهيمي
مشرف (سابق )
  • تاريخ التسجيل : 22-03-2007
  • الدولة : NICE-France
  • المشاركات : 4,149
  • معدل تقييم المستوى :

    23

  • علي قسورة الإبراهيمي will become famous soon enoughعلي قسورة الإبراهيمي will become famous soon enough
علي قسورة الإبراهيمي
مشرف (سابق )
إلى الدوحة الوارفة الظلال ... هلموا !.
24-11-2009, 12:29 AM





بسمِ اللهِ الرحمن الرحيم.
سلامٌ عليكم.. طِبتم.
أ يا حادي العيس تمهل!.. فالركبُ رام التوقف للسمر.
أيها الحرفُ ..
انطق فدتك مقاليد البيان .. وخطّ يراعك عن فصيح بان .
أتلومونني.. وأنا الذي بالودّ جئتُ أحييكم، وبالفصيح أحاكيكم .
أيا رواد المنتدى، وأقلام البراعة مع الصدى.
تعالوا يا بررةٌ يا كرام، فالعربية ليست على أحسن ما يرام.
ألا نجعلُ من لغتنا رياضاً مزهرة، وبساتين مفرداتٍ مثمرة.
وننفض ما لحق بها من الشوائب، ونذود عنها و نحارب.
ولجعل الصورة في إطارها، والفكرة في مسارها و مدارها
أقول يا أهل النهى و العقول:
سوف أريكم ما أرى.. لجمال العربية و محاسنها الكبرى.
يـُشاع بين أرباب البلاغة والبيان، قصة تقول:
أن عليَّ بن الجهم كان اعرابيّاً جلفاً وجافـّاً، فقدم على الخليفة المتوكل ، فأنشده قصيدة، منها:
أنت كالكلبِ في حفاظك للودِّ ** وكالتيسِ في قِراعِ الخطوبِ.
أنت كالدّلوِ ، لا عدمناك دلواً ** من كبار الدلا كثير الذنوبِ.
فعرف المتوكل حسن مقصدهِ وخشونة لفظهِ.. وأنه ما رأى سوى ما شبهه به، لعدم مخالطتهِ الناس، وإنّما ملازمتهِ البادية بعيداً عن الحضر.
فأمر له بدارٍ حسنةٍ على شاطئ دجلة، فيها بستانٌ حسنٌ، يتخلله نسيم لطيف يغذّي الروح ، والجسر قريب منه.
وأمر بالغذاء اللطيف أن يتعاهد به، فكان – أي ابن الجهم – يرى حركة الناس ولطافة الحضر، فأقام ستة أشهر على ذلك، والأدباء يتعاهدون مجالسته ومحاضرته، ثم استدعاه الخليفة بعد أمة زمنٍ لينشده، فحضر وأنشد:
عيون المها بين الرصافة والجسر ** جلبن الهوى من حيث أدري ولا أدري.
فقال المتوكل:
لقد خشيت عليه أن يذوبَ رقـّةً ولطافةً.
و سوف ـ بإذن اللهِ ـ أعودُ.



التعديل الأخير تم بواسطة علي قسورة الإبراهيمي ; 27-06-2013 الساعة 01:19 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية لمياء سلام
لمياء سلام
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 20-06-2009
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 440
  • معدل تقييم المستوى :

    15

  • لمياء سلام is on a distinguished road
الصورة الرمزية لمياء سلام
لمياء سلام
عضو فعال
  • ملف العضو
  • معلومات
علي قسورة الإبراهيمي
مشرف (سابق )
  • تاريخ التسجيل : 22-03-2007
  • الدولة : NICE-France
  • المشاركات : 4,149
  • معدل تقييم المستوى :

    23

  • علي قسورة الإبراهيمي will become famous soon enoughعلي قسورة الإبراهيمي will become famous soon enough
علي قسورة الإبراهيمي
مشرف (سابق )
رد: إلى الدوحة الوارفة الظلال ... هلموا !.
26-03-2011, 01:09 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لمياء سلام مشاهدة المشاركة
شكرا لك أخي

لمياء سلام .
أيتها الفاضلة
و يا صاحبة قلمٍ أشرق على صفحتي بهمّته ، وأسرَني بطلْعته
بل أنا الذي اقدّم قوافل الشكر تترى ، عندما لا أجد غيرها .
و معذرة عن التأخر بالرد .. فقد أصبتُ بوعكة صحية ـ حماكِ الله م الامراض .
تحياتي .
  • ملف العضو
  • معلومات
علي قسورة الإبراهيمي
مشرف (سابق )
  • تاريخ التسجيل : 22-03-2007
  • الدولة : NICE-France
  • المشاركات : 4,149
  • معدل تقييم المستوى :

    23

  • علي قسورة الإبراهيمي will become famous soon enoughعلي قسورة الإبراهيمي will become famous soon enough
علي قسورة الإبراهيمي
مشرف (سابق )
رد: إلى الدوحة الوارفة الظلال ... هلموا !.
26-03-2011, 01:12 PM

خلاّني..
أيامكم عسلٌ مذاب ، و لياليكم ماءٌ قراحٌ ينساب.
هذه حروفٌ أحادِثُ بها أحبّة وخلّان ، في هذا الزمان ، و من هذا المكان ...
بعد أن أتت على العربيةِ تقلبات الأيام ، لهجرها من أهلها مع تعاقبِ الأعوام .
و سوف استعين بما يُعين ... ألاَ من مساعدٍ أو معين ؟..
صدّقوني ..
إن قلتُ ... إنني أعاني عسرة ، و على ما أصاب العربية تنتابني حسرة ،و وجهي تعلوه قترة..
فبعد إبحاري في الثقافة الحالية ؛ لم أجد لي مرفأ ، و الوقتُ يمضي و أنا اقرأ ، فَلِهَولِ ما وجدتُ فالدمع لا يرقأ ..
فإلى أيّ دليل اهتديتُ ؟... و ماذا وجدتُ ؟..
وجدتُ عرباً .. فلا جمرات الافكار فيهم تتوقد ، و لا عرائس الفصيح تتولد ..فبالجهل عمّ الظلام ، و أُلقِيَ على بدرِ البليغ من اللغةِ اللثام .
فترى عيّ الكلام كشف ساقهُ ، و لحن القول ضرب رواقهُ ، و غاب حسن النثر إشراقهُ ، و الشعر قد جفّ إيراقهُ.
و كأني بحافظ ، ألاحظ ... و هو يقول :
سرت لوثـة الإفرنجِ فيها كما سرَى **** لعاب الأفاعي في مسيل فراتِ
فجاءت كثوبٍ ضمّ سبعين رقعــــة **** رقعة مشكّلة الألوان مختلفاتِ..
آهٍ ! يا لسان .. فقد كان منّا لك الصدُّ ، حتى انفلت العقدُ... و كان القوم لك بعاصٍ و عائق ، و لم نكن لجمالك بقائدٍ وسائق.. و مرّت الأيام تترى ...
و لكن .. مهلا ! .. يا أهل العقول .. و اسمعوا ما أقول ..
قد تشرق الشمس في غير موضعها .. إذا كان الزمان ربيعاً...
فتعالوا بالسمر نفترش العراء ، و نلتحف السماء .. فنجوم لغتنا لا تزال في الفضاء..
يحضرني مطلع معلقة امرئ القيس .
قفا نبك من ذكرى حبيبٍ و منزل **** بسقط اللوى بين الدخولِ فحوملِ .
قرأت البيت مراراً و تكرارا .. فقلتُ : كيف لهذا الشاعرِ الفحِل يقول .. أنهُ وقف ؛ و طلب مِـمَن معه الوقوف ؟.. و بكى ، و طلب من رفيقهِ ، أو رفيقيهِ البكاء من ذكرى حبيبهِ..؟
َفهالني ، بل ساءني أن تكونَ شخصية الملك الضليل بهذه الغرابةِ ..
و قلت : كيف غفل الأوائل عن هذهِ الزلة ، التي تؤدي الى المهزلة ؟ ! ..
و بعد تقصٍّ ، و بَحث نصٍّ ..
وجدتُ أن بعضَ العرب الأقحاح .. قد أعابوا عليه ذلك .. و قالوا :
من غيرِ الجائز لهُ ،أو لغيرهِ .. أن يطلبَ من رفيقيهِ البكاء على حبيبهِ ، إلا إذا كانا يشتركان معه في حبّ الحبيب ..
بل كان أولى بذي القروح أن يطلب منهما البكاء لحاله هو ، و مشاركته آلامهِ و الرثاء لهُ.
اتمنى ألاّ يأتي من يقول لي :
من أنتَ أيها الجليس .. حتى تعيبَ على امرئ القيس ؟ !.
و الآتي أسرد ، و للأوائل أنقد.
التعديل الأخير تم بواسطة علي قسورة الإبراهيمي ; 06-06-2013 الساعة 11:55 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
علي قسورة الإبراهيمي
مشرف (سابق )
  • تاريخ التسجيل : 22-03-2007
  • الدولة : NICE-France
  • المشاركات : 4,149
  • معدل تقييم المستوى :

    23

  • علي قسورة الإبراهيمي will become famous soon enoughعلي قسورة الإبراهيمي will become famous soon enough
علي قسورة الإبراهيمي
مشرف (سابق )
رد: إلى الدوحة الوارفة الظلال ... هلموا !.
28-03-2011, 06:32 PM



لقد قيلَ أنَ الجنونَ فنون
فترى حاله ليس بذي بالٍ ...
و ما هو إلاّ كمن جالَ يومهُ و صال ، و بعد لغوبٍ ،استراحَ و قال...
فعندئذٍ نطق و قال : ولمّا بان لي طيفها ، أسرعتُ الخُطى للقربِ منها ، فهل أجد قبولاً ؟..ثمّ بعد وصولاً؟..
مسكينٌ ذاكَ ..
في بعض الأحيانِ يجدُ نفسهُ كَمَن أنّ الجوَّ قد خَلا له ، فهل تراهُ بعد هذا ، قد غَنِمَ خِلاله ؟ !...
عبثاً يحاول ُو قد وجد أناساً ، فأمّا من حباهُ منهم ، فقال عنه بما حدثَ و كان ،وأما من عداهُ فضدّ ٌ له حتى و لو خضع له و كان ..
فعند هؤلاء وقفَ وقفةَ الحيرانِ ، و قال :
أنّ منهم مَن لو سألتـــُه لؤسًا ما أعطاني ...
أطال النظر ، ثم عبسَ و بسر ، و قال :
قِفا و تأملاَ جيّداً ، فحالنا ضياع ٌ انتُهِك فيه العرض و بيحت الحرمات ،
ثم أرجعا البصر ينقلب البصرُ عن زمنٍ فيه الحرّ مات .
ثم راح يتفقد كمن ضيّع شيئاً ، و بحث ...
بحث عنها بين ضفاف الوديان ، و شواطئ الخلجان ، و بين السهول و تسلّق الشجر ، فتــــّش عنها بين النجوم علــّهُ يجد لها أثر ...
و كم سأل الجميلات عنها ، فصمتن َ حيث ليس هناك خبر ، تـُرى هي له حلمٌ ، أم وهمٌ ، أم سراب ٌ ، أم هي بشر ، و كم قيل له :
إن من تبحث عنها قد أضناها السهر ، و مع البعاد والنوى لم تعد تنتظر....
فأطلقها تنهيدة ً. وقال : لِما هذه العادات ؟.. أما آن لهذا القيد أن ينكسر؟.
خاطبتهُ قائلة : لا أريد أن تهواني لذكرى فتاة أخرى ...
فخاطب طيفها ، و قال :
خلا فؤادي من حب الناس و كرههم ... و منذ أن عرفتكِ عرفتُ الله ، و عبدته ، و احببت الناس فيكِ ..
فبعدما تعب قال : هل من يخفف معاناة وُجودي ؟..و هل هناك مَن أهمس لها : أن تكرمي عليّ حبّـــًا و جودي؟...
و بعد هذا الفاصل ..
ومما عابوا على النابغة الذبياني الإقواء في قوله :
أمن آل مية رائـــح أو مغتدي *** عجلان ذا زاد وغيـر مزودِ
زعم البوارح أن رحلتنا غداً *** وبذاك خبرنا الغداف الأســودُ
الإقواء من عيوب القافية وهو : اختلاف المجرى " حركة الروي المطلق " بالضمِّ والكسرِ .
و ليفهمني الأحبة و الخلان ..
فإنني لستُ كذلك الذي أصيب بهوس تصيّد الأخطاء .. و لكني أريد أن أبرز ادب العرب بكل نقاء و صفاء ..
و في ذلك فليتنافس المتنافسون .
التعديل الأخير تم بواسطة علي قسورة الإبراهيمي ; 06-06-2013 الساعة 11:58 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
علي قسورة الإبراهيمي
مشرف (سابق )
  • تاريخ التسجيل : 22-03-2007
  • الدولة : NICE-France
  • المشاركات : 4,149
  • معدل تقييم المستوى :

    23

  • علي قسورة الإبراهيمي will become famous soon enoughعلي قسورة الإبراهيمي will become famous soon enough
علي قسورة الإبراهيمي
مشرف (سابق )
رد: إلى الدوحة الوارفة الظلال ... هلموا !.
17-10-2012, 05:30 PM


حضورٌ يتَألَّقُ ببيان اللغة ونثر الفصيح، وسمرٌ يترنم ببوح التصريح، لا التلميح.
ثم همسٌ احتضنَ خطوط النور فتفاقم إشراقة أمل!. فتاهتِ النفس شوقاً عل عجل.
للقلم صوتٌ يدوِي بأعماقِنا فلا يعرِفُ للسكونِ وجهَة.
وللبلاغة مكنون فلا يهتدي إلى جهة.
يتهادى بين أناملٍ تبرعمت ثمارٌ زاهية السطور. فتدَلَّت منها فتنَةُ الحروفِ كرزاً شهِيَّ الذوق والعطور.
يشغفنا قضم حلاوتهِ بنهمٍ! بعد أن أصابنا الحرمان بسقمٍ، فحق لنا القول نثراً أو شعراً بنظم ٍ.
هنا مساحةٌ ثنائِية ٌتحمِلُ من عناقيدِ المكان بهطولٍ راعِدٍ، يعتلِي قمم سحاب الكلمة في علوٍّ راصدٍ.
ليضرِبَ بسوطِ البوحِ أعماقها، يتساقط مخطُوطات تكتظُ بتلك الهمسات إشراقها و إيراقها
بعده سيغرِّد البلبل عَلى أغصانٍ من أهازِيجِ السطور صادحا، ً تتناغمُ بِها أصداء الحروف ويهتفُ بطير الكلم منشرحاً، فيكون التحليق في سماء البيان منسرحاً.
وعلى بساط الجمال استضافة يحقُّ لنا بالافتخار
فكونوا على موعدٍ وبالجوار.
فتتراقص تلك المفردات على أنغامٍ سحرها استثنائي النثر والنظم .!
يستظلُّ تحت وارِف الإبداع ويقتبِس الجمال.
فيا له من حسن فصيح ينشد الكمال!
ومن محبرة هامات مثقلة بروعةِ البيان.! فيلتقي همس البوح بليغاً يُشار إليه بالبنان
حياك الله أيها القارئ الأصيل.فلشغفِ الارتواء والانسكاب من طرب اللغة الجميل.
و لنا من خيال عربيتنا مساحات بيضاء.
والآن جد الجد، فهيا نعقد العهد.
أحبتي وخلاّني.
قيل: أن أجمل التشبيه أن نهبَ الحياة فيما لا روح فيه.. فترانا نقول: نام الفكر عن التفكير، تنفس الصبح إذا أشرق النور، قفز القلم لينفض غبار الكسل ..
وهل في الفكر، والصبح، والقلم روحٌ، حتى ينام، ويتنفس، ويقفز!. ومع ذلك استعملنا تلك التعابير فكان التشبيه جميلاً وبليغاً.
ولكن حذار! حذار!
فليس كل التشبيه صائباً وجميلاً .
ومن ذلك ما عاب النقاد ومنهم النابغة الذبياني على حسان بن ثابت وهو يفتخر بقومه :
لنا الجفنات الغرّ يلمعن بالضحى ** وأسيافنا يقطرن من نجدة دما.
ومن ضمن ما عابوا عليه مثلا ، قوله ( الضحى ) فلو قال (الدجى) لكان أبلغ، فالدجى مظلم وبريق السيوف فيه أقوى
وأخذوا عليه كلمة ( يقطرن ) فالقطرات دليل ندرة الدماء، فلو قال: ( يسلن ) لكان أبلغ .
ولي معكم لقاء، إن كان لنا بقاء.


التعديل الأخير تم بواسطة علي قسورة الإبراهيمي ; 06-06-2013 الساعة 11:59 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
علي قسورة الإبراهيمي
مشرف (سابق )
  • تاريخ التسجيل : 22-03-2007
  • الدولة : NICE-France
  • المشاركات : 4,149
  • معدل تقييم المستوى :

    23

  • علي قسورة الإبراهيمي will become famous soon enoughعلي قسورة الإبراهيمي will become famous soon enough
علي قسورة الإبراهيمي
مشرف (سابق )
رد: إلى الدوحة الوارفة الظلال ... هلموا !.
18-10-2012, 12:04 AM


لا جَرم.
إن هي إلا كلماتٌ لا مراءٌ فيها ولا لبس، ولكن اختزنتها نفس.
وأنّ النفسَ إن تردّها الى قليل العيش تقنعُ، كما أنّ الطيورَ على أشكالها وأصنافِها تقعُ
والأذن تطرب لمعسول الكلام و ترامُ، وإن ترنو العين لأول نظرةٍ لا تلامُ .
صاحٍ!.
قل ما تريد قوله و نشره، ولو احتجتَ من الكلام نظمه ونثره.
فالكلام نشرٌ، والسكوت طيّ وسترٌ، ولا يُفهم الكلام إلاّ بنشرِه، كما لا يستدلّ على السراج إلاّ بضوءه و نورِه.
فقاعدة النظرية يثبّتها كل شاذٍ، والأٌخرى دار مستقرٍّ وملاذٍ.
فانهض يا غافلُ، فقد رحلتِ القوافلُ، وفي يومٍ ما اعلم أنك راحلُ.
فهلاّ أكثرت زادكَ، حين يأتي معادكَ؟
مرة اِلتقى عارفان بالله فقال أحدهم للآخر:
كيف انتم و النعمة ؟..فأجاب الآخر: نحن إذا أعطينا شكرنا، وإذا منعنا صبرنا.
فرد عليه الآخر : هذا حال الكلاب عندنا.
أما نحن إذا أعطينا آثرنا، وإذا منعنا شكرنا.
وكما هي العادة، أيتها السيدات والسادة.
قد أوريتُ إذ ضربتُ زناد فكري و قدحتُ، وبالبليغ قد أرويتُ الروح إذ متحتُ.
لأجل هذا.
قرأتُ أن البعض قال: البلاغة لفظ ومعنى.
ولاأكذبكم حديثا إن قلتُ ..إنه شغل تفكيري..التشبيهات التي لم ير فيها النقاد جمالاً.
وعلى ذلك المنوال، كحجّة أو مثال.
قول المرار الشاعر و هو يصف جمال حبيبته.
وخالٍ على خديكِ يبدو كأنّه** سنا البدر في دعجاء بادٍ دجونها.
فقد أعاب عليه النقاد ذلك.. وقالوا: من المتعارف عليه أن الخدود بيضاء، والخال أسود ، ولكن الشاعر رغم ذلك يشبه الخال بضوء البدر، فهو تشبيه ٌرديءٌ مخالفٌ لِما تعارف عليه الناس.
وما زالت الحكاية.. وما هذا سوى البداية.
التعديل الأخير تم بواسطة علي قسورة الإبراهيمي ; 07-06-2013 الساعة 12:00 AM
  • ملف العضو
  • معلومات
علي قسورة الإبراهيمي
مشرف (سابق )
  • تاريخ التسجيل : 22-03-2007
  • الدولة : NICE-France
  • المشاركات : 4,149
  • معدل تقييم المستوى :

    23

  • علي قسورة الإبراهيمي will become famous soon enoughعلي قسورة الإبراهيمي will become famous soon enough
علي قسورة الإبراهيمي
مشرف (سابق )
رد: إلى الدوحة الوارفة الظلال ... هلموا !.
19-10-2012, 06:50 AM




أنتِ..
ليتكِ شاطرتِ بوحَ الكلام وأتيتِ.
لمَ أنتِ منتظرة على جانب الميدان؟
فتعالي واسمعيني همساً وشنّفي الآذان، وأنشدي بمعسول الشدو الذي يسلب الجنان.
ألا تعرفين؟ ألا تدركين؟!..
ليتكِ تكثرين السؤال.
لتعلمي أنّ همساتي مذ عرفتك، وأنا أضيف لحرفي رصيداً من أمنياتٍ وآمال، والشوق يتمناه ليتبعه وصال.
وحين بان لي طيفكِ السمح، تمنّيتُ لو أمتلك الزمنَ لأوقفه عند عمرِ الفرح، فاجتناحني ثمّ عمّني ولبسني المرح.
وأن آخذك ِلأرضِ حلم سفر، ما وطأتها قبلكِ قدمُ بشر
فهل أنتِ معي تسافرين؟ وعن تلك البقعة تغادرين؟ ومن معكِ يعودون، وأنتِ أنّى لكِ العودة ومعي تبقين.
وماذا قالت لكِ تلك الهمسات؟ ألا تحنّين بعدُ للمسات، لنقضيَ بعض الوقتِ هياماً مع أرقّ النسمات.
هناك..
هناك أتوجكِ ملكة ًعلى أرض أشواقي.. وأسكنكِ في أعماقي.
فهل أنتِ بي تقبلين؟ ومن دون الخلق بي تفضلين؟
ليت أنفاسكِ أحلاماً تهبني أجنحةً من لهفةٍ وشوق ... لأحلّق بكِ في فضاءٍ لا يراه أحدٌ سواكِ إخلاصاً وبصدق، فلا لوم عليّ إن أحببتكِ بعشق
وأن أسبقَ حضوركِ ..قبل أن يبعثرني غيابُكِ
تمنيتُ أنّ شمسَ اللقاء تبددُ ليل انتظاري.. لِمَ لا تكونين وحيدة وفريدة أقداري؟.. ألاَ أنكِ أنتِ التي من دون النساء كنتِ أختياري
خِلاّني..
آثرت أن أقدم لكم ما يختلج في الوجدان..
ولكن يظهر أنّ لابد من العودة إلى الرشد، رغم ما أصابني من الوجد.
أقول، يا أصحاب النهى والعقول:
إنّ شرط الإبداع عند العرب الإمتاع..
ومما يُعابُ على ليلى الأخيلية وهي تمدح الحجاج :
إذا نزل الحجــــــاج أرضًا مريضة ** تتبع أقصى دائها فشفاها
شفاها من الداء العضال الذي بها **غلامٌ إذا هزّ القــناة ثناها

و المأخذ عليها في قولها ( غلام ) إذ أنّ المقامَ مقامُ مدحٍ ، وكلمة ( غلام ) توحي بالخفّة ِوالطيشِ.
فكان الأولى بها ـ ليلى الأخيلية ـ أن تأتي بما يوحي بالقوّةِ والفتوّة ، مثل كلمة ( فتى أو همام )، لكان أحسن.
اتمنى ألاّ يصيبكم من حديثي سأمٌ أو ضجر.
تحياتي

التعديل الأخير تم بواسطة علي قسورة الإبراهيمي ; 11-07-2013 الساعة 06:30 AM
  • ملف العضو
  • معلومات
علي قسورة الإبراهيمي
مشرف (سابق )
  • تاريخ التسجيل : 22-03-2007
  • الدولة : NICE-France
  • المشاركات : 4,149
  • معدل تقييم المستوى :

    23

  • علي قسورة الإبراهيمي will become famous soon enoughعلي قسورة الإبراهيمي will become famous soon enough
علي قسورة الإبراهيمي
مشرف (سابق )
رد: إلى الدوحة الوارفة الظلال ... هلموا !.
24-10-2012, 05:45 PM



عند تبلج الصباح بإشراقهِ، بتباشير حلول النهار ولحاقهِ، فاح بالضوع الزهر و ايراقهِ.
فجاد اليراع بهذا البوحِ، وقد كان عالقاً بين جراح الروحِ.
في الفؤادِ لوعةٌ و حريق، والفم بغصةٍ يضيق.
كان حلمي أن أدخلَ القلب والجنان، فأنفاسي هي التي تحن إلى دفءِ الحنان.
وها هو الفؤاد يتوقُ الى مَن سكنهُ، ويخفق نبضاً الى من قطنهُ.
حتى وأنّ دروب الحياة قد فرّقتنا. فاعلمي أن الأشواق قد جمعتنا.
ففي الظلال، وتحت لهيبِ الشمس، وفي قريتي النائية، أو في البلاد ذاتِ الأبراجِ العالية.
وعند اشتداد السعير، وعند هطول المطر، فإن القلب لهجركِ قد انفطر.
ورغم العادات والأعراف يا ذات الوداد، تيقّني أنكِ دائماً في مهجة الفؤاد.
فتاهت الأنفاس بالتياع، رغم التيهِ والضياعِ.
حينما نادى المنادي واقلعت مراكب الهجرة. فبلغتِ القلوبُ الحناجرَ.
فتحوّلت الأنفاس إلى حالة من الوجد والوفاء، ثم صار البعد ألمٌ يُخدّر بالأمل، يرجو البقاء.
وحتى لا تهجريني يا جازلة الالحان.
تأملي فيّ قليلاً و لا تزيدين أحزاني.
أنتظري، فلعل الحب يعود من ثاني.
آه!. فالروض قد أزهرّ بورد حسان.
اقتربي مني.. اِقتربي، فالبعد عنكِ قد أعياني.
ولكن لابد أن فيقَ إلى ما أنا بصددِهِ كاتبٌ، حتى لا يلومني معاتبٌ.
سألني أحدٌ، لمَ أنتَ بالأوائل هذا النقد والتشهير؟.. ألا لك أريحية أو ضمير؟
ومع ذلك سأكمل ما عزمتُ عليه.
قرأت، ولا أدري في أي أمهات الكتب كان، الذي أطلعتُ عليه، وذلك لبعد العهدِ، وتوالي الأيام بالعدّ ..فقد قيل:
أنّه من عيب المديح أن يصف الشاعر المظاهر الجسمانية، إذا كان الممدوح رجلا.
لأنّ هذا لا يكون إلا في الوصف والغزل.. فهلموا سراعاً إلى معرفة ما حدث لعبيد الله بن قيس الرقيات الشاعر، مع عبد الملك بن مروان. حين مدحه قائلا:
يأتلق التاج فوق مفرقهِ ** على جبين كأنه الذهب.
فوصفه بالبهاءِ والزينةِ، مما أغضب عبدالملك بن مروان، قائلا له:
قد قلت في مصعب بن الزبير :
إنما مصعب شهاب من الله ** تجلت عن وجهه الظلماء.
فأعطيته المدح بكشف الغمّ ، وجلاء الظلماء ، وأعطيتني من المدح ما لا فخرَ فيه .
وحرمه من الهدايا. وخرج صفر اليدين، ولم يعد ولا حتى بخفي حنين .
وما زال الغيث منهمراً.
التعديل الأخير تم بواسطة علي قسورة الإبراهيمي ; 07-06-2013 الساعة 12:02 AM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية Karim Ibn Karim
Karim Ibn Karim
مشرف منتدى الخاطرة
  • تاريخ التسجيل : 20-10-2012
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 3,045
  • معدل تقييم المستوى :

    16

  • Karim Ibn Karim has a spectacular aura aboutKarim Ibn Karim has a spectacular aura about
الصورة الرمزية Karim Ibn Karim
Karim Ibn Karim
مشرف منتدى الخاطرة
رد: إلى الدوحة الوارفة الظلال ... هلموا !.
24-10-2012, 08:32 PM
يااااااااااااااااااااااااااااااااه ه ه ه
دعني اقولها لك اولا بالمتعارف من لهجتنا (يا خيرك يا ربي ..... الله يبارك يعطيك الصحة )

ربما لعجزنا عن( او على ) التعبير و لخوفـنا من اقتراف جريرة اخرى وما اكثرها في هذه الايام

اخي و الله لقد ابدعت و من خير الكلام و من احلاه و اطربه سماعا للاذن قد صنعت
بالله عليك ماذا تركت لنا.. نحن الذين ما زلنا في اول الخطى نتعثر
بارقي العبارات و الالفاظ ....اخي ...اكيد ستدفعنا الى التوقف
بل لقد شديت انتباهنا
و اذهلت عقولنا
و ابهرت الوجدان
و جعلتنا في خير جنان
وما اكثر جنانها و واحاتها
فهي مساحة كبيرة شاسعة ..مترامية الاطراف لا منتهى لها
خضراء وارفة الظلال كثيرة الاشجار متنوعة غزيرة الغلال
من الذها و من اطيبها ريحا و طعما (او مطعما لست ادري بصراحة صرت اشك في قدرتي )و ذوقا
فانى لنا نحن ... سفاه العقول .. كثيرو الذهول و العثرات
و الهفوات
ان ندرك كنهها و عمق معانيها و نتذوق عذوبتها و نتصرف فيها و في ثمارها
احسن و افضل تصرف
بل لقد جنينا عليها و على ما فيها
هذه اللغة العربية الفصحى
يكفيها شرفا انها لغة القران ...و سليلة الوحي على لسان رسولنا العدنان خير البشر منطقا و لسان
فنحن امامك انت ....اخي ....و امام هذه ..اللغة الفصيحة.. التي عجز اللسان عن وصفها
اقدم... اعتذاري ..

لتجرئي..... و يال وقاحتي
و يال سفهي.و قلة عقلي
لاني تقدمت مع امثالك و زاحمتهم في غمار الادب و الكلمات
اكرر اسفي و امتناني لعل هذه اللغة و المشرفين عليها
لعلهم يقلو عثرتي و يعفون عن زلتي

فعفوا لك و للعربية
................
مشكور اخي على هذه الواحة فعلا هي وارفة للظلال
ارجوا ان تزورني ......تزور تلميذا كثير الاخطاء و العثرات
وانا آكد من انني سازيد من المك
فاصبر علي ...................
و دمت ذخرا للعربية جزاك الله كل خير

و..........السلام عليكم


مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 03:38 AM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى