تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية dakka
dakka
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 14-11-2007
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 1,813
  • معدل تقييم المستوى :

    15

  • dakka will become famous soon enough
الصورة الرمزية dakka
dakka
شروقي
ساويرس مطرود من الجزائر لماذا ؟؟؟؟؟
26-12-2010, 04:34 AM
المقال في الأسفل كتبه صحفي مصري صلاح صبح






بواسطة صلاح صبح بتاريخ 31 أكتوبر 2010






أولاً، عليَ الاعتراف بأنني أوشكت على الخضوع لهذا الإرهاب الفكري الذي تعرّضتُ له منذ كتابة مقالي السابق “دماغ ساويرسسواء من مهووسين جزائريين اتهموني بالعمالة لـ “أوراسكوم تليكوم”، ووصل الأمر حد التشهير بي وبالمقال ودوافعه في صحف ومواقع إلكترونية جزائرية، أو من مهووسين مصريين من أصحاب نظرية “لا شيء بلا ثمن”.
وأعترف هنا بأنني كدتُ أنصاع لتعاليم القاعدة الذهبية التي تقول “اشتري دماغك” وألا أواصل الكتابة في الموضوع، ولكن استفزني تعليق على المقال بعد نشره باللغة الانجليزية على موقع “العربية.نت” يتهمني بعدم المهنية وبأنني لم أقم بعملي الصحفي كما يجب، وبأنني اكتفيت بطرح أسئلة من دون التوصل إلى إجابات.
استفزني هذا التعليق – بالمعنى الايجابي لحالة الاستفزاز – لاعتقادي التام أن الصحفي الماهر هو من يجيد طرح الأسئلة، وأن الصحفي الأفضل هو من يجيد طرح الأسئلة والتوصل إلى إجابات في الوقت ذاته.
وأنا هنا لا أدعي أنني أمتلك إجابات حول حقيقة وأسرار النزاع الدائر بين السلطات الجزائرية وساويرس، ولكن هناك روايتان متناقضتان: الأولى نعرفها نحن المصريين وهي تلك التي روّجتها “أوراسكوم تليكوم” وحاولت فيها الربط بين الأزمة الكروية التي نشبت بين البلدين نهاية العام الماضي، والمضايقات التي تتعرض لها شركتها التابعة “جيزي” ووصلت أخيراً إلى الشروع في تأميمها، ونزعها انتزاعا من ملاكها ومؤسسيها.
وما أدهشني حقاً أن كل الأصدقاء الجزائريين الذين استطلعتُ آراءهم في أسباب الأزمة كانت لديهم رواية متطابقة، ما يدل على أن هناك رأياً عاماً سائداً في هذا الموضوع، يبدو أن مصدره ما ينشر في صحيفة “الشروق” واسعة الانتشار، وتتلخص هذه الرواية – التي تحمل بين طياتها بعض المغالطات – في أن ساويرس وقع في خطأ فادح عندما باعت شركة “أوراسكوم للإنشاء والصناعة” مصانع للاسمنت لشركة “لافرج” الفرنسية من دون علم الحكومة الجزائرية بعدما اشترتها بموجب اتفاقيات عربية عربية، وهو ما أثار– بحسب الرواية الجزائرية
– سخط مسؤولين كبار في الدولة، نظراً لحساسية العلاقة بكل ما هو فرنسي لدى الأشقاء الجزائريين.
وتسرد هذه الرواية خطأ فاحشاً آخر وقع فيه ساويرس بعدما تعسّف في استخدام امتيازات وإعفاءات ضربية ممنوحة له – كونه مستثمراً عربياً – وقام بتحويل نحو 1.3 مليار دولار من أرباح “جيزي” على دفعتين عامي 2007 و2008، وهو الأمر الذي أغضب الأشقاء الجزائريين الذين كانوا يتمنون من “السيد نجيب” إعادة استثمار الأرباح لا تحويلها كلها إلى الخارج.
والرواية الجزائرية، كرواية “أوراسكوم” تماماً لن تصمد طويلاً أمام قدر بسيط من المنطق والتحليل، فالشركة أخفت لأكثر من عام عن مساهميها -الصغار طبعاً – أمر المطالبات الضريبية لها من جانب الحكومة الجزائرية، حتى نشبت الأزمة الكروية، وحاولت تصوير الأمر وكأنها ضحية للتصعيد المتبادل بين البلدين، أما الرواية الأخرى فتستند إلى مغالطات أبرزها إلصاق تهمة تعاون “نجيب” مع الفرنسيين في بيع مصانع الأسمنت، رغم أن شركتي “أوراسكوم تليكوم” و”أوراسكوم للانشاء والصناعة” كيانان قانونيان مستقلان عن بعضهما، وهذا لا يمنع طبعاً ان نجيب يمتلك حصة في الأخيرة، التي يتصرف في شؤونها أخوه الأصغر ناصف بصفته الرئيس التنفيذي، ولكن كان الأجدر بالسلطات الجزائرية إذا كانت قد غضبت من بيع المصانع دون علمها معاقبة “شركة ناصف”، وليس منحها مزيداً من الأعمال الانشائية كان آخرها عقدين لتنفيذ أعمال وخدمات إنشائية بقيمة 280 مليون دولار في مايو 2009، بدلاً من معاقبة مالك “أوراسكوم” الذي كان يخوض حينها صراعاً مع غرمائهم التقليديين حول حصته في “موبينيل” التي حاولت “فرانس تليكوم” انتزاعها منه. بالطبع لم يفعل نجيب ذلك إرضاءً للجزائريين، ولكن حفاظاً على مصالحه وتثبيتاً لأركان إمبراطوريته التي كانت ستهتز بقوة حال إخراجه قصراً من الشركة (موبينيل) التي كانت “وش السعد عليه” والدجاجة التي طالما “باضت” له ذهباً وستستمر.
إذن الروايتان لا منطق فيهما، ومازالت لديّ قناعة – كما كتبت في المقال السابق – بأن الذين ساعدوا ساويرس في الدخول إلى “جنة الاستثمار” في السوق الجزائري “البكر” هم من يحاولون الآن إخراجه منه، والصحف التي لم تكن تجرؤ على انتقاد “جيزي” بكلمة واحدة حرصاً على حصتها من “كعكة” الاعلانات الأكبر في البلاد، هي حالياً من تتزعم الحملة الشرسة التي تستهدفه، بعدما انقلب عليه “جنرالات كبار” يرون أنه استنفد دوره، وأنه لم يعد مرغوباً في المشهد الجديد الذي يجري الإعداد له حالياً تمهيداً لترتيب الأوضاع لمرحلة ما بعد الرئيس بوتفليقة.
ساويرس ليس ضحية.. بكل تأكيد هو ليس ضحية، وعليه أن يتحمل نتيجة أخطاء استراتيجيته الاستثمارية القائمة – في جزء منها – على الارتباط بأشخاص نافذين في السلطة لـ”تسهيل أموره، وفتح الأبواب المغلقة أمام شركاته”.
أما الضحايا الحقيقيون لهذا الصراع الدائر بين الكبار فهم صغار المتعاملين في البورصة المصرية، الذين أعياهم تتبع أخبار “جيزي” وأرهبهم اعتزام السلطات الجزائرية القيام بـ”تأميمها”، فهي في النهاية ليست ملك “مستر نجيب” وحده، ولكن لها ملاكاً آخرين من أصحاب المدخرات الصغيرة الذين وثقوا باسم ساويرس وأئتمنوه على أموالهم، واشتروا حصصاً في “أوراسكوم تليكوم” مهما كانت ضآلة هذه الحصص، وهم الآن مهددون بضياع المزيد من أموالهم، إذا أقدم “الأشقاء” على خطوتهم المزعومة بالاستيلاء على “درة تاج” الشركة صاحبة الوزن النسبي الأكبر على مؤشر البورصة الرئيسي، بعدما “تبخرت” مليارات الجنيهات أمام أعينهم منذ ظهور الصراع إلى العلن قبل نحو عام.


جواب : الجزائريين ليسو مهوسين كما تزعم يا صلاح صبح يا أيها الصحفي الماهر

كل الروايات التي حاولت أن تستر بها عورة ساويرس لتجعلها عنوانا كبيرا لخصومة جيزي مع الدولة الجزائرية ، هي روايات لا ترقى للمقام الحقيقي .

ذكرت لنا 3 نظريات أو روايات

- الأولى التي روجتها أوراسكوم لشحذ دعم دولي وتشويه صورة الجزائر

وهي العراك الكروي ومخلفات ماتش القاهرة وام درمان .

- الثانية بيع أوراسكوم مصانعها للإسمنت لشركة لافارج الفرنسية دون إذن الحكومة الجزائرية . وغضب الرئيس عن هذا التصرف .

- الثالثة تحويل أرباح اوراسكوم التي جنتها في إستثماراتها في بلادنا إلى الخارج

بدل من إستثمارها داخل البلد (وهذا يعكس نية الإضرار بالبلد )



لكنك نسيت الرواية الحقيقية والتي لا يتحدث عنها الكثير إما إهمالا متعمدا و إما غفلة وراثية . لكن الأكيد أن الرواية موثقة وحقيقية .

هي أن ساوريس هذا يستغل إستثماراته في الجزائر لأغراض أكثر من إقتصادية ربحية .

إنه المسؤول الأول على الإنفاق على كل النشاط المسيحي في بلادنا و من الأرباح التي تحصل عليها من أموال المسلمين أنشأ جماعات مسيحية واغدق عليها بالأموال وهذا هو الجزء الصعب في المسرحية القبطية الخبيثة في بلادنا

ساويرس لم اجد له وصفا أكثر من حية رقطاء سامة قاتلة دخلت عشتنا بإبتسامة لطيفة وكأنه حمل وديع .

وهذا هو السبب الأساس الذي جعل الحكومة تعزم على طرده نهائيا من البلد و تطهير الوطن من كل إستثماراته ومراقبته إلى آخر لحظة .

وفي الأخير لكي يكفر عن حوبته ظاهريا و الضحك على الشعب بعدما تكشف امره راح يمول حصة فرسان القرآن وهكذا يعمل المنافق وهذا دليل آخر على خطورته كمجرم حقيقي




ومن المفروض الناس تقاطع جيزي بكل تصميم ، اللهم قد بلغت






صاحب الحق متهم
التعديل الأخير تم بواسطة dakka ; 26-12-2010 الساعة 04:47 AM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية hamidou.h21
hamidou.h21
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 19-12-2008
  • المشاركات : 2,172
  • معدل تقييم المستوى :

    14

  • hamidou.h21 is on a distinguished road
الصورة الرمزية hamidou.h21
hamidou.h21
شروقي
رد: ساويرس مطرود من الجزائر لماذا ؟؟؟؟؟
26-12-2010, 05:23 PM
كل النظريات قائمة وقابلة للتصديق بما فيها نظرية هذا المصري
شركة جيزي كانت أول شركة هاتف نقال في الجزائر وكانت هذا خطا فادح في ظل عدم وجود شركة جزائرية أو على الاقل إعطاء رخصتين لشركتين مختلفتين في وقتا متقارب حتى يكون هناك توازن في هذا القطاع.
بالرغم من إنشاء علامتي نجمة وموبيليس إلا أنه كان من الصعب على العلامتين مجاراة علامة جيزي لتغلغلها في السوق لمدة طويلة بدون أي منافس.
أوراسكوم شركة كبيرة وفرعها الخاص بالنقال (جيزي) فرع كبير جدا ومغري وله من المداخيل والارباح ما يحقق أمران إثنان :
- بلوغ الشركة درجة الخطورة من ناحية رقم أعمالها ونفوذها وقوتها التي تعاظمت بشكل خطير، مع الخوف من بيعها بدون موافقة الدولة لشركة أجنبية.
- نفس النفوذ والقوة التي قد يتربص لها البعض من أجل تأميمها إما خدمة لمصالحهم أو خدمة لشركة أخرى (موبيليس مثلا فلا أحد يعرف من يقف وراء هاته الشركة).
وكما قلت في البداية كل الاحتمالات واردة في هذا الموضوع
تواضع تكن كالنجم لاح لناظر.... على صفحات الماء وهو رفيع
ولا تكن كالدخان يعلو بنفسه ... على طبقات الجو وهو وضيع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية جميلة باب الواد
جميلة باب الواد
شروقية
  • تاريخ التسجيل : 08-09-2007
  • الدولة : جزائر يا بدعة الفاطر
  • المشاركات : 5,616
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • جميلة باب الواد will become famous soon enough
الصورة الرمزية جميلة باب الواد
جميلة باب الواد
شروقية
رد: ساويرس مطرود من الجزائر لماذا ؟؟؟؟؟
26-12-2010, 06:47 PM
عندنا مثل يقول
اللي فايق بزاف المهبول خير منو
و آخر يقول الطماع اداه الواد فالصيف
كلاهما ينطبق على ساوريس ...كان جزاء تفتح الجزائر على الاستثمارات العربية خصوصا المصرية و تقديم امتيازات ان تضرب من الخلف من قبل من أخرجتهم من غياهب الافلاس المحقق بغظ النظر عن شركة شقيق سواريس هذا الاخير استغل الاحتقان الذي مر بين البلدين لأهداف دنيئة جدا استعمل كل وسائل التغليط و التباكي و النفاق كي يبدو ضحية رهينة في الجزائر بسبب انه مصري ياللعار مستثمر يفكر هكذا في الحقيقة قمة الغباء.و الوضاعة ...فكان له دور لا يستهان به في زيادة الاحتقان و زيادة الهوة بين الشعبين..
لكن الحمد لله ان الحكومة تداركت سوء تقديرها له و هي الان تتصرف بصرامة و ذكاء رغم كل الطرق المشروعة و غير المشروعة للاجل الضغط عليها باعادة النظر في قرار شراء جيزي
فشراء الحكومة لها تنقذ آلاف مناصب الشغل وهي ذات ربحية كبيرة فجيزي هي محرك البورصة المصرية ان نزولا او صعودا حسب الاخبار التي ترد من الجزائر عنها
انا لست مع التخلص من ارقام جيزي بل التقليل من شراء بطاقات التعبئة ما دامت ستشترى من قبل الحكومة .
تحياتي
  • ملف العضو
  • معلومات
hamza-ben51
موقوف
  • تاريخ التسجيل : 17-05-2009
  • المشاركات : 617
  • معدل تقييم المستوى :

    0

  • hamza-ben51 is on a distinguished road
hamza-ben51
موقوف
رد: ساويرس مطرود من الجزائر لماذا ؟؟؟؟؟
26-12-2010, 09:25 PM
بارك الله فيك على هذا المجهود
أخي الكريم

والحقيقة أن الذي لفت انتباهي هو تعليقك
لا الموضوع المليء بمغالطات صاحبه

فساوريس معروف من قبل الأزمة
ومعروفة أراءه الدنيئة اتجاه الحجاب والاسلام
التي اراد ان يغطيها بعدما انكشفت حقيقته

ولأنه أكل الغلة وسب الملة
يجب على الدولة ان تؤمم شركته
تأديبا له ولمن امر كلاب مسعورة بالتطاول علينا

وإلا
فالحل في يد من يمتلك الشريحة

شكرا مرة أخرى أخي
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية dakka
dakka
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 14-11-2007
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 1,813
  • معدل تقييم المستوى :

    15

  • dakka will become famous soon enough
الصورة الرمزية dakka
dakka
شروقي
رد: ساويرس مطرود من الجزائر لماذا ؟؟؟؟؟
27-12-2010, 01:03 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hamidou.h21 مشاهدة المشاركة
كل النظريات قائمة وقابلة للتصديق بما فيها نظرية هذا المصري
شركة جيزي كانت أول شركة هاتف نقال في الجزائر وكانت هذا خطا فادح في ظل عدم وجود شركة جزائرية أو على الاقل إعطاء رخصتين لشركتين مختلفتين في وقتا متقارب حتى يكون هناك توازن في هذا القطاع.
بالرغم من إنشاء علامتي نجمة وموبيليس إلا أنه كان من الصعب على العلامتين مجاراة علامة جيزي لتغلغلها في السوق لمدة طويلة بدون أي منافس.
أوراسكوم شركة كبيرة وفرعها الخاص بالنقال (جيزي) فرع كبير جدا ومغري وله من المداخيل والارباح ما يحقق أمران إثنان :
- بلوغ الشركة درجة الخطورة من ناحية رقم أعمالها ونفوذها وقوتها التي تعاظمت بشكل خطير، مع الخوف من بيعها بدون موافقة الدولة لشركة أجنبية.
- نفس النفوذ والقوة التي قد يتربص لها البعض من أجل تأميمها إما خدمة لمصالحهم أو خدمة لشركة أخرى (موبيليس مثلا فلا أحد يعرف من يقف وراء هاته الشركة).
وكما قلت في البداية كل الاحتمالات واردة في هذا الموضوع

كل النظريات قابلة للتصديق بل هي واقع متسلسل في سلوكيات هذا القبطي الحاقد
وكلها مترابطة

1- السبب الأول : هو الإنخراط الكلي في دعم بن فليس في حملته الإنتخابية ضد الرئيس بوتفليقة ، حيث ضخ سواريس أموال طائلة لإنجاح بن فليس للوصول إلى السلطة بالإشتراك مع بقايا الخليفة .
لأن بن فليس هو اول من إستقدم سواريس للجزائر فهو من آثاره السيئة وتركته العفنة .
2- السبب الثاني : بيع أوراسكوم للإسمنت لمؤسسة لافارج المعروفة بسياستها الإحتكارية . ودون إذن الحكومة التي كانت لها نية تقوية القطاع العمومي
لأن الإسمنت سلعة سيادية إستراتيجية .
3- السبب الثالث : دعم ونشر المسيحية بإغداق أموال طائلة و إستأجار فلل وشقق واسعة في كل الولايات لإقامة كنائس دون ترخيص حكومي .
4- السبب الرابع : تحويل أرباح جيزي وإستثمارها في الخارج كأسهم في مجلس إدارة لافارج التي هو عضو فيها . وهذا إضرار بالإقتصاد الوطني .
5- السبب الخامس : وهو سبب وهمي وهو ربط أزمة سواريس بتداعيات كرة القدم بين الشعبين المصري والجزائري . والحقيقة أن عملية حرق مقرات جيزي امر مفتعل من طرف سواريس ، للتلاعب بتعويضات التأمين و تخفيف الأضرار عن نفسه من جراء الضرائب المترتبة . وكذالك لتشويه صورة الجزائر امام الرأي العام العالمي كدولة غير جديرة بالثقة للإستثمار .

لكن السؤال : من يحمي اموال سواريس في الجزائر بعد رحيل بن فليس ؟؟؟
هناك الكثير من المتورطين داخل أسلاك الجكومة في دعم سواريس والتستر عن فضائحه ، والتساهل معه مقابل عمولة كبيرة ورشوات ثقيلة .
ربما يكون رئيس البنك المركزي المخلوع الذي لم يعلن عن ديون جيزي إلا عندما إنتهت كل الحيل .

ماعلاقة حناشي ببن فليس والدعم الكبير لفريق الشبيبة مقابل الهجوم الكاسح على سعدان ؟؟؟

الخلاصة : في كل مكان تكون فيه أموال سواريس تكون رائحة الخطر موجودة

مجرد تخمين مواطن
صاحب الحق متهم
التعديل الأخير تم بواسطة dakka ; 27-12-2010 الساعة 01:09 AM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية dakka
dakka
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 14-11-2007
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 1,813
  • معدل تقييم المستوى :

    15

  • dakka will become famous soon enough
الصورة الرمزية dakka
dakka
شروقي
رد: ساويرس مطرود من الجزائر لماذا ؟؟؟؟؟
27-12-2010, 07:51 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hamza-ben51 مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك على هذا المجهود
أخي الكريم

والحقيقة أن الذي لفت انتباهي هو تعليقك
لا الموضوع المليء بمغالطات صاحبه

فساوريس معروف من قبل الأزمة
ومعروفة أراءه الدنيئة اتجاه الحجاب والاسلام
التي اراد ان يغطيها بعدما انكشفت حقيقته

ولأنه أكل الغلة وسب الملة
يجب على الدولة ان تؤمم شركته
تأديبا له ولمن امر كلاب مسعورة بالتطاول علينا

وإلا
فالحل في يد من يمتلك الشريحة

شكرا مرة أخرى أخي
شكرا خويا حمزة على الكلام الطيب انا معاك لازم الشريحة نديرولها حل ،

آخر خرجات ساويرس عزمه على إنشاء منتجع للعرايا في مصر .
وهو نوع من السياحة التي يشرف عليها محفل الماسونية العالمية

تحت مبدأ الحرية والإنسانية . وفق مفهوم عبدة الشيطان .

وهناك في الفيس بوك حملات لمقاطعة ساويرس لعدو حقيقي للإسلام .
وهناك من رفع دعوى ضده في مصر لمنعه من إقامة هذا المشروع الشيطاني .

إذن فليعلم الجميع أن كل إينيتي تتكلمها في جيزي راك تشارك بيها في صنع هذا المشروع

والسؤال يوم القيامة كبير على كل متهاون .

راني بلغت الحاضر يبلغ الغايب .

صاحب الحق متهم
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية alger algerien
alger algerien
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 28-04-2009
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 578
  • معدل تقييم المستوى :

    12

  • alger algerien is on a distinguished road
الصورة الرمزية alger algerien
alger algerien
عضو متميز
رد: ساويرس مطرود من الجزائر لماذا ؟؟؟؟؟
27-12-2010, 10:29 PM
الجزائري يدفع الضرائب فما بالك بالأجنبي؟
إنني واثق من حكمة الشعب الجزائري، وبصيرته وهو الذي عهدناه دوما، يحسن البلاء ويرفع التحدي، شعب أصيل، لا يتأخر في الأحداث الكبرى عن الوفاء بالتزاماته وأداء واجبه الوطني بشهامة وسخاء
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع


الساعة الآن 10:18 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى