تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى الحضاري > منتدى الدراسات الإسلامية

> الأشاعرة: للعلامة محمد أمان الجامي رحمه الله

 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
صايب أسامة
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 06-04-2009
  • المشاركات : 133
  • معدل تقييم المستوى :

    16

  • صايب أسامة is on a distinguished road
صايب أسامة
عضو فعال
الأشاعرة: للعلامة محمد أمان الجامي رحمه الله
19-02-2011, 02:58 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الأشــــاعــــرة
فضيلة العلامة د. محمد آمان بن علي الجامي


الأشاعرة : فرقة من أهل الكلام ،
الأشاعرة : نسبة إلى أبي الحسن الأشعري - أبو الحسن الأشعري - ينتسب إلى أبي موسى الأشعري - الصحابي -

أبو الحسن الأشعري نشأ نشأته الأولى على طريقة تسمى طريقة المعتزلة ، لأن شيخه كان زوج أمه ، أخذ أمه وهو طفل صغير تربى عند أبي علي الجبَّائي - زوج أمه - ، فتتلمذ عليه وأبو علي الجبَّائي من كبار المعتزلة ، والكلام يجر بعضه بعضًا ، من سائل أن يقول ماهي المعتزلة نفسها !؟

المعتزلة : فرقة من أهل الكلام ينفون صفات الله - تعالى - لا يثبتون لله أي صفة ، في زعمه تنزيه الله تعالى معناه : نفي الصفات ، لا قدرة له ، ولا إرادة ، ولا سمع ، ولا بصر ، ولا كلام إلى آخره ، هذه يقال لها : طريقة المعتزلة لأنهم كانوا في مجلس أبي الحسن ، مجلس الحسن البصري ، واصل ابن عطاء - رئيسهم - اعتزل خرج من مجلس الحسن فاعتزله ، فأتى بأفكار جديدة واعتزل المسلمين في عقيدتهم ، لم يسموا معتزلة لكونه اعتزلوا مجلس الحسن فقط ، اعتزلوا مجلس الحسن ثم اعتزلوا المسلمين في كثير من عقائدهم ، أطلق عليهم : معتزلة ، وهي طائفة كبيرة معروفة .

وإذا سألت هل لها وجود الأن !؟ نعم . كل شيعي فهو معتزلي خذوا هذه قاعدة : كل شيعي بدءً من أقرب الشيعة إلى السنة ، وهم : الزيدية ، ونهايةً إلى أبعدهم الإمامية الجعفرية كلهم على عقيدة الإعتزال في العقيدة . هذه قاعدة ، هذه المعتزلة عاش فيها أبو الحسن الأشعري نحو أربعين عامًا حتى أصبح إمامًا بعد عمِّه ، ولكن أراد الله ، اختلف مع عمِّه في بعض المسائل منها : هل يجب على الله أن يفعل لعباده الأصلح فالأصلح !؟
على عقيدة المعتزلة ، أبو الحسن أنكر بفطرته كون العبد يقول : يجب على الله أن يفعل كذا وكذا ففارقه ، فجعل يبحث عن الحق ، يشبه موقفه موقف سلمان الفارسي الذي فارق المجوسية ليبحث عن الحق وعكف عند الرهبان حتى هداه الله ، ولحق برسول الله - عليه الصلاة والسلام - بالمدينة ، تمامًا يشبه هذا ، أبو الحسن خرج من الإعتزال فيبحث عن الحق وعكف عند ... من كلاب فأخذ العقيدة الكلابية ، ولكن لكونه كان إمامًا ومشهورًا ، ولكونه عالي النسب مشهور النسب نسي صاحب العقيدة الكلابي فنُسي ؛ فنسبة إليه العقيدة الأشعرية وهي التفريق بين الصفات ، بدلاً أن تنفى جميع الصفات على طريقة المعتزلة ، يفرق بين الصفات ، ما كان من الصفات العقلية يثبت لله ، وما كان من الصفات الخبرية يؤوَّل ، هذه طريقة الأشعرية ، عاش على هذا فترةً من الزمن وأخيرًا كما لحق سلمان الفارسي برسول الله - عليه الصلاة والسلام - وهداه الله إلى الحق ، لحق أبو الحسن بمنهج السلف الصالح ، وألَّف كتابًا سماه " الإبانة " ، وذكر في مقدمته - الكتاب مطبوع موجود - أنه على طريقة إمام أهل السنة والجماعة يعني : الإمام أحمد ابن حنبل ، وأثنى عليه ثناءً عاطرًا يليق به في مقدمة الكتاب فأعلن أنه رجع إلى منهج السلف الصالح .

والأشعرية الموجودة الأن التي تدرس في كثير من الجامعات خارج هذا البلد ؛ إنما هي على العقيدة الكلابية التي كان أبو الحسن عليها بعد رجوعه من الإعتزال ، لايزالون يكذبون ما في " الإبانة " يقولون : ما هو صحيح رجوع أبي الحسن إلى منهج السلف ، وهذا الكتاب ليس له ، وإنما من يدعون السلفية هم الذين ألَّفوا على لسانه وكذبوا عليه ، ولكن أراد الله ، أن كبار أتباع أبي الحسن رجعوا منهم : الإمام الغزالي ندم ندمًا بكى فيه ، وألَّف كتابًا سماه : " إلجام العوام عن علم الكلام " ، وإمام الحرمين ، ووالد إمام الحرمين ، والرازي ، والشهرستاني - هؤلاء فطاحلة علماء الأشاعرة - كلهم ندموا ، وذموا علم الكلام بما فيه الأشعرية ، أما والد إمام الحرمين فرجع رجوعًا صريحًا وألَّف رسالةً بين فيها عقيدته ، وكيف كان وكيف رجع ، ورسالته موجودة ضمن مجموعة " المتون المنيرية " لكم أن ترجعوا إليها لتعرفوا ، الأشعرية إذن عقيدةٌ كان عليها أبو الحسن الأشعري قبل رجوعه إلى منهج السلف ثم رجع عنها ، وهي المدروسة الأن في كثير من الجامعات التي تسمى الجامعات الإسلامية خارج هذا البلد كـ " الأزهر " ، وفروع " الأزهر " كل ما يدرس في كلية الدعوة وأصول الدين في " الأزهر الشريف " وأتباع " الأزهر الشريف " كلها عقيدة كلابية أشعرية تاب عنها أبو الحسن الأشعري . هذه هي الأشعرية .


من موقع الشيخ رحمه الله
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية دائمة الذكر
دائمة الذكر
مشرفة سابقة
  • تاريخ التسجيل : 29-03-2009
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 43,268

  • زسام التحرير 

  • معدل تقييم المستوى :

    61

  • دائمة الذكر is a jewel in the roughدائمة الذكر is a jewel in the roughدائمة الذكر is a jewel in the rough
الصورة الرمزية دائمة الذكر
دائمة الذكر
مشرفة سابقة
  • ملف العضو
  • معلومات
أبوصلاح الدين
زائر
  • المشاركات : n/a
أبوصلاح الدين
زائر
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 17-10-2007
  • المشاركات : 4,860
  • معدل تقييم المستوى :

    22

  • algeroi has a spectacular aura aboutalgeroi has a spectacular aura about
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
رد: الأشاعرة: للعلامة محمد أمان الجامي رحمه الله
20-02-2011, 06:21 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوصلاح الدين مشاهدة المشاركة
لا تجد إلا دائمة الذكر لتؤيدك في هذه الترهات
الأشاعرة أشرف من الجامي الذي قضى حياته في تجريح كبار العلماء
كل كلامه هنا كلام مهلهل يقوم على أدلة ضعيفة ومعلومات ناقصة
رحم الله العلامة الجامي وهداني الله وإيّاك أخي الحبيب صلاح الدين
وعند الله تجتمع الخصوم ... [ وداعا ]

أيّ عذر والأفاعي تتهادى .... وفحيح الشؤم ينزو عليلا

وسموم الموت شوهاء المحيا .... تتنافسن من يردي القتيلا

أيّ عذر أيها الصائل غدرا ... إن تعالى المكر يبقى ذليلا


موقع متخصص في نقض شبهات الخوارج

الشبهات الثلاثون المثارة لإنكار السنة النبوية عرض وتفنيد ونقض
نقض تهويشات منكري السنة : هدية أخيرة

الحداثة في الميزان
مؤلفات الدكتور خالد كبير علال - مهم جدا -
المؤامرة على الفصحى موجهة أساساً إلى القرآن والإسلام
أصول مذهب الشيعة الإمامية الإثني عشرية
مسألة التقريب بين أهل السنة والشيعة

  • ملف العضو
  • معلومات
صايب أسامة
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 06-04-2009
  • المشاركات : 133
  • معدل تقييم المستوى :

    16

  • صايب أسامة is on a distinguished road
صايب أسامة
عضو فعال
رد: الأشاعرة: للعلامة محمد أمان الجامي رحمه الله
24-02-2011, 10:42 PM


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا
بارك الله فيكم ونفع بكم ووفقكم لكل خير

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوصلاح الدين مشاهدة المشاركة
لا تجد إلا دائمة الذكر لتؤيدك في هذه الترهات
الأشاعرة أشرف من الجامي الذي قضى حياته في تجريح كبار العلماء
كل كلامه هنا كلام مهلهل يقوم على أدلة ضعيفة ومعلومات ناقصة
أما عن أبي صلاح الدين،،، فما أدري بأي شيء أرد عليك؟
تعمدت عدم الرد عليك في مواضيعي التي علقتَ عليها، طبعا مع استفزازك لي، وما كنت لأرد عليك في هذا الموضوع أيضا، لتفاهة ردودك، وخلوها من المعلومات المفيدة، وإنما تعليقات تنمّ عن السفاهة والجهل.
لكن أن تتهم أختًا لا أعرفها -ولا أظنك تعرفها- بأنها تؤيدني، باتهامك هذا تبلغ حدًا من الغباء تتجاوز فيه مَن سبقوك من أمثالك،،، وطبعا هذا يسيء إلى الأخلاق التي تتبجحون بها معاشر ذا الوجوه
أعدم ردي عليك في تعليقاتك أزعجك إلى هذا الحد؟؟ وما دخل عضوة تقول جزاك الله خيرا لكثير من المقالات، ولعلها لا تعرف حتى الشيخ العلامة أمان رحمه الله تعالى.
هذا أولا

ثانيا:
تقول يا صفيق الوجه أن الأشاعرة أشرف من الشيخ أمان رحمه الله، فأبنتَ بكلامك هذا عن جهل وتخليط وتخبيط كثير، فإما أنك لا تعرف الأشاعرة، وإما أنك لا تعرف الشيخ الجامي رحمه الله، فكان عليك ألا تتكلم وتظهر جهلك للناس، وإما أنك جاهل بالعقيدة الصحيحة وجاهل بربك جلَ وعلا، فكان عليك أن تتعلم عقيدتك التي ستقابل بها الله عز وجل يوم القيامة، وأن تعرف ربك جل وعلا بأسمائه الحسنى وصفاته العلى تبارك وتعالى، فشرف العلم تابع لشرف المعلوم، ولا أشرف من العلم بأسماء الله وصفاته.
الأشاعرة عقيدتهم في الأسماء والصفات معلومة، أسالك بالله عليك، لو قلت لأحد أن أتكلم ولسبت بأبكم، وهو يقول لك، لا، أنت لا تتكلم، بماذا ترد عليه؟
الله عز وجل يتكلم، يقول عز وجل: "وكلّم الله موسى تكليما"، ويقول جل وعلا "منهم من كلّم الله"، ويقول عز وجل: "يا موسى إني اصطفيتك على الناس برسالاتي وبكلامي"، إلى غير ذلك من الأيات والأحاديث الدالة على صفة الكلام لله عز وجل، والأشاعرة يقولون، الله عز وجل لا يتكلم. الأشاعرة أعلم أم الله؟
هذا غيض من فيض، هذا في مسألة واحدة من مسائل الصفات، ولا داعي لذكر المسائل الأخرى التي يؤولون فيها مثل هذه التأويلات الباطلة، حتى قال قائلهم المعنى من قوله وجل وعلا "وكلّم الله موسى تكليما"، فسرها الأشاعرة بأنه جرّحه بالحكمة تجريحا، لأن الكلم في اللغة العربية هو الجرح، وهلم جرا
هذه عقيدة الأشاعرة، فإن كنت جاهلا فتعلم ولا تتكلم فما لا تطيقه، وإن كنت عالما فجادل بالحجة والبرهان، لا بالكلام الفارغ والتهويل.
وأما أن تتهم الشيخ العلامة أمانًا رحم هالله تعالى بالتهلهل في المعلومات، فمرحى لك، جئتنا بالعلم، هات ما عندك، قدمه لنا، بيّنه لنا يا نحرير
رمتني بدائها وانسلت
قلتها من قبل، أتعجب من امثالكم، والله اتعجب ولا ينقضي عجبي، ولولا ضيق الوقت لرددت على تفاهاتهم وتخرصاتكم في كل تعليق على مواضيعي التي أرجو ألا يعلق عليها أمثالكم حتى لا أُشغل بقراءتها والرد على جهلكم
تردون على العلماء الذين أفنوا أعمارهم في العلم، وشابت لحاهم فيه !!! ولكن للكعبة ربٌ يحميها، ولحوم العلماء مسمومة ولا خوف على من أكلها أن يصِّح، فالمرض آتٍ لا محالة إنما الخوف أن تصيب في مقتل، نسأل الله العافية

لا حول ولا قوة إلا بالله
بالله عليكم دعوا الأمور لأهلها، سواءً في الفتن أو الفتوى أو أي شيء، دعوها لأصحابها ربي يحفظكم، لو جاء أمر طبي لتركتم الأمر للطبيب، ولو كان أمرا ميكانيكيا لتركتموها للميكانيكي، كل شيء يُترك لأصحابه ولأهل الاختصاص إلا الدين؟ فالكل عالم، والكل يفتي!!!!
دعكم من الفتوى، دعكم من الخوض فيما لا تحسنون، الله المستعان.
إنا لله وإنا إليه راجعون
أسال الله عز وجل أن يهديني، وأن يهدي اخي أبا صلاح الدين، وأن يهدي جميع إخواننا، وأن يصلح بالنا، ويجمع بيننا، ويؤلف بين قلوبنا فما أحوجنا للاجتماع على الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة، ففيهما النجاح والفلاح
اللهم اهدنا لما تحب وترضى
آمين آمين


أعتذر إن كان فيها اخطاء إملائية او نحوبة، فقد كتبتها على عجل وبدون مراجعة
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت استغفرك وأتوب إليك

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 08:05 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى