تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 17-10-2007
  • المشاركات : 4,860
  • معدل تقييم المستوى :

    22

  • algeroi has a spectacular aura aboutalgeroi has a spectacular aura about
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
رحلة العودة إلى الجنة
10-12-2011, 02:35 PM
رحلة العودة إلى الجنة


منذ أن أمر الله عزّ وجلّ بنزول الإنسان إلى الأرض ووعده إيّاه بالهداية والإرشاد والإنسان في صراع شديد مع نفسه ومع العالم من حوله ..
صراع من أجل البقاء .. وآخر من أجل العودة ..
وقد حذّر الله الإنسان من مخالفة أمره فيكون مصيره هو الشقاء إلاّ أنّ إغراء المجد كان أكبر من صوت العقل فوقع الإنسان في المعصية واستحقّ العقوبة إلاّ أنّ رحمة الله الواسعة قد غمرته وفتحت له باب التوبة والإنابة وشاءت الحكمة الإلهية أن يهبط الإنسان إلى الأرض ليبتليه الله عزّ وجلّ في رحلته الشاقة الطويلة نحو دياره الأولى في جنّات الخلود

قال الله عزّ وجلّ في سورة البقرة ( قلنا اهبطوا منها جميعا فإما يأتينكم مني هدى فمن تبع هداي فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون ( 38 ) والذين كفروا وكذبوا بآياتنا أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون ( 39 ) )

يقول إبن كثير رحمه الله : (يقول تعالى مخبرا عما أنذر به آدم وزوجته وإبليس حتى أهبطهم من الجنة ، والمراد الذرية - أنه سينزل الكتب ، ويبعث الأنبياء والرسل ؛ كما قال أبو العالية : الهدى : الأنبياء والرسل والبيان ، وقال مقاتل بن حيان : الهدى : محمد صلى الله عليه وسلم . وقال الحسن : الهدى القرآن . وهذان القولان صحيحان ، وقول أبي العالية أعم )

إنّ هذه الآية الكريمة تشرح بشكل واضح وصريح ما أوجبه الله على الإنسان في هذه الأرض وما إشترطه عليه ليعود إلى الجنة وقد جاءت فكرت الهدي الإلهي في مواطن عديدة من القرآن الكريم
منها قوله عزّ وجلّ في سورة طه ( قال اهبطا منها جميعا بعضكم لبعض عدو فإما يأتينكم مني هدى فمن اتبع هداي فلا يضل ولا يشقى (123) ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمى(124 ) ) [ طه :123- 124 ]
يقول الطبري رحمه الله في تفسيره : ( يقول تعالى ذكره : قال الله تعالى لآدم وحواء ( اهبطا منها جميعا ) إلى الأرض ( بعضكم لبعض عدو ) يقول : أنتما عدو إبليس وذريته ، وإبليس عدوكما وعدو ذريتكما .
وقوله ( فإما يأتينكم مني هدى ) يقول : فإن يأتكم يا آدم وحواء وإبليس مني هدى : يقول : بيان لسبيلي ، وما أختاره لخلقي من دين ( فمن اتبع هداي ) يقول : فمن اتبع بياني ذلك وعمل به ، ولم يزغ منه ( فلا يضل ) يقول : فلا يزول عن محجة الحق ، ولكنه يرشد في الدنيا ويهتدي ( ولا يشقى ) في الآخرة بعقاب الله ، لأن الله يدخله الجنة ، وينجيه من عذابه .
وبنحو الذي قلنا في تأويل ذلك ، قال أهل التأويل )

فها أنت ترى أخي القاريء بأنّ غايتك في هذه الدنيا هي رضوان الله عزّوجلّ والفوز بالجنة وأنّ طريقها قد تعهّد الله ببيانه ورفع حجاب الجهل عنه وقد صدقنا الله وعده بإرسال الرسل وإنزال الكتب فقال نبيّنا صلى الله عليه وسلم : ( تركتكم على بيضاء نقية ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك) فانقطعت حجت الخلق وصار البشر على بينة من أمرهم فمن أراد الجنة سعى لها سعيها بالتزام المكارم وإتباع الأوامر ومجانبة الرذائل والبعد عن النواهي وقد قال العباس رضي الله عنه وهو عمّ رسول الله صلى الله عليه وسلم : العباس رضي الله عنه : (والله ما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى ترك السبيل نهجا واضحا ، وأحل الحلال وحرم الحرام ، ونكح وطلق ، وحارب وسالم ، وما كان راعي غنم يتبع بها رؤوس الجبال يخبط عليها العضاه بمخبطه ، ويمدر حوضها بيده بأنصب ولا أدأب من رسول الله صلى الله عليه وسلم كان فيكم )
وقد روى الترمذي رحمه الله عن معاذ رضي الله عنه قال : ( قلت : يا رسول الله أخبرني بعمل يدخلني الجنة ويباعدني من النار ، قال : لقد سألت عن عظيم وإنه ليسير على من يسره الله عليه : تعبد الله لا تشرك به شيئا ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة ، وتصوم رمضان ، وتحج البيت . ثم قال : ألا أدلك على أبواب الخير ؟ الصوم جنة ، والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار ، وصلاة الرجل في جوف الليل ، ثم تلا : تتجافى جنوبهم عن المضاجع حتى بلغ : يعلمون [ السجدة : 16 - 17 ] ، ثم قال : ألا أخبرك برأس الأمر وعموده وذروة سنامه ؟ قلت : بلى يا رسول الله ، قال : رأس الأمر الإسلام ، وعموده الصلاة ، وذروة سنامه الجهاد ، ثم قال : ألا أخبرك بملاك ذلك كله ؟ قلت : بلى يا رسول الله ، فأخذ بلسانه ، قال : كف عليك هذا قلت : يا نبي الله ، وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به ؟ فقال : ثكلتك أمك ، وهل يكب الناس في النار على وجوههم ، أو قال على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم . رواه الترمذي ، وقال : حديث حسن صحيح . )
إنّ طريقنا إلى الجنة شاقّ طويل والزاد قليل ضئيل فلا تشغلنّنا عن الطريق بنيّاته ولنسير نحو غايتنا بجد مجتهدين فقد نموت بين لحظة وأختها وتنقطع أعمالنا وتنتهي آمالنا ولا يبقى لنا إلاّ ما قدّمنا فلم الحرص على الدنيا ولم نغالب أهلها

أموالنا لذوي الميراث نجمعها .. ودورنا لخراب الدهر نبنبها
والنفس تكلف بالدنيا وما علمت .. أن السلامة فيها ترك ما فيها
فلا الإقامة تنجي النفس من تلف .. ولا الفرار من الأحداث ينجيها
وكلّ نفس لها زور يصبّحها .. من المنية يوما أو يمسيها

فانظر عبد الله فيما يرضيك أن تلقى الله به فاجتهد في تحصيله والتحلّي به وإيّاك ومدارج الشيطان فإنّه عدوّك وقد قال بعض السلف (إن المؤمن ينضي شيطانه كما ينضي الرجل بعيره في السفر لانه كلما اعترضه صب عليه سياط الذكر والتوجه والاستغفار والطاعة فشيطانه معه في عذاب شديد ليس بمنزلة شيطان الفاجر الذي هو معه في راحة ودعة ولهذا يكون قويا عاتيا شديدا فمن لم يعذب شيطانه في هذه الديار بذكر الله تعالى وتوحيده واستغفاره وطاعته عذبه شيطانه في الاخرة بعذاب النار فلا بد لكل احد ان يعذب شيطانه او يعذبه شيطانه)

قال أبو حاتم رحمه الله : (السبب المؤدي للعاقل إلى إنزاله الدنيا منزلتها، ترك الركون إليها مع تقديم ما قدر منها للعيش الدائم، والنعيم المقيم هو ترك طول الأمل، ومراقبة ورود الموت عليه في كل لحظة وطرفة؛ لأن طول الآمال قطعت أعناق الرجال، كالسراب أخلف من رجاه، وخاب من رآه.

فالعاقل يلزم تركها، مع الاعتبار الدائم بمن مضى من الأمم السالفة، والقرون
الماضية، كيف عفت آثارهم، واضمحلت أنباؤهم، فما بقى منهم إلا الذكر، ولا من ديارهم إلا الرسم، فسبحان من هو قادر على بعثهم وجمعهم للجزاء والعقاب.

ولقد أنشدنا عمرو بن محمد، قال: أنشدنا الغلابي، قال: أنشدني مهدي بن سابق:

كنا على ظهرها، والعيش ذو مهل ... والدهر يجمعنا والدار والوطن
ففرق الدهر ذو التصريف ألفتنا ... فاليوم يجمعنا في بطنها الكفن
كذلك الدهر لا يبقي على أحد ... تأتي بأقداره الأيام والـزمن )

وأنشد ابن القيّم رحمه الله :

فحى على جنـات عـدن فإِنـهـا ... منازلك الأُولى وفيها المخيــــم
ولكننا سبى العـدو، فـهل تـري ... نعود إِلى أَوطاننـا ونسلــــم
وحى على روضاتهـا وخيامهـــا ... وحى على عيش بها ليس يســأم
وحى على يوم المزيد وموعـد الــ ... محبين، طـوبى للذى هو منهــم
وحــى على واد بهـا هـو أَفيح .... وتربته من أذفر المسك أعظـــم
ومـن حولها كـثبان مسك مقاعـد .....لمن دونهم هذا الفخار المعظـــم
يرون به الرحمـن جــل جلالــه ...كرؤية بدر التـم لا يتوهــــم
أَو الشمس صحواً ليس من دون أُفقها ... ضباب ولا غيم هناك يغيــــم
وعند الله تجتمع الخصوم ... [ وداعا ]

أيّ عذر والأفاعي تتهادى .... وفحيح الشؤم ينزو عليلا

وسموم الموت شوهاء المحيا .... تتنافسن من يردي القتيلا

أيّ عذر أيها الصائل غدرا ... إن تعالى المكر يبقى ذليلا


موقع متخصص في نقض شبهات الخوارج

الشبهات الثلاثون المثارة لإنكار السنة النبوية عرض وتفنيد ونقض
نقض تهويشات منكري السنة : هدية أخيرة

الحداثة في الميزان
مؤلفات الدكتور خالد كبير علال - مهم جدا -
المؤامرة على الفصحى موجهة أساساً إلى القرآن والإسلام
أصول مذهب الشيعة الإمامية الإثني عشرية
مسألة التقريب بين أهل السنة والشيعة

التعديل الأخير تم بواسطة algeroi ; 10-12-2011 الساعة 02:40 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية djazayri
djazayri
مشرف
  • تاريخ التسجيل : 18-06-2009
  • الدولة : djazayri
  • المشاركات : 7,989
  • معدل تقييم المستوى :

    23

  • djazayri will become famous soon enoughdjazayri will become famous soon enough
الصورة الرمزية djazayri
djazayri
مشرف
رد: رحلة العودة إلى الجنة
10-12-2011, 03:11 PM
ولكننا سبى العـدو، فـهل تـري ... نعود إِلى أَوطاننـا ونسلــــم
***

نسأل الله تعالى أن يعيدنا إلى أوطاننا برحمته ولُطفه وأن ييسر حسابنا ويطيب حياتنا الدنيا...
بارك الله فيك...
  • ملف العضو
  • معلومات
أم زيد
مشرفة شرفية
  • تاريخ التسجيل : 09-06-2009
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 5,673
  • معدل تقييم المستوى :

    22

  • أم زيد is a jewel in the roughأم زيد is a jewel in the roughأم زيد is a jewel in the rough
أم زيد
مشرفة شرفية
رد: رحلة العودة إلى الجنة
10-12-2011, 06:55 PM
بارك الله فيك على التذكير
قال نبيّنا صلى الله عليه وسلم : ( تركتكم على بيضاء نقية ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك)


عندما أرى حسرة أطفال مالي و حرائر سوريا في شوارعنا

أشكر الله ألف مرة على نعمة الأمن و الأمان في بلدي

اللهم أدمها نعمة و امنعها من الزّوال.
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 17-10-2007
  • المشاركات : 4,860
  • معدل تقييم المستوى :

    22

  • algeroi has a spectacular aura aboutalgeroi has a spectacular aura about
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
رد: رحلة العودة إلى الجنة
10-12-2011, 11:17 PM
أحسن الله إليكم وبارك فيكم .. إنما كان حديثي لنفسي فاحببت إشراك القرّاء فيه
وعند الله تجتمع الخصوم ... [ وداعا ]

أيّ عذر والأفاعي تتهادى .... وفحيح الشؤم ينزو عليلا

وسموم الموت شوهاء المحيا .... تتنافسن من يردي القتيلا

أيّ عذر أيها الصائل غدرا ... إن تعالى المكر يبقى ذليلا


موقع متخصص في نقض شبهات الخوارج

الشبهات الثلاثون المثارة لإنكار السنة النبوية عرض وتفنيد ونقض
نقض تهويشات منكري السنة : هدية أخيرة

الحداثة في الميزان
مؤلفات الدكتور خالد كبير علال - مهم جدا -
المؤامرة على الفصحى موجهة أساساً إلى القرآن والإسلام
أصول مذهب الشيعة الإمامية الإثني عشرية
مسألة التقريب بين أهل السنة والشيعة

  • ملف العضو
  • معلومات
أحمد الجزائري
زائر
  • المشاركات : n/a
أحمد الجزائري
زائر
رد: رحلة العودة إلى الجنة
31-12-2011, 08:07 PM
جزيل الشكر على الموضوع ,, لكن اختلف معك بتسميته رحلة العودة , او حسب ما فهمت ايضا ان سبب نزول الانسان للارض هو المعصية وان مكانه في الاصل كان في الجنة , ولولا المعصية المشهورة لكنا الان في الحنة ( طبعا حسب فهمي ) ,, اريد فقط ان اذكرك وان اوضح ما يجهله الكثيرون ان الانسان لم يخلق ليعيش في الجنة بل خلق ليعيش في الارض (وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ (٣٠) وَعَلَّمَ آَدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلَاءِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (٣١) قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (٣٢) قَالَ يَا آَدَمُ أَنْبِئْهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ فَلَمَّا أَنْبَأَهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ (٣٣) )) صدق الله العظيم

إذا من الايات السابقة يبين الله لنا انه خلق الانسان ليعيش في الارض وليس في الجنة
يعني اننا لسنا في رحلة العودة الى الجنة بل نحن في رحلة الذهاب الى الجنة
التعديل الأخير تم بواسطة أحمد الجزائري ; 31-12-2011 الساعة 08:09 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية أختُ عبد الرحمان
أختُ عبد الرحمان
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 15-02-2008
  • الدولة : بريطـانيا
  • العمر : 32
  • المشاركات : 11,741
  • معدل تقييم المستوى :

    29

  • أختُ عبد الرحمان will become famous soon enoughأختُ عبد الرحمان will become famous soon enough
الصورة الرمزية أختُ عبد الرحمان
أختُ عبد الرحمان
شروقي
رد: رحلة العودة إلى الجنة
31-12-2011, 11:06 PM
بورك فيك أخي على التّذكرة الطيّبة ..
مقطعٌ من وصف الجنة لنونية ابن القيم ، تحفّزني دائمًا .. عندما يتنازل الايمان .. بسبب الهفوات ..


"
هي جنة طابت وطاب نعيمها
فنعيمها باق وليس بفان
وبناؤها اللبنات من ذهب
وأخرى فضة نوعان محتلفان
سكانها أهل القيام مع الصيام
وطيب الكلمات والاحسان
للعبد فيها خيمة من لؤلؤ قد
جوفت هي صنعة الرحمن
أنهارها في غير أخدود جرت
سبحان ممسكها عن الفيضان
من تحتهم تجري كما شاءوا
مفجــرة وما للنهر من نقصان .
. "


جعلنا الله من أهل الجنّة ..





أنت يا أيّها الافريقيّّ !!

هل تعلم أنّ 45% فقط من سكّان افريقيا مسلمون؟!

6 ملايين من مسلمي افريقيا يعتنقون النّصرانيّة كلّ سنة !

أليس من المفروض أن تكون افريقيا قارّة مسلمة؟

فأين نحن من نشر هذا الدّين ؟
التعديل الأخير تم بواسطة أختُ عبد الرحمان ; 31-12-2011 الساعة 11:08 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 17-10-2007
  • المشاركات : 4,860
  • معدل تقييم المستوى :

    22

  • algeroi has a spectacular aura aboutalgeroi has a spectacular aura about
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
رد: رحلة العودة إلى الجنة
01-01-2012, 07:42 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الجزائري مشاهدة المشاركة
جزيل الشكر على الموضوع ,, لكن اختلف معك بتسميته رحلة العودة , او حسب ما فهمت ايضا ان سبب نزول الانسان للارض هو المعصية وان مكانه في الاصل كان في الجنة , ولولا المعصية المشهورة لكنا الان في الحنة ( طبعا حسب فهمي ) ,, اريد فقط ان اذكرك وان اوضح ما يجهله الكثيرون ان الانسان لم يخلق ليعيش في الجنة بل خلق ليعيش في الارض (وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ (٣٠) وَعَلَّمَ آَدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلَاءِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (٣١) قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (٣٢) قَالَ يَا آَدَمُ أَنْبِئْهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ فَلَمَّا أَنْبَأَهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ (٣٣) )) صدق الله العظيم

إذا من الايات السابقة يبين الله لنا انه خلق الانسان ليعيش في الارض وليس في الجنة
يعني اننا لسنا في رحلة العودة الى الجنة بل نحن في رحلة الذهاب الى الجنة
الفكرة التي قرّرتها صحيحة ونحن جيعنا نشاطرك إياها لكن إنتقادك لعنوان الموضوع ليس في محلّه فالله عزّ وجل قد خلق في الجنة وهي موطنه الأصلي ولم يخرجه الله منها بغير سبب بل قال في محكم تنزيله : ( ولقد عهدنا إلى آدم من قبل فنسي ولم نجد له عزما ( 115 ) وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس أبى ( 116 ) فقلنا يا آدم إن هذا عدو لك ولزوجك فلا يخرجنكما من الجنة فتشقى ( 117 ) إن لك ألا تجوع فيها ولا تعرى ( 118 ) وأنك لا تظمأ فيها ولا تضحى ( 119 ) فوسوس إليه الشيطان قال يا آدم هل أدلك على شجرة الخلد وملك لا يبلى ( 120 ) فأكلا منها فبدت لهما سوآتهما وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة وعصى آدم ربه فغوى ( 121 ) ثم اجتباه ربه فتاب عليه وهدى ( 122 ) )
قال العلامة ابن كثير رحمه الله : (( فلا يخرجنكما من الجنة فتشقى ) أي : إياك أن يسعى في إخراجك منها ، فتتعب وتعنى وتشقى في طلب رزقك ، فإنك هاهنا في عيش رغيد هنيء ، لا كلفة ولا مشقة )
وقال القرطبي رحمه الله : (تقبلا منه فيكون ذلك سببا لخروجكما من الجنة فتشقى يعني أنت وزوجك لأنهما في استواء العلة واحد ؛ ولم يقل : فتشقيا لأن المعنى معروف ، وآدم - عليه السلام - هو المخاطب ، وهو المقصود . وأيضا لما كان الكاد عليها والكاسب لها كان بالشقاء أخص . وقيل : الإخراج واقع عليهما والشقاوة على آدم وحده ، وهو شقاوة البدن ؛ ألا ترى أنه عقبه بقوله : إن لك ألا تجوع فيها ولا تعرى أي في الجنة وأنك لا تظمأ فيها ولا تضحى فأعلمه أن له في الجنة هذا كله : الكسوة والطعام والشراب والمسكن ؛ وأنك إن ضيعت الوصية ، وأطعت العدو أخرجكما من الجنة فشقيت تعبا ونصبا ، أي جعت وعريت وظمئت وأصابتك الشمس ؛ لأنك ترد إلى الأرض إذا أخرجت من الجنة )

نعم ..
قد سبق في تقدير الله أن الإنسان سيهبط إلى الأرض ويختبر فيها وترسل إليه الرسل وتنزل الكتب ويدافع فيها الحق الباطل إلى أن يأمر الملك فيتفخ في الصور وليس في هذا ما يدفع فكرة (العودة) أو (ينقضها) بل هو جزء من المشهد البياني وهو الذي يمثل عنصر التشويق ف(العودة) إنما تكون للمكان الذي نحن إليه وتميل قلوبنا نحوه فتتحرك نحو تحقيق (الشرط) وهو التوبة والإنابة وليس في هذا تقريرا بأنّ الإنسان قد خلق ليعيش في الجنة ولكنه بيان أنها موطنه الأول
فالعودة صحيحة والآيات صريحة وشكرا على النصيحة
وعند الله تجتمع الخصوم ... [ وداعا ]

أيّ عذر والأفاعي تتهادى .... وفحيح الشؤم ينزو عليلا

وسموم الموت شوهاء المحيا .... تتنافسن من يردي القتيلا

أيّ عذر أيها الصائل غدرا ... إن تعالى المكر يبقى ذليلا


موقع متخصص في نقض شبهات الخوارج

الشبهات الثلاثون المثارة لإنكار السنة النبوية عرض وتفنيد ونقض
نقض تهويشات منكري السنة : هدية أخيرة

الحداثة في الميزان
مؤلفات الدكتور خالد كبير علال - مهم جدا -
المؤامرة على الفصحى موجهة أساساً إلى القرآن والإسلام
أصول مذهب الشيعة الإمامية الإثني عشرية
مسألة التقريب بين أهل السنة والشيعة

  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 17-10-2007
  • المشاركات : 4,860
  • معدل تقييم المستوى :

    22

  • algeroi has a spectacular aura aboutalgeroi has a spectacular aura about
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
رد: رحلة العودة إلى الجنة
01-01-2012, 07:48 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أختُ عبد الرحمان مشاهدة المشاركة
بورك فيك أخي على التّذكرة الطيّبة ..
مقطعٌ من وصف الجنة لنونية ابن القيم ، تحفّزني دائمًا .. عندما يتنازل الايمان .. بسبب الهفوات ..


"
هي جنة طابت وطاب نعيمها

فنعيمها باق وليس بفان
وبناؤها اللبنات من ذهب
وأخرى فضة نوعان محتلفان
سكانها أهل القيام مع الصيام
وطيب الكلمات والاحسان
للعبد فيها خيمة من لؤلؤ قد
جوفت هي صنعة الرحمن
أنهارها في غير أخدود جرت
سبحان ممسكها عن الفيضان
من تحتهم تجري كما شاءوا
مفجــرة وما للنهر من نقصان .
. "


جعلنا الله من أهل الجنّة ..


بارك الله فيك

وعند الله تجتمع الخصوم ... [ وداعا ]

أيّ عذر والأفاعي تتهادى .... وفحيح الشؤم ينزو عليلا

وسموم الموت شوهاء المحيا .... تتنافسن من يردي القتيلا

أيّ عذر أيها الصائل غدرا ... إن تعالى المكر يبقى ذليلا


موقع متخصص في نقض شبهات الخوارج

الشبهات الثلاثون المثارة لإنكار السنة النبوية عرض وتفنيد ونقض
نقض تهويشات منكري السنة : هدية أخيرة

الحداثة في الميزان
مؤلفات الدكتور خالد كبير علال - مهم جدا -
المؤامرة على الفصحى موجهة أساساً إلى القرآن والإسلام
أصول مذهب الشيعة الإمامية الإثني عشرية
مسألة التقريب بين أهل السنة والشيعة

  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية واعد
واعد
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 10-06-2008
  • الدولة : أعماق ظلي
  • المشاركات : 5,426
  • معدل تقييم المستوى :

    21

  • واعد will become famous soon enough
الصورة الرمزية واعد
واعد
شروقي
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية محمد البليدة
محمد البليدة
مشرف
  • تاريخ التسجيل : 29-12-2007
  • المشاركات : 1,515
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • محمد البليدة will become famous soon enough
الصورة الرمزية محمد البليدة
محمد البليدة
مشرف
رد: رحلة العودة إلى الجنة
01-01-2012, 03:20 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الجزائري مشاهدة المشاركة
جزيل الشكر على الموضوع ,, لكن اختلف معك بتسميته رحلة العودة , او حسب ما فهمت ايضا ان سبب نزول الانسان للارض هو المعصية وان مكانه في الاصل كان في الجنة , ولولا المعصية المشهورة لكنا الان في الحنة ( طبعا حسب فهمي ) ,, اريد فقط ان اذكرك وان اوضح ما يجهله الكثيرون ان الانسان لم يخلق ليعيش في الجنة بل خلق ليعيش في الارض (وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ (٣٠) وَعَلَّمَ آَدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلَاءِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (٣١) قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (٣٢) قَالَ يَا آَدَمُ أَنْبِئْهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ فَلَمَّا أَنْبَأَهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ (٣٣) )) صدق الله العظيم

إذا من الايات السابقة يبين الله لنا انه خلق الانسان ليعيش في الارض وليس في الجنة
يعني اننا لسنا في رحلة العودة الى الجنة بل نحن في رحلة الذهاب الى الجنة
السلام عليكم

أخي أحمد ... يجب التذكير بأن مسألة مكان الجنة التي عاش فيها سيدنا آدم فيها رأيين فهناك من يرى أن الجنة التي عاش فيها آدم عليه السلام كانت في السماء وهناك من يرى أن مجريات القصة إنما كانت أحداثها في أو على الأرض وليس خارج الكرة الأرضية . ولكلا الرأيين حجته ... وأنا مع الرأي الثاني لسبب بسيط هو أن هناك معاني للنار في الدنيا التي أشار إليها رسول الله صلى الله عليه وسلّم فلماذا لا تكون هناك معاني للجنة في الدنيا والتي أشار إليها القرآن والسنة ولم ندركها بعد ؟

أما المسألة الثانية التي لفتت إنتباهي في مداخلتك هي توظيفك لكلمة (نزول) بدل (هبوط) هذا يعني أنك مع الرأي الأول .

حياّك الله أخي أحمد .

شكرا على الموضوع أخي algeroi ...نعم متى تنتهي رحلة العودة إلى الجنة التي عرّفها الله لنا ولم نجد ريحها بعد .

هَلْ أتى عَلى الإنْسان حينً من الدَّهر لمْ يَكنْ شيئًا مذكورًا
سورة الإنسان الآية 1




التعديل الأخير تم بواسطة محمد البليدة ; 02-01-2012 الساعة 12:37 PM
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 05:05 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى