تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى الحضاري > منتدى القرآن الكريم > قسم الشوارد والنوادر (الفوائد)

> أي آية في كتاب الله حزت في نفسك و هزت كيانك و وجدت لها أثرا في سلوكك و إيمانك؟ شاركونا وجدكم

  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية فارس السلام
فارس السلام
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 06-12-2012
  • الدولة : الجزائر العاصمة
  • العمر : 38
  • المشاركات : 172
  • معدل تقييم المستوى :

    10

  • فارس السلام is on a distinguished road
الصورة الرمزية فارس السلام
فارس السلام
عضو فعال
أي آية في كتاب الله حزت في نفسك و هزت كيانك و وجدت لها أثرا في سلوكك و إيمانك؟ شاركونا وجدكم
07-07-2014, 02:08 PM
الحمد الله و الصلاة و السلام على رسول الله وبعد، فأكثر آية حزت في نفسي و توقفت عندها كثيرا و كان لها كل الأثر بفضل الله في الكثير من أمور ديني و دنياي هي قوله عز من قائل:






كُلُّ نَفْسٍ ذَآئِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَما الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ مَتَاعُ الْغُرُورِ
(185) آل عمران

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، وبعد:
قال تعالى: ﴿ كلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ ﴾ [آل عمران: 185].

قال ابن كثير- رحمه الله -: «يخبر تعالى إخبارًا عامًّا يعمُّ جميع الخليقة بأن كل نفس ذائقة الموت، كقوله تعالى ﴿ كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ * وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ ﴾ [الرحمن: 26، 27].

فهو تعالى وحده هو الحي الذي لا يموت، والجن والإنس يموتون، وكذلك الملائكة وحملة العرش، ويتفرد الواحد الأحد القهار بالديمومة والبقاء، فيكون آخرًا كما كان أولًا، وهذه الآية فيها تعزية لجميع الناس، فإنه لا يبقى أحد على وجه الأرض حتى يموت، فإذا انقضت المدة، وفرغت النطفة التي قدر الله وجودها من صلب آدم، وانتهت البَرِيَّةُ، أقام الله القيامة، وجازى الخلائق بأعمالها، جليلها وحقيرها، كثيرها وقليلها، كبيرها وصغيرها، فلا يظلم أحدًا مثقال ذرة؛ ولهذا قال تعالى: ﴿ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ﴾»[1].

ومن فوائد الآية الكريمة:
أولًا: أن الإنسان مهما طال عمره في هذه الحياة، فإن الموت نهاية كل حي ومصيره، قال تعالى ﴿ إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ ﴾ [الزمر: 30].

قال الشاعر:
كُلُّ ابنِ أُنْثَى وإنْ طَالَت سلامَتُهُ
يَوْمًا على آلةٍ حَدْبَاءَ مَحْمُولُ

وقال آخر:
الموتُ بَابٌ وَكُلُّ النَّاسِ دَاخِلُهُ
فَلَيْتَ شِعْرِي بعد المَوْتِ مَا الدَّارُ

روى الطبراني في معجمه الأوسط من حديث سهل بن سعد- رضي الله عنه - أن النبي-صلى الله عليه وسلم- قال: «جَاءَ جِبرِيلُ، فَقَالَ: يَا مُحَمَّدُ عِشْ مَا شِئْتَ، فَإِنَّكَ مَيِّتٌ، وَأَحبِبْ مَنْ شِئْتَ، فَإِنَّكَ مُفَارِقُهُ، وَاعْمَلْ مَا شِئْتَ فَإِنَّكَ مَجْزِيٌّ بِهِ، وَاعْلَم أَنَّ شَرَفَ المُؤْمِنِ قِيَامُ اللَّيلِ، وَعِزَّهُ استِغْنَاؤُهُ عَنِ النَّاسِ»[2].

ثانيًا: إن اللهَ لا يظلم الناس شيئًا، بل يُوَفِّيهم أجورَهم ويزيدُهم من فضله، قال تعالى: ﴿ وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ ﴾ [الأنبياء: 47]. وقال تعالى: ﴿ وَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَا يَخَافُ ظُلْمًا وَلَا هَضْمًا ﴾ [طه: 112].

ثالثًا: أن الفوز الذي يحصل بالنجاة من النار، ودخول الجنة له من الأعمال سببٌ يُوصل إليه، فقد روى مسلم في صحيحه من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص - رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله-صلى الله عليه وسلم-: «فَمَنْ أَحَبَّ أَنْ يُزَحْزَحَ عَنِ النَّارِ، وَيَدُخَلَ الْجَنَّةَ، فَلتَأتِهِ مَنِيَّتُهُ وَهُوَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ، وَليَأتِ إِلَى النَّاسِ، الَّذِي يُحِبُّ أَنْ يُؤْتَى إِلَيْهِ»[3].

رابعًا: دلت الآية الكريمة على حقارة الدنيا وأنها متاعٌ زائلٌ فانٍ، وما يؤثرها على الآخرة الباقية إلا مبخوس الحظ، ضعيف العقل، قال الله تعالى عن هؤلاء: ﴿ بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا * وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى ﴾ [الأعلى: 16، 17]. وقال سبحانه: ﴿ وَمَا أُوتِيتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَمَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَزِينَتُهَا وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى أَفَلَا تَعْقِلُونَ ﴾ [القصص: 60].

روى مسلم في صحيحه من حديث مستورد أخي بني فهر - رضي الله عنهما - أن النبي-صلى الله عليه وسلم- قال: «وَاللَّهِ مَا الدُّنْيَا فِي الْآخِرَةِ إِلَّا مِثْلُ مَا يَجْعَلُ أَحَدُكُمْ إِصْبَعَهُ هَذِهِ (وَأَشَارَ يَحْيَى بِالسَّبَّابَةِ) فِي الْيَمِّ، فَلْيَنْظُرْ بِمَ تَرْجِعُ»[4]. وقال قتادة في قوله تعالى: ﴿ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ ﴾ [آل عمران: 185] قال: هي متاعُ متروكةٍ أوشكت، والله الذي لا إله إلا هو، أن تَضْمَحِلَّ عن أهلها، فخذوا من هذا المتاع طاعة الله إن استطعتم، ولا قوة إلا بالله.

خامسًا: أن الفوز الحقيقي هو دخول الجنة، والنجاة من النار، قال تعالى: ﴿ لَا يَسْتَوِي أَصْحَابُ النَّارِ وَأَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمُ الْفَائِزُونَ ﴾ [الحشر: 20]. وقال تعالى: ﴿ مَنْ يُصْرَفْ عَنْهُ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمَهُ وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْمُبِينُ ﴾ [الأنعام: 16]. وقال تعالى: ﴿ لِيُدْخِلَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَيُكَفِّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَكَانَ ذَلِكَ عِنْدَ اللَّهِ فَوْزًا عَظِيمًا ﴾ [الفتح: 5].

سادسًا: في الآية الكريمة إخباره تعالى - وهو حقٌّ وصدقٌ - أن الموت حقٌّ على كل نفس، فاليقين بذلك والإكثار من ذكره دأب الأكياس من المؤمنين؛ لأن ذلك يحملهم على الاستعداد له، وعدم الاغترار بالدنيا، والتخلص من الذنوب والسيئات، فروى الترمذي في سننه من حديث أبي هريرة- رضي الله عنه - أن النبي-صلى الله عليه وسلم- قال: «أَكْثِرُوا ذِكْرَ هَادِمِ اللَّذَّاتِ الْمَوْتِ»[5].

وروى ابن ماجه في سننه من حديث ابن عمر - رضي الله عنهما - أنه قال: جَاءَ رَجُلٌ مِنَ الْأَنْصَارِ فَسَلَّمَ عَلَى النَّبِيِّ -صلى الله عليه وسلم- ثُمَّ قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَيُّ الْمُؤْمِنِينَ أَفْضَلُ؟ قَالَ: «أَحْسَنُهُمْ خُلُقًا»، قَالَ: فَأَيُّ الْمُؤْمِنِينَ أَكْيَسُ؟ قَالَ: «أَكْثَرُهُمْ لِلْمَوْتِ ذِكْرًا، وَأَحْسَنُهُمْ لِمَا بَعْدَهُ اسْتِعْدَادًا، أُولَئِكَ الْأَكْيَاسُ»[6].

سابعًا: في قوله تعالى: ﴿ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ﴾. تسلية للمؤمنين فيما يصيبهم في الدنيا، وما يصبرون عليه من فعل الخير، ومجاهدة النفس، والصبر على الأذى، والرضا بالقضاء، فإن الوفاء الأعظم إنما يكون يوم القيامة، وفيها أيضًا تحذير الكفار والظالمين والعاصين من عاقبة الإمهال، فإن الوفاء الأعظم إنما يكون يوم القيامة، قال تعالى:﴿ ذَرْهُمْ يَأْكُلُوا وَيَتَمَتَّعُوا وَيُلْهِهِمُ الْأَمَلُ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ ﴾ [الحجر: 3]. وقال تعالى ﴿ وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ ﴾ [إبراهيم: 42].

والحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.

[1] تفسير ابن كثير (3/284-285).
[2] معجم الطبراني في الأوسط (4/306) برقم 4278 وقال المنذري في كتابه الترغيب والترهيب (1/485) برقم 918 إسناده حسن، وحسنه الألباني في السلسلة الصحيحة برقم 831.
[3] جزء من حديث برقم 1844.
[4] برقم 2858.
[5] برقم 2307 وقال هذا حديث حسن صحيح غريب وصححه الألباني في صحيح سنن الترمذي (2/266) برقم 1877.
[6] برقم4259 وحسنه الألباني في السلسلة الصحيحة برقم 1384.




الحمد الله و الصلاة و السلام على رسول الله و بعد،إخوتي في الله يسرني أن أقدم لكم على هذا الرابط قنواتنا المتواضعة و صفحتنا على Youtube و Facebook و Google+:
من فضلكم ادعموا قنواتنا واشتركوا فيها جزاكم الله خيرا

شاركوا معنا في صفحتنا على فيس بوك facebookعلى الرابط التالي:
https://www.facebook.com/BestIslamicYoutube
و صفحتنا لليوتوب الإسلامي على موقع Google+ على الرابط التالي:

https://plus.google.com/u/0/communit...2382642?cfem=1
من فضلكم ادعموا قنواتنا واشتركوا فيها جزاكم الله خيرا
1-قناة القرآن العظيم The Majestic Quran: http://www.youtube.com/user/QuranTartil
2-قناة اليوتوب الإسلامي Islamic Tube: http://www.youtube.com/user/fares16dz
3-قناة الطفل المسلم Muslim Children: https:https://www.youtube.com/user/MuslimChildrenful
التعديل الأخير تم بواسطة فارس السلام ; 07-07-2014 الساعة 02:12 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية فارس السلام
فارس السلام
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 06-12-2012
  • الدولة : الجزائر العاصمة
  • العمر : 38
  • المشاركات : 172
  • معدل تقييم المستوى :

    10

  • فارس السلام is on a distinguished road
الصورة الرمزية فارس السلام
فارس السلام
عضو فعال
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية new-tech
new-tech
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 07-10-2012
  • المشاركات : 1,495
  • معدل تقييم المستوى :

    11

  • new-tech will become famous soon enough
الصورة الرمزية new-tech
new-tech
عضو متميز
رد: أي آية في كتاب الله حزت في نفسك و هزت كيانك و وجدت لها أثرا في سلوكك و إيمانك؟ شاركونا وجدكم
08-07-2014, 11:17 AM

السلام عليكم ورحمة الله

شكرا لك أخي على هذا المضوع القيم وهذا الشرح المستفيض للآية الكريمة
بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك ان شاء الله

فآيات القرآن الكريم تحمل سرا و سحرا في آن واحد...صراحة أحيانا ما نشعر بحالة نفسية غريبة سواءا عند قراءة آية ما أو سماعها، و الغريب في الأمر أنك تقرأ آية لمرات عديدة سواءا في الصلاوات أو في المراجعة وتمر عليها مرور الكرام أو قد لا تكون متمعنا فيها و لا مستحضرا لذهنك عند قراءتها، لكن فجأة يتبادر معناها إلى ذهنك بالرغم أنك لست لا في صلاة و لا في مراجعة وهو ما حدث لي مع سورة التكاثر مثلا: "ألهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر..."
أيضا سورة الفاتحة أحينا أشعر انني اسمعها لأول مرة من الامام و لها تأثير مؤثر جدا سبحان الله خاصة عند قوله تعالى:" إهدنا الصراط المستقيم"

من الآيات التي تتبادر إلى ذهني أيضا في أوقات عادية لا في صلاة ولا في مسجد : قوله تعالى: " أفمن يمشي مكبا على وجهه أهدى أمن يمشي سويا على صراط مستقيم" سورة تبارك.

أيضا من الآيات التي تؤثر في كثيرا بالرغم أنني لم أقرأ عنها تفسيرا أو أستمع عنها موعضة قوله تعالى:" قل انظروا ماذا في السماوات و الأرض و ماتغني الآيات و النذر على قوم لا يومينون". سورة يونس

أيضا آية :" إن تعذبهم فإنهم عبادك و إن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم" سورة المائدة

هذه الآية سمعت أحد المشايخ يتحدث عنها، فقال باستعمال عقلنا البشري القاصر لقلنا: و إن تغفر لهم فإنك أنت الغفور الرحيم...لكن ما جاء في الآية على لسان سيدنا عيسى قوله العزيز الحكيم وهو دلالة على أن الله هو الملك ذو الجبروت لا تنفعه عبادتنا و لاتضره، وهو التفسير الذي يتبادر لذهني عند سماع هذه الآية مما يترك وقعا خاصا لها في نفسي

صراحة كل واحد منا يشعر بالتقصير في حق الله و في حق كتابه و كثيرا ما نجد أنفسنا نتيه في هذه الدنيا بزينتها و مادياتها...لكن أهم شيء هو أن نبتعد عن الغفلة عن الله، فالغافلون كالأنعام بل هم أضل...فدائما يجب ان نترك بابا بيننا و بين الله عز وجل مهما كانت الظروف...

كما أنصح نفسي و إخواني أن نحافظ على الصلاة مع الجماعة في المسجد، فزيادة على فضلها فهي تقربنا أكثر من القرآن الكريم، فأن يستمع المصلي للإيمام أفضل من أن يقرأ هو بنفسه....

أيضا المحافظة على الاذكار كقراءة سورة تبارك بعد صلاة الفجر و أواخر سورة آل عمران أو الكهف يوم الجمعة و غيرها من السور يجعل قلوبنا حية بآيات القرآن...

و شهر رمضان الكريم هو فرصة أيضا لنعيش مع القرآن...


لست داعيا و لا شيخا و لكن راق لي الموضوع صدقا بالرغم انني أتجنب أن أنشط في المنتدى الاسلامي لا أدري لماذا لكن هي فرصة لأشارك إخواني بعض ما يجول في خاطري أحيانا لعل فيه ما يفيد...

شكرا جزيلا لصاحب الموضوع على الطرح الهادف و على سيغة العنوان تحديدا

بارك الله فيك و نفع بك و السلام عليكم ورحمة الله
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية فارس السلام
فارس السلام
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 06-12-2012
  • الدولة : الجزائر العاصمة
  • العمر : 38
  • المشاركات : 172
  • معدل تقييم المستوى :

    10

  • فارس السلام is on a distinguished road
الصورة الرمزية فارس السلام
فارس السلام
عضو فعال
رد: أي آية في كتاب الله حزت في نفسك و هزت كيانك و وجدت لها أثرا في سلوكك و إيمانك؟ شاركونا وجدكم
08-07-2014, 01:34 PM
أخي الفاضل new-tech
جزاك الله خيرا طرحك الطيب و إسهابك الرائع في بيان الآيات التي تجذب انتباهك و تحرك قلبك و تجلو بخاطرك ، أعجبتني تلقائيتك في طرح أفكارك و التمست من كلامك صدقا و صراحة متناهيتين ، أرى لك أخي الفاضل ملكة يحسن أن تستثمر فيها في الدعوة إلى الله ، و أنصحك أن لا تبخل علينا بمثل هكذا مشاركات ، ثم لا أنسى ما أفدتنا به من تفسير الأية من سورة المائدة وهو كما قلت حقا و صدقا فجزاك الله خيرا مشاركتك الطيبة و جعلها الله في ميزان حسناتك و أهديك أخي الفاضل بعض اللطائف القرآنية المتعلقة بالخطاب في القرآن الكريم و صيغه:

ذكر الله فى القرءان بعض أساليب الخطاب [وحددها أهل العلم بخمسة عشر وجها]
1-خطاب عام * خلقكم[البقرة21]
2-وخطاب خاص * أكفرتم[آل عمران106]
3-وخطاب الجنس * يا أيها الناس[البقرة21]
4-وخطاب النوع * يا بنى ءادم[الأعراف]
5-وخطاب العين *يا ءادم[البقرة33]
6-وخطاب المدح * يا أيها الذين ءامنوا[ءال عمران118]
7-وخطاب الذم * أيها الذين كفروا[التحريم7]
8-وخطاب الكرامة * يا أيها النبى[الأنفال:64]
9-وخطاب التودد * يا بن أم إن القوم[الأعراف:150]
10-وخطاب الجمع بلفظ الواحد * يا أيها الإنسان ما غرك[الإنفطار:6]
11-وخطاب الواحد بلفظ الجمع * وإن عاقبتم[النحل:126]
12-وخطاب الواحد بلفظ الإثنين * ألقيا فى جهنم[ق:24]
13-وخطاب الإثنين بلفظ الواحد * فمن ربكما يا موسى[طه:49]
14-وخطاب العين والمراد به الغيرفإن كنت فى شك[يونس:94]
15-وخطاب اللو وهو ثلاثة أوجه:
أحدها :أن يخاطب ثم يخبرحتى إذا كنتم فى الفلك وجرين بهم[يونس:22] ،وما آتيتم من زكاة تريدون وجه الله فأولئك هم المضعفون[الروم:39]،وكره إليكم الكفر والفسوق والعصيان أولئك هم الراشدون[الحجرات:7]


والثانى:أن يخبر ثم يخاطبفأما الذين اسودت وجوههم أكفرتم[[ءال عمران106]،وسقاهم ربهم شرابا طهورا21إن هذا كان لكم جزاء وكان سعيكم مشكورا[الإنسان:22،21]

والثالث:أن يخاطب عينا ثم يصرف الخطاب إلى الغيرإنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا8لتؤمنوا بالله ورسوله[الفتح:9،8]. وهذا على قراءة ابن كثير وأبى عمرو فإنهما قرءا بالياء.


شكرا أخي الحبيب و أسعد جدا لو انضممت لصفحتي على فيس بوك على الرابط:
https://www.facebook.com/BestIslamicYoutube

صخ فطوركم و مزيدا من المشاركات إن شاء الله
أخي الشروقي ألا تجد في كتاب الله آية واحدة تنفع بها إخوانك؟؟؟
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية اماني أريس
اماني أريس
مشرفة شرفية
  • تاريخ التسجيل : 16-02-2013
  • المشاركات : 13,117

  • وسام اول نوفمبر جنان الشروق المرتبة الثالثة 

  • معدل تقييم المستوى :

    25

  • اماني أريس is a jewel in the roughاماني أريس is a jewel in the roughاماني أريس is a jewel in the rough
الصورة الرمزية اماني أريس
اماني أريس
مشرفة شرفية
رد: أي آية في كتاب الله حزت في نفسك و هزت كيانك و وجدت لها أثرا في سلوكك و إيمانك؟ شاركونا وجدكم
08-07-2014, 02:10 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

موضوع قيم بارك الله فيكم كل ما جاء في كتاب الله مؤثر وفيه عبرة لكن هناك آيات بينات يستشعر فيها المسلم رحمة الله وكرمه وحبه الخير لعباده وصدق وعده فتترك في نفسه الأثر العظيم .

قال تعالى :
" نُصِيبُ بِرَحْمَتِنَا مَن نَّشَاءُ ۖ وَلَا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ " آية تشعرني بصدق وعد ربي وحسن جزائه للمحسن فتدفعني للعمل اكثر

" قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ "

" وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِن قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لا تُنصَرُونَ ، وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ بَغْتَةً وَأَنتُمْ لا تَشْعُرُونَ ، أَن تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتىٰ عَلَى مَا فَرَّطتُ فِي جَنبِ اللَّهِ وَإِن كُنتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ ، أَوْ تَقُولَ لَوْ أَنَّ اللَّهَ هَدَانِي لَكُنتُ مِنَ الْمُتَّقِينَ "

" وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُواْ أَنفُسَهُمْ ذَكَرُواْ اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ ، أُوْلَئِكَ جَزَاؤُهُم مَّغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ "آيات بينات تشعرني بكرم الله وواسع رحمته وتجعلني استحي من نفسي امام كرم الله ولانني اتأثر باسلوب الترغيب اكثر مما اتأثر باسلوب الترهيب
[SIGPIC][/SIGPIC]
التعديل الأخير تم بواسطة اماني أريس ; 08-07-2014 الساعة 02:13 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية new-tech
new-tech
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 07-10-2012
  • المشاركات : 1,495
  • معدل تقييم المستوى :

    11

  • new-tech will become famous soon enough
الصورة الرمزية new-tech
new-tech
عضو متميز
رد: أي آية في كتاب الله حزت في نفسك و هزت كيانك و وجدت لها أثرا في سلوكك و إيمانك؟ شاركونا وجدكم
08-07-2014, 02:21 PM

الله يجزيك كل خير أخي

و بارك الله فيك على الإظافة

بالمناسبة أحيانا ما نتساءل لماذا سمي القرآن بالكريم ولم يسمى الحكيم أو العليم أو الخبير او ... او ... باعتباره أعظم وثيقة تاريخية للبشرية...

كنت قد بحثت عن إجابة تساؤلي هذا فكانت الاجابة متوقعة...: فصفة الكريم هي الصفة الامثل فهو فعلا كريما بعطائه للبشرية جمعاء في كل زمان ومكان منذ نزول الوحي إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها...فدائما هناك ما نستقيه من الآيات وتصديق ذلك قوله تعالى:" قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفذ البحر قبل أن تنفذ كلمات ربي و لو جئنا بمثله مددا"...

رمضان كريم و صحا فطوركم جميعا
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية شاعرة المستقبل
شاعرة المستقبل
مشرفة المنتديات الأدبية
  • تاريخ التسجيل : 13-04-2013
  • الدولة : كوكب الفرح
  • العمر : 25
  • المشاركات : 18,066
  • معدل تقييم المستوى :

    30

  • شاعرة المستقبل is a jewel in the roughشاعرة المستقبل is a jewel in the roughشاعرة المستقبل is a jewel in the rough
الصورة الرمزية شاعرة المستقبل
شاعرة المستقبل
مشرفة المنتديات الأدبية
رد: أي آية في كتاب الله حزت في نفسك و هزت كيانك و وجدت لها أثرا في سلوكك و إيمانك؟ شاركونا وجدكم
08-07-2014, 02:37 PM
موضوع قيم بارك الله فيكم

الاية التي تهزني هي :

يا ايها الناس اتقوا ربكم ان زلزلة الساعة شيئ عظيم (1)الحج

كما اخاف جدا ودائما ابحث في تفاسير هذه الايات :
والشعراء يتبعهم الغاوون ..الم ترى انهم في كل واد يهيمون.. وانهم يقولون ما لا يفعلون.. الا الذين امنو وعملوا الصالحات وذكروا الله كثيرا وانتصروا من بعد ما ظلموا وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون( 224-227)الشعراء

وهذه الاية ايضا عظيمة
رحمة من ربك انه هو السميع العليم (6) الدخان


بارك الله فيك م على الموضوع القيم

آڷتعآمڷ-معيے'ڳآڷذخيره-آڷغڷطہ آڷأۈڷى-هيہ آڷآخيہرة)

كاتــ،ـبـة باذن ربـــ،ـي اعـــ،ــي ما افــ،ــعـــ،ـــل واخــ،ـــط دربــ،ــي

  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية فارس السلام
فارس السلام
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 06-12-2012
  • الدولة : الجزائر العاصمة
  • العمر : 38
  • المشاركات : 172
  • معدل تقييم المستوى :

    10

  • فارس السلام is on a distinguished road
الصورة الرمزية فارس السلام
فارس السلام
عضو فعال
رد: أي آية في كتاب الله حزت في نفسك و هزت كيانك و وجدت لها أثرا في سلوكك و إيمانك؟ شاركونا وجدكم
09-07-2014, 01:29 PM
إن من أخصب في مشاركاتكم أيها الأفاضل تحير و لكن جزاكم الله خيرا فقد أفدتمونا و نفعتمونا و كفانا شرفا و فضلا أن نتدارس كتاب ربنا و اياته العظيمة ، جزى الله الجميع خيرا ، صح فطوركم و بارك الله فيكم.
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية أم سمية
أم سمية
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 15-09-2009
  • الدولة : الجزائر المحروسة
  • المشاركات : 5,722
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • أم سمية is on a distinguished road
الصورة الرمزية أم سمية
أم سمية
شروقي
رد: أي آية في كتاب الله حزت في نفسك و هزت كيانك و وجدت لها أثرا في سلوكك و إيمانك؟ شاركونا وجدكم
21-07-2014, 06:44 PM
بوركت على الموضوع القيم
الآيات التي أحب قراءتها يوميا وتؤثر في تأثيرا بليغا هي " وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا (63) وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا (64) وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا (65) إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا (66) وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا (67 *الفرقان*
[SIGPIC]
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية amina 84
amina 84
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 20-06-2009
  • العمر : 38
  • المشاركات : 9,993
  • معدل تقييم المستوى :

    25

  • amina 84 has a spectacular aura aboutamina 84 has a spectacular aura aboutamina 84 has a spectacular aura about
الصورة الرمزية amina 84
amina 84
شروقي
رد: أي آية في كتاب الله حزت في نفسك و هزت كيانك و وجدت لها أثرا في سلوكك و إيمانك؟ شاركونا وجدكم
21-07-2014, 08:40 PM
إِن تَكْفُرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنكُمْ ۖ وَلَا يَرْضَىٰ لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ ۖ وَإِن تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ ۗ وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَىٰ ۗ ثُمَّ إِلَىٰ رَبِّكُم مَّرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ۚ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (7)

تبكيني جدا هذه الأية الكريمة كلما توقفت عندها و أعجب غاية العجب كيف نرضى لأنفسنا ما لا يرضى لنا ربنا عز وجل أكثر من ذالك نحاربه بوقاحة الجهلة و هو القادر علينا
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع


الساعة الآن 12:31 AM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى