■ رد نورالدين المالكي على مغالطات صلاح الدين أبو عرفة.
06-02-2016, 07:11 PM
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى أزواجه وأصحابه ومن ولاه، أما بعد.
فقد ثار الشعب السوري يوم 15.03.2011 ضد حكم "بشار الأسد"، تابعت الأحداث ككل الناس، وكنا نرى كيف يقمع جيش الأسد السوريين، ثم شاهدت في اليوتوب شخص يدعي الإصلاح ويدعوا إلى رجوع للكتاب والسنة فقط دون فهم العلماء، وأن الخروج على الحاكم لا يجوز .. الخ، من جملة الأحاديث التي استدل بها الرجل على عدم الخروج، حديث "اسمع وأطع وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك" وبما أن مغالطات هذا الرجل في نظري - ولعلي مخطئ - كثيرة لهذا قررت الرد عليه، في نقاط :
• أولا : ما هو ميزان الحكم على الناس ؟
أن نجعل ميزنا واحدا نزن به كل الناس، وأن نسمع لكل الأطراف المختلفة المتنازعة - كما في سوريا - ثم نحكم عليهم، بما اتفقوا أن يحتكموا إليه عند التنازع، وهذا الإنصاف والعدل الذي يرضاه الجميع.
• ثانيا : ما هي طبيعة النزاع في سوريا ؟
سوريا "جمهورية" قائمة على اختيار الشعب السوري للحكام، وهذا الاختيار عن طريق الانتخابات، وهذه والانتخابات يجب أن تكون "عادلة ونزيهة وحرة وتعددية ..." هذه "الحقيقة" يتفق عليها الجميع في سوريا، الشعب السوري وبشار الأسد، ويسمى قانونا بـ"العقد الاجتماعي" أي "العقد الذي يربط بين الحاكم والمحكوم".
• ثالثا : من بدأ بالاعتداء ؟
بعيدا عن الصراع الحالي، المفروض في سوريا أن بشار الأسد كان يجري انتخابات "حرة نزيهة عادلة تعددية" ومن اختاره الشعب السوري هو الذي يحكم سواء اختار بشار أو غير بشار - أو ما يعرف بقواعد اللعبة - في الحالة السورية بشار الأسد هو الذي اعتدى على العقد الذي يربطه بالشعب، عندما منع إجراء "انتخابات نزيهة عادلة تعددية" بل فرض نفسه على الشعب، وهذا ما أدى إلى الثورة، منه فالمعتدي الظالم هو بشار الأسد، حتى قبل الثورة السورية سنة 2011.
• رابعا : صلاح الدين أبو عرفة في الميزان
كلام صلاح الدين أبو عرفة، عندما يقول "ولي الأمر" و "اسمع وأطع وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك" هل هذا الكلام حجة على الجميع ؟ الإجابة "لا" لأن بشار الأسد، لا يعتقد أنه ولي أمر، بل رئيسا لجمهورية، وأن شرعيته تأتي من اختار الشعب السوري له، وهذه قواعد اللعبة التي يؤمن بها بشار ومعارضيه.
• خامسا :
السؤال : فهم "ولي الأمر، لا يجوز الخروج..الخ" غير ملزم لأحد في الصراع، لماذا قاله عدد من المشايخ وأبو عرفة ؟؟
الجواب : لأنهم تجار الدين يتاجرون بدين الله لإرضاء الحاكم، فلا يقول للحاكم لماذا ظلمت بل يقول للمظلوم لماذا تطالب بحقك !! كلام تجار الدين ليس ملزمًا للأسد، بل يُستدل به فقط للتبرير لظلمه.
• سادسا :
أن كلام تجار الدين ملزم لهم، قبل أن يكون ملزمًا لغيرهم. قولهم "اسمع وأطع وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك" هنا الحاكم هو (ظالم) أو (مظلوم) ؟ .. الإجابة أكيد الحاكم (ظالم) ويطلب من (المظلوم) أن يصبر بما أن الحاكم (ظالم) فما بهم يقفون معه ويبررون ظلمه، بل يجعلون من يطالبه بحقه (خارجيا) سبحان الله. ما هذه المعادلة الغريبة ؟؟ علما أن التاريخ يخبرنا أن (الخوارج) كانون (ظالمين)، أما في الحالة السورية بشار الأسد (ظالم) ومعارضوه (مظلومين) فكيف يكونوا خوارج !!
حقيقة : تجار الدين سيعجزون عن الرد على هذا الإلزام وهذه الدلائل.
• سابعا : إلزام صلاح الدين أبو عرفة بمنهجه.
هناك كلام خطير جدا، قاله المسمى صلاح الدين أبو عرفة، ولم يسبقه أحد، عندما قال أرجع إلى الكتاب والسنة فقط دون فهم العلماء.
ولما ألزمه بكلامه أقول استدلاله بحديث "اسمع وأطع" يرى هو أن الحديث عام، وأرى أنا نورالدين المالكي أن الحديث يخص الفرد دون الجماعة، فالحديث جاء بصيغة المفرد "اسمع" لا بصيغة الجمع "اسمعوا" إذا إن كان الظلم على فرد فيسمع، و أما إن كان الظلم على جماعة "لا يسمعوا"، لعل بعض الطيبين أو صلاح الدين أبو عرفة يقول أن هذا الفهم هو مخالف لفهم علماء أهل السنة عبر التاريخ، أقول وقتها، أعلم أنه مخالف وأنا هذا الكلام أتيت به فقط من باب إلزام صلاح الدين أبو عرفة بما التزم به، فهو في البداية "أقصى" فهم العلماء، وبما أنه أقصاهم، فلا يمكن أن يحتج بكلامهم عليا، وقتها أقول أنت ترى الحديث عام، بينما أنا أراه خاص بالفرد دون الجماعة.
• ثامنا : صلاح الدين أبو عرفة يدعم الظالمين
بحسب فهم صلاح الدين أبو عرفة فإن بشار الأسد (ظالما) بدليل استدلاله بحديث "اسمع وأطع" ولو كان مظلوما لقال بنصرته المظلوم، ولا حاجة للاستلال بالحديث.
أنا نورالدين أقول : بما أن بشار الأسد ( ظالم ) فلماذا يظهر في قنوات الشيعة الداعمة للأسد أو أن صلاح أبو عرفة يبرر الظلم ويدافع عنه ؟؟
• تاسعا :
هناك من يقول أن الرجل "يريد حقن دماء المسلمين".. وقتها أقول بل هذا "كذب" لأن من يريد حقن دماء المسلمين، يدعوا (المظلوم) إلى "الصبر" وهذا متفق عليه بين كل العقلاء، لكن بالمقابل يدعوا (الظالم) أن يكف عن "ظلمه"، و هذا ما لم يفعله أبو عرفة، بل العكس برر لـ(الظالم) في سوريا بشار الأسد، وتأمر وحاول تخذيل المظلومين.
• عاشرا :
يمكن تقسيم المروجون لصلاح الدين أبو عرفة إلى أقسام :
1- مخابرات : الأسد وإيران وبعض الجمهوريات حلفاء نظام بشار الأسد
2- الشيعة : لأنهم يريدون بقاء الحكم في سوريا تابع لإيران وللشيعة.
3- أعداء الدين : فهؤلاء يروجون لفكر أبو عرفة ليس حبا في الدين،، بل
لأن فكره يخذل الجماعات الإسلامية التي يوجهها الأسد ... ولو أسلم
الأسد، ودعا للشريعة، لبحثوا عن المبررات ثم يحاربوا بشار المسلم!!
4- الطيبين : الظاهر أن بعض الطيبين، من لا يريد الفتن قد إنغر بالرجل
والله أعلى وأعلم.
أخوكم / نورالدين المالكي الجزائري.
من مواضيعي
0 ■ رد نورالدين المالكي على مغالطات صلاح الدين أبو عرفة.
0 لماذا يحن البعض لأيام بومدين ولأيام بوضياف ؟
0 الدولة الإسلامية في العراق والشام غيرت قواعد اللعبة وفضحت الكثيرين
0 [موضوع للنقاش] الإستأصاليون أسوء من الإرهابيين
0 عندما يرقص قاسم سليماني في العراق
0 كيف تعامل حسن نصر الله مع الربيع العربي ؟
0 لماذا يحن البعض لأيام بومدين ولأيام بوضياف ؟
0 الدولة الإسلامية في العراق والشام غيرت قواعد اللعبة وفضحت الكثيرين
0 [موضوع للنقاش] الإستأصاليون أسوء من الإرهابيين
0 عندما يرقص قاسم سليماني في العراق
0 كيف تعامل حسن نصر الله مع الربيع العربي ؟