أولا-تعريف الربا:
لغة : هو الفضل و الزيادة
اصطلاحا : " الزيادة في أحد البدلين المتجانسين من غير أن تقابل الزيادة بعوض"
ثانيا- حكمه:
الربا محرم بالكتاب و السنة و الاجماع فمن الكتاب قوله تعالى (وأحل الله البيع وحرم الربا) البقرة 275
ومن السنة مارواه جابر-رضي الله عنه-قال:(لعن رسول الله صلى الله عليه و سلم آكل الربا و موكله و كاتبه و شاهديه و قال : "هم سواء") رواه مسلم.
أما الإجماع فقد اتفق علماء الأمة الإسلامية على تحريمه.
ثالثا- مراحل تحريم الربا:
نذكر هنا آيات تحريم الربا مرتبة حسب نزولها:
المرحلة الأولى
)(وما آتيتم من ربا ليربو في أموال الناس فلا يربو عند الله..() الروم 39
المرحلة الثانية
)(فبظلم من الذين هادوا حرمنا عليهم طيبات أحلت لهم و بصدهم عن سبيل الله كثيرا و أخذهم الربا و قد نهوا عنه) (النساء 160-161
المرحلة الثالثة :
)(يا أيها الذين امنوا لا تأكلوا الربا أضعافا مضاعفة و اتقوا الله لعلكم تفلحون() ال عمران 130
المرحلة الرابعة:
وفيها التحريم القطعي قال تعالى)( الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا و احل الله البيع و حرم الربا()البقرة275
رابعا- حكمة تحريمه:
* أنه يسبب العداوة و يقضي على روح التعاون.
* أنه يوجد طبقة مترفة تكسب المال بلا عمل، و طبقة فقيرة مستغلة.
* قطع الطريق عن الاستعمار باعتبار الربا أحد وسائله.
* تجنب العقاب الدنيوي و الأخروي.
* المحافظة على مال المسلم الذي قد يدفعه بدون مقابل.
خامسا- أنواع الربا:
1-ربا الفضل: ) بيع مطعومين او نقدين من جنس واحد مع زيادة احد البدلين عن الآخر(.
أمثلة: *في المطعومات : بيع 10 كلغ من القمح الجيد بـ:12 كلغ من القمح الأقل جودة.
*في النقد : بيع 50 غرام من الذهب الجيد بـ:60غرام من الذهب الأقل جودة ملحوظة:اذ اختلف المطعومان ) قمح بشعير( أو النقدان )ذهب بفضة( جاز التفاضل بشرط الفورية.
2- ربا النسيئة: )الزيادة المشروطة التي يأخذها الدائن من المدين مقابل التأجيل(
مثال:أن يعطيه 10.000 دج على أن يرد له 12.000 دج بعد سنة.
سادسا- القواعد العامة لمنع الربا:
القاعدة الأولى:
إذا كان البديلان من نفس الصنف )ذهب بذهب( أو)تمر بتمر( فيشترط هنا شرطان هما:
أ: المساواة في البدلين سواء بسواء
ب: الفورية أي التسليم حالا.
القاعدة الثانية :
إذا كان البديلان من جنسين مختلفين )ذهب بفضة( أو)قمح بشعير(فيشترط هنا الفورية فقط.
القاعدة الثالثة :
في حال تبادل معدن بطعام)ذهب أو فضة مثلا بقمح أو شعير) سقط الشرطان ويعمل بمبدأ الحرية،فيجوز التساوي والتفاضل، فورا أو نسيئة.
تمهيد: أعطىالإسلام الميراث اهتمامًا كبيرًا، وعمل على تحديد الورثة، ليبطل بذلك ما كان يفعله العرب في الجاهلية قبل الإسلام منتوريث الرجال دون النساء، والكبار دون الصغار، لمافيه من ظلم وجور، وحدد لكل مستحق في التركة حقه، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم- يقول: "إن الله قد أعطى كل ذي حق حقه فلا وصية لوارث "رواه أبو داود والترمذي
1- التعريف:
*لغة: مصدر ورث يرث إرثا وميراثا، ومعناه انتقال الشيء من شخص إلى شخص، وقد يكون ماديا كالمال أو معنويا كالعلم والمجد.وفي الحديث:"العلماء ورثة الأنبياء ..." أي في العلم.
*اصطلاحا: هو انتقال الملكية من الميت إلى ورثته الأحياء.
* تعريف علم المواريث (علم الفرائض ):
علم يعرف به كيفية قسمة التركة على مستحقيها.
2- أسباب الإرث:
1- النسب الحقيقي: لقوله تعالي: " وأولو الأرحام بعضهم أولي ببعض في كتاب الله " الأنفال: 75.
2- الزواج الصحيح: ويدخل فيه المطلقة رجعيًا مادامت في عدتها، والمطلقة للمرةالثالثة إذا وجدت قرائن تؤكد أن الطلاق كان بهدف
حرمانها من الميراث،وكانت في عدتها، ولم تكن قد رضيت بالطلاق.
3- موانع الإرث:
1- القتل العمد:
الذي يوجب القصاص أو الكفارة عند المالكية، وأيضًا شبه العمد والخطأ عند الجمهور.
2- اختلاف الدين:
فالمسلم لا يرث من غير المسلم،وغير المسلم لا يرث منه.
4- شروط الميراث:
*- موت المورث حقيقة أو حكمًا (كأن يحكم القاضي بموت المفقود) .
*- حياة الوارث حياة حقيقة( أن يكون بين الناس) أو تقديرية ( كالجنين في بطن أمه ).
*- ألا يوجد مانع للإرث.
5- الفرائض وأصحابها:
الفرائض:
جمع فريضة، وهى النصيب الذي قدره الشارع عز وجل للوارث.
أصحابالفرائض:
هم الأشخاص الذين جعل الشارع عز وجل لهم قدرًا معلومًا من التركة وعددهم اثنا عشر(12):
ثمان(08)من الإناث، وهن:
الزوجة - البنت - بنت الابن - الأختالشقيقة - الأخت لأب - الأخت لأم- الأم - الجدة الصحيحة (أم الأب).
أربعة من( 04)الذكور هم:
الأب - الجد الصحيح – الزوج - الأخ لأم.
6- العصبة:عصبة الرجل
لغة: هم بنوه وآباؤهوقرابته الذكور من قبلآبائه. وسموا كذلك لأنهميحمونه ويحوطونه.
اصطلاحا:
بنوالرجل وقرابته لأبيه الذين يستحقون التركة كلها إذا لم يوجد من أصحابالفروض أحد، أو يستحقون الباقي بعد أن يأخذ أصحاب الفروض أنصبتهم.
مثل:
الابن وابنه مهما نزل - الأب والجد لأب مهما علا - الأخ (شقيق أو لأب)وأبناؤهما - العم (شقيق أو لأب) وأبناؤهما..
هدا هو الدرس يا أخي أرجوا أنني قد أفدتك............