تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى الحضاري > منتدى الجدل والمناظرة

> البوطي يقرر أن الله استوى على عرشه وبذاته

 
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
البربري السني
عضو نشيط
  • تاريخ التسجيل : 23-09-2008
  • المشاركات : 78
  • معدل تقييم المستوى :

    16

  • البربري السني is on a distinguished road
البربري السني
عضو نشيط
البوطي يقرر أن الله استوى على عرشه وبذاته
07-06-2009, 10:12 PM
قرأتها 3 مرات حتى لا أكذب عليه فالله يعلم بغضي للكذب والتدليس. فإن كنت لم أفهم قوله وقولته ما لم يقل فأنا مستعد للتراجع علنا.


=========================



تعوَّد أناس في الصومال على إثارة مسألة الجهة، حتى أدت إلى تراشق الاتهامات بالكفر والابتداع والفسوق فيما بينهم، حتى تمزقت صفوف الشباب، هل يجوز أن يعتقد مسلم أن الله على العرش بذاته أو حقيقة كما يقولون؟ علماً أن جمعاً غفيراً من الشباب الذين تلقّوا تعليمهم في المملكة العربية السعودية ينادون ببدعية من لا يقر ذلك، بينما علماء الأشاعرة الذين يمثلون السواد الأعظم في الصومال، يلقون كلمة "البدعة" على من يعتقد الجهة، إضافة إلى ذلك فبعض العلماء يعلّمون الأطفال مثل هذه المسائل "أين الله؟" ثم يجيب الطفل "الله في السماء بذاته"، والأَعجَب من ذلك أن شيخاً جليلاً قام للمحاضرة وهو يقول "كيف يعبد الله من لا يعرف أين إلهه - وهو يرد على شيخ آخر أفتى بأن من يعتقد الجهة لله هو ضال منحرف -، إذاً انطلاقاً مما ذكرت أرجو من فضيلتك أن ترسل لي رداً يشفي الغليل ويبدد الظلام. وما رأي السلف الصالح؟ وما معنى حديث الجارية؟ وما تقول لهؤلاء الذين يشككون دائماً ولايعالجون ويمزقون ولا يوحدون؟ وماذا تقدم لنا من النصيحة؟



* إن الله استوى على عرشه وبذاته، تلك هي عقيدة السلف وعقيدة الإمام الأشعري، وهو صريح القرآن. ولكن هذا لايستلزم نسبة الجهة إلى الله، فالاستواء معلوم والكيف غير معقول كما قالت أم سلمة والإمام مالك، وإنما تكون الجهة نتيجة لثبوت الكيفية، وهي مستحيلة على الله.
* وإذا قيل لنا أين الله نجيب بما أجاب به الله فقد قال: {أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّماءِ} وقال: {وَهُوَ الَّذِي فِي السَّماءِ إِلَهٌ وَفِي الأَرْضِ إِلَه} وقال: {مَعَكُمْ أَيْنَما كُنْتُمْ} والتقاط آية واحدة من هذه الآيات دون غيرها عبث بالقرآن، كما أن تأويل بعض منها دون بعض عبث أيضاً بالقرآن. إذن فمجموع هذه الآيات تناقض نسبة الجهة إلى الله.
لأن معنى كون الله موجوداً في جهة، عدم وجوده في غيرها، ولايقول ذلك في حق الله إلا أحمق استوى في إدراكه الغبي الصنمُ والآلهة المزيفة التي قد تُعبد من دون الله، والمحصور وجودها في جهات معينة، والإله المعبود بالحق الذي يقول عن ذاته: {وَهُوَ الَّذِي فِي السَّماءِ إِلَهٌ وَفِي الأَرْضِ إِلَه} ويقول: {مَعَكُمْ أَيْنَما كُنْتُمْ}. إن الجهة مكان. والله هو خالق المكان، فكيف يكون بعض المخلوق حاصراً للخالق ومحيطاً به؟ بل كيف يكون محتاجاً إلى ما هو محتاج إليه؟ تعالى الله عن هذه الضلالات علواً كبيراً.


========================
  • ملف العضو
  • معلومات
الشاطبي
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 05-05-2009
  • المشاركات : 159
  • معدل تقييم المستوى :

    15

  • الشاطبي is on a distinguished road
الشاطبي
عضو فعال
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية iAyOuB
iAyOuB
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 04-05-2009
  • الدولة : غ ة ب ر
  • المشاركات : 1,054
  • معدل تقييم المستوى :

    16

  • iAyOuB is on a distinguished road
الصورة الرمزية iAyOuB
iAyOuB
عضو متميز
رد: البوطي يقرر أن الله استوى على عرشه وبذاته
07-06-2009, 11:11 PM
صدقت أخي الشاطبي
أظن أنني سأكتفي لما انا معتقده
الحمد لله على بساطته وسهولته
نسأل الله التوفيق لنا وللجميع
الوحي ونقيضه: بروتوكولات حكماء صهيون في القرآن. كتاب ماتع

للتحميل

  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية icer
icer
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 29-01-2007
  • الدولة : DZ
  • المشاركات : 3,487
  • معدل تقييم المستوى :

    21

  • icer is on a distinguished road
الصورة الرمزية icer
icer
شروقي
رد: البوطي يقرر أن الله استوى على عرشه وبذاته
07-06-2009, 11:50 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البربري السني مشاهدة المشاركة
قرأتها 3 مرات حتى لا أكذب عليه فالله يعلم بغضي للكذب والتدليس. فإن كنت لم أفهم قوله وقولته ما لم يقل فأنا مستعد للتراجع علنا.


=========================



تعوَّد أناس في الصومال على إثارة مسألة الجهة، حتى أدت إلى تراشق الاتهامات بالكفر والابتداع والفسوق فيما بينهم، حتى تمزقت صفوف الشباب، هل يجوز أن يعتقد مسلم أن الله على العرش بذاته أو حقيقة كما يقولون؟ علماً أن جمعاً غفيراً من الشباب الذين تلقّوا تعليمهم في المملكة العربية السعودية ينادون ببدعية من لا يقر ذلك، بينما علماء الأشاعرة الذين يمثلون السواد الأعظم في الصومال، يلقون كلمة "البدعة" على من يعتقد الجهة، إضافة إلى ذلك فبعض العلماء يعلّمون الأطفال مثل هذه المسائل "أين الله؟" ثم يجيب الطفل "الله في السماء بذاته"، والأَعجَب من ذلك أن شيخاً جليلاً قام للمحاضرة وهو يقول "كيف يعبد الله من لا يعرف أين إلهه - وهو يرد على شيخ آخر أفتى بأن من يعتقد الجهة لله هو ضال منحرف -، إذاً انطلاقاً مما ذكرت أرجو من فضيلتك أن ترسل لي رداً يشفي الغليل ويبدد الظلام. وما رأي السلف الصالح؟ وما معنى حديث الجارية؟ وما تقول لهؤلاء الذين يشككون دائماً ولايعالجون ويمزقون ولا يوحدون؟ وماذا تقدم لنا من النصيحة؟



* إن الله استوى على عرشه وبذاته، تلك هي عقيدة السلف وعقيدة الإمام الأشعري، وهو صريح القرآن. ولكن هذا لايستلزم نسبة الجهة إلى الله، فالاستواء معلوم والكيف غير معقول كما قالت أم سلمة والإمام مالك، وإنما تكون الجهة نتيجة لثبوت الكيفية، وهي مستحيلة على الله.
* وإذا قيل لنا أين الله نجيب بما أجاب به الله فقد قال: {أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّماءِ} وقال: {وَهُوَ الَّذِي فِي السَّماءِ إِلَهٌ وَفِي الأَرْضِ إِلَه} وقال: {مَعَكُمْ أَيْنَما كُنْتُمْ} والتقاط آية واحدة من هذه الآيات دون غيرها عبث بالقرآن، كما أن تأويل بعض منها دون بعض عبث أيضاً بالقرآن. إذن فمجموع هذه الآيات تناقض نسبة الجهة إلى الله.
لأن معنى كون الله موجوداً في جهة، عدم وجوده في غيرها، ولايقول ذلك في حق الله إلا أحمق استوى في إدراكه الغبي الصنمُ والآلهة المزيفة التي قد تُعبد من دون الله، والمحصور وجودها في جهات معينة، والإله المعبود بالحق الذي يقول عن ذاته: {وَهُوَ الَّذِي فِي السَّماءِ إِلَهٌ وَفِي الأَرْضِ إِلَه} ويقول: {مَعَكُمْ أَيْنَما كُنْتُمْ}. إن الجهة مكان. والله هو خالق المكان، فكيف يكون بعض المخلوق حاصراً للخالق ومحيطاً به؟ بل كيف يكون محتاجاً إلى ما هو محتاج إليه؟ تعالى الله عن هذه الضلالات علواً كبيراً.



========================
و لم ترى الباقي الملون بالأحمر ؟
و بارك الله فيك نريد الرابط للتحقق
عبارة الشيخ لا تعني أن الله في جهة فوق ما هو إلا إعادة صياغة للآية مع إضافة ذاته.
و يبقى الشيخ سعيد رمضان البوطي عالم أشعري بما أنه يتنصل من إثبات جهة للخالق.

إفهموا ...

"ضياء القلب هو العلوم الدينية، ونور العقل هو العلوم الحديثة، فبامتزاجهما تتجلّى الحقيقة، فتتربّى همة الطالب وتعلو بكلا الجناحين، وبافتراقهما يتولد التعصب في الأولى والحيل والشبهات في الثانية"لبديع الزمان سعيد النورسي رحمه الله.
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية أبو اسامة
أبو اسامة
مشرف عام ( سابق )
  • تاريخ التسجيل : 28-04-2007
  • الدولة : بسكرة -الجزائر-
  • المشاركات : 44,562
  • معدل تقييم المستوى :

    64

  • أبو اسامة is a jewel in the roughأبو اسامة is a jewel in the roughأبو اسامة is a jewel in the rough
الصورة الرمزية أبو اسامة
أبو اسامة
مشرف عام ( سابق )
رد: البوطي يقرر أن الله استوى على عرشه وبذاته
08-06-2009, 12:24 AM
السلام عليكم
سؤآل جدّي والله
مع أنه يكفيني أن الله -عز وجل - أقرب الي من حبل الوريد .
إلا أنني ، أستغرب بعض المناقشات ، كتلك التي تبحث في مكان تواجده -جل شأنه- ويقولون أن الله موجود في جهة في السماء .
وبغض النظر عن ماهية هذه الجهة ، فانها قطعا مخلوقة .
فأين كان يتواجد تعالى قبل خلقه لها؟
التعديل الأخير تم بواسطة أبو اسامة ; 08-06-2009 الساعة 12:27 AM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 07-05-2008
  • الدولة : البليدة
  • العمر : 36
  • المشاركات : 7,183
  • معدل تقييم المستوى :

    23

  • جمال البليدي is on a distinguished road
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
رد: البوطي يقرر أن الله استوى على عرشه وبذاته
08-06-2009, 12:29 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشاطبي مشاهدة المشاركة
الله المستعان
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشاطبي مشاهدة المشاركة
امور تدوخ
كان اجدادنا علي الفطرة وماتوا عليها يحسدون فعلا

نعم والله لا فض لها فاك
قال ابن القيم رحمه الله ‏‎:‎
وعلوه فوق الخليقة كلها ***فطرت عليه الخلق والثقلان ‏
لا يستطيع معطل تبديلها ***أبدا وذلك سنة الرحمان ‏
كل إذا ما نابه أمر يرى ***متوجها بضرورة الإنسان
نحو العلو فليس يطلب خلفه***وأمامه أو جانب الإنسان

وتأمل معي هذه القصة الشيقة:

قال أبو منصور بن الوليد الحافظ في رسالة له إلى الزنجاني انبأنا عبد القادر الحافظ بحران أنبأنا ‏الحافظ أبو العلاء أنبأنا أبو جعفر بن أبي علي الحافظ قال سمعت أبا المعالي الجويني وقد سئل عن ‏قوله الرحمن على العرش استوى فقال كان الله ولا عرش وجعل يتخبط في الكلام فقلت قد علمنا ما ‏أشرت إليه فهل عندك للضرورات من حيله فقال ما تريد بهذا القول وما تعني بهذه الإشارة فقلت ما ‏قال عارف قط يا رباه إلا قبل أن يتحرك لسانه قام من باطنه قصد لا يلتفت يمنة ولا يسرة يقصد ‏الفوق فهل لهذا القصد الضروري عندك من حيلة فنبئنا نتخلص من الفوق والتحت وبكيت وبكى الخلق ‏فضرب الأستاذ بكمه على السرير وصاح ياللحيرة وخرق ما كان عليه وانخلع وصارت قيامة في ‏المسجد ونزل ولم يجبني إلا يا حبيبي الحيرة الحيرة والدهشة الدهشة فسمعت بعد ذلك أصحابه يقولون ‏سمعناه يقول حيرني الهمداني))كتاب العلو للإمام الذهبي (ص1347) وقال العلامة الألباني في(مختصر ‏العلو) ‏‎: ‎‏((وإسناد هذه القصة صحيح مسلسل بالأسانيد).‏
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية iAyOuB
iAyOuB
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 04-05-2009
  • الدولة : غ ة ب ر
  • المشاركات : 1,054
  • معدل تقييم المستوى :

    16

  • iAyOuB is on a distinguished road
الصورة الرمزية iAyOuB
iAyOuB
عضو متميز
رد: البوطي يقرر أن الله استوى على عرشه وبذاته
08-06-2009, 12:30 AM
السلام عليكم
أخي أبا أسامة أقول
هل عبدنا الله حق العبادة حتى نتساءل أين هو؟
ثم أظن أني سأبقى على ما أنا عليه من عقيدة
+
ثم إجابة عن سؤالك:
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "يأتي الشيطان أحدكم فيقول: من خلق كذا؟ من خلق كذا؟ حتى يقول: من خلق الله؟ فإذا بلغه فليستعذ بالله، وَلْيَنْتَهِ". وفي لفظ "فليقل: آمنت بالله ورسله" متفق عليه. وفي لفظ "لا يزال الناس يتساءلون حتى يقولون: من خلق الله؟".
نسأل الله السلامة
الوحي ونقيضه: بروتوكولات حكماء صهيون في القرآن. كتاب ماتع

للتحميل

  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية iAyOuB
iAyOuB
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 04-05-2009
  • الدولة : غ ة ب ر
  • المشاركات : 1,054
  • معدل تقييم المستوى :

    16

  • iAyOuB is on a distinguished road
الصورة الرمزية iAyOuB
iAyOuB
عضو متميز
رد: البوطي يقرر أن الله استوى على عرشه وبذاته
08-06-2009, 12:33 AM
جزاك الله خيرا أخي جمال
أظن ان هكذا أفضل
خير من كثرة الكلام والاستدلال
أبقى بسيطا على ما كنت وأبقى
أفضل لي
وأقول مثل ما قال أخي الشاطبي
الوحي ونقيضه: بروتوكولات حكماء صهيون في القرآن. كتاب ماتع

للتحميل

  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 07-05-2008
  • الدولة : البليدة
  • العمر : 36
  • المشاركات : 7,183
  • معدل تقييم المستوى :

    23

  • جمال البليدي is on a distinguished road
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
رد: البوطي يقرر أن الله استوى على عرشه وبذاته
08-06-2009, 12:35 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة icer مشاهدة المشاركة
و لم ترى الباقي الملون بالأحمر ؟
و بارك الله فيك نريد الرابط للتحقق
عبارة الشيخ لا تعني أن الله في جهة فوق ما هو إلا إعادة صياغة للآية مع إضافة ذاته.
و يبقى الشيخ سعيد رمضان البوطي عالم أشعري بما أنه يتنصل من إثبات جهة للخالق.

إفهموا ...
بغض النظر عن عقيدة البوطي لأني أعتقد أنه من أشاعرة هذا الزمن .
لكن مع هذا قد يكون يعتقد بالعلو فهناك من الأشاعرة من يعتقد بالعلو وعلى رأسهم أبي الحسن الأشعري نفسه .
لكن الكلام الذي نقله الأخ يبدو أنه يصرح بوضوح إعتقاد العلو لله تعالى(( إن الله استوى على عرشه وبذاته، تلك هي عقيدة السلف وعقيدة الإمام الأشعري، وهو صريح القرآن)).
خاصة بعد قوله "بذاته" فهذه الكلمة الحد الفاصل بين أهل السنة أو مايسمى بالوهابية وبين الأشاعرة .
أما عن الجهة فهذا لفظ لا يوجد لا في كتاب ولا في سنة وهو مجمل يحتاج إلى تفصيل فقد ينفيه بحق وقد ينفيه بباطل
قال شيخ الإسلام ابن تيمية في ( التدمرية ) ( ص 45 ) : قد يراد ب ( الجهة ) شيء موجود غير الله فيكون ‏مخلوقا كما إذا أريد ب ( الجهة ) نفس العرش أو نفس السماوات وقد يراد به ما ليس بموجود غير الله تعالى كما ‏إذا أريد بالجهة ما فوق العالم . ومعلوم أنه ليس في النص إثبات لفظ الجهة ولا نفيه كما فيه إثبات العلو والاستواء ‏والوفوقية والعروج إليه ونحو ذلك وقد علم أن ما ثم موجود إلا الخالق والمخلوق والخالق سبحانه وتعالى مباين ‏للمخلوق ليس في مخلوقاته شيء من ذاته ولا في ذاته شيء من مخلوقاته فيقال لمن نفى : أتريد بالجهة أنها شيء ‏موجود مخلوق ؟ فالله ليس داخلا في المخلوقات أم تريد بالجهة ما وراء العالم فلا ريب أن الله فوق العالم . وكذلك ‏يقال لمن قال : الله في جهة . أتريد بذلك أن الله فوق العالم أو تريد به أن الله داخل في شيء من المخلوقات ؟ فإن ‏أردت الأول فهو حق وإن أردت الثاني فهو باطل ).‏


  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية iAyOuB
iAyOuB
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 04-05-2009
  • الدولة : غ ة ب ر
  • المشاركات : 1,054
  • معدل تقييم المستوى :

    16

  • iAyOuB is on a distinguished road
الصورة الرمزية iAyOuB
iAyOuB
عضو متميز
رد: البوطي يقرر أن الله استوى على عرشه وبذاته
08-06-2009, 12:38 AM
والله العبد يحار مع هذه العقائد
أعرف أستاذ أشعري جلد لكن لين وطيب وموضوعي
يأخذ من كتب ابن القيم وشيخ الاسلام [ باعتبار أنهما ألد أعداء كل الفرق]
ويثبت العلو للعلي الغفار
الوحي ونقيضه: بروتوكولات حكماء صهيون في القرآن. كتاب ماتع

للتحميل

 
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 09:26 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى