الموضوع
:
مما جاء في كتاب التويجري (الصورة)
عرض مشاركة واحدة
ملف العضو
معلومات
جمال البليدي
شروقي
تاريخ التسجيل : 07-05-2008
الدولة : البليدة
العمر : 38
المشاركات : 7,183
معدل تقييم المستوى :
26
جمال البليدي
شروقي
رد: مما جاء في كتاب التويجري (الصورة)
12-06-2009, 05:14 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المسترشد
لاتستغل كلام الإمام الرازي لنشر الكذب
لا بل كلام الرازي يؤكد أن تشابه الأسماء لا يسمى تشبيها فالله موجود وأنت موجود فهل هذا تشبيه؟.
اقتباس:
قالت اليهود المجسمة لله صورة تشبه صورة أدم
جمال البليدي يقول الله حي كحياتنا
جمال البليدي يقول لله علم يشبه علمنا
جمال البليدي يقول لله قدرة تشبه قدرتنا
جمال البليدي يقول لله سمع يشبه سمعنا
فما تعليقك ياجمال
؟
تعليقي هو أنك حرفت كلامي ب180 درجة.
فحديث الصورة الذي هو(
خلق الله آدم على صورته
) معناه أن الله (خلق آدم على صورة الرحمان))
والتشابه قسمان:
الأول
:التشابه في المسميات فهذا أمر لا بد منه فما من موجودين وإلا لهما قدر مشترك في الصفات .
قال الإمام أحمد في رواية أبي القاسم الجيلي عن حنبل والذي جاء به الشرع في هذا النص من قوله:
خلق آدم على صورته ونحوه، فإنه أخص مما يعلم بمجرد العقل من ثبوت
القدْر المشترك بينه وبين كل موجود وكل حي،
فإن هذا
المدلول عليه بالنص لا يعلم بالعقل والقياس، وإنما يعلم أصل ذلك مجملا
. ))
فيكون معنى خلق الله آدم على صورته هو ماجاء في الآيات الأخرى :أن الله خلق آدم سميعاً بصيراً متكلماً ، إذا شاء ، وهذا هو وصف الله تعالى ، فإنه سميعٌ بصيرٌ متكلمٌ إذا شاء ، وله وجه جلّ وعلا.وليس المعنى التشبيه والتمثيل ، بل الصورة التي له غير الصورة التي للمخلوق وإنما المعنى أنه سميع بصير متكلم إذا شاء ، وهكذا خلق الله آدم سميعاً بصيراً ، ذا وجه ويد وذا قدم ، ولكن ليس السمع كالسمع ، وليس البصر كالبصر ، وليس المتكلم كالمتكلم ، بل لله جلّ وعلا .
صفاته التي تليق بجلاله وعظمته ، وللعبد صفاته التي تليق به ، صفات يعتريها الفناء والنقص ، وصفات الله سبحانه كاملة لا يعتريها نقص ولا زوال ولا فناء ، ولهذا قال الله عزوجل :(
ليس كمثله شيء وهو السميع البصير
)[الشورى:11
اقتباس:
هذا كلام إبن باديس:
فإبن باديس ينفي عن الله الصورة أصلا ويعتبرها لا تجوز في حقه وفهمك السقيم يفرض عليك أن تنسب لله الصاحبة والولد والحلول ثم تقول تليق بجلاله!!!
إن كنت لا تفهم العربية فلا تحشر نفسك
هذا رابط فيه ردي على حاج عيسى الجزائري فيما يخص ابن باديس و وسأكمل الرد إذا تيسرت الأسباب
http://montada.echoroukonline.com/showthread.php?p=650278
1-عليك أن تبين معنى نقد الإمام ابن باديس الصريح للأشاعرة قبل أن تتهني بمخالفته
2-لست باديسيا
3-حتى لو افترضنا أنه لم يثبت الصورة لله تعالى فهذا لا يخرجه من السلفية كما أننا لا نخرج ابن خزيمة من السلفية فتأمل.
4-ظاهر كلام ابن باديس في الصورة يحتمل معنيين:
الأول
:أنه ينزه الله تعالى عن الصورة التي يثبتها السلفيين
الثاني
:أنه ينزه الله تعالى عن الصورة التي يثبتها المشركين(الأصنام).
والصواب فيما يبدوا من كلامه هو الثاني وذلك من أوجه:
الوجه الأول:أنه قال:((
فأرسل الله الرسل ليبيِّنوا للخلق تنزهه عن ذالك كله
.)) فهذا يدل أنه يتكلم عن أفكار ومعتقدات المشركين والكفار الذي نسبوا لله الولد والصاحبة(النصارى) والصورة(عباد الأصنام) وجعلوا له الشريك(المشركون).
الوجه الثاني
:أنه قال بالتنزيه بعد الإثبات على طريقة السلفيين فقال((لا
يسميه إلا بما سمى به نفسه ،
و لا يصفه إلا بما وصف به نفسه
)) قلت:والصورة أثبتها النبي صلى الله عليه وسلم للخالق جلا جلاله . لكن ليست كصور المخلوقات بلا شك ولا ريب.ومن لا صورة له فمعدوم.
الوجه الثالث
:قال ابن باديس بعدها كذلك((
فإنه ما عرف الله من شبهه بخلقه أو نسب إليه ما لا يليق بجلاله أو أشرك به سواه
)).
فقوله((فإنه ما عرف الله من شبهه بخلقه )) هو نفي للصورة المشابهة للخلق لا الصورة التي ننزهه عن مشابهته فيها للخلق.
اقتباس:
وبما أنك تزعم أنّ ابن باديس على عقيدتك فأجبني بإنصاف على الأتي:
قال إبن باديس رحمه الله في تفسيره:
(الرحمن ):
المنعم الذي تتجدد نعمه في كل آن
....
ص193
وسؤالي :
هل إبن باديس وافق الأشاعرة هنا في
التأويل
أم انّ قوله هذا
ليس بتأويل
؟
فإن قلت وافقهم كيف
تجمع بين قوله الأول وتأويله هذا
؟
هذا تفسير للصفة بأثرها على العبد من أثار رحمة الله تعالى أنه ينعم على عباده عزوجل.
ولم يقل أن صفة الرحمة معناها كذا وكذا.
http://djamel.maktoobblog.com
مواضيع العضو
مشاركات العضو
من مواضيعي
0
سلسلة الرد على شبهات دعاة التحزب والانتخابات
0
هنا نجمع كل ما يتعلق بشرح حديث الافتراق((..وستفترق أمتي إلى ثلاث وسبعين فرقة))
0
جمع كتب وصوتيات في بيان المنهج السلفي ورد التهم حوله
0
الحجج الدقيقة في الرد على من اتهم السلفيين باحتكار الحقيقة!
0
صد العدوان ورد البهتان على من قال : أنتم علماء سلطان
0
خبر عاجل: استشهاد الأخ الجزائري اسماعيل من مدينة واد سوف في دماج
جمال البليدي
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى جمال البليدي
زيارة موقع جمال البليدي المفضل
البحث عن المشاركات التي كتبها جمال البليدي