تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى العام > نقاش حر

> حول مقال/قرار نزع الخمار وسلخ اللحية.

  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية محمد 07
محمد 07
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 19-08-2007
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 800
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • محمد 07 is on a distinguished road
الصورة الرمزية محمد 07
محمد 07
عضو متميز
حول مقال/قرار نزع الخمار وسلخ اللحية.
20-04-2010, 09:21 AM

يوم 17 افريل كتب سليمان بوصوفة بجريدة الخبر،مقالة بعنوان: قرار نزع الخمار وسلخ اللحية - وقد تضمن المقال مغالطات عدة ،سأركز في مقالي هذا على أهم تلك المغالطات بعيدا عن قرار نزع الخمار وسلخ اللحية ،وبعيدا عن الجدل الدائر حوله،وبعيدا عن التعليق عن مصدرالقرارومرجعيتة وما يشهده الواقع،لأن كل ذلك دخل حكم الماضي الشكلي .
رغم أنني لا أنفي أبدا أن يكون،في الزوبعة إثارة لبعض العواطف،إلا أنني ألاحظ أن السيد بوصوفة يخلط بين أمور التفريق بينها أساسي في تحصيل الفهم،حين يخلط متعمدا بين ما هو ديني عقائدي شرعي ،و ما هو مختلق مدني مصلحي منفعي ،.
وقد وضع لجسم الموضوع رأس غيره،كمن يلبس الحق بالباطل،أويحاول تغطية الشمس بالغربال،وراح يكيل بمكيالين ويدفق ميداده فوق صفحات الآخرين،ترك موضوعه المختارالقرار- وراح يطو ف في أروقة الحركة الوطنية وكأن معارضة القرار صدرت في الأربعينيات من القرن العشرين،و يدل على ذلك قوله: ماجاء منه في الشكل وتصدر الوضوع:( الخبر المفترض حول اعتزام السلطات الجزائرية فرض قرار خلع الخمار وحلق اللحية في صور جواز السفر البيومتري وبطاقة الهوية) فالقرار صادر وليس مفترضيا أستاذ،ثم ان التضجر من برنامج قناة المستقلة حول قرار وزير الداخلية الجزائري، الاثنين 5 أبريل 2010م ،لاينم عن معارضة الكاتب لحرية الرأي فحسب ،بل تضمن الدعوة إلى الواحدية السياسية،وينتقد مرحلة إقدام جبهة التحريرعلى الانفتاح والتعددية الفكرية السياسية والحزبية في الثمانينيات من القرن العشرين،وهو ما لا يعقل في الحقل السياسي، فمن المؤكد ان الكاتب كان يعي ما يقول لكنه يخفي وراء ظهره ورقة أخرى غير التي ابرزها،ويتجلى ذلك في حديثه عن المتصلين بقناة المستقلة ( المذكرين بالثورة الجزائرية التي قامت على المبادئ الإسلامية وعن شرف المجاهدات الجزائريات اللائي أخرجن فرنسا من الجزائر لتعود من النافذة عبر عملائها)،(حزب فرنسا في الجزائر)،مستهجنا مداخلة نائب عن البرلمان الجزائري الذي زادت من صب الزيت على النار كونه فنّد اعتزام الحكومة تطبيق مثل هذا القرار،حسب زعمه،وفي ذات الوقت يدعم البرلماني بطرحه اسئلة تشكيك،هل دعت وزارة الداخلية الجزائرية فعلا إلى خلع الحجاب وحلق اللحية؟ أم أن الصحافة تعمدت إثارة هذه الضجة؟ . وهل؟وهل..؟
وفي سياق ذلك يكشف عن السطورالأولى من الورقة المخفية بسؤاله ( هل المجاهدات الجزائريات أمثال جميلة بوحيرد وحسيبة بن بوعلي ،ورمز المقاومة النسوية لالة فاطمة نسومر( 1830 ـ 1863م ) محجبات؟ - فلم نتمكن من إحصاء مجاهدة جزائرية واحدة كانت تضع الخمار على رأسها ) لأن عادة ارتداء الخمارغزت الجزائر في بداية الثمانينيات في عهد الرئيس الجزائري الأسبق الشاذلي بن جديد، حينما بدأ يحارب الشيوعيين بإطلاق العنان للحركات الإسلاموية التي قادها السلفيون والإخوان) مدعيا أن الخمار ليس قيمة اجتماعية جزائرية،لأن الجزائريات ومنذ قرون يرتدين نوعين من الحجاب:الحايَكْ،والَمْلاية،ليسسأل الأستاذ كيف كان غطاء رأس جدته؟ثم يقول: ( وهل كان كبار الثوار أمثال كريم بلقاسم وعبان رمضان وسي الحواس ومفدي زكرياء ومحمد بوضياف ومحمد خيدر وحسين آيت أحمد وغيرهم كثيرون، هل كانوا رجالا مُلتحين؟)وهنا نقول وهل الأمير عبد القادر وميصالي الحاج والكثير امثالهم كانوا بلالحية؟،-ليخرج الباقي من سطورورقته بطرح السؤال:( أين هذه القيم الاجتماعية التي دافع عنها المتدخلون إذا؟ ربما كانوا يتحدثون عن الشيوخ أمثال عبد الحميد بن باديس ومحمد العيد آل خليفة والبشير الإبراهيمي والعربي التبسي؟) ليخلص إلى أن الشيوخ كانوا ضد إعلان الثورة المسلحة في فاتح من نوفمبر 1954م، وهو ما اضطر الثوارإلى سجنهم أو وضعهم تحت الإقامة الجبرية!!ثم يسطرد،(ولكي أكون أكثـر وضوحا،هؤلاء الشيوخ كانوا ينشطون في حركة الإصلاح التربوي والاجتماعي الديني تحت مسمى جمعية العلماء المسلمين الجزائريين،ولم يكونوا ضد قيام الثورة المسلحة كفكرة وإنما اعتبروا حينها بأن الفكرة لم تنضج)،!! ) ربما اصدرحكمه لأن بن باديس قال وما: شعب الجزائر مسلم ...وإلى العروبة ينتسب.و أصدرنائبه في الجمعية البشير الإبراهيمي عام 1964 م ضد الاتجاه الذي بدأت تتجه إليه الدولة
،بعد الاستقلال ،بياناً جاء فيه: "إن الأسس النظرية التي يقيمون عليها أعمالهم يجب أن تنبعث من صميم جذورنا العربية الإسلامية لا من مذاهب أجنبية" وباستعمال (لغة المنطق)يقول نجد القرار الجديد يدعو الجزائريين إلى تهذيب اللحية (كما فعل وزير الدولة أبوجرة سلطاني عندما استلم أول وظيفة حكومية) وليس إلى حلقها، ويدعوالمحجبات إلى إظهار الأذنين والجبهة ومنطقة العنق) هذاكلام يطرح اكثر من تعجب ، وعن اشكالية التشوهات والعلامات الفارقة التي تميّز الأشخاص وتظهرعلى الأذنين والجبهة، كلامه يطرح اكثر من علامة استفهام؟؟فالخمار واللحيةلايحجبان الجبهة،ثم أن التكنوليا كشفت 60علامة تميز الوجه،ثم أن الأمريبدو منطقيا إذا اكتفينا بالوقوف على عتبة سطح الكلمات دون أي جهد عقلي للبحث في المعاني ومقاصد الافكار الجزئية، لكن تبدوا الطامة فظيعة بمجرد أن تبدأ بالتفكير،فالموقف من مثل هذه المسائل ينتظمه مجال العقيدة ،موقف الدين و وجهة تشريعاتها،إن قبولا أو رفضا أو تهذيبا و تشذيبا ،حسب تصورنا لقيام مجتمعنامسلم تتوافق لديه مبادئ الديمفراطية والمقومات الشخصيةوتتماشى حياته معالتطورالتكنولوجي والمعرفي فركوب السيارات ليس مثل ركوب الحمير وهذا مرده إلى مصالح الناس و معرفتهم بدنياهم،و الناس فيه سواء مؤمنهم وكافرهم، و قد بين الرسول (ض)ذلك بوضوح تام عندما قال للصحابة رضوان الله عليهم : أنتم أعلم بدنياكم،و ينظمه قول الله تعالى : و البغال و الحمير لتركبوها و زينة و يخلق ما لاتعلمون.
ويكشف الكاتب جميع سطورالورقة بالحديث عن قرارات شعبوية مثل : بناء أعظم مسجد في العالم - إطلاق قناة للقرآن الكريم - الآذان في التلفزيون،-وملاحقة المراهقين والمراهقات في الحدائق العامة - والاهتمام بالزوايا- منع الكتب الفكرية الجادة وإغراق السوق بالكتب الدينية التجارية؟،مبينا ان النظام ليس له القدرة على الوقوف ضد التيار السائد ويريد ان يشغل الناس بفتاوى الخمار والحجاب وإطلاق اللحى ومحاربة البنوك الربوية !! .
هل تريدنا يا أستاذ أن نغمض أعيننا عن ما يسئ الى كرامتنا وقيمنا ارضاء لفلتان او علان؟هل نمشي وراء من اراد كشف عوراتنا ؟هل نسكت صوت الأذان؟واي برنامج تراه مهما تضيع اهميته بلحظة الآذان؟وهل؟...وهل..؟.
إنه لمن دواعي الحزن أن يجد الإنسان نفسه يناقش في البديهيات مع من انتسب الى الكتابة الصحفية. فهناك أشياء لاتتغير و لايمكن أن تتغير! و إذا تغيرت فسدت مصالح الناس و هلكوا وعقيدتم بالفوضى .
ولتوضيح بعض المسائل نقول:
-ان مسألة الخمار واللحية تختلفان ومتأصلتان لدى الشعب لجزائري منذ أربعةعشر قرنا وليس من عهد الشاذلي بن جديد،والاسباب التي جعلت التلحي يطغى هو الانقلاب على القيم التي يريد كاتبنا نفي وجودها في الجزائر.
- الدفاع عن قرار لاينبغي ولايصح ان يكون على حساب مبدإ أوعرف او شخص.ومثل المواضيع أدوات فاعلة
في الحملة الشرسة التي تشنها بعض الجهات على عناصر الهوية الوطنية والتحريض والتهييج ضدها، وتصويها كأنها الوحش المفترس الذي يزحف ليلتهم الكل والانقضاض على الحكم بعد ذلك، في محاولة لإثارة أجهزة الدولةمن جهة وتحصين حزب فرنسا من جهة ثانية،وصب الزيت على نار الاختلاف،في محاولات مستمرة لمنع مجرد حسن التعامل،والتعايش وعفة اللسان رغم الاختلاف
فلا شك أننا نختلف فهذه سنة الله في خلقه،ولا يلزم من ذلك أن نكون أعداءً لبعضنا،فنحن حين نختلف مع غيرنا من الاتجاهات لا ننسى أصل الولاء والطاعة لله والإخلاص للوطن.
و لابد من التفريق بين النوع والعين، ولابد من إقامة الحجة وإزالة الشبهة،في كل أمر يهم المجمع
- إن الخلط بين عدة مسائل ابعد الموضوع عن اطاره ليتحول الى تقريرسياسي لامعالجة رأي.
- كلمات الحجاب و النقاب و الخمار،يتداولها الناس وربما لا يعرفون الفرق بين الواحدة منها والأخرى .
- فالحجاب: في اللغة هو المنع من الوصول،ومنه قيل للستر الذي يحول بين الشيئين:حجاب؛ لأنه يمنع الرؤية بينهما. وسمي حجاب المرأة حجاباً لأنه يمنع المشاهدة وقد وردت مادة (حجب) في القرآن الكريم في ثمانية مواضع تدور كلها بين الستر والمنع، في قوله تعالى: {حتَّى تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ} (32) سورة ص-{وَبَيْنَهُمَا حِجَابٌ } (46) سورة الأعراف - و{وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إإلا وَحْيًا أَوْ مِن وَرَاء حِجَابٍ } (51) سورة الشورى،-و{كلا إِنَّهُمْ عَن رَّبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَّمَحْجُوبُونَ} (15) سورة المطففين - و {فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَابًا} (17) سورة مريم ، أي ستارا. - و{وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ} (53) سورة الأحزاب ، أي من وراء ساتر مانع للرؤية.
من هنا نعلم أن مفهوم الحجاب في الاصطلاح اللغوي هو الستر،والمنع يتضمن الستر. والحجاب في الشرع هو حجب المرأة المسلمة من غير القواعد من النساء عن أنظار الرجال غير المحارم.
إذا تأملت دلالة الحجاب من حيث اللغة والشرع تبين لك أن غاية الحجاب هو الستر عن الأنظار.
- الخمارهوغطاء الرأس فقط فنساء الجاهلية تغطين رؤسهن وتكشفن نحرهن وهي متزينة بالقلائد والحلي فجاء الإسلام ليقول لا لابد إن المرأة ترخي الخمار بحيث يغطي النحر والعنق ( وليضربن بخمورهن على جيوبهن).
- اماكلمة النقاب فقديمة الاستعمال وتعني تغطية الرأس والوجه معا ولايخص المرأة وحدها بل الرجل أيضا يتنقب للتخفي.
وملخص القول أن المعالجة الحكيمة لقضايا الأمة لاتفيدها الدعوة الى الإنقسام والتشردم،ولاتخدمها الافكارالتطرفية.وإذا كان للبعض خصام وينظر إلى الأشياء الكبير من حلقة فلن خصامه إلا دما عليه ويندم.
الحمد لله
غيمة تمطر طهرا
  • ملف العضو
  • معلومات
سيلين
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 02-07-2009
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 2,786
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • سيلين is on a distinguished road
سيلين
شروقي
رد: حول مقال/قرار نزع الخمار وسلخ اللحية.
20-04-2010, 03:41 PM
البلدان تتسابق لغزو القمر والمريخ
ونحن دخلنا في متاهة تحت الارض
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية محمد 07
محمد 07
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 19-08-2007
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 800
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • محمد 07 is on a distinguished road
الصورة الرمزية محمد 07
محمد 07
عضو متميز
رد: حول مقال/قرار نزع الخمار وسلخ اللحية.
20-04-2010, 07:03 PM
سلين
فعلا ليس الموضوع الملح في الوقت الراهن
وهو ما جعلني استبعد الحديث عن القرار
وما تاولته طريقة التناول ذاتها ثم اسخفاف الكاتب ومحاولة احياء صراع اوصلنا الى سنين الدم والدمار
وجونيي ن متصفحي
ألف
شكر عزيزتي
الحمد لله
غيمة تمطر طهرا
  • ملف العضو
  • معلومات
تأمل عقل
مشرف سابق
  • تاريخ التسجيل : 07-05-2009
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 1,869
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • تأمل عقل will become famous soon enough
تأمل عقل
مشرف سابق
رد: حول مقال/قرار نزع الخمار وسلخ اللحية.
20-04-2010, 07:20 PM
الحكم على المقال دون عرضه ,هو نقد غير موضوعي بل له طابع ذاتي,والأولى تجنب التفنيد قبل عرضه كماهو,حتى نكون على بينة من امرنا،يكون تدخل الأعضاء بوضوح.
ومشكلة البيومتري مجرد مؤشر على أن مشكلتنا الجوهرية لم تحل بعد,وهي مشروع المجتمع,وغياب العقد الإجتماعي منذ الإستقلال ,ولازال الكثير منا يفكر بعقلية الإقصاء,واحتكار الوطنية,والإسلامية والتراثية,مع أن تصرفات الأشخاص مهما كانت مرتبتهم الجهادية,أو العلمية,أو الإجتماعية ليست مقدسة,وليست معصومة من الأخطاء,ما فعل الثوار خارج إطار تحرير البلاد مجرد سلوك بشري عادي جدا.فالبطولة في ميدان لايدل على بطولة في كل ميدان.
ارجو أن نكون ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه.
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية محمد 07
محمد 07
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 19-08-2007
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 800
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • محمد 07 is on a distinguished road
الصورة الرمزية محمد 07
محمد 07
عضو متميز
رد: حول مقال/قرار نزع الخمار وسلخ اللحية.
21-04-2010, 12:43 PM
الأستاذ :أمل عقل.
أولا وقبل كل شيء اشكرك على المرور والقراءة والتعليق الموجه.
ولما ورد في التعليق كقولكم "الحكم على المقال دون عرضه ،هو نقد غير موضوعي بل له طابع ذاتي"أقول إن الإشارة الى نشر المقال له دلالة عرض المقال،ثم النقد الذي تفضلتم بوصفه، تناول طرقة التناول ومايخفي من أفكا ر،لاشخصية الكاتب ولا المحتوى الشكلي والكيب اللغوي.
أما قولكم "مشكلة البيومتري مجرد مؤشرعلى أن مشكلتنا الجوهرية لم تحل بعد،وهي مشروع المجتمع،وغياب العقد الإجتماعي منذ الإستقلال،ولازال الكثير منا يفكر بعقلية الإقصاء،واحتكار الوطنية،والإسلامية والتراثية،..."أقول إن الأمة الجزائرية لم تولد في عام 1990م،وهي تحمل بطاقة الهوية منذ أكثر من اربعة عشر قرنا خلت،ولست ادري ما المقصود الاقصاد؟هل هو عقائدي ؟ام عرقي ؟ام نخبوي ؟ أم ايدولوجي ؟ ربما يعقل النقاش حول مسالة المواطنة، ..وكل هذا ليس له علاقة كشف عوراتنا بمجرد الدخول في مشروع بوش الإبن.
لك مني اصدق التحايا أستاذنا العزيز.
الحمد لله
غيمة تمطر طهرا
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية الحياة صبر
الحياة صبر
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 22-04-2009
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 2,914
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • الحياة صبر is on a distinguished road
الصورة الرمزية الحياة صبر
الحياة صبر
شروقي
رد: حول مقال/قرار نزع الخمار وسلخ اللحية.
21-04-2010, 01:14 PM
إنه لمن دواعي الحزن أن يجد الإنسان نفسه يناقش في البديهيات مع من انتسب الى الكتابة الصحفية. فهناك أشياء لاتتغير و لايمكن أن تتغير! و إذا تغيرت فسدت مصالح الناس و هلكوا وعقيدتم بالفوضى .


مقطع رائع حقا اخي يلخص ماكنت انوي قوله .... ربي يهدينا ويهديهم
والله اسف يااخي على دولة مسلمة تدعو مسلمة لنزع خمارها من اجل صورة لماذا
تحياتي اخي
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية إخلاص
إخلاص
مشرفة سابقة
  • تاريخ التسجيل : 05-07-2007
  • الدولة : بلجيكا
  • المشاركات : 33,077
  • معدل تقييم المستوى :

    55

  • إخلاص is a jewel in the roughإخلاص is a jewel in the roughإخلاص is a jewel in the roughإخلاص is a jewel in the rough
الصورة الرمزية إخلاص
إخلاص
مشرفة سابقة
رد: حول مقال/قرار نزع الخمار وسلخ اللحية.
21-04-2010, 02:27 PM
اللَّهُمَّ اجْعَلْ كَيْدَ الْكَائِدِينَ فِي نُحُورِهِم
  • ملف العضو
  • معلومات
braham
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 06-01-2007
  • المشاركات : 104
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • braham is on a distinguished road
braham
عضو فعال
رد: حول مقال/قرار نزع الخمار وسلخ اللحية.
22-04-2010, 03:54 PM
انا لله و انا اليه راجعون
من مواضيعي
  • ملف العضو
  • معلومات
تأمل عقل
مشرف سابق
  • تاريخ التسجيل : 07-05-2009
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 1,869
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • تأمل عقل will become famous soon enough
تأمل عقل
مشرف سابق
رد: حول مقال/قرار نزع الخمار وسلخ اللحية.
22-04-2010, 05:32 PM
إن الأمة الجزائرية لم تولد في عام 1990م أتفق معك،
وهي تحمل بطاقة الهوية منذ أكثر من اربعة عشر قرنا خلت، هنا أخافك الراي لاوجود لهذه البطاقة ،إذ لاوجود للجزائر في ذلك الزمان والناس حكموا بقوة السلاح
.ولست ادري ما المقصود الاقصاد؟هل هو عقائدي ؟ام عرقي ؟ام نخبوي ؟ أم ايدولوجي ؟
شكرا على تعليقك المفيد.
البداهة قضية نسبية,وهوية الجزائر للاسف لازالت في الكثير من العقول ليست واحدة,اي أن الجزائر ليس لها وجود كامة محددة الجغرافيا كماهي الآن منذ14قرن,وماحدث في 1990أو قبله1980 أو1962أو1954أو...مهمارجعت للوراء ليس إلا اجتهاد فئة من الجزائريين ارادوا حصر الجزائر في مرجعية ماضية واحدة ,بإلغاء كل مايناقضها من توجهات جزائرية...إعلان الثورة إقصاء لمن اراد الإستقلال بالتفاوض وتأجيل الثورة,واعلان الإستقلال كان بعد إقصاء لبعض منظري الثورة وصانعيها,والحكم بالإشتراكية إقصاء لكل من يشكك فيها,والربيع السود الأول كان نتيجة إقصاء لفئة كبيرة لغويا,و...
ونحن الآن نعيش إقصاء الجميع من طرف رجال المال.
الإقصاء كان سياسيا له بعدا عقائديا ولغويا وثقافيا,ولايوجد إقصاء عرقي في الجزائر كظاهرة,بل هناك إقصاء جنسي للمراة لدرجة أنه من بدسهيات الناس ,المرأة ليس من حقها أن تؤذن ,او تصلي بالرجال ,...بل اعتبر ذكر اسمها عيبا...
لنعد النظر في تحديد ماهي هوية الجزائري؟هل الجزائر أمة أم وطن؟هل هي متعددة الهويات واحدة الوطن؟هل نحن شعب واحد؟
ودمت محاورا راقيا.
كشف الأذنين ,والتخفيف من اللحية أتصور أنه تجاوز للحقوق الشخصية,وإذا كان الأمر ضروري وفي صالح الجميع,نتنازل عن بعض الخصوصيات لفائدة الجميع.
دون حكم مسبق على النوايا.
لنفكر في مرجعية مستقبلية,لنتفق ماذا نريد أن نكون؟فالماضي والتاريخ الجزائري العربي الإسلامي الأمازيغي لم يكن في غالبية أحداثه ما هو أهلا للإفتخار به.
التعديل الأخير تم بواسطة تأمل عقل ; 22-04-2010 الساعة 05:35 PM سبب آخر: تغيير حروف
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع


الساعة الآن 08:28 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى