تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية اماني أريس
اماني أريس
مشرفة شرفية
  • تاريخ التسجيل : 16-02-2013
  • المشاركات : 13,109

  • وسام اول نوفمبر جنان الشروق المرتبة الثالثة 

  • معدل تقييم المستوى :

    28

  • اماني أريس is a jewel in the roughاماني أريس is a jewel in the roughاماني أريس is a jewel in the rough
الصورة الرمزية اماني أريس
اماني أريس
مشرفة شرفية
أمة وقل اعملوا ...هل عملت ؟
01-05-2014, 11:45 AM
العمل الصالح هو الساحة الفيحاء التي تتجلى فيها مفاهيم التصور الاعتقادي الصحيح، وهو ميدان فرسان بناة الحضارة.
والأعمال المبرورة المنبثقة من الإيمان بالله جل جلاله كانت شواهد صادقة، وبراهين ساطعة، على صدق المعتقد، والهمة العالية في جديته.
والبناء الحضاري الضخم العملاق الذي أرسيت قواعده على كلمة التقوى هو الشاهد الأقوى لتلك العقيدة السمحة القوية الرحيمة البناءة.
ويبدأ اللقاء المنسجم بين التصور الاعتقادي والعمل الصالح في بناء الحضارة ومقوماتها كون العمل ينبعث من صميم الإيمان بالله جل جلاله وهو أثر فعّال من آثاره، والمشهور عن السلف وأهل الحديث أن الإيمان قول وعمل ونية، وأن الأعمال داخلة في مسمى الإيمان
كما أن العمل الصالح مرتبط بالخلق الكريم، ولا يشذ عنه؛ فالعمل في الإسلام مشدود بالمبادئ الخلقية شداً وثيقاً ، ومن هنا اكتسب صفة الصلاح الموضحة له.
ومفهوم العمل الصالح واسع كبير، ومن الخطأ بمكان حصره في الأفعال التعبدية الصرفة فقط، وهذا المفهوم الخاطئ للعمل الصالح جعل فريقاً من الناس يتقوقعون في زوايا النسيان، والخمول، وغدت أمثلتهم عن العمل، هامدة بلا حراك، فردية تؤثر التبتل والانقطاع عن أسباب الحياة ولجب طاحونتها.
والفهم الصائب للعمل الصالح دفع المسلمين أصحاب الهمم العالية إلى إنشاء حضارة ضربت جذورها في أعماق النفس فجعلها تتشوق إليها، وتحاول النهوض من جديد للعيش في أفيائها الرحيمة؛ عسى أن تستريح من شقوة الحضارة المادية.
فإذا تأملنا الآيات التي انسابت تشرح العمل الصالح لوجدناها آيات تتحدث عن العموم دون تخصيص، وآيات أخرى خصصت فسائل طيبة يزرعها المؤمن من أعماله في مزرعة ليجني خيرها حضارة ويحصد ثمارها في الآخرة جنة قال تعالى أُولَئِكَ جَزَاؤُهُمْ مَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ) [آل عمران:136].
فمن آيات العموم في العمل قول الله -عز وجل-: (مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) [النحل:97].
وهكذا تتحول جميع أعمال الإنسان مهما حققت له من نفع دنيوي إلى عبادة إذا قصد بها رضاء الله.
والعين البصيرة القارئة لآيات القرآن الكريم ترى عظمة معنى العمل فيها، وهي تشاهد النفس الإنسانية تتهادى بين يديها وتتنسم عبيرها العاطر، وترتوي من بحرها الزاخر لتمضي في سبيلها الواضح على الطريق اللاحب نحو الرقي وبناء الحضارة قال تعالى وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ) [التوبة:105].
وعدّ القرآن العمل الصالح وسيلة لدفع سفينة النجاة في بحر الحياة الصاخب والسير فيها نحو الله جل جلاله فقال: ( قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا) [الكهف:110].
ومن الأمثلة الحيّة في فهم العمل على أنه الإنتاج، وأنه يؤدي إلى علو الهمة تلك الخلية العاملة المدوية إبّان محنة مزلزلة تعرض لها المسلمون في غزوة الأحزاب، والتي احتشدت فيها أسباب الابتلاء كلها من التآمر الداخلي، والغدر بالعهود والمواثيق، والحشد الحربي المتحزب من أكبر القبائل العربية فوصفه القرآن الكريم من قوله تعالى (هُنَالِكَ ابْتُلِيَ الْمُؤْمِنُونَ وَزُلْزِلُوا زِلْزَالًا شَدِيدً) [الأحزاب:11]، في تلك المحنة القاسية ظهر معنى العمل الصالح كما أراده القرآن الكريم فاقترح سلمان الفارسي حفر الخندق حول المدينة المنورة كان طول الخندق خمسة آلاف ذراع يعني ثلاثة كم وثلاثمائة وخمسين متراً وعرضه تسعة أذرع ((ستة أمتار)) وعمقه سبعة أذرع ((أربعة أمتار تقريباً)) ، وكان العمل في جو بارد وتقشف معيشة ومطر وخوف ومع ذلك كانوا في حميّة ويقظة وهمة وقسّم النبي بين كل عشرة أربعين ذراعاً واستغرق هذا الجهد العظيم بضع عشرة ليلة( )، فانتهى هذا العمل الشاق في زمن قياسي، حيث افتقدت الوسائل الحديثة في الحفر ولكن توفر الإيمان القوي، والعزم الفتى الذي حث الخطى بالنفس فصنعت العجائب، هنا يتجلى معنى العمل الصالح في بناء الحضارة الإسلامية.
والأروع من ذلك كله في مثالنا هو النبي صلى الله عليه وسلم إذ كان ينقل التراب يوم خندق حتى أغمر بطنه ، والمهاجرون والأنصار ينقلون التراب على ظهورهم في ملحمة الدفاع عن الحضارة الوليدة في عاصمتها الجديدة المدينة المنورة.
والذي حفز بناة الحضارة الجدد إلى العمل، وتحمل أو إصابة ومضانكه هو تلك الخاتمة السعيدة المنتظرة للعاملين والتي جلاّها لهم تصور اعتقادي بني نفوساً فريدة وأخرجها للحياة وميدان العمل، قال سبحانه وتعالى الْمُلْكُ يَوْمَئِذٍ لِلَّهِ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ )[الحج:56].
والحضارة الجديدة صنعت رجالاً أصحاب همم عالية هم أهل أثقالها وبنت منذ ميلادها تصوراً اعتقادياً أن الحياة خُلقت ابتلاء من الله ذي الجلال؛ ليمتحن البشر أيهم أحسن عملاً فالحياة ميدان التنافس في العمل الصالح ،قال سبحانه (لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا )[هود:7].
وتصديقاً لهذا المفهوم من ذلك المنطوق امتلأ الفضاء الرحيب والسهل الخصيب بأزكى الأعمال الصالحة تصعد إلى باريها جل في علاه قال تعالى مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعِزَّةَ فَلِلَّهِ الْعِزَّةُ جَمِيعًا إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ وَالَّذِينَ يَمْكُرُونَ السَّيِّئَاتِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَكْرُ أُولَئِكَ هُوَ يَبُورُ) [فاطر:10]، وتشهد للمؤمنين في الأرض أنهم عُمّارُ الحياة وعجّلوا السير إلى الآخرة فكلما حسّنوا أعمال الحياة كلما اقتربوا من الفوز برضوان الله جل جلاله.
وانتهج القرآن الكريم مع المؤمنين أساليب من البيان رائقة، وأفانين من الحُجَج رائعة وهو يغرس فيهم مفهوم الصالح المقبول فهو يحاورهم ويستحث فيهم فضول السؤال وغريزة استكشاف المجهول؛ ليطلعهم على أجوبة الحق ويرد النفس المغرورة بأعمالها التي يشي ظاهرها بالصلاح؛ وهي باطلة في دوامه الضلال، قال الله سبحانه وتعالى قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا (103) الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا (104) أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا (105) ذَلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُوًا) [الكهف: 103-106].
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

كتبه/ عبد العزيز سالم الرويلي
إمام جامع المريزيق
ماجستير في القرآن وعلومة
[SIGPIC][/SIGPIC]
التعديل الأخير تم بواسطة اماني أريس ; 01-05-2014 الساعة 12:51 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية شاعرة المستقبل
شاعرة المستقبل
مشرفة المنتديات الأدبية
  • تاريخ التسجيل : 13-04-2013
  • الدولة : كوكب الفرح
  • العمر : 28
  • المشاركات : 18,066
  • معدل تقييم المستوى :

    33

  • شاعرة المستقبل is a jewel in the roughشاعرة المستقبل is a jewel in the roughشاعرة المستقبل is a jewel in the rough
الصورة الرمزية شاعرة المستقبل
شاعرة المستقبل
مشرفة المنتديات الأدبية
رد: أمة وقل اعملوا ...هل عملت ؟
01-05-2014, 12:01 PM
بارك الله فيك اماني على النقل المنتقى

بصراحة موضوع يهز النفس
بدون تعليق

آڷتعآمڷ-معيے'ڳآڷذخيره-آڷغڷطہ آڷأۈڷى-هيہ آڷآخيہرة)

كاتــ،ـبـة باذن ربـــ،ـي اعـــ،ــي ما افــ،ــعـــ،ـــل واخــ،ـــط دربــ،ــي

  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية اماني أريس
اماني أريس
مشرفة شرفية
  • تاريخ التسجيل : 16-02-2013
  • المشاركات : 13,109

  • وسام اول نوفمبر جنان الشروق المرتبة الثالثة 

  • معدل تقييم المستوى :

    28

  • اماني أريس is a jewel in the roughاماني أريس is a jewel in the roughاماني أريس is a jewel in the rough
الصورة الرمزية اماني أريس
اماني أريس
مشرفة شرفية
رد: أمة وقل اعملوا ...هل عملت ؟
01-05-2014, 12:54 PM
شكرا ريونة كنت اتمنى ان تعلقي اخيتي فالنقاش مفتوح عن امة قل اعملوا
[SIGPIC][/SIGPIC]
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية مُسلِمة
مُسلِمة
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 04-09-2012
  • المشاركات : 4,418
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • مُسلِمة has a spectacular aura aboutمُسلِمة has a spectacular aura about
الصورة الرمزية مُسلِمة
مُسلِمة
شروقي
رد: أمة وقل اعملوا ...هل عملت ؟
01-05-2014, 02:17 PM
بارك الله فيك الأخت أماني على نقلك الموفق
و بارك الله في صاحب الموضوع
قال عمر رضي الله عنه "لا يقعدن أحدكم عن طلبِ الرزق وهو يقول: اللهم ارزقني وقد علم أن السماء لا تمطر ذهبا ولا فضة" وقال أيضا رضي الله عنه "إني لأرى الرجل فيعجبني، فأسأل: أله مهنة؟ فإن قيل: لا سقط مِن عيني"
هذه تصورات الرعيل الأول حول العمل فلم يفهموا ايات العمل على أنها العبادات و فقط بل تعدى فهمهم إلى غيرها و جعلوا أعمالهم لدنيانهم عبادة و تقربا لله عز وجل
صحيح إن هذه الحياة الدنيا غرور ومتاع وملذات ولكن هذا لا يعني أنها تافهة حقيرة لا تستدعي منا بدل جهد أو عمل نحو تحقيق الأفضل لدنيانا و لاخرتنا
إذ بل كيف يمكن تصور أن يخلق تعالى شيئا تافها حقيرا ثم يضعنا فيه؟
التفاهة ليست في الخلق بل في تصوراتنا عنه وتعاملاتنا معه
و تصوراتنا الخاطئة و برمجة العقول عليها هي التي جعلتنا نصير إلى ما نحن عليه من تخاذل و تكاسل و اتكال و قعود و جمود فيكفي أن يصرخ المعلم في وجه التلميذ المقصر قائلا اذا بقيت مشاغب هاكذا سوف تصبح زبال أ و تبيع الخضار
فتبرمج العقول الصغيرة على معايبة الأعمال بدل تشجيعهم عليها
و تتراكم مثل هذه التصورات حتى يصبح التطبيق العملي مستحيل !!
فيعش الفرد وهم البطالة في عقله و يسعى إليها سعيا بدل استغلال القدرات المتاحة على بساطتها عمليا للسير قدما نحو حركة تغير الحال إلى الأحسن بما يرضي الله

  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية naja
naja
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 14-10-2009
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 1,448
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • naja will become famous soon enough
الصورة الرمزية naja
naja
عضو متميز
رد: أمة وقل اعملوا ...هل عملت ؟
01-05-2014, 02:53 PM
أزيد على تدخل أختي مسلمة ،،،،،،طبعا بعد شكري للاخت أماني على نقلها الموفق فهكذا موضوع

العمل عبادة مهما كان نوعه،،،،،و شرف مهما كانت مرتبته،،،،،لا يجب ان نحتقر عملا مهما كان صغيرا و مهما بدا لنا انه من غير اهمية ،،،،لان كل الاعمال تكمل بعضها البعض،،، فلا نتخيل مطارا او فندقا من غير مضيفين،،،،،،و لن يكون لنا محيط نظيف من دون عمال النظافة،،،،،،و لن نستمتع بجلساتنا من غير ان يكون هناك من يلبي طلباتك ،،،،،،

تبقى الأخلاق هي التي تحكمنا و الاحترام هو الذي يرفع من مستوانا،،،،،

حتى لو توفر الفرد على مال قارون ،،،،،لن يستفيد شيئا ان لم يكن مبدعا في ميدان ما ،،،،ان لم يكن يقدم خدمة للآخرين ،،،،ان لم يستفد المجتمع من طاقاته و مواهبه،،،،،فموهبة و عمل هذا مع موهبة و عمل ذاك نبني مجتمعا متحضرا يسير للرقي و التطور
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية اماني أريس
اماني أريس
مشرفة شرفية
  • تاريخ التسجيل : 16-02-2013
  • المشاركات : 13,109

  • وسام اول نوفمبر جنان الشروق المرتبة الثالثة 

  • معدل تقييم المستوى :

    28

  • اماني أريس is a jewel in the roughاماني أريس is a jewel in the roughاماني أريس is a jewel in the rough
الصورة الرمزية اماني أريس
اماني أريس
مشرفة شرفية
رد: أمة وقل اعملوا ...هل عملت ؟
01-05-2014, 03:27 PM
[quote=مُسلِمة;1826782]بارك الله فيك الأخت أماني على نقلك الموفق
و بارك الله في صاحب الموضوع
قال عمر رضي الله عنه "لا يقعدن أحدكم عن طلبِ الرزق وهو يقول: اللهم ارزقني وقد علم أن السماء لا تمطر ذهبا ولا فضة" وقال أيضا رضي الله عنه "إني لأرى الرجل فيعجبني، فأسأل: أله مهنة؟ فإن قيل: لا سقط مِن عيني"
هذه تصورات الرعيل الأول حول العمل فلم يفهموا ايات العمل على أنها العبادات و فقط بل تعدى فهمهم إلى غيرها و جعلوا أعمالهم لدنيانهم عبادة و تقربا لله عز وجل
صحيح إن هذه الحياة الدنيا غرور ومتاع وملذات ولكن هذا لا يعني أنها تافهة حقيرة لا تستدعي منا بدل جهد أو عمل نحو تحقيق الأفضل لدنيانا و لاخرتنا
إذ بل كيف يمكن تصور أن يخلق تعالى شيئا تافها حقيرا ثم يضعنا فيه؟
التفاهة ليست في الخلق بل في تصوراتنا عنه وتعاملاتنا معه
و تصوراتنا الخاطئة و برمجة العقول عليها هي التي جعلتنا نصير إلى ما نحن عليه من تخاذل و تكاسل و اتكال و قعود و جمود فيكفي أن يصرخ المعلم في وجه التلميذ المقصر قائلا اذا بقيت مشاغب هاكذا سوف تصبح زبال أ و تبيع الخضار
فتبرمج العقول الصغيرة على معايبة الأعمال بدل تشجيعهم عليها
و تتراكم مثل هذه التصورات حتى يصبح التطبيق العملي مستحيل !!
فيعش الفرد وهم البطالة في عقله و يسعى إليها سعيا بدل استغلال القدرات المتاحة على بساطتها عمليا للسير قدما نحو حركة تغير الحال إلى الأحسن بما يرضي الله

[/quote]بارك الله فيك اخيتي مسلمة على الرد القيم واضيف عما قلته ان العمل في الاسلام مطلوب لذاته فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول “إن قامت الساعة وبيد أحدكم فسيلة فإن استطاع أن لا يقوم حتى يغرسها، فليفعل” والبخاري فى الأدب المفرد (1/168 ، رقم 479) والكثير من النصوص القرآنية والسنية التي تدعو بشكل صريح الى العمل الدنيوي .
ولما كانت اهم غايات الخلق هي عبادة الخالق جعل الله كل عمل صالح عبادة سواء كان تعبدا له جل وعلا او اعمارا يفيد الانسان في دنياه وجعل هذا العمل ملازما مكملا للعلم ولا قيمة لاحدها دون الآخر اما عن التخاذل والكسل الذي ابتليت به امتنا فله اسبابه اهمها غياب المفاهيم الصحيحة لهذا الدين العظيم فهناك مثلا من يصل به الزهد في الدنيا الى ترك ما احل له الله وبالتالي تجده يفكر بنطق ما فائدة العمل لحياة فانية ؟ بينما تتلخص الاسباب الاخرى في الانهزام النفسي الذي تشكل لدينا اتجاه الامم الاخرى التي فاتتنا باشواط في علوم الدنيا اذ تجد معظمنا يائس من امكانية التدارك هذا فضلا عن غياب التنشئة السليمة والحث والتحفيز شكرا
[SIGPIC][/SIGPIC]
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية اماني أريس
اماني أريس
مشرفة شرفية
  • تاريخ التسجيل : 16-02-2013
  • المشاركات : 13,109

  • وسام اول نوفمبر جنان الشروق المرتبة الثالثة 

  • معدل تقييم المستوى :

    28

  • اماني أريس is a jewel in the roughاماني أريس is a jewel in the roughاماني أريس is a jewel in the rough
الصورة الرمزية اماني أريس
اماني أريس
مشرفة شرفية
رد: أمة وقل اعملوا ...هل عملت ؟
01-05-2014, 04:31 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة naja مشاهدة المشاركة
أزيد على تدخل أختي مسلمة ،،،،،،طبعا بعد شكري للاخت أماني على نقلها الموفق فهكذا موضوع

العمل عبادة مهما كان نوعه،،،،،و شرف مهما كانت مرتبته،،،،،لا يجب ان نحتقر عملا مهما كان صغيرا و مهما بدا لنا انه من غير اهمية ،،،،لان كل الاعمال تكمل بعضها البعض،،، فلا نتخيل مطارا او فندقا من غير مضيفين،،،،،،و لن يكون لنا محيط نظيف من دون عمال النظافة،،،،،،و لن نستمتع بجلساتنا من غير ان يكون هناك من يلبي طلباتك ،،،،،،

تبقى الأخلاق هي التي تحكمنا و الاحترام هو الذي يرفع من مستوانا،،،،،

حتى لو توفر الفرد على مال قارون ،،،،،لن يستفيد شيئا ان لم يكن مبدعا في ميدان ما ،،،،ان لم يكن يقدم خدمة للآخرين ،،،،ان لم يستفد المجتمع من طاقاته و مواهبه،،،،،فموهبة و عمل هذا مع موهبة و عمل ذاك نبني مجتمعا متحضرا يسير للرقي و التطور
اهلا بالاخت نجا شكرا على التعقيب الطيب مشكلتنا وكما اشارت الاخت مسلمة ان النظرة العامة للمجتمع الى عامل النظافة نظرة فوقية مهينة ما يجعل الشباب يعزفون عنها حتى الاسم الذي ينادون به هؤلاء يا عجب وفيه اهانة تعكس مدى التدني الفكري لمجتمعنا - الا من رحم ربك - وعموما الكسل سمة بارزة لدى افراد مجتمعنا هذه النقطة تقتضي الافراد بموضوع شكرا

[SIGPIC][/SIGPIC]
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية إخلاص
إخلاص
مشرفة سابقة
  • تاريخ التسجيل : 05-07-2007
  • الدولة : بلجيكا
  • المشاركات : 33,077
  • معدل تقييم المستوى :

    55

  • إخلاص is a jewel in the roughإخلاص is a jewel in the roughإخلاص is a jewel in the roughإخلاص is a jewel in the rough
الصورة الرمزية إخلاص
إخلاص
مشرفة سابقة
رد: أمة وقل اعملوا ...هل عملت ؟
01-05-2014, 07:59 PM
نفع بنقلك هذا غاليتي كلّ قارئ
دمت بكذا عطاء
مودّتي
  • ملف العضو
  • معلومات
الحراشـي
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 23-08-2013
  • المشاركات : 370
  • معدل تقييم المستوى :

    13

  • الحراشـي will become famous soon enough
الحراشـي
عضو فعال
رد: أمة وقل اعملوا ...هل عملت ؟
02-05-2014, 09:46 AM
السلام عليكم...

بارك الله فيك مشرفتنا الفاضلة...

و الله احب المواضيع العملية التي تتجسد في الواقع و لا تبقى حبيسة الصفحات...

و من هذا المنطلق : -و قل اعملوا- اذكر اخواني ان اليوم هو يوم الجمعة بما فيه من فضائل و خيرات.... فعلينا اعطاءه حقه و اغتنامه لفعل الخير عل الله يفضي علينا من بركاته.

بدون تأخير، لمن لم يقرأ سورة الكهف، فليفعل.....

السلام عليكم.
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية باخويا احمد
باخويا احمد
عضو نشيط
  • تاريخ التسجيل : 29-09-2013
  • المشاركات : 65
  • معدل تقييم المستوى :

    13

  • باخويا احمد is on a distinguished road
الصورة الرمزية باخويا احمد
باخويا احمد
عضو نشيط
رد: أمة وقل اعملوا ...هل عملت ؟
02-05-2014, 10:23 AM
شكرا لك اخي الكريم وبارك الله فيك ونفعك بك وجعله في ميزان حسناتك واثابك عليه اجرا عظيما نعم النية في العمل هي الاساس فمن كانت هجرته ومن كانت هجرته فالعمل الصالح هو ال\ي يصل بصاحبه الى اعلى الدرجات عند الله جل وعلا ومتى رضي الرحمان رضي الناس عن \الكم العمل وعن من قام به,كنت اود الحديث في امر من ه\ا القبيل الا انكم فصلتم فيه به\ا الموضوع القيم حقا ال\ي غير رؤيتي لما يقع في بلادنا لبعض من قدموا وقدموا بشهادة الجميع وهم الان على الهامش لا لان ليس لهم ما يقدمونه الان للبلاد وللعباد بل لان هناك اسرار اخرى يعلمها الله سبحانه وتعالى واهل الشان والقرار وعليه وعلى ضوء ه\ا الموضوع قلت في نفسي لعلها لم تكن اعمالا خالصة لوجه الله تعالى فحبطت واستغفر الله من ه\ا القول المبني على ظواهر الامور وصدق الله العظيم ا\ يقول بسم الله الرحمان الرحيم فمن يعمل مثقال \رة خيرا يره ومن يعمل مثقال \رة شرا يره صدق الله العظيم
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 12:06 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى