تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى العام > نقاش حر

> تيسير العلام لتصحيح منهج الإنكار على الحكام (1)

 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
أمازيغي مسلم
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 02-02-2013
  • المشاركات : 6,081
  • معدل تقييم المستوى :

    20

  • أمازيغي مسلم has a spectacular aura aboutأمازيغي مسلم has a spectacular aura about
أمازيغي مسلم
شروقي
تيسير العلام لتصحيح منهج الإنكار على الحكام (1)
28-04-2014, 04:41 PM
تيسير العلام لتصحيح منهج الإنكار على الحكام (1)

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد:

في إطار السجال الفكري الدائر مؤخرا على عدة مستويات، ومن ذلك:" المنتديات": نشر الأخ:" ميدو10" على قسم:" نقاش حر" مقالا بعنوان:" من إنجازات فخامته؟؟؟"، وقد تحدث فيه عن:" الخمر" ودور الدولة في فتح مصانعه، فشاركه بعض الأعضاء في نقاش موضوعه، ومن هؤلاء الأخ:" علمدار" الذي خصني بالذكر في مشاركته رقم:(4) قائلا:{ أتمنى أن يدخل الأخ أمازيغي مسلم لأرى موقفه من هذا الموضوع، لأنني رأيت الكثير من مواضعه هذه الأيام، وأغلبها هي انتقاد للمعارضين للسلطة، ولم أجد له أي موضوع ينتقد جماعة بوتفليقة التي أهلكت الحرث والنسل، وأفسدت البلاد والعباد}.
ثم كرر طلبه في مشاركته رقم:(5) قائلا:{ مازلت أنتظر رأي الأخ الفاضل أمازيغي مسلم في هذا الموضوع}.

وكنت قررت بعد قراءتي لتعليقيه أن أعقب عليه في نفس الموضوع، ولكن رأيت بأن ردي سيطول، ففضلت إفراده بالنشر، فأقول:

الأخ الفاضل:" علمدار":
شكرا لك على اهتمامك بمعرفة رأي أخيك:" أمازيغي مسلم" في الموضوع المطروح للنقاش، وأتفهم عتبك عليه فيما كتبه مؤخرا، وسيأتي توضيحه لذلك، وقبل الدخول إلى صلب الموضوع، ليسمح لي الأخ الفاضل:" علمدار" و كل من قرأ مواضيعي مؤخرا بذكر ملاحظة هامة - سواء كان القارئ موافقا لي أم مخالفا -، فأقول:
يظهر بأن رسائلي المباشرة – غير المشفرة – التي كتبتها مؤخرا: قد وصلت إلى الكثيرين المقصودين بها، فشكرا لك على عتبك يا:" علمدار".

أخانا:" علمدار": لقد كتبت مشاركتيك بتاريخ:(24/04/2014)، ولم أطلع عليها إلا مساء السبت:(26/04/2014)، ولم أتمكن من نشرها إلا اليوم، فعذرا للأخ:" علمدار"، ولكل من انتظر جوابي، فقد تأخرت في نشرها، لأنني لا أدخل الشبكة يوميا، وإذا دخلتها، فأدخل لوقت يسير لضيق الوقت، فأنشر مشاركاتي، وأتصفح بعض المواضيع التي أراها مهمة من خلال عناوينها، وحتما ستفوتني بذلك مواضيع أخرى؟؟؟، لذلك ألتمس من الأخ علمدار، وكل من أراد معرفة رأيي في مسألة ما: أن يراسلني على الخاص لأشارك في النقاش برحابة صدر، لأنني ببساطة: لا أتصفح كل المواضيع، وشكرا لتفهمكم.

وأعود للتعليق على مشاركة:" علمدار" رقم:(4)، فأقول:

كل ما كتبته مؤخرا: إنما كتبته نصحا لإخواني وأخواتي: امتثالا لقوله عليه الصلاة والسلام:" الدين النصيحة"، وقد صرحت أكثر من مرة أنني لم أكتب:" تطبيلا لفلان، أو تزميرا لعلان؟؟؟"، بل:" نصحا للأصحاب والخلان"، وكان المقصد العام من مقالاتي الأخيرة ما أشار إليه عنوان سلسلتي:" تعزيز الفطنة لدرء شرور الفتنة"، ففي الفترة السابقة: لاحظنا حملة غير معهودة من التهديدات لوحدة الجزائر واستقرارها، وقد صاحبتها جملة من الاستغاثات بالخارج والاستقواء به على الداخل؟؟؟، فرأينا من واجب الأخوة في الإسلام: " إسداء النصائح": التي لم نقصد بها طرفا بعينه، بل كان الخطاب في الجملة عاما، ومن فهم بأنه هو المقصود بالكلام، فإننا ندعوه إلى تدبر المثل العربي القائل:" يكاد المريب يقول: خذوني؟؟؟".

يا:" علمدار":
طلبت رأيي بخصوص موضوع الأخ:" ميدو10" حول:" دعم الدولة لإنتاج الخمور" بفتحها لمصانعه مع استيرادها وتصديرها له، فأقول:
إن:" انتقاد النظام": أمر سهل يسير بسيط – خاصة – مع انتشار:" وسائط الاتصال والتواصل الحديثة"، وذلك لا يحتاج منا إلا إلى:" حاسوب متصل بالشبكة"، لذلك هرع إليه الكثير من المتقاعسين عن الدعوة الواقعية وسط عموم الأمة، فثقل هموم الدعوة العملية دفع الكثيرين إلى:" عالم النت الافتراضي؟؟؟"، وهذا لا يعني أنني أمنع استخدام هذه الوسائل في الدعوة، ولكنني أدعو إلى عدم:" الفرار من زحف الدعوة على أرض الواقع"، وهذا هو الذي حصل؟؟؟، فقد تركت قطاعات كبيرة من الأمة: فريسة للمسخ العقدي والأخلاقي المسلط عليها من قبل أعدائها، وكان من نتائج ذلك:" انتشار ظاهرة شرب الخمور" التي تكلم:" ميدو10" عن:" دعم الدولة لها؟؟؟"، وأغفل شيئا هاما جدا في طرحه، وهو:" أن الدولة لو لم تجد شعبا يعشق شرب الخمور: لما توسعت في بناء مصانعه؟؟؟".
إن كثيرا من:" المتكاسلين المتقاعسين" عن النهوض بأعباء الدعوة على أرض الواقع: نجدهم دائما يغطون عجزهم عن المساهمة في تغيير بعض صوره المرة: بإلقاء اللوم على غيرهم؟؟، ومن ذلك:" مسألة انتشار ظاهرة شرب الخمور؟"، فلو نشط الأخيار من الناصحين والمصلحين بإخلاص وصدق وحكمة في إصلاح ما ينبغي ويجب إصلاحه، لرأينا من ذلك عجبا بإذن رب العالمين، ولكي لا يقال عما ذكرته:" هذا تنظير هلامي غير واقعي؟"، أذكر نموذجا واقعيا حدث في إحدى مناطق الجزائر، حيث أن أحد الأثرياء الخواص: فتح مصنعا ضخما لإنتاج الخمور، وهو ما لم يعجب سكان تلك المنطقة، فنشط إمام المسجد، وبعض الناصحين في التحذير من هذا الخطر، وتذكير الشباب بحرمة العمل فيه، فاستجابت الأغلبية الساحقة منهم – رغم فقرهم وبطالتهم-، وظل المصنع يعمل لبضع سنوات بأيد عاملة من خارج المنطقة، وشهد تذبذبا في توفرها على فترات، وهذا ما دفع صاحب المصنع أخيرا إلى:" تحويل نشاطه إلى نشاط مباح شرعا "، وكل ذلك بفضل الله أولا، ثم بجهود الناصحين المخلصين.
ذلك النموذج المشرق من أثر النشاط الدعوي لا يستحيل تحقيقه في هذه المنطقة أو تلك من الجزائر إذا توفرت:" نية خالصة، وإرادة صادقة"، ورحم الله:" مفخرة الجزائر: الشيخ العلامة المصلح:" عبد الحميد بن باديس" حين قال لأحد اليائسين المتقاعسين عن حمل:" هم الدعوة"، فقال مبررا تقاعسه:" لا حياة لمن تنادي؟"، فأجابه:" ابن باديس" رحمه الله قائلا:" بل قل: لا منادي ينادي؟": جملة بسيطة تختصر سبب كثير من عللنا وأدوائنا يا:" علمدار" و:" ميدو10"؟؟؟.
ولا يفوتني هنا أن أذكر إجابة ذكية رائعة لأحد الدعاة حين قال في إحدى محاضراته:" كثيرا جدا ما يسألني الشباب عن حكم الموت في سبيل الله، ولكن لم يسألني أحد عن حكم العيش في سبيل الله؟؟؟".
لقد صدق رحمه الله، فمن منا يعيش حقيقة في سبيل الله؟؟؟، بالصبر على الدعوة إلى الله بين الناس:" بالحكمة والموعظة الحسنة"، أم أن أكثرنا يكتفي بالواقع الافتراضي، ويظن بأنه قد أبرأ ذمته؟؟؟، وكثير من كتاباته للآسف هي:" تحميل للمسؤولية للطرف الآخر" دون سعي حقيقي للإصلاح، وفي هذه النقطة أعجبتني كلمة أخرى لأحد الدعاة الناصحين المتمرسين على طريق الدعوة حين قال:" كثيرون هم الذين يلعنون الظلام، ولكن من يشعل الشموع قلة؟؟؟".

أخانا الفاضل:" علمدار": هذه المقالة هي الحلقة الأولى من:" تيسير العلام لتصحيح منهج الإنكار على الحكام"، وهي بمثابة تمهيد لصلب الموضوع، رأيت بأن فيها بعض إجابة على طلبك، سارعت في نشرها في انتظار نشر جزئها الثاني.
أسأل الله تعالى أن أكون قد وفقت في إفادتك وبقية القراء في انتظار تفاعلك وتفاعلهم معنا.
وختاما: نسأل الله تعالى أن: يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه، ويرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه.
تقبلوا جميعا تحيتي. ثنميرت.
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية almohalhil
almohalhil
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 06-08-2007
  • المشاركات : 4,127
  • معدل تقييم المستوى :

    24

  • almohalhil will become famous soon enoughalmohalhil will become famous soon enough
الصورة الرمزية almohalhil
almohalhil
شروقي
رد: تيسير العلام لتصحيح منهج الإنكار على الحكام (1)
28-04-2014, 07:42 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكرا وبارك الله فيك على ما تفضلت به ...
لكن دعني أعلق على نقطتين هامتين أوردتهما أجدهما حسب اعتقادي من المغالطات
الأولى هي قولك :

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمازيغي مسلم مشاهدة المشاركة
وأغفل شيئا هاما جدا في طرحه، وهو:" أن الدولة لو لم تجد شعبا يعشق شرب الخمور: لما توسعت في بناء مصانعه؟؟؟".
حسب نفس المنطق يا سيدي الكريم ... فإنه إذا زاد طلب الشعب على الشركيات والشعوذة ...كما هو معلوم ... فهل إذا منحت الدولة تصاريح للسحرة والمشعوذين بأن يقيموا دكاكين لممارسة طقوسهم فهل هذا يبرؤ الدولة من المساءلة .... وهل سنكتفي فقط بلوم من يذهب إلى هذا الساحر
وإذا رأت الدولة أن شعبها مقبل عن السرقة وانتهاك الحرمات ....هل تزيل العقاب ...وتغلق السجون ؟؟؟ فقط لأن الشعب يريد ذلك ....
هذه طامة كبرى ...أن يتم التبرير للدولة ...التي وظيفتها كما تعلم حفظ الدين ...
وقد قيل وانت سيد العارفين أن الله يزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن .....
فما فائدة كثرة الدعاة إلى الله بدون وجود يد السلطان الرادعة لمن تعدى حدود الله ...
هناك متلازمتان تسيران وفق بعضهما ... وللنهوظ بالدين فهناك وجهان ... فمن رضي باللين وانزجر بالدعوة ... فأهلا ...ولا أخاله يخفى عليك أن هناك ما لا ينزجر إلا بالعقاب ...
لذا كان الدين ترغيبا وترهيبا ...لا ترغيبا فقط ....ولا ترهيبا وحده
-------------------------------------------------------------------------------------
من جانب آخر : هناك تشريعات تبيح بيع الخمور ... والتشريع يعني الإباحة ...لأنه مصان بقوانين تفرضها الدولة وتحميها بل وتفرض عليها الضريبة .
وهذا يعتبر تشريع مع الله ...فالله شرع أن شرب الخمر حرام ... والآن نجد تشريع يبيح الخمر ... فلا أدري إن لم يدل هذا على استحلال للشيء ...فعلام يدل ؟؟؟
--------------------------------
وأنت تعرف قصة الرجل الذي نكح أمه بعقد ...ومع أننا نعرف حد الزنى...إلا أن الرسول صلى الله عليه وسلم أمر بقطع رأسه وخمس ماله .... وهناك من استدل بههه الواقعة على تبيان استحلال الحرام إذا اقترن بعقد ... والعقد هنا بين المشرع وبائع الخمر يفضي إلى الإباحة ...والإستحلال



النقطة الثانية أسمحلي أن أن اقول
أن العبارة هذه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمازيغي مسلم مشاهدة المشاركة
" كثيرا جدا ما يسألني الشباب عن حكم الموت في سبيل الله، ولكن لم يسألني أحد عن حكم العيش في سبيل الله؟؟؟".
تقبلوا جميعا تحيتي. ثنميرت.[/size][/font]

جاءت ... بعد الصحوة التي سادت جزيرة العرب بعد الغزو الأمريكي للعراق ... وهناك من الدعاة غفر الله لهم مارسوا التضليل للحؤول بين المرء ودينه .... فجاءت هذه المقولة أو المغالطة التي طار بها الكثير سامحهم الله ...
ونسوا قول الله تعالى : "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ " بعض المفسرين قالو المراد به الجهاد في سبيل الله .....
فهذه المغالطة لا تصح ... والموت في سبيل الله --- أو الجهاد --- فيه رباط و حياة وطلب علم وعبادات من صلاة وزكاة وصيام وتهجد وقيام ليل ....وغيرها ... وحياة المجاهد الذي يسعى للموت في سبيل الله تسبقها حياة كلها لله رب العالمين ... وعلى هذا يعتبر الجهاد حياة في سبيل الله تسبق إحدى الحسنيين نصرا أو شهادة ...يعني في كلا الأمرين خير وجمعت حياة الجهاد بين الحياة في سبيل الله والموت في سبيل الله .....

وبارك الله فيك على الموضوع ....وجزاك الله خيرا ....
والسلام عليكم
التعديل الأخير تم بواسطة almohalhil ; 28-04-2014 الساعة 07:47 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
علمدار
زائر
  • المشاركات : n/a
علمدار
زائر
رد: تيسير العلام لتصحيح منهج الإنكار على الحكام (1)
29-04-2014, 09:51 AM
وعليكم السلام ورحمة الله

بارك الله فيك اخي الفاضل امازيغي مسلم على اهتمامك بسؤالي عن رايك واشكرك على هذا الموضوع وماجاء فيه من الردود عن سؤالي.

ياسبحان الله, والله لقد كنت انوي ان اعلق على هذه النقطة
اقتباس:
وأغفل شيئا هاما جدا في طرحه، وهو:" أن الدولة لو لم تجد شعبا يعشق شرب الخمور: لما توسعت في بناء مصانعه؟؟؟".
ولكن الاخ المهلهل سبقني ورد عليها قبلي وانا اتفق معه على ماجاء في رده واضيف شيئا وهو

ان عامة الناس هي مسؤولة امام الله على ارتكاب المعاصي وسيحاسب الله كل من ارتكب كبيرة او صغيرة ,ولكن الدولة والحكومة هي ايضا ستحاسب بشدة امام الله عن السماح بالخمور والملاهي وبيوت الفساد وحسابها عند الله يكون اشد من محاسبة الفرد الواحد , لان مرتكب الكبيرة يحاسب امام الله لوحده , اما الحكام يحاسبون على جميع هؤلاء ويتحملون كل ذنوب من يشرب الخمر ويرتكب الموبقات لان الحاكم يستطيع منع تلك الشرور ولما يسمح بها ينطبق عليه قوله تعالى إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم.

الخلاصة
الحاكم مطالب بتطبيق شرع الله وحكمه في الارض
والمحكوم مطالب بتقوى الله والابتعاد عن المعاصي والذنوب
وكل واحد مسؤول عن جرمه وتقصيره في حق الله
وبارك الله فيك

  • ملف العضو
  • معلومات
أمازيغي مسلم
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 02-02-2013
  • المشاركات : 6,081
  • معدل تقييم المستوى :

    20

  • أمازيغي مسلم has a spectacular aura aboutأمازيغي مسلم has a spectacular aura about
أمازيغي مسلم
شروقي
  • ملف العضو
  • معلومات
أمازيغي مسلم
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 02-02-2013
  • المشاركات : 6,081
  • معدل تقييم المستوى :

    20

  • أمازيغي مسلم has a spectacular aura aboutأمازيغي مسلم has a spectacular aura about
أمازيغي مسلم
شروقي
رد: تيسير العلام لتصحيح منهج الإنكار على الحكام (1)
01-05-2014, 04:34 PM
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد:

شكرا للأخوين الفاضلين:" المهلهل" و:" علمدار" على حسن تجاوبهما مع مقالي، وأحمد الله على توفيقه لي فيما كتبته، فكان ثناء أخوينا عليه مشجعا لمواصلة الحوار الهادئ الهادف البناء لتضييق زاوية الخلاف فيما اختلفنا فيه، وهذه الآن تعليقات يسيرة على ما تفضلا به، فأقول:

الأخ:" المهلهل":
بالنسبة لما وصفته بالمغالطة الأولى في مقالي، وتضمنها:
قولك:{ هذه طامة كبرى ...أن يتم التبرير للدولة...}، بعد ضربك للمثل بما لو فشت في الشعب منكرات عديدة ك:" الشرك والسحر والشعودة والسرقة وغيرها"، وذلك تعليقا منك على قولي:{ وأغفل شيئا هاما جدا في طرحه، وهو:" أن الدولة لو لم تجد شعبا يعشق شرب الخمور: لما توسعت في بناء مصانعه؟؟؟}. "
التعليق: أخانا:" المهلهل": أنت تعلم يقينا بأن أخاك:" أمازيغي مسلم" ليس من الصنف الذي يبرر للظالم ظلمه، ولا للعاصي عصيانه؟؟؟، وقد قلتها أكثر من مرة، وفي هذا المقال بالذات أن:{ كل ما كتبته مؤخرا: إنما كتبته نصحا لإخواني وأخواتي: امتثالا لقوله عليه الصلاة والسلام:" الدين النصيحة"، وقد صرحت أكثر من مرة أنني لم أكتب:" تطبيلا لفلان، أو تزميرا لعلان؟؟؟"، بل:" نصحا للأصحاب والخلان}."
لو تأملت أخانا:" المهلهل" في قولي الذي اقتبسته وعلقت عليه لوجدت في آخره ثلاث علامات استفهام، والغرض منه هو:" الإنكار"، وهو أسلوب بلاغي معروف، قصدت من خلاله:" الإنكار على الشعب: توسعه في شرب الخمر، وعلى الدولة: توسعها في بناء مصانعه"، ومن غير المعقول أن: أبرر للعاصي عصيانه، وإلا كنت مشاركا له في الحكم؟؟؟.
وهناك لفتة لغوية أخرى، وهي استعمالي لحرف:" لو" المتبوع بحرف النفي والجزم:" لم"، والمعروف عند اللغويين أن:" لو": حرف امتناع لامتناع، وهو ما قصدته من استعمالي لها، أي:" لو امتنع الشعب عن شرب الخمر: لامتنعت الدولة عن التوسع في بناء مصانعه"، وهذا تعبير لغوي سليم لا يحتمل تبريرا بأي وجه من الوجوه، وفي الوقت ذاته تضمن إشارة إلى وجوب تغيير ما بأنفسنا نحن الشعب حتى يغير الله أحوالنا، ومن ذلك حال حكامنا: مصداقا لقوله تعالى:[ إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ].

قولك:{ فما فائدة كثرة الدعاة إلى الله بدون وجود يد السلطان الرادعة لمن تعدى حدود الله}.
التعليق: لا شك أن:" اجتماع كلمة اللسان، ويد السلطان: أبلغ في التمكين لشريعة الرحمن"، ولكن ماذا يفعل الإنسان إذا غابت يد السلطان؟؟؟، هل يبقى مربوط اللسان؟؟؟، وقد قال سيد ولد عدنان عليه الصلاة والسلام:" مَنْ رَأَى مِنْكُمْ مُنْكَرًا فَلْيُغَيِّرْهُ بِيَدِهِ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِلِسَانِهِ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فبقلبه، وَذَلِكَ أَضْعَف الْإِيمَان" . رَوَاهُ مُسلم.
نعم أخانا:" المهلهل": إن لكثرة الدعاة إلى الله فوائد كثيرة، وأنت قرأت ورأيت ثمار أعمالهم في أزمنة عديدة – رغم غياب يد السلطان؟؟؟-.
وهناك قاعدة تقول:" ما لا يدرك كله: لا يترك جله ".
بالنسبة لمسألة:" التشريع والاستحلال" هي: مسألة طويلة الذيول، واسعة المباحث، قد نبحثها في موضوع مستقل، فهذا المختصر لن يوفيها حقها ومستحقها.

أما بالنسبة للنقطة الثانية، وهي المتعلقة بنقلي عن أحد الدعاة قوله:{ كثيرا جدا ما يسألني الشباب عن حكم الموت في سبيل الله، ولكن لم يسألني أحد عن حكم العيش في سبيل الله؟؟؟}.
فعلقت على ذلك أخانا:" المهلهل" قائلا:{ جاءت بعد الصحوة التي سادت جزيرة العرب بعد الغزو الأمريكي للعراق، وهناك من الدعاة غفر الله لهم مارسوا التضليل للحؤول بين المرء ودينه، فجاءت هذه المقولة أو المغالطة التي طار بها الكثير سامحهم الله، فهذه المغالطة لا تصح}.
التعليق: أخانا:" المهلهل": أظن بأنك قد أخطأت في نسبة المقولة لزمن قولها، وبالتالي لقائلها، وأخطأت تبعا لهذا وذاك في: فهم قصد قائلها، وإليك البيان:
الذي أذكره وأحفظه أن قائل المقولة هو: الشيخ:" محمد الغزالي" رحمه الله، وقد قالها فيما أذكر في: أوج فترة الجهاد الأفغاني لمحاربة الملاحدة الشيوعيين السوفييت، ولعله رحمه الله لمس اندفاعا شديدا للشباب العرب آنذاك للموت في سبيل الله: قتالا في ساحات المعارك مع تركهم لمساحات جهادية أخرى في قطاعات واسعة من الأمة، فقال تلك الحكمة نصحا للأمة على المنظور البعيد، وصدق رحمه الله في قوله، لأن الجهاد الشرعي ليس محصورا في القتال، بل يشمل:" جهاد العلم والدعوة والمال والعمل الخيري"، قال الله تعالى لنبيه عليه الصلاة والسلام في شأن جهاد الدعوة:[ فَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَجَاهِدْهُمْ بِهِ جِهَادًا كَبِيرًا]، أي: وجاهدهم بعون الله وتوفيقه، أَو بالقرآن، كما قال ابن عباس رضي الله عنهما.
وقال عليه الصلاة والسلام في نفس سياق جهاد الدعوة:" مَا من نَبِي بَعثه الله فِي أمة قبلي إِلَّا كَانَ لَهُ من أُمَّتِهِ حَوَارِيُّونَ وَأَصْحَابٌ يَأْخُذُونَ بِسُنَّتِهِ، وَيَقْتَدُونَ بِأَمْرِهِ، ثُمَّ إِنَّهَا تَخْلُفُ مِنْ بَعْدِهِمْ خُلُوفٌ، يَقُولُونَ مَا لَا يَفْعَلُونَ، وَيَفْعَلُونَ مَا لَا يُؤْمَرُونَ، فَمَنْ جَاهَدَهُمْ بِيَدِهِ فَهُوَ مُؤْمِنٌ، وَمَنْ جَاهَدَهُمْ بِلِسَانِهِ فَهُوَ مُؤْمِنٌ، وَمَنْ جَاهَدَهُمْ بِقَلْبِهِ فَهُوَ مُؤْمِنٌ، وَلَيْسَ وَرَاءَ ذَلِكَ مِنَ الْإِيمَانِ حَبَّةُ خَرْدَلٍ" . رَوَاهُ مُسلم.
وقال عن جهاد التعليم:" مَنْ دَخَلَ مَسْجِدَنَا هَذَا لِيَتَعَلَّمَ خَيْرًا أَوْ يعلِّمه كَانَ كَالْمُجَاهِدِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ...".
وقال تعالى في شأن جهاد المال إلى جانب الجهاد بالنفس:[ وَجَاهِدُواْ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ذالِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ].
وقال عليه الصلاة والسلام في شأن جهاد العمل الخيري:" السَّاعِي عَلَى الْأَرْمَلَةِ وَالْمَسَاكِينِ، كَالْمُجَاهِدِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ، وَكَالَّذِي يَصُومُ النَّهَارَ وَيَقُومُ اللَّيْلَ"، وقال أيضا:" أنا وكافل اليتيم له أو لغيره في الجنة، والساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله".

الأخ:" علمدار":
فيما يخص موافقتك الأخ:" المهلهل" في النقطة الأولى، فقد قرأت جوابي المفصل عليها.
وأما فيما يخص بقية مشاركتك، فأنا أوافقك على ما قررته.
بارك الله فيكما، وشكرا لكما لحسن تفاعلكما.
  • ملف العضو
  • معلومات
أمازيغي مسلم
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 02-02-2013
  • المشاركات : 6,081
  • معدل تقييم المستوى :

    20

  • أمازيغي مسلم has a spectacular aura aboutأمازيغي مسلم has a spectacular aura about
أمازيغي مسلم
شروقي
رد: تيسير العلام لتصحيح منهج الإنكار على الحكام (1)
02-05-2014, 04:39 PM
وفيك بارك الله، أسأل الله تعالى الإخلاص والقبول.
أنتظرك في حوار آخر إن شاء الله تعالى. شكرا لجميل تقبلك، وحسن تفاعلك.
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية ل.ب.هواري
ل.ب.هواري
مشرف سابق
  • تاريخ التسجيل : 04-11-2012
  • الدولة : ارض الله الواسعة
  • العمر : 41
  • المشاركات : 3,038
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • ل.ب.هواري is on a distinguished road
الصورة الرمزية ل.ب.هواري
ل.ب.هواري
مشرف سابق
رد: تيسير العلام لتصحيح منهج الإنكار على الحكام (1)
02-05-2014, 04:54 PM
تسجيل متابعة بارك الله في الاخوة المتحاورين على هذا الموضوع المهم
للمتابعة عبر حسابي في الفيسبوك

https://www.facebook.com/Benaceur.Houari01

قال العلامة المفكر مالك بن نبي -رحمه الله - : الأُمة التي لا تقرأ تموت قبل أوانها .
  • ملف العضو
  • معلومات
أمازيغي مسلم
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 02-02-2013
  • المشاركات : 6,081
  • معدل تقييم المستوى :

    20

  • أمازيغي مسلم has a spectacular aura aboutأمازيغي مسلم has a spectacular aura about
أمازيغي مسلم
شروقي
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 07:13 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى