تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية رحيل
رحيل
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 26-12-2006
  • الدولة : الجزائر...
  • المشاركات : 6,888

  • اجمل صورة وسام التحرير 

  • معدل تقييم المستوى :

    26

  • رحيل will become famous soon enoughرحيل will become famous soon enough
الصورة الرمزية رحيل
رحيل
شروقي
هل أنت سلفي...؟؟؟
05-01-2007, 06:41 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إذا سألك أحدهم ...هل أنت سلفي ؟؟؟ فكيف سيكون جوابك بغض النظر عن مظهرك؟؟؟ خاصة إذا لم يكن عندك من الوقت إلا 5 ثواني على الأكثر للإجابة...

فكروا قبل الإجابة ...فإجابة عقلي الصغير جدا... جدا ...جدا ...:p عن هذا السؤال كلفني الكثير...
  • ملف العضو
  • معلومات
الحسين محنون
عضو مبتدئ
  • تاريخ التسجيل : 29-12-2006
  • المشاركات : 25
  • معدل تقييم المستوى :

    0

  • الحسين محنون is on a distinguished road
الحسين محنون
عضو مبتدئ
رد: هل أنت سلفي...؟؟؟ بقلم الأستاذ الحسين محنون
05-01-2007, 08:45 PM
... الصواب أن يكون: هل انت خلفي ؟ فأنت خلف و لست سلفا ، ثم إنني لأعجب لمثل هذا الاصطلاح الذي فشا فينا و ابتعدنا عن حقيقة الإسلام و جوهر العقيدة و إنما يقول الله تعالى:" إن الدين عند الله الإسلام" و لم يشر إلى غيره و ملة أبينا إبراهيم كانت الإسلام و هو اللذي سمانا كذلك فالأولى به أن يسمينا سلفيين من قبيل الخطأ . وحاش لله . ...إسمع يا صاحبي سأفرد حديثا مطولا بإذن الله أشرح فيه هذه الألاعيب التي وضعنا فيها أعداء الدين لنكون شيعا ما أنزل الله بها من سلطان و أبرز من خلالها سماحة الإسلام في هداية الناس بالتسهيل و الوسطية ... و أنهي هذا العرض بقوله تعالى:" و اعتصموا بحبل الله جميعا و لاتفرقوا "
  • ملف العضو
  • معلومات
liranie
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 29-12-2006
  • المشاركات : 126
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • liranie is on a distinguished road
liranie
عضو فعال
هل انت سلفي؟
05-01-2007, 10:40 PM
هذا الموضوع ملخص من كتاب :
التخلف الإجتماعي (مدخل إلى سيكولوجية الإنسان المقهور)
للدكتور مصطفى حجازي
هذا الكتاب بدون مبالغة هو من أروع ما أنتجته المكتبة العربية ، الكتاب طبع أول مرة في أوائل السبعينات و لا يزال يوزع ويباع في المكتبات إلى الآن.
الإنسان المتخلف كالمجتمع المتخلف سلفي أساسا. يتوجه نحو الماضي ويتمسك بالتقاليد والأعراف بدل التصدي للحاضر والتطلع للمستقبل وتزداد السلفية شدة و بروزا بمقدار تخلف المجتمع وبشكل يتناسب طرديا مع درجة القهر التي تمارس على الإنسان فيه ، وتترسخ السلفية من الناحية الذاتية بمقدار الشعور بالعجز عن مجابهة تحديات الطبيعة والمتسلطين على اختلاف فئاتهم و مراتبهم.

وهكذا فإذا كان علماء الاجتماع يعتبرونها من الخصائص الأساسية للتخلف الإجتماعي وإذا ذهب بعضهم إلى القول إلى حد القول بأن التخلف هو أساسا تحكم السلفية في حركة المجتمع فإنها تجد لها تعزيزا وتوكيدا لدى الإنسان المقهور الذي يتمسك بها. فهي من هذه الناحية ليست فقط خاصة انبائية اجتماعية بل في الوقت نفسه أوالية دفاعية نفسية. ففي حين تشكل اجتماعيا موجها للسلوك وقانونا يضبطه نرى الإنسان المقهور يتخذها معيارا لحياته ونظرته إلى الوجود وهكذا يتلاقى و يتضافر الاجتماعي و الذاتي على الدوام.

تشيع السلفية بشقيها (الرضوخ للتقاليد والأعراف والاحتماء بالماضي وأمجاده) من الناحية النفسية بمقدار درجة القهر التي تمارس على إنسان العالم المتخلف وبمقدار إحساسه بالعجز والضعف و الغلبة على أمره إزاء غوائل الطبيعة وعنت المتسلطين. وهي لذلك أوالية دفاعية إزاء تحديات لا قبل له بها. تشل مبادرته في الحاضر وتسد أمامه آفاق الخلاص المستقبلي. هذه الوظيفة الدفاعية قد لا تبدو على السطح بشكل واضح في فترات السكون الاجتماعي ، وبالتالي فمن المستغرب لأول وهلة القول بوظيفة كهذه. ولكن عندما يتعرض إنسان العالم الثالث لغزو متسلط خارجي يرمي بكل ثقله للسيطرة عليه وعندما يعيش هذا الغزو كقوة جارفة لا قبل له بمجابهتها وإيقاف اجتياحها لأرضه وكيانه و تراثه ورزقه ، تبرز السلفية بوضوح كوسيلة حماية من خلال الانكفاء على الذات والرجوع إلى الماضي التليد.

وتدل التجربة على أن ما يبدو واضحا أوقات الأزمات أو الفترات العصيبة من تاريخ مجتمع ما يعمل بشكل خفي في فترات الهدوء وله وظائف متقاربة في الحالتين على أن الاحتماء بأمجاد الماضي يظل اوضح في تجلياته و وظيفته الدفاعية عن التمسك بالتقاليد ولكن النظرة المتفحصة تبين العناصر المشتركة لكليهما.

ويشجع المتسلط الداخلي السلفية بشقيها تشجيعا مستمرا لانتشارها وتعزيز لمكانتها لأنها تكرس امتيازاته وتعطيها صبغة الأمر الطبيعي والقانون الطبيعي الذي يحكم الحياة وبالتالي لا يجوز المساس به من ناحية (التمسك بالتقاليد) وهي تصرف الإنسان المقهور عن النهوض بواجب التغيير وتقديم التضحيات التي يستلزمها من ناحية ثانية (الاحتماء بأمجاد الماضي) . وهكذا فالسلفية كدفاع وجودي إذا كانت تخدم هدف الاحتفاظ ببعض التوازن النفسي الضروري لاستمرار الحياة تتعارض في النهاية مع مصالح الإنسان المقهور على المدى الطويل بمقدار حؤولها دون التغيير تماما كما تتعارض الدفاعات النفسية في المرض النفسي مع مصالح الشخصية لأنها تحول دون نموها وانطلاقها من خلال ما تفرضه عليها من جمود وتصلب.
يـــتـــبع
  • ملف العضو
  • معلومات
liranie
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 29-12-2006
  • المشاركات : 126
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • liranie is on a distinguished road
liranie
عضو فعال
رد: هل أنت سلفي...؟؟؟
05-01-2007, 10:47 PM
هذا الموضوع ملخص من كتاب :
التخلف الإجتماعي (مدخل إلى سيكولوجية الإنسان المقهور)
للدكتور مصطفى حجازي
هذا الكتاب بدون مبالغة هو من أروع ما أنتجته المكتبة العربية ، الكتاب طبع أول مرة في أوائل السبعينات و لا يزال يوزع ويباع في المكتبات إلى الآن.
الإنسان المتخلف كالمجتمع المتخلف سلفي أساسا. يتوجه نحو الماضي ويتمسك بالتقاليد والأعراف بدل التصدي للحاضر والتطلع للمستقبل وتزداد السلفية شدة و بروزا بمقدار تخلف المجتمع وبشكل يتناسب طرديا مع درجة القهر التي تمارس على الإنسان فيه ، وتترسخ السلفية من الناحية الذاتية بمقدار الشعور بالعجز عن مجابهة تحديات الطبيعة والمتسلطين على اختلاف فئاتهم و مراتبهم.

وهكذا فإذا كان علماء الاجتماع يعتبرونها من الخصائص الأساسية للتخلف الإجتماعي وإذا ذهب بعضهم إلى القول إلى حد القول بأن التخلف هو أساسا تحكم السلفية في حركة المجتمع فإنها تجد لها تعزيزا وتوكيدا لدى الإنسان المقهور الذي يتمسك بها. فهي من هذه الناحية ليست فقط خاصة انبائية اجتماعية بل في الوقت نفسه أوالية دفاعية نفسية. ففي حين تشكل اجتماعيا موجها للسلوك وقانونا يضبطه نرى الإنسان المقهور يتخذها معيارا لحياته ونظرته إلى الوجود وهكذا يتلاقى و يتضافر الاجتماعي و الذاتي على الدوام.

تشيع السلفية بشقيها (الرضوخ للتقاليد والأعراف والاحتماء بالماضي وأمجاده) من الناحية النفسية بمقدار درجة القهر التي تمارس على إنسان العالم المتخلف وبمقدار إحساسه بالعجز والضعف و الغلبة على أمره إزاء غوائل الطبيعة وعنت المتسلطين. وهي لذلك أوالية دفاعية إزاء تحديات لا قبل له بها. تشل مبادرته في الحاضر وتسد أمامه آفاق الخلاص المستقبلي. هذه الوظيفة الدفاعية قد لا تبدو على السطح بشكل واضح في فترات السكون الاجتماعي ، وبالتالي فمن المستغرب لأول وهلة القول بوظيفة كهذه. ولكن عندما يتعرض إنسان العالم الثالث لغزو متسلط خارجي يرمي بكل ثقله للسيطرة عليه وعندما يعيش هذا الغزو كقوة جارفة لا قبل له بمجابهتها وإيقاف اجتياحها لأرضه وكيانه و تراثه ورزقه ، تبرز السلفية بوضوح كوسيلة حماية من خلال الانكفاء على الذات والرجوع إلى الماضي التليد.

وتدل التجربة على أن ما يبدو واضحا أوقات الأزمات أو الفترات العصيبة من تاريخ مجتمع ما يعمل بشكل خفي في فترات الهدوء وله وظائف متقاربة في الحالتين على أن الاحتماء بأمجاد الماضي يظل اوضح في تجلياته و وظيفته الدفاعية عن التمسك بالتقاليد ولكن النظرة المتفحصة تبين العناصر المشتركة لكليهما.

ويشجع المتسلط الداخلي السلفية بشقيها تشجيعا مستمرا لانتشارها وتعزيز لمكانتها لأنها تكرس امتيازاته وتعطيها صبغة الأمر الطبيعي والقانون الطبيعي الذي يحكم الحياة وبالتالي لا يجوز المساس به من ناحية (التمسك بالتقاليد) وهي تصرف الإنسان المقهور عن النهوض بواجب التغيير وتقديم التضحيات التي يستلزمها من ناحية ثانية (الاحتماء بأمجاد الماضي) . وهكذا فالسلفية كدفاع وجودي إذا كانت تخدم هدف الاحتفاظ ببعض التوازن النفسي الضروري لاستمرار الحياة تتعارض في النهاية مع مصالح الإنسان المقهور على المدى الطويل بمقدار حؤولها دون التغيير تماما كما تتعارض الدفاعات النفسية في المرض النفسي مع مصالح الشخصية لأنها تحول دون نموها وانطلاقها من خلال ما تفرضه عليها من جمود وتصلب.
يـــتـــبع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية anasj
anasj
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 12-07-2008
  • الدولة : سوريا
  • المشاركات : 175
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • anasj is on a distinguished road
الصورة الرمزية anasj
anasj
عضو فعال
رد: هل أنت سلفي...؟؟؟
13-07-2008, 11:21 AM
خلفـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــي = سلفــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــفي

و السلام عليكم
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية العطافي
العطافي
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 01-08-2007
  • المشاركات : 290
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • العطافي is on a distinguished road
الصورة الرمزية العطافي
العطافي
عضو فعال
رد: هل أنت سلفي...؟؟؟
13-07-2008, 02:40 PM
اقتباس:
خلفـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــي = سلفــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــفي
شيعي رافضي إبن متعة ههههههههههههههههه
قل خيرا أو اصمت كلنا نحسن السب
اللهم بلغنا رمضان
  • ملف العضو
  • معلومات
الكيفاني
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 06-07-2008
  • المشاركات : 326
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • الكيفاني is on a distinguished road
الكيفاني
عضو فعال
رد: هل أنت سلفي...؟؟؟
13-07-2008, 02:45 PM
يا جماعة قولوا : حنا ومسلمين وكفى الله المؤمنين شر القتال!!!!!!!!!
هو سماكم المسلمين من قبل.
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 07-05-2008
  • الدولة : البليدة
  • العمر : 37
  • المشاركات : 7,183
  • معدل تقييم المستوى :

    25

  • جمال البليدي is on a distinguished road
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
رد: هل أنت سلفي...؟؟؟
13-07-2008, 04:28 PM
مشروعية الإنتساب للسلفية
إن الحمد لله نحمده، ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله - صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً. أما بعد:

فإن لانتساب إلى السلف فخر وأي فخر وشرف ناهيك به من شرف، فلفظ السلفية أو السلفي لا يطلق عند علماء السنة والجماعة إلا على سبيل المدح.
والسلفية رسم شرعي أصيل يرادف {أهل السنة والجماعة} و {أهل السنة } و{أهل الجماعة} ، و{أهل الأثر} و {أهل الحديث} و {الفرقة الناجية} و{الطائفة المنصورة} و{أهل الاتباع}.

والسلف الصالح الذي تنسب إليه السلفية هم ورثة النبي صلى الله عليه وسلم من المهاجرين والأنصار والتابعين لهم بإحسان، وأئمة الدين والهدى، والسلفي هو من رضي بهذا الميراث واكتفى به ولزم الكتاب والسنة على فهم علماء الأمة من الصحابة فمن بعدهم من الأئمة، هذا هو السلفي
((السلفية)) نسبة إلى السلف وقد نص عليها السلف

جاء من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم ما يدلُّ على ذلك : من ذلكم : قوله عليه الصلاة والسلام لابنته فاطمة رضي الله عنها : ((فإنه: نعم السلف أنا لكِ)) رواه مسلم (2482).

وكلمة (السلف) دارجةٌ عند أئمة السلف:
قال البخاري: باب الركوب على الدابة الصعبة والفحولة من الخيل وقال راشد بن سعد كان السلف يستحبون الفحولة لأنها أجرى وأجسر
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله مفسراً كلمة السلف: "أي من: الصحابة ومن بعهدهم" فتح الباري: (6/66)
وقال (5/2068): باب ما كان السلف يدخرون في بيوتهم وأسفارهم من الطعام واللحم وغيره
وقال أيضاً : قال الزهري في عظام الموتى – نحو الفيل وغيره – :"أدركت ناساً من سلف العلماء يمتشطون بها، ويدّهنون بها ولا يرون بأساً" فتح الباري (1/342)
وأخرج مسلم من طريق محمد بن عبد الله قال سمعت علي بن شقيق سمعت عبد الله بن المبارك يقول على رؤوس الناس دعوا حديث عمرو بن ثابت فإنه كان يسب السلف. مقدمة صحيح مسلم ص6
وقال الأوزاعي: اصبر نفسك على السنة، وقف حيث وقف القوم قل بما قالوا، وكف عما كفوا، واسلك سبيل سلفك الصالح فإنه يسعك ما وسعهم". الشريعة للآجري ص58

الإجماع على مشروعية الانتساب إلى : ((السلف))


و حكى الإجماع على صحة الانتساب إلى السلف: شيخ الإسلام ابن تيميه ـ رحمه الله ـ في الفتاوى : (1/149) في رده على قول العز بن عبدالسلام : ".. والآخر يتستر بمذهب السلف": ( ولا عيب على من أظهر مذهب السلف وانتسب إليه واعتزى إليه، بل يجب قبول ذلك منه بالاتفاق؛ فإن مذهب السلف لا يكون إلا حقاً، فإن كان موافقاً له باطناً وظاهراً، فهو بمنزلة المؤمن الذي هو على الحق باطناً وظاهراً، وإن كان موافقاً له في الظاهر فقط دون الباطن فهو بمنزلة المنافق ، فتقبل منه علانيته وتوكل سريرته إلى الله، فإنا لم نؤمر أن ننقب عن قلوب الناس ولا نشق بطونهم).


علامة أهل البدع: كراهة الانتساب إلى : ((السلف))


ذكر شيخ الإسلام ابن تيميه في الفتاوى (4/155) أن ((شعار أهل البدع : هو ترك انتحال السلف الصالح))؛ فلا تجد خَلَفِيًّا لا سيما المنتسبون إلى الجماعات الدعويَّة الحديثة الظاهرة في الساحة اليوم والمناوئة لأهل السنة والجماعة إلاَّ وهو يكرهُ السلفية، ويكره الانتساب إلى السلفية.


((السلفية)) في كتب شيخ الإسلام ابن تيمية

"درء التعارض" (5/356): فكل من أعرض عن الطريقة السلفية النبوية الشرعية الإلهية فإنه لابد أن يضل ويتناقض ويبقى في الجهل المركب أو البسيط.
"بيان تلبيس الجهمية" (1/122) : أبو عبدالله الرازي فيه تجهم قوي ولهذا يوحد ميله إلى الدهرية أكثر من ميله إلى السلفية الذين يقولون إنه فوق العرش.
"الفتاوى" (5/28) : وأعلم أنه ليس فى العقل الصريح ولا فى شىء من النقل الصحيح ما يوجب مخالفة الطريق السلفية أصلا. "الفتاوى" (12/349) ولهذا كانت الطريقة النبوية السلفية أن يستعمل فى العلوم الالهية قياس الأولى كما قال الله تعالى (ولله المثل الأعلى)
"الفتاوى" (16/471): والأشعري وأمثاله برزخ بين السلف والجهمية أخذوا من هؤلاء كلاما صحيحا ومن هؤلاء أصولا عقلية ظنوها صحيحة وهي فاسدة فمن الناس من مال إليه من الجهة السلفية ومن الناس من مال إليه من الجهة البدعية الجهمية. "الفتاوى" (33/177) : وأما السلفية فعلى ما حكاه الخطابى وأبو بكر الخطيب وغيرهما قالوا مذهب السلف إجراء أحاديث الصفات وآيات الصفات على ظاهرها مع نفى الكيفية والتشبيه عنها فلا نقول إن معنى اليد القدرة ولا أن معنى السمع العلم وذلك أن الكلام فى الصفات فرع على الكلام فى الذات يحتذى فيه حذوه ويتبع فيه مثاله فإذا كان إثبات الذات إثبات وجود لا إثبات كيفية فكذلك إثبات الصفات اثبات وجود لا اثبات كيفية.
"درء التعارض" (1/249) : ومن المعلوم أن قول نفاة الرؤية والصفات والعلو على العرش والقائلين بأن الله لم يتكلم بل خلق كلاما في غيره ونفيهم ذلك لأن إثبات ذلك تجسيم هو إلى مخالفة الكتاب والسنة والإجماع السلفي.

النسبة إلى: ((السلف)) جارية في كتب التراجم والسير


فهذ الإمام الذهبي قال في ترجمة: الحافظ أحمد بن محمد المعروف بـ أبي طاهر السلفي: "السلفي بفتحتين وهو من كان على مذهب السلف" السير (21/6).
وقال في ترجمة محمد بن محمد البهراني : "وكان ديناً خيراً سلفياً". معجم الشيوخ : (2/280)
وقال في ترجمة: أحمد بن أحمد بن نعمة المقدسي: "وكان على عقيدة السلف" معجم الشيوخ : (1/34)
وقال في السير(16/457) " وصح عن الدارقطني أنه قال: ما شيء أبغض إليّ من علم الكلام. قلت لم يدخل الرجل أبداً في علم الكلام ولا الجدال، ولا خاض في ذلك، بل كان سلفياً". وقال في ترجمة ابن الصلاح "قلت وكان سلفياً حسن الاعتقاد كافّا عن تأويل المتكلمين " تذكرة الحفاظ (4/1431)
وقال في ترجمة الفسوي "وما علمت يعقوب الفسوي إلا سلفيا" السير (13/183)
وقال في ترجمة عثمان بن بن خرزاذ الطبري : "فالذي يحتاج إليه الحافظ أن يكون تقيا ذكيا نحويا لغويا زكيا حييا سلفيا" السير (13/380)
وقال في ترجمة الزبيدي "وكان حنفيا سلفيا" السير (20/317)
وقال في ترجمة ابن هبيرة "وكان يعرف المذهب والعربية والعروض سلفيا أثريا" السير (20/426)
وقال في ترجمة ابن المجد "وكان ثقة ثبتا ذكيا سلفيا تقيا" السير (23/118)
وقال في ترجمة يحيى بن إسحاق: "وكان عارفاً بالمذاهب خيراً متواضعاً سلفياً حميد الأحكام ... ". معجم الشيوخ رقم {957}


((السلفية)) فــي كــتــب الأنــســاب


o وقال السمعاني (ت 562) في الأنساب (3/273): "السلفي؛ بفتح السين واللام وفي آخرها فاء: هذه النسبة إلى السلف، وانتحال مذاهبهم على ما سعمت منهم"o قال ابن الأثير (ت630) عقب كلام السمعاني السابق: "وعرف به جماعة".
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 07-05-2008
  • الدولة : البليدة
  • العمر : 37
  • المشاركات : 7,183
  • معدل تقييم المستوى :

    25

  • جمال البليدي is on a distinguished road
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
رد: هل أنت سلفي...؟؟؟
13-07-2008, 04:29 PM
من هم السلف؟: هم الصحابة ، والتابعون ، وتابعوهم من أهل القرون الخيرية الثلاثة الأُوَل ، التي أشار النبي صلى الله عليه وسلم إلى خيريتها، فقال: " خيركم قرني ، ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم " فبيّن النبي صلى الله عليه وسلم أن خير قرون الأمة القرن الذي بعث فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم. والصحابة جمع صحابي، والصحابي: هو من رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم مؤمناً به ، ومات على ذلك ، وإن تخللته ردة على الراجح من أقوال اهل العلم.
فالصحابة: هم الذين رأوا رسول الله صلى الله عليه وسلم،واكتحلت أعينهم بمشاهدة أنواره.
والتابعون: هم الذين رأوا الصحابة ، أو واحداً من الصحابة .

فالسلف: هم الصحابة ، والتابعون ، وتابعوهم من أهل القرون الخيرية الثلاثة الأول ، عدا الأول ، عدا أهل البدع كالخوارج ، والمعتزلة ، والقدرية ، والجهمية ، وغيرهم من فرق الضلالة.
والسلفيون: هم الذين يعتقدون معتقد السلف الصالح رضي الله عنهم ، وينتهجون منهج السلف في فهم الكتاب والسنة,وهنا نقف لماذا ابتدعنا اسم السلفية مع أنه كان يكفينا قول ربنا في كتابه الحكيم {هو سماكم المسلمين من قبل
اجاب عن هذا التساؤل الإمام ابن حنبل رحمه الله فقال:كان هذا يسع من كان قبلنا أما نحن فلا يسعنا إلا أن نقول القرآن كلام الله غير مخلوق. بمعنى اسم المسلمين كان كافيا قبل ظهور المبتدعة من المعتزلة الذين قالوا بخلق القرآن, فكان يكفي العبد اسم الإسلام عندما كان المسلمون جماعة واحدة ، على اعتقاد واحد ، وعلى فهم واحد للكتاب والسنة ، كما قال ابن مسعود رضي الله عنه: " إنكم قد أصبحتم اليوم على الفطرة ، وإنكم ستحدثون ، ويحدث لكم ، فإذا رأيتم محدثة فعليكم بالعهد الأول ". وقال الإمام مالك رحمه الله: لم يكن شيء من هذه الأهواء على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر وعثمان, لأن البدع ظهرت في آخر عهد الصحابة رضي الله عنهم.

كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم فقال: " إنه من يعش منكم فسيرى اختلافاً كثيراً ، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي ، عضوا عليها بالنواجذ ".
وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن الأمة ستفترق إلى جماعات فقال افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة ،وافترقت النصارى على ثنتي وسبعين فرقة وستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة ، كلهم في النار إلا واحدة ، قالوا: من هم يا رسول الله؟ ، قال: هم الجماعة), وليس المقصود بالجماعة أي جماعة في أي مكان ، لأن الجماعات تختلف بإختلاف الأمكنة واختلاف الأزمنة ففي بعض الأماكن ينتشر مذهب الشيعة ، وفي بعض الأماكن ينتشر فكر الصوفية ، وفي بعضها فكر الأشاعرة ، فهل يقصد النبي صلى الله عليه وسلم أن الإنسان يكون مع أي جماعة في أي بلد وفي أي زمان ؟!. ليس هذا هو المقصود قطعاً فالمقصود بالجماعة التي أخبر عنها النبي صلى الله عليه وسلم هي التي على شاكلة الجماعة الأولى ، التي كانت على فكر واحد ، وعلى عقيدة واحدة ، وعلى فهم صحيح للكتاب والسنة, لأن الله تعالى جعل معتقد الصحابة هو المقياس للعقيدة الصحيحة فقال عز وجل: {فَإِنْ آمَنُواْ بِمِثْلِ مَا آمَنتُم بِهِ فَقَدِ اهْتَدَواْ} (137) سورة البقرة.
فالدعوة السلفية ليست فهم الإسلام بفهم شخص من الناس ، ليست فهم شيخ الإسلام ابن تيمية ، أو فهم العلامة ابن باز ، أو الشيخ محمد ناصر الدين الألباني...،

ولكن المقصود بالسلفية: المُحافظة على معتقد السلف ، وعلى فهم السلف للكتاب والسنة ، وعلى منهج السلف رضي الله عنهم.
وقد بشر النبي صلى الله عليه وسلم بأن طائفة من الأمة لا تزال ظاهرة على الحق ، ترفع راية السنة وتدعو إلى الفهم الصحيح ، للكتاب والسنة فقال لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خذلهم حتى يأتي أمر الله وهم كذلك), هذه الطائفة هي الفرقة الناجية التي أخبر عنها المعصوم الظاهرة الذين هم أهل الحديث ، و أهل الأثر ، وليس المقصود بالظهور ظهور السلطان ، والسيف، والسنان في كل مكان وزمان ، ولكن هذا الظهور ظهور الحجة إما ظهورا كاملا ظهور حكم ، وسلطان ، وسيف وسنان ، وأدنى الظهور ظهور الحجة والبيان: فلابد أن يبقى أناس يرفعون راية السنة ، ويَذُبُّونَ عن سنة رسول الله ويدافعون عن معتقد ومنهج أهل السنة والجماعة {كما قال ابن القيم رحمه الله:ظن بعض الناس أن الجماعة هي سواد الناس ، وأن من شذ شذ في النار ، ولقد شذ الناس كلهم في زمن الإمام أحمد إلا نفراً يسيراً...}.
أكتفي بهذا القدر على أن أتمم باقي محاور الموضوع في وقت لاحق.
والسلام على من اتبع هدى النبي صلى الله عليه وسلم وآله وصحبه أجمعين
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية gamalove2002
gamalove2002
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 11-09-2007
  • الدولة : تلمسان العالية
  • العمر : 41
  • المشاركات : 15,900
  • معدل تقييم المستوى :

    34

  • gamalove2002 is on a distinguished road
الصورة الرمزية gamalove2002
gamalove2002
شروقي
موضوع مغلق
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


المواضيع المتشابهه
الموضوع
ابحث عن صيدلي سلفي من باتنة
مناظرة بين سلفي ومعتزلي
صورة عالم سعودي سلفي
صورة عالم سعودي سلفي
الساعة الآن 06:13 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى