هل الشيعة كفار ؟؟؟
16-07-2008, 12:50 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
سؤال كثير ما راودني بل و أرقني و بعد طول اجتهاد و بحث اقتنعت أنن الفتاوى السابقة التي كانت في زمن العلماء الأربعة قد ولى عهدها لأنها كانت تتكلم عن فرق قد اندثرت الان تقريبا و إن بقي منهم فلم يبق إلا القليل الذي لا يشكل حتى فئة صغيرة.
و لكن الفئة التي تمثل الأغلبية هي الفرقة الاثني عشرية.
و لكم سؤال أجاب عنه الشيخ سلمان حسب المصدر:
السؤال
هل تعد فرقة الشيعة الاثني عشرية من أهل القبلة ؟
الجواب
أما عن الشيعة، فقد اختلف الأئمة في حكمهم، والأمر متعلق بنوع الاعتقاد الذي ينتحلونه، ولا شك عند جميع الأمة أن من اعتقد تحريف القرآن، أو خطأ جبريل في الرسالة، أو طَعَنَ في عرض أم المؤمنين عائشة، أو ما شابه ذلك من شنائع الاعتقاد الموجودة في بعض مصنفاتهم، أن هذا كله كفر أكبر ناقل عن الملة دون شك. أما من كان قصارى أمره تفضيل علي على عثمان، أو حتى على الشيخين -رضي الله عنهم أجمعين-، أو بغض معاوية، أو عمرو بن العاص، أو نحو ذلك من البدع العلمية النظرية، أو البدع العملية أن هذا لا يوجب الكفر، وإنما يحكم عليه بالبدعة التي انتحلها، والاثنا عشرية شيع وأحزاب، ومذاهب ومدارس تتفاوت في ذلك كله، كما يعلمه من اطلع على كتبهم، وقرأ مصنفاتهم، والله –تعالى- أعلم.
أخي المسلم أختي المسلمة
لابد من وعي وحرص حقيقي على الدين فتوقفوا عن الفتوى وعودوا للمفتين
فتوى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
هل يعتبر الشيعة في حكم الكُفَّار؟ وهل ندعو الله تعالى أن ينصر الكفار عليهم؟
http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa...fatwa_id=13964
كذلك صوتيا على الرابط التالي
http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa...fatwa_id=13964
فتوى الشيخ ابن باز رحمه الله
ما رأي سماحتكم في الشيعة، وهل يجوز أن نأكل أو نشرب معهم ؟
http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa...w&fatwa_id=975
سؤال كثير ما راودني بل و أرقني و بعد طول اجتهاد و بحث اقتنعت أنن الفتاوى السابقة التي كانت في زمن العلماء الأربعة قد ولى عهدها لأنها كانت تتكلم عن فرق قد اندثرت الان تقريبا و إن بقي منهم فلم يبق إلا القليل الذي لا يشكل حتى فئة صغيرة.
و لكن الفئة التي تمثل الأغلبية هي الفرقة الاثني عشرية.
و لكم سؤال أجاب عنه الشيخ سلمان حسب المصدر:
السؤال
هل تعد فرقة الشيعة الاثني عشرية من أهل القبلة ؟
الجواب
أما عن الشيعة، فقد اختلف الأئمة في حكمهم، والأمر متعلق بنوع الاعتقاد الذي ينتحلونه، ولا شك عند جميع الأمة أن من اعتقد تحريف القرآن، أو خطأ جبريل في الرسالة، أو طَعَنَ في عرض أم المؤمنين عائشة، أو ما شابه ذلك من شنائع الاعتقاد الموجودة في بعض مصنفاتهم، أن هذا كله كفر أكبر ناقل عن الملة دون شك. أما من كان قصارى أمره تفضيل علي على عثمان، أو حتى على الشيخين -رضي الله عنهم أجمعين-، أو بغض معاوية، أو عمرو بن العاص، أو نحو ذلك من البدع العلمية النظرية، أو البدع العملية أن هذا لا يوجب الكفر، وإنما يحكم عليه بالبدعة التي انتحلها، والاثنا عشرية شيع وأحزاب، ومذاهب ومدارس تتفاوت في ذلك كله، كما يعلمه من اطلع على كتبهم، وقرأ مصنفاتهم، والله –تعالى- أعلم.
السؤال: سؤالي عن الاستشارة التي أجاب عنها ا لسيد أحمد بن عبد العزيز العميرة من أخت سألتها عن الحكم الشرعي إذا تم مخاطبة فئة الشيعة؟.. وما دلالة حرمتها؟.. وهل هم كفار أو مجوس أو ما هم بالأصل؟.. وكيف تم استدلاله عن الواجب الحذر منهم والتوبة؟.. وجزاكم الله خير الجزاء . د. احمد
الاجابة : أخي أحمد: وفقك الله لكل خير إن الله أرسل نبيه بالكتاب والسنة فبين ووضح أتم البيان وأكمل حتى قال تركتكم على مثل البيضاء لا يزيغ عنها إلا هالك\" فكان كل مسلم مطالب باقتناء سنة نبيه ومن انحرف عنها فقد لحقه من الذم بمقدار ما انحرف وعلى أهل اٌلايمان من التناصح فيما بينهم والتبين حتى لا يقع المسلم فيما وقع فيه غيره، وما ذكرت حفظك الله من فئة الشيعة.. فإن أول نشأة هذه الفئة بتفضيل علي رضي الله عنه على أبي بكر وعمر رضي الله عنهما وأنه أحق بالخلافة وهو مخالف لظاهر السنة، والذي جرى عليه علماء أهل السنة والجماعة. ثم لم تزل هذه الفتنة تكبر حتى لعن أبو بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم وقذفت عائشة رضي الله عنها بالزنا واتهم كتاب الله بالنقص وحص الغلو في ائمة آل البيت حتى ادعيت لهم العصمة وحتى وصل الأمر إلى التعلق بالأموات منهم ودعائهم من دون الله. فالحكم عليهم يختلف باختلاف حالهم فمن فضل علي رضي الله عنه عن الخلفاء قبله فقد خالف السنة الصريحة عند البخاري ومسلم عن ابن عمر رضي الله عنهما قال كنا في زمن النبي لا نعدل بأبي بكر أحدا ثم عمر ثم عثمان ثم نترك أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لا نفاضل بينهم\".ومن ادعى نقص القرآن فقد كذب القرآن لقوله: \"إنا نحن نزلنا القرآن وإنا له لحافظون\" وهذا كفر، ومن دعا غير الله فقد صرف عبادة \" لغير الله وهو كفر \" وقال ربكم ادعوني استجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين\" كما أن من تنقص آل البيت أو لم يوفهم قدرهم فقد ضل لقول النبي صلى الله عليه وسلم: \"تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا :\"كتاب الله وعترتي\" يعني وأوصيتي في عترتي: وقال في علي اللهم وال من والاه وعاد من عاداه، وأما القول بإنهم كفار فأخبرك يا أخي أن الحكم بالكفر عند أهل السنة والجماعة لا بد فيه من تحقق الشروط وانتفاء الموانع فإذا وقع المسلم في عمل دل الدليل أنها كفر بالله صار العمل كفرا، ولكن لا يحكم على الواقع فيه بالكفر حتى يبلغ ويبين له الحجة . فلذا علم الفرق بين منهج أهل السنة والجماعة الوسط في التكفير وبين من يكفر الناس بدون دليل ولا برهان أو يكفر أصحاب رسول الله بالهوى وتسويل الشيطان..
الاجابة : أخي أحمد: وفقك الله لكل خير إن الله أرسل نبيه بالكتاب والسنة فبين ووضح أتم البيان وأكمل حتى قال تركتكم على مثل البيضاء لا يزيغ عنها إلا هالك\" فكان كل مسلم مطالب باقتناء سنة نبيه ومن انحرف عنها فقد لحقه من الذم بمقدار ما انحرف وعلى أهل اٌلايمان من التناصح فيما بينهم والتبين حتى لا يقع المسلم فيما وقع فيه غيره، وما ذكرت حفظك الله من فئة الشيعة.. فإن أول نشأة هذه الفئة بتفضيل علي رضي الله عنه على أبي بكر وعمر رضي الله عنهما وأنه أحق بالخلافة وهو مخالف لظاهر السنة، والذي جرى عليه علماء أهل السنة والجماعة. ثم لم تزل هذه الفتنة تكبر حتى لعن أبو بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم وقذفت عائشة رضي الله عنها بالزنا واتهم كتاب الله بالنقص وحص الغلو في ائمة آل البيت حتى ادعيت لهم العصمة وحتى وصل الأمر إلى التعلق بالأموات منهم ودعائهم من دون الله. فالحكم عليهم يختلف باختلاف حالهم فمن فضل علي رضي الله عنه عن الخلفاء قبله فقد خالف السنة الصريحة عند البخاري ومسلم عن ابن عمر رضي الله عنهما قال كنا في زمن النبي لا نعدل بأبي بكر أحدا ثم عمر ثم عثمان ثم نترك أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لا نفاضل بينهم\".ومن ادعى نقص القرآن فقد كذب القرآن لقوله: \"إنا نحن نزلنا القرآن وإنا له لحافظون\" وهذا كفر، ومن دعا غير الله فقد صرف عبادة \" لغير الله وهو كفر \" وقال ربكم ادعوني استجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين\" كما أن من تنقص آل البيت أو لم يوفهم قدرهم فقد ضل لقول النبي صلى الله عليه وسلم: \"تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا :\"كتاب الله وعترتي\" يعني وأوصيتي في عترتي: وقال في علي اللهم وال من والاه وعاد من عاداه، وأما القول بإنهم كفار فأخبرك يا أخي أن الحكم بالكفر عند أهل السنة والجماعة لا بد فيه من تحقق الشروط وانتفاء الموانع فإذا وقع المسلم في عمل دل الدليل أنها كفر بالله صار العمل كفرا، ولكن لا يحكم على الواقع فيه بالكفر حتى يبلغ ويبين له الحجة . فلذا علم الفرق بين منهج أهل السنة والجماعة الوسط في التكفير وبين من يكفر الناس بدون دليل ولا برهان أو يكفر أصحاب رسول الله بالهوى وتسويل الشيطان..
أخي المسلم أختي المسلمة
لابد من وعي وحرص حقيقي على الدين فتوقفوا عن الفتوى وعودوا للمفتين
فتوى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
هل يعتبر الشيعة في حكم الكُفَّار؟ وهل ندعو الله تعالى أن ينصر الكفار عليهم؟
http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa...fatwa_id=13964
كذلك صوتيا على الرابط التالي
http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa...fatwa_id=13964
فتوى الشيخ ابن باز رحمه الله
ما رأي سماحتكم في الشيعة، وهل يجوز أن نأكل أو نشرب معهم ؟
http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa...w&fatwa_id=975
لعمرك ما ضاقت بلاد بأهلها *** و لكن أحلام الرجال تضيق
من مواضيعي
0 قف !!! إلى أين ( دعوة تأمل و تدبّر)؟؟؟
0 المنتدى أمانة في أعناقكم إلى حين عودتي !!! لم يتبق سوى سويعات
0 مقاطعة العقول أسوأ أم عدم مقاطعة الـ facebook !!! دعوة للعمل يا lyes_djamel
0 اقتراح : أرشيف المشاركات
0 اقتراح : أرشيف المشاركات
0 قتراح : تمكين العضو من تحميل أرشيف المشاركات
0 المنتدى أمانة في أعناقكم إلى حين عودتي !!! لم يتبق سوى سويعات
0 مقاطعة العقول أسوأ أم عدم مقاطعة الـ facebook !!! دعوة للعمل يا lyes_djamel
0 اقتراح : أرشيف المشاركات
0 اقتراح : أرشيف المشاركات
0 قتراح : تمكين العضو من تحميل أرشيف المشاركات









