"بابا" و"ماما" لها أصل عربي.
03-12-2016, 02:02 PM
(... وبأبأتُه أيضاً، وبأبأتُ به قلت له: بابا. وقالوا: بأبأ الصبيَّ أبوه، إذا قال له: بابا. وبأبأه الصبي إذا قال له بابا. وقال الفراء: بأبات بالصبي بئباءً إذا قلت له: بأبي. قال ابن جني: سألت أبا عليّ فقلت له: بأباتُ الصبي بأبأةً إذا قلت له بابا، فما مثال البأبأةِ عندك الآن؟....). [لسان العرب (بأبأ)].
جاء في "نوادر اللغة" لأبي زيد الأنصاري (119-215هـ )وهو المعني بقول سيبويه في الكتاب: حدثني الثقة):
(وقال العنبريون: بأبأ الصبي أباه، وبأبأه أبوه: إذا قال له: يا بابا، ومأمأ الصبي أمه فهو يمأمئها ويبأبئُ أباه بأبأةً ومأمأةً. ويقال: دأدأتُ الصبي دأدأةً إذا سكته تسكيتاً). [نوادر اللغة لأبي زيد الأنصاري ص 254].
وجاء في "رسالة الاشتقاق" لابن السراج (316هـ):
(ومنه أن تجيء اللفظة يراد بها الحكاية، فهذا الضرب لا يجوز أن يكون مشتقًّا، وذلك نحو: بأبأ الصبيَّ إذا قال له: يا بابا، وكذلك غاق وما أشبهه) [رسالة الاشتقاق لابن السراج ص 31].
وفي "كتاب الأفعال" للسرقسطي (توفي بعد المئة الرابعة للهجرة):
(بأبأ: قال أبو عثمان: قال أبو زيد: بأبأ الصبي أباه وبأبأه أبوه: إذا قال له: بابا) [كتاب الأفعال للسرقسطي: 4/133].
فمن الشعراء المتقدمين:
في كتاب "عبقرية اللغة العربية" للدكتور عمر فروخ، وكانت أبياتاً رقيقة للشاعر العربي الغَزِل العباس بن الأحنف (192هـ) جاء فيها:
وكانت جارةً للحُو 

رِ في الفردوس أحقابا
فأمست وهي في الدنيا

وما تألفُ أترابا
لها لُعَبٌ مصفَّفَةٌ

تُلقبهن ألقابا
تنادي كلّما ريعت

من الغرّة يا بابا


رِ في الفردوس أحقابافأمست وهي في الدنيا


وما تألفُ أترابالها لُعَبٌ مصفَّفَةٌ


تُلقبهن ألقاباتنادي كلّما ريعت


من الغرّة يا باباقال الجاحظ ( البيان والتبيين: 1/ 62 ) :
" والميم والباء أول ما يتهيا في أفواه الأطفال ، كقولهم: ماما ، وبابا ، لأنهما خارجان من عمل اللسان ، وإنما يظهران بالتقاء الشفتين ".
ومن المُحدَثين:
ابن الوردي (691-749هـ)، عمر بن مظفر، صاحب اللامية المشهورة، حيث يقول:
أيا دادا حكت صدغاك واوا 

فما أحلى ثناياك العذابا
لقد صدتك أمك عن رضانا

فيا ماما دعي للصلح بابا


فما أحلى ثناياك العذابالقد صدتك أمك عن رضانا


فيا ماما دعي للصلح باباومن المتأخرين:
أحمد تقي الدين (1888-1935م) الشاعر القاضي، حيث يقول:
هو طفل فوق السرير صغيرٌ 

ذابل الطرف يسحر الآناما
وعليه من الجمال غشاء

نسجته بنات موسى اليتامى
إنما يقظة الغرام غشته

فرمت قلبه صريعاً غراما
تهموه بالحب وهو يتيمٌ

أعجميٌّ يقول بابا وماما


ذابل الطرف يسحر الآناماوعليه من الجمال غشاء


نسجته بنات موسى اليتامى إنما يقظة الغرام غشته


فرمت قلبه صريعاً غراماتهموه بالحب وهو يتيمٌ


أعجميٌّ يقول بابا وماماومن التأخرين -أيضا-أحمد شوقي، حيث يقول:
هناك ألقت بالصغير للورى 

واندفعت تبكي بكاءً مفترى
تقول بابا أنا دحّا وهو كخّ

معناها بابا لي وحدي ما طبخْ
فقل لمن يجهل خطب الآنيهْ

قد فطر الطفل على الأنانيهْ .
- مستفاد من مقالة -


واندفعت تبكي بكاءً مفترىتقول بابا أنا دحّا وهو كخّ


معناها بابا لي وحدي ما طبخْفقل لمن يجهل خطب الآنيهْ


قد فطر الطفل على الأنانيهْ .- مستفاد من مقالة -









