أشهر 10 إعدامات في العالم
17-11-2018, 05:16 PM
تضج سطور التاريخ وتزخر بالكثير من الأحداث والمواقف التي كانت بمثابةِ نقطة تحول في حياة الشعوب وكبار الشخصيات، ومن هذه الأحداث أحكام الإعدام التي نُفذّت ما بين حقٍ وظلم، وفيا يلي أشهر 10 إعدامات في العالم اهتز لها التاريخ.

أشهر 10 إعدامات في العالم
شيخ المجاهدين عمر المختار
المجاهد عمر المختار أسد الصحراء وأيقونة المقاومة الليبية.. أُعدِم على يد الغزو الإيطالي في السادسِ عشر من شهرِ سبتمبر سنة 1931م في بناء برلمان بَرقة القديم، وجاء إعدامه والترتيب له مقدمًا قبل أن يصدر الحكم النهائي بحقّه؛ فقد كانت جميع ترتيبات المحاكمة صورية فقط! فارق الشيخ الجليل الحياة مبتسمًأ أمام المشنقة!

لذلك كان لا بد أن أستهّل قائمة أشهر 10 إعدامات في العالم بقصةِ الأيقونة الثورية عمر المختار رحمه الله.

الرئيس العراقي الراحل صدام حسين
في فجرِ يوم عيد الأضحى مبارك الذي صادف شهر ديسمبر سنة 2006م كان إعدام الرئيس العراقي صدام حسين على يد الإحتلال الأمريكي، وجاء ذلك بعد مرور أسابيع عدة من اختفائه وانقطاع الأخبار عنه.

في مساء يوم 13 ديسمبر سنة 2003م تم الإعلان رسميًا بالقبضِ على الرئيس صدام حسين من قِبل أمريكا وتم تسليمه لحكومة بلاده التي حاكمته ومن ثم نفذت حكم الإعدام به بعد إدانته بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية.

ومع ذلك وجد البعض من مؤيديه في اختيار اعدامه صباح عيد الأضحى استفزازًا لمشاعرهم، وأثير الكثير من الجدل حول هذا الموضوع ما جعل ذلك التاريخ مقرونًا بقائمةِ اشهر 10 إعدامات في العالم.


الرئيس اليمني الأسبق سالم ربيع علي (سالمين)
في السادسِ والعشرين من شهر حزيران سنة 1978م تُفذِ حكم الإعدام على الرئيس اليمني سالم ربيع علي على يد الراديكاليين.

يعتبر من أشهر الثوار الذين تصدّوا للاحتلال البريطاني في جنوب اليمن، فقد تمكن الجناح اليساري الذي تزعمه سالمين في جبهة التحرير الوطني اليمنية من إجبار الاحتلال البريطاني وقواته على التقهقر من الجنوب اليمني سنة 1967م، وأسندت إليه تهمة قتل رئيس اليمن الشمالي أحمد الغشمي.

المناضل الكوبي تشي جيفارا
اعتُبرت الخيانة سيدة الموقف في قصةِ إعدام تشي جيفارا! بالرغمِ من انقضاءِ نصف قرنٍ على إعدامه إلا أن هناك الكثير من التساؤلات وعلامات الإستفهام التي تحيط بالشخص الذي خانه وأبلغ عنه والشخص الذي أوقع حكم الإعدام به، من المؤسفِ أن حيثيات قصة إعدام تشي جيفارا وتصفيته مازالت مجهولة حتى اللحظة؛ إلا أن المعلومات المتداولة أنه قد أُعدم رميًا بالرصاص لاعتباره شخص عسكري، وجاء ذلك في التاسعِ من شهر أكتوبر سنة 1967م بعد أن وقع رهينة الاعتقال، ومن الجدير بالذكرِ أن سيرته النضالية قد أصبحت أنموذجًا يحتذى به، لذلك لا يمكن أن يغيب عن قائمة أشهر إعدامات في العالم أبدًا.


النازي ألفريد روزنبرغ
قبل أن أقفز قفزة نوعية بين شخصيات أشهر 10 إعدامات في العالم وأكثرها بروزًا؛ لا بد من التنويه إلى أن هذه القائمة تتضمن شخصيات متفاوتة فيما بينها بالأثر والقبول لدينا، والآن فسأنتقل إلى ألفريد روزنبرغ… قرأتُ بعض العناوين خلال تصفحي الإنترنت مفادها أن ألفريد روزنبرغ هو صانع هتلر! أليس من الغريب أن يصدح اسم هتلر في سماء التاريخ وغياب ألفريد روزنبرغ! لن يبقى ذلك غريبًا بعد أن تعلم أن رزنبرغ هو اليد الخفية للحزب النازي والناشر للأفكار المتطرفة لهذا الحزب؛ فكان هتلر واحدًا من التلاميذ لروزنبرغ.

بغض النظر عن مبادئه، فقد أُنزِل حكم الإعدام به في السادسِ عشر من شهر أكتوبر سنة 1946م بعد أن سقطت ألمانيا النازية؛ وصدر بحقه حكم الإعدام بعد أن وُجهت إليه أصابع الإتهامِ بالعديدِ من جرائم الحرب، وبالفعل تم إعدامه في محكمة نورنبيرغ شنقًا حتى الموت.


مؤسس الحزب الفاشي موسيلني
إعدام موسيليني واحدًا من أهم 10 إعدامات في العالم على الإطلاق، فلا يمكن أن يتغافل التاريخ عن هذه الحادثة التي أنهت حياة الطاغية المتجبّر الذي أتى بالعديدِ من الجرائم بحق الإنسانية، وأقدمت حركة المقاومة الإيطالية موسيليني وأعوانه البالغ عددهم 17 شخص على مقربةٍ من بحيرة من بحيرة كومو، وعُلّق رأسه على بوابةِ محطة بنزين في ميلانو لتثبيت خبر الموت وتأكيده بين الناس.

الثائر الاسكتلندي ويليام والاس
سطع نجم الثائر الأسكتلندي ويليام والاس كغيره ممن أُعدموا بعد نضالٍ طويل، فمنهم من اتهمه بالإجرام والهمجية وآخرون تغنوّا به كرمز للنضال بين الثوار الأبطال الذين كرسوّا حياتهم وأفنوها لأجل بلادهم، اعتُقل والاس واقتادوه إلى انجلترا؛ وأُوقع حكم الإعدام به بعد أن عذبوه أشد التعذيب وأنزلوا به أعنف التنكيل؛ فعذبوه حتى يستجدي الرحمة منهم؛ فأقاموا مشنقته وقبل أن يفارق الحياة أنزلوه وقاموا بربط يديه بحصانين ورجليه بحصانين آخرين، ومات دون أن يخضع ولايُذّل، فقد مات عزيزًا وعاش عزيزًا بالرغم من قطع رأسه وتعليقه على حسر لندن، أما أطرافه فقد قُطعت ووُزعت على مختلفِ مناطق البلاد.

جاء فيلم Braveheart ليؤكد أن قصةِ إعدام الثائر الأسكتلندي ويليام والاس واحدة من أشهر 10 إعدامات في العالم، وجسد شخصيته الأمريكي ميل جيبسون بكل براعة عام 1995م.

رئيس رومانيا السابق نيكولاي تشاوشيسكو
تشاوشيسكو الطاغية الروماني الذي أعدمه شعبه … جملة تضّج بالإنتقام بعد ظلم واضطهادٍ مرير عاشه أبناء رومانيا في فترةِ حكم تشاوشيسكو، شخص ضُرب به المثل بالوحشية والظلم والديكتاتورية، فقد كانت فترة حكمة الأكثر قسوةً في تاريخ الحكومات الستالينية في الكتلة السوفياتية، وكان شهر ديسمبر سنة 1989م الحد الفاصل في حياةِ الشعب الروماني؛ وتمثل ذلك بإقدامهم على إعلان الثورة الرومانية وعمت الفوضى البلاد وأمر الطاغية بإطلاقِ النار على المتظاهرين في السابع عشر من ذلك الشهر، وبناءً عليه احتدمت اللقاءات ووقع في قبضة الشبع بعد أن فر هاربًا خارج البلاد، وقد تمكنت القوات المسلحة من القبض عليه هو زوجته وإعدامهما بعد أن عقدت محكمة عسكرية خاصة.

ماري انطوانيت
عاشت ماري أنطوانيت حياتها بترفها وعصريتها على كاهلِ الشعب الفرنسي، إلا أن ذلك لم يدم طويلًا أبدًا، فقد اندلعت أحداث الثورة الفرنسية ووقعت في قبضة الفرنسييّن هي وزوجها الملك لويس السادس عشر، وقد وجهت إليها عدةِ تهم منها الخيانة والسرقة؛ وبناءًا عليه أُعدمت في السابع عشر من شهر أكتوبر سنة 1793م لتصبح واحدة من أشهر 10 إعدامات في العالم.

الراقصة ماتا هاري
ماتا هاري
الراقصة والجاسوسة ماتا هاري
تتصدر ماتا هاري قائمةِ أشهر الراقصات في التاريخ؛ ولم تقف عند ذلك فحسب، بل سطع نجمها أيضًا في عالم الجاسوية بشكلٍ كبير بعد أن كانت عميلة مع المخابرات الفرنسية في غضونٍ الحرب العالمية الأولى، وقد أُعدمت بعد أن اكتشف الفرنسيين بأنها عميل مزدوج، وقد نُفّذ بها حكم الإعدام سنة 1917م.


سحر الحرف والكلام


شكرا للأخ صقر الأوراس على التوقيع