من اعطي الحق للمشرع الجزائري في معاقبة المفطر في رمضان
07-10-2008, 05:38 PM
لنتساءل بتمعن وفي هدوء، عن طبيعة العقوبة التي كانت ستطبقها حركة ''طالبان'' الأفغانية على مواطن أفغاني ضبطته كما يقال بلغة رجال الدين، وهو ينتهك حرمة الشهر الفضيل بالأكل نهارا في رمضان؟
المؤكد أن حركة الملا عمر ستطبق عليه الحكم الشرعي، فتلزمه بصيام شهرين متتاليين أو إطعام ستين مسكينا أو تحرير عبد من عبوديته... هذا هو حكم الشرع الذي يفترض أن يظل فوق أحكام القانون الوضعي، ولا نعتقد أن ''طالبان'' تجتهد في أمر كهذا، فتحكم مثلا بجلد أو حبس أو إعدام الآكل خلال ساعات الصيام.
على العكس من هذا جاءنا من عاصمة الزيبان أن محكمة بسكرة قضت بالحبس النافذ في حق ستة مواطنين مدة أربع سنوات، وذلك بعد ضبط هؤلاء مفطرين داخل مبنى مهجور، فتوبعوا بتهمة الاستهزاء بشعيرة من شعائر الإسلام.
سجن هؤلاء بتهمة الإفطار في رمضان يفرض بالضرورة متابعة كل تارك للصلاة وسجنه، لأن الصلاة هي عمود الدين، والشرع ينص صراحة على معاقبة تارك الصلاة بالضرب وهو ابن سبع سنوات، على عكس ''آكل رمضان'' الذي لا يعاقب دنيويا وتركت للفاطر حرية التعويض ''إذا جاز التعبير'' عن إفطاره العمدي... الأمر ينسحب كذلك على الغني إذا لم يحج، لأن الحج للمستطاع إليه سبيلا لا يختلف في شيء عن فرض الصيام أو الصلاة أو بقية أركان الإسلام، فهل بالإمكان محاكمة كل تاركي الصلاة الذين لا يؤدون هذا الركن الأساسي في الإسلام، وهل بالإمكان متابعة وسجن كل غني أحجم عن تأدية فريضة الحج إلى البقاع المقدسة؟
بطبيعة الحال لسنا من المشجعين ولا المتسامحين مع ''آكلي رمضان'' ولا بد من ردع كل مستفز للصائمين، لكن المتابعة القضائية والحكم بالحبس على المفطر يطرح ألف استفسار واستفسار عن نص قانوني هو في حقيقة الأمر أكثـر تشددا من الحكم الرباني في قضية دينية، وشخصيا لا معرفة لي بمحتوى النص القانوني المطبق على ''مفطري'' بسكرة، لكن النص موجود بكل تأكيد ما دام تطبيقه قد صدر عن محكمة بسكرة، لأنني لا أتصور أن يحكم قاض بسجن متهم من دون وجود نص قابل للتطبيق. فهل يعقل أن تحتوي التشريعات الجزائرية على نصوص قانونية أشد من النصوص الشرعية؟... إذا كان الأمر هكذا فإن المشرّع الجزائري أراد أن يكون على ما يبدو أكثـر عدلا من الإله... فهل هناك إساءة للدين أكثـر من هذه؟
جريدة الخبر 7 اكتوبر 2008
مارايك في الموضوع . انا اري ان الكاتب علي حق فليس من حق الدولة ات تعاقب علي افعال لا يوجدعلي مرتكبها حد شرعي فليس منطقيا ان نعقب علي الاكل في رمضان و لا نعاقب علي من ترك دينه و اصبح مسيحيا مع ان الحد في الثانية هو القتل اما الاولي فلا حد عليها ايهما اهم ترك الدين كله ام ترك ركن منه سلام
المؤكد أن حركة الملا عمر ستطبق عليه الحكم الشرعي، فتلزمه بصيام شهرين متتاليين أو إطعام ستين مسكينا أو تحرير عبد من عبوديته... هذا هو حكم الشرع الذي يفترض أن يظل فوق أحكام القانون الوضعي، ولا نعتقد أن ''طالبان'' تجتهد في أمر كهذا، فتحكم مثلا بجلد أو حبس أو إعدام الآكل خلال ساعات الصيام.
على العكس من هذا جاءنا من عاصمة الزيبان أن محكمة بسكرة قضت بالحبس النافذ في حق ستة مواطنين مدة أربع سنوات، وذلك بعد ضبط هؤلاء مفطرين داخل مبنى مهجور، فتوبعوا بتهمة الاستهزاء بشعيرة من شعائر الإسلام.
سجن هؤلاء بتهمة الإفطار في رمضان يفرض بالضرورة متابعة كل تارك للصلاة وسجنه، لأن الصلاة هي عمود الدين، والشرع ينص صراحة على معاقبة تارك الصلاة بالضرب وهو ابن سبع سنوات، على عكس ''آكل رمضان'' الذي لا يعاقب دنيويا وتركت للفاطر حرية التعويض ''إذا جاز التعبير'' عن إفطاره العمدي... الأمر ينسحب كذلك على الغني إذا لم يحج، لأن الحج للمستطاع إليه سبيلا لا يختلف في شيء عن فرض الصيام أو الصلاة أو بقية أركان الإسلام، فهل بالإمكان محاكمة كل تاركي الصلاة الذين لا يؤدون هذا الركن الأساسي في الإسلام، وهل بالإمكان متابعة وسجن كل غني أحجم عن تأدية فريضة الحج إلى البقاع المقدسة؟
بطبيعة الحال لسنا من المشجعين ولا المتسامحين مع ''آكلي رمضان'' ولا بد من ردع كل مستفز للصائمين، لكن المتابعة القضائية والحكم بالحبس على المفطر يطرح ألف استفسار واستفسار عن نص قانوني هو في حقيقة الأمر أكثـر تشددا من الحكم الرباني في قضية دينية، وشخصيا لا معرفة لي بمحتوى النص القانوني المطبق على ''مفطري'' بسكرة، لكن النص موجود بكل تأكيد ما دام تطبيقه قد صدر عن محكمة بسكرة، لأنني لا أتصور أن يحكم قاض بسجن متهم من دون وجود نص قابل للتطبيق. فهل يعقل أن تحتوي التشريعات الجزائرية على نصوص قانونية أشد من النصوص الشرعية؟... إذا كان الأمر هكذا فإن المشرّع الجزائري أراد أن يكون على ما يبدو أكثـر عدلا من الإله... فهل هناك إساءة للدين أكثـر من هذه؟
جريدة الخبر 7 اكتوبر 2008
مارايك في الموضوع . انا اري ان الكاتب علي حق فليس من حق الدولة ات تعاقب علي افعال لا يوجدعلي مرتكبها حد شرعي فليس منطقيا ان نعقب علي الاكل في رمضان و لا نعاقب علي من ترك دينه و اصبح مسيحيا مع ان الحد في الثانية هو القتل اما الاولي فلا حد عليها ايهما اهم ترك الدين كله ام ترك ركن منه سلام
من مواضيعي
0 التغذية: نصائح وحيل حول الأكل الصحي اهمالها قد يسبب لنا مشاكل صحية لا نعرف اين سببها؟
0 فوضى سينوفاك الصينية.. لقاح واحد و3 نتائج متضاربة
0 "نوع آخر مثير للقلق".. سلالات كورونا المتحورة تنتشر في 50 بلدا
0 إجراء تغييرات إيجابية: نصائح وحيل للتغذية السليمة ولتقوية الاعصاب
0 هل لديك وزن زائد؟ نستطيع مساعدتك
0 يؤثر نظامك الغذائي على صحتك: كيفية الحفاظ على التغذية الجيدة
0 فوضى سينوفاك الصينية.. لقاح واحد و3 نتائج متضاربة
0 "نوع آخر مثير للقلق".. سلالات كورونا المتحورة تنتشر في 50 بلدا
0 إجراء تغييرات إيجابية: نصائح وحيل للتغذية السليمة ولتقوية الاعصاب
0 هل لديك وزن زائد؟ نستطيع مساعدتك
0 يؤثر نظامك الغذائي على صحتك: كيفية الحفاظ على التغذية الجيدة










