تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية lyes_djamel
lyes_djamel
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 01-07-2008
  • المشاركات : 876
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • lyes_djamel is on a distinguished road
الصورة الرمزية lyes_djamel
lyes_djamel
عضو متميز
من هو محمد ابن عبد الوهاب
15-07-2008, 11:34 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

لدى تصفحي لإحدى مواقع أهل السنة و الجماعة وجدت هذا المقال عن الشيخ محمد ابن عبد الوهاب الذي لا اكن له سوى الاحترام و التقدير، و لكن أردتكم أن تشاركوني هذا المقال لتناقش حول محتواه بالدلائل و ليس بالعاطفة من فضلكم، أي إنه لا داعي للتخوين و التكفير لأني وجدت المقال يتكلم بأدلة أحسبها دامغة.

ثم اعذروني لطول المقال أرجو أن تقرأوه حتى الأخير.

محمد بن عبد الوهاب النجدي إمام الوهابية


بيان موجز عن حال محمد بن عبد الوهاب النجدي إمام الوهابية



التحذير من محمد بن عبد الوهاب واتباعه.

-----------------------------------------------



بداية امر محمد بن عبد الوهاب



كان ابتداء ظهور أمره في الشرق سنة ۱۱٤٣ هـ واشتهر أمره بعد ١١٥٠ هـ بنجد وقراها، توفي سنة ١٢٠٦ هـ، وقد ظهر بدعوة ممزوجة بأفكار منه زعم أنها من الكتاب والسُّنة، وأخذ ببعض بدع تقي الدين أحمد بن تيمية فأحياها، وهي: تحريم التوسّل بالنبي، وتحريم السفر لزيارة قبر الرسول وغيره من الأنبياء والصالحين بقصد الدعاء هناك رجاء الإجابة من الله، وتكفير من ينادي بهذا اللفظ: يا رسول الله أو يا محمد أو يا علي أو يا عبد القادر أغثني أو بمثل ذلك إلا للحيّ الحاضر، وإلغاء الطلاق المحلوف به مع الحنث وجعله كالحلف بالله في إيجاب الكفارة، وعقيدة التجسيم لله والتحيز في جهة.



وابتدع من عند نفسه: تحريم تعليق الحروز التي ليس فيها إلا
القرآن وذكر الله وتحريم الجهر بالصلاة على النبي عقب الأذان، وأتباعه يحرّمون الاحتفال بالمولد الشريف خلافا لشيخهم ابن تيمية.

مفتي الشافعية في مكة يذم محمد بن عبد الوهاب

قال الشيخ أحمد زيني دحلان مفتي مكة في أواخر السلطنة العثمانية في تاريخه تحت فصل فتنة الوهابية، (١): (كان -اي محمد بن عبد الوهاب - في ابتداء أمره من طلبة العلم في المدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة والسلام، وكان أبوه رجلا صالحا من أهل العلم وكذا أخوه الشيخ سليمان، وكان أبوه وأخوه ومشايخه يتفرسون فيه أنه سيكون منه زيغ وضلال لما يشاهدونه من أقواله وأفعاله ونزغاته في كثير من المسائل، وكانوا يوبخونه ويحذّرون الناس منه، فحقق الله فراستهم فيه لما ابتدع ما ابتدعه من الزيغ والضلال الذي أغوى به الجاهلين وخالف فيه أئمة الدين، وتوصل بذلك إلى تكفير المؤمنين فزعم أن زيارة قبر النبي (صلّى الله عليه وسلّم) والتوسل به وبالأنبياء والأولياء والصالحين وزيارة قبورهم للتبّرك شرك، وأن نداء النبي (صلّى الله عليه وسلّم) عند التوسل به شرك، وكذا نداء غيره من الأنبياء والأولياء والصالحين عند التوسل بهم شرك، وأن من أسند شيئا لغير الله ولو على سبيل المجاز العقلي يكون مشركا نحو: نفعني هذا الدواء، وهذا الولي الفلاني عند التوسل به في شىء، وتمسك بأدلة لا تنتج له شيئًا من مرامه، وأتى بعبارات مزورة زخرفها ولبّس بها على العوام حتى تبعوه، وألف لهم في ذلك رسائل حتى اعتقدوا كفر كثر أهل التوحيد" ا.هـ.



إلى أن قال (٢): "وكان كثير من مشايخ ابن عبد الوهاب بالمدينة يقولون: سيضل هذا أو يضل الله به من أبعده وأشقاه، فكان الأمر كذلك. وزعم محمّد بن عبد الوهاب أن مراده بهذا المذهب الذي ابتدعه إخلاص التوحيد والتبري من الشرك، وأن الناس كانوا على الشرك منذ ستمائة سنة، وأنه جدّد للناس دينهم، وحمل الآيات القرءانية التي نزلت في المشركين على أهل التوحيد كقوله تعالى: ﴿وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّن يَدْعُو مِن دُونِ اللَّهِ مَن لَّا يَسْتَجِيبُ لَهُ إِلَى يَومِ الْقِيَامَةِ وَهُمْ عَن دُعَائِهِمْ غَافِلُونَ﴾، (سورة الأحقاف/٥). وكقوله تعالى ﴿ وَلاَ تَدْعُ مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَنفَعُكَ وَلاَ يَضُرُّكَ فَإِن فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذًا مِّنَ الظَّالِمِينَ﴾ (سورة يونس/١٠٦)، وكقوله تعالى ﴿وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِهِ لاَ يَسْتَجِيبُونَ لَهُم بِشَيْءٍ﴾ (سورة الرعد/١٤). وأمثال هذه الآيات في القرءان كثيرة، فقال محمد بن عبد الوهاب: من استغاث بالنبي (صلّى الله عليه وسلّم) أو بغيره من الأنبياء والأولياء والصالحين أو ناداه أو سأله الشفاعة فإنه مثل هؤلاء المشركين ويدخل في عموم هذه الايات، وجعل زيارة قبر النبي (صلّى الله عليه وسلّم) وغيره من الأنبياء والأولياء والصالحين مثل ذلك- يعني للتبرّك- وقال في قوله تعالى حكاية عن المشركين في عبادة الأصنام: ﴿مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى﴾ (سورة الزمر/٣) إن المتوسلين مثل هؤلاء المشركين الذين يقولون: ﴿ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى ﴾ (سورة الزمر/٣)" اهـ.



ثم قال (٣): "روى البخاري عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما عن النبي (صلّى الله عليه وسلّم) في وصف الخوارج أنهم انطلقوا إلى ءايات نزلت في الكفار فحملوها على المؤمنين، وفي رواية عن ابن عمر أيضا أنه (صلّى الله عليه وسلّم) قال: "أخوف ما أخاف على أمتي رجل يتأول القرءان يضعه في غير موضعه" فهو وما قبله صادق على هذه الطائفة" ا.هـ.



ثم قال (٤): "وممن ألف في الرد على ابن عبد الوهاب أكبر مشايخه وهو الشيخ محمد بن سليمان الكردي مؤلف حواشي شرح ابن حجر على متن بافضل (٥)، فقال من جملة كلامه: "يا ابن عبد الوهاب إني أنصحك أن تكف لسانك عن المسلمين" اهـ.



ثم قال الشيخ أحمد زيني دحلان (٦): "ويمنعون من الصلاة على النبي (صلّى الله عليه وسلّم) على المنائر بعد الأذان حتى إن رجلاً صالحا كان أعمى وكان مؤذنا وصلى على النبي (صلّى الله عليه وسلّم) بعد الأذان بعد أن كان المنع منهم، فأتوا به إلى محمد بن عبد الوهاب فأمر به أن يقتل فقتل. ولو تتبعت لك ما كانوا يفعلونه من أمثال ذلك لملأت الدفاتر والأوراق وفي هذا القدر كفاية" ا. هـ.



أقول: ويشهد لما ذكره من تكفيرهم من يصلي على النبي أي جهرا على المئاذن عقب الأذان ما حصل في دمشق الشام من أن مؤذن جامع الدقاق قال عقب الأذان كعادة البلد: الصلاة والسلام عليك يا رسول الله جهرا، فكان وهابي في صحن المسجد فقال بصوت عال: هذا حرام هذا مثل الذي ينكح أمه، فحصل شجار بين الوهابية وبين أهل السنة وضرب، فرفع الأمر إلى مفتي دمشق ذلك الوقت وهو أبو اليسر عابدين فاستدعى المفتي زعيمهم ناصر الدين الألباني فألزمه أن لا يدرّس وتوعده إن خالف ما ألزمه بالنفي من البلاد.



وقال الشيخ أحمد زيني دحلان ما نصه (٧): "كان محمد بن عبد الوهاب الذي ابتدع هذه البدعة يخطب للجمعة في مسجد الدرعية ويقول في كل خطبه: " ومن توسل بالنبي فقد كفر"، وكان أخوه الشيخ سليمان بن عبد الوهاب من أهل العلم، فكان ينكر عليه إنكارا شديدا في كل ما يفعله أو يأمر به ولم يتبعه في شىء مما ابتدعه، وقال له أخوه سليمان يوما: كم أركان الإسلام يا محمد بن عبد الوهاب؟ فقال خمسة، فقال: أنت جعلتها ستة، السادس: من لم يتبعك فليس بمسلم هذا عندك ركن سادس للإسلام. وقال رجل ءاخر يوما لمحمد بن عبد الوهاب: كم يعتق الله كل ليلة في رمضان؟ فقال له: يعتق في كل ليلة مائة ألف، وفي ءاخر ليلة يعتق مثل ما أعتق في الشهر كله، فقال له: لم يبلغ من اتبعك عشر عشر ما ذكرت فمن هؤلاء المسلمون الذين يعتقهم الله تعالى وقد حصرت المسلمين فيك وفيمن اتبعك، فبهت الذي كفر. ولما طال النزاع بينه وبين أخيه خاف أخوه أن يأمر بقتله فارتحل إلى المدينة المنورة وألف رسالة في الرد عليه وأرسلها له فلم ينته. وألف كثير من علماء الحنابلة وغيرهم رسائل في الرد عليه وأرسلوها له فلم ينته. وقال له رجل ءاخر مرة وكان رئيسا على قبيلة بحيث إنه لا يقدر أن يسطو عليه: ما تقول إذا أخبرك رجل صادق ذو دين وأمانة وأنت تعرف صدقه بأن قومًا كثيرين قصدوك وهم وراء الجبل الفلاني فأرسلت ألف خيال ينظرون القوم الذين وراء الجبل فلم يجدوا أثرًا ولا أحدا منهم، بل ما جاء تلك الأرض أحد منهم أتصدق الألف أم الواحد الصادق عندك؟ فقال: أصدق الألف، فقال له: إن جميع المسلمين من العلماء الأحياء والأموات في كتبهم يكذّبون ما أتيت به ويزيفونه فنصدقهم ونكذبك، فلم يعرف جوابا لذلك. وقال له رجل ءاخر مرة: هذا الدين الذي جئت به متصل أم منفصل؟ فقال له حتى مشايخي ومشايخهم إلى ستمائة سنة كلهم مشركون، فقال له الرجل: إذن دينك منفصل لا متصل، فعمّن أخذته؟ فقال: وحي إلهام كالخضر، فقال له: إذن ليس ذلك محصورًا فيك، كل أحد يمكنه أن يدعي وحي الإلهام الذي تدعيه، ثم قال له: إن التوسل مجمع عليه عند أهل السنة حتى ابن تيمية فإنه ذكر فيه وجهين ولم يذكر أن فاعله يكفر". اهـ.



ويعني محمد بن عبد الوهاب بالستمائة سنة القرن الذي كان فيه ابن تيمية وهو السابع إلى الثامن الذي توفي فيه ابن تيمية إلى القرن الثاني عشر. وهي التي كان يقول فيها محمد بن عبد الوهاب إن الناس فيها كانوا مشركين وإنه هو الذي جاء بالتوحيد ويعتبر ابن تيمية جاء بقريب من دعوته في عصره، كأنه يعتبره قام في عصر انقرض فيه الإسلام والتوحيد فدعا إلى التوحيد وكان هو التالي له في عصره الذي كان فيه وهو القرن الثاني عشر الهجري. فهذه جرأة غريبة من هذا الرجل الذي كقر مئات الملايين من أهل السنّة وحصر الإسلام في أتباعه، وكانوا في عصره لا يتجاوز عددهم نحو المائة ألف. وأهل نجد الحجاز الذي هو وطنه لم يأخذ أكثرهم بعقيدته في حياته وإنما كان الناس يخافون منه لما علموا من سيرته لأنه كان يسفك دماء من لم يتبعه. وقد وصفه بذلك الأمير الصنعاني صاحب كتاب سبل السلام فقال فيه أولا قبل أن يعرف حاله قصيدة أؤّلها:



سلام على نجد ومن حل في نجد وإن كان تسليمي على البعد لا يجدي



وهذه القصيدة مذكورة في ديوانه وهو مطبوع، وتمامها أيضا في البدر الطالع للشوكاني والتاج المكلل لصديق خان فطارت كل مطار، ثم لما بلغه ما عليه ممدوحه من سفك الدماء ونهب الأموال والتجرىء على قتل النفوس ولو بالاغتيال وإكفار الأمة المحمدية في جميع الأقطار رجع عن تأييده وقال:



رجعت عن القول الذي قلت في النجدي فقد صح لي عنه خلاف الذي عندي

ظننت به خيرا فقلت عسى عسى نجد ناصحًا يهدي العباد ويستهدي

لقد خاب فيه الظن لا خاب نصحنا وما كل ظن للحقائق لي يهدي

وقد جاءنا من أرضه الشيخ مِربَدُ فحقّق من أحواله كل ما يبدي

وقد جـاء من تأليفه برسائل يكفر أهل الأرض فيها على عمد

ولفق في تكفيرهم كل حجة تراها كبيت العنكبوت لدى النقد



إلىءاخر القصيدة، ثم شرحها شرحًا يكشف عن أحوال محمد بن عبد الوهاب من الغلوّ والإسراف في القتل والنهب ويرد عليه، وسمى كتابه: "إرشاد ذوي الألباب إلى حقيقة أقوال ابن عبد الوهاب ".



وقد ألف أخوه الشيخ سليمان بن عبد الوهاب رسالة في الرد على أخيه محمد بن عبد الوهاب كما ذكرنا سمّاها "الصواعق الإلهية في الرد على الوهابية"، وهي مطبوعة، وأخرى سماها "فصل الخطاب في الرد على محمّد بن عبد الوهاب ".





مفتي الحنابلة في مكة يذم محمد بن عبد الوهاب

قال مفتي الحنابلة بمكة المتوفى سنة ١٢٩٥ هـ الشيخ محمد بن عبد الله النجدي الحنبلي في كتابه "السحب الوابلة على ضرائح الحنابلة" في ترجمة والد محمد بن عبد الوهاب بن سليمان ما نصّه (٨): "وهو والد محمّد صاحب الدعوة التي انتشر شررها في الافاق، لكن بينهما تباين مع أن محمدًا لم يتظاهر بالدعوة إلا بعد موت والده، وأخبرني بعض من لقيته عن بعض أهل العلم عمّن عاصر الشيخ عبد الوهاب هذا أنه كان غضبان على ولده محمد لكونه لم يرض أن يشتغل بالفقه كأسلافه وأهل جهته ويتفرس فيه أن يحدث منه أمر، فكان يقول للناس: يا ما ترون من محمد من الشر، فقدّر الله أن صار ما صار، وكذلك ابنه سليمان أخو الشيخ محمد كان منافيًا له في دعوته ورد عليه ردًا جيدا بالآيات والآثار لكون المردود عليه لا يقبل سواهما ولا يلتفت إلى كلام عالم متقدمًا أو متأخرا كائنا من كان غير الشيخ تقي الدين بن تيمية وتلميذه ابن القيم فإنه يرى كلامهما نصّا لا يقبل التأويل ويصول به على الناس وإن كان كلامهما على غير ما يفهم، وسمى الشيخ سليمان رده على أخيه "فصل الخطاب في الرد على محمّد بن عبد الوهاب" وسلّمه الله من شرّه ومكره مع تلك الصولة الهائلة التي أرعبت الأباعد، فإنه كان إذا باينه أحد ورد عليه ولم يقدر على قتله مجاهرة يرسل إليه من يغتاله في فراشه أو في السوق ليلا لقوله بتكفير من خالفه واستحلاله قتله، وقيل إن مجنونًا كان في بلدة ومن عادته أن يضرب من واجهه ولو بالسلاح، فأمر محمدٌ أن يعطى سيفًا ويدخل على أخيه الشيخ سليمان وهو في المسجد وحده، فأدخل عليه فلما رءاه الشيخ سليمان خاف منه فرمى المجنون السيف من يده وصار يقول: يا سليمان لا تخف إنك من الآمنين ويكررها مرارا، ولا شك أن هذه من الكرامات ". ا.هـ.



وقول مفتي الحنابلة الشيخ محمد بن عبد الله النجدي إن أبا محمد بن عبد الوهاب كان غاضبا عليه لأنه لم يهتم بالفقه معناه أنه ليس من المبرزين بالفقه ولا بالحديث، إنما دعوته الشاذة شهرته، ثم أصحابه غلوا في محبته فسموه شيخ الإسلام والمجدّد، فتبًا لهم وله، فليعلم ذلك المفتونون والمغرورون به لمجرد الدعوة، فلم يترجمه أحد من المؤرخين المشهورين في القرن الثاني عشر بالتبريز في الفقه ولا في الحديث.





ابن عابدين يذم محمد بن عبد الوهاب

قال ابن عابدين الحنفي في ردّ المحتار ما نصّه (٨): "مطلب في أتباع ابن عبد الوهاب الخوارج في زماننا: قوله: "ويكفرون أصحاب نبينا (صلّى الله عليه وسلّم)" علمت أن هذا غير شرط في مسمى الخوارج، بل هو بيان لمن خرجوا على سيدنا علي رضي الله تعالى عنه، والا فيكفي فيهم اعتقادهم كفر من خرجوا عليه، كما وقع في زماننا في أتباع محمد بن عبد الوهاب الذين خرجوا من نجد وتغلّبوا على الحرمين، وكانوا ينتحلون مذهب الحنابلة، لكنهم اعتقدوا أنهم هم المسلمون وأن من خالف اعتقادهم مشركون، واستباحوا بذلك قتل أهل السنّة قتل علمائهم حتى كسر الله شوكتهم وخرب بلادهم وظفر بهم عساكرالمسلمين عام ثلاث وثلاثين ومائتين وألف". ا.هـ.

الامام الصاوي المالكي يذم محمد بن عبد الوهاب

وقال الشيخ أحمد الصاوي المالكي في تعليقه على الجلالين ما نصه (١٠): "وقيل هذه الآية نزلت في الخوارج الذين يحرفون تأويل الكتاب والسنة ويستحلون بذلك دماء المسلمين وأموالهم كما هو مشاهد الآن في نظائرهم، وهم فرقة بأرض الحجاز يقال لهم الوهابية يحسبون أنهم على شىء ألا انهم هم الكاذبون، استحوذ عليهم الشيطان فأنساهم ذكر الله أولئك حزب الشيطان ألا إن حزب الشيطان هم الخاسرون، نسأل الله الكريم أن يقطع دابرهم " اهـ.



فالحذر الحذر من اتباع محمد بن عبد الوهاب وهم الوهابية اليوم.


لعمرك ما ضاقت بلاد بأهلها *** و لكن أحلام الرجال تضيق
  • ملف العضو
  • معلومات
Mushtak
زائر
  • المشاركات : n/a
Mushtak
زائر
رد: من هو محمد ابن عبد الوهاب
15-07-2008, 12:18 PM
ههههههههههههههههههههههه
تدليس في تدليس و كذب في كذب
أسلوب لا علمي يتفطن له حتى الأطفال ههههههههههههه

الموقع الذي أتيتنا به يدعي بأنه من أهل السنة و الجماعة لكن حسب علمي أهل السنة و الجماعة لا يتبرؤون من شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :rolleyes:
http://www.sunna.info/Lessons/islam_225.html

هل سيكون موضوعك القادم للتحذير من شيخ الإسلام ابن تيمية؟

و الله أنتم أضحوكة.
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية massi2007
massi2007
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 10-09-2007
  • المشاركات : 1,364
  • معدل تقييم المستوى :

    20

  • massi2007 is on a distinguished road
الصورة الرمزية massi2007
massi2007
عضو متميز
رد: من هو محمد ابن عبد الوهاب
15-07-2008, 02:19 PM
1- الموقع اشعري
2- الموضوع اسمه الفتنة الوهابية
3- (بدأ هلاك الخبيث )
1206

و ليس
بداية امر محمد بن عبد الوهاب

و لاتنسى نقل الرد على القرضاوي
الكاوي لكبد القرضاوي
:rolleyes::rolleyes::rolleyes::rolleyes:
  • ملف العضو
  • معلومات
عبد الله ياسين
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 07-10-2007
  • المشاركات : 918
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • عبد الله ياسين is on a distinguished road
عبد الله ياسين
عضو متميز
رد: من هو محمد ابن عبد الوهاب
15-07-2008, 08:06 PM
تاريخ محمد ابن عبد الوهاب و الحركة الوهابية متداول و منشور ببركة كبراء القوم و من هذه المصادر و أهمها :
1- "عُنْوَانُ المَجْدِ فِي تَارِيخِ نَجْد " لابن بشر النّجدي ( حققه و علّق عليه د- محمّد بن ناصر الشتري ) ؛ حيثُ أرّخ فيه صاحبه للحركة الوهابية و ((( غزواتها !!!))) على المُسلمين ؛ و من طالعه يحسبُ و كأنّه يقرأ عن ((( الحروب الصليبية !!!))) التي كانت تشنّها الوهابية على المُسلمين في الحجاز و جرائم آل سعود الأوائل و الوهابية تجدها في هذا الكتاب مفصّلة تفصيلاً !!!

2- "تَارِيخ نَجْد" لمؤرّخ الوهابية حسين بن غنّام ( حرّره و حقّقه : ناصر الدين الأسد و قابله على الأصل : عبد العزيز بن محمد بن ابرهيم الشيخ) ؛ و قد وضع مؤلفه قسمًا في كتابه عنونه بقوله : "القسم الثالث : الغزوات !!!" و معلوم أنّ الغزو يكون مع الكفّار لا مع المُسلمين ! ؛ و معلوم أنّ الغزو يترتب عليه أحكام فقهية كتقسيم الغنائم ؛ سبي النساء ...إلخ !!! ؛ و في الكتاب دواهي !!!

3- "الدُّرَرُ السَّنِيَّة فِي الأَجْوِبَة النَجْدِيَّة" جمع عبد الرحمن بم محمد بن قاسم العاصمي القحطاني النّجدي ؛ و هو مجموعة رسائل و مسائل شيوخ الوهابية من عصر محمد ابن عبد الوهاب الى المؤلف ؛ و فيه من دلائل تكفير الوهابية لمخالفيهم ما لا يخفى على العميان !!!

أقول : فكلّ من طلب الحق و سلك في سبيله المنهج السليم و الطريق القويم و تجرّد من تهوينات
المُخالفين و تهويلات المُؤيّدين ؛ يتّضحُ له بوضوح أنّ الوهابية و قعت في محظورين عظيمين كانا سببا معاداة أهل العلم لهم ؛ ألا و هما :
1- تكفير المُسلمين بغير حق

2- قتل المُسلمين بغير حق
و قد ذكر ذالك الشوكاني في كتابه "البدر الطّالع" كما تجده أيضًا في كتاب "ديوان الشوكاني" و هو متداول مطبوع ؛ بل إنّ القنّوجي في كتابه "أبجد العلوم" ذكر المزيد بما في ذالك ثناء شيخ الشوكاني الأمير الصنعاني على محمد بن عبد الوهاب في بداية أمره ؛ ثمّ رجوعه على هذا الثناء عندما تبيّن له حال الرجل و ما بلغه عنه من تكفير و قتل !

قال المؤرخ عبد الرحمن بن حسن الجبرتي [ "تاريخ عجائب الآثار في التراجم والأخبار" ؛
الجزء الثالث صفحة 373 ؛ أحداث شهر ذي الحجة الحرام سنة 1217 هجرية ؛ مطبعة دار الكتب المصرية بالقاهرة ] :
وفي يوم الجمعة خامس عشره ، حضرت مكاتبات من الديار الحجازية ، يخبرون فيها عن الوهابيين ، أنهم حضروا إلى جهة الطائف فخرج إليهم شريف مكة الشريف غالب فحاربهم فهزموه ، فرجع إلى الطائف وأحرق داره التي بها ، وخرج هاربا إلى مكة ، فحضر الوهابيون إلى البلد ، وكبيرهم المضايفي نسيب الشريف ، وكان قد حصل بينه وبين الشريف وحشة ، فذهب مع الوهابيين ، وطلب من مسعود الوهابي أن يؤمره على العسكر الموجه لمحاربة الشريف ففعل ، فحاربوا الطائف وحاربهم أهلها ثلاثة أيام حتى غلبوا فأخذ البلدة الوهابيون ، و استولوا عليها عنوة وَ قَتَلُوا الرِّجَالَ وَ أَسَرُوا النِّسَاءَ وَ الأَطْفَالَ ، وَهَذَا دَأْبُهُمْ مَعَ مَنْ يُحَارِبُهُم.اهــ

معلومٌ أنّ الأسر لا يكون إلاّ مع الكفّار لا مع المُسلمين و لهذا ذكر الشوكاني أن الوهابية يرون غيرهم غير مسلمين
؛ فتأمّل !!!


ملحوظة مهمة :
على الباحث أن يتجرّد لطلب الحق فقط فيبني الحقائق التي يخلص اليها على الدلائل العلمية المتينة ؛ و على كلّ من يُريد أن يدلي بدلوه و يُخرج ما في جعبته بخصوص الموضوع ؛ أن يكون مطّلع على تراث الوهابية. و بما أنّ إدانة المُتهم لا تؤخذ بالدعاوي العرية من الدّليل ؛ فإن تم الأمر ؛ فقُل عندها : كذالك دفعها لا يؤخذ من تكذيب المُدان بها بلسانه فقط.


  • ملف العضو
  • معلومات
عبد الله ياسين
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 07-10-2007
  • المشاركات : 918
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • عبد الله ياسين is on a distinguished road
عبد الله ياسين
عضو متميز
رد: من هو محمد ابن عبد الوهاب
15-07-2008, 08:22 PM
نرجوا من الإدارة أن لا تحذف المُشاركات التي لا تخلّ بقانون المنتدى و المُنضبطة بالموضوعية العلمية و الأدب في الرد على المُخالف فإن حصل تعدٍ من عضو أو آخر فيجب أن تتخذ الإجراءات اللّازمة مع هذا العضو المُشاغب فقط و ليس من دين الله تطبيق المقص الإداري على المُشاركات الصالحة و الطالحة !

أكتب هذا لأني ناقشتُ أحدهم في نفس الموضوع ...وبين عشيّة و ضحاها حُذف الموضوع برمّته و لمّا راسلنا الإدارة أكّد لنا بعضٌ منهم أنهم لم يكونو على علم بالأمر ؛ فخلصنا كما هي عادة حالنا و حال عادتنا الى أنّ الفاعل ضمير مستتر !



  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية عايدة
عايدة
مشرفة شرفية
  • تاريخ التسجيل : 16-05-2007
  • الدولة : الجزائر الحبيبة
  • المشاركات : 6,106
  • معدل تقييم المستوى :

    25

  • عايدة will become famous soon enough
الصورة الرمزية عايدة
عايدة
مشرفة شرفية
رد: من هو محمد ابن عبد الوهاب
15-07-2008, 08:39 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله ياسين مشاهدة المشاركة
نرجوا من الإدارة أن لا تحذف المُشاركات التي لا تخلّ بقانون المنتدى و المُنضبطة بالموضوعية العلمية و الأدب في الرد على المُخالف فإن حصل تعدٍ من عضو أو آخر فيجب أن تتخذ الإجراءات اللّازمة مع هذا العضو المُشاغب فقط و ليس من دين الله تطبيق المقص الإداري على المُشاركات الصالحة و الطالحة !

أكتب هذا لأني ناقشتُ أحدهم في نفس الموضوع ...وبين عشيّة و ضحاها حُذف الموضوع برمّته و لمّا راسلنا الإدارة أكّد لنا بعضٌ منهم أنهم لم يكونو على علم بالأمر ؛ فخلصنا كما هي عادة حالنا و حال عادتنا الى أنّ الفاعل ضمير مستتر !




السلام عليكم


يا أخي عندما يحذف موضوع تصل رسالة آلية إلى صاحب الموضوع تنبهه بأن موضوعه حذف و فيها إسم المشرف الذي حذف الموضوع فمن المستحيل أن يكون ضميراً مستتراً .
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية massi2007
massi2007
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 10-09-2007
  • المشاركات : 1,364
  • معدل تقييم المستوى :

    20

  • massi2007 is on a distinguished road
الصورة الرمزية massi2007
massi2007
عضو متميز
رد: من هو محمد ابن عبد الوهاب
15-07-2008, 08:53 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله ياسين مشاهدة المشاركة
تاريخ محمد ابن عبد الوهاب و الحركة الوهابية متداول و منشور ببركة كبراء القوم و من هذه المصادر و أهمها :
1- "عُنْوَانُ المَجْدِ فِي تَارِيخِ نَجْد " لابن بشر النّجدي ( حققه و علّق عليه د- محمّد بن ناصر الشتري ) ؛ حيثُ أرّخ فيه صاحبه للحركة الوهابية و ((( غزواتها !!!))) على المُسلمين ؛ و من طالعه يحسبُ و كأنّه يقرأ عن ((( الحروب الصليبية !!!))) التي كانت تشنّها الوهابية على المُسلمين في الحجاز و جرائم آل سعود الأوائل و الوهابية تجدها في هذا الكتاب مفصّلة تفصيلاً !!!

2- "تَارِيخ نَجْد" لمؤرّخ الوهابية حسين بن غنّام ( حرّره و حقّقه : ناصر الدين الأسد و قابله على الأصل : عبد العزيز بن محمد بن ابرهيم الشيخ) ؛ و قد وضع مؤلفه قسمًا في كتابه عنونه بقوله : "القسم الثالث : الغزوات !!!" و معلوم أنّ الغزو يكون مع الكفّار لا مع المُسلمين ! ؛ و معلوم أنّ الغزو يترتب عليه أحكام فقهية كتقسيم الغنائم ؛ سبي النساء ...إلخ !!! ؛ و في الكتاب دواهي !!!

3- "الدُّرَرُ السَّنِيَّة فِي الأَجْوِبَة النَجْدِيَّة" جمع عبد الرحمن بم محمد بن قاسم العاصمي القحطاني النّجدي ؛ و هو مجموعة رسائل و مسائل شيوخ الوهابية من عصر محمد ابن عبد الوهاب الى المؤلف ؛ و فيه من دلائل تكفير الوهابية لمخالفيهم ما لا يخفى على العميان !!!

أقول : فكلّ من طلب الحق و سلك في سبيله المنهج السليم و الطريق القويم و تجرّد من تهوينات
المُخالفين و تهويلات المُؤيّدين ؛ يتّضحُ له بوضوح أنّ الوهابية و قعت في محظورين عظيمين كانا سببا معاداة أهل العلم لهم ؛ ألا و هما :
1- تكفير المُسلمين بغير حق

2- قتل المُسلمين بغير حق
و قد ذكر ذالك الشوكاني في كتابه "البدر الطّالع" كما تجده أيضًا في كتاب "ديوان الشوكاني" و هو متداول مطبوع ؛ بل إنّ القنّوجي في كتابه "أبجد العلوم" ذكر المزيد بما في ذالك ثناء شيخ الشوكاني الأمير الصنعاني على محمد بن عبد الوهاب في بداية أمره ؛ ثمّ رجوعه على هذا الثناء عندما تبيّن له حال الرجل و ما بلغه عنه من تكفير و قتل !

قال المؤرخ عبد الرحمن بن حسن الجبرتي [ "تاريخ عجائب الآثار في التراجم والأخبار" ؛
الجزء الثالث صفحة 373 ؛ أحداث شهر ذي الحجة الحرام سنة 1217 هجرية ؛ مطبعة دار الكتب المصرية بالقاهرة ] :
وفي يوم الجمعة خامس عشره ، حضرت مكاتبات من الديار الحجازية ، يخبرون فيها عن الوهابيين ، أنهم حضروا إلى جهة الطائف فخرج إليهم شريف مكة الشريف غالب فحاربهم فهزموه ، فرجع إلى الطائف وأحرق داره التي بها ، وخرج هاربا إلى مكة ، فحضر الوهابيون إلى البلد ، وكبيرهم المضايفي نسيب الشريف ، وكان قد حصل بينه وبين الشريف وحشة ، فذهب مع الوهابيين ، وطلب من مسعود الوهابي أن يؤمره على العسكر الموجه لمحاربة الشريف ففعل ، فحاربوا الطائف وحاربهم أهلها ثلاثة أيام حتى غلبوا فأخذ البلدة الوهابيون ، و استولوا عليها عنوة وَ قَتَلُوا الرِّجَالَ وَ أَسَرُوا النِّسَاءَ وَ الأَطْفَالَ ، وَهَذَا دَأْبُهُمْ مَعَ مَنْ يُحَارِبُهُم.اهــ

معلومٌ أنّ الأسر لا يكون إلاّ مع الكفّار لا مع المُسلمين و لهذا ذكر الشوكاني أن الوهابية يرون غيرهم غير مسلمين
؛ فتأمّل !!!


ملحوظة مهمة :
على الباحث أن يتجرّد لطلب الحق فقط فيبني الحقائق التي يخلص اليها على الدلائل العلمية المتينة ؛ و على كلّ من يُريد أن يدلي بدلوه و يُخرج ما في جعبته بخصوص الموضوع ؛ أن يكون مطّلع على تراث الوهابية. و بما أنّ إدانة المُتهم لا تؤخذ بالدعاوي العرية من الدّليل ؛ فإن تم الأمر ؛ فقُل عندها : كذالك دفعها لا يؤخذ من تكذيب المُدان بها بلسانه فقط.


الحمد لله ان ازاح بهم ادران الكفر و الشرك و الاضرحة
التي تعبد من دون الله عزوجل
اما قتلها و تكفيرها لمخالفيها
فقد تكرر و تقرر انها مجرد دعاوى سخيفة
و لله الحمد
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية amine24
amine24
عضو نشيط
  • تاريخ التسجيل : 18-04-2008
  • الدولة : أرض الجزائر
  • العمر : 45
  • المشاركات : 77
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • amine24 is on a distinguished road
الصورة الرمزية amine24
amine24
عضو نشيط
رد: من هو محمد ابن عبد الوهاب
15-07-2008, 10:10 PM
حملات فاشلة كسابقاتها ضد الشيخ الاسلام محمد بن عبد الوهاب
لماذا يكثر في هذا المنتدى بالبضبط هذه المواضيع ...مواضيع الكذب والنفاق والافتراء؟؟؟سؤال دائما يراودني...
أما عن هؤلاء الأعضاء أقول لهم موتوا بغيضكم وحقدكم يا سفهاء ...للأسف لازلتم أطفال....وعاشت الوهابية أو كما يحلوا لكم تسميتها
اللهم من أراد بالإسلام سوءا فأدر دائرة السوء عليه واخذله يا سميع يامجيب..اللهم عليك بالمنافقين اللهم عليك بالمنافقين اللهم عليك بالمنافقين......أمين يارب
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية lyes_djamel
lyes_djamel
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 01-07-2008
  • المشاركات : 876
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • lyes_djamel is on a distinguished road
الصورة الرمزية lyes_djamel
lyes_djamel
عضو متميز
رد: من هو محمد ابن عبد الوهاب
15-07-2008, 11:13 PM
السلام عليكم

لا داعي للسب و الشتم . لأني فقط نقلت الموضوع كما وجدته و هذا ليس رأيي.

الله يهديكم و يهدينا إن شاء الله
لعمرك ما ضاقت بلاد بأهلها *** و لكن أحلام الرجال تضيق
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 07-05-2008
  • الدولة : البليدة
  • العمر : 37
  • المشاركات : 7,183
  • معدل تقييم المستوى :

    25

  • جمال البليدي is on a distinguished road
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
رد: من هو محمد ابن عبد الوهاب
16-07-2008, 12:02 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
أخي الفاضل إلياس
يجب أن تعلم أخي أنه ليس كل ما تظنه أدلة عندك يعتبر أدلة عند غيرك وذلك لأننا نعيش في زمن الفتن
فتن الشهوات وفتن الشبهات وماذاك الذي نقلته لنا إلا نوع من فتن الشبهات نسأل الله السلامة والعافية
ثم أعلم أخي أن الإنسان حتى يقي نفسه من الشبهات يجب أن يتسلح بالعلم وأعذرني إن قلت لك أنني أراك تفتقر للعلم الشرعي بدليل أنك ترى أن التوسل بالأنبياء جائز كما نقلت لنا بل وقد
جعلته من الأدلة الدامغة ناهيك عن الحروز التي تعلق ولوكان فيها قرآن كريم فذاك بدعة محدثة وليست حجة دامغة كما توهمت بارك الله فيك

اقتباس:
لدى تصفحي لإحدى مواقع أهل السنة و الجماعة
الموقع صوفي أشعري كما هو معلوم وليس موقع سني ولا يغرك الإسم فالعبرة بالحقائق لا بالمسميات

اقتباس:
وأخذ ببعض بدع تقي الدين أحمد بن تيمية فأحياها
سبحان الله هل شيخ الإسلام ابن تيمية مبتدع عندك؟؟؟؟
اللهم رحماك

اقتباس:
تحريم التوسّل بالنبي،،
صدق الشيخ رحمه الله لا يجوز التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم بعد مماته وإنما يجوز التوسل المشروع
يقول الشيخ سليمان بن عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب لمن سأله عن التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم أو غيره من الأنبياء والمرسلين، فكان مما قاله رحمه الله:
(وأما التوسل بجاه المخلوقين كمن يقول: اللهم إني أسألك بنبيك محمد صلى الله عليه وسلم ونحو ذلك بعد موتهم، فهذا لم ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم، وأكثر العلماء على النهي عنه، وحكى ابن القيم رحمه الله تعالى أنه بدعة إجماعاً. ولو كان الأنبياء والصالحون لهم جاه عند الله سبحانه وتعالى فلا يقتضي ذلك جواز التوسل بذواتهم وجاههم؛ لأن الذين لهم من الجاه والدرجات أمر يعود نفعه إليهم، ولا ننتفع من ذلك بشيء إلا باتباعنا لهم ومحبتنا لهم)
اقتباس:
وتحريم السفر لزيارة قبر الرسول وغيره من الأنبياء والصالحين بقصد الدعاء هناك رجاء الإجابة من الله
الشيخ لم ينهى عن الزيارة الشرعية المتضمنة تذكر الآخرة ، والدعاء للأموات ، من غير شد الرحال إلى القبور ، وإنما

نهى عن دعاء المقبور ، وإيقاد السرج على القبور ، وبناء الأضرحة على القبور ، وانخاذها مساجد ، ورفع القبور ،

وتشييدها ،و تجصيصها ، وكل هذه الأمور صح النهي عنها ، فأما دعاء المقبور فهو عين الشرك الذي لا يغفره الله إلا

بالتوبة ،ومن مات عليه فهو مخلد في النار قال تعالى " ومن أضل ممن يدعو من دون الله من لا يستجيب له إلى يوم

القيامة وهم عن دعائهم غافلون وإذا حشر الناس كانوا لهم أعداء وكانوا بعبادتهم كافرين "وقال " إنه من يشرك بالله فقد

حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار
"، وعن أبي مرثد الغنوي قال : قال رسول الله ـ صلى الله

عليه وسلم ـ " لا تصلوا إلى القبور ولا تجلسوا عليها " رواه مسلم وأبو داود والترمذي والنسائي ، وعن جابر بن عبد

الله ـ رضي الله عنهما ـ قال " نهى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن يجصص القبر، وأن يقعد عليه، وأن يبنى عليه "

رواه مسلم ، وعن ثمامة بن شفي قال : كنا مع فضالة بن عبيد بأرض الروم برودس فتوفي صاحب لنا ، فأمر فضالة بن

عبيد بقبره فسوي ثم قال : سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يأمر بتسويتها رواه مسلم


فالشيخ ـ رحمه الله ـ لم ينه إلا عما نهى عنه الكتاب والسنة، فإن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ نهى عن اتخاذ القبور

مساجد والقبوريون يعكفون عليها ، ويصلون عليها وإليها وبل يصلون لها من دون الله ، ونهى أن تجصص القبور أو

يبنى عليها ، وهؤلاء قد ضربوا عليها القباب وزخرفوها ، وحبسوا عليها العقارات وغيرها وأوقفوها ، وجعلوا لها

النذور والقربات ، ونهى عن بناء المساجد عليها ولعن من فعل ذلك ودعا عليه بغضب الله ، وهؤلاء قد بنوا عليها ورأوا

ذلك من أعظم حسناتهم ، ونهى عن إبقاد السرج عليها ، وهؤلاء يوقفون الأوقاف على على تسريجها ، ويجعلون عليها

من الشموع والقناديل مالم يجعلوه في المساجد ، ونهى عن شد الرحال إليها ، وهؤلاء يسافرون إلى قبور الصالحين

مسافة الأيام والأسابيع والشهور ، ويرون ذلك أعظم القربات ، ونهى عن اتخاذها أعياداً ، وهؤلاء اتخذوها أعياداً

ووقتوا لها المواقيت الزمانية والمكانية ، وصنفوا فيها مناسك حج المشاهد ، ويخشعون عندها أكثر مما يخشعون عند

شعائر الله كالكعبة والمشعر الحرام
اقتباس:
وتكفير من ينادي بهذا اللفظ: يا رسول الله أو يا محمد أو يا علي أو يا عبد القادر أغثني أو بمثل ذلك إلا للحيّ الحاضر


هذا كذب قد إفتراه على ما أظن الكذاب دحلان وهوم ن خصوم الشيخ رحمه الله
قال دحلان(كان محمد بن عبد الوهاب يخطب للجمعة في مسجد الدرعية ويقول في كل خطبة: ومن توسل بالنبي فقد كفر)
ويكفي للرد على هذه الشبهة أن ننقل كلام الإمام محمد بن عبد الوهاب
قال رحمه الله:"قوله : إني أكفر البوصيري لقوله يا أكرم الخلق، وقوله إني أقول لو أقدر على هدم حجرة الرسول لهدمتها ولو أقدر على الكعبة لأخذت ميزابها وجعلت لها ميزاباً من خشب، وقوله إني أنكر زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم، وقوله إني أنكر زيارة قبر الوالدين وغيرهم وإني أكفر من يحلف بغير الله فهذه اثنتا عشرة مسألة جوابي فيها أن أقول : ((سبحانك هذا بهتان عظيم )) " . الرسائل الشخصية 11/64

اقتباس:
وعقيدة التجسيم لله والتحيز في جهة.
هذا أمر طبيعي فالصوفية والأشاعرة يزعمون أننا مجسمين لاننا نثبت صفة اليدين لله تعالى ونثبت له الساق التي وردت في القرآن دون تشبيه ولا تكييف ولا تمثيل
فتوهم الصوفية وغيرهم أننا نجسم الله سبحانه وتعالى وماذاك إلا لجهلهم وتقديمهم للعقل على النقل حتى أنكروا الكثير من الصفات وتأولوها بدعوى الهروب من التجسيم زعموا
وقد قرر الشيخ محمد بن عبد الوهاب - رحمه الله - عقيدته في باب الأسماء والصفات فيقول - بكل وضوح:-
(ومن الإيمان بالله: الإيمان بما وصف به نفسه في كتابه على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم من غير تحريف، ولا تعطيل، بل أعتقد أن الله سبحانه وتعالى ليس كمثله شيء وهو السميع البصير، فلا أنفي عنه ما وصف به نفسه ولا أحرف الكلم عن مواضعه، ولا ألحد في أسمائه وآياته، ولا أكيف، ولا أمثل صفاته تعالى بصفات خلقه، لأنه تعالى لا سمّي له ولا كفؤ له، ولا ندَّ له ولا يقاس بخلقه، فإنه سبحانه أعلم بنفسه وبغيره، وأصدق قيلاً وأحسن حديثاً، فنزّه سبحانه عما وصفه به المخالفون من أهل التكييف والتمثيل، وعما نفاه عنه النافون من أهل التحريف والتعطيل. فقال: {سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين} .
وأعتقد أن القرآن كلام الله منزل غير مخلوق، منه بدأ وإليه يعود وأنه تكلّم به حقيقة، وأنزله على عبده ورسوله وأمينه على وحيه، وسفيره بينه وبين عباده نبينا محمد رسول الله
)

اقتباس:
وابتدع من عند نفسه: تحريم تعليق الحروز التي ليس فيها إلا القرآن وذكر الله وتحريم الجهر بالصلاة على النبي عقب الأذان، وأتباعه يحرّمون الاحتفال بالمولد الشريف خلافا لشيخهم ابن تيمية.
أولا:الإبتداع هو أن تحدث في الدين ما ليس منه وتعليق الحروز ليس من الإسلام في شيء بل من البدع المنكرة وكذلك الإحتفال بالمولد فلا أصل له في الدين
ثانيا:شيخ الإسلام ابن تيمية يرى تحريم الإحتفال بالمولد خلافا لما إدعيت وإن رأى العكس فإننا لا نقلده
في ( اقتضاء الصراط المستقيم ) قد قال شيخ الإسلام ابن تيمية في الذين يتخذون المولد عيداً محبة للنبي صلى الله عليه وسلم ( ص:294، 295 ) :

" والله تعالى قد يثيبهم على هذه المحبة والاجتهاد ، لا على البدع من اتخاذ مولد النبي صلى الله عليه وسلم عيداً ، مع اختلاف الناس في مولده ، فإن هذا لم يفعله السلف مع قيام المقتضي وعدم المانع منه ، ولو كان هذا خيراً محضاً أو راجحاً لكان السلف رضي الله عنهم أحق به منا؛ فإنهم كانوا أشد محبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم وتعظيماً له منا ، وهم على الخير أحرص ، وإنما كمال محبته وتعظيمه في متابعته وطاعته ، واتباع أمره وإحياء سنته باطناً وظاهراً ، ونشر ما بعث به ، والجهاد على ذلك بالقلب واليد واللسان ، فإن هذه هي طريقة السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان ".

فهذا تصريح من شيخ الإسلام بأن إثابة من يتخذ المولد عيداً محبة للنبي صلى الله عليه وسلم من ناحية قصده ، لا تقتضي مشروعية اتخاذ المولد عيداً ولا كونه خيراً ، إذ لو كان خيراً محضاً أو راجحاً لكان السلف رضي الله عنهم أحق به منا ؛ لأنهم أشد محبة وتعظيماً لرسول الله منا.

ثم بعد ذلك صرح شيخ الإسلام بذم الذين يتخذون المولد عيداً، فقال في ( ص : 295، 296) :

" أكثر هؤلاء تجدهم حرصاء على أمثال هذه البدع، مع ما لهم فيها من حسن القصد والاجتهاد الذي يرجى لهم به المثوبة، تجدونهم فاترين في أمر الرسول عما أمروا بالنشاط فيه، وإنما هم بمنزلة من يزخرف المسجد ولا يصلي فيه، أو يصلي فيه قليلاً، وبمنزلة من يتخذ المسابح والسجادات المزخرفة، وأمثال هذه الزخارف الظاهرة التي لم تشرع ويصحبها من الرياء الكبير والاشتغال عن المشروع ما يفسد حال صاحبها".


اقتباس:
مفتي الشافعية في مكة يذم محمد بن عبد الوهاب

قال الشيخ أحمد زيني دحلان مفتي مكة في أواخر السلطنة العثمانية في تاريخه تحت فصل فتنة الوهابية
أحمد زيني دحلان ليس من أهل السنة بل هو صوفي قح
و لقد رد على زيني دحلان، كل من:-
1- الشيخ محمد بشير السهسواني الهندي، في كتابٍ اسمه: "صيانة الإنسان من وسوسة زيني دحلان"، وهو مطبوع في الهند.
2- الشيخ ابو حبيب الشثري، خرجه احد احفاده، واسم الكتاب: "تأييد الملك المنان"، وهو مطبوع.
3- شخص من بيت آل مسلم، في كتاب مطبوع حديثاً، وخرجه
الشيخ/ زيد آل مسلم -حفظه الله-.
اسم الكتاب (فتح المنان في نقض شبه الضال دحلان)
للعلامة زيد بن محمد آل سليمان
وحققه عبدالله بن زيد بن مسلّم آل مسلّم

اقتباس:
كان -اي محمد بن عبد الوهاب - في ابتداء أمره من طلبة العلم في المدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة والسلام، وكان أبوه رجلا صالحا من أهل العلم وكذا أخوه الشيخ سليمان، وكان أبوه وأخوه ومشايخه يتفرسون فيه أنه سيكون منه زيغ وضلال لما يشاهدونه من أقواله وأفعاله ونزغاته في كثير من المسائل،
هذا من الكذب الصريح لأن الشيخ محمد بن عبد الوهاب تعلم على أبيه في بلدة العيينة وهذه البلدة هي مسقط رأسه رحمة الله عليه
واجتهد في الدراسة ، والتفقه على أبيه الشيخ عبد الوهاب بن سليمان - وكان فقيها كبيرا وعالما قديرا ، وكان قاضيا في بلدة العيينة - ثم بعد بلوغ الحلم حج وقصد بيت الله الحرام وأخذ عن بعض علماء الحرم الشريف .
ثم توجه إلى المدينة على ساكنها أفضل الصلاة والسلام ، فاجتمع بعلمائها ، وأقام فيها مدة ، وأخذ من عالمين كبيرين مشهورين في المدينة ذلك الوقت ، وهما : الشيخ عبد الله بن إبراهيم بن سيف النجدي ، أصله من المجمعة ، وهو والد الشيخ إبراهيم بن عبد الله صاحب العذب الفائض في علم الفرائض ، وأخذ أيضا عن الشيخ الكبير محمد حياة السندي بالمدينة . هذان العالمان ممن اشتهر أخذ الشيخ عنهما بالمدينة . ولعله أخذ عن غيرهما ممن لا نعرف .

اقتباس:
الذي أغوى به الجاهلين وخالف فيه أئمة الدين،
لقد رد على هذه الشبهة الإمام ابن باديس قائلا:"قام الشيخ محمد [ بن ] عبد الوهاب بدعوة دينية ، فتبعه عليها قوم فلقبوا بـ : " الوهابيين " . لم يدع إلى مذهب مستقل في الفقه ؛ فإن أتباع النجديين كانوا قلبه ولا زالوا إلى الآن بعده حنبليين ؛ يدرسون الفقه في كتب الحنابلة ، ولم يدع إلى مذهب مستقل في العقائد ؛ فإن أتباعه كانوا قبله ولا زالوا إلى الآن سنيين سلفيين ؛ أهل إثبات وتنزيه ، يؤمنون بالقدر ويثبتون الكسب والاختيار ، ويصدقون بالرؤية ، ويثبتون الشفاعة ، ويرضون عن جميع السلف ، ولا يكفرون بالكبيرة ، ويثبتون الكرامة .
وإنما كانت غاية دعوة ابن عبد الوهاب تطهير الدين من كل ما أحدث فيه المحدثون من البدع ، في الأقوال والأعمال والعقائد ، والرجوع بالمسلمين إلى الصراط السوي من دينهم القويم بعد انحرافهم الكثير ، وزيغهم المبين
." آثار ابن باديس 5 / 32 - 33

وقد نفى الإمام بن عبد الوهاب عن نفسه هذه الفرية قائلا:مذهبنا في أصول الدين مذهب أهل السنة والجماعة ، وطريقتنا طريقة السلف وهي أننا نقر آيات لصفات وأحاديثها

على ظاهرها . ونحن أيضاً في الفروع على مذهب الإمام أحمد بن حنبل ، ولا ننكر على من قلد أحد الأئمة الأربعة .

ولا نستحق مرتبة الاجتهاد المطلق ، ولا أحد لدينا يدعيها إلا أننا في بعض المسائل إذا صح لنا نص من كتاب أو سنة

غير منسوخ ولا مخصص ولا معارض بأقوى منه وقال به أحد الأئمة الأربعة أخذنا به وتركنا المذهب كإرث الجد

والإخوة فإنا نقدم الجد بالإرث وإن خالف مذهب الحنابلة . ولا مانع من الاجتهاد في بعض المسائل دون بعض ، فلا

مناقضة لعدم دعوى الاجتهاد ، وقد سبق جمع من أئمة الذاهب الأربعة إلى اختيارات لهم في بعض المسائل مخالفين

للمذهب الملتزمين تقليد صاحبه . ثم إنا نستعين على فهم كتاب الله بالتفاسير المتداولة المعتبرة ، ومن أجلها لدينا تفسير

ابن جرير ومختصره لا بن كثير الشافعي وكذا البغوي والبيضاوي والخازن والحداد والجلالين وغيرهم . وعلى فهم

الحديث بشروح الأئمة المبرزين كالعسقلاني والقسطلاني على البخاري والنووي على مسلم والمناوي على الجامع

الصغير ، ونحرص على كتب الحديث خصوصاً الأمهات الست وشروحها ونعتني بسائر الكتب في سائر الفنون أصولاً

وفروعاً وقواعد وسيراً ونحواً وصرفاً وجميع علوم الأمة . هذا وعندنا أن الإمام ابن القيم وشيخه إماما حق ٍ من أهل

السنة وكتبهم عندنا من أعز الكتب إلا أنا غير مقلدين لهما في كل مسألة ، فإن كل أحد يؤخذ من قوله ويترك إلا نبينا

محمداً ـ صلى الله عليه وسلم ـ ومعلوم مخالفتنا لهما في عدة مسائل منها طلاق الثلاث بالفظ واحد في مجلس ، فإنا نقول

به تبعاً للأئمة الأربعة
)

الدرر السنية (1/30-31)

اقتباس:
وتوصل بذلك إلى تكفير المؤمنين فزعم أن زيارة قبر النبي (صلّى الله عليه وسلّم) والتوسل به وبالأنبياء والأولياء والصالحين وزيارة قبورهم للتبّرك شرك، وأن نداء النبي (صلّى الله عليه وسلّم) عند التوسل به شرك، وكذا نداء غيره من الأنبياء والأولياء والصالحين عند التوسل بهم شرك، وأن من أسند شيئا لغير الله ولو على سبيل المجاز العقلي يكون مشركا نحو: نفعني هذا الدواء، وهذا الولي الفلاني عند التوسل به في شىء، وتمسك بأدلة لا تنتج له شيئًا من مرامه، وأتى بعبارات مزورة زخرفها ولبّس بها على العوام حتى تبعوه، وألف لهم في ذلك رسائل حتى اعتقدوا كفر كثر أهل التوحيد" ا.هـ.
قد نفى هذه الشبهة الإمام ابن باديس قائلا:وقد رمي الشيخ ابن عبد الوهاب - مما رمي به في حياته - بأنه يكفر من يتوسل لله بالصالحين من عباده ، وقد نفى هو هذا عن نفسه ونفاه الكاتبون عنه من بعده .

وها نحن ننقل للقراء من كتاب " صيانة الإنسان من وسوسة دحلان " للعلامة الشيخ محمد بشير السهسواني الهندي ما يبين لهم ذلك ويحققه ...) ، ثم ساق أقوال أهل العلم في رد تلك التهمة ، من ذلك قول الشيخ محمد بن عبد الوهاب في الرسالة التي كتبها لأهل مكة بعد مناظرتهم : ( إذا عرف هذا ؛ فالذي نعتقده وندين الله به أن من دعا نبيا أو وليا أو غيرهما ، وسال منهم قضاء الحاجات ، وتفريج الكربات ، أن هذا أعظم الشرك الذي كفَّر الله به المشركين حيث اتخذوا أولياء وشفعاء يستجلبون بهم المنافع ، ويستدفعون بهم المضار بزعمهم ، قال الله - تعالى - : ( ويعبدون من دون الله ما لا يضرهم ولا ينفعهم ويقولون هؤلاء شفعاؤنا عند الله ) ، فمن جعل الأنبياء أو غيرهم - كابن عباس أو المحجوب أو أبي طالب – وسائط يدعوهم ويتوكل عليهم وسألهم جلب المنافع ، بمعنى أن الخلق يسألونهم وهم يسالون الله ؛ كما أن الوسائط عند الملوك يسالون الملوك حوائج الناس لقربهم منهم والناس سألونهم أدبا منهم أن يباشروا سؤال الملك ، أو لكونهم أقرب إلى الملك ، فمن جعلهم وسائط على هذا الوجه فهو كافر مشرك حلال الدم والمال
) .

وقول الشيخ - أيضا - في الرسالة التي كتبها إلى عبد الله بن سحيم : ( إذا تبين هذا فالمسائل التي شنع بها منها ما هو البهتان الظاهر وهي قوله إني مبطل كتب المذاهب ، وقوله إني أقول إن الناس من ستمائة سنة ليسوا على شيء ، وقوله إني ادعي الاجتهاد وقوله إني خارج عن التقليد وقوله إني أقول إن اختلاف العلماء نقمة ، وقوله إني اكفر من يتوسل بالصالحين – إلى أن قال : - فهذه اثنا عشر مسألة جوابي فيها أن أقول : سبحانك هذا بهتان عظيم ) .

يتبع بإذن الله.........




موضوع مغلق
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 03:23 AM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى