تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
 
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية أبو عبد الرحمن2
أبو عبد الرحمن2
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 26-10-2008
  • الدولة : الجزائر/ الشلف
  • المشاركات : 1,592
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • أبو عبد الرحمن2 is on a distinguished road
الصورة الرمزية أبو عبد الرحمن2
أبو عبد الرحمن2
شروقي
هل العمامة سنة أم عادة ؟؟
17-03-2009, 09:23 PM
السؤال سائل يسأل عن لبس العمامة هل هي من السنن المؤكدة؟

الجواب
الشيخ: لبس العمامة ليس من السنن لا المؤكدة ولا غير المؤكدة لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان يلبسها اتباعا للعادة التي كان الناس عليها في ذلك الزمن ولهذا لم يأت حرف واحد من السنة يأمر بها فهي من الأمور العادية التي إن اعتادها الناس فليلبسها الإنسان لئلا يخرج عن عادة الناس فيكون لباسه شهرة وإن لم يعتدها الناس فلا يلبسها هذا هو القول الراجح في العمامة.


السؤال: طيب هل يؤخذ من لبس الرسول صلى الله عليه وسلم للعمامة أن العمامة التي يعملها الطاعنون في السن هذه البيضة التي تتخذ على الشماغ أن هذه من هدي المصطفى صلى الله عليه وسلم؟

الجواب
الشيخ: هي كونها من هدي الرسول أو ليست من هدية مبنية على هل التعمم عبادة أو عادة والذي يظهر أنه عادة وليس بعبادة وعلى هذا فيلبس الإنسان ما اعتاده الناس في بلده يكون هذا هو السنة أن يلبس الإنسان ما يعتاده الناس في بلده وليست العمامة من العبادة ويدل على هذا أننا لو قلنا إن العمامة من العبادة لقلنا أيضاً الرداء والإزار من العبادة وليدع الناس ثيابهم ويلبسوا أردية وأزراً وإن كان القميص قد ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه كان يلبس القميص لكن مع هذا يلبس كثيراً الرداء والإزار ومع هذا لو أن الرجل خرج في غير الإحرام بحج وعمرة بإزار ورداء في بلد لا يعتادون ذلك لعدوا هذا شذوذاً والصواب أن هذا أي لبس الرداء والإزار والعمامة من الأمور العادية إذا إعتادها الناس فالسنة ألا يخرج عما كان عليه الناس وإن كان لا يعتادونه فليلبس ما اعتاده الناس إذا لم يكن محرماً في الشرع.

مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية)للشيخ محمد بن صالح العثيمن رحمه الله تعالى
http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_5234.shtml
قال الله عزوجل :وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَٰذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُمْ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۖ قَالَ وَمَنْ كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلًا ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَىٰ عَذَابِ النَّارِ ۖ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ .الآية رقم [126] من سورة [البقرة]
عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مِحْصَنٍ الْخَطْمِيِّ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "منْ أَصْبَحَ مِنْكُمْ آمِنًا فِي سِرْبِهِ مُعَافًى فِي جَسَدِهِ عِنْدَهُ قُوتُ يَوْمِهِ فَكَأَنَّمَا حِيزَتْ لَهُ الدُّنْيَا بِحَذَافِيرِهَا". أخرجه البخاري

فائدة من الاية والحديث أن إبراهيم عليه السلام أول مادعا الامن قبل الرزق والرسول صلى الله عليه وسلم بدا بالامن قبل الرزق ولو كان الرزق قليل يكفي يوم فكأنما حزيت له الدنيا
فهل من معتبر ؟
  • ملف العضو
  • معلومات
salim400O
زائر
  • المشاركات : n/a
salim400O
زائر
رد: هل العمامة سنة أم عادة ؟؟
17-03-2009, 10:51 PM
ههههههههههه

و هل سيقول لك الشيخ أن شماغ أحبار اليهود الذي يلبسه و الذي أشار إليه الرسول في حديث صحيح لمسلم في لباس سبعون ألف يهودي يأتون مع الدجال هي "الطيالس" ؟؟؟


عجبي منك ، تعتمد على شيخ خال من أي مصداقية ، و يبارك لك صاحبك خيبتك ضد قول رسول الله

ألم يأتي الشيخ شماغ هو لباس شهرة عند العرب في أرض العرب ، و قد حذر رسول الله الصحابة و ما أدراك من من هم لباس الشهرة حين قال عنه أنه لباس من نار يوم القيامة في أحاديث صحيحة ؟

فتصور شيوخك كلهم يلبسون لباس شهرة + لباس اليهود فوق هذا

ههههههه يعني غاب عنك بن باديس السلفي ( كما تقول ) و عمامته

.........

سؤال فيه فخلك و لشيخك و يسقط أقوالك كلها : هل العمامة عادة فقط لبسها العرب ؟

أجب لترى أن شيخا مشمغا لا يقوى أن يكشف جهله حين يقول لك بكل نزاهة : أنا لا أخالف الملك في لباس اليهود هذا ، و لا أستطيع التحكم حتى فيما أضعه على رأسي ، و لن أتشبه برسول الله لأني أصلا أكرهه حين أفتيت بنزع المبنى عند ليدهسه كل الدهماء عند أقل زحام ، و لو خالفت الصحابة كلهم

يا الله
  • ملف العضو
  • معلومات
salim400O
زائر
  • المشاركات : n/a
salim400O
زائر
رد: هل العمامة سنة أم عادة ؟؟
17-03-2009, 10:56 PM
[quote=جمال البليدي]
اقتباس:
أحد الحبشيين المتسترين
الأحباش لأنه يرفع لك عمامة بن باديس السلفي ( كما تقول )

بن باديس من الأحباش إذا ؟

هههههه

أتحداك أن تفعل لأني أعلم أن السلفيين يتشبهون كلهم باليهود

لكن ، هل الأحباش يلبسون أيضا عمامة الرسول ؟

هذا شيء قبيح لأن سيدك الدانماركي رسم عمامة الرسول على شكل قنبلة ... لكن لماذا ثرت كالأحمق على عمامة الرسول و بن باديس و الأحباش ( كما تقول و لا أعرفهم أصلا و لا معنى الكلمة )


أرأيتم : ألم نقل أن السلفيين يكرهون الرسول جملة و تفصيلا ، من عمامته إلى قبره إلى حتى بيته الذي حولوه في مكة إلى مراحيض عمومية

الشعب الجزائري إذا منذ 14 قرنا كله من الأحباش لأنه "تعمم" كما تعمم رسول الله

هل الرسول أيضا من الأحباش حتى إقتدى به الشيخ بن باديس



هههههههه

من الهم ما يضحك بشدة
  • ملف العضو
  • معلومات
عبد المالك الجز
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 24-09-2008
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 142
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • عبد المالك الجز is on a distinguished road
عبد المالك الجز
عضو فعال
رد: هل العمامة سنة أم عادة ؟؟
18-03-2009, 01:16 AM
بارك الله فيك أخي عبد الرحمن، وأحسن الله إليك للأسف أخي الكريم بعض الناس يظنون أن كل ما فعله النبي صلى الله عليه وسلم واجب أو سنة لابد أن يتبعها المرء وهذا خطأ والله أعلم، لأن أهل العلم قسموا أفعال النبي صلى الله عليه وسلم، فمنها الفعل الجبلي، والفعل الدنيوي، والفعل المعجز والخاص والعادي والفعل المتعدي و....إلخ، ومن هنا يفهم أن ليس كل أفعال النبي صلى الله عليه وسلم تشريعا إنما كان فعلها أحيانا بطبيعة أنه بشر، كما أن لبس النبي صلى الله عليه وسلم كان طبيعة لأهل البلد ولا نستطيع أن نلزم به كل أهل الأرض لأنه لا يوجد دليل شرعي يلزم الناس على ذلك،
وأزيدك أخي عبد الرحمن أنه من أرد أن يناقش الموضوع من طرقه العلمية فنحن نعتقد أننا على حق ومتى ظهر لنا عكسه بالأدلة الشرعية كذلك نتبه ولا مشكل عندنا، فقط في إطار علمي وأن يكون صاحبه طالبا للحق مخلصا فيما يكتب لله عز وجل أما دون ذلك فصدق من قال : ولو أن كل كلب عوى ألقمته حجرا لكان الصخر مثقالا بدينار
  • ملف العضو
  • معلومات
salim400O
زائر
  • المشاركات : n/a
salim400O
زائر
رد: هل العمامة سنة أم عادة ؟؟
18-03-2009, 02:10 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد المالك الجز مشاهدة المشاركة
كما أن لبس النبي صلى الله عليه وسلم كان طبيعة لأهل البلد ولا نستطيع أن نلزم به كل أهل الأرض
بالفعل ، فأهل البلد الملائكة أيضا لما نزلت "مسومين" كما فسرها كبار الصحابة السلف الصالح أنها عمائم بيض يرسلونها وراء ظهورهم في كل التفاسير

فهل يفعل الصحابة و على رأسهم عمر بن الخطاب مثلكم طاقيات و شماغات ؟ لا يفهمون لأنهم "متعممين" أليس كذلك ؟

الملائكة في هذه الحالة عربا من العرب العاربة أو المستعربة لأنها "متعممة" ،

جبريل و الملائكة في غزوتي بدر و حنين ، لما نزلوا بعمائم بيض و صفر و حمر كما قال كبار الصحابة تفسيرا للآية ، هم في الأصل عرب و تلك عاداتهم ، فلا يجب أن نخلط الأمور على السلفيين إخواننا ، و لنترك لهم طاقية يهود فهي أسرع ألصاقا و هي سنة شعب الله المختار ، أما شماغ أحبار شعب الله المختار ، فلا أدري لماذا تغابت الملائكة و لم تلبسه و هو في كامل جزيرة العرب اليوم

سبحان الله ، أنتم أعلم من الصحابة و يجب إتباعكم لأن الملائكة عربا أيضا ،تسكن السماء بدجاحها و خيامها و "تتعمم" و تسرح في بيداء السماء لأنها عربا لبست "عمامة العرب"

فمذا فعل الغبي بن باديس "الأمازيغي" الذي ترك عادة أجداده الأمازيغ و حشر أنفه في العرب ؟ لما لبس عمامة العرب و تراه أمامك أحمل صورته ؟ أ هو فاقد للشخصية لهذه الدرجة ؟ إنه سلفي من الخوارج لأنه "متعمم" أو شيعي ربما في نظركم السديد


زد على ذلك اخي الكريم السلفي صاحب طاقية شعب الله المختار ، التابع لعلماء أجلاء لا يحلوا لهم إلا شماغ أحبار شعب الله المختار ، أن كل العجم المسلمين أغبياء مدة 14 قرنا لما تعمموا أيضا ، و الأصل و الحق مع آل سعود بني مردخاي رضي الله عنهم عندما أتونا بشماغ شعب الله المختار لنرميه بسرعة لتفتوحات سريعة في المريخ ، فلما نضيع الوقت كما ضيعة بن باديس و الصحابة و الرسل كلهم و حتى الملائكة القبورية لأنها سجدت لغير الله و "المتعممة" في ربط العمامة ... لو إختزل الصحابة الوقت و لبسوا شماغ شعب الله المختار أو طاقيات خفيفة لشعب الله المختار ، لكانوا فتحوا مجرة درب التبانة في يومين ، لكنهم أضاعوا الوقت في ربط عمامة ، و المضحك أيضا سيدي عندكم أن الرسول عندما أن يرسل جيشا ، رأى عمامة عبدالرحمن بن عوف غير مربوطة جيدا و غير "صوفية" ، أنقضها ثم ضيع الوقت في ربطها لأن الوقت في ساعة الحرب لا يهم

أخيرا ، العرب كلهم في موريطانيا لأنها تتعمم ، فهل شعب الله المختار يحكم السعودية كما ترون لأنه يلبس شماغ شعب الله المختار ؟ أليس تغييرر العادة أصلا هو إتيان لباس الشهرة ؟ بلى ، و الدليل العرب كلها بعمائمها خرجت من جزيرة العرب .... فمن هؤلاء المشمغين هناك في بلاد "زين العمامة" أبو الوطنية أصلا ... ربما فقد الهوية هو أيضا من حيث حول بيته أصحاب الشماغات إلى مراحيض ردا قويا صريحا لغلبة الشماغ على "العمامة" في بلاد كانت مدة 13 قرنا "للعمامة" ...

ههههههههههه هذا ما تحب سماعه ، لا أجد إساءة لتحذف المشاركة و أنا أمدح شعب الله المختار رضي الله عنه ، و أذم فعل الصحابة المضيعين للوقت ... خصوصا الخلفاء الراشدين



يا خي حالة يا خي

"الحركي حركي لو كان يقرا الدمياطي"
التعديل الأخير تم بواسطة salim400O ; 18-03-2009 الساعة 02:19 AM
  • ملف العضو
  • معلومات
salim400O
زائر
  • المشاركات : n/a
salim400O
زائر
رد: هل العمامة سنة أم عادة ؟؟
18-03-2009, 02:28 AM
يا سيدي نفرض أننا نحن مخطئين و نعطيكم وعدا أننا نصبح سلفيين بطاقيات كمان لو غستطعتم كسر الحصار فقط على رؤوسكم ، فتحرير فلسطين أمر ثقيل جدا عليكم ، فأرونا في ركعة واحدة كيف تحبون رسول الله بعمامة كما لبسها بن باديس ( السلفي في نظركم ) ...

ههههههه و الله لو لبسها أحدكم لدك اليهود رأسه للأبد ... لأنهم عندكم شعب الله المختار و أنتم مأجورون بلا يماتكم في حرب قذرة ضد الرسول و خاصة خاصة خاصة عمامته

أتحداك و أتى علماء السعودية أن يخرقوا قنونا يمنع عمامة الرسول في أرض الرسول ؟ هؤلاء الجرذان لا يققون إلا على شماغ يلتحفن به يوم يأتي بوش اللعين مباشرة بعد الإساءة لرسول الله من طرف الدانماركي حين رسم لكم "عمامة الرسول" على شكل قنبلة ، فلما لم يرد أحد منكم و منهم لبس عمامة الرسول في ليلة واحد ردا على الدانماركي ؟ لأنكم أتباع شعب الله المختار ، الفرقة الناجية ، و الآخريين أمميين يجب قتلهم ، أليس كذلك ... يا خي عقلية "جحا" و مرتو "طريحة"

لكن ، مع من أتكلم ، مع من حول بيت الرسول إلى مراحض ؟ ... قمة إقتفاء الأثر

ههههههه هذه هي "الحركى"
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية أبو عبد الرحمن2
أبو عبد الرحمن2
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 26-10-2008
  • الدولة : الجزائر/ الشلف
  • المشاركات : 1,592
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • أبو عبد الرحمن2 is on a distinguished road
الصورة الرمزية أبو عبد الرحمن2
أبو عبد الرحمن2
شروقي
رد: هل العمامة سنة أم عادة ؟؟
18-03-2009, 05:24 AM
تكلم الشيخ الألباني -رحمه الله- وحقق أحاديث المسألة وأطرافها، وقد خلص -رحمه الله- إلى أنه لا يوجد حديث صحيح يثبت فضل العمامة، فهي من العادات، والغاية أنها من مظاهر الشخصية العربية ثم الإسلامية، ولكن التركيز عليها وإهمال غيرها من السنن الظاهرة من شيم أهل البدع كما بحصل في بعض بلاد آسيا . .

قال الله عزوجل :وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَٰذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُمْ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۖ قَالَ وَمَنْ كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلًا ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَىٰ عَذَابِ النَّارِ ۖ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ .الآية رقم [126] من سورة [البقرة]
عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مِحْصَنٍ الْخَطْمِيِّ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "منْ أَصْبَحَ مِنْكُمْ آمِنًا فِي سِرْبِهِ مُعَافًى فِي جَسَدِهِ عِنْدَهُ قُوتُ يَوْمِهِ فَكَأَنَّمَا حِيزَتْ لَهُ الدُّنْيَا بِحَذَافِيرِهَا". أخرجه البخاري

فائدة من الاية والحديث أن إبراهيم عليه السلام أول مادعا الامن قبل الرزق والرسول صلى الله عليه وسلم بدا بالامن قبل الرزق ولو كان الرزق قليل يكفي يوم فكأنما حزيت له الدنيا
فهل من معتبر ؟
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية أبو عبد الرحمن2
أبو عبد الرحمن2
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 26-10-2008
  • الدولة : الجزائر/ الشلف
  • المشاركات : 1,592
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • أبو عبد الرحمن2 is on a distinguished road
الصورة الرمزية أبو عبد الرحمن2
أبو عبد الرحمن2
شروقي
رد: هل العمامة سنة أم عادة ؟؟
18-03-2009, 05:27 AM
السؤال: لبس العمامة هل هي سنة ثبتت عن الرسول صلى الله عليه وسلم؟



الشيخ:
لا، لباس العمامة ليس بسنة، لكنه عادة،
والسنة لكل إنسان أن يلبس ما يلبسه الناس ما لم يكن محرماً بذاته،
وإنما قلنا هذا؛ لأنه لو لبس خلاف ما يعتاده الناس لكان ذلك شهرة،
والنبي صلى الله عليه وسلم نهى عن لباس الشهرة،
فإذا كنا في بلد يلبسون العمائم لبسنا العمائم،
وإذا كنا في بلد لا يلبسونها لم نلبسها،
وأظن أن بلاد المسلمين اليوم تختلف،
ففي بعض البلاد الأكثر فيها لبس العمائم،
وفي بعض البلاد بالعكس،
والنبي صلى الله عليه وسلم كان يلبس العمامة؛
لأنها معتادة في عهده،
ولهذا لم يأمر بها بل نهى عن لباس الشهرة مفيداً إلى أن السنة في اللباس أن يتبع الإنسان ما كان الناس يعتادونه،
إلا أن يكون محرماً،
فلو فرضنا أن الناس صاروا يعتادون لباس الحرير وهم رجال قلنا:
هذا حرام ولا نوافقهم،
ولو كنا في بلد اعتاد الرجال أن يلبسوا اللباس النازل عن الكعبين قلنا:
هذا حرام ولا نوافقهم.



لقاءات الباب المفتوح - (ج 160 / ص 23)
قال الله عزوجل :وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَٰذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُمْ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۖ قَالَ وَمَنْ كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلًا ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَىٰ عَذَابِ النَّارِ ۖ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ .الآية رقم [126] من سورة [البقرة]
عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مِحْصَنٍ الْخَطْمِيِّ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "منْ أَصْبَحَ مِنْكُمْ آمِنًا فِي سِرْبِهِ مُعَافًى فِي جَسَدِهِ عِنْدَهُ قُوتُ يَوْمِهِ فَكَأَنَّمَا حِيزَتْ لَهُ الدُّنْيَا بِحَذَافِيرِهَا". أخرجه البخاري

فائدة من الاية والحديث أن إبراهيم عليه السلام أول مادعا الامن قبل الرزق والرسول صلى الله عليه وسلم بدا بالامن قبل الرزق ولو كان الرزق قليل يكفي يوم فكأنما حزيت له الدنيا
فهل من معتبر ؟
  • ملف العضو
  • معلومات
عبد المالك الجز
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 24-09-2008
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 142
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • عبد المالك الجز is on a distinguished road
عبد المالك الجز
عضو فعال
 
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


المواضيع المتشابهه
الموضوع
ترجمة الأئمة السلفيين الذين طعن فيهم الريبضة التافه شمس الدين (الكاتب في جريدة ا
الساعة الآن 01:28 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى