للتلميذ حسنات وسيئات :
20-02-2009, 04:26 AM
بسم الله
عبد الحميد رميته , الجزائر
للتلميذ حسنات وسيئات:
إن العدل الذي قامت عليه السماوات والأرض يقتضي منا في تعاملنا مع الغير - مسلمين أو غير مسلمين , طائعين أو عصاة - أن نزن الناس بميزان الحسنات والسيئات لا بميزان السيئات فقط . إذا كان خير الشخص غالبا فهو خيِّـر وإذا كان شره غالبا فهو شرير , وأمـا أن نرى في الشخص مئات الحسنات والإيجابيات وجوانب الخير ونرى له مع ذلك سيئة من السيئات فنغض الطرف عن الحسنات الكثيرة جدا ونركز على السيئة الواحدة , فهذا سلوك ضد العقل والمنطق والشرع وهو سلوك فيه ما فيه من الظلم والإساءة والإعتداء .
والغريب أن البعض منا يتشدد مع غيره بهذه الطريقة ثم يطلب أو يتمنى أو يتوقع من الغير أن يتساهل معه !!!.
لو حدث العكس لكان مقبولا جدا , أي يتشدد الواحد منا مع نفسه ويتساهل مع غيره , وأما التشدد مع الغير والتساهل مع النفس فهو ليس أبدا من سمات ولا من شيم ولا من خصال المؤمنين المسلمين .
ومنه : فإن على المعلم أو الأستاذ أن يزن التلميذ بميزان الحسنات والسيئات لا بميزان السيئات فقط , فإذا غلبت حسناتُ التلميذ سيئاتِه كان أمر التلميذ خيرا وطيبا ومباركا , وإذا كان العكس هو الصحيح وجب الاهتمام بعلاج المشكلة بالحكمة والروية والتأني .
ولننـتبه إلى أن هناك قاعدة تربوية مهمة جدا تقول : " إننا كلما ركزنا على الجانب الإيجابي في أي إنسان - تلميذا أو ولدا أو ... - تقلص بل وزال بإذن الله الجانب السلبي فيه ".
والله أعلم بالصواب .
عبد الحميد رميته , الجزائر
للتلميذ حسنات وسيئات:
إن العدل الذي قامت عليه السماوات والأرض يقتضي منا في تعاملنا مع الغير - مسلمين أو غير مسلمين , طائعين أو عصاة - أن نزن الناس بميزان الحسنات والسيئات لا بميزان السيئات فقط . إذا كان خير الشخص غالبا فهو خيِّـر وإذا كان شره غالبا فهو شرير , وأمـا أن نرى في الشخص مئات الحسنات والإيجابيات وجوانب الخير ونرى له مع ذلك سيئة من السيئات فنغض الطرف عن الحسنات الكثيرة جدا ونركز على السيئة الواحدة , فهذا سلوك ضد العقل والمنطق والشرع وهو سلوك فيه ما فيه من الظلم والإساءة والإعتداء .
والغريب أن البعض منا يتشدد مع غيره بهذه الطريقة ثم يطلب أو يتمنى أو يتوقع من الغير أن يتساهل معه !!!.
لو حدث العكس لكان مقبولا جدا , أي يتشدد الواحد منا مع نفسه ويتساهل مع غيره , وأما التشدد مع الغير والتساهل مع النفس فهو ليس أبدا من سمات ولا من شيم ولا من خصال المؤمنين المسلمين .
ومنه : فإن على المعلم أو الأستاذ أن يزن التلميذ بميزان الحسنات والسيئات لا بميزان السيئات فقط , فإذا غلبت حسناتُ التلميذ سيئاتِه كان أمر التلميذ خيرا وطيبا ومباركا , وإذا كان العكس هو الصحيح وجب الاهتمام بعلاج المشكلة بالحكمة والروية والتأني .
ولننـتبه إلى أن هناك قاعدة تربوية مهمة جدا تقول : " إننا كلما ركزنا على الجانب الإيجابي في أي إنسان - تلميذا أو ولدا أو ... - تقلص بل وزال بإذن الله الجانب السلبي فيه ".
والله أعلم بالصواب .
اللهم اغفر لأهل منتديات الشروق وارحمهم واجعلهم جميعا من أهل الجنة









