تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى الحضاري > منتدى الجدل والمناظرة

> الإمام "أحمد" رضي الله عنه ، أجاز القسم بالنبي "صلى الله عليه و سلم "

 
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
القلم المسلول
زائر
  • المشاركات : n/a
القلم المسلول
زائر
الإمام "أحمد" رضي الله عنه ، أجاز القسم بالنبي "صلى الله عليه و سلم "
31-03-2009, 01:06 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الحلف أو القسم بغير الله أصبح سبيل المفسدين في وصف المسلمين بالشرك ، رغم اننا قدمنا الدليل من الحديث الصحيح على أن رسول الله أقسم بغير الله في حديث صحيح لمسلم و أبي داوود و أحمد رضي الله عنهم ( دعاءا و ترحما )

الأمر في وصف الناس بالشرك أصبح أمرا خطيرا ، عكس ما شهد رسول الله بامته قائلا "إني لا يخاف عليكم الشرك، و إنما أخاف عليكم أن تنافسوها فتهلككم " ، أو كما في الحديث أيضا مخبرا أن الشيطان يئس أن يرد أمته للشرك :


5476 - لما افتتح رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة رن إبليس رنة اجتمعت إليه جنوده فقال : ايأسوا أن تردوا أمة محمد على الشرك بعد يومكم هذا ، ولكن افتنوهم في دينهم وأفشوا فيهم النوح
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الهيتمي المكي - المصدر: الزواجر - الصفحة أو الرقم: 1/159
خلاصة الدرجة: إسناده حسن

يعني اصبح واضحا بعد الأحاديث الشريفة الصحيحة أن "القسم" ليس تعظيما بل شيء آخر ، فلما يقسم الله بالزيتون ؟

هل الزيتون عظيم أيضا ؟

لكن رد العلماء يدل على أن الإمام أحمد رضي الله عنه أجاز القسم بالنبي صلى الله عليه و سلم ، و هو من خير السلف رضي الله عنهم


فهل الإمام "أحمد" رضي الله عنه صوفي أيضا أو حبشي يا سلفيين ينكرون قول السلف ؟؟؟


أتتركم في رعاية الله و حفظه

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية محمد ايوب
محمد ايوب
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 12-05-2007
  • المشاركات : 4,202
  • معدل تقييم المستوى :

    23

  • محمد ايوب is on a distinguished road
الصورة الرمزية محمد ايوب
محمد ايوب
شروقي
Re: الإمام "أحمد" رضي الله عنه ، أجاز القسم بالنبي "صلى الله عليه و سلم "
31-03-2009, 08:40 AM
عودة ميمونة ياسليم ولا تغضب فتعود لعادتك القديمة
من الشيخ الذي تقدمه لنا
ربي لا تجعلنا من الذين ضل سعيهم في الحياة الدُنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا."
  • ملف العضو
  • معلومات
solinet
عضو نشيط
  • تاريخ التسجيل : 23-02-2009
  • الدولة : Algérie
  • المشاركات : 33
  • معدل تقييم المستوى :

    0

  • solinet is on a distinguished road
solinet
عضو نشيط
رد: الإمام "أحمد" رضي الله عنه ، أجاز القسم بالنبي "صلى الله عليه و سلم "
31-03-2009, 11:19 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
من يهده الله فلا مضل له
و من يضلل فلا هادي له إلا هو
أما بعد
إن ليس كل ما نقرأه من أسماء و كتب صحيح يا أخ
إن الشيخ الغمام أحمد من الأئمة الأربعة الموثوق في مصادرهم
فأينك من التجريح في أكبر أئمة المسلمين؟
اللهم اهدنا فيمن هديت
و عافنا فيمن عافيت
و تولنا فيمن توليت
فأنت تقضي و لا يقضى عليك
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 07-05-2008
  • الدولة : البليدة
  • العمر : 37
  • المشاركات : 7,183
  • معدل تقييم المستوى :

    25

  • جمال البليدي is on a distinguished road
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
رد: الإمام "أحمد" رضي الله عنه ، أجاز القسم بالنبي "صلى الله عليه و سلم "
31-03-2009, 01:22 PM
اقتباس:
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


اقتباس:
الحلف أو القسم بغير الله

شرك أصغر
قال النبي صلى الله عليه وسلم(( " من حلف بغير الله فقد أشرك " )) رواه النسائي.



اقتباس:
أصبح سبيل المفسدين في وصف المسلمين بالشرك

معاذ الله ربما في منهجك التكفيري الإرهابي أما أهل السنة(أهل الوسطية والإعتدال) فإنهم يفرقون بين النوع(الفعل) والمعين(الفاعل) فليس كل من إرتكب فسقا أو شركا أصغر أو شركا أكبر يعتبر فاسقا أو مشركا بل هناك شروط وموانع .

،
اقتباس:
رغم اننا قدمنا الدليل من الحديث الصحيح على أن رسول الله أقسم بغير الله في حديث صحيح لمسلم و أبي داوود و أحمد رضي الله عنهم ( دعاءا و ترحما )

معاذ الله فالحديث حكم عليه العلماء بالشذوذ لأنه يخالف الرواية الأخرى ومنهم من قال أنه خطأ في التصحيف لأن ف القديم لم يكونوا يكتبوا النقاط على الحروف فالمرجع لعلماء الحديث هم الذين يعرفون الحديث الصحيح من الضعيف .

[quote]الأمر في وصف الناس بالشرك أصبح أمرا خطيرا ،[/quoteنعم بلا شك وأنت للأسف في منهجك التكفيري تظن أنه كل من وقع في الشرك يعتبر مشركا وهذا خطا فادح عليك أن تتوب منه .


اقتباس:
عكس ما شهد رسول الله بامته قائلا "إني لا يخاف عليكم الشرك، و إنما أخاف عليكم أن تنافسوها فتهلككم " ، أو كما في الحديث أيضا مخبرا أن الشيطان يئس أن يرد أمته للشرك :


5476 - لما افتتح رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة رن إبليس رنة اجتمعت إليه جنوده فقال : ايأسوا أن تردوا أمة محمد على الشرك بعد يومكم هذا ، ولكن افتنوهم في دينهم وأفشوا فيهم النوح
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الهيتمي المكي - المصدر: الزواجر - الصفحة أو الرقم: 1/159
خلاصة الدرجة: إسناده حسن
1-كلامنا عن القسم بغير الله(=الشرك الأصغر) وليس عن الشرك الأكبر فلا تخلط بينهماأم أنك أصبحت تكفيري لا تفرق بين الأصغر والأكبر؟!!!
يا لطيف الله يعافينا .
قال النبي صلى الله عليه وسلم(إن أخوف ما أخاف على أمتي الشرك الأصغر) رواه أحمد.

2-إستدلالك كالعادة فاسد لأنه مقيد بالصحابة رضي الله عنه ويدل على هذا الحديث التالي
صحيح البخاري 6062 - حدثنا قتيبة بن سعيد: حدثنا الليث، عن يزيد بن أبي حبيب، عن أبي الخير، عن عقبة بن عامر : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج يوماً ، فصلى على أهل أحد صلاته على الميت ، ثم انصرف إلى المنبر، فقال : ( إني فرطكم ، وأنا شهيد عليكم ، وإني والله لأنظر إلى حوضي الآن ، وإني قد أعطيت مفاتيح خزائن الأرض ، أو مفاتيح الأرض ، وإني والله ما أخاف عليكم أن تشركوا بعدي ، ولكني أخاف عليكم أن تنافسوا فيها )
وإلا فما قولك بحديث عمرو بن عوف رضي الله عنه والمتفق عليه [ ما الفقر أخشى عليكم ولكن أخشى عليكم أن تبسط عليكم الدنيا كما بسطت على من كان قبلكم فتنافسوها كما تنافسوها وتلهيكم كما ألهتهم ] ? وعندهما أيضا لفظ : [ وتهلككم كما أهلكتهم ] ؟
فهل عُدم الفقر كما عُدم الشرك في زعمكم ؟

.
وقال صلى الله عليه وسلم : ( لا تقوم الساعة حتى تضطرب أليات نساء دوس على ذي الخلصة وذو الخلصة طاغية دوس التي كانوا يعبدون في الجاهلية ) متفق عليه .
وقال صلى الله عليه وسلم : ( لا تقوم الساعة حتى يلحق حي من أمتي بالمشركين ، وحتى تعبد فئام من أمتي الأوثان ) رواه البرقاني في " صحيحه " وأصله في صحيح مسلم .
والأدلة من السنة النبوية أكثر من أن تحصر ، كلها تقضي بإمكانية وقوع الشرك في أمة محمد من جانب ، و حقيقة وقوعه من بعض الناس من جانبٍ آخر .
وأما الإجماع فهو منعقد بإجماع العلماء من كل المذاهب على إمكان وقوع الكفر بعد الإيمان في صورٍ عدة ذكروها في كتب العقائد والفقه تحت أبواب حكم المرتد ! ، وذكروا لذلك صوراً بعضها أقل بكثير من صرف شيٍ من أنواع العبادة لغير الله تعالى : من الاستهزاء بالدين ولو بمدّ الشفاة وتحميض الوجه ، أو تصغير معظم كمسيجد ومصيحف ! ، فكيف بمن ارتكب ما جهاد النبي صلى الله عليه وسلم الكفار عليه من صرف شيٍ من أنواع العبادة لغير الله تعالى ؟! ، وتعظيم القبور ، والعكوف عندها ، وتقديم القرابين لها ، والحج لها ، ونسبة بعض خصائص الربوبية والألوهية للمخلوقين ؟! .


ولولا ضيق المقام لنقلت من كتب الفقه من شتى المذاهب : أبواب حكم المرتد ، وذكرهم لموجبات الردة القولية والعلمية والاعتقادية ، ولعلي أنقل هنا بعضاً مما جاء في ذلك ، قال صاحب " الإقناع " : ( فمن أشرك بالله ، أو جحد ربوبيته ، أو وحدانيته ، أو صفة من صفاته [ ثابتة بدليل قطعي ] ، أو اتخذ له صاحبة ، أو ولداً ، أو ادعى النبوة ، أو صدق من ادّعاها ، أو جحد نبياً ، أو كتاباً من كتب الله ، أو شيئاً منه ، أو جحد الملائكة ، أو البعث ، أو سب الله ، أو رسوله ، أو استهزأ بالله ، أو رسله ، أو كتبه ، قال الشيخ [بن تيمية رحمه الله ] : أو كان مبغضاً لرسوله أو لما جاءه [ كفر ] اتفاقاً ، وقال : أو جعل بينه وبين الله وسائط يتوكل عليهم ، ويدعوهم ويسألهم ، [ كفر ] إجماعاً ، انتهى .
أو سجد لصنم ، أو شمس ، أو قمر ، أو أتى بقولٍ أو فعلٍ صريح في الاستهزاء بالدين ، أو وجد منه امتهان للقران ، أو طلب تناقضه ، أو دعوى أنه مختلف ، أو مختلق ، أو مقدور على مثله ، أو إسقاط لحرمته ، أو أنكر الإسلام ، أو الشهادتين ، أو أحدهما ، كفر ، .. ، وإن أتى بقولٍ يخرجه من الإسلام ، مثل أن يقول : هو يهودي ، أو : نصراني ، أو : مجوسي ، أو : برئ من الإسلام ، أو : القران ، أو : النبي عليه الصلاة والسلام ، أو يعبد الصليب ، .. ، أو قذف النبي صلى الله عليه وسلم ، أو أمه ، أو اعتقد قدم العالم ، أو حدوث الصانع [ أي الخالق عز وجل ] ، أو سخر بوعد الله ، أو بوعيده ، أو لم يكفر من دان بغير الإسلام ، كالنصارى ، أو شك في كفرهم ، أو صحح مذهبهم ، أو قال قولاً يتوصل به إلى تضليل الأمة ، أو تكفير الصحابة ، فهو كافر .


اقتباس:
يعني اصبح واضحا بعد الأحاديث الشريفة الصحيحة أن "القسم" ليس تعظيما بل شيء آخر ، فلما يقسم الله بالزيتون ؟


هل الزيتون عظيم أيضا ؟

إن الله يقسم بما شاء من مخلوقاته .
قال العلماء هذا يختص بالله تعالى فهو يقسم بمن شاء من خلقه لما في ذلك من الدلالة على قدرة الله تعالى ووحدانيته وعلمه وحكمته . واما المخلوق فلا يقسم الا بالخالق تعالى ، ويجب على العبد التسليم ولا نقياد لما جاء من عند الله تعالى
اقتباس:
لكن رد العلماء يدل على أن الإمام أحمد رضي الله عنه أجاز القسم بالنبي صلى الله عليه و سلم ، و هو من خير السلف رضي الله عنهم



فهل الإمام "أحمد" رضي الله عنه صوفي أيضا أو حبشي يا سلفيين ينكرون قول السلف ؟؟؟


أتتركم في رعاية الله و حفظه


و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته



دخلت اليوتيب ولم أجد القسم بالنبي إنما التوسل وهذه المسألة إختلف فيها العلماء .
وكذلك لم أجد القسم بل وجدت مسألة أخرى مفادها(هل القسم بالنبي ينعقد عليه يمين أم لا؟) فمادخل هذه المسألة في مسألة(هل يجوز القسم بالنبي صلى الله عليه وسلم؟)
قال ابن قدامة:( ولأنه حلف بغير الله، فلم يوجب الكفارة، كسائر الأنبياء، ولأنه مخلوق، فلم تجب الكفارة بالحلف به، كإبراهيم عليه السلام، ولأنه ليس بمنصوص عليه، ولا في معنى المنصوص، ولا يصح قياس اسم غير الله على اسمه، لعدم الشبه، وانتفاء المماثلة). انتهى
التعديل الأخير تم بواسطة جمال البليدي ; 31-03-2009 الساعة 01:25 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
أبوعبدالباري
عضو نشيط
  • تاريخ التسجيل : 08-10-2008
  • الدولة : الجزائر
  • العمر : 47
  • المشاركات : 95
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • أبوعبدالباري is on a distinguished road
أبوعبدالباري
عضو نشيط
رد: الإمام "أحمد" رضي الله عنه ، أجاز القسم بالنبي "صلى الله عليه و سلم "
31-03-2009, 09:41 PM
بوركت أخي جمال.
http://montada.echoroukonline.com/image.php?type=sigpic&userid=71388&dateline=122859  8816
**قل ان صلاتي ونسكي ومحيايا ومماتي لله رب العالمين**
  • ملف العضو
  • معلومات
القلم المسلول
زائر
  • المشاركات : n/a
القلم المسلول
زائر
رد: الإمام "أحمد" رضي الله عنه ، أجاز القسم بالنبي "صلى الله عليه و سلم "
31-03-2009, 11:29 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمال البليدي مشاهدة المشاركة
شرك أصغر
قال النبي صلى الله عليه وسلم(( " من حلف بغير الله فقد أشرك " )) رواه النسائي.


هل أصبح الإمام "أحمد" مشركا أيضا في نظرك ؟


أراك تراجعت عن غلظة القول فيك بالدليل الذي أزعجك ، لتقرر دائما ضد حديث رسول الله ب 3 رواة أنه "شرك" ، لكن لا تغير مفاهيم الدين أيضا

الشرك الأصغر هو الرياء ، فلا تخلط على الناس أمور دينهم بفتاويكم ضد ما قاله رسول الله صلى الله عليه و سلم ، و هاك الدليل لتتعلم دينك

4414 - إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر قالوا : وما الشرك الأصغر ؟ قال : الرياء
الراوي: محمود بن لبيد المحدث: ابن مفلح - المصدر: الآداب الشرعية - الصفحة أو الرقم: 3/293
خلاصة الدرجة: إسناده صحيح ومحمود بن لبيد وهو مختلف في صحبته

5210 - إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر ، قيل : وما الشرك الأصغر ؟ قال : الرياء ، يقول الله إذا جزى الناس بأعمالهم اذهبوا إلى الذين كنتم تراءون في الدنيا فانظروا هل تجدون عندهم جزاء
الراوي: محمود بن لبيد المحدث: السيوطي - المصدر: البدور السافرة - الصفحة أو الرقم: 233
خلاصة الدرجة: إسناده جيد

24109 - إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر : الرياء
الراوي: محمود بن لبيد المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: بلوغ المرام - الصفحة أو الرقم: 440
خلاصة الدرجة: إسناده حسن







اقتباس:
معاذ الله ربما في منهجك التكفيري الإرهابي أما أهل السنة(أهل الوسطية والإعتدال) فإنهم يفرقون بين النوع(الفعل) والمعين(الفاعل) فليس كل من إرتكب فسقا أو شركا أصغر أو شركا أكبر يعتبر فاسقا أو مشركا بل هناك شروط وموانع .

أنا لم أكفر حتى جمعية العلماء المسلمين التي نشدت "قسما بالنازلات" ، بل أنت من تصف هؤلاء "بالمشركين" ، ثم تتنازل قليلا لتصفهم "بالمشركين شركا أصغر" ، و كلامك أصبحفيه تخبط كبير أمام الحديث الصحيح
أليس هذا هو منهج السلف ، أليس الحديث هو منهج السلف ، أم أن كلامك لمزا و غمزا هو منهج السلف ؟ فتأمل

،
اقتباس:
معاذ الله فالحديث حكم عليه العلماء بالشذوذ لأنه يخالف الرواية الأخرى ومنهم من قال أنه خطأ في التصحيف لأن ف القديم لم يكونوا يكتبوا النقاط على الحروف فالمرجع لعلماء الحديث هم الذين يعرفون الحديث الصحيح من الضعيف .
يعني دائما تتبع الظن في العقيدة أيضا ، و تترك الحديث الصحيح بأي "ظن" حتى أراك "تحتمل" مشاكل التنقيط في صحيح مسلم و أنه نسي نقاط الكلمات ، حتى أوصلته إلى الضعيف ، و يزيد الألباني الأمر بلة حين يضعف صحيح البخاري أيضا في أحاديث ، فمن أين نستقي أثر السلف إذا ؟ من الرؤى على الطريقة التيجانية ؟ من رؤية الرسول في المنام و التشريع بها رغم أنه حق من رآه ؟ من يشهد بصدق من رأى ذلك أصلا ؟
هل أصبح الحديث الصحيح فيه كل هذه البلايا ، و لا أجد منك ردا إلا إتهامي بالإرهاب ؟
أنا أصلا أدافع عن من ينشدون النشيد الوطني ، هؤلاء يكرههم الإرهاب لأن ألوهم جمعية العلماء المسلمين الجزائريين يا سلفي لا يتبع حتى بن باديس في عمامته ، فماذا أفعل لك ؟
أرد عليك بالحجة فقط ، حتى يتبين الناس الحق






اقتباس:

قال النبي صلى الله عليه وسلم(إن أخوف ما أخاف على أمتي الشرك الأصغر) رواه أحمد.

لماذا تبتر الحديث ؟؟؟

هاك معنى الشرك الأصغر ، و دعك من تحريف الدين :
هاك مليون حديث يؤكد نيتك المبيتة و العياذ بالله :




4414 - إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر قالوا : وما الشرك الأصغر ؟ قال : الرياء
الراوي: محمود بن لبيد المحدث: ابن مفلح - المصدر: الآداب الشرعية - الصفحة أو الرقم: 3/293
خلاصة الدرجة: إسناده صحيح ومحمود بن لبيد وهو مختلف في صحبته

5210 - إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر ، قيل : وما الشرك الأصغر ؟ قال : الرياء ، يقول الله إذا جزى الناس بأعمالهم اذهبوا إلى الذين كنتم تراءون في الدنيا فانظروا هل تجدون عندهم جزاء
الراوي: محمود بن لبيد المحدث: السيوطي - المصدر: البدور السافرة - الصفحة أو الرقم: 233
خلاصة الدرجة: إسناده جيد

24109 - إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر : الرياء
الراوي: محمود بن لبيد المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: بلوغ المرام - الصفحة أو الرقم: 440
خلاصة الدرجة: إسناده حسن

59792 - إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر ، قالوا : و ما الشرك الأصغر ؟ قال الرياء ، يقول الله عز وجل لأصحاب ذلك يوم القيامة إذا جازى الناس : إذهبوا إلى الذين كنتم تراؤون في الدنيا فانظروا هل تجدون عندهم جزاء ؟ !
الراوي: محمود بن لبيد الأنصاري المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 951
خلاصة الدرجة: إسناده جيد

63600 - إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر قالوا وما الشرك الأصغر يا رسول الله ؟ قال : الرياء , يقول الله عز وجل يوم القيامة إذا جازى العباد بأعمالهم : اذهبوا إلى الذين كنتم تراؤون في الدنيا فانظروا هل تجدون عندهم الجزاء .
الراوي: محمود بن لبيد الأنصاري المحدث: العراقي - المصدر: تخريج الإحياء - الصفحة أو الرقم: 3/361
خلاصة الدرجة: رجاله ثقات

72323 - إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر الرياء ، يقول الله عز و جل إذا جزى الناس بأعمالهم : اذهبوا إلى الذين كنتم تراؤون في الدنيا ، فانظروا هل تجدون عندهم جزاء
الراوي: محمود بن لبيد الأنصاري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 32
خلاصة الدرجة: صحيح

78089 - كنا نعد الرياء في زمن النبي الشرك الأصغر
الراوي: شداد بن أوس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 35
خلاصة الدرجة: صحيح

85072 - إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر الرياء ، يقول الله يوم القيامة إذا جزى الناس بأعمالهم : اذهبوا إلى الذين كنتم تراؤون في الدنيا ، فانظروا هل تجدون عندهم جزاء
الراوي: محمود بن لبيد الأنصاري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1555
خلاصة الدرجة: صحيح

106212 - إن أخوف ما أخاف عليكم : الشرك الأصغر ، قالوا : يا رسول الله وما الشرك الأصغر ؟ ‍ قال : الرياء ؛ يقول الله لهم يوم يجازي العباد بأعمالهم : اذهبوا إلى الذين كنتم تراؤون في الدنيا فانظروا : هل تجدون عندهم جزاء وخيرا ؟ ‍ .
الراوي: محمود بن لبيد المحدث: الألباني - المصدر: مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 5263
خلاصة الدرجة: إسناده جيد

164913 - كنا نعد على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم الشرك الأصغر الرياء
الراوي: شداد بن أوس المحدث: ابن جرير الطبري - المصدر: مسند عمر - الصفحة أو الرقم: 2/796
خلاصة الدرجة: إسناده صحيح

193674 - إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر قالوا وما الشرك الأصغر يا رسول الله قال الرياء يقول الله عز وجل إذا جزى الناس بأعمالهم اذهبوا إلى الذين كنتم تراءون في الدنيا فانظروا هل تجدون عندهم جزاء
الراوي: محمود بن لبيد المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 1/52
خلاصة الدرجة: إسناده جيد

215086 - الرياء الشرك الأصغر
الراوي: محمود بن لبيد المحدث: محمد بن محمد الغزي - المصدر: اتقان ما يحسن - الصفحة أو الرقم: 1/286
خلاصة الدرجة: رجاله ثقات

228951 - إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر قال : وما الشرك الأصغر يا رسول الله ؟ قال : الرياء يقول الله عز وجل إذا جزى الناس بأعمالهم اذهبوا إلى الذين كنتم تراؤن في الدنيا فانظروا هل تجدون عندهم جزاء
الراوي: محمود بن لبيد المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 1/107
خلاصة الدرجة: رجاله رجال الصحيح

230359 - إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر قالوا يا رسول الله وما الشرك الأصغر قال الرياء يقال لمن يفعل ذلك إذا جاء الناس بأعمالهم اذهبوا إلى الذين كنتم تراؤون فاطلبوا ذلك عندهم
الراوي: رافع بن خديج المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 10/225
خلاصة الدرجة: رجاله رجال الصحيح غير عبد الله بن شبيب بن خالد وهو ثقة‏‏ ‏‏

245537 - اتقوا الرياء ، فإنه الشرك الأصغر
الراوي: - المحدث: ابن بطال - المصدر: شرح البخاري لابن بطال - الصفحة أو الرقم: 1/113
خلاصة الدرجة: ثابت

















اقتباس:

2-إستدلالك كالعادة فاسد لأنه مقيد بالصحابة رضي الله عنه ويدل على هذا الحديث التالي

صحيح البخاري 6062 - حدثنا قتيبة بن سعيد: حدثنا الليث، عن يزيد بن أبي حبيب، عن أبي الخير، عن عقبة بن عامر : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج يوماً ، فصلى على أهل أحد صلاته على الميت ، ثم انصرف إلى المنبر، فقال : ( إني فرطكم ، وأنا شهيد عليكم ، وإني والله لأنظر إلى حوضي الآن ، وإني قد أعطيت مفاتيح خزائن الأرض ، أو مفاتيح الأرض ، وإني والله ما أخاف عليكم أن تشركوا بعدي ، ولكني أخاف عليكم أن تنافسوا فيها )
وإلا فما قولك بحديث عمرو بن عوف رضي الله عنه والمتفق عليه [ ما الفقر أخشى عليكم ولكن أخشى عليكم أن تبسط عليكم الدنيا كما بسطت على من كان قبلكم فتنافسوها كما تنافسوها وتلهيكم كما ألهتهم ] ? وعندهما أيضا لفظ : [ وتهلككم كما أهلكتهم ] ؟
فهل عُدم الفقر كما عُدم الشرك في زعمكم ؟


معنى هذا في نظرك أن الصحابة لم يربيهم رسول الله ، حتى رأى فيهم التنافس و التناحر على الدنيا بعده لأنك خصصت الأمر لهم دوننا ، و أطلقت أمر الشرك فينا رغم تناقضك مع الحديث الصحيح ، فلنفرض أننا مشركين ، فهل تنافس الصحابة على الدنيا بعد رسول الله حسب قولك ؟؟؟؟



فهذا سب "ظني" فيك واضح أيضا للصحابة و واصل على نفس المنوال لإسقاط أحاديث صحيحة بثلاثة رواة بقول الخلف من شيوخ آل سعود



.

اقتباس:

وقال صلى الله عليه وسلم : ( لا تقوم الساعة حتى تضطرب أليات نساء دوس على ذي الخلصة وذو الخلصة طاغية دوس التي كانوا يعبدون في الجاهلية ) متفق عليه .
وقال صلى الله عليه وسلم : ( لا تقوم الساعة حتى يلحق حي من أمتي بالمشركين ، وحتى تعبد فئام من أمتي الأوثان ) رواه البرقاني في " صحيحه " وأصله في صحيح مسلم .



حديثك هذا لا أثر له بهؤلاء الرواة ، فقد وجدت فقط الأباني من يشهر له ، و الأباني أصلا مشكوك فيه تخبط في الحديث الشريف ، يصحح ثم يضعف ، ثم يضعف ما صححه ، و قد تخبط في 86% من الأحاديث ، فليس مرجعا



و أطالبك بأرقام الصفحات كي أتأكد ، فلم أجد أثرا لما تقول في صحيح مسلم كما تدعي




اقتباس:

والأدلة من السنة النبوية أكثر من أن تحصر ، كلها تقضي بإمكانية وقوع الشرك في أمة محمد من جانب ، و حقيقة وقوعه من بعض الناس من جانبٍ آخر .
وأما الإجماع فهو منعقد بإجماع العلماء من كل المذاهب على إمكان وقوع الكفر بعد الإيمان في صورٍ عدة ذكروها في كتب العقائد والفقه تحت أبواب حكم المرتد ! ، وذكروا لذلك صوراً بعضها أقل بكثير من صرف شيٍ من أنواع العبادة لغير الله تعالى : من الاستهزاء بالدين ولو بمدّ الشفاة وتحميض الوجه ، أو تصغير معظم كمسيجد ومصيحف ! ، فكيف بمن ارتكب ما جهاد النبي صلى الله عليه وسلم الكفار عليه من صرف شيٍ من أنواع العبادة لغير الله تعالى ؟! ، وتعظيم القبور ، والعكوف عندها ، وتقديم القرابين لها ، والحج لها ، ونسبة بعض خصائص الربوبية والألوهية للمخلوقين ؟! .


هذا يسقطه ألف حديث أن أمة محمد صلى الله عليه و سلم لا تجتمع على الخطأ ، فأنت تستثني السعودية فقط ، و تصف كل الآخرين بالشرك ، و قد خصص الرسول ( حسب ما ترسل و أطالبك بالدليل ) فئة قليلة بمهذا المعنى ، و ليس الكل إلا الفئة القليلة التي تتبعها و تترك أثر السلف الحقيقي



فقل لي هل تعد الفئة القليلة 90 من المسلمين ، و تصفها بالشرك ( إن صح ما ترسل أصلا ) أم أن الموازين و الحساب عند مقلوب رأسا على عقب ؟



أطالب برقم الصفحات ، فحديثك هذا غير موجود بعدج البحث في صحيح مسلم



اقتباس:


ولولا ضيق المقام لنقلت من كتب الفقه من شتى المذاهب : أبواب حكم المرتد ، وذكرهم لموجبات الردة القولية والعلمية والاعتقادية ، ولعلي أنقل هنا بعضاً مما جاء في ذلك ، قال صاحب " الإقناع " : ( فمن أشرك بالله ، أو جحد ربوبيته ، أو وحدانيته ، أو صفة من صفاته [ ثابتة بدليل قطعي ] ، أو اتخذ له صاحبة ، أو ولداً ، أو ادعى النبوة ، أو صدق من ادّعاها ، أو جحد نبياً ، أو كتاباً من كتب الله ، أو شيئاً منه ، أو جحد الملائكة ، أو البعث ، أو سب الله ، أو رسوله ، أو استهزأ بالله ، أو رسله ، أو كتبه ، قال الشيخ [بن تيمية رحمه الله ] : أو كان مبغضاً لرسوله أو لما جاءه [ كفر ] اتفاقاً ، وقال : أو جعل بينه وبين الله وسائط يتوكل عليهم ، ويدعوهم ويسألهم ، [ كفر ] إجماعاً ، انتهى .
أو سجد لصنم ، أو شمس ، أو قمر ، أو أتى بقولٍ أو فعلٍ صريح في الاستهزاء بالدين ، أو وجد منه امتهان للقران ، أو طلب تناقضه ، أو دعوى أنه مختلف ، أو مختلق ، أو مقدور على مثله ، أو إسقاط لحرمته ، أو أنكر الإسلام ، أو الشهادتين ، أو أحدهما ، كفر ، .. ، وإن أتى بقولٍ يخرجه من الإسلام ، مثل أن يقول : هو يهودي ، أو : نصراني ، أو : مجوسي ، أو : برئ من الإسلام ، أو : القران ، أو : النبي عليه الصلاة والسلام ، أو يعبد الصليب ، .. ، أو قذف النبي صلى الله عليه وسلم ، أو أمه ، أو اعتقد قدم العالم ، أو حدوث الصانع [ أي الخالق عز وجل ] ، أو سخر بوعد الله ، أو بوعيده ، أو لم يكفر من دان بغير الإسلام ، كالنصارى ، أو شك في كفرهم ، أو صحح مذهبهم ، أو قال قولاً يتوصل به إلى تضليل الأمة ، أو تكفير الصحابة ، فهو كافر .


اقتباس:


و ما دخلنا في الحالات الشاذة ؟


هل الإمام أحمد رضي الله عنه مشرك و مرتد أيضا في فكرك التكفيري الواضح الذي لا غبار عليه الآن ؟
ألم يسلم من لسانك أي شخص ، لا رسول الله و لا حتى السلف و لا حتى الإمام "أحمد" رضي الله عنه



لما تحرف الموضوع أصلا و هو قول الإمام أحمد رضي الله عنه



الحالات العامة ليست فيها ردة بالحديث الصحيح ، و إلا فأنت دائما تؤمن ببعض الكتاب و تكفر ببعض ، و هذه أحذرك منها لأنها أوصاف اليهود ، فإتق الله في نفسك إن كنت تريد الله و رسوله



اقتباس:


إن الله يقسم بما شاء من مخلوقاته .

قال العلماء هذا يختص بالله تعالى فهو يقسم بمن شاء من خلقه لما في ذلك من الدلالة على قدرة الله تعالى ووحدانيته وعلمه وحكمته .




و من قال غير هذا ؟



لكن رددنا عليك قولك أن القسم بالشيء معناه التعظيم له



فالله أولا ليس شيئا حتى نعظم فيه الشيء ، و القسم به لا غبار عليه



و لا الزيتون عظيم حين أقسم به الله في قوله "و التين و الزيتون"



فلا تتخبط كثيرا في أقوالك ، و هذه مشاكل النسخ دون أي قراءة إلا إغراق المنتديات إشهارا و وصما بالشرك لمن هددكم بالحجة القاطعة



هل أصبح الإمام "أحمد" مشركا أضيا في نظرك ؟




اقتباس:
دخلت اليوتيب ولم أجد القسم بالنبي إنما التوسل وهذه المسألة إختلف فيها العلماء .



هذه كذبة واضحة ، الشيخ يتكلم عن القسم ، و ليس التوسل ، أعد سماع الشريط القصير ، فقد أصبحت الآن محل ضحك واضح


اقتباس:

وكذلك لم أجد القسم بل وجدت مسألة أخرى مفادها(هل القسم بالنبي ينعقد عليه يمين أم لا؟) فمادخل هذه المسألة في مسألة(هل يجوز القسم بالنبي صلى الله عليه وسلم؟)

قولك هذا كقول الشاعر في عصر الضعف :

كأنهم و الماء من حولهم ... قوم جلوس حولهم ماء



يا أخي ضعك من السخرية على نفسك أكثر من هذا ، من يقرأ ما تكتب يتأكد من الغثائية فيك و "التبلعيط" فيك الواضح أمام واضح القول



اقتباس:
قال ابن قدامة:( ولأنه حلف بغير الله، فلم يوجب الكفارة، كسائر الأنبياء، ولأنه مخلوق، فلم تجب الكفارة بالحلف به، كإبراهيم عليه السلام، ولأنه ليس بمنصوص عليه، ولا في معنى المنصوص، ولا يصح قياس اسم غير الله على اسمه، لعدم الشبه، وانتفاء المماثلة). انتهى



و ها أنت تقدم الدليل ضد قولك أخيرا ، لكن تصغره كي لا يقرأه القارئ و أنا سأكبره ليقرأه أي شخص







اقتباس:
قال ابن قدامة:( ولأنه حلف بغير الله، فلم يوجب الكفارة، كسائر الأنبياء، ولأنه مخلوق، فلم تجب الكفارة بالحلف به، كإبراهيم عليه السلام، ولأنه ليس بمنصوص عليه، ولا في معنى المنصوص، ولا يصح قياس اسم غير الله على اسمه، لعدم الشبه، وانتفاء المماثلة). انتهى



هاهو الشيخ بن قدامة يثبت أن ليس عليه كفارة ، لكنه لا يقول أنه "شرك أصغر" و جب التبرأ منه ، كما تقول و تدندن منذ أيام



عارض أيضا الشيخ بن قدامة الذي سأدرج قوله أيضا في مكتبتي ريثما أتأكد لأنه نافع و ضد ما يسيل به قلمك منذ أيام


التعديل الأخير تم بواسطة القلم المسلول ; 31-03-2009 الساعة 11:36 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
القلم المسلول
زائر
  • المشاركات : n/a
القلم المسلول
زائر
رد: Re: الإمام "أحمد" رضي الله عنه ، أجاز القسم بالنبي "صلى الله عليه و سلم "
31-03-2009, 11:40 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد ايوب مشاهدة المشاركة
من الشيخ الذي تقدمه لنا
الإمام أحمد رضي الله عنه ، يجيز القسم برسول الله صلى الله عليه و سلم

ألا تعرفه ؟ إنه من قمم السلف الصالح رضي الله عنهم ، يجيز القسم بغير الله أيضا ، و هو رسول الله صلى الله عليه و سلم ، فكيف يصف الأمة كلها بالشرك أخانا السليم إن شاء الله "جمال"

تحياتي
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 07-05-2008
  • الدولة : البليدة
  • العمر : 37
  • المشاركات : 7,183
  • معدل تقييم المستوى :

    25

  • جمال البليدي is on a distinguished road
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
رد: الإمام "أحمد" رضي الله عنه ، أجاز القسم بالنبي "صلى الله عليه و سلم "
01-04-2009, 01:44 PM
اقتباس:
هل أصبح الإمام "أحمد" مشركا أيضا في نظرك ؟

1-لقد تبين أنك كذبت عليه
2-لماذا هل أنت تكفيري تتصور أنه كل من وقع في الشرك يصبح مشركا؟


اقتباس:
أراك تراجعت عن غلظة القول فيك بالدليل الذي أزعجك ، لتقرر دائما ضد حديث رسول الله ب 3 رواة أنه "شرك" ، لكن لا تغير مفاهيم الدين أيضا
قال النبي صلى الله عليه وسلم(( " من حلف بغير الله فقد أشرك " )) رواه النسائي.

هل تراه أنت شرك أكبر من أصغر.؟
إن قلت:أكبر فهنيئا لك إنضاممك لأفراخ القاعدة في جبال البور البورا.

وإن قلت أصغر فانتهى الخلاف .

الشرك الأصغر هو الرياء ، فلا تخلط على الناس أمور دينهم بفتاويكم ضد ما قاله رسول الله صلى الله عليه و سلم ، و هاك الدليل لتتعلم دينك

4414 - إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر قالوا : وما الشرك الأصغر ؟ قال : الرياء
الراوي: محمود بن لبيد المحدث: ابن مفلح - المصدر: الآداب الشرعية - الصفحة أو الرقم: 3/293
خلاصة الدرجة: إسناده صحيح ومحمود بن لبيد وهو مختلف في صحبته

5210 - إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر ، قيل : وما الشرك الأصغر ؟ قال : الرياء ، يقول الله إذا جزى الناس بأعمالهم اذهبوا إلى الذين كنتم تراءون في الدنيا فانظروا هل تجدون عندهم جزاء
الراوي: محمود بن لبيد المحدث: السيوطي - المصدر: البدور السافرة - الصفحة أو الرقم: 233
خلاصة الدرجة: إسناده جيد

24109 - إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر : الرياء
الراوي: محمود بن لبيد المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: بلوغ المرام - الصفحة أو الرقم: 440
خلاصة الدرجة: إسناده حسن






[quote]
ومن قال لك أن الشرك أصغر محصور في الرياء يا مسكين


قال النبي صلى الله عليه وسلم(( " من حلف بغير الله فقد أشرك " )) رواه النسائي.
هذا ما يوجد في الشرك الأصغر
1_ الرياء
الرياء :

عن ابن سعيد رضي الله عنه مرفوعا :"الا اخبركم بما هو اخوف عليكم
عندي من المسيح الدجال قالوا بلى, قال "الشرك الخفي,يقوم الرجل فيصلي فيزين صلاة ,لما
يرى من نظر رجل "رواه احمد
]
2الحلف بغير الله :
وهو من اكثر صور الشرك انتشارافي حياة الناس اليوم
قال صللى الله عليه وسلم من حلف بغير الله فقد اشرك فلا يجوز للمسلم ان يحلف بغير الله حتى لو
لم يقصد تعظيم المحلوف به وقال صلى الله عليه وسلم من كان حالفا فليحلف بالله او ليصمت"
3_ التطير
التطير :

وهو التشاؤم وهو شرك اصغر قال صلى الله عليه وسلم الطيرة شرك وقال صلى الله
عليه وسلم ليس منا من تطير او تطير له او تكهن او تكهن له .."


اقتباس:
أنا لم أكفر حتى جمعية العلماء المسلمين التي نشدت "قسما بالنازلات" ، بل أنت من تصف هؤلاء "بالمشركين" ، ثم تتنازل قليلا لتصفهم "بالمشركين شركا أصغر" ، و كلامك أصبحفيه تخبط كبير أمام الحديث الصحيح
أليس هذا هو منهج السلف ، أليس الحديث هو منهج السلف ، أم أن كلامك لمزا و غمزا هو منهج السلف ؟ فتأمل
1-قولك أن الجمعية أنشدت النشيد الوطني يعتبر ممك كذب صراح لأن النشيد اعتمد بعد الإستقلال في عام 63
2-أما دعوى تكفير الجمعية فلم يكفرها أحد لا أنا ولا أنت لكنك تتصور أنه كل من وقع في الشرك الأصغر أصبح مشركا كافرا وهذا التصور منك يدل على أنك تكفيري من الدرجة الأولى فاحذر .

،


اقتباس:
يعني دائما تتبع الظن في العقيدة أيضا ، و تترك الحديث الصحيح بأي "ظن" حتى أراك "تحتمل" مشاكل التنقيط في صحيح مسلم و أنه نسي نقاط الكلمات ، حتى أوصلته إلى الضعيف ، و يزيد الألباني الأمر بلة حين يضعف صحيح البخاري أيضا في أحاديث ، فمن أين نستقي أثر السلف إذا ؟ من الرؤى على الطريقة التيجانية ؟ من رؤية الرسول في المنام و التشريع بها رغم أنه حق من رآه ؟ من يشهد بصدق من رأى ذلك أصلا ؟
هل أصبح الحديث الصحيح فيه كل هذه البلايا ، و لا أجد منك ردا إلا إتهامي بالإرهاب ؟
أنا أصلا أدافع عن من ينشدون النشيد الوطني ، هؤلاء يكرههم الإرهاب لأن ألوهم جمعية العلماء المسلمين الجزائريين يا سلفي لا يتبع حتى بن باديس في عمامته ، فماذا أفعل لك ؟
أرد عليك بالحجة فقط ، حتى يتبين الناس الحق
عليك بالرجوع لعلماء الحديث يا مسكين

قال ابن حجر –رحمه الله – في الفتح :
قَوْله : ( أَفْلَحَ إِنْ صَدَقَ )
وَقَعَ عِنْد مُسْلِم مِنْ رِوَايَة إِسْمَاعِيل بْن جَعْفَر الْمَذْكُورَة " أَفْلَحَ وَأَبِيهِ إِنْ صَدَقَ " أَوْ " دَخَلَ الْجَنَّة وَأَبِيهِ إِنْ صَدَقَ " . وَلِأَبِي دَاوُدَ مِثْله لَكِنْ بِحَذْفِ " أَوْ " . فَإِنْ قِيلَ : مَا الْجَامِع بَيْن هَذَا وَبَيْن النَّهْي عَنْ الْحَلِف بِالْآبَاءِ ؟ أُجِيبَ بِأَنَّ ذَلِكَ كَانَ قَبْل النَّهْي ، أَوْ بِأَنَّهَا كَلِمَة جَارِيَة عَلَى اللِّسَان لَا يُقْصَد بِهَا الْحَلِف ، كَمَا جَرَى عَلَى لِسَانهمْ عَقْرَى ، حَلْقَى وَمَا أَشْبَهَ ذَلِكَ ، أَوْ فِيهِ إِضْمَار اِسْم الرَّبّ كَأَنَّهُ قَالَ : وَرَبّ أَبِيهِ ، وَقِيلَ : هُوَ خَاصّ وَيَحْتَاج إِلَى دَلِيل ، وَحَكَى السُّهَيْلِيّ عَنْ بَعْض مَشَايِخه أَنَّهُ قَالَ : هُوَ تَصْحِيف ، وَإِنَّمَا كَانَ وَاَللَّه ، فَقُصِّرَتْ اللَّامَانِ . وَاسْتَنْكَرَ الْقُرْطُبِيّ هَذَا وَقَالَ : إِنَّهُ يَجْزِم الثِّقَة بِالرِّوَايَاتِ الصَّحِيحَة . وَغَفَلَ الْقَرَافِيّ فَادَّعَى أَنَّ الرِّوَايَة بِلَفْظِ : وَأَبِيهِ لَمْ تَصِحّ ؛ لِأَنَّهَا لَيْسَتْ فِي الْمُوَطَّأ ، وَكَأَنَّهُ لَمْ يَرْتَضِ الْجَوَاب فَعَدَلَ إِلَى رَدّ الْخَبَر ، وَهُوَ صَحِيح لَا مِرْيَة فِيهِ ، وَأَقْوَى الْأَجْوِبَة الْأَوَّلَانِ .

وقال النووي رحمه الله في المنهاج :
قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أَفْلَحَ وَأَبِيهِ إِنْ صَدَقَ )
هَذَا مِمَّا جَرَتْ عَادَتُهُمْ أَنْ يَسْأَلُوا عَنْ الْجَوَاب عَنْهُ مَعَ قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ كَانَ حَالِفًا فَلْيَحْلِفْ بِاَللَّهِ " وَقَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ اللَّهَ يَنْهَاكُمْ أَنْ تَحْلِفُوا بِآبَائِكُمْ " وَجَوَابه أَنَّ قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَفْلَحَ وَأَبِيهِ " لَيْسَ هُوَ حَلِفًا إِنَّمَا هُوَ كَلِمَة جَرَتْ عَادَة الْعَرَب أَنْ تُدْخِلَهَا فِي كَلَامهَا غَيْرَ قَاصِدَةٍ بِهَا حَقِيقَةَ الْحَلِفِ . وَالنَّهْي إِنَّمَا وَرَدَ فِيمَنْ قَصَدَ حَقِيقَة الْحَلِف لِمَا فِيهِ مِنْ إِعْظَام الْمَحْلُوفِ بِهِ وَمُضَاهَاتِهِ بِهِ اللَّهَ سُبْحَانه وَتَعَالَى . فَهَذَا هُوَ الْجَوَاب الْمَرْضِيُّ . وَقِيلَ : يُحْتَمَل أَنْ يَكُون هَذَا قَبْل النَّهْي عَنْ الْحَلِف بِغَيْرِ اللَّه - تَعَالَى - وَاَللَّه أَعْلَمُ .









اقتباس:
لماذا تبتر الحديث ؟؟؟

هاك معنى الشرك الأصغر ، و دعك من تحريف الدين :
هاك مليون حديث يؤكد نيتك المبيتة و العياذ بالله :
اقتباس:






4414 - إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر قالوا : وما الشرك الأصغر ؟ قال : الرياء
الراوي: محمود بن لبيد المحدث: ابن مفلح - المصدر: الآداب الشرعية - الصفحة أو الرقم: 3/293
خلاصة الدرجة: إسناده صحيح ومحمود بن لبيد وهو مختلف في صحبته

5210 - إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر ، قيل : وما الشرك الأصغر ؟ قال : الرياء ، يقول الله إذا جزى الناس بأعمالهم اذهبوا إلى الذين كنتم تراءون في الدنيا فانظروا هل تجدون عندهم جزاء
الراوي: محمود بن لبيد المحدث: السيوطي - المصدر: البدور السافرة - الصفحة أو الرقم: 233
خلاصة الدرجة: إسناده جيد

24109 - إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر : الرياء
الراوي: محمود بن لبيد المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: بلوغ المرام - الصفحة أو الرقم: 440
خلاصة الدرجة: إسناده حسن

59792 - إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر ، قالوا : و ما الشرك الأصغر ؟ قال الرياء ، يقول الله عز وجل لأصحاب ذلك يوم القيامة إذا جازى الناس : إذهبوا إلى الذين كنتم تراؤون في الدنيا فانظروا هل تجدون عندهم جزاء ؟ !
الراوي: محمود بن لبيد الأنصاري المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 951
خلاصة الدرجة: إسناده جيد

63600 - إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر قالوا وما الشرك الأصغر يا رسول الله ؟ قال : الرياء , يقول الله عز وجل يوم القيامة إذا جازى العباد بأعمالهم : اذهبوا إلى الذين كنتم تراؤون في الدنيا فانظروا هل تجدون عندهم الجزاء .
الراوي: محمود بن لبيد الأنصاري المحدث: العراقي - المصدر: تخريج الإحياء - الصفحة أو الرقم: 3/361
خلاصة الدرجة: رجاله ثقات

72323 - إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر الرياء ، يقول الله عز و جل إذا جزى الناس بأعمالهم : اذهبوا إلى الذين كنتم تراؤون في الدنيا ، فانظروا هل تجدون عندهم جزاء
الراوي: محمود بن لبيد الأنصاري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 32
خلاصة الدرجة: صحيح

78089 - كنا نعد الرياء في زمن النبي الشرك الأصغر
الراوي: شداد بن أوس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 35
خلاصة الدرجة: صحيح

85072 - إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر الرياء ، يقول الله يوم القيامة إذا جزى الناس بأعمالهم : اذهبوا إلى الذين كنتم تراؤون في الدنيا ، فانظروا هل تجدون عندهم جزاء
الراوي: محمود بن لبيد الأنصاري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1555
خلاصة الدرجة: صحيح

106212 - إن أخوف ما أخاف عليكم : الشرك الأصغر ، قالوا : يا رسول الله وما الشرك الأصغر ؟ ‍ قال : الرياء ؛ يقول الله لهم يوم يجازي العباد بأعمالهم : اذهبوا إلى الذين كنتم تراؤون في الدنيا فانظروا : هل تجدون عندهم جزاء وخيرا ؟ ‍ .
الراوي: محمود بن لبيد المحدث: الألباني - المصدر: مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 5263
خلاصة الدرجة: إسناده جيد

164913 - كنا نعد على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم الشرك الأصغر الرياء
الراوي: شداد بن أوس المحدث: ابن جرير الطبري - المصدر: مسند عمر - الصفحة أو الرقم: 2/796
خلاصة الدرجة: إسناده صحيح

193674 - إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر قالوا وما الشرك الأصغر يا رسول الله قال الرياء يقول الله عز وجل إذا جزى الناس بأعمالهم اذهبوا إلى الذين كنتم تراءون في الدنيا فانظروا هل تجدون عندهم جزاء
الراوي: محمود بن لبيد المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 1/52
خلاصة الدرجة: إسناده جيد

215086 - الرياء الشرك الأصغر
الراوي: محمود بن لبيد المحدث: محمد بن محمد الغزي - المصدر: اتقان ما يحسن - الصفحة أو الرقم: 1/286
خلاصة الدرجة: رجاله ثقات

228951 - إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر قال : وما الشرك الأصغر يا رسول الله ؟ قال : الرياء يقول الله عز وجل إذا جزى الناس بأعمالهم اذهبوا إلى الذين كنتم تراؤن في الدنيا فانظروا هل تجدون عندهم جزاء
الراوي: محمود بن لبيد المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 1/107
خلاصة الدرجة: رجاله رجال الصحيح

230359 - إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر قالوا يا رسول الله وما الشرك الأصغر قال الرياء يقال لمن يفعل ذلك إذا جاء الناس بأعمالهم اذهبوا إلى الذين كنتم تراؤون فاطلبوا ذلك عندهم
الراوي: رافع بن خديج المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 10/225
خلاصة الدرجة: رجاله رجال الصحيح غير عبد الله بن شبيب بن خالد وهو ثقة‏‏ ‏‏

245537 - اتقوا الرياء ، فإنه الشرك الأصغر
الراوي: - المحدث: ابن بطال - المصدر: شرح البخاري لابن بطال - الصفحة أو الرقم: 1/113
خلاصة الدرجة: ثابت




لقد تبين أن الشرك الأصغر ليس محصور في الرياء كما في الأعلى فلتراجعه .

















اقتباس:
معنى هذا في نظرك أن الصحابة لم يربيهم رسول الله ، حتى رأى فيهم التنافس و التناحر على الدنيا بعده لأنك خصصت الأمر لهم دوننا ، و أطلقت أمر الشرك فينا رغم تناقضك مع الحديث الصحيح ، فلنفرض أننا مشركين ، فهل تنافس الصحابة على الدنيا بعد رسول الله حسب قولك ؟؟؟؟
اقتباس:



فهذا سب "ظني" فيك واضح أيضا للصحابة و واصل على نفس المنوال لإسقاط أحاديث صحيحة بثلاثة رواة بقول الخلف من شيوخ آل سعود



.




1-لم يتهمك أحد بالشرك لكنك بتصورك الإرهابي تظن أنه كل من وقع في الشرك أصبح مشركا
2-أما عن الصحابة رضوان الله عليهم فمن تمام تربية النبي صلى الله عليه وسلم نه خشي عليهم أن يحصل لهم مثلما حصل لصحابة بعض الأنبياء
صحيح البخاري 6062 - حدثنا قتيبة بن سعيد: حدثنا الليث، عن يزيد بن أبي حبيب، عن أبي الخير، عن عقبة بن عامر : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج يوماً ، فصلى على أهل أحد صلاته على الميت ، ثم انصرف إلى المنبر، فقال : ( إني فرطكم ، وأنا شهيد عليكم ، وإني والله لأنظر إلى حوضي الآن ، وإني قد أعطيت مفاتيح خزائن الأرض ، أو مفاتيح الأرض ، وإني والله ما أخاف عليكم أن تشركوا بعدي ، ولكني أخاف عليكم أن تنافسوا فيها )

اقتباس:
حديثك هذا لا أثر له بهؤلاء الرواة ، فقد وجدت فقط الأباني من يشهر له ، و الأباني أصلا مشكوك فيه تخبط في الحديث الشريف ، يصحح ثم يضعف ، ثم يضعف ما صححه ، و قد تخبط في 86% من الأحاديث ، فليس مرجعا
إن كان الألباني ليس مرجعا عند فتلك مشلكتك أنت ولست مسؤول عنها .


اقتباس:
و أطالبك بأرقام الصفحات كي أتأكد ، فلم أجد أثرا لما تقول في صحيح مسلم كما تدعي
وهل تعرف تبحث أم أنك تعتمد على المواقع السلفية التي تسيمها أنت زورا بالوهابية؟!!!!









اقتباس:
هذا يسقطه ألف حديث أن أمة محمد صلى الله عليه و سلم لا تجتمع على الخطأ ، فأنت تستثني السعودية فقط ، و تصف كل الآخرين بالشرك ، و قد خصص الرسول ( حسب ما ترسل و أطالبك بالدليل ) فئة قليلة بمهذا المعنى ، و ليس الكل إلا الفئة القليلة التي تتبعها و تترك أثر السلف الحقيقي
اقتباس:



فقل لي هل تعد الفئة القليلة 90 من المسلمين ، و تصفها بالشرك ( إن صح ما ترسل أصلا ) أم أن الموازين و الحساب عند مقلوب رأسا على عقب ؟



أطالب برقم الصفحات ، فحديثك هذا غير موجود بعدج البحث في صحيح مسلم








و ما دخلنا في الحالات الشاذة ؟



1-من تكلم عن السعودية أصلا؟ أينما تذهب تجد الصالح والطالح
2-من قال 90 بالمئة؟!!!!
3-انت ادعيت إستحالة وقوع الشرك بحجة ذلك الحديث فبينت لك عدم صحة إستدلالك
وإلا فما قولك بحديث عمرو بن عوف رضي الله عنه والمتفق عليه [ ما الفقر أخشى عليكم ولكن أخشى عليكم أن تبسط عليكم الدنيا كما بسطت على من كان قبلكم فتنافسوها كما تنافسوها وتلهيكم كما ألهتهم ] ? وعندهما أيضا لفظ : [ وتهلككم كما أهلكتهم ] ؟
فهل عُدم الفقر كما عُدم الشرك في زعمكم ؟

.
وقال صلى الله عليه وسلم : ( لا تقوم الساعة حتى تضطرب أليات نساء دوس على ذي الخلصة وذو الخلصة طاغية دوس التي كانوا يعبدون في الجاهلية ) متفق عليه .
وقال صلى الله عليه وسلم : ( لا تقوم الساعة حتى يلحق حي من أمتي بالمشركين ، وحتى تعبد فئام من أمتي الأوثان ) رواه البرقاني في " صحيحه " وأصله في صحيح مسلم .



اقتباس:
هل الإمام أحمد رضي الله عنه مشرك و مرتد أيضا في فكرك التكفيري الواضح الذي لا غبار عليه الآن ؟



بل فكرك هو تكفيري لأن تتصور أنه كل من وقع في الشرك أصبح مرتدا عياذ بالله .



اقتباس:
ألم يسلم من لسانك أي شخص ، لا رسول الله و لا حتى السلف و لا حتى الإمام "أحمد" رضي الله عنه


بل انت من تعاليت على رسول الله صلى الله عليه وسلم لأنه اعتبر الحلف بغير الله شركا .
















اقتباس:
لكن رددنا عليك قولك أن القسم بالشيء معناه التعظيم له





فالله أولا ليس شيئا حتى نعظم فيه الشيء ، و القسم به لا غبار عليه





و لا الزيتون عظيم حين أقسم به الله في قوله "و التين و الزيتون"





فلا تتخبط كثيرا في أقوالك ، و هذه مشاكل النسخ دون أي قراءة إلا إغراق المنتديات إشهارا و وصما بالشرك لمن هددكم بالحجة القاطعة
إن الله يقسم بما شاء وهو لا يسأل عما يفعل .




اقتباس:
هل أصبح الإمام "أحمد" مشركا أضيا في نظرك ؟
ربما في تصورك التفكيري.









اقتباس:
هذه كذبة واضحة ، الشيخ يتكلم عن القسم ، و ليس التوسل ، أعد سماع الشريط القصير ، فقد أصبحت الآن محل ضحك واضح




اقتباس:

قولك هذا كقول الشاعر في عصر الضعف :


كأنهم و الماء من حولهم ... قوم جلوس حولهم ماء







يا أخي ضعك من السخرية على نفسك أكثر من هذا ، من يقرأ ما تكتب يتأكد من الغثائية فيك و "التبلعيط" فيك الواضح أمام واضح القول











بل الشيخ يتكلم عن مسألة عهل ينعقد اليمين إذا قسمت بالنبي صلى الله عليه وسلم أم لا وهذه مسألة إختلف فيها الحنابلة ولا يوجد فيها نص للإمام أحمد كما دعى شيخك المفتي
والأرجح ما قاله ابن قدامة


اقتباس:
و ها أنت تقدم الدليل ضد قولك أخيرا ، لكن تصغره كي لا يقرأه القارئ و أنا سأكبره ليقرأه أي شخص













هاهو الشيخ بن قدامة يثبت أن ليس عليه كفارة ، لكنه لا يقول أنه "شرك أصغر" و جب التبرأ منه ، كما تقول و تدندن منذ أيام





عارض أيضا الشيخ بن قدامة الذي سأدرج قوله أيضا في مكتبتي ريثما أتأكد لأنه نافع و ضد ما يسيل به قلمك منذ أيام



نعم ليس عليه كفارة لأنه ليس قسم بالله والكفارة تكون في القسم بالله فقط أما القسم بغير الله فيعتبر شرك أصغر وليس له كفارة في رأي ابن قدامة .
 
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


المواضيع المتشابهه
الموضوع
تحذير الأخوان من ضلالات طارق السويدان
أهل البدع وشمس الدين..ومصطلح الحشوية
الساعة الآن 08:42 AM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى