تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى الحضاري > منتدى الجدل والمناظرة

> رحم الله الشيخ الألباني و أدخله فسيح جنانه ، و غفر الله لمن تاجروا بإسمه الكريم

 
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
عروة الذهبي
زائر
  • المشاركات : n/a
عروة الذهبي
زائر
رحم الله الشيخ الألباني و أدخله فسيح جنانه ، و غفر الله لمن تاجروا بإسمه الكريم
05-04-2009, 02:38 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أن الشيخ الألباني لديه الآن 618 حديثا كان ومنذ سنين قد صنفها تصحيحا وتضعيفا وطبعت كتبه على هذا التصنيف وعمل بها من يوثقه فجزاه الله خيرا على جهوده

ثم بعد سنين تراجع عن تصنيفه وغيره مرة أخرة فأعاد الصحيح الذي ضعفه إلى صحته والضعيف الذي صححه إلى ضعفه فجزاه الله خيرا ايضا

ولكن إلى الآن لم تصحح كتبه على موجب تراجعاته الأخيرة !!!! ؟؟؟

و هذا خطأ الإعلام و بعض المتاجرين بالدين ، و مربأ تجار الفساد في الدين الذين يخلطون علينا في أهل السنة و الجماعة أي حديث ، و أخص بالذكر المأزق الذي وضعونا فيه كسلفيين يحبون الشيخ و ينهلون من علمه الجم أو غير سلفيين يحبون الشيخ و يختارون مما أفاضه الله عليه لكن بحذر و إتباعا لما صححه في أواخر حياته

و لكم في هاته الأحاديث النزر اليسير الذي ضعف فيه أحاديث صحاحا برقم الصفحة حتى يتسنى للقارئ التأكد ، و نبرئ الشيخ الألباني رحمه الله مما يريد إلصاقه به المتاجرون بالدين ( و لا أقصد أي حبيب في المنتدى ) عصمة له من الخطأ و هو من صرح أن البخاري أيضا رجلا خطاء ، و كل له أجر أو أجران


*
حديث " من عادى لي وليا .." رواه البخاري وضعفه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة (4/111)


*حديث " قال الله تعالى :ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة.." رواه البخاري و ضعفه الألباني في ضعيف الجامع وزيادته (4/111) .



*حديث " كان له صلى الله عليه وسلم فرس يقال لها للحيف ..."رواه البخاري و ضعفه الألباني في ضعيف الجامع و زيادته ( 4/208).



*حديث " أخرالنبي صلى الله عليه وسلم طواف الزيارة إلى الليل" رواه البخاري وضعفه الألباني في إرواء الغليل ( 4/264) .



*حديث" إن من أشر الناس عند الله منزلة يوم القيامة الرجل يفضي إلى امرأته ..." رواه مسلم و ضعفه الألباني في آداب الزفاف ( ص62 طبعةالرابعة ).



* حديث " لا تذبحوا إلا مسنة ..." رواه مسلم و ضعفه الألباني قائلا : كان الأحرى به أن يحشر في زمرة الأحاديث الضعيفة . سلسلة الأحاديث الضعيفة (1/91).



*حديث " إن النبي صلى الله عليه وسلم صلى في كسوف ثم ان يركعات في أربع سجدات ..." وقال الألباني في إرواء الغليل (3/129) مانصه : ضعيف و إن أخرجه مسلم و من ذكره معه وغيرهم .



قد ضعف الألباني كل سند في صحيح مسلم ، رواه أبو الزبير المكي عن جابرمعنعنا بحجة أنه مدلس لميصر حب السماع فبلغت الأسانيد التي ضعفها بذلك خمسة و ثلاثين في صحيح مسلم .



و بعد أن ضعف أحاديث من صحيح مسلم بتضعيف أحاديثها، قد عاد عن هذا حيث قال في سلسلة الأحاديث الصحيحة ( 4/56) : عند كلامه عن إحدى الروايات " يكفيها توثيقا رواية مسلم له "




و السلام عليكم
التعديل الأخير تم بواسطة عروة الذهبي ; 05-04-2009 الساعة 02:47 AM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية أبو اسامة
أبو اسامة
مشرف عام ( سابق )
  • تاريخ التسجيل : 28-04-2007
  • الدولة : بسكرة -الجزائر-
  • المشاركات : 44,561
  • معدل تقييم المستوى :

    65

  • أبو اسامة is a jewel in the roughأبو اسامة is a jewel in the roughأبو اسامة is a jewel in the rough
الصورة الرمزية أبو اسامة
أبو اسامة
مشرف عام ( سابق )
رد: رحم الله الشيخ الألباني و أدخله فسيح جنانه ، و غفر الله لمن تاجروا بإسمه الك
05-04-2009, 05:31 AM
السلام عليكم
بارك الله فيك أخي الفاضل على هذه الشجاعة.
لقد عودنا الاخوة على الزجر والهجر حين نشير الى مثل هذه المسائل ، لعدّهم إياها طعنا في الشيخ الألباني رحمه الله وانتقاصا من علمه.
هذا هو المنهج السليم الذي يتقبله العاقل ، ويرضاه العلم.
في رعاية الله
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية normal-dz
normal-dz
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 28-12-2008
  • الدولة : سري للغاية.
  • المشاركات : 2,463
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • normal-dz will become famous soon enough
الصورة الرمزية normal-dz
normal-dz
شروقي
رد: رحم الله الشيخ الألباني و أدخله فسيح جنانه ، و غفر الله لمن تاجروا بإسمه الك
05-04-2009, 06:10 AM
السلام عليكم.
نعم الألباني أصاب و أخطأ. و من حسناته أنه اعترف بالخطأ و أمده الله في العمر ليراجع الكثير. و قبله الشافعي له مذهب قديم و آخر جديد و أحمد أيضا له أكثر من رواية في المسألة الواحدة.
السؤال هو: هل يعتد بحكمه على الأحاديث أم لا؟
أنا عن نفسي أثق فيه بعد تجربتي في قراءة أغلب كتبه و اطلاعي على مدى حرصه و دقته في أبحاثه. خصوصا أنه التزم مبدأ مشى عليه في حياته و هو عدم الحكم على حديث بحكم جديد لم يسبقه اليه عالم من قبل. فكلما خرج ببحث يأتي بقائمة للعلماء الذين وافقهم.
يعني بصراحةحكم الالباني على الأحاديث أمام حكم غيره من المعاصرين ، بدون تردد أختار حكمه رحمه الله.
أهلا و سهلا
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 07-05-2008
  • الدولة : البليدة
  • العمر : 37
  • المشاركات : 7,183
  • معدل تقييم المستوى :

    25

  • جمال البليدي is on a distinguished road
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
رد: رحم الله الشيخ الألباني و أدخله فسيح جنانه ، و غفر الله لمن تاجروا بإسمه الك
05-04-2009, 03:18 PM
نقلا عن كتاب التوفيق الرباني في الذب عن العلامة الألباني



والآن لنقف مع الأحاديث أوردها السقاف مدللاً على تضعيف الشيخ الألباني لأحاديث الصحيحين

الحديث الأول

حديث : (قال الله تعالى : ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة : رجل أعطى بي ثم غدر ، ورجل باع حرا فأكل ثمنه ، ورجل استأجر أجيرا فاستوفى منه ولم يعطه أجره) . قال الالباني في (ضعيف الجامع وزيادته) (4 / 111 برقم 4054) : رواه أحمد والبخاري عن أبي هريرة (ضعيف)

قلت : قبل الكلام على هذه الأحاديث اعلم رحمك أن السقاف لا تحفظ عنده على نقد أخبار الصحيحين فقد صنف كتاباً في تضعيف حديث الجارية أسماه " تنقيح الفهوم العالية " وله كتابٌ مستقل في تضعيف الرؤية وطعنه في أحاديث الصحيحين كثير وإنما ذكرنا هذا للتمثيل

وأما الحديث المذكور فقد ضعفه الشيخ الألباني من أجل يحيى بن سليم الطائفي

ضعفه جمع من الحفاظ حتى قال فيه الحافظ ابن حجر : (( صدوق سيء الحفظ ))

وإليك أقوالهم ليستبين لك فأما الذين وثقوه فهم

1_ يحيى بن معين

2_ ابن سعد

3_ ابن حبان ذكره في الثقات وقال : يخطيء

4_ العجلي

وأما الذين ضعفوه فهم

1_ أحمد بن حنبل وأقوى ما جاء عنه في حقه ما رواه العقيلي عنه أنه قال أتيته فكتبت عنه شيئا فرأيته يخلط في الأحاديث فتركته وفيه شيء قال أبو جعفر ولين أمره

2_ أبو حاتم الرازي حيث قال شيخ صالح محله الصدق ولم يكن بالحافظ يكتب حديثه ولا يحتج به

3_ النسائي حيث قال في الكنى : (( ليس بالقوي ))

4_ الساجي حيث قال : (( صدوق يهم في الحديث وأخطأ في أحاديث رواها عبيد الله بن عمر لم يحمده أحمد))
5_ وقال الدارقطني : ((سيء الحفظ))

6_ وقال الفسوي : (( سني رجل صالح وكتابه لا بأس به وإذا حدث من كتابه فحديثه حسن وإذا حدث حفظا فيعرف وينكر ))

7_ وقال الدولابي : (( ليس بالقوي ))

8_ الحاكم أبو أحمد حيث قال : (( ليس بالحافظ عندهم ))

9_ الإمام البخاري نفسه حيث قال في تاريخه في ترجمة عبد الرحمن بن ناقع ما حدث الحميدي عن يحيى بن سليم فهو صحيح

قلت مفهوم هذا أن حديث الآخرين عنه ضعيف وحديثنا المذكور ليس من حديث الحميدي عنه

وانظر الأقوال السابقة كلها في تهذيب التهذيب

ونقل الترمذي عن الإمام البخاري في العلل الكبير قوله في ص 395 (( يحيى بن سليم رجل صالح صاحب عبادة يهم الكثير في أحاديثه إلا في أحاديث كان يسأل عنها ))

والذي يظهر أن الإمام البخاري قد انتقى حديثه هذا

وقد استنكر عليه ابن عدي في الكامل حديثاً عن إسماعيل بن أمية _ وحديثه المذكور عن إسماعيل _

وقال في آخر ترجمته (( وليحيى بن سليم عن إسماعيل بن أمية وعبيدالله بن عمر وابن خثيم وسائر مشايخه أحاديث صالحة وافرادات وغرائب يتفرد بها عنهم وأحاديثه متقاربة وهو صدوق لا بأس به ))

قلت : إنما يعني بالغرائب المناكير لأنه جعلها مقابلة للأخبار الحسان ومعلومٌ أن أهل العلم استنكروا له أخباراً عن عبيدالله بن عمر فتأمل

والخلاصة أن تضعيف الشيخ الألباني له وجه

الحديث الثاني

حديث : (لا تذبحوا إلا بقرة مسنة ، إلا أن تتعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأن) . قال الالباني في (ضعيف الجامع وزيادته) (6 / 64 برقم 6222) : رواه الامام أحمد ومسلم وأبو داود والنسائي وابن ماجه عن جابر (ضعيف)

قلت إنما ضعفه الشيخ الألباني من أجل تدليس أبي الزبير

وهذا هو الكوثري المعظم عند السقاف _ فقد جعله السقاف مجدداً في مقدمة دفع الشبه _ يضعف حديثاً في صحيح مسلم من أجل عنعنة أبي الزبير وذلك في مقالاته (ص159)

وقال الحافظ في الفتح (12/92) (( لكن أبو الزبير مدلس أيضاً وقد عنعنه عن جابر ))

وقال الذهبي في ترجمة أبي الزبير من ميزان الإعتدال : (( وفي صحيح مسلم عدة أحاديث مما لم يوضح فيها أبو الزبير السماع عن جابر ، وهى من غير طريق الليث عنه ، ففى القلب منها شئ ))

قلت : وهذا الخبر منها فتبين أن تضعيف الشيخ الألباني له وجه

الحديث الثالث

حديث : (إن من شر الناس عند الله منزلة يوم القيامة الرجل يفضي إلى امرأته ، وتفضي إليه ثم ينشر سرها) (3) . قال الالباني في (ضعيف الجامع وزيادته) (2 / 197 برقم 2005) : رواه مسلم عن أبي سعيد " (ضعيف)

قلت إنما ضعفه الشيخ الألباني من أجل عمر بن حمزة

قال الإمام الذهبي في ترجمته من ميزان الإعتدال : ((عمر بن حمزة [ م ، د ، ت ، ق ] بن عبدالله بن عمر العدوى العمرى عن عمه سالم . ضعفه يحيى بن معين ، والنسائي . وقال أحمد : أحاديثه مناكير . قلت : له عن عبدالرحمن بن سعد ، عن أبي سعيد - مرفوعا : من شرار الناس منزلة يوم القيامة رجل يفضى إلى المرأة . . . الحديث . فهذا مما استنكر لعمر ))

قلت : فانظر كيف ينقل الذهبي استنكار العلماء لحديثه المذكور مع كونه في صحيح مسلم وعليه فإن الشيخ الألباني _ رحمه الله _ له سلف

الحديث الرابع

حديث : (إذا قام أحدكم من الليل فليفتتح صلاته بركعتين خفيفتين) .
قال الألباني في (ضعيف الجامع وزيادته) (1 / 213 برقم 718) : رواه الامام أحمد ومسلم عن أبي هريرة (ضعيف)

قلت هذا الخبر أعله الشيخ الألباني بأن الثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم من فعله لا من قوله وذلك في تحقيقه لرياض الصالحين حديث رقم 1187

وعليه فإن الرفع عند الشيخ شاذ

وقد أشار لهذه العلة الإمام أبو داود في سننه حيث قال بعد أن روى الحديث 1323 (( روى هذا الحديث حماد بن سلمة وزهير بن معاوية وجماعة عن هشام عن محمد أوقفوه على أبي هريرة))

وعليه فلا يصح إلا من فعل النبي صلى الله عليه وسلم كما ثبت الصحيح من حديث عائشة فانظر رحمني الله وإياك إلى دقة نظر الشيخ الألباني واستفادته من كلام الأئمة النقاد


الحديث الخامس

حديث : (أنتم الغر المحجلون يوم القيامة ، من إسباغ الوضوء ، فمن استطاع منكم فليطل غرته وتحجيله) . قال الالباني في (ضعيف الجامع وزيادته) (14 / 2 برقم 1425) : رواه مسلم عن أبي هريرة (ضعيف بهذا التمام)

قلت : الجملة الأخيرة من الحديث (( فمن استطاع منكم أن يطيل غرته وتحجيله )) حكم عليها جماعة من الحفاظ بأنها من مدرجة من قول أبي هريرة _ وهذا سبب تضعيف الشيخ الألباني

قال المنذري كما في صحيح الترغيب والترهيب (1/74_75) (( وقد قيل أن قوله : (( فمن استطاع ....)) إلى آخره إنما هو مدرج من كلام أبي هريرة موقوفٌ عليه ذكر ذلك غير واحد من الحفاظ ))

قلت : وعليه فإن الشيخ الألباني له سلف

الحديث السادس

حديث : (من قرأ العشر الاواخر من سورة الكهف عصم من فتنة الدجال) قال الالباني في (ضعيف الجامع وزيادته) (5 / 233 برقم 5772) : رواه أحمد ومسلم والنسائي عن أبي الدرداء (ضعيف)

وهذا الحديث أعله الإمام مسلم بنفسه

فقد روى قال في صحيحه (809) حدثنا محمد بن المثنى. حدثنا معاذ بن هشام. حدثني أبي عن قتادة، عن سالم بن أبي الجعد الغطفاني، عن معدان بن أبي طلحة اليعمري، عن أبي الدرداء؛ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
"من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف، عصم من الدجال".
(809) وحدثنا محمد بن المثنى وابن بشار. قالا: حدثنا محمد بن جعفر. حدثنا شعبة. ح وحدثني زهير بن حرب. حدثنا عبدالرحمن بن مهدي. حدثنا همام. جميعا عن قتادة، بهذا الإسناد. قال شعبة: من آخر الكهف. وقال همام: من أول الكهف كما قال هشام


قلت فها أنت ترى أن همام بن يحيى وهشام الدستوائي رووا الحديث عن قتادة بلفظ (( من أول سورة الكهف )) وخالفهما شعبة فرواه بلفظ (( من آخر الكهف ))

والقول قول الأكثر كما ترى

وفي هذا الحديث بحثٌ طويل ليس هذا محل بسطه

وقد زعم السقاف في ص10 أن عزو الحديث لصحيح مسلم بلفظ (( من قرأ )) وهمٌ فاحش لأنه عنده بلفظ (( من حفظ ))

وهذا من جهله باللغة فلا خلاف بين اللفظتين فإن لفظة (( قرأ )) من معانيها في اللغة (( حفظ )) ولهذا كان الحفاظ في زمن النبي صلى الله عليه وسلم يسمون القراء

قال المناوي في فيض القدير (((سيأتي زمان على أمتي يكثر فيه القراء) الذين يحفظون القرآن عن ظهر قلب ولا يفهمون معانيه))

وقد تقدم معنا وهم شيخ السقاف الغماري في العزو الذي نبه عليه الشيخ الألباني والذي لم يعتبره السقاف وهماً بل أوهم القراء أن الشيخ الألباني ينتقد أمراً آخراً غير العزو

الحديث السابع

حديث (كان له صلى الله عليه وسلم فرس يقال له اللحيف) . قال الألباني في (ضعيف الجامع وزيادته) (4 / 208 برقم 4489) : رواه البخاري عن سهل بن سعد (ضعيف)

هذا الحديث ضعفه الشيخ الألباني من أجل أبي بن العباس بن سهل الساعدي

ضعفه ابن معين

وقال أحمد : (( منكر الحديث ))

وقال البخاري _ نفسه _ والنسائي : (( ليس بالقوي ))

و قال العقيلي : (( له أحاديث لا يتابع على شيء منها ))

وليس له في صحيح البخاري إلا حديث واحد

وقال ابن حجر في التقريب : (( فيه ضعف ))

وعليه فقول الشيخ الألباني له وجه قوي

وقفة مهمة

ليعلم القاريء أن للشيخ الألباني _ رحمه الله _ أيادي بيضاء في الذب عن الصحيحين والرد على المبطلين الذين يضعفون الأحاديث الثابتة فيهما

وقد بسط الشيخ طارق عوض الله ذلك في كتابه القيم (( ردع الجاني المتعدي على الألباني )) (ص52_ 65 )
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية أمجد77
أمجد77
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 02-04-2009
  • الدولة : أرض الله
  • المشاركات : 140
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • أمجد77 is on a distinguished road
الصورة الرمزية أمجد77
أمجد77
عضو فعال
 
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 10:49 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى