تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية محمد البليدة
محمد البليدة
مشرف
  • تاريخ التسجيل : 29-12-2007
  • المشاركات : 1,515
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • محمد البليدة will become famous soon enough
الصورة الرمزية محمد البليدة
محمد البليدة
مشرف
تدبّر معي يرحمك اللّه ...
25-10-2010, 05:08 PM
السلام عليكم

إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عاد مريضا فقال : أبشر فإن الله - تعالى – يقول : هي ناري أسلطها على عبدي المؤمن في الدنيا ؛ لتكون حظه من النار يوم القيامة
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 1528
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

ماهي طبيعة نار الدنيا التي أشار إليها رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلّم وتكون سببا للمرض .؟

هَلْ أتى عَلى الإنْسان حينً من الدَّهر لمْ يَكنْ شيئًا مذكورًا
سورة الإنسان الآية 1




  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية دائمة الذكر
دائمة الذكر
مشرفة سابقة
  • تاريخ التسجيل : 29-03-2009
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 43,266

  • زسام التحرير 

  • معدل تقييم المستوى :

    62

  • دائمة الذكر is a jewel in the roughدائمة الذكر is a jewel in the roughدائمة الذكر is a jewel in the rough
الصورة الرمزية دائمة الذكر
دائمة الذكر
مشرفة سابقة
رد: تدبّر معي يرحمك اللّه ...
04-11-2010, 02:03 PM

أي : الحمى كما يفيده السياق . ( ناري أسلطها على عبدي المؤمن ) : قال الطيبـي : في إضافة النار إشارة إلى أنها لطف ورحمة ، ولذلك صرح بقوله : عبدي ، ووصفه بالمؤمن ، وقوله : أسلطها خبر أو استئناف . ( في الدنيا ) : خبر آخر ، أو متعلق بأسلطها . ( لتكون ) أي : الحمى . ( حظه ) أي : نصيبه بدلا . ( من النار ) : مما اقترف من الذنوب المجعولة له . ( يوم القيامة ) : ويحتمل أنها نصيبه من الحتم المقضي عليه في قوله تعالى : وإن منكم إلا واردها قال الطيبـي : والأول هو الظاهر ، وعندي أن الثاني هو الظاهر ، ويؤيده ما أخرجه ابن أبي الدنيا ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم في التفسير ، والبيهقي في الشعب ، عن مجاهد في قوله تعالى : وإن منكم إلا واردها قال : الحمى في الدنيا حظ المؤمن من الورود في الآخرة . وجاء عن الحسن مرفوعا : إن لكل آدمي حظا من النار ، وحظ المؤمن منها الحمى تحرق جلده ، ولا تحرق جوفه وهي حظه منها اهـ . نعم ينبغي أن يقيد المؤمن بالكامل ، لئلا يشكل بأن بعض العصاة من المؤمنين يعذبون بالنار . ( رواه أحمد ، وابن ماجه ، والبيهقي في شعب الإيمان ) . ورواه هناد بن السري ، وابن أبي الدنيا ، وابن جرير في تفسيره ، وابن عدي ، والحاكم ، وصححه ، ذكره السيوطي .
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية محمد البليدة
محمد البليدة
مشرف
  • تاريخ التسجيل : 29-12-2007
  • المشاركات : 1,515
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • محمد البليدة will become famous soon enough
الصورة الرمزية محمد البليدة
محمد البليدة
مشرف
رد: تدبّر معي يرحمك اللّه ...
05-11-2010, 02:43 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة om_hadil مشاهدة المشاركة

أي : الحمى كما يفيده السياق . ( ناري أسلطها على عبدي المؤمن ) : قال الطيبـي : في إضافة النار إشارة إلى أنها لطف ورحمة ، ولذلك صرح بقوله : عبدي ، ووصفه بالمؤمن ، وقوله : أسلطها خبر أو استئناف . ( في الدنيا ) : خبر آخر ، أو متعلق بأسلطها . ( لتكون ) أي : الحمى . ( حظه ) أي : نصيبه بدلا . ( من النار ) : مما اقترف من الذنوب المجعولة له . ( يوم القيامة ) : ويحتمل أنها نصيبه من الحتم المقضي عليه في قوله تعالى : وإن منكم إلا واردها قال الطيبـي : والأول هو الظاهر ، وعندي أن الثاني هو الظاهر ، ويؤيده ما أخرجه ابن أبي الدنيا ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم في التفسير ، والبيهقي في الشعب ، عن مجاهد في قوله تعالى : وإن منكم إلا واردها قال : الحمى في الدنيا حظ المؤمن من الورود في الآخرة . وجاء عن الحسن مرفوعا : إن لكل آدمي حظا من النار ، وحظ المؤمن منها الحمى تحرق جلده ، ولا تحرق جوفه وهي حظه منها اهـ . نعم ينبغي أن يقيد المؤمن بالكامل ، لئلا يشكل بأن بعض العصاة من المؤمنين يعذبون بالنار . ( رواه أحمد ، وابن ماجه ، والبيهقي في شعب الإيمان ) . ورواه هناد بن السري ، وابن أبي الدنيا ، وابن جرير في تفسيره ، وابن عدي ، والحاكم ، وصححه ، ذكره السيوطي .
السلام عليكم

إن هذا الحديث الشريف ذكر المريض ولم يذكر إن كانت به حمى أم لا ... وفي المقابل هناك أحاديث ذكرت الحمى وحثت على إبرادها بالماء . وذهاب الحمى لا يعني ذهاب المرض .

ولهذا أرى في القول بأن الحمى هي نار الدنيا ... أرى فيه بعض الحقيقة وليس كلها . ولعل هذا يبرزه ما جاء في مشاركتك التي ذكرتي فيها : وجاء عن الحسن مرفوعا : إن لكل آدمي حظا من النار ، وحظ المؤمن منها الحمى تحرق جلده ، ولا تحرق جوفه وهي حظه منها .

وعلى هذا الأساس أقول أن المرض والحمى هما نتيجة للنار التي ذكرها الحديث الشريف .



مشكورة مأجورة إن شاء اللّه على هذا التفاعل


هَلْ أتى عَلى الإنْسان حينً من الدَّهر لمْ يَكنْ شيئًا مذكورًا
سورة الإنسان الآية 1




  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية محمد البليدة
محمد البليدة
مشرف
  • تاريخ التسجيل : 29-12-2007
  • المشاركات : 1,515
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • محمد البليدة will become famous soon enough
الصورة الرمزية محمد البليدة
محمد البليدة
مشرف
رد: تدبّر معي يرحمك اللّه ...
06-11-2010, 12:18 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة karima.t مشاهدة المشاركة
جزاك كا خير اخي محمد
السلام عليكم

ولك مثله وزيادة بحول اللّه .

هَلْ أتى عَلى الإنْسان حينً من الدَّهر لمْ يَكنْ شيئًا مذكورًا
سورة الإنسان الآية 1




مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 05:03 AM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى