تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى التعليمي > المنتدى التربوي

> كيف ترون المظلومة التربوية في الجزائر؟

 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
hebboulseddik
عضو جديد
  • تاريخ التسجيل : 04-02-2009
  • الدولة : الجــــــــزائر
  • المشاركات : 2
  • معدل تقييم المستوى :

    0

  • hebboulseddik is on a distinguished road
hebboulseddik
عضو جديد
كيف ترون المظلومة التربوية في الجزائر؟
05-03-2009, 04:53 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

بزملائ والمتتبعين كل الترحيب ..............
قد أكون مخطئا لحد الحكم على نفسي بالجهل والتخلف ، ولكني ياسادتي ويازملائي أعلم بأن السؤال هو مفتاح العملية التعلمية التعليمية ، وأعلم بأن كل إصلاح يؤدي حتما إلى صلاح ، غير أن منظومتنا كانت مريضة وأصبحت بإصلاحات بن يزيد اكثر مرضا ، لاهتمامها بالشكليات أكثر من الإبتكار ، وإلا كيف تفسر أيها المربي ــ أنى كان مستواك ومنصبك ــ حرص الوزارة الشديد علي تتبع نسبة تقدم إنحاز مقرر كل مادة دون أن تسأل ولو لمرة واحدة عن مدى التحصيل العلمي للتلاميذ وعوائقه ، أليس هذا ضرب من العبث يضع مستقبل أبنائنا على كف عفريت لأسباب كثيرة منها التالي : ؟؟؟؟؟؟؟؟
ــ كثرة المواد الدراسية في كل المناهج والتخصصات
ــ كثافة مقرر المادة الواحدة
ــ انعدام التعليم التحضيري أوضعفه إن وجد لسببين :
أــ عدم توفر الإطار المتخصص
ب ــ عدم توفر الوسائل
لهذه الأسباب وغيرها كثير ــ إذ يكفي أن أشير بأن من اقترض باسم الفلاحة أضحى من كبار ( البزناسة) وقد غفر له ماتقدم وربما ماتأخر في حين يهان الدكتور ويداس الأستاذ ويستكين المعلم ــ أود أن أفتح معكم نقاشا أرجوه أن يلتزم الصدق والموضوعية خاصة ما يتعلق بالإطار التربوي ومسؤوليته في ما آل إليه حال المظلومــــــــــــــــــــــــة التربوية مع الملاحظة بأن هذه الفكرة ماهي إلا مدخلا لهذا النقاش الذي آمل أن يفيدنا جميعا بما يخدم أبناءنا ووطننا ، ثم أليس من حق المجتمع علينا أن نحرص قيمه الدينية والتاريخية أولا نتحمل قسطا وافرا في ضياع حقوقنا وحقوق غيرنا الـبكـاء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية IMENE CONSTANTI
IMENE CONSTANTI
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 08-10-2008
  • العمر : 36
  • المشاركات : 2,747
  • معدل تقييم المستوى :

    20

  • IMENE CONSTANTI is on a distinguished road
الصورة الرمزية IMENE CONSTANTI
IMENE CONSTANTI
شروقي
رد: كيف ترون المظلومة التربوية في الجزائر؟
05-03-2009, 07:25 AM
بارك الله فيك على طرح الموضوع القيم و الذي يستحق المناقشة و الاهتمام ...
تعتبر ورشة اصلاح المنظومة التربوية في بلادنا من اهم و اجرا ورشات الاصلاح التي تشهدها البلاد ...
لقد حاولت الجهات المعنية اجراء تعديلات جذرية في المنظومة و ذلك بمحاولة تغيير المناهج التعليمية اسلوبا و مضمونا ’ لكن عند التنفيذ تازمت الوضعية التربوية اكثر مما كانت عليه , حيث اصبحت تصبح على قرار و تمسي على اخر يعدله او يلغيه ...و مما يؤخذ على منظومتنا عدم مسايرتها للتطورات الحادثة على المستوى الدولي و الداخلي لاعتمادها على أساليب تقليدية مبنية على التلقين و الحشو في حين أن التعليم في الوقت الحاضر يعتمد على التفكير و التحليل و منه تنتقل إلى مرحلة الإتقان و الإبداع الفكري و العملي.
و يبقى المأخذ الرئيس في كل هذا هو أنها منظومة مسيسة .
  • ملف العضو
  • معلومات
جابر بن حي
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 10-10-2008
  • المشاركات : 112
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • جابر بن حي is on a distinguished road
جابر بن حي
عضو فعال
رد: كيف ترون المظلومة التربوية في الجزائر؟
22-03-2009, 08:53 PM
بسم الله الرحمان الرحيم و صلى الله على سيدنا محمد المبعوث معلما و متمما لمكارم الاخلاق.
اما بعد
عما تتكلم يا اخى? المنظومه التربويه كسراب بقيعه يحسبه الضمان ماء.
ايها الصديق العزيز قيل قديما فاقد الشيء لا يعطيه.و من الاخلاق الساميه للمربى
عدم التجريح و التشريح للاخرين حتى لا ينال مكروها.
و ان بهذا لا اخالفك الراي او اطعن في مدى صدق مقالك فهو الحقيقه بعينها
لكن من الافضل تسميه الاشياء باسمائها.
ان هذا المربي ضاق ذرعا مما الت اليه الامور.حيث لا بد للرئيس الجديد للبلاد
ولو عاد بوتفليقه الى منصبه و هذا مما لا شك و لا خلاف فيه.
اصبح لزاما التغيير الجذري في القطاع الحيوي.
اتمنى من الرئيس الجديد للبلاد اكان بوتفليقه او غيره ان يعينني وزيرا على هذا القطاع
و اعاهدكم بخمس:
1-اعاده الاعتبار لهذا القطار"القطاع"
2-استعاده للمعلم الهيبه و الوقار
3- و ان يصبح للمعلم سكنا عقار"دار"
4-التقاعد قبل الانهيار
5-و تحصينه ضد الاضرار.
جابر بن حي
لي الشرف ان اتقدم بهذا الطلب المتمثل في الرغبه الملحه لتغيير اسم المستخدم الذي كان "جابر بن حي" و ذلك لسبب مقنع و هو وجود اسم اخر"جابر الجزائري"
و عليه فاني التمس ان يكون اسمي الجديد في الاستخدام
هوالمتشائم
تقبلوا فائق الاحترام و التقدير
المتشائم
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية zilou60
zilou60
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 31-07-2008
  • المشاركات : 926
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • zilou60 is on a distinguished road
الصورة الرمزية zilou60
zilou60
عضو متميز
رد: كيف ترون المظلومة التربوية في الجزائر؟
02-04-2009, 10:48 AM
أخي الكريم السلام عليكم و بعد
إن البحث عن الحلول يتطلب بادئ ذي بدء الدقة في التشخيص و الصراحة في المواجهة
فتركيبة النظام و العقلية التي تسير بها الجزائر و التي كانت سببا في الإخفاق الكلي و على كل المستويات :
الصناعة، الزراعة، التعليم و التربية، الأمن، الصحة، الإقتصاد، التجارة، الرياضة، التوازن الجهوي . . .
ليس بإمكانها و ليس بمقدورها أبدا أن تقوم بإصلاح في أي ميدان من الميادين لإفتقادها للكفاءات المتخصصة.
فالنظام الذي عجز عن توفير البطاطا لمواطنيه (في بلد مثل الجزائر الذي يعتبر بلدا زراعيا بامتياز) من المستحيل أن ينجح في إصلاح منظومته التربوية التي تتطلب كفاءات و مهارات و أداءات أعلى بكثير.

بعد هذه المقدمة، سوف أقوم بتحديد النقاط السلبية التي تعاني منها منظومتنا التربوية:
x ضعف تكوين الأساتذة و المعلمين
x عدم الإعتناء المادي و المعنوي بالأساتذة و المعلمين
x كثرة المواد
x كثرة المحاور و الدروس
x نقص الموارد و الكتب
x نقص العتاد
x عدم إشراك الأساتذة و المعلمين في إنجاز البرامج
x عدم وضع أهداف مرحلية واضحة للبرنامج.
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية habiballah
habiballah
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 30-03-2009
  • الدولة : الجزائر تمنراست
  • المشاركات : 176
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • habiballah is on a distinguished road
الصورة الرمزية habiballah
habiballah
عضو فعال
رد: كيف ترون المظلومة التربوية في الجزائر؟
03-04-2009, 05:35 PM
تخلااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااط في البرامج التربوية
go east go west habiballah is the best
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية aNiSSa09
aNiSSa09
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 28-03-2009
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 436
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • aNiSSa09 is on a distinguished road
الصورة الرمزية aNiSSa09
aNiSSa09
عضو فعال
رد: كيف ترون المظلومة التربوية في الجزائر؟
04-04-2009, 01:53 PM
تلك المنظومة ظلم للطفل و الأستاذ معاً
ظغط بكل أنواعه على الطرفين... و تعب أكيد.
ذات مرة صرخ تلميذ في السنة الأولى في معلمته و بكل براءة و عفوية:" دخّل كتاب خرج كتاب أنتِ هذا ماتعرفي" و الله الطفل تعب من كثرة المواد و الكتب
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية younes8509
younes8509
عضو نشيط
  • تاريخ التسجيل : 05-11-2008
  • المشاركات : 41
  • معدل تقييم المستوى :

    0

  • younes8509 is on a distinguished road
الصورة الرمزية younes8509
younes8509
عضو نشيط
رد: كيف ترون المظلومة التربوية في الجزائر؟
05-04-2009, 02:50 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.حقا انها المضلومة و ليس المنضومة و هذا لانها ضلمت من طرف اشخاص ليست لهم علاقة بمجال التربية بتاتا و اصبحوا هم من يقرروا البرامج التى تدرس لابنائنا الذين اصبحوا كالفئران فى المخابر.
  • ملف العضو
  • معلومات
ميسوم بن يوسف
عضو جديد
  • تاريخ التسجيل : 12-04-2009
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 7
  • معدل تقييم المستوى :

    0

  • ميسوم بن يوسف is on a distinguished road
ميسوم بن يوسف
عضو جديد
رد: كيف ترون المظلومة التربوية في الجزائر؟
16-04-2009, 10:40 AM
أخي السلام عليكم ورحمة الله
إذا أعطي الأمر لغير أهله فقل للدنيا السلام..................؟
يا أخي لو اعطي امر إصلاح المنظومة التربوي لأبسط معلم لما أصبح الحال على ما هو عليه الأن.لأن الأمر بكل البساطة واضح وبسيط .ولكن الوزارة والوزيرالخـــــــــــــــــــــــــالد أصبحت تعبث بهذا التغيير والإصلاح المزعوم وكل هذا لصرف أموال الجزائريين أي طبع كتب في باية السنة ثم إعادة طبعها وتغييرها في وسط السنة.ماهو مبرر ذالك اين هي المراقبة قبل الطبع ؟ .وهذا مثال بسيط على ذالك.
_ إذا أرادوا فعلا الإصلاح فهذه بعض النقاط الأساسية الواجب النظر فيها:
1- تخفيض الحجم الساعي بالنسبة للتلاميذ والعمل بنظام الدوامين لكل لأطوار. ولاداعي لبناء الأقسام و المدارس و(التبزنيس)فيها لأن الموجود حاليا يكفي لتمدرس أبناء المغرب العربي كله.
2-تخفيف البرنامج والمنهاج وفك الظغط على المعلم والتلميذ بالدرجة الأولى. من هذا الضغط أصبح المعلم غير مهتم بالتربية .
3- التكوين الجيد و الهادف للمعلم بدل من التكوين الحالي (هدر الوقت و المال وملأ الجيب على حساب المعلم).
4- التحسين المادي للمعلم وتوفير كل الوسائل الخاصة بالعمل.
5-إشراك دور الثقافة والنوادي الرياضية وتأطيرها تأطيرا جيدا وفتح أبوابها للمساهمة الجيدة وتكملة العمل التربوي........


وهذا هو بالتقريب ما تطبقه جميع الدول الأوربية مثالا على ذالك جدول التوقيت الخاص بتلاميذ االإبتدائي والمتوسط في فرنسا.
اللإثنين والثلاثاء من 8الى 14و30د
الأربعاء رااااااااااااااااااحة
الخميس والجمعة من 8الى 14 و30د
السبت من 8 الى 12
احد رااااااااااااااااااااااااااااااحة

أما عندنا فلا فرق بين التلميذ والبناء في جدول التوقيت يوميا من8 الى 17 مساءا ماعدى الخميس مساءا والجمعة.
المهم عندهم هو إبقاء التلاميذ وقتا أطول بعيدا عن الشارع وهذا هو تفكير مسؤولينا الخاطئ وذلك تفكيرا منهم لإبعادهم عن الإنحراف (تفكيير التسعينيات). حيث أصبحت المدرسة حضانة....................
من مواضيعي
  • ملف العضو
  • معلومات
قسنطينة الحبيبة
عضو مبتدئ
  • تاريخ التسجيل : 22-04-2009
  • الدولة : الجسور المعلقة + العاصمة
  • المشاركات : 12
  • معدل تقييم المستوى :

    0

  • قسنطينة الحبيبة is on a distinguished road
قسنطينة الحبيبة
عضو مبتدئ
  • ملف العضو
  • معلومات
djamal55
عضو نشيط
  • تاريخ التسجيل : 26-08-2008
  • المشاركات : 36
  • معدل تقييم المستوى :

    0

  • djamal55 is on a distinguished road
djamal55
عضو نشيط
رد: كيف ترون المظلومة التربوية في الجزائر؟
23-04-2009, 08:17 AM
قبل الحكم وجب التقويم ، هذا المكون التربوي " التقويم " من المفروض أن يطبق بدءا على المناهج من التحضيري إلى 3 ثانوي . و يشمل التقويم :
1 - مكونات المنهاج : - ندع جانبا الإطار الفلسفي لهذه المكونات ، و لنذهب رأسا إلى المحتوات و طريقة عرضها في صيغة وحدات و مشاريع و " كفاءات " و " إدماج " و نشاطات و غيرها....
... هنا تكمن الكارثة الحقيقية أي تحول أهداف التعلم في هذه الإصلاحات من المعرفي المطلق ( التحكم في اللغة الوطنية و اللغات الأخرى المدرسة و العلوم بجميع فروعها و القدرة على توظيفها )إلى النظري و الجمالي المقيد بتطبيق نظريات غير متحكم فيها لدى مروجيها في بلدانهم . ثم ما الهدف من كل هذا الحشو المقصود لذاته في البرامج ، إي أن معد المناهج يقصد - ربما - الإخراج التقني و الجمالي للوسائل التعلمية (الكتاب والمادة والدرس ) مع خواء المضمون أي كوضع جوهرة في كومة من القش ثم مطالبة المتعلم بالتصرف في تصنيف القش قبل الوصول إلى الجوهرة ، و النتيجة سلبية ، ضياع جهد وعناء و بذل طاقة فيما لا يفيد ... و إلا كيف يفسر الضعف الشديد لدى التلاميذ و الطلبة من السنة 1 ابتدائي إلى 3 ثانوي في التحصيل المعرفي ( قراءة ، كتابة ، تعبير ، تحرير علمي و منهجي أو بسيط ( رسالة عائلية أو إدارية ) ، تأليف ، تحليل ، تركيب ، إدراك علاقات ، تمييز حالات ، و غيرها كثير من أهداف التعلم ) ....
- إن الوقوف على مكتسبات المتعلم من المناهج الجديدة بعد التقويم المرحلي و الفصلي و السنوي و الدراسي (قد)لا تعادل من 05 إلى 30 % لدى المتعلمين و الكارثة هدرأو ضياع أو تشتت ما نسبته من 30 إلى 60 % من أهداف التعلم الحقيقية أي اكتساب المعرفة و القدرة على توظيفها في حياته اليومية و تلك هي ما يسمى بالكفاءة . مما يؤدي إلى القول بالفشل الرهيب للإصلاح المطبق لتبنيه نظريات تعليمية / تعلمية غير واقعية .
- بالرجوع للمتعلمين في فترة برامج المدرسة الإبتدائية بعد الإستقلال و برامج المدرسة الأساسية أي قبل هذه الإصلاحات نجد قدرة هؤلاء على التحكم في اللغات و العلوم . و الميدان هو الدليل ، إطارات الدولة الحاليين و المسيرين و المهندسين و التقنيين و الاداريين يملكون كفاءات معرفية محترمة و تحكما في اللغة و العلوم و القدرة على التجاوب مع الرسكلة في الاختصاص و تلك هي الكفاءات أيضا .... حتى الراسبين و الراسبات الأباء و الأمات من هذا الجيل لديهم معرفة محترمة .

2- الإدعاء بضعف الأساتذة و المعلمين أو بعدم تقيدهم بتوجيهات المنهاج قول مردود على قائليه . لأن المدرسة في نظر مسؤولي القطاع أشبه بسوق لعرض البضاعة ثم الحكم على رواجها أو كسادها بلوم العارضين على كساد السلعة بسبب عدم التقيد بتوجيهات المسيرين و الخبراء .إن سلمنا بهذا الحكم فإن العيب في المعروض و ليس في العارض . و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته .
مدير مدرسة ابتدائية .
التعديل الأخير تم بواسطة djamal55 ; 23-04-2009 الساعة 09:04 AM
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


المواضيع المتشابهه
الموضوع
ثلاث وثلاثون خطوة لتدريس ناجح
ندوة شروقية وطنية حول العنف داخل المؤسسات التربوية
لنخطط لمؤسسة المعلومة
من أساليب النبي صلى الله عليه وسلم التربوية
المظلومة التربوية
الساعة الآن 11:06 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى