تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى العام > منتدى الأخبار العالمية

> ااالان في قناة صفا موضوع (ماساة اخواننا في الأحواز) على يد إيران

 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية نور الدين المالكي
نور الدين المالكي
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 08-10-2008
  • الدولة : d-alsonah.com/vb
  • المشاركات : 1,087
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • نور الدين المالكي is on a distinguished road
الصورة الرمزية نور الدين المالكي
نور الدين المالكي
عضو متميز
ااالان في قناة صفا موضوع (ماساة اخواننا في الأحواز) على يد إيران
13-12-2009, 06:25 PM
ااالان في قناة صفا موضوع (ماساة اخواننا في الأحواز) على يد إيران



تابع قناة صفا مباشرة
http://www.alrad.net/safaatv


التعديل الأخير تم بواسطة نور الدين المالكي ; 13-12-2009 الساعة 06:28 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية نور الدين المالكي
نور الدين المالكي
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 08-10-2008
  • الدولة : d-alsonah.com/vb
  • المشاركات : 1,087
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • نور الدين المالكي is on a distinguished road
الصورة الرمزية نور الدين المالكي
نور الدين المالكي
عضو متميز
رد: ااالان في قناة صفا موضوع (ماساة اخواننا في الأحواز) على يد إيران
13-12-2009, 07:04 PM
الامارات العربية التي نشأت في الاحواز

أمارة المشعـشعـين العـربية:

انشئت دولة المشعشعين العربية في الاحواز عام 844 هـــ ، واتخذت الحويزة عاصمة لها . وامتد نفوذها الى اغلب المناطق الفارسية في عهد المولى علي المشعشعى واستولت على البصرة حتى وصلت الى أسوار بغداد بعد ان ضربت المواقع الحربية المغولية في واسط والنجف والحلة ( في العراق ) .

وقداستعمل الصفويون ( الدولة الفارسية في تلك الفترة ) معهم سياسة فرق تسد وبالرغم من هذا استطاع المشعشعون ان يمكثوا في الحكم مدة طويلة ووقفوا أمام جميع المحاولات والعقبات التي اعترضتهم من الاعداء وصد العديد من الهجمات المتتالية على بلاد الأحواز وعاصمتهم الحويزة من قبل الفرس والعثمانيين وضربوا العملات باسمهم في عصور مختلفة لا سيما في عصر المولى محسن والمولى فرج الله .. وبقوا أسياد انفسهم مستقلين يحكمون القطر حتى عام 1300هـ .

أسس هذه الامارة سيد محمد بن فلاح الموسوي وتولى الحكم من بعده أولاده وأحفاده ، اتخذ المشعشعون عدة ألقاب أطلقت أولا على بعض امرائهم ثم اصبحت بعد ذلك القابهم الخاصة كما وأطلقت على اماراتهم فقد سميت هذه الامارة بالاسماء التالية :-

1- آل المشعشع : نسبة الى السيد محمد بن فلاح مؤسس هذه الامارة الذى كان يلقب بالمشعشع .

2- آل فلاح : نسبة الى فلاح بن محمد .

3- الموالي : أول من لقب بهذا القب هو السيد على بن محمد ثم استعمل اسما لاماراتهم فيقال امارة الموالي أي السادة .. أو كما يقال امارة المشعشعين .



حدود الأحواز في عهد الدولة العـربية المشعـشعـية 1461م - 1665 م


ولهذه الأمارة تاريخها السياسي الكبير ذو الاثر الملحوض على التاريخ السياسي للأحواز ، .

ويظهر من الوثائق ان امارات عربية نشأت في الاحواز طورا لبني أسد وطورا لآل كثير وطورا للسادة امراء دولة المشعشعين والتى كان مركزها الفلاحية في الدورق وبعدها المحمرة مركز امارة البوكاسب .

2- أمارة البوناصر العـربية :


كانت رئاسة القبائل العربية الكعبية المعروفة في جنوب الاحواز الى عائلة البوناصر وقد اتخذوا مدينة القبان مقرا ومركزا لامارتهم وكان أبرز رجل منهم تولى الامارة هو الشيخ سلمان بن سلطان الكعبي . وفي عام 1160 هـ نقل الشيخ سلمان مركز امارته من مدينة القبان الى مدينة الفلاحية في منطقة الدورق واتخذها مقرا لامارتة ، أسس امارة البوناصر الشيخ ناصر بن محمد الكعبي وهو أول رئيس معروف لبني كعب في امارة البوناصر حيث سميت هذه الامارة ( باسمه امارة البوناصر ) .

حكم امارة البوناصر من بعد أبيهم كل من الاخوة علي ومحمد وعبدالله ورحمه وسرحان أولاد ناصر مؤسس الامارة وكان ذلك من عام 1690الى 1722 .

ومن بعدهم تولى الامارة الشيخ فرج الله بن عبدالله الكعبي عام 1722 وحصلت في أيامه حروب داميه بينه وبين القاجاريين ( الدولة الفارسية في تلك الفترة ) وقد حاصرهم محمد حسين خان بجيش قوامه ثلاثون الفا من العجم والاكراد واستطاعت امارة الأحواز أن يفكوا الحصار وفي النهايه انتصر الأحوازيين وخسر القاجار الفرس .

ويعتبر سلمان بن سلطان بن ناصر من اقوى الامراء العرب الذين حكموا هذه الامارة حيث رأت الامارة في عهده الاصلاح والتقدم والعمران .

فحفر الانهر وشق الترع وأقام السدود ونظم الزراعة . كما أنشأ الشيخ سلمان الكعبي اسطولا بحريا جاب مياه شط العرب والخليج حيث أرهب اساطيل الانكليز والفرس والعثمانيين .



السيادة العـربية في قطر الأحواز في عهد الامارات العـربية : أمارة المشعـشعـين
امارة بني كعـب تأسست عام 1690 ، أمارة كثير تأسست عام 1748
أمارة بني صعـب الهولة - تأسست نحو سنة 1740



وفي عام 1747م تمكن الشيخ سلمان من نقل امارته من القبان الى الفلاحيه في الدورق بعد قتال عنيف بينه وبين الفرس .

كما أن الشيخ سلمان أرهب باشا بغداد في وقته كما اشتبك اسطوله مع الاسطول البريطاني التابع لشركة الهند الشرقيه فد حروها واستولى على سفينتين منها - سالي واليخت - وسحبهما الى القبان .

لقد قضى الشيخ سلمان اكثر سنوات حكمه في تركيز دعائم امارته وحماية استقلالها اضافة الى المنجزات العمرانيه والاقتصاديه التى نفذها في امارته .

وبعد وفاته تولى الامارة من بعده أولاده واحفاده وكان آخر من تولى هذه الامارة هو الشيخ عبدالله بن عيسى بن غيث بعد وفاة أخيه رحمه بن عيسى بن غيث والذى سار على نهج أخيه في منازعاته مع الشيخ جعفر واستمر الوضع على هذه الحاله حتى عهد الشيخ خزعل آخر وأقوى أمراء البوكاسب الذى نازعه على المشيخه الشيخ عبد الحسن بن عبود بن محمد أمير الفلاحيه الملقب بشيخ المشايخ ولم ينجح حتى توفي .

3- أمارة البوكاسب العـربية الكعـبية:

بعد ان انتقل البوناصر من مدينة القبان الى الفلاحية في الدورق تخلفت ثلاث أسر كعبية هم - النصار - الدريس - البوكاسب . وبقوا قاطنين على ضفاف نهر كارون وشط العرب فانقسمت بني كعب الى قسمين قسم منهم في الفلاحية والآخر في جزيرة عبادان ومدينة المحمرة .

ومن نتائج هذا الانقسام تلاشت قوة بني كعب التى لعبت دورا ايجابيا في حكم امارة الاحواز وفي منطقة الخليج العربي ، لكن حل محلها فخذ آخر منها هو قبيلة البوكاسب والتي أسست امارة المحمرة العربية وكان قيامها هناك ضرورة اقتضتها السيطرة على مدخل نهر كارون الشريان الرئيسى لحياة الامارة الاقتصاديه . الذى بدأ الغرب حينئذ يوجه أنظارة اليه لاستغلاله والنفاذ منه الى مشارف الاحواز وما جاورها طمعا في خيراتها وثرواتها الطبيعية .

فكان مرداو عميدا للاسرة الكاسبية التي سكنت ضفاف كارون في مدينة المحمرة والحاج يوسف هو الابن الاكبر لمرداو والذى خلفه في رئاسة القبيلة وعلى يده تم عمران مدينة المحمرة عام 1812م والتى شيدت على أنقاض المدينةالتاريخية ( بيان ) القديمة وقد كان السبب في ازدهار المحمرة ظهور أهميتها الدولية.

يمثل الحاج جابر المرداو الذي تولى الرئاسة بعد أخيه يوسف عهدا جديدا في تاريخ الاحواز فهو يعد المؤسس الحقيقي الاول لامارة المحمرة وواضع الحجر الاساسى لكيانها السياسي.

من أبرز ما حدث في المحمرة أيام الحاج جابر بن مرداو هو تعرض المحمرة للهجوم العثماني بقيادة علي رضا عام 1837 م الا انه كان هجوما خاطفا لم يغير شيئا من الكيان السياسي للامارة فتألق فيه نجم الحاج جابر بعد أن خرج العثمانيون منها .

فالحاج جابر وأبناءه من بعده الشيخ مزعل والشيخ خزعل لم يخضعوا لا للسيادة الفارسية ولا للسيادة العثمانية كما لم يعترفوا بمعاهدة أرضروم الثانيه لعام 1847 م .











وقد لجأ الفرس الى أساليب وطرق غير مباشرة عندما فشلوا في السيطره على قطر الاحواز .. حيث أصدر ناصر الدين شاه القاجاري مرسوما يعترف بالاستقلال الذاتي للاحواز ذلك في سنة 1857م .. وبامارة الحاج جابر عليها .. وقد دامت امارة الحاج جابر على الاحواز أكثر من نصف قرن قضاها في تدعيم استقلاله وبناء كيان امارته السياسي والمحافظه عليه . توفى الحاج جابر عام 1881 م بعد أن تجاوز التسعين من عمره فانتقلت الامارة الى ابنه مزعل .

لقد تولى امارة المحمرة الشيخ مزعل بعد وفاة أبيه الحاج جابر بن مرداو وقد نازعه عليها شقيقه الشيخ محمد بن الحاج جابر الا أن الشعب رجحه على أخيه الاكبر والذي سكن البصره الى أن وافاه أجله هناك ‎.

ومن أولى المشكلات الداخلية التى واجهت الشيخ مزعل بعد توليه الاماره هي :

1- تمرد الشيخ رحمه رئيس قبائل كعب في الفلاحية .

2- تمرد المولى مطلب آخر ولاة المشعشعين .

وقد تمكن الشيخ مزعل من اخماد المتمردين حيث انطوت بذلك آخر صفحة من تاريخ البوناصر والمشعشعين وكان ذلك في عام 1882م

وبالرغم من هذه المشاكل فقد استطاع الشيخ مزعل توسيع امارته والسيطرة على قبائلها مستعملا اللين تارة والشدة حينا آخر .

وكانت علاقته الخارجية مع المنتفك من آل السعدون في العراق متينه جدا حيث التجأوا اليه عندما طاردتهم السلطات العثمانية وبقوا في رعايته في الاحواز مدة تزيد على السنتين .. كما أن علاقته بشيوخ الكويت جيدة استمرارا للعلاقة الطيبة بينهم وبين أبيه وكثيرا ماترددوا اليه في مقره المحمرة .

وأخيرا تمكنت بريطانيا من فتح نهر كارون للملاحه التجارية الدولية بعد أن تمكنت من اقناع الشيخ مزعل بأن هذا المشروع سوف يطور المنطقهة اقتصاديا وهكذا مخرت بواخر ( لنتشي ) صاحبة الملاحة في الرافدين - في كارون وبذلك دخلت الاحواز عهدا جديدا في تاريخ العلاقات الدولية ووقعت تحت اشراف بريطاني مباشر وفي عام 1890م تأسست قنصلية بريطانية لهذا الغرض .

دامت امارة الشيخ مزعل ستة عشر عاما نافسه في أواخرها أخوه الأصغر الشيخ خزعل وقد تمكن بعض الحاشية من اغتياله في عام 1897م عندما كان ينزل الى قصرة في الفيلية من قارب صغير بجانب القصر كما قتل معه سبعة عشر رجلا آخر من حاشيته .

تولى رئاسة امارة المحمرة بعد مصرع الشيخ مزعل أخو الشيخ خزعل .. ويعد الشيخ خزعل .. من الشخصيات العربية البارزة في تاريخ العرب الحديث.. وقد لعب دورا رئيسيا في احداث الخليج العربي والاحواز في الربع الاول من القرن العشرين وقد ساهم مساهمة فعالة في أحداثه واحتل مكانة مرموقة بين امراء الجزيرة العربية وهو لا يقل عن شخصية الشيخ سلمان بن سلطان الكعبي ( 1737-1767) الشخصية البارزة التى حكمت الامارة ابان القرن الثامن عشر .

وتأتي أهمية الشيخ خزعل من ان امارته شهدت في أيامه أحداثا غاية في الأهمية فقد شهدت :

1- تفجر النفط في أراضيه عام 1908.

2- تبلور المصالح الأجنبية في المنطقة .

3- نشوب الحرب العالمية الأولى فكان موقع امارته الاستراتيجي خطيرا ابانها.

4- كما شهدت انهيار الحكم القاجاري في فارس وقيام الحكم البهلوي مكانه ذلك الحكم الذي أطاح بامارته.
http://www.ajjur.net/amsar_files/ahwazoldmap3.jpg

السيادة العـربية في الأحواز في عهد امارة الأحواز 1832 - 1925


وعندما قررت بريطانيا غزو العراق ابان الحرب العالمية الاولى رأت أن تستميل الى جانبها شيوخ الامارات المحليه القائمه على ضفاف الخليج العربي لتؤمن مواصلاتها عبر الخليج الىالهند فأوعدتهم بتعهدات للمحافظة على أوضاعهم الراهنة وضمان حريتهم واعلانهم شيوخا مستقلين تحت الحماية البريطانية فرضي أمراء العرب بهذه التعهدات وحصلت صداقة بين بريطانيا وبين البارزين من الامراء كالشيخ خزعل أمير الأحواز وشيخ الكويت .

ولما اندلعت الحرب العالميه الاولى وأصبحت الدولة العثمانية في الجانب المضاد لبريطانيا صدرت الاوامر بارسال قوات بريطانية الى عبادان ( احدى مدن الأحواز ) وقد اعطيت في حينها مبررات لتلك الحملة منها صيانة النفط في الأحواز من أجل الاستهلاك البريطاني.. وقد اشترك الشيخ خزعل مع البريطانيين في الحرب لطرد الاتراك من البصرة وبذلك توفير الامان لامارة الأحواز والتحقت السفن البريطانية الموجودة في نهر كارون بالحملة البريطانية وتم الاتصال بالمحمرة وقد كان الشيخ خزعل في جميع مراحل الاحتلال عونا للانجليز في حربهم في المنطقة .

كان الشيخ خزعل من جملة المرشحين للملوكيه على عرش العراق ولكن رأى الشيخ خزعل ان الدبلوماسية الانكليزية غير متحمسة لترشيحةعندما طلب منه المستر بيل سكرتير الشؤون الشرقيه في دار الاعتماد البريطانية في بغداد بالكف عن الخوض في مثل هذا الامر ليفسح المجال أمام الامير فيصل للفوز بالعرش .. ومن جهة ثانية لا تريد بريطانيا فوز الشيخ خزعل لان هذا معناه قيام وحدة طبيعية بين الاحواز والعراق حيث قد يترتب على ذلك مشاكل سياسية معقدة.. وقد تنازل الشيخ خزعل عن ترشيحه لعرش العراق للأمير فيصل.
وليس بخاف على أحد أن شخصية الشيخ خزعل التى انضوت تحت سلطتها قوة العرب في المنطقة تلك القوة التي تمثل تيار القوميه التى تعاديها الرجعيه الفارسية منذ ازدهار الدولة العربية في الاسلام لاسيما وأن الشيخ خزعل قد بدأ شأنه في الصعود بعد ترشيحه لعرش العراق ودخوله في معاهدات مع بريطانيا وأصبحت له مكانه مرموقه في العلاقات الدوليه في المنطقة ومقابل هذا أخذ رضا خان يفكر ويخطط كيف يمكنه القضاء على الشيخ خزعل وجاء هذا في مذكرات رضا شاه نفسه عندما يقول ( من الضروري القضاء على أمير عـربستان الذي استمر أعوام طويلة يعيش أميرا مستقلا داخل حدود امارته ويسانده الاجانب مساندة تامه في أعماله وليس لحكومة طهران أي سلطة عليه ).

وفي عام 1921م أصبح رضا خان قائدا عاما للقوات المسلحة بعد ان أطاح بوزارة السيد ضياء الدين الطباطبائي ثم رئيسا للوزراء وفي عام 1925م تنصب ملكا على فارس .

وهنا غير رضا خان سياسته تجاه روسيا وفي هذه الاثناء تحسنت العلاقات بين موسكو وطهران .. خصوصا وان السوفيت فوجئوا مفاجئة سارة عندما تولى رضا خان الحكم في فارس لاعتقادهم بأنه يرأس حركة وطنية ثورية وعلى اعتبار بأن انقلابه هذا حدث تاريخي يدشن بداية عهد جديد كما خيل لهم أن الدكتاتورية العسكريه ستكون مرحلة انتقالية نحو نظام جمهوري وقد تمخضت العلاقات الحسنة بينهما الى ابرام معاهدة عام 1921م التي اعترفت باستقلال فارس التام وتنازلت روسيا عن كل ما لديها من المقاطعات الفارسية كما تنازلت عن جميع الديون التي كانت لها على فارس .. وبهذا ارادت روسيا أن يبقى الجو صافيا لها لكي يمكنها الوصول الى المياه الدافئة في الخليج العربي للقضاء على نفوذ بريطانيا الاستعمارية ومصالحها البترولية والتجارية في المنطقة .

فوجدت بريطانيا من مصلحتها وحكمة سياستها أن تستمر في شد أزر رضا شاه ليتمكن من الوقوف أمام التيار الشيوعي من جهه ومن أجل بسط سيطرتها على سياسة فارس سيطرة تضمن لها استمرار وحفظ مصالحها في فارس وفي الخليج العربي .

فانتهز رضا خان هذا الاتجاه من بريطانيا وطلب منها ان تتخلى عن حماية امارة الأحواز وعن أميرها ليمكنه احتلال الاحواز عسكريا وضمه الى مملكته فاستجابت له بريطانيا ومهدت له القضاء على الحكم العربي في الأحواز حيث سهلت له القضاء على الشيخ خزعل في 20-4-1925م .

ولما علم الشيخ خزعل أن رضا خان ينوي مناهضة حكمه أخذ يعد العدة للوقوف بوجه الخطر الداهم وكان يطمح من الانجليز بالايفاء بتعهداتهم لحمايته وتقديم المساعدات العسكرية له .. فهنا نقضت بريطانيا عهدها مع الشيخ خزعل ولم تحرك ساكنا لنجدته ولعبت دورا دبلوماسيا ضده حين مهدت سبل المفاوضات بين الشيخ خزعل والحكومه الفارسية من جهه وحشد الجيوش الفارسية على حدود القطر من جهه اخرى .

وعندما وصل الجنرال زاهدي الى المحمرة لحل الخلافات حلا سلميا وعن طريق التفاوض مع الشيخ خزعل . وقد لعب الجنرال زاهدى دورا دبلوماسيا وعن طريق التفاوض مع الشيخ خزعل . وقد لعب الجنرال زاهدي دورا دبلوماسيا موفقا الى أن تحين نقطة الصفر لاختطاف الشيخ خزعل بالسفر معه الى طهران فلم يوافق الشيخ خزعل على السفر عندئذ طلب الجنرال زاهدي اقامة حفلة ساهرة لوداعه فرفض الشيخ خزعل طلبه في بداية الامر ولكن تدخلت بريطانيا بألحاح وطمئنة الشيخ خزعل بالامر( من اسباب رفض الشيخ خزعل الحفل لاعتقاده لايجوز اقامة هذا الحفل في شهر رمضان - لانه شهر للعبادة والصلاة وليس للحفلات ) فلبى الشيخ خزعل الطلب وأوعز الى ابنه عبد الحميد ( ولي العهد الأحوازي ) بالحضور من البصرة ليهيء لتلك الحفلة كل ما لذ وطاب والتي اعتبرها حفلة النصر فاقامها في يخته الخاص الراسي في شط العرب مقابل قصره في الفيلية لكي لا يشيع خبرها ولم يدع لها سوى أبنائه عبد الحميد وعبدالله وعبد المجيد وأحد أقربائه يدعى موسى الشيخ يوسف وسكرتيره الخاص عبد الصمد وذلك احتراما لليلة السابع والعشرين من شهر رمضان التي اقيمت فيها الحفلة وبعد أن عرضت بعض الرقصات واستمتعوا الى جانب من الغناء وحيث أرخى الليل سدوله صعدت شلة من الجيش الفارسي التي كانت ترافق الجنرال زاهدي الى الباخرة وعلى رأسهم المدعو مصطفى خان وقطعوا على الشيخ خزعل نشوته وألقوا القبض عليه وعلى ابنه عبد الحميد وسيقوا من الفيلية الى المحمرة ومنها الى الاحواز ليلا ، وفي اليوم التالى أرسلوا الى طهران وفي حينها دخلت الجيوش الفارسيه الأحواز واحتلتها احتلالا عسكريا وسيطرت على زمام الامور في جميع أنحاء الامارة .


عـبد الصمد رئيس سكرتارية أمارة الأحواز
في عهد الشيخ خزعـل أمير الأحواز




تميم في الأحواز
ورد في كتاب "القبائل والعشائر العربية في خوزستان" لمؤلفه يوسف عزيزي بني طرف، وترجمة جابر أحمد: وتضم قبيلة تميم في الوقت الراهن العشائر والطوائف التالية: 1- عشيرة المصالحة وهي بدورها تنقسم إلى العشائر التالية: أ- السلايط ب- الشريفات ج- بنو نهشل 2- عشيرة البوطعمة، وينضم تحت لوائها عدد كبير من الافخاذ والبيوت منهم عشيرة "الرؤساء" 3-البو حمد 4- الشهابات 5- البوحسان 6- البوفيصل 7- العوينات 8- الحمد 9- البراجعة: ويسكنون حاليا على الضفة اليسرى لنهر كارون. 10- البو بصيري 11- الغزلي: ويسكنون على الضفة اليمنى لنهر كارون بالقرب من المحمرة. 12- الغزيوي: ويسكنون على الضفة الشرقية لنهر كارون بين مدينتي الاهواز والمحمرة، وتعتبر عشيرتا الغزلي والغزيوي في الوقت الراهن حلفاء لبني تميم. 13- السليمان 14- الإمارة و قد تم ذكرها سابقا 15- آل مصبح، إلا أن هذه العشيرة تدعي أنها مرتبطة بقبيلة ربيعة. 16- العيياشة: ويقيمون على الضفة الشرقية لنهر كارون. 17- بيت كنعان، وهم اليوم حلفاء لقبيلة المحيسن، إحدى قبائل كعب. وتقطن العشائر والافخاذ والبطون التي ورد ذكرها أعلاه المناطق التالية: 1- ضفاف نهر كارون 2- ضفاف نهر هاشم في صحراء الجفير 3- هنديجان 4- بين خلف آباد ورامز وتعمل قبيلة تميم في الزراعة و تربية الماشية وصيد الاسماك.
__________________

كعب في عربستان …

ينتمي كل سكان منطقة الفلاحية تقريباً إلى بني كعب ، وهي تعتبر مقرهم . ويستوطنون أيضاً معظم أجزاء جزيرة عبدان ، والمحمرة .ويتواجد منهم بأعداد كبيرة في منطقة الجراحي. ويوجد بعظهم في منطقة هنديان، كما توجد مستوطنات متفرقة للمهاجرين من قبيلة كعب على الساحل الإيراني في مناطق ( ليراوى ) وروض حلة ( وأنجالى ) . ويقيم بعض المهاجرين من قبيلة كعب في الفاو في العراق التركي.

ونوجز فروع كعب في هذه الديار بما يلي :
دريس ( بطن ):
- العساكرة ( فخذ ) ، وفروعها :
- آل بو عبادي
- بيت عبد الشيخ
- حاجي عبّود
- أفاضلة
- أفصيل
- آل بو علي
- آل بو عامر
- آل بو عرّين
- عتيقة
- بيت عزيز
- آل بو بنيدر
- آل بو دهله
- آل بو دلى
- دوارقه
- آل بو حمادي
- آل بوحميدي
- آل بو حمود
- حسان
- آل بوجنام
- آل بوكويسب
- آل بو محمود
- ميسر
- آل بو مبادر
- آل بو مسلم
- مطاريد
- آل بو نعيم
- آل بو نصيري
- نويصر
- صليّح
- آل بو شرهان
- آل بو شلاقة
- شياخين
- آل بو صبيّح
- آل بو سويلم
- آل بو بطه
- آل بو تريكي
- الثوامر
- آل بو عبيد
- آل بو بيري
- آل بو بالد
- بندرية
- ديلم
- حاجي غدير
- حباش
- بيت هلايل
- هليو
- بيت خزيم
- بيت أبعين
- إسحق
- بيت إثامنة
- جعامه
- آل بو جابر
- دوب جويسف
- كعب الكروم
- آل بو خاطر
- بيت خويطر
- خزيعل
- كنانة
- بيت حاجي
- محمود
- مرزه
- موني
- بيت مهيدي
- آل بو مخيط
- مسلم اليوراني
- النواصر
- بيت ابو العود
- قراغول
- آل قوام
- بيت راهن
- بيت رويشد بن كبين
- رجيبات
- سادة
- آل بو سعيد
- السلية
- بني صالح
- آل بو صالح
- بيت حاجي
- صالح
- صوالح
- بيت شبيب
- بيت شافي
- آل بو شمال
- بيت شويش
- بيت صوير
- طيبة
- عميد رافعي
- بيت مطير
- النصارى
- يوسف بن عقيب
- يوسف بن رجيّب
- بيت زبعد
- بيت زويهد.

- آل بو غبيش ( فخذ ) ، وفروعها :
- بيت حاجي عبد
- أبريحة
- أفاضلة
- آل بو حاجي
- علي
- عمارة
- بيت عقار
- آل بو بدر
- ديشما نزيرية.


- نصّار ( فخذ ) ، وفروعها :
- الدوارقة
- جعودة وهم ( آل بو مساعد ، آل بو صيد ، ضفالعه )
- مغالية وهم ( آل بو عبود ، آل بو غانم ، آل خليفه ، آل بو مشيلش).



الخنافرة ( بطن ) ،وتتفرع إلى :
- إمارة
- آل بو عشيرة
- درادسة
- دوارقة
- بيت دويب
- آل بو حمدي
- آل بو جنام
- كوامل
- آل بو خضير
- آل بو خنفر
- خريجه
- آل بو كريمي
- مكاسبه
- منيعات
- بيت محمد بن حاجي يعقوب
- ربيحات
- بيت سالم أو عبود
- صويلان
- شاوردية
- آل بو صوف
- سوالم
- آل بو زمبور

مقدم ( بطن ) من الخنافر ، وتتفرع إلى :
- اسحق
- ميّاح
- مقدم

خزبة ( بطن ) من الخنافر ، وفروعها :
- آل بو غنيم
- خزبة
- آل بولعطة

كعب في العراق …

هي عشائر لها مواقفها ومآثرها التاريخية التي لا حصر لها والتي تمثلت بالكرم والبسالة والكبرياء وكانت لها إمارتها الشامخة فيما مضى وكان أميرها الأخير المعروف في المحمرة الأمير ( خزعل الكعبي ) الذي توفى في عام 1936م إثر حادث مدبر ، وقد كانت الإمارة قبل ذلك بيد ( آلبو ناصر ) من عشيرة الدريس الكعبية ، ولو تعقبنا سلسلة انحدار عشائر بني كعب لأدركنا انها تبدأ من كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة،ونخوتهم ( عامر ) .ولعشائر بني كعب موقفها البارز بين العشائر العراقية بل وتعتبر من كبريات العشائر لما لها من تاريخ عريق وانحدار أصيل وشهرة واسعة في تجسيدها للقيم العربية والتقاليد العريقة الموروثة في إكرام الضيف والإباء والمروة وقوة البأس.
وعشائر بني كعب كثافتها الآن في محافظتي واسط وميسان ومحافظتي ذي قار والبصرة وفي مدينة صدام ( الثورة ) من بغداد . والرئاسة مناصفة بين الشيخ ( عبدالصاحب محمد فتاح ) والشيخ (خالد جبر علي الهميم) .

تفرعات عشائر بني كعب:

* عشيرة بيت عزيز ، ومنها عبدالصاحب محمد فتاح. وأفخاذهم هي:- بيت مفتاح
- بيت مراد
- بيت محمد
- البو همام
- بيت شميم
- بيت ضاحي
- الجماسة
- بيت ضاحي
- بيت داود
- الزميمات
- بيت عبيد
- سهيل
- زيارة
- جبح
- الحايل
- البندة
- البو شاوي
- بيت رحمة
- بيت حمود
- بيت هارف
- يت خنياب
- الدبات
- بيت مزيفر
- بيت ناصر
- البوعلي

وكل أفخاذ هذه العشيرة يمثلها رئيس خاص بهم.

* عشيرة آل حسن. ومنها الشيخ خالد جبر العلي الهميم الكعبي، توزعت مساكنهم ما بين محافظات البصرة وميسان وواسط حتى الأحواز العربية. وأفخاذهم هي:- بيت عاصي
- بيت الملحة
- العبوس
- الرويتع
- البوحتيتة
- بيت مانع
- العصافر
- الصبابحة
- البعجات

وجاءت في الكتب العراقية عن عشائر كعب الساكنة في إمارة المحمرة العربية ، وهي:

1. كعب الكثيرات ، ويرجع تسلسل نسبهم إلى عشائر الدريس الكعبية.

2. كعب الحائي ، وهو بطن من كعب ويتفرع إلى الحمائل التالية:
- البو بريسم
- البو مصطفى
- البو حريجة
- البو قيس
- البو ميرزة

3. كعب الدبيس ، ويتفرعون إلى الحمائل التالية :
- آل شلاكه
- آل بخاخ
- آل شيحان
- البو وذنه

4. كعب عمير ، وهم بطن من كعب.

5. كعب فرج الله ،نسبة إلى جدهم فرج الله بن مبادر بن غضبان بن محمد بن بركات بن عثمان بن سلطان بن ناصر.

6. كعب كرم الله ، وهم إخوة آل فرج الله.
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية نور الدين المالكي
نور الدين المالكي
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 08-10-2008
  • الدولة : d-alsonah.com/vb
  • المشاركات : 1,087
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • نور الدين المالكي is on a distinguished road
الصورة الرمزية نور الدين المالكي
نور الدين المالكي
عضو متميز
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية نور الدين المالكي
نور الدين المالكي
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 08-10-2008
  • الدولة : d-alsonah.com/vb
  • المشاركات : 1,087
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • نور الدين المالكي is on a distinguished road
الصورة الرمزية نور الدين المالكي
نور الدين المالكي
عضو متميز
رد: ااالان في قناة صفا موضوع (ماساة اخواننا في الأحواز) على يد إيران
13-12-2009, 07:06 PM
الشيخ خزعل الكعبي أمير الأهواز حتى عام 1925م - صور

--------------------------------------------------------------------------------

أين تقع أمارة الأحواز ؟

أنظر إلى الخرائط :



بماذا تسمى أيضاً غير الأحواز ؟

الأهواز ، عربستان ، خوزستان ، عرب الهولة.

ويطلق على هذا الإقليم إسم الأهواز بالفارسية لأن الفرس لا ينطقون حرف الحاء.

متى انتهى الحكم العربي لهذا الإقليم ؟

في عام 1925م

من كان أمير هذا الإقليم ؟

الشيخ خزعل الكعبي





صور للشيخ خزعل الكعبي مع المؤسس الملك عبد العزيز رحمه الله












هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط هنا لعرض الصورة بحجمها الطبيعي. أبعاد الصورة الأصلية 700x404 .



















آخر صورة للشيخ خزعل الكعبي بيد الفرس بعد الإطاحة بحكمه :


  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية نور الدين المالكي
نور الدين المالكي
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 08-10-2008
  • الدولة : d-alsonah.com/vb
  • المشاركات : 1,087
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • نور الدين المالكي is on a distinguished road
الصورة الرمزية نور الدين المالكي
نور الدين المالكي
عضو متميز
رد: ااالان في قناة صفا موضوع (ماساة اخواننا في الأحواز) على يد إيران
13-12-2009, 07:11 PM
عربستان الموقع والاسم: تقع الأحواز إلى الجنوب الشرقي من العراق وهي محصورة بين خطي العرض 30 و33 درجة شمالا. وبين خطي الطول 48 و51 درجة شرقا، وبهذا يكاد يكون امتداد إقليمها من الشرق إلى الغرب مساويا تقريبا لامتداده من الشمال إلى الجنوب، حيث يبلغ طوله 420 كم وعرضه 380 كم.

عربستان اسم أطلقه الفرس على هذا الإقليم ومعناه «بلاد العرب» مثلما يقولون كردستان ومعناه «بلاد الكرد». ولكن الفرس فيما بعد أطلقوا على عربستان اسم «خوزستان» ومعنى هذه الكلمة بالفارسية القديمة «بلاد القلاع والحصون».

عربستان (الأحواز)- تبلغ مساحة الأحواز 159600 كيلومتر مربع -
حدود الاحواز ، يحدها من الغرب العراق ، ومن الجنوب الغربي الخليج العربي والجزيرة العربية ، ومن الشمال والشرق والجنوب الشرقي جبال زاجروس الشاهقة الارتفاع والفاصل الطبيعي بين الاحواز وايران . يبلغ تعداد سكان الأحواز ثمانية ملايين عربي .
ثروة الأحواز : البترول ، الغاز الطبيعي ، الزراعة ، ثروات طبيعية اخرى
الأحواز احدى الاقطار العربية المحتلة التي تقع شرق الوطن العربي .


من هو خزعل الكعبي ؟

خزعل بن جابر بن مرداو بن علي الكعبي، هو الأمير الخامس الذي يتسلم إمارة المحمرة من فخذ البوكاسب ـ أي بنو كاسب ـ من قبيلة «بني كعب» بن عامر بن صعصعة من قيس عيلان العدنانية. ولقد لعبت قبيلة بني كعب دورا هاما متميزا في منطقة الأحواز في العصور المتأخرة وأنجبت أسرا حاكمة في هذه المنطقة توارثت الحكم وتركت لها بصمات واضحة في التاريخ والتراث.هو شيخ عربي كان هو وأسلافه يتوارثون الحكم في إقليم يدعى عربستان وكان له دور كبير في الحياة السياسية في الخليج العربي .

كان عام 1925 عام احتلال الاحواز من قبل الفرس فى عهد رضا خان بهلوي ، بقيادة الجنرال زاهدي ، بالتحالف مع بريطانيا ، من خلال عهود ووعود وضمانات بريطانية للشيخ خزعل أمير الأحواز ( حاكم عربستان ) ، نقضت بريطانيا وعودها وعهودها وضماناتها السياسية في خيانتها للأحواز وشعبها واميرها بأرتكابها غزو عربستان من خلال ارتكاب جريمة الاحتلال الفارسي للأحواز المدوعوم عسكريا وسياسيا من بريطانيا ، كان في ليلة 20- ابريل -1925 ، كان وسيبقى يوما اسودا خيانيا فى تاريخ بريطانيا ، ويوما عارا على فارس وتاريخها فى ارتكابها جريمة الغدر والخيانة فى احتلالها لجارتها الاحواز المسالمة .


في تلك الأثناء في عام 1921 تقلد رضا شاه السلطة في إيران و أسس حكومة مركزية قوية لم تشهدها إيران في تاريخها الحديث . وقام بإنشاء جيش قوي مزود بالمعدات الحربية الحديثة استطاع بذلك السيطرة على البلاد وإخضاع المناطق الحدودية التي كان يحكمها زعماء محليون يتوارثون السلطة ومنهم الشيخ خزعل.

وفي نهاية شهر نوفمبر 1923 قرر رضا شاه ان يمد نفوذه إلى عربستان وفرض جمع الضرائب في هذه المنطقة. وبعد مفاوضات تم التوصل في النهاية إلي تسوية مع الشيخ خزعل ، الذي وافق على أن يدفع للحكومة الإيرانية كل الضرائب في المستقبل بالإضافة إلى نصف مليون تومان من الضرائب المتأخرة .
ودفع الشيخ خزعل مائة ألف تومان نقدا. ولكن حملة رضا شاه العسكرية الناجحة ضد قبيلة الار وهم جيران الشيخ خزعل أثارت في نفسه الخوف والحذر.

وفي غمرة الغضب أرسل الشيخ خزعل برقية شديدة إلى وزارة المالية يرفض بموجبها التسوية السابقة. وذهب في تحديه إلى درجة الاعتراف بحكم رضا شاه رئيس الوزراء الجديد ناعتا أيها بالمغتصب الذي طرد الشاه الحقيقي من البلاد.

في نفس الوقت حرض الشيخ خزعل الزعماء العرب الآخرين في عربستان على أن يطلبوا من المجلس الوطني عودة الشاه الحقيقي من أوروبا.


ولكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن ويعلن المجلس الوطني تأييد رضا شاه . ووقف رجال الدين إلى جانب زعيم البلاد الجديد. وفورا أرسل رضا شاه أربع فرق من جيشه الحديث إلى عربستان.وفي نوفمبر 1924 سافر إلى اصفهان ليكون على قرب من مجرى الأحداث.

وبعث الشيخ خزعل يستنجد بأصدقائه البريطانيين ولكن أدهشه أن السلطات البريطانية تنصحه بعدم جدوى المقاومة وهنا لم يبق أمامه غير التسليم ولكن من جهة أخرى لم يكن البريطانيين من اليسير عليهم أن يسمحوا بهزيمة كاملة للشيخ خزعل ، لذلك حاولوا أن يكونوا الوسيط في هذا النزاع وكلما أتجه رضا شاه بقواته نحو الجنوب أشتد احتجاج السفارة البريطانية ولكن رضا شاه لم يستمع أبدا إلى المحاولات الدبلوماسية حيث أنه يرى أن هذه القضية شأن داخلي وليس لبريطانيا حق التدخل فيها.


فعندما وجد الشيخ خزعل بأن الإنجليز خذلوه في هذا التحدي للسلطة في طهران أرسل برقية اعتذار لرضا شاه ولكن رضا شاه أصر على تسليم الشيخ خزعل بلا قيد أو شرط .وبعد ايام وعلى أثر هزيمة قوات الشيخ خزعل ، قبض على الشيخ ونفي إلى طهران وهناك أمضى البقية الباقية من حياته في طهران.

وباستسلام الشيخ خزعل عام1924 دخلت عربستان وشركة البترول الأنجلو فارسية لأول مرة في علاقة مباشرة مع الحكومة المركزية في طهران. وكان أول المهنئين لرضا شاه بعد عودته إلى طهران منتصرا من هذه الحملة المظفرة هو السفير البريطاني.


وكان لتخلي بريطانيا عن نصرة الشيخ العربي الذي ربطته معها علاقات وثيقة من الصداقة ، صدى كبير في الأوساط السياسية بالخليج .

وهذا إن دل فإنما يدل على أن بريطانيا والقوات المستعمرة صديقها المصلحة فأينما اتجهت بوصلة المصلحة اتجهت هي.

وعندما اعتلى الزعيم العربي جمال عبد الناصر قمة السلطة بالجمهورية المصرية وأطلق دعاوي القومية العربية كان من جملة مادعى إليه ووتر العلاقات المصرية الإيرانية هو عودة عربستان إلى حوزة العرب بعد أن غيرت معالمها الديمغرافية ولكن جابهت إيران هذه الدعاوي باحتلال الجزر الإماراتية الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وابوموسى مبادرة حسن نية تجاه جيرانها من الإمارات

ومازال ابناء هذا الإقليم العربي الخليجي يطالبون بحرية تقرير المصير ، ووجود حياة عربية تخصهم بعيدا عن التهميش الفارسي مثل المدارس العربية ، الوسائط المسموعة والمقروءة والمرئية العربية والدعوة إلى الحوار بعيدا عن التصادم المسلح سبيلا لعودة الحقوق لأصحابها.

تعرفوا على هذا الإقليم من خلال المواقع التالية:
http://www.al-ahwaz.com/
http://www.alahwaz.org/
http://www.ahwazstudies.org/


تابع قناة صفا مباشرة
http://www.alrad.net/safaatv
  • ملف العضو
  • معلومات
helhazzoubir
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 17-06-2009
  • المشاركات : 614
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • helhazzoubir is on a distinguished road
helhazzoubir
عضو متميز
رد: ااالان في قناة صفا موضوع (ماساة اخواننا في الأحواز) على يد إيران
17-12-2009, 12:16 AM
سبحان الله
أعجب من يصدق قنوات آل سعود ومحور الذل الذي بنته امريكا وإسرائيل والذي يبث الفرقة تحت غطاء مذهبي بحجة أن أقلية هنا أو هناك تعاني الظلم والقمع
مساكين من يظنون أنهم يمكنهم أن تنجح عمالتهم لأمريكا في إسقاط إيران الإسلام والعزة والعدة النووية
الأحرى أن يلتفت المسلمون اليوم إلى امتلاك السلاح النووي بذل النعيق على دولة صارت قاب قوسين منه
من أحبب أن يعيش في كنف امريكا فله ما أراد ، لكن المستقبل لا يبشر بنوم هنيء
مجاهد وشهيد
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية نور الدين المالكي
نور الدين المالكي
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 08-10-2008
  • الدولة : d-alsonah.com/vb
  • المشاركات : 1,087
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • نور الدين المالكي is on a distinguished road
الصورة الرمزية نور الدين المالكي
نور الدين المالكي
عضو متميز
رد: ااالان في قناة صفا موضوع (ماساة اخواننا في الأحواز) على يد إيران
17-12-2009, 01:55 AM
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

قلت ان قناة صفا الفضائية سعودية،
أقول لك لما الكذب القناة كويتية و ليست سعودية

صاحب القناة كويتي انسان جد محترم و يحب الجزائر كثيرا و دائما يسال عن احوال الشعب الجزائري و عن متابعة القناة في الجزائر.

- بالنسبة لكلامك عن ايران، ايران دولة ككل الدول لها ما لها و عليها مع عليها و الشعب الإيراني ككل الشعوب فيهم المحترم و غير المحترم و المسلم و الكافر و الابيض و الاسود و الظالم و المظلوم و و و و و و ......

- من الغباء ان تقول ان الوقوف ضد ايران يعني انك مع امريكا... بنفس المنطق المعوج اقول لك الوقوف مع ايران يعني وقوف مع المنافقين الذين يسبون الصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، او الوقوف مع من يسب زوجات النبي رضوان الله عنهن ؟؟؟ فهل تقبل بهذا المنطق البهلاوني التهريجي ؟؟؟ اكيد لا تقبل

- ايران دولة صديقة للدول العربية، و لا يعني المطالبة باقليم الاحواز (العربي) المحتل يعني اننا ضد ايران، فاقليم الاحواز كان مستقل الى سنة 1925 م عندما تحالف الانجليز و الشاه الايراني على احتلال الاحواز، ان تطالب بحقك لا يعني انك تعتدي، فالأحوازيين من حقهم الإستقلال.

- لو طبقنا عليك نفس المنطق التهريجي لقلنا ان الوقوف مع ايران هو وقوف مع اضطهاد الأقليات : العرب و الارمن و البلوش و الترك و الكرد و غيرهم

- لو طبقنا عليك نفس المنطق التهريجي لقلنا ان الوقوف مع ايران هو وقوف ضد دولة الإمرات العربية المتحدة في مطالبتها بالجزر الثلاثة المحتلة

- لو طبقنا عليك نفس المنطق التهريجي لقلنا انك تقف ضد العراق في مطالبتها بشط العرب

- لو طبقنا عليك نفس المنطق التهريجي لقلنا انك تقف مع نظام الملالي و نظام ولاية السفيه الذي قتل الايرانيين الأبرياء قبل شهور.

- رجوعا الى حكام المملكة العربية السعودية، اكيد ان حكام المملكة افضل من ملالي ايراني بل لا فرق، لمعلوماتك ان الوحيد في تاريخ البشرية الذي ادخل المصاحف لكل بيوت المسلمين هو الملك فهد بن عبد العزيز رحمه الله تعالى، فهو الذي حرص على طبع المصاحف، لا الجزائر و لا إيران و لا غيرهم، فهل يعقل ان يظلم أل سعود حفظهم الله تعالى، وهم يخدمون الدين،، فقليل من الإنصاف.

- لعلمك ان اغلب المساجد التي تبنى في اوروبا و امريكا و شرق اسيا و افريقيا اغلبها ان لم نقل كلها بنيت باموال السعودية و باموال خاصة لأمراء السعودية، دون ان ننسى المراكز الثقافية الإسلامية، دون ان ننسى الدعاة الذين يدعون النصارى الى الاسلام في كل بقاع العالم، فهؤلاء من اين تاتي اموالهم ؟؟ من ينفق عليهم ؟؟؟ الم تسال نفسك ؟؟ هل ينزل عليهم المال من السماء او ان هناك من ينفق سرا في سبيل الله،، الم تسال نفسك ما سر في ارتفاع عدد المسلمين الجدد ؟؟؟ اليس لأل سعود حفظهم الله للاسلام و المسلمين دور في كل هذا، ثم ياتي بعض الأقزام (احسن الظن بك و استثنيك من كلمة اقزام) و ينتقد أسياده و الكلام يطول،، فقليل من الإنصاف.

- لعلمك ان كنت تجهل ان الفضل لله عز وجل ثم لأمراء السعودية بارك الله في مالهم في نشر الإسلام في دولة تشاد، وانهم من اوقف مد التنصير الذي كانت ترعاه فرنسا و هذا بشهادة قناة m6 الفرنسية،، فقليل من الإنصاف.

- لعلمك ان كنت تجهل ان الدولة التي ترعى حجاج بيت الله الحرام هي المملكة العربة السعودية و من اموالها الخاصة و اسال اقرب حاج او معتمر عن معاملة السلطات السعودية، و كيف ان السلطات السعودية تسهر على حسن استقبال و ضيافة الحجاج و المعتمرين،، فقليل من الإنصاف.

- سبحان الله بين فترة و اخرى يخرج علينا بعض الحمقى و الأغبياء ينتقدون السعودية كان الدول الاخرى ما شاء الله عليهم ينفقون في سبيل الله و يجاهدون في سبيل الله و السعودية تاخرت، لو فتحنا باب الإنتقاد لبدئنا بالجزائر و بالرئيس عبد العزيز بو تفليقة

انتظر ردك حتى اعقب عليه
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية البخالدي20
البخالدي20
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 17-10-2009
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 1,507
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • البخالدي20 will become famous soon enoughالبخالدي20 will become famous soon enough
الصورة الرمزية البخالدي20
البخالدي20
شروقي
رد: ااالان في قناة صفا موضوع (ماساة اخواننا في الأحواز) على يد إيران
17-12-2009, 02:29 PM
لايجب ان ينساق العرب وراء السراب وما يزرعه الموساد والسي ا ي ا ي*فايران دولة مسلمة
لو علمت امريكا والصهايينة ان قوة ايران ويرامجها العلمية المختلفة موجهة ضد العرب لصمتا وهذا اضعف الايمان بل يدعمونها ويساندونها .
ثم ان ايران تساند حماس وحزب الله ضد من؟
وعدو عدوي صديقي ياعـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــرب
لماذا لاينصب عملنا الثقافي والاعلامي والسياسي والمالي والاقتصادي والديني... ضد اسرائيل
ام هي الاخت الحنون لبعض الانظمة ؟
احذروا السم في العسل ياعرب
العدوالحقيقي ليست ايران
بل الصهايينة وامريكا
مفـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــهوم؟؟؟
نحن في المغرب العربي لم نر من ايران الا مساعدة المظلوم من العرب لاغير
ولن نقف ضدها حتى يثبت العكس
  • ملف العضو
  • معلومات
k1/alg
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 05-06-2009
  • المشاركات : 2,350
  • معدل تقييم المستوى :

    20

  • k1/alg will become famous soon enoughk1/alg will become famous soon enough
k1/alg
شروقي
رد: ااالان في قناة صفا موضوع (ماساة اخواننا في الأحواز) على يد إيران
17-12-2009, 03:47 PM
لكن لماذا حتى هذا اليوم بالذات تطرح قضية الأحواز .

اعادة بعث مخطط سيناريو اسقاط العراق باللعب على الطائفية الشيعية و السنية ......عرق العرب ،الاكراد و التركمان .

لماذا لم نسمع عنهم من قبل العرب الاكابر في زمن الشاه الموالي لامريكا ؟؟؟...يعني تجري رياح العرب بما تشتهي أمريكا وحدها.

القصد تركيع ايران ذات البعد الفارسي الشيعي التي رسمت لها طريقا بعيد عن املاءات الغرب و اذلالاته ...طريق كسب السيادة الكاملة اللامنقوصة و لو بشبر عكس الأنظمة العميلة الأخرى والتي من الخطأ تسميتها بالسنية فحاشا لنبينا الكريم الركوع للظلم والضيم و الخنوع تحت اقدام الصهاينة والامريكان .

صحيح نحن سنة لكن ممن يحسوبنها صح ..فسقوط ايران و كل الدول التي تقول لا امريكا يعني ترسيم اسرائيل ملكة الملوك على المنطقة فبعد العراق و السودان و تكميم افواه ليبيا و رهن مشاريع باكستان النووية ..أليس البانتغون من يحرس منشاءاته ...سيأتي دور ايران و سوريا بعد سقوط دولة اليمن في فخ اليد الخارجية في قضية الحوثيين و لبس عباءة الخليجيين ...فمن بقي يعاند في اسرائيل ...◄الجزائر فمتى سيحين دورها ؟؟؟
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 03:23 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى