تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى العام > نقاش حر

> هل هي جذور موحدة للعربية و الأمازيغية ؟؟؟

 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية icer
icer
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 29-01-2007
  • الدولة : DZ
  • المشاركات : 3,487
  • معدل تقييم المستوى :

    22

  • icer is on a distinguished road
الصورة الرمزية icer
icer
شروقي
هل هي جذور موحدة للعربية و الأمازيغية ؟؟؟
31-01-2010, 02:36 PM
في دراسة حديثة لعثمان سعدي كشف فيها أن البربرية ـ الأمازيغية لهجة منحدرة من العربية الأم منذ آلاف السنين كالآشورية والبابلية والكنعانية والآرامية، وغيرها... مؤكدا فرضيته هاته؛ بالقول: "إن ما يفوق عشرة آلاف كلمة أمازيغية أي حوالي 90 بالمائة من المعجم البربري هو من أصول عربية أو مستعربة".

وخلص سعدي إلى ذلك في مؤلفه الجديد: "معجم الجذور العربية للكلمات الأمازيغية" الواقع في 356 صفحة من الحجم المتوسط، والذي أصدره مجمع اللغة العربية بليبيا أخيرا، وأعادت طبعه دار الأمة بالجزائر.

واعتمادا على علم الفيلولوجيا -علم فقه اللغة- توصل سعدي إلى أن الكثير من الحقائق المعجمية أكدت انحدار اللهجة البربرية من العربية، ذلك أن أكثر من 10 آلاف كلمة أمازيغية هي في الأصل كلمات عربية موجودة في أمهات معاجم اللغة العربية كـ "لسان العرب" لجمال الدين ابن منظور والمعجم الوسيط وأسرار البلاغة للزمخشري وفقه اللغة للثعالبي، مضيفا أن نحـو وصرف الأمازيغية يتوافق هو الآخر إلى حد كبير ونحو اللغة العربية، فعلى سبيل المثال يشكل وزن أفعـول المقتبس من الميزان الصرفي العربي عمودا فقريا للبينة الصرفية للغة البربرية -الأمازيغية-، وهو وزن لعدد من الكلمات مثل أغروم أي خبز الدار وأكسوم وهو اللحم...

وأضاف سعدي أن البربر دأبوا دوما على التحدث بلهجات شفوية على شاكلة البابلية والأشورية والأكدية والكنعانية الفينيقية والآرامية والحميرية والمصرية القديمة والبربرية وغيرها التي تفرعت عن العربية الأم منذ آلاف السنين، وسميت خطأ باللغات السامية.

وأضاف الدكتور سعدي في مؤلفه الجديد أنه لم يحدث أبدا في التاريخ أن قال الأمازيغ: أن العربية ليست لغتهم، بل تعاملوا معها كلغتهم وساهموا في نشرها وتطويرها، إلى أن جاء الاستعمار الفرنسي بسياسة "فرق تسد" لشق الوحدة الوطنية لجماعات دول المغرب العربي من خلال الظهير البربري، وطوروه خيارا استراتيجيا بإنشاء الأكاديمية البربرية بباريس قصد استبدال عربية دول المغرب العربي بالفرنسية تحت غطاء الأمازيغية. وهو نفس الاتجاه الذي ذهب إليه الدكتور عبد الرحمن وريث حين قال: "أن الاستعمار الفرنسي ظل يناور باستخدام سياسة "فرق تسد"، فعمل على خلق عداء بين العرب والأمازيغ مع أن سلالة نسبهم من أصل عربي، استقدموا الأمازيغية معهم من جنوب الجزيرة العربية، وعليه -يقول- فمن الخطأ الاعتقاد أن الأمازيغ ليسوا عرباً".

في سياق تبرير فرضيته أورد عثمان سعدي عدة أمثلة لكلمات من أمازيغيات الجزائر ومقابلاتها في العربية، فعلى سبيل المثال اعتبر أن كلمة أخراز الأمازيغية التي تعني صانع الأحذية هي كلمة من جدر عربي خرز أي خاط الجلد، وكلمة أخنفوف التي تعني الأنف والأنفة، هي كلمة من جدر خنف بأنفه أي شمخ به كِبرا.

ومن أسماء الأشياء التي أوردها سعدي بالأمازيغية وأكد أصولها العربية؛ الاسم الأمازيغي أمُّورث والذي يعني الأرض، وقابله بالمعنى العربي الفصيح في قول العرب أرض ممرَّثة إذا أصابها غيثٌ قليل. وأن كلمة آلغم التي يقصد بها الجمل أصلها في العربية اللُّغام ويعني الزبد الذي يخرج من أفواه الإبل، وكلمة إيريغ التي تعني الثعلب، موجودة في العربية حيث يسمى الثعلب "الرواغ". وأن أخيدر التي تعني العقاب أصلها من العربية؛ حيث يقال عقاب خيدراء أي عقاب سوداء، كما أن كلمة أزلاغ التي يقصد بها التيس، فإنها تقابل كلمة السَّالغ في العربية وهي أحد أسماء التيس؛ وقد قلبت السين زايا.

وأوضح الدكتور عثمان سعدي تبعا لما سبق من أمثلة أن هناك تناظرا بينا بين كلمات بربرية وأصلها من الجدر العربي، تبرزه درجة التماثل إلى حد التطابق صوتا وصرفا ودلالة، فكلمة أحلوف في الأمازيغية التي تعني الخنزير لها مقابلها في العربية حيث يسمى الخنزيز بالهِلُّوف، وأن أفيغر التي تعني الثعبان، من القول العربي فغر الثعبانُ فاه، فلا يقال فتح فاه، ولذلك يسمى الثعبان أيضا بالعربية: الفاغر.

واعتبر سعدي أن الكثير من الأفعال الأمازيغية هي الأخرى ذات أصول عربية، فعلى سبيل المثال لا الحصر فإن فعل يتَّكَّاذ بمعنى يخاف مشتق من القول العربي أكذى يكذي أي اصفر وجهه من شدة الفزع. وأن الفعل الأمازيغي إكَّرْ الذي يعني وقف من قول العرب "وكرَ الظبيُ" إذا وثب. كما أن أصل فعل يَلَّفْ بمعنى طلَّقَ، فمقتبسة من القول العربي لفأت الريح الترابَ أي فرَّقته، والطلاق تفريق بين المرء وزوجه.

د. عبـد الفتـاح الفـاتحـي

=======================

يقال أن سيدنا و جدنا الأول آدم عليه السلام كان يتكلم العربية قبل أن تختلف الألسن و معلوم أن العربية لغة أهل الجنة

هل المقصود بالعربية الفصحى الكلاسيكية لغة القرآن أو لغة أصلية للغات العالم و قد تابعنا منذ سنوات حلقات للغوي عراقي يثبت العلاقة المتداخلة للغة العربية و اللغة الأنجليزية !!!!!

من يعتقد أن العربية هي ما هو موجود في الفهارس الحديثة عليه قراءة لامية العرب للشنفرى و سيجد ما لا يحسبه عربية :)

و منها أمثلة *الأبيات منتقاة ليست مرتبة* :

وَلِي دُونَكُمْ أَهْلُـون : سِيـدٌ عَمَلَّـسٌ .:. وَأَرْقَطُ زُهْلُـولٌ وَعَرْفَـاءُ جَيْـأََلُ
وَلَسْـتُ بِمِهْيَـافٍ يُعَشِّـي سَوَامَـه .:. مُجَدَّعَـةً سُقْبَانُهـا وَهْيَ بُهَّـلُ
وَلَسْـتُ بِمِحْيَارِ الظَّـلاَمِ إذا انْتَحَتْ .:. هُدَى الهَوْجَلِ العِسّيفِ يَهْمَاءُ هؤجَلُ
إذا الأمْعَـزُ الصَّـوّانُ لاقَـى مَنَاسِمِي .:. تَطَايَـرَ منـه قَـادِحٌ وَمُفَلَّـلُ
تَوَافَيْـنَ مِنْ شَتَّـى إِلَيـْهِ فَضَمَّـهَا .:. كما ضَـمَّ أذْوَادَ الأصَارِيـمِ مَنْهَـلُ
فَغَـبَّ غِشَاشَـاً ثُمَّ مَـرَّتْ كأنّـها .:. مَعَ الصُّبْحِ رَكْبٌ مِنْ أُحَاظَةَ مُجْفِلُ

هناك كلمات غريبة و عجيبة في لامية العرب يجهل الكثير منا معانيها ...

"ضياء القلب هو العلوم الدينية، ونور العقل هو العلوم الحديثة، فبامتزاجهما تتجلّى الحقيقة، فتتربّى همة الطالب وتعلو بكلا الجناحين، وبافتراقهما يتولد التعصب في الأولى والحيل والشبهات في الثانية"لبديع الزمان سعيد النورسي رحمه الله.
التعديل الأخير تم بواسطة icer ; 31-01-2010 الساعة 02:43 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية kit.spidr
kit.spidr
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 11-01-2009
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 914
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • kit.spidr is on a distinguished road
الصورة الرمزية kit.spidr
kit.spidr
عضو متميز
رد: هل هي جذور موحدة للعربية و الأمازيغية ؟؟؟
31-01-2010, 02:56 PM
كلنا لادم وادم من تراب
لعمرك ما ضاقت بلاد باهلها ...ولكن احلام الرجال تضيق
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية normal-dz
normal-dz
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 28-12-2008
  • الدولة : سري للغاية.
  • المشاركات : 2,463
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • normal-dz will become famous soon enough
الصورة الرمزية normal-dz
normal-dz
شروقي
رد: هل هي جذور موحدة للعربية و الأمازيغية ؟؟؟
31-01-2010, 03:10 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة kit.spidr مشاهدة المشاركة
كلنا لادم وادم من تراب
هذه هي الخلاصة.

لا يستطيع أحد اثبات شيء أو نفيه في مثل هذه المسائل لذلك لا أحتاج كثيرا الى تكوين رأي حول الموضوع.
أهلا و سهلا
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية icer
icer
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 29-01-2007
  • الدولة : DZ
  • المشاركات : 3,487
  • معدل تقييم المستوى :

    22

  • icer is on a distinguished road
الصورة الرمزية icer
icer
شروقي
رد: هل هي جذور موحدة للعربية و الأمازيغية ؟؟؟
31-01-2010, 03:50 PM
شكرا على المداخلة ... أنا على رأيكم .. لكن الإثبات العلمي له مذاق خاص

"ضياء القلب هو العلوم الدينية، ونور العقل هو العلوم الحديثة، فبامتزاجهما تتجلّى الحقيقة، فتتربّى همة الطالب وتعلو بكلا الجناحين، وبافتراقهما يتولد التعصب في الأولى والحيل والشبهات في الثانية"لبديع الزمان سعيد النورسي رحمه الله.
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية محمد البليدة
محمد البليدة
مشرف
  • تاريخ التسجيل : 29-12-2007
  • المشاركات : 1,515
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • محمد البليدة will become famous soon enough
الصورة الرمزية محمد البليدة
محمد البليدة
مشرف
رد: هل هي جذور موحدة للعربية و الأمازيغية ؟؟؟
31-01-2010, 06:31 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة icer مشاهدة المشاركة
شكرا على المداخلة ... أنا على رأيكم .. لكن الإثبات العلمي له مذاق خاص
السلام عليكم

نعم أخي عماد الإثبات العلمي له مذاق ... وقد يصعب إثبات أو نفي هذا الأمر أي أن آدم عليه السلام كان يتكلّم اللغة العربية كما قال الأخ نورمال وقد سبق وأن قال الدكتور زغلول النجار أن لغة آدم كانت عربية.

فلذلك يجب القول أن مقابل تلك الصعوبة في الإثبات أو النفي توجد أمور إستوعبها القرآن الكريم بشكل معجز ولم ولن تستوعبها أي لغة أخرى دون اللجوء إلى اللغة العربية .

فكأن اللغة العربية مضبوطة حسب خلق السموات والأرض وحسب خلق آدم ... فمثلا كلمة الإيمان التي يعرف كلنا معناها . لها ربما مفهوم وظيفي يتعلق بمخ الإنسان بشقيه الأيمن والأيسر بحيث يقال للمؤمن مؤمنا عندما يتحكم الشق الأيمن في الشق الأيسر في كل قراراته . ومن المعلوم أن الشق الأيمن مختص في النظر إلى منطق الغيبيات أما الشق الأيسر مجاله أكثر في الأمور الحسية والملموسة . أما عن الكفر فكأن الشق الأيمن يصاب بشلل بحيث يقوم الشق الأيسر بالتحكم في سلوك الفرد وهذه الفئة هي التي نعبّر عنها بالماديين .

وقد يكون قبض اليد الشمال باليد اليمنى عند الصلاة إشارة لهذا الأمر .

أما عن اللغات الإنسانية فالمنطق يحتم علينا القول بأن لغة آدم عليه السلام هي منبع كلّ اللغات هذا ما نستطيع قوله بوضوح.

واللّه أعلم .

أرجو أن لا أكون قد إبتعدت عن لب الموضوع أخي عماد .

هَلْ أتى عَلى الإنْسان حينً من الدَّهر لمْ يَكنْ شيئًا مذكورًا
سورة الإنسان الآية 1




التعديل الأخير تم بواسطة محمد البليدة ; 31-01-2010 الساعة 10:09 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية بعيد 2009
بعيد 2009
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 06-08-2009
  • المشاركات : 213
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • بعيد 2009 is on a distinguished road
الصورة الرمزية بعيد 2009
بعيد 2009
عضو فعال
رد: هل هي جذور موحدة للعربية و الأمازيغية ؟؟؟
31-01-2010, 08:24 PM
- يرى البعض أن دراسات عثمان سعدي مأدلجة ، وتتجه في طرحها نحو تذويب
الأمازيغية لغة وثقافة في القومية العربية ، وهو ما يرفضه طرف آخر بالدعوة إلى
دراسة الأمازيغية في سياقها التاريخي واللغوي دراسة علمية تبتعد بها عما هوسياسي
لكن ذلك أفضى في حركة المطالبة الأمازيغية إلى خطاب مصادم لآراء سعدي
لا من الداخل أو من خلال اعتماد مناهج أكاديمية حديثة ولكن بتبني رؤية دوائر
أجنبية وغير بريئة .

المحصلة بعد جدل ، وتوظيف سياسي أصبحنا أمام سلطات فكرية منها :
بربر عربهم الإسلام ، عرب بربرهم التاريخ ، الجزائر جزائرية ،
وغير ذلك في مجتمع إنساني لم تعد اللغة فيه هي الوسيلة الوحيدة للتعبير
والإبداع ...

موضوع جيد ويحيلنا إلى القول : ليفتح الجزائريون النوافذ على بعضهم البعض
بتقبل الاختلاف والتحاور والتنوع قبل ...
الوطن حمامة بيضاء ذات بيض ذهبي
كلما فقست واحدة تندلع في عشها
حرب

  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية icer
icer
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 29-01-2007
  • الدولة : DZ
  • المشاركات : 3,487
  • معدل تقييم المستوى :

    22

  • icer is on a distinguished road
الصورة الرمزية icer
icer
شروقي
رد: هل هي جذور موحدة للعربية و الأمازيغية ؟؟؟
01-02-2010, 01:15 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد البليدة مشاهدة المشاركة
السلام عليكم

نعم أخي عماد الإثبات العلمي له مذاق ... وقد يصعب إثبات أو نفي هذا الأمر أي أن آدم عليه السلام كان يتكلّم اللغة العربية كما قال الأخ نورمال وقد سبق وأن قال الدكتور زغلول النجار أن لغة آدم كانت عربية.

فلذلك يجب القول أن مقابل تلك الصعوبة في الإثبات أو النفي توجد أمور إستوعبها القرآن الكريم بشكل معجز ولم ولن تستوعبها أي لغة أخرى دون اللجوء إلى اللغة العربية .

فكأن اللغة العربية مضبوطة حسب خلق السموات والأرض وحسب خلق آدم ... فمثلا كلمة الإيمان التي يعرف كلنا معناها . لها ربما مفهوم وظيفي يتعلق بمخ الإنسان بشقيه الأيمن والأيسر بحيث يقال للمؤمن مؤمنا عندما يتحكم الشق الأيمن في الشق الأيسر في كل قراراته . ومن المعلوم أن الشق الأيمن مختص في النظر إلى منطق الغيبيات أما الشق الأيسر مجاله أكثر في الأمور الحسية والملموسة . أما عن الكفر فكأن الشق الأيمن يصاب بشلل بحيث يقوم الشق الأيسر بالتحكم في سلوك الفرد وهذه الفئة هي التي نعبّر عنها بالماديين .

وقد يكون قبض اليد الشمال باليد اليمنى عند الصلاة إشارة لهذا الأمر .

أما عن اللغات الإنسانية فالمنطق يحتم علينا القول بأن لغة آدم عليه السلام هي منبع كلّ اللغات هذا ما نستطيع قوله بوضوح.

واللّه أعلم .

أرجو أن لا أكون قد إبتعدت عن لب الموضوع أخي عماد .
شكرا أستاذ محمد على المداخلة ...
منذ سنة أو أكثر تابعت فلم وثائقي على "الجزيرة الوثائقية" تاريخي يتحدث عن أحد
الحضارات المنسية و هي مملكة عسكرية ظهرت في تركيا الحالية زاحمت الفرس و الفراعنة
المضحك في الحكاية أن أحد الفراعنة خاض معهم حربا في ضواحي سوريا الحالية
و انهزم فيها شر هزيمة و لما عاد لمصر كذب على الجميع و روى لهم إنتصارات
خيالية و أرخ المؤرخون لذلك و غالط الجميع "بدون تعليق :)" الحبكة في الحكاية
هي الإثبات و بالدليل تلك الكذبة و كشف الحقيقة و مفتاح ذلك قبر أحد ملوك تلك
الحضارة المنسية و الكتابات الغامضة عليها ... الأبجدية معروفة لكن اللغة غير
معروفة و استعانوا بزوج -رجل و زوجته- لفك طلاسم تلك اللغة ... أرجأوا أصل
اللغة إلى أحد حضارات جنوب اليمن، وقعوا على لوح فيه كتابات و كان المفتاح
كلمة "برت" أي الخبز و هي تشبه كلمة brett و bread و brot في اللغات
الأوروبية "تخيل من جنوب اليمن إلى غابات ألمانيا و جزيرة إنجلترا" .. اللوح كان
سجل مخزن مواد غذائية و تمكنوا بعدها من قراءة ما هو موجود على القبر. و مما فيه
تخليد إنتصاره على ذلك الفرعون الكاذب و إمارته تلك المنطقة المتنازع عليها.

ماذا يقول أهل اللغة العربية و الأمازيغية هل للخبز و مشتقاته جذر مشترك مع كلمة "برت" مثلا ؟؟؟

شكرا أستاذ محمد و لا أعتقد أن هناك خروج من الموضوع .. أجدادنا بناة الحضارة الإسلامية كانوا أكثر فضولا من الغرب اليوم و إذا وجدوا طريقا لإثبات المسلمات أثبتوها :)

"ضياء القلب هو العلوم الدينية، ونور العقل هو العلوم الحديثة، فبامتزاجهما تتجلّى الحقيقة، فتتربّى همة الطالب وتعلو بكلا الجناحين، وبافتراقهما يتولد التعصب في الأولى والحيل والشبهات في الثانية"لبديع الزمان سعيد النورسي رحمه الله.
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية icer
icer
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 29-01-2007
  • الدولة : DZ
  • المشاركات : 3,487
  • معدل تقييم المستوى :

    22

  • icer is on a distinguished road
الصورة الرمزية icer
icer
شروقي
رد: هل هي جذور موحدة للعربية و الأمازيغية ؟؟؟
01-02-2010, 01:35 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بعيد 2009 مشاهدة المشاركة
- يرى البعض أن دراسات عثمان سعدي مأدلجة ، وتتجه في طرحها نحو تذويب
الأمازيغية لغة وثقافة في القومية العربية ، وهو ما يرفضه طرف آخر بالدعوة إلى
دراسة الأمازيغية في سياقها التاريخي واللغوي دراسة علمية تبتعد بها عما هوسياسي
لكن ذلك أفضى في حركة المطالبة الأمازيغية إلى خطاب مصادم لآراء سعدي
لا من الداخل أو من خلال اعتماد مناهج أكاديمية حديثة ولكن بتبني رؤية دوائر
أجنبية وغير بريئة .

المحصلة بعد جدل ، وتوظيف سياسي أصبحنا أمام سلطات فكرية منها :
بربر عربهم الإسلام ، عرب بربرهم التاريخ ، الجزائر جزائرية ،
وغير ذلك في مجتمع إنساني لم تعد اللغة فيه هي الوسيلة الوحيدة للتعبير
والإبداع ...

موضوع جيد ويحيلنا إلى القول : ليفتح الجزائريون النوافذ على بعضهم البعض
بتقبل الاختلاف والتحاور والتنوع قبل ...
لا أدري ما العيب إذا كانت الأمازيغية من عائلة اللغة العربية ؟؟؟ قرأت مقالات لعثمان
سعدي حول وجه الشبه بين جذور اللغتين و هي مذهلة ...

هناك رواية لا أدري مدى صحتها عن عمرو بن العاص رضي الله عنه أن قوم من "البربر" -قبائل ليبيا على أغلب الظن- عرضوا عليه إعانته على فتح مصر فاستشار الخليفة الفاروق رضي الله عنه فقال له أنهم أحفاد البر بن قيس "الله أعلم بصحة الإسم الأكيد الإسم البر" و قد رحل من ألف عام إلى المغرب "!!!!!!حوالي 300 ق.م!!!!!" لذلك سموا بربر و الفاروق يروي ما حدثه به الرسول صلى الله عليه و سلم، و الإضافة التي قرأت عنها حول الرواية لـ"أمين معلوف" أن هؤلاء القوم ينصرون الدين آخر الزمان عندما سأله عمر بن الخطاب عن رجل عاري الرأس من الأمازيغ ...

قلت في موضوع سابق أن العروبية أثرت في الكثير من الكتابات لكن هذا لا يمنع انتقاد الدكتور عثمان سعدي بطريقة علمية و ليس إنتقاد خلفيته الإديولوجية.

"ضياء القلب هو العلوم الدينية، ونور العقل هو العلوم الحديثة، فبامتزاجهما تتجلّى الحقيقة، فتتربّى همة الطالب وتعلو بكلا الجناحين، وبافتراقهما يتولد التعصب في الأولى والحيل والشبهات في الثانية"لبديع الزمان سعيد النورسي رحمه الله.
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية نوركيم
نوركيم
مشرف شرفي
  • تاريخ التسجيل : 25-12-2008
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 7,546
  • معدل تقييم المستوى :

    25

  • نوركيم will become famous soon enoughنوركيم will become famous soon enough
الصورة الرمزية نوركيم
نوركيم
مشرف شرفي
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 02:15 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى