تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية سعودي
سعودي
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 16-09-2007
  • الدولة : زاوية سيدي المدخلي
  • المشاركات : 249
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • سعودي is on a distinguished road
الصورة الرمزية سعودي
سعودي
عضو فعال
انصفوا اخواننا الاشاعرة
21-09-2007, 03:35 PM
علم التفسير:القرطبي, النسفي, الخازن, الرازي, لآلوسي الأب, البيضاوي.
علوم القرآن: الزركشي. الراغب الأصفهاني. الماوردي. الكافيجي.
علم القراءات: ابن الجزري أبو عمرو الداني. شهاب الدين القسطلاني. الشاطبي. أبو شامة المقدسي.
الحديث: الدارقطني. الإسماعيلي. ابن حجر العسقلاني. السيوطي. إبن عساكر. الدمياطي. البيهقي. ابن حبان. لبرهان الحلبي. ابن الصلاح.
علم التوحيد: أبو الحسن الأشعري. الماتريدي. إمام الحرمين. المتولي. الآمدي. عز الدين ابن عبد السلام . هبة الله المكي. البيجوري.
الفقه: السبكي. النووي. الرافعي. البلقيني. زكريا الأنصاري. الشبرملسي. الفاكهي. الطرطوشي. ابن الجوزي. ابن عابدين. الشيخ نظام. الكاساني. الغنيمي.
أصول الفقه: ابن الحاجب. القرافي. البيضاوي. علاء الدين البخاري. البزدوي. ابن الهمام.
السيرة النبوية: علي بن إبراهيم الحلبي. ابن سيد الناس. يوسف النبهاني. القاضي عياض اليحصبي.
التاريخ: السخاوي. ابن خلدون. ابن الأثير. الخطيب البغدادي. سبط ابن الجوزي. الفاسي. التاج السبكي. ابن قاضي شهبة.
التصوف: القشيري. الغزالي. الرفاعي. الجنيد. الشيخ زروق. محمد أمين الكردي. أبو نعيم الأصبهاني.
اللغة: الزبيدي. أبو حيان الأندلسي. الفيومي. الفيروزآبادي. ابن منظور.
هؤلاء هم علماء المسلمين الاشاعرة وهذا غيض من فيض ...وهذا بالاضافة الى الخلفاء وبعض الامراء والقواد الذين كانوا على مذهب الامام الاشعري
  • ملف العضو
  • معلومات
حسن الصباح
مستشار
  • تاريخ التسجيل : 23-12-2006
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 2,967
  • معدل تقييم المستوى :

    22

  • حسن الصباح is on a distinguished road
حسن الصباح
مستشار
رد: انصفوا اخواننا الاشاعرة
21-09-2007, 03:47 PM
السلام عليكم
هم عموم أهل السنة
و لا يمكن حصر أسمائهم
بدر الدين بن جماعة
الباقلاني
القطان الفاسي "شيخ ابن حجر"
زين الدين العراقي
المرتضى الزبيدي
شيخ الاسلام سراج الدين البلقيني
http://saaid.net/Doat/ehsan/144.htm
ابن رجب الحنبلي
علم الدين البرزالي
حسن مخلوف
شيخ الاسلام ابن الزملكاني
و آل السبكي كلهم رحمهم الله
شمس الأئمة السرخسي
و هؤلاء كلهم شيوخ الاسلام رضوان الله عليهم أجمعين
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية سعودي
سعودي
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 16-09-2007
  • الدولة : زاوية سيدي المدخلي
  • المشاركات : 249
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • سعودي is on a distinguished road
الصورة الرمزية سعودي
سعودي
عضو فعال
رد: انصفوا اخواننا الاشاعرة
21-09-2007, 04:00 PM
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
قال تعالى : { ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين } .
ليس سلفي او اثري او اخواني....
(قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين، لا شريك له، وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين)
(إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق فاعبد الله مخلصا له الدين، ألا لله الدين الخالص)
(وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء)
هذا هو الحل

  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية إبن باديس
إبن باديس
عضو نشيط
  • تاريخ التسجيل : 13-08-2007
  • العمر : 50
  • المشاركات : 77
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • إبن باديس is on a distinguished road
الصورة الرمزية إبن باديس
إبن باديس
عضو نشيط
رد: انصفوا اخواننا الاشاعرة
21-09-2007, 10:04 PM
السلام عليكم
إذا أخطأة فصوبوني
الأشاعرة
إعداد الندوة العالمية للشباب الإسلامي

التعريف:

الأشاعرة: فرقة كلامية إسلامية، تنسب لأبي الحسن الأشعري الذي خرج على المعتزلة. وقد اتخذت الأشاعرة البراهين والدلائل العقلية والكلامية وسيلة في محاججة خصومها من المعتزلة والفلاسفة وغيرهم، لإثبات حقائق الدين (*) والعقيدة الإسلامية على طريقة ابن كلاب.

التأسيس وأبرز الشخصيات:

أبو الحسن الأشعري: هو أبو الحسن علي بن إسماعيل، من ذرية أبي موسى الأشعري رضي الله عنه، ولد بالبصرة سنة 270هـ ومرت حياته الفكرية بثلاث مراحل:

ـ المرحلة الأولى: عاش فيها في كنف أبي علي الجبائي شيخ المعتزلة في عصره وتلقى علومه حتى صار نائبه وموضع ثقته . ولم يزل أبو الحسن يتزعم المعتزلة أربعين سنة .

ـ المرحلة الثانية: ثار فيه على مذهب الاعتزال الذي كان ينافح عنه، بعد أن اعتكف في بيته خمسة عشر يوماً، يفكر ويدرس ويستخير الله تعالى حتى اطمأنت نفسه، وأعلن البراءة من الاعتزال وخط لنفسه منهجاً جديداً يلجأ فيه إلى تأويل النصوص بما ظن أنه يتفق مع أحكام العقل (*) وفيها اتبع طريقة عبد الله بن سعيد بن كلاب في إثبات الصفات السبع عن طريق العقل: الحياة والعلم والإرادة والقدرة والسمع والبصر والكلام، أما الصفات الخبرية كالوجه واليدين والقدم والساق فتأولها على ما ظن أنها تتفق مع أحكام العقل وهذه هي المرحلة التي ما زال الأشاعرة عليها .

ـ المرحلة الثالثة: إثبات الصفات جميعها لله تعالى من غير تكييف(*) ولا تشبيه(*) ولا تعطيل(*) ولا تحريف(*) ولا تبديل ولا تمثيل، وفي هذه المرحلة كتب كتاب الإبانة عن أصول الديانة الذي عبّر فيه عن تفضيله لعقيدة السلف ومنهجهم ، الذي كان حامل لوائه الإمام أحمد بن حنبل. ولم يقتصر على ذلك بل خلّف مكتبة كبيرة في الدفاع عن السنة وشرح العقيدة تقدّر بثمانية وستين مؤلفاً، توفي سنة 324هـ ودفن ببغداد ونودي على جنازته: "اليوم مات ناصر السنة".

بعد وفاة أبو الحسن الأشعري، وعلى يد أئمة المذهب(*) وواضعي أصوله وأركانه، أخذ المذهب الأشعري أكثر من طور، تعددت فيها اجتهاداتهم ومناهجهم في أصول المذهب وعقائده، و ما ذلك إلا لأن المذهب لم يبن في البداية على منهج مؤصل، واضحة أصوله الاعتقادية، ولا كيفية التعامل مع النصوص الشرعية، بل تذبذبت مواقفهم واجتهاداتهم بين موافقة مذهب السلف واستخدام علم الكلام لتأييد العقيدة والرد على المعتزلة . من أبرز مظاهر ذلك التطور:

ـ القرب من أهل الكلام والاعتزال .

ـ الدخول في التصوف، والتصاق المذهب الأشعري به .

ـ الدخول في الفلسفة (*) وجعلها جزء من المذهب .
الأفكار والمعتقدات:


مصدر التلقي عند الأشاعرة: الكتاب والسنة على مقتضى قواعد علم الكلام ؛ ولذلك فإنهم يقدمون العقل على النقل عند التعارض
ـ عدم الأخذ بأحاديث الآحاد(*) في العقيدة
ـ مذهب طائفة منهم وهم: صوفيتهم كالغزالي والجامي في مصدر التلقي، تقديم الكشف(*) والذوق على النص، وتأويل النص ليوافقه . ويسمون هذا "العلم اللدني" جرياً على قاعدة الصوفية "حدثني قلبي عن ربي"
يقسم الأشاعرة أصول العقيدة بحسب مصدر التلقي إلى ثلاثة أقسام:
ـ قسم مصدره العقل(*) وحده وهو معظم الأبواب ومنه باب الصفات ولهذا يسمون الصفات التي تثبت بالعقل " عقلية " وهذا القسم يحكم العقل بوجوبه دون توقف على الوحي (*) عندهم . أما ما عدا ذلك من صفات خبرية دل الكتاب والسنة عليها فإنهم يؤولونها .

ـ قسم مصدره العقل والنقل معاً كالرؤية ـ على خلاف بينهم فيها .

ـ قسم مصدره النقل وحده وهو السمعيات ذات المغيبات من أمور الآخرة كعذاب القبر والصراط والميزان وهو مما لا يحكم العقل باستحالته، فالحاصل أنهم في صفات الله جعلوا العقل حاكماً، وفي إثبات الآخرة جعلوا العقل عاطلاً، وفي الرؤية جعلوه مساوياً. أما في مذهب أهل السنة والجماعة فلا منافاة بين العقل والنقل أصلاً ولا تقديم للعقل في جانب وإهماله في جانب آخر وإنما يُبدأ بتقديم النقل على العقل .
خالف الأشاعرة مذهب السلف في إثبات وجود الله تعالى، ووافقوا الفلاسفة والمتكلمين في الاستدلال على وجود الله تعالى بقولهم: إن الكون حادث ولا بد له من محدث قديم وأخص صفات القديم مخالفته للحوادث وعدم حلوله فيها . ومن مخالفته للحوادث إثبات أنه ليس بجوهر ولا جسمٍ ولا في جهة ولا في مكان .

التوحيد عند الأشاعرة هو نفي التثنية والتعدد بالذات ونفي التبعيض والتركيب والتجزئة أي نفي الكمية المتصلة والمنفصلة . وفي ذلك يقولون: إن الله واحد في ذاته لا قسيم له، واحد في صفاته لا شبيه له، واحد في أفعاله لا شريك له . ولذلك فسروا الإله (*) بأنه الخالق أو القادر على الاختراع، و أنكروا صفات الوجه واليدين والعين لأنها تدل على التركيب والأجزاء عندهم. وفي هذا مخالفة كبيرة لمفهوم التوحيد عند أهل السنة والجماعة (*) من سلف الأمة ومن تبعهم ـ، وبذلك جعل الأشاعرة التوحيد هو إثبات ربوبية الله عز وجل دون ألوهيته
الأشاعرة في الإيمان بين: المرجئة (*) التي تقول يكفي النطق بالشهادتين دون العمل لصحة الإيمان، وبين الجهمية (*) التي تقول يكفي التصديق القلبي . ورجح الشيخ حسن أيوب من المعاصرين أن المصدق بقلبه ناجٍ عند الله وإن لم ينطق بالشهادتين، (تبسيط العقائد الإسلامية 29ـ32) . و مال إليه البوطي و (كبرى اليقينيات 196) . وفي هذا مخالفة لمذهب أهل السنة والجماعة الذين يقولون إن الإيمان قول وعمل واعتقاد،
الأشاعرة مضطربون في قضية التكفير (*) فتارة يقولون لا نكفر أحداً، وتارة يقولون لا نكفر إلا من كفرنا، وتارة يقولون بأمور توجب التفسيق و التبديع أو بأمور لا توجب التفسيق والتبديع، فمثلاً يكفرون من يثبت علو الله الذاتي أو من يأخذ بظواهر النصوص حيث يقولون: إن الأخذ بظواهر النصوص من أصول الكفر .
أما أهل السنة والجماعة (*) فيرون أن التكفير حق لله تعالى لا يطلق إلا على من يستحقه شرعاً،ولا تردد في إطلاقه على من ثبت كفره بإثبات شروط وانتفاء موانع

قولهم بأن القرآن ليس كلام الله على الحقيقة ولكنه كلام الله النفسي وأن الكتب بما فيها القرآن مخلوقة . يقول صاحب الجوهرة: " يمتنع أن يقال إن القرآن مخلوق إلا في مقام التعليم "
إن مدرسة الأشعرية الفكرية لا تزال مهيمنة على الحياة الدينية في العالم الإسلامي، ولكنها كما يقول الشيخ أبو الحسن الندوي: " فقدت حيويتها ونشاطها الفكري، وضعف إنتاجها في الزمن الأخير ضعفاً شديداً وبدت فيها آثار الهرم والإعياء ". لماذا ؟

ـ لأن التقليد طغى على تلاميذ هذه المدرسة وأصبح علم الكلام (*) لديهم علماً متناقلاً بدون تجديد في الأسلوب .
ـ تصدي شيخ الإسلام ابن تيمية لجميع المذاهب الإسلامية التي انحرفت عن الكتاب والسنة ـ ومنهم الأشاعرة وبخاصة المتأخرة منهم ـ في كتابه القيم: درء تعارض العقل والنقل وفنَّد آراءهم الكلامية، وبيَّن أخطاءهم وأكَّد أن أسلوب القرآن والسنة هو الأسلوب اليقيني للوصول إلى حقيقة التوحيد والصفات وغير ذلك من أمور العقيدة .
يتضح مما سبق:
أن الأشاعرة فرقة كلامية إسلامية تنسب إلى أبي الحسن الأشعري في مرحلته الثانية التي خرج فيها على المعتزلة ودعا فيها إلى التمسك بالكتاب والسنة، على طريقة ابن كلاب، وهي تثبت بالعقل (*) الصفات العقلية السبع فقط لله تعالى، (الحياة والعلم والقدرة والإرادة والسمع والبصر والكلام) واختلفوا في صفة البقاء، أما الصفات الاختيارية والمتعلقة بالمشيئة من الرضا والغضب والفرح والمجيء والنزول فقد نفوها، بينما يؤلون الصفات الخبرية لله تعالى أو يفوضون معناها . ويؤمن متأخرو الأشاعرة ببعض الأفكار المنحرفة عن عقيدة أهل السنة والجماعة (*) التي تصدى لها ولغيرها شيخ الإسلام ابن تيمية، لا سيما في مجال العقيدة، حيث أكد أن أسلوب القرآن والسنة بفهم السلف الصالح هو الأسلوب اليقيني للوصول إلى حقيقة التوحيد والصفات وغير ذلك من أمور العقيدة والدين . وعموماً فإن عقيدة الأشاعرة تنسب إلى عقيدة أهل السنة والجماعة بالمعنى العام في مقابل الشيعة (*) ، وأن الأشاعرة وبخاصة أشاعرة العراق الأوائل أمثال أبو الحسن الأشعري، والباهلي، وابن مجاهد، والباقلاني وغيرهم، أقرب إلى السنة والحق من الفلاسفة والمعتزلة بل ومن أشاعرة خراسان كأبي بكر بن فورك وغيره، وإنهم ليحمدوا على مواقفهم في الدفاع عن السنة والحق في وجه الباطنية (*) والرافضة (*) والفلاسفة، فكان لهم جهدهم المحمود في هتك أستار الباطنية وكشف أسرارهم، بل وكان لهم جهادهم المشكور في كسر سورة المعتزلة والجهمية (*).

إلا أنه ينبغي عليهم وقد تبينت الأمور في هذا الزمان أن يتخلصوا من مخالفاتهم ، ويلحقوا بأهل السنة ، وما ذلك على الله بعزيز .
منقول بتصرف

http://saaid.net/feraq/mthahb/5.htm
  • ملف العضو
  • معلومات
حسن الصباح
مستشار
  • تاريخ التسجيل : 23-12-2006
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 2,967
  • معدل تقييم المستوى :

    22

  • حسن الصباح is on a distinguished road
حسن الصباح
مستشار
رد: انصفوا اخواننا الاشاعرة
21-09-2007, 11:13 PM
السلام عليكم
فيما عدا النقل أخطأت أخي في كتابة أخطأت فهي بالتاء المفتوحة عوضا عن المربوطة
على العكس مما كتبته في رد آخر معاداة تكتب بالتاء المربوطة و ليس كما كتبت المعادات
و الله أعلم
التعديل الأخير تم بواسطة حسن الصباح ; 21-09-2007 الساعة 11:44 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
الخنفشار
زائر
  • المشاركات : n/a
الخنفشار
زائر
رد: انصفوا اخواننا الاشاعرة
25-09-2007, 01:19 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن الصباح مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
فيما عدا النقل أخطأت أخي في كتابة أخطأت فهي بالتاء المفتوحة عوضا عن المربوطة
على العكس مما كتبته في رد آخر معاداة تكتب بالتاء المربوطة و ليس كما كتبت المعادات
و الله أعلم



سبحان الله
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية فريد الإدريسي
فريد الإدريسي
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 01-07-2007
  • العمر : 48
  • المشاركات : 184
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • فريد الإدريسي is on a distinguished road
الصورة الرمزية فريد الإدريسي
فريد الإدريسي
عضو فعال
رد: انصفوا اخواننا الاشاعرة
27-09-2007, 02:22 PM
القاديانين و الدروز و الروافض كلهم يقولون نحن مسلمون تنبه لهذا
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية فريد الإدريسي
فريد الإدريسي
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 01-07-2007
  • العمر : 48
  • المشاركات : 184
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • فريد الإدريسي is on a distinguished road
الصورة الرمزية فريد الإدريسي
فريد الإدريسي
عضو فعال
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية بـنـي يـاس
بـنـي يـاس
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 07-10-2007
  • الدولة : الامارات العربيه المتحده
  • المشاركات : 320
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • بـنـي يـاس is on a distinguished road
الصورة الرمزية بـنـي يـاس
بـنـي يـاس
عضو فعال
رد: انصفوا اخواننا الاشاعرة
28-10-2007, 09:02 PM
اقتباس:
علم التفسير:القرطبي, النسفي, الخازن, الرازي, لآلوسي الأب, البيضاوي.
علوم القرآن: الزركشي. الراغب الأصفهاني. الماوردي. الكافيجي.
علم القراءات: ابن الجزري أبو عمرو الداني. شهاب الدين القسطلاني. الشاطبي. أبو شامة المقدسي.
الحديث: الدارقطني. الإسماعيلي. ابن حجر العسقلاني. السيوطي. إبن عساكر. الدمياطي. البيهقي. ابن حبان. لبرهان الحلبي. ابن الصلاح.
علم التوحيد: أبو الحسن الأشعري. الماتريدي. إمام الحرمين. المتولي. الآمدي. عز الدين ابن عبد السلام . هبة الله المكي. البيجوري.
الفقه: السبكي. النووي. الرافعي. البلقيني. زكريا الأنصاري. الشبرملسي. الفاكهي. الطرطوشي. ابن الجوزي. ابن عابدين. الشيخ نظام. الكاساني. الغنيمي.
أصول الفقه: ابن الحاجب. القرافي. البيضاوي. علاء الدين البخاري. البزدوي. ابن الهمام.
السيرة النبوية: علي بن إبراهيم الحلبي. ابن سيد الناس. يوسف النبهاني. القاضي عياض اليحصبي.
التاريخ: السخاوي. ابن خلدون. ابن الأثير. الخطيب البغدادي. سبط ابن الجوزي. الفاسي. التاج السبكي. ابن قاضي شهبة.
التصوف: القشيري. الغزالي. الرفاعي. الجنيد. الشيخ زروق. محمد أمين الكردي. أبو نعيم الأصبهاني.
اللغة: الزبيدي. أبو حيان الأندلسي. الفيومي. الفيروزآبادي. ابن منظور.
هؤلاء هم علماء المسلمين الاشاعرة وهذا غيض من فيض ...وهذا بالاضافة الى الخلفاء وبعض الامراء والقواد الذين كانوا على مذهب الامام الاشعري



لو اردنا ان نعدد لقطعت الانفاس وزهقت الارواح ولم ننتهي


ام لو اردنا ان نعرف التيميين فما ايسر العد من واحد إلى عشرة

فهداهم الله


واما ما يقال يعرف الرجال بالحق ولا يعرف الحق بالرجال

فاقول لقائليها هي مقولة غررتم بها وانتم تخالفوها

الستم من يقول نتّبع السلف

فما لكم لا تقولون نتبع الحق ؟!!

ثم اي حق سيكون إن لم يكن يعرف بهؤلاء العلماء؟!!


والله ما بعد الهدى إلا الضلال
موضوع مغلق
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


المواضيع المتشابهه
الموضوع
نكت على اخواننا المشرفين
الساعة الآن 11:26 AM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى