تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية بنالعياط
بنالعياط
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 15-12-2008
  • الدولة : فرنسا
  • المشاركات : 6,030
  • معدل تقييم المستوى :

    24

  • بنالعياط will become famous soon enough
الصورة الرمزية بنالعياط
بنالعياط
شروقي
دراسات تحط من قرن السلفية الوهابية...
09-12-2013, 10:53 AM

لكي تتوضح الحقيقه ونرفع اللبس عما يسيء إلى ديننا الحنيف ورسولنا الكريم اسرد لكم هذه الدراسه عبر نقد علمي لصحيح البخاري باعتبار ان بعض المشائخ والعامه منهم قد رفعوا هذا الكتاب تقليدا أو جهلا أو عمدا إلى مكانة كتاب الله من حيث الصحة المطلقة ، حتى جعل من هذا الكتاب صنما يعبد من غير الله ، بدون تمحيص من عقل ولا ضمير ، فنقل إلينا عبر السنين من هذا الكتاب طوام وكوارث لا يمكن للعقلاء الأحرار أن يسكتوا عنها .

وسبب إثارة موضوع اليوم ، أو إن شئتم سؤال اليوم حول النسخة الأصلية لصحيح البخاري ، هو نقاش دار بيني وبين الأخت حسناء الإدريسي ، وهي من جيل الصحوة الفكرية ، ومن القلائل اللواتي حباهن الله بنعمة العقل في زمن عم فيه التقليد حدا لم يعد محبذا ، فسألتني الأخت حسناء حول ما إذا كان صحيح البخاري الذي بين أيدينا الآن فعلا هو صحيح البخاري الذي ألفه البخاري والذي أطلق عليه الجامع الصحيح ؟ فاستوقفني السؤال ، ولمع في ذهني سؤال آخر حول النسخة الأصلية للجامع الصحيح ؟ أو لتواصل أفضل أين النسخة الأصلية لصحيح البخاري ؟الذي يطيب للكثيرين أن يعتبروه اصح كتاب بعد كتاب الله، وعندما نتحدث عن النسخة الأصلية فإننا لا تنطلي علينا حيلة دأب عليها لعشرات السنين بعض المدلسين الذين يكذبون على العامة بقولهم أن النسخة الأصلية أو النسخ الأصلية موجودة ، وهي متفرقة على شكل أجزاء في كثير من المكتبات الإسلامية ،منها أجزاء في مكتبة جامعة القرويين بفاس ، والحال أيها السادة الأفاضل أن هؤلاء يكذبون علينا ويستهزئون بعقولنا ، لان النسخ المخطوطة الموجودة الآن مبثوثة ومتفرقة الأجزاء في العديد من المكتبات الإسلامية عبر ربوع الوطن الإسلامي ليست هي النسخة الأصلية لصحيح البخاري بل هي مخطوطات تعد الأقدم للجامع الصحيح “صحيح البخاري” بخط يد مجموعة من العلماء والفقهاء والخطاطين ، وليست بيد صاحب الصحيح نفسه وهو البخاري ، لا توجد في العالم اجمع نسخة واحدة تحمل توقيع البخاري ، بخط يده ، فكيف أمكن لهؤلاء المدلسين أن يستغفلوا الأمة ، كل الأمة ، ويخوضوا حروبا تكفيرية ، باسم البخاري وعبر كتاب اعتبر الأصح بعد كتاب الله ، ولا توجد لهذا الكتاب نسخة واحدة بخط مؤلفه ، وأقدم نسخة مخطوطة بين أيدينا الآن تعود لحوالي ثلاثمائة سنة بعد وفاة البخاري .

يقول محمد بن عبد العزيز بن الصديق:”ولقد ظلت هذه النسخة ” يقصد أقدم نسخة وجدت لمخطوط صحيح البخاري “معتمد الناقلين والناسخين، وجعلوها أصلا في المقابلة، وعنها كتبت نسخة أبي المحاسن يوسف الفاسي عام 1031 هجرية، بخط الفقيه محمد بن علي بن محمد الحسني المعرف بالجزولي المتوفى سنة 1018 هجرية ، وقرئت عليه بعد نسخها، ووقعت المقابلة بينها وبين نسخها الأصلية، حيث كان أبو العباس أحمد بن يوسف الفارسي يسرد الفرع، وعمه أبو زيد عبد الرحمن العارف يمسك الأصل، وتكررت عملية التصحيح والمقابلة حتى أصبحت هاته النسخة الفرعية تنال نفس القيمة التي كانت للنسخة الأصلية، وصارت هي المنطلق للاستنساخ، وعرفت بسبب ذلك بين رجال العلم بالنسخة الشيخة، الشيء الذي دفع السلطان المولى محمد بن عبد الرحمن إلى الأمر بأن يستنسخ منها الجزء الأول الذي ضاع من النسخة السعادية، التي كانت محفوظة بخزانة القرويين، وذلك عام 1228 هجرية”

فحسب النص المنقول من مقال للفقيه نلحظ أن النساخ المغاربة اعتمدوا أقدم نسخة وأسموها أصلية ،وأطلقوا عليها أيضا وصف” النسخة الشيخة ” فما هي هاته النسخة ، نأخذ الجواب من محمد بن عبد العزيز بن الصديق أيضا حيث يقول :”ويمكننا أن نقدم بعض النماذج من صحيح البخاري ومن شروحه لنتعرف من خلال ذلك، على ما بذله المغاربة من جهد في نشر هذا الكتاب بربوعهم، وفي حفظه بخزائنهم، سواء كان مكتوبا بخط مغربي أو أندلسي أو شرقي، وسنلاحظ أن كثيرا من النسخ كانت تعتمد ذكر الناسخ وتاريخ النسخ، وذكر الأصول المعتمد عليها والروايات المستمدة منها، إذ من المعلوم أن صحيح البخاري قد روي، عن مؤلفه من طرق شتى، إلا أن أكثر الروايات انتشارا بالنسبة للغرب الإسلامي، هي رواية محمد بن يوسف بن مطر بن صالح الفربري المتوفى سنة 320 هجرية
وروايته هاته، انتقلت بواسطة روايات مختلفة أهمها:
رواية أبي إسحق المستملي إبراهيم بن أحمد البلخي المتوفى سنة 376 هجرية (2)، ورواية عبد الله بن حومية السرخسي المتوفى في ذي الحجة من عام 381 هجرية (3)، ورواية أبي الهيثم الكشميهني محمد بن مكي المروزي المتوفى يوم عرفة من عام 381 هجرية
وعن هؤلاء الثلاثة، روى أو ذر الهروي عبد بن أحمد الأنصاري الخزرجي نزيل مكة، المتوفى عام 434 ، وهو الذي أصبح فيما بعد من أهم الرواة الذين اعتمد عليهم المغاربة فيما نقلوا.
ومن أشهر الذين أخذوا عنه بمكة، القاضي أبو الوليد سليمان بن خلف الباجي المتوفى سنة 474 هجرية ، وعن الباجي الفقيه الحافظ أبو علي حسين بن محمد بن فيارة الصدفي المعروف بابن سكرة المتوفى سنة 514 هجرية، وعن هذا الأخير أخذ أبو عمران موسى بن سعادة البلنسي المتوفى عقب 522 هجرية، وهو صاحب النسخة الشهيرة التي يجب الاعتماد عليها، لأنها قرئت على أبي علي الصدفي نفسه، وهي تحمل خطه الذي يشهد بأن ابن سعادة قد سمع منه هذه النسخة، وأنه قرأها عليه”

وسط هذا الكلام الذي جاء من عالم وفقيه كبير معروف باعه في العالم الإسلامي فهو سليل بن الصديق الغماري احد أشهر الحفاظ ، هل تجدون أيها القراء الأعزاء نسخة أصلية للبخاري ، بخط يده ، ام مجموعة من الرواة قاموا بنسخ كتب وقالوا للناس أنها عن صحيح البخاري، وهنا يبرز السؤال كيف وصلت إلينا هاته النسخ المأخوذة من روايات شفهية وليست كتابية ، وعرض بعضها بالسماع أو الإجازة ، لتصبح فيما بعد نسخا أصلية رغم انف التاريخ والحقيقة ، وحتى يتأكد القارئ أكثر احيله على نفس النص المنقول عن محمد بن الصديق وهو يحاول ان يبرز لنا ان النسخ” الاصلية ” للبخاري معتمدة وان كانت غير أصلية ، يقوم بفضح طريقة هؤلاء في اعتماد النسخة الأصلية بدون ان يدري هو نفسه، وستنبهرون لمعرفة كيفية نسخ هاته النصوص المسماة أصلية حيث يقول”وبناء على ما ذكر، نلاحظ أن ما عرف من هذه النسخة بالمغرب، لم يكن إلا عن طريق الفروع المكتوبة أثناء القرن الثاني عشر، مع أن الجزء الذي نتحدث عنه من خزانة القرويين، قد كتب قبل ذلك بسنين متعددة، فهو وإن كان عاريا عن تاريخ النسخ، فإنه على أبعد تقدير، قد كتب قبل سنة 1008، أي قبل سنة تحبيسه من لدن أحمد المنصور تغمده الله برحمته.
والنسخة اليونينية، قد اعتمدت وقوبلت في أصلها على أصول أربعة، كما ذكر ذلك الأستاذ محمد المنوني في بحثه القيم المنشور بمجلة دعوة الحق العدد الأول من السنة السابعة عشرة مارس 1975.
1- أصل مسموع على أبي ذر الهروي عن طريق أبي العباس أحمد بن الخطيئة.
2 – أصل مسموع على عبد الله بن إبراهيم الأصيلي المتوفى سنة 392، وهو أصل يتصل بالفربري عن طريق أبي أحمد الجرجاني، وأبي زيد المروزي.
3 – أصل أبي القاسم بن عساكر.
4 – أصل مسموع على أبي الوقت عبد الأول بن عيسى السجزي الهروي، الذي تقدمت الإشارة إليه.“

أظن أن القارئ الكريم ذو العقل الحصيف وقف على حقيقة ان النسخ المسماة أصلية لم تنقل إلا عن أصل نقل بدوره عن روايات شفهية ، وليس هناك ذكر لصحيح البخاري بخط البخاري أصلا .

وأمام هاته الحقيقة المرة فقد حاول ملوك السعودية الذين ينتعشون من” الاسلام ” المأخوذ من ذلك الافتراء المنسوب زورا وبهتانا للشيخ البخاري واطلقوا عليه صحيح البخاري او الجامع الصحيح للبخاري ان يقولوا بدون حياء وبنفس الطريقة الصفيقة ، بأن لديهم صحيح البخاري الأصلي ، وهنا يمكننا فهم ماذا يقصدون بالنسخة الأصلية ، أنهم يقصدون مخطوطات كتبت بعد وفاة البخاري بقرون ، ويسمونها أصلية زورا وبهتانا ، وهنا نرفع التحدي إلى أقصاه في الإتيان بنسخة كتبت بخط يد البخاري ، ومما يفضح كذبهم ما نشره موقع أهل الحديث حول النسخة الأصلية للبخاري والذي سأنسخه لكم حرفيا لتقفوا على حجم استبلاد الناس.

ورد في موقع اهل الحديث الالكتروني ما يلي:”بيان بالنسخ الأصلية للجامع الصحيح للبخاري
المحفوظة بمكتبة الملك عبد العزيز العامة
بالرياض
ترتيب النسخ حسب تسلسل أرقام الحفظ

وقد وضعت جدولا بذلك حقوله من اليمين م: أي الرقم المسلسل، الحفظ: أي رقم الحفظ عندنا، تاريخ النسخ: إما منصوص عليه أو مقدر، الجزء: أي وصف لحالة التمام والنقص، والحقل الأخير للملاحظات.

م الحفظ تاريخ النسخ الجزء ملاحظات
1 13 ق10 قطعة منه مغربي
2 16 ق11 قطعة منه مغربي
3 20 ق 12 ج10/ج9 مغربي
4 114 ق 11 ج16 مغربي
5 119 ق 12 ج 23 مغربي
6 148 ق13 ج 5 مغربي
7 168 ق 12 قطعه منه مغربي
8 169 ق 12 قطعه منه مغربي
9 182 ق 12 ج 3 مغربي
10 290 1228هـ الربع الثاني
11 1217 1299هـ ج 1
12 1279 ق12 ج 1
13 1473 ق 11 ج 1
14 1520 ق11 ج 7
15 1691 1230هـ من المغازي إلى الأخير
16 1696 ق12 قطعه منه
17 1707 ق11 من المغازي إلى الأخير
18 1940 1280هـ ج1 أحمد رزق
19 1941 1280هـ ج2 أحمد رزق
20 1942 1280هـ ج3 أحمد رزق
21 1943 1280هـ ج4 أحمد رزق
22 1952 1124هـ ج17 محمد شريف
23 2362 ق13 كاملة
24 2427 ق11 كاملة
25 2673 1063هـ ج1
26 2756 928هـ من ج16 إلى الأخير تحذف البيانات والملاحظات
27 2828 ق13 ج2 تحذف البيانات والملاحظات
28 2963 1185هـ ج16 من 30
29 2964 1186هـ ج25من 30
30 2965 1186هـ ج22
31 2966 1185هـ ج24
32 2967 1185هـ ج17
33 2968 1185هـ ج14
34 2969 1185هـ ج13
35 2970 1185هـ ج15
36 3335 ق12 ج2
37 3395 ق9 قطعة منه
38 3586 ق 12 الأخير منه
39 3616 1074هـ الأخير منه
40 3662 ق12 ج 14
41 3671 ق9 ج3
42 3892 ق8 ج1 فرع اليونينية
43 4025 ق12 قطعة منه مغربي
44 4037 1276هـ ج3
45 4038 1277هـ ج4
46 4049 ق13 ج2
47 4129 ق9 قطعة منه
48 4130 1084هـ ج1 و ج2 نجدي
49 4179 ق12 ج1 فاتحة مطبوعة
50 4182 853هـ ج6من عشرة تعديل الجزء والناسخ
51 4241 1096هـ الأجزاء كاملة عائلة ناسخة
52 4331 ق12 قطعة من ج8 مغربي
54 4391 1303هـ ج4 وهو الأخير
55 4445 819هـ الربع الأول تعديل
56 4634 874هـ ج3
57 4635 874هـ ج4
58 4637 ق11 قطعة منه
59 4641 789هـ ج6
60 4642 ق9 ج8من 10 خزائنية
61 4644 852هـ من التفسير إلى الأخير ناقص الأول
62 4645 870هـ ج7 و8
63 4648 848هـ ج4 خزائنية
64 4649 881هـ ج1و2 مقابلة بنسخ
65 4651 ق9 ج4و5 قراءة
66 4652 ق9 ج6 تعديل الناسخ
67 4653 ق11 قطعة منه
68 4654 ق9 قطعة منه متممة لأخرى سابقة.“

لا يحتاج الأمر إلى كبير ذكاء لنعرف ان هاته النسخ والتي يمكن اعتبارها قطع غيار غير صالحة ملتقطة ومجلوبة من هنا وهناك ، تتصدرها النسخ المجلوبة من المغرب ، لنعرف أنها نسخ ومخطوطات ليست بيد البخاري ولا بتوقيعه ، وإنما هي لنساخ ، فكيف أمكن للبخاري أن يدخل المغرب ، وهو لم يثبت عنه تاريخيا ان دخل المغرب لتكون النسخ الأصلية لصحيحه بالمغرب، لكن المغاربة وغيرهم من الفقهاء والعلماء يعرفون ان هاته النسخ هي النسخ الأقدم لصحيح البخاري وليس فيها نسخة واحدة مكتوبة بخط البخاري أو تحمل ختمه .

لذلك فبالله عليكم لا توجعوا عقولنا بالحديث عن كتاب لم تثبت أصلا نسبته لصاحبه على انه اصح كتاب بعد كتاب الله.
https://scontent-a-cdg.xx.fbcdn.net/...61&oe=550ADE81

يأتي في آخر الزمــان قوم: حدثــاء الأسنان، سفهاء الأحــلام، يقولون من خير قــول البــرية ، يقتــلون أهل الإسلام ويدعون أهـل الأوثان، كث اللحيـة (غزيرو اللحيــة)، مقصرين الثيــاب، محلقيــن الرؤوس، يحسنون القــيل ويسيئون الفعــل، يدعون إلى كتاب الله وليسوا مــنه في شيء.
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الذين يحملون هذه الصفات:
يقرأون القرآن لا يتجـاوز حنــاجرهم، يمــرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرَّميَّــة، فأينما لقيـتموهم فاقتــلوهم، فإن قتــلهم أجر لمن قتــلهم يوم القــيامة. قال النبي عليه الصلاة والسلام: فإن أنـا أدركتهــم لأقتــلنهم قتــل عاد.
مصــادر الحديث:
===========
صحيح بخارى - صحيح مسلم-مسند احمد بن حنبل - السنن الكبرى للنسائى- السنن الكبرى للبيهقى - الجمع بيين الصحيحين بخارى ومسلم - كتاب الأحكام الشرعية الكبرى - سنن أبى داود
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية انا هي
انا هي
مشرفة شرفية
  • تاريخ التسجيل : 24-04-2012
  • المشاركات : 5,244

  • وسام الأشغال اليدوية 

  • معدل تقييم المستوى :

    20

  • انا هي has a spectacular aura aboutانا هي has a spectacular aura about
الصورة الرمزية انا هي
انا هي
مشرفة شرفية
رد: دراسات تحط من قرن السلفية الوهابية...
09-12-2013, 11:07 AM
هذه المرة لن اعلق على الموضوع ...
.
.
.
.
اعجبني فقط العنوان ...
خلاص راحت على السلفيين فعلا ...
.
.
.
.
.
.
.
بالله عليكـ ...
.
.
.
.
.
فجأة تذكرت هذا العبد ...
.
.
.
.

.
.
.
.
.
.
باقي الموضوع لا يحتاج رد اصلا لانه و بالادلة العقلية ينقض الاسلام ...
.
.
.
أن يُصبح شغلنا الشاغل اصطياد أخطاء العباد ...
وتحليلها وفق منطقنا الضيق وفهمنا المحدود ..
وأن نمضي كل حكايانا في الجدال العقيم والنقاش العصبي ...
"ذلك الذي ينتصر للأسماء أكثر من انتصاره للحق"
في حين قد نكون أهملنا أوجب الواجبات وأولى الفرائض ...
من اصلاحٍ وتزكيةٍ وتهذيبٍ وتأديبٍ للنفس والخُلُق معا
لَهُوَ الضياع والتِيه !
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية بنالعياط
بنالعياط
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 15-12-2008
  • الدولة : فرنسا
  • المشاركات : 6,030
  • معدل تقييم المستوى :

    24

  • بنالعياط will become famous soon enough
الصورة الرمزية بنالعياط
بنالعياط
شروقي
رد: دراسات تحط من قرن السلفية الوهابية...
09-12-2013, 11:29 AM
.....إذن علينا عزل الفهم كاهنوتي لنعزل الاسرائليات...


..... و خدمة الغرباء لفضح السائد..
https://scontent-a-cdg.xx.fbcdn.net/...61&oe=550ADE81

يأتي في آخر الزمــان قوم: حدثــاء الأسنان، سفهاء الأحــلام، يقولون من خير قــول البــرية ، يقتــلون أهل الإسلام ويدعون أهـل الأوثان، كث اللحيـة (غزيرو اللحيــة)، مقصرين الثيــاب، محلقيــن الرؤوس، يحسنون القــيل ويسيئون الفعــل، يدعون إلى كتاب الله وليسوا مــنه في شيء.
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الذين يحملون هذه الصفات:
يقرأون القرآن لا يتجـاوز حنــاجرهم، يمــرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرَّميَّــة، فأينما لقيـتموهم فاقتــلوهم، فإن قتــلهم أجر لمن قتــلهم يوم القــيامة. قال النبي عليه الصلاة والسلام: فإن أنـا أدركتهــم لأقتــلنهم قتــل عاد.
مصــادر الحديث:
===========
صحيح بخارى - صحيح مسلم-مسند احمد بن حنبل - السنن الكبرى للنسائى- السنن الكبرى للبيهقى - الجمع بيين الصحيحين بخارى ومسلم - كتاب الأحكام الشرعية الكبرى - سنن أبى داود
التعديل الأخير تم بواسطة بنالعياط ; 09-12-2013 الساعة 01:04 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
MohamedYoucef
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 03-09-2013
  • المشاركات : 304
  • معدل تقييم المستوى :

    13

  • MohamedYoucef is on a distinguished road
MohamedYoucef
عضو فعال
رد: دراسات تحط من قرن السلفية الوهابية...
10-12-2013, 05:04 PM
السلام عليكم

والله إن كلامك كلام القرأنيين الذين ينكرون السنة وذلك بالطعن في كتب الحديث


فتوى في القرآنيين!


السؤال:

لنا أخ شقيق يعتقد عقيدة جماعة (القرآنيين) وهم الذين ينكرون وجوب الصلوات الخمسة، ويصلون فقط صلاتين، وينكرون وجوب العمل بأحاديث السنة مدعين أن هذه الأحاديث ليست صادرة عن النبي صلى الله عليه وسلم بل هي من تأليف كاتبيها؛ وقد راجعناه فلم يتراجع؛ فنريد معرفة حكم الشريعة في النقاط الآتية:
1. هل هذه الفرقة تعتبر داخل الإسلام أم خارجة عنه؟
2. ما حكم مواصلة الرحم بيننا وبين أخينا هذا بعد انحرافه؟
3. ما حكم العلاقة الزوجية بينه وبين امرأته التي تزوجها قبل انحرافه هذا ـ وله منها أبناء ـ هل تحل له أم لا؟
4. ما حكم اشتراكه في الميراث مع إخوته من أبيه وإخوته من والدته؟
أفيدونا أفادكم الله.


الجواب:

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد.

فإن إنكار السنة جملةً كفر مخرج من الملة؛ لأن الله تعالى أوجب علينا ـ في القرآن ـ طاعة نبيه صلى الله عليه وسلم فيما يأمر به وفيما ينهى عنه؛ فقال سبحانه (من يطع الرسول فقد أطاع الله) وقال سبحانه (وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا) وقال سبحانه (فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجاً مما قضيت ويسلِّموا تسليماً) والسنة هي المبيِّنة لمجمل القرآن؛ المخصِّصة لعامه؛ المقيِّدة لمطلقه؛ الشارحة لغامضه؛ كما قال سبحانه (وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نُزِّل إليهم ولعلهم يتفكرون) وقال سبحانه عن نبيه (وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى) ولذا قال يحيى ابن أبي كثير رحمه الله تعالى {السنة قاضية على القرآن، وليس القرآن بقاض على السنة} رواه الدارمي.

فمن آمن بالقرآن وجب عليه أن يؤمن بالسنة، ومن لا فلا؛ ومن ادَّعى أنه مؤمن بالقرآن وحده فهو كاذب في دعواه أو جاهل لا يدري حقيقة ما يقول؛ وقد تنبأ الرسول صلى الله عليه وسلم بهؤلاء الأدعياء فقال {أوتيت الكتاب ومثله معه؛ ألا يوشك شبعان على أريكته يقول: عليكم بالقرآن، فما وجدتم فيه من حلال فأحلوه، وما وجدتم فيه من حرام فحرموه، ألا وإن ما حرم رسول الله مثل ما حرم الله} رواه الإمام أحمد عن المقدام بن معدي كرب رضي الله عنه.

ثم إن لك أن تسأل أخاك ومن كان على مثل مذهبه الفاسد: كيف يصلُّون؟ ومن أين لهم في القرآن أن الظهر أربع والمغرب ثلاث والصبح ركعتان، وفي كل ركعة ركوع وسجدتان؟ ومن أين لهم في القرآن مقادير الزكوات في النقود وبهيمة الأنعام والزروع والثمار؟ ومن أين لهم في القرآن أن الطواف بالبيت سبع والسعي سبع وأن الوقوف بعرفة في اليوم التاسع من ذي الحجة؟ ومن أين لهم في القرآن أن كفارة الجماع في نهار رمضان تكون بعتق رقبة أو صيام شهرين متتابعين أو إطعام ستين مسكيناً؟
ثم إنهم يتعبدون الله تعالى ـ لو كانوا مسلمين ـ بأحكام لم ترد في القرآن؛ بل استقلت بإنشائها السنة؛ كتحريم الجمع بين المرأة وعمتها والمرأة وخالتها، وإيجاب الغسل من التقاء الختانين ولو لم يكن إنزال، وتحريم الذهب والحرير على الذكور، وإيجاب الوضوء من النوم، وتحريم كل ذي ناب من السباع وكل ذي مخلب من الطير، وتحريم أكل الحمر الأهلية.

ولذلك اتفق أهل العلم رحمهم الله على أن منكر السنة جملة يخلع ربقة الإسلام من عنقه ويفارق جماعة المسلمين، وعليه فإن الواجب إقامة الحجة على من كان يعتقد هذا الاعتقاد الفاسد؛ فإن أصر على ضلاله وخباله؛ فقد كفر وفارق ملة المسلمين، وعليه فلا يتوارث مع المسلمين لقول النبي صلى الله عليه وسلم {لا يرث مسلم كافراً ولا كافر مسلماً} ولا يجوز بقاء زوجه معه، بل الواجب التفريق بينهما بفسخ النكاح؛ لقوله تعالى (لا هن حل لهم ولا هم يحلون لهن) والواجب رفع شأنه إلى ولي الأمر لإقامة الحجة عليه وإزالة الشبهة عنه؛ فإن أصر بعدها حكم بردته وأقام عليه حكم المرتد، والعلم عند الله تعالى.
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية amina 84
amina 84
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 20-06-2009
  • العمر : 41
  • المشاركات : 9,993
  • معدل تقييم المستوى :

    28

  • amina 84 has a spectacular aura aboutamina 84 has a spectacular aura aboutamina 84 has a spectacular aura about
الصورة الرمزية amina 84
amina 84
شروقي
رد: دراسات تحط من قرن السلفية الوهابية...
10-12-2013, 05:46 PM
من تستغفل يا رجل
نور الله لن ينطفئ من القلوب ما بقي القرآن يتلى على المسامع و سنة الحبيب صلى الله عليه وسلم تدرس بصحيحها يا هذا ثم لسنا سذجا لدرجة أن يستخف بعقولنا من تسميهم الوهابية أو غيرهم لأن القرآن بأيدينا و سنة حبيبنا التي نقلها لنا خيرة صحب رسول الله و من تبعهم بإحسان من أهل العلم
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية بنالعياط
بنالعياط
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 15-12-2008
  • الدولة : فرنسا
  • المشاركات : 6,030
  • معدل تقييم المستوى :

    24

  • بنالعياط will become famous soon enough
الصورة الرمزية بنالعياط
بنالعياط
شروقي
رد: دراسات تحط من قرن السلفية الوهابية...
10-12-2013, 07:03 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mohamedyoucef مشاهدة المشاركة
السلام عليكم

والله إن كلامك كلام القرأنيين الذين ينكرون السنة وذلك بالطعن في كتب الحديث


فتوى في القرآنيين!


السؤال:

لنا أخ شقيق يعتقد عقيدة جماعة (القرآنيين) وهم الذين ينكرون وجوب الصلوات الخمسة، ويصلون فقط صلاتين، وينكرون وجوب العمل بأحاديث السنة مدعين أن هذه الأحاديث ليست صادرة عن النبي صلى الله عليه وسلم بل هي من تأليف كاتبيها؛ وقد راجعناه فلم يتراجع؛ فنريد معرفة حكم الشريعة في النقاط الآتية:
1. هل هذه الفرقة تعتبر داخل الإسلام أم خارجة عنه؟
2. ما حكم مواصلة الرحم بيننا وبين أخينا هذا بعد انحرافه؟
3. ما حكم العلاقة الزوجية بينه وبين امرأته التي تزوجها قبل انحرافه هذا ـ وله منها أبناء ـ هل تحل له أم لا؟
4. ما حكم اشتراكه في الميراث مع إخوته من أبيه وإخوته من والدته؟
أفيدونا أفادكم الله.


الجواب:

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد.

فإن إنكار السنة جملةً كفر مخرج من الملة؛ لأن الله تعالى أوجب علينا ـ في القرآن ـ طاعة نبيه صلى الله عليه وسلم فيما يأمر به وفيما ينهى عنه؛ فقال سبحانه (من يطع الرسول فقد أطاع الله) وقال سبحانه (وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا) وقال سبحانه (فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجاً مما قضيت ويسلِّموا تسليماً) والسنة هي المبيِّنة لمجمل القرآن؛ المخصِّصة لعامه؛ المقيِّدة لمطلقه؛ الشارحة لغامضه؛ كما قال سبحانه (وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نُزِّل إليهم ولعلهم يتفكرون) وقال سبحانه عن نبيه (وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى) ولذا قال يحيى ابن أبي كثير رحمه الله تعالى {السنة قاضية على القرآن، وليس القرآن بقاض على السنة} رواه الدارمي.

فمن آمن بالقرآن وجب عليه أن يؤمن بالسنة، ومن لا فلا؛ ومن ادَّعى أنه مؤمن بالقرآن وحده فهو كاذب في دعواه أو جاهل لا يدري حقيقة ما يقول؛ وقد تنبأ الرسول صلى الله عليه وسلم بهؤلاء الأدعياء فقال {أوتيت الكتاب ومثله معه؛ ألا يوشك شبعان على أريكته يقول: عليكم بالقرآن، فما وجدتم فيه من حلال فأحلوه، وما وجدتم فيه من حرام فحرموه، ألا وإن ما حرم رسول الله مثل ما حرم الله} رواه الإمام أحمد عن المقدام بن معدي كرب رضي الله عنه.

ثم إن لك أن تسأل أخاك ومن كان على مثل مذهبه الفاسد: كيف يصلُّون؟ ومن أين لهم في القرآن أن الظهر أربع والمغرب ثلاث والصبح ركعتان، وفي كل ركعة ركوع وسجدتان؟ ومن أين لهم في القرآن مقادير الزكوات في النقود وبهيمة الأنعام والزروع والثمار؟ ومن أين لهم في القرآن أن الطواف بالبيت سبع والسعي سبع وأن الوقوف بعرفة في اليوم التاسع من ذي الحجة؟ ومن أين لهم في القرآن أن كفارة الجماع في نهار رمضان تكون بعتق رقبة أو صيام شهرين متتابعين أو إطعام ستين مسكيناً؟
ثم إنهم يتعبدون الله تعالى ـ لو كانوا مسلمين ـ بأحكام لم ترد في القرآن؛ بل استقلت بإنشائها السنة؛ كتحريم الجمع بين المرأة وعمتها والمرأة وخالتها، وإيجاب الغسل من التقاء الختانين ولو لم يكن إنزال، وتحريم الذهب والحرير على الذكور، وإيجاب الوضوء من النوم، وتحريم كل ذي ناب من السباع وكل ذي مخلب من الطير، وتحريم أكل الحمر الأهلية.

ولذلك اتفق أهل العلم رحمهم الله على أن منكر السنة جملة يخلع ربقة الإسلام من عنقه ويفارق جماعة المسلمين، وعليه فإن الواجب إقامة الحجة على من كان يعتقد هذا الاعتقاد الفاسد؛ فإن أصر على ضلاله وخباله؛ فقد كفر وفارق ملة المسلمين، وعليه فلا يتوارث مع المسلمين لقول النبي صلى الله عليه وسلم {لا يرث مسلم كافراً ولا كافر مسلماً} ولا يجوز بقاء زوجه معه، بل الواجب التفريق بينهما بفسخ النكاح؛ لقوله تعالى (لا هن حل لهم ولا هم يحلون لهن) والواجب رفع شأنه إلى ولي الأمر لإقامة الحجة عليه وإزالة الشبهة عنه؛ فإن أصر بعدها حكم بردته وأقام عليه حكم المرتد، والعلم عند الله تعالى.
..
..
....السلام تحية الاسلام و ألآمان و الإيمان

أما بعد أخي الكريم الفرق شاسع بين من ينكر الحديث ومن يطلب أن يخرج الاسرائلياب منها و ما دس فيها من جهلة و منافقين من زلات الطوائف و الحاقدين و المتعصبينو من سد الباب عليهاو تقديسها و شرعنتها و حط خواتم التقديس على أقفالها و فيها ما هو ضارب للقرءان و عكسه بتمام....
.....بصراحة نحن نروج لجماعة أختصاص لم تضهر بعد ...أقول جماعة ولا فرد أو منضمة أسلامية عالمية غير كهنوتية مثل ندابين اليوم و المعقدين فكرا ونظرا و الناقلين المقلدين العميان الذين لم يحيطوو بعلم الدنيا و الدين ولا انهالوو من علوم المتقدمين والمتأخرين ولم يجوبوو المعمورة و لم ينالوو علمها..(هذ جماعة ظلام في ظلام(العلم التقليدي لا يواكب عصرنا)(أدرسها و أحفظها).
......أن نغربل الحاديث و نصفيها و نعرضها على كفة القرءان إن صحت فمرحبا و إن مرجت في السلة ولا لأكثر من هذا...
......ماهذا عليكم... هذا الخوف ..؟؟؟
من يرتزق من مهنة الكهنوتي لا محالة ينقطع رزقه ...و هذا ما يزعج بعض المشايخ الذين تمهنووو حثي الاموال بجرافات المستمعين ..
____مخربين عقول الناس بتشويه و رمي المتطلعين من المسلمين بالكفريات و هم أكفر الناس بالقرءان و دين الله مفضلين كهنتهم مشايخهم علي القرءان و مقدسيهم
لكن لا تأسف صديقي يوجد رجال باحثين ولهم براهين تنزع نزعا كل السراطين التي مسكت بهذ الجسم الجميل المهذب الحنون رحمة العالمين..
..
..
كما يكون في علمك أخي الكريم بإمكاننا اليوم فصل الكلمة وتحديد يومها أوليلها بتاريخ محدد و جينها و قائلها..
بارك الله لنا فيك و غيرتك..
لكن لاتكن ذيلا جرب أن تكون رأسا..لا شفاعة لذيول..
يعني أبحث بنفسك بعد السمع..
https://scontent-a-cdg.xx.fbcdn.net/...61&oe=550ADE81

يأتي في آخر الزمــان قوم: حدثــاء الأسنان، سفهاء الأحــلام، يقولون من خير قــول البــرية ، يقتــلون أهل الإسلام ويدعون أهـل الأوثان، كث اللحيـة (غزيرو اللحيــة)، مقصرين الثيــاب، محلقيــن الرؤوس، يحسنون القــيل ويسيئون الفعــل، يدعون إلى كتاب الله وليسوا مــنه في شيء.
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الذين يحملون هذه الصفات:
يقرأون القرآن لا يتجـاوز حنــاجرهم، يمــرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرَّميَّــة، فأينما لقيـتموهم فاقتــلوهم، فإن قتــلهم أجر لمن قتــلهم يوم القــيامة. قال النبي عليه الصلاة والسلام: فإن أنـا أدركتهــم لأقتــلنهم قتــل عاد.
مصــادر الحديث:
===========
صحيح بخارى - صحيح مسلم-مسند احمد بن حنبل - السنن الكبرى للنسائى- السنن الكبرى للبيهقى - الجمع بيين الصحيحين بخارى ومسلم - كتاب الأحكام الشرعية الكبرى - سنن أبى داود
التعديل الأخير تم بواسطة بنالعياط ; 10-12-2013 الساعة 07:26 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية بنالعياط
بنالعياط
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 15-12-2008
  • الدولة : فرنسا
  • المشاركات : 6,030
  • معدل تقييم المستوى :

    24

  • بنالعياط will become famous soon enough
الصورة الرمزية بنالعياط
بنالعياط
شروقي
رد: دراسات تحط من قرن السلفية الوهابية...
10-12-2013, 07:41 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة amina 84 مشاهدة المشاركة
من تستغفل يا رجل
نور الله لن ينطفئ من القلوب ما بقي القرآن يتلى على المسامع و سنة الحبيب صلى الله عليه وسلم تدرس بصحيحها يا هذا ثم لسنا سذجا لدرجة أن يستخف بعقولنا من تسميهم الوهابية أو غيرهم لأن القرآن بأيدينا و سنة حبيبنا التي نقلها لنا خيرة صحب رسول الله و من تبعهم بإحسان من أهل العلم
.....صحيح من كان مسلما مؤمنا لايُستغفل..
لان الاسلام ملقح لكل من أختاره..
و الاختيار ما يكون إلا راس لرأس..
بعيدا عن التتبع التثليث
..
..
غير أنه يوجد مسلمين أخطاروو أشياء أخرى ليتقربوو بها للإسلام و تمادووو فيها كثيرا
https://scontent-a-cdg.xx.fbcdn.net/...61&oe=550ADE81

يأتي في آخر الزمــان قوم: حدثــاء الأسنان، سفهاء الأحــلام، يقولون من خير قــول البــرية ، يقتــلون أهل الإسلام ويدعون أهـل الأوثان، كث اللحيـة (غزيرو اللحيــة)، مقصرين الثيــاب، محلقيــن الرؤوس، يحسنون القــيل ويسيئون الفعــل، يدعون إلى كتاب الله وليسوا مــنه في شيء.
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الذين يحملون هذه الصفات:
يقرأون القرآن لا يتجـاوز حنــاجرهم، يمــرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرَّميَّــة، فأينما لقيـتموهم فاقتــلوهم، فإن قتــلهم أجر لمن قتــلهم يوم القــيامة. قال النبي عليه الصلاة والسلام: فإن أنـا أدركتهــم لأقتــلنهم قتــل عاد.
مصــادر الحديث:
===========
صحيح بخارى - صحيح مسلم-مسند احمد بن حنبل - السنن الكبرى للنسائى- السنن الكبرى للبيهقى - الجمع بيين الصحيحين بخارى ومسلم - كتاب الأحكام الشرعية الكبرى - سنن أبى داود
  • ملف العضو
  • معلومات
MohamedYoucef
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 03-09-2013
  • المشاركات : 304
  • معدل تقييم المستوى :

    13

  • MohamedYoucef is on a distinguished road
MohamedYoucef
عضو فعال
رد: دراسات تحط من قرن السلفية الوهابية...
10-12-2013, 08:18 PM
((بصراحة نحن نروج لجماعة أختصاص لم تضهر بعد ...أقول جماعة ولا فرد أو منضمة أسلامية عالمية غير كهنوتية مثل ندابين اليوم و المعقدين فكرا ونظرا و الناقلين المقلدين العميان الذين لم يحيطوو بعلم الدنيا و الدين ولا انهالوو من علوم المتقدمين)) هذا قولك

صراحة ذكرتني بقول الشاعر :

انا وأن كنت الاخير زمانه لأتاتٍ بما لم تأتي به الاوائل

لم ولن تأتي بجديد

الأزهر يجمع المخطوطات الأصلية من "البخاري" للرد على "القرآنيين"

بعد دعوى قضائية واتهامات جديدة تطعن فيه

القاهرة - مصطفى سليمان أوضح عضو مجمع البحوث الإسلامية د. محمد المختار المهدي لـ"العربية.نت" أن الأزهر بدأ في جمع كل ما يتعلق بكتب "صحيح البخاري" من جميع أنحاء العالم للرد على المشككين فيه والطاعنين عليه من قبل من يسمون أنفسهم "القرآنيين".

وقال "إن الأزهر بدأ هذه الخطوة منذ فترة وسينتهي من جمع كل المخطوطات الأصلية لصحيح البخاري حتى نرد على المشككين فيه والذين يزعمون ورود أحاديث غير صحيحة وغير منطقية بحسب زعمهم".

يأتي ذلك في ما تنظر محكمة القضاء الاداري بمصر في دعوى قضائية أقامها المحامي محمود رياض مفتاح يطالب فيها الأزهر بتنقيح صحيح البخاري من الأحاديث التي تطعن في القرآن، بحسب زعمه.

وكان المستشار أحمد ماهر (المحامي بالنقض) قد طالب في مقالة له بدورية "المصور" مجمع البحوث الإسلامية بإعادة النظر في صحيح البخاري، مؤكداً "أنه يحتوي - على حد قوله - على أحاديث غير صحيحة تطعن في كتاب الله".

وقال المستشار ماهر لـ"العربية. نت": أطالب مجمع البحوث الاسلامية بمحاكمتي بتهمة ازدراء الأديان أو الطعن على الثوابت الدينية إذا كان كلامي غير صحيح.

وأضاف "تحت يدي نسخة من صحيح البخاري تحتوي على أحاديث غير منطقية وأرقامها مسجلة، ومن هذه الأحاديث أن سورتي المعوذتين ليستا من القرآن، وهذا مثال بسيط جداً على ما يحتويه صحيح البخاري من مغالطات".

وفي المقابل ردّ د. محمد المختار المهدي بقوله: "إن مثل هذه الطعون على صحيح البخاري لا يقبلها الأزهر اطلاقاً، ونحن لسنا في انتظار مطالبات من أحد حول تنقيح صحيح البخاري، فنحن الآن بصدد جمع كل المخطوطات الأصلية لصحيح البخاري، حتى نقيم على هؤلاء الطاعنين الحجة بأن كل ما يقولونه ليس له أساس من الصحة، وأنهم جزء من حملة كبيرة على السنة النبوية".

وأكد في اتصال مع "العربية.نت" أن (البخاري) من أصح كتب الحديث، وأن كل الشبهات حول الأحاديث التي يذكرها هؤلاء الطاعنون عليه تم دراستها والرد عليها، وقريباً سننتهي من جمع كل المخطوطات الأصلية لصحيح البخاري لنقذف بها في وجوه الطاعنين ونبطل كل شبهاتهم.
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية بنالعياط
بنالعياط
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 15-12-2008
  • الدولة : فرنسا
  • المشاركات : 6,030
  • معدل تقييم المستوى :

    24

  • بنالعياط will become famous soon enough
الصورة الرمزية بنالعياط
بنالعياط
شروقي
رد: دراسات تحط من قرن السلفية الوهابية...
10-12-2013, 08:39 PM
اللهم لك الحمد و الشكر...
سننتظر هذا التلقيح ...إذا لم يكن فيه تلقيح جذري مبين ..

......ستكون فزعة من الحانوت الكاهنوتي المسبطر..

باركك الله على الشرح
https://scontent-a-cdg.xx.fbcdn.net/...61&oe=550ADE81

يأتي في آخر الزمــان قوم: حدثــاء الأسنان، سفهاء الأحــلام، يقولون من خير قــول البــرية ، يقتــلون أهل الإسلام ويدعون أهـل الأوثان، كث اللحيـة (غزيرو اللحيــة)، مقصرين الثيــاب، محلقيــن الرؤوس، يحسنون القــيل ويسيئون الفعــل، يدعون إلى كتاب الله وليسوا مــنه في شيء.
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الذين يحملون هذه الصفات:
يقرأون القرآن لا يتجـاوز حنــاجرهم، يمــرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرَّميَّــة، فأينما لقيـتموهم فاقتــلوهم، فإن قتــلهم أجر لمن قتــلهم يوم القــيامة. قال النبي عليه الصلاة والسلام: فإن أنـا أدركتهــم لأقتــلنهم قتــل عاد.
مصــادر الحديث:
===========
صحيح بخارى - صحيح مسلم-مسند احمد بن حنبل - السنن الكبرى للنسائى- السنن الكبرى للبيهقى - الجمع بيين الصحيحين بخارى ومسلم - كتاب الأحكام الشرعية الكبرى - سنن أبى داود
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية مُسلِمة
مُسلِمة
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 04-09-2012
  • المشاركات : 4,418
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • مُسلِمة has a spectacular aura aboutمُسلِمة has a spectacular aura about
الصورة الرمزية مُسلِمة
مُسلِمة
شروقي
رد: دراسات تحط من قرن السلفية الوهابية...
21-12-2013, 08:41 PM
هل صحيح البخاري خاص بالسلفية و الوهابية دون باقي المسلمين من غير ما نخوض في الموضوع ؟
التعديل الأخير تم بواسطة مُسلِمة ; 21-12-2013 الساعة 08:43 PM
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 03:26 AM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى