تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى العام > نقاش حر

> السلفية أو التشيع السني

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية icer
icer
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 29-01-2007
  • الدولة : DZ
  • المشاركات : 3,487
  • معدل تقييم المستوى :

    22

  • icer is on a distinguished road
الصورة الرمزية icer
icer
شروقي
السلفية أو التشيع السني
14-05-2008, 09:49 PM
السلام عليكم

من كثرة ترددي على المنتديات العربية السنية و الشيعية و مراقبتي للمعارك الطاحنة "الكلامية" بين أتباع
المذهب السلفي "ما دام يرفض أن يرتبط بمذاهب الأئمة الأربعة" و أتباع المذهب "الجعفري" ما يسمى الشيعي
أو الرافضي كما يحب أتباع السلفية على طريقة ابن عبد الوهاب أن يذكروه ...
أقول لاحظت اتهام أتباع السلفية للشيعة و هو الولاء لغير الوطن و طبعا يتهمونهم أن ولاءهم لايران و ليس لوطنهم
الأم ... لنكون عادلين بكل ما تحمل كلمة العدل من معنى : و لاء السلفيين لمن ؟؟؟ أليس للسعودية ؟؟؟

و على قول الشاعر : لا تنهى عن خلق و تأتي بمثله *** عار عليك اذا ما فعلت عظيم

قضية الولاء لايران و أن كل شيعي مرتبط عقليا و قلبيا بإيران ألقاها فرعون مصر الخالد المخلد في الحكم
صاحب الشرف و السلطان و فحولة العربان، أشرف من المومس و أطهر من المرحاض : حسني مبارك
و ما دامت الحكمة التي يتلقفها الاخوة السلفية تأتيهم من طواغيت العرب ... فأترك حكم المتابع المحايد الحكم
عليهم و على عقولهم النيرة ...

ان التناقضات التي يعيشها مدعي السلفية تدعوا الى الحيرة اللامتناهية ...
ينتفض أحدهم و يقول لي بوجه عابس "ان ابن باديس كان يوقع ابن باديس السلفي" لمعرفته تقديري الجليل
ككل جزائري للعلامة المصلح رحمه الله ... كن مثل بعض ابن باديس في وطنيته و اخلاصه و حبه لشعبه و وطننه
و الانسانية جمعاء، عندها فقط سأزكي سلفيتك ...

ان هاجس أتباع السلفية الجدد "على طريقة آل سعود أو كما يخيل الينا" هو وضع الناس في فرق ليطمئنوا
على حال فرقتهم الناجية ... هاجس غريب الا لمن آمن بأن الفرقة هي الجوهر ... و هكذا خالفوا دون أن يعلموا
الحديث الذي يرددوه كالأنفاس : تفترق أمتي ... الخ الحديث. من تمسك بالجماعة من هي الجماعة يا قوم ؟؟؟
انها جماعة المسلمين ... لا نتفرق عنهم بل نبقى معهم و نحاول الاصلاح ... لقد قال فيهم حبيبهم الذي أوجعوا
رأسه الامام محمد الغزالي رحمه الله : انهم أنانيون بينما تتمرغ الأمة في الأمراض، يبتعدون عنها للنجاة بأنفسهم
و لا يحاولون اصلاحها ...

أحدهم قال لي بعد أن حار في أمري : هل انت اخواني ؟ علماني ؟ شيعي ؟ ... و ما معنى لحيتك ؟
أنا من جماعة المسلمين ... فكونوا من جماعتنا بارك الله فيكم

في أمان الله
التعديل الأخير تم بواسطة icer ; 14-05-2008 الساعة 10:58 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية icer
icer
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 29-01-2007
  • الدولة : DZ
  • المشاركات : 3,487
  • معدل تقييم المستوى :

    22

  • icer is on a distinguished road
الصورة الرمزية icer
icer
شروقي
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 07-05-2008
  • الدولة : البليدة
  • العمر : 37
  • المشاركات : 7,183
  • معدل تقييم المستوى :

    25

  • جمال البليدي is on a distinguished road
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
رد: السلفية أو التشيع السني
15-05-2008, 12:03 AM
اقتباس:
السلام عليكم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الوقفة الأولى:
اقتباس:
المذهب السلفي "ما دام يرفض أن يرتبط بمذاهب الأئمة الأربعة"
لا أخي لقد أخطأت
المنهج السلفي معناه إتباع الكتاب والسنة بهم السلف الصالح والسلف الصالح هم الصحابة ثم التابعين إليهم بإحسان عبر الأزمان
وعلى رأسهم: أويس القرني، وسعيد بن المسيب، وعروة ابن الزبير، وسالم بن عبدالله بن عمر، وعبيدالله بن عبدالله بن عتبة بن مسعود، ومحمد بن الحنيفة، وعلي بن الحسن زين العابدين، والقاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق، والحسن البصري، ومحمد بن سيرين، وعمر بن عبدالعزيز، ومحمد بن شهاب الزهري.
هم أتباع التابعين وعلى رأسهم: عبدالله بن المبارك، ووكيع، والشافعي، وعبد الرحمن بن مهدي، ويحيى القطان.
ثم تلاميذهم الذين اتبعوا منهجهم وعلى رأسهم: أحمد بن حنبل، ويحيى بن معين، وعلي بن المديني.
ثم تلاميذهم وعلى رأسهم: البخاري، ومسلم، وأبو حاتم، وأبو زرعة، والترمذي، وأبو داود، والنسائي.
ثم من جرى مجراهم عبر الأجيال المتلاحقة كابن جرير الطبري، وابن خزيمة، وابن قتيبة الدنيوري، والخطيب البغدادي، وابن عبد البر النمري، وعبد الغني المقدسي، وابن الصلاح، وابن تيمية شيخ الإسلام، والمزي، وابن كثير، والذهبي، وابن قيم الجوزية، وابن رجب الحنبلي.
ثم من تلاهم واقتفى أثرهم في التمسك بالكتاب والسنة وفهمهما بفهم الصحابة -رضي الله عنهم- إلى أن يأتي أمر الله، ويقاتل آخرهم الدجال.

الوقفة الثانية:
اقتباس:
كما يحب أتباع السلفية على طريقة ابن عبد الوهاب أن يذكروه ...
لا يا أخي نحن نتبع السلف الصالح في فهم الكتاب والسنة ومن تبعهم بإحسان والإمام محمد بن عبد الوهاب مثله مثل الأئئمة المجديدن قبله
ونحسبه إن شاء الله ممن قال عنهم الني عليه الصلاة والسلام "إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها"

الوقفة الثالثة:
اقتباس:
أقول لاحظت اتهام أتباع السلفية للشيعة و هو الولاء لغير الوطن و طبعا يتهمونهم أن ولاءهم لايران و ليس لوطنهم
ولاء الشيعة الرافضة لإيران أمر طبيعي وذلك لأن إيرأن تحكم بمصادر الشيعة فأمر طبيعي أن الشيعة يوالونها ولو كانت تحكم إيران بالسلفية لولاه السلفيون
ولو كانت تحكم بالإلحاد لولاه الملحدون
وهكذا فهذا أمر طبيعي مفروغ منه

الوقفة الثالثة:
...
اقتباس:
لنكون عادلين بكل ما تحمل كلمة العدل من معنى : و لاء السلفيين لمن ؟؟؟ أليس للسعودية ؟؟؟
السلفيون يوالون الله ورسوله وولاءهم للدول الإسلامية هو مظبوط بالولاية لله ورسوله
والسلفيون يحبون السعودية لأمرين فقط لا ثالث لهما
الأمر الأول:وجود بيت الله الحرام ووجود المسجد النبوي وكونها مهبط الوحي الشريف
الأمر الثاني:توافر العلماء السلفيين في تلك البلاد
فإن كنت تتحدث عن هذا وتسميه ولاء فنعم الولاء إذن

الوقفة الرابعة:
اقتباس:
ان التناقضات التي يعيشها مدعي السلفية تدعوا الى الحيرة اللامتناهية ...
ينتفض أحدهم و يقول لي بوجه عابس "ان ابن باديس كان يوقع ابن باديس السلفي" لمعرفته تقديري الجليل
ككل جزائري للعلامة المصلح رحمه الله ... كن مثل بعض ابن باديس في وطنيته و اخلاصه و حبه لشعبه و وطننه
و الانسانية جمعاء، عندها فقط سأزكي سلفيتك ...
1-العلامة ابن باديس والبشير الإبراهيمي والطيب العقبي ومبارك الميلي سلفيين لا شك في هذا ألبتة وكتبهم شاهدة على ذلك
2-السلفيون بحمد الله يحبون بلدهم ووطنهم ولكن حبهم للوطن يكون في حدود الشرع والسلفيون يرون السمع والطاعة في المعروف للحاكم سواء كان عادلا أو ظالما أو فاسقا
3-من حب السلفيين للإنسانية أنهم يبذلون ما في وسعهم لمحاربة البدع والشركيات وكل دخيل على الإسلام
4-السلفيون لا يحتاجون لتزيكتك للسلفية مادام ان الله تعالى زكاها بقوله "والسابقونَ الأولونَ من المهاجرينَ والأنصار والَّذينَ اتبعوهم بإحسانٍ رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعدَّ لهم جنّاتٍ تجري مِن تحتَها الأنهارُ خالدينَ فيها أبداً ذلكَ الفوزُ العظيمُ) ]التوبةُ: 100[ .
والنبي عليه الصلاة والسلام بقوله إلا واحدة ما كان على ما أنا عليه اليوم واصحابي
وقد نقل شيخ الإسلام ابن تيمية الإجماع فقال:
ولا عيب على من أظهر مذهب السلف وانتسب إليه واعتزى إليه، بل يجب قبول ذلك منه بالاتفاق؛ فإن مذهب السلف لا يكون إلا حقاً، فإن كان موافقاً له باطناً وظاهراً، فهو بمنزلة المؤمن الذي هو على الحق باطناً وظاهراً، وإن كان موافقاً له في الظاهر فقط دون الباطن فهو بمنزلة المنافق ، فتقبل منه علانيته وتوكل سريرته إلى الله، فإنا لم نؤمر أن ننقب عن قلوب الناس ولا نشق بطونهم
فهذ الإمام الذهبي قال في ترجمة: الحافظ أحمد بن محمد المعروف بـ أبي طاهر السلفي: "السلفي بفتحتين وهو من كان على مذهب السلف" السير (21/6).
وقال في ترجمة محمد بن محمد البهراني : "وكان ديناً خيراً سلفياً". معجم الشيوخ : (2/280)
فلا نحتاج إلى تزكيتك بارك الله فيك

الوقفةالخامسة:
اقتباس:
ان هاجس أتباع السلفية الجدد "على طريقة آل سعود أو كما يخيل الينا"
أنا سلفي بحمد الله ولا اعرف إلى الآن من هو آل سعود ولا يهمني أمره بل ولا تهمني خرافات السياسية أنا يهمني العلم الشرعي بحمد الله
فكفاك إفتراءا على إخوانك السلفيين
أنا ولي أمري هو فخامة الرئيس بوتفليقة حفظه الله ورعاه ومطالب بطاعته في حدود الشرع أما آل سعود أنا مطالب فقط بعدم سبه وشتمه

الوقفة السادسة:
و
اقتباس:
هكذا خالفوا دون أن يعلموا
الحديث الذي يرددوه كالأنفاس : تفترق أمتي ... الخ الحديث. من تمسك بالجماعة من هي الجماعة يا قوم ؟؟؟
انها جماعة المسلمين ... لا نتفرق عنهم بل نبقى معهم و نحاول الاصلاح ... لقد قال فيهم حبيبهم الذي أوجعوا
رأسه الامام محمد الغزالي رحمه الله : انهم أنانيون بينما تتمرغ الأمة في الأمراض، يبتعدون عنها للنجاة بأنفسهم
و لا يحاولون اصلاحها ...
أولا:رحم الله الشيخ الغزالي وغفر الله له زلاته الكثيرة
ثانيا:نحن مطالبون بإتباع الدليلوليس الغزالي أو غيره
ثالثا:الجماعة لا تعني الكثرة كما زعمت
قال ابن مسعود -رضي الله عنه-: الجماعة ما وافق الحق وإن كانت وحدك،
والحديث جاء ألفاظ يفسر بعضها بعض
- «ما أنا عليه وأصحابي» كما في حديث عبدالله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما-
2- «الجماعة» كما في حديث أنس وسعد -رضي الله عنهما-.
3- «السواد الأعظم» كما في حديث أبي أمامة -رضي الله عنه-.
وهذه الألفاظ النبويّة الصحيحة تتفق ولا تفترق، وتأتلف ولا تختلف، وتجتمع ولا تمتنع؛ كما بيّن ذلك الآجري -رحمه الله- في كتابه المستطاب: «الشريعة» (ص14-15) فقال:«ثم إنه صلوات الله وسلامه عليه سئل: من الناجية ؟ فقال -عليه الصلاة والسلام- في حديث: «ما أنا عليه أنا وأصحابي»، وفي حديث: «السواد الأعظم»، وفي حديث قال: «واحدة في الجنة وهي الجماعة».
قلت أنا -القائل الآجري-: «ومعانيها واحدة إن شاء الله -تعالى-».

قال ابن حبان في «صحيحه» (8/44): «الأمر بالجماعة بلفظ العموم والمراد منه الخصوص؛ لأنّ الجماعة هي إجماع أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فمن لزم ما كانوا عليه وشذَّ عمّن بعدهم لم يكن بشاقٍّ للجماعة، ولا مفارق لها، ومن شذَّ عنهم وتبعَ من بعدهم كان شاقّاً للجماعة، والجماعة بعد الصحابة هم أقوامٌ اجتمع فيهم الدين والعقل والعلم، ولزموا ترك الهوى فيما هم وإن قلّت اعدادهم، لا أوباش الناس ورعاعهم وإن كثروا».
وقال إسحاق بن راهويه: «لو سألت الجهّال عن السواد الاعظم لقالوا: جماعة الناس، لا يعلمون أنّ الجماعة عالمٌ متمسّكٌ بأثر النبيّ -صلى الله عليه وسلم- وطريقه، فمن كان معه وتبعه فهو الجماعة

وبالتالي الجماعة ما كان على الحق وإن كنت وحدك
والحق هو ماجاء في الحديث الآخر «ما أنا عليه وأصحابي» كما في حديث عبدالله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما

الوقفة السابعة:
اقتباس:
أحدهم قال لي بعد أن حار في أمري : هل انت اخواني ؟ علماني ؟ شيعي ؟ ... و ما معنى لحيتك ؟
أنا من جماعة المسلمين ... فكونوا من جماعتنا بارك الله فيكم
إذن أنت سلفي
التعديل الأخير تم بواسطة جمال البليدي ; 15-05-2008 الساعة 12:08 AM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية icer
icer
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 29-01-2007
  • الدولة : DZ
  • المشاركات : 3,487
  • معدل تقييم المستوى :

    22

  • icer is on a distinguished road
الصورة الرمزية icer
icer
شروقي
رد: السلفية أو التشيع السني
15-05-2008, 04:27 PM
السلام عليكم و رحمة الله

بارك الله فيك أخي الكريم على هذا الرد المهذب الأخوي

و بمثل وقفاتك لنا وقفات ... على بركة الله

1-

اقتباس:
لا أخي لقد أخطأت
المنهج السلفي معناه إتباع الكتاب والسنة بهم السلف الصالح والسلف الصالح هم الصحابة ثم التابعين إليهم بإحسان عبر الأزمان
وعلى رأسهم: أويس القرني، وسعيد بن المسيب، وعروة ابن الزبير، وسالم بن عبدالله بن عمر، وعبيدالله بن عبدالله بن عتبة بن مسعود، ومحمد بن الحنيفة، وعلي بن الحسن زين العابدين، والقاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق، والحسن البصري، ومحمد بن سيرين، وعمر بن عبدالعزيز، ومحمد بن شهاب الزهري.
هم أتباع التابعين وعلى رأسهم: عبدالله بن المبارك، ووكيع، والشافعي، وعبد الرحمن بن مهدي، ويحيى القطان.
ثم تلاميذهم الذين اتبعوا منهجهم وعلى رأسهم: أحمد بن حنبل، ويحيى بن معين، وعلي بن المديني.
ثم تلاميذهم وعلى رأسهم: البخاري، ومسلم، وأبو حاتم، وأبو زرعة، والترمذي، وأبو داود، والنسائي.
ثم من جرى مجراهم عبر الأجيال المتلاحقة كابن جرير الطبري، وابن خزيمة، وابن قتيبة الدنيوري، والخطيب البغدادي، وابن عبد البر النمري، وعبد الغني المقدسي، وابن الصلاح، وابن تيمية شيخ الإسلام، والمزي، وابن كثير، والذهبي، وابن قيم الجوزية، وابن رجب الحنبلي.
ثم من تلاهم واقتفى أثرهم في التمسك بالكتاب والسنة وفهمهما بفهم الصحابة -رضي الله عنهم- إلى أن يأتي أمر الله، ويقاتل آخرهم الدجال.
أخي الكريم لم آت بشيء من عندي فواقع اللاتمذهب هي حقيقة دافع عنها الألباني رحمه الله و ناظره حولها البوطي حفظه الله و قد سال لها الكثير من الحبر ... لذلك قولك أخطأت حكم مجحف.
أما قائمة السلف و الأتباع "الله أعلم ان هي نهائية أو هي على سبيل المثال" فلا أجد بينها الامام صاحب الموطأ، فلا يذكر العلماء و لا يذكر مالك ؟؟ !!! و لا أجد بينهم حبر الأمة عبد الله بن عباس رضي الله عنهم أجمعين!!!

أما ما يخص عبارة فهم السلف الصالح للقرآن و السنة فإن حصر السلف في بعضهم و الأتباع في بعضهم يدخل منهج السلفية في التمذهب رغما عنهم و بذلك يصبحون كما قال أحدهم : هم حنابلة و ان أنكروا.

2-
اقتباس:
لا يا أخي نحن نتبع السلف الصالح في فهم الكتاب والسنة ومن تبعهم بإحسان والإمام محمد بن عبد الوهاب مثله مثل الأئئمة المجديدن قبله
ونحسبه إن شاء الله ممن قال عنهم الني عليه الصلاة والسلام "إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها"
هذا رأي فيه -رحمه الله- و هناك آراء، التناقض هنا فقط هو استنقاص اتباع الجعفرية في مبدأ عصمة الأئمة و استبعاد الخطأ في آراء محمد بن عبد الوهاب (لنخرج بعبارة عالم رباني و هو مصطلح كثير التداول لدى الشيعة).

3-
اقتباس:
ولاء الشيعة الرافضة لإيران أمر طبيعي وذلك لأن إيرأن تحكم بمصادر الشيعة فأمر طبيعي أن الشيعة يوالونها ولو كانت تحكم إيران بالسلفية لولاه السلفيون
ولو كانت تحكم بالإلحاد لولاه الملحدون
وهكذا فهذا أمر طبيعي مفروغ منه
بعني تبرير الولاء السياسي لغير الوطن و لو تضارب مع مصالح الوطن الأم.

4-
اقتباس:
السلفيون يوالون الله ورسوله وولاءهم للدول الإسلامية هو مظبوط بالولاية لله ورسوله
والسلفيون يحبون السعودية لأمرين فقط لا ثالث لهما
الأمر الأول:وجود بيت الله الحرام ووجود المسجد النبوي وكونها مهبط الوحي الشريف
الأمر الثاني:توافر العلماء السلفيين في تلك البلاد
فإن كنت تتحدث عن هذا وتسميه ولاء فنعم الولاء إذن
أستبدل كلمة سلفيون من مداخلتك و أضع مسلمون، و الحرمين أخي الكريم ملك لله و حق لكل من آمن بالله و نبيه صلى الله عليه و سلم و ليس من أملاك ملوك السعودية، أما العلم فلم يحسر في السعودية.

5-
اقتباس:
-العلامة ابن باديس والبشير الإبراهيمي والطيب العقبي ومبارك الميلي سلفيين لا شك في هذا ألبتة وكتبهم شاهدة على ذلك
2-السلفيون بحمد الله يحبون بلدهم ووطنهم ولكن حبهم للوطن يكون في حدود الشرع والسلفيون يرون السمع والطاعة في المعروف للحاكم سواء كان عادلا أو ظالما أو فاسقا
3-من حب السلفيين للإنسانية أنهم يبذلون ما في وسعهم لمحاربة البدع والشركيات وكل دخيل على الإسلام
4-السلفيون لا يحتاجون لتزيكتك للسلفية مادام ان الله تعالى زكاها بقوله "والسابقونَ الأولونَ من المهاجرينَ والأنصار والَّذينَ اتبعوهم بإحسانٍ رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعدَّ لهم جنّاتٍ تجري مِن تحتَها الأنهارُ خالدينَ فيها أبداً ذلكَ الفوزُ العظيمُ) ]التوبةُ: 100[ .
والنبي عليه الصلاة والسلام بقوله إلا واحدة ما كان على ما أنا عليه اليوم واصحابي
وقد نقل شيخ الإسلام ابن تيمية الإجماع فقال:
ولا عيب على من أظهر مذهب السلف وانتسب إليه واعتزى إليه، بل يجب قبول ذلك منه بالاتفاق؛ فإن مذهب السلف لا يكون إلا حقاً، فإن كان موافقاً له باطناً وظاهراً، فهو بمنزلة المؤمن الذي هو على الحق باطناً وظاهراً، وإن كان موافقاً له في الظاهر فقط دون الباطن فهو بمنزلة المنافق ، فتقبل منه علانيته وتوكل سريرته إلى الله، فإنا لم نؤمر أن ننقب عن قلوب الناس ولا نشق بطونهم
فهذ الإمام الذهبي قال في ترجمة: الحافظ أحمد بن محمد المعروف بـ أبي طاهر السلفي: "السلفي بفتحتين وهو من كان على مذهب السلف" السير (21/6).
وقال في ترجمة محمد بن محمد البهراني : "وكان ديناً خيراً سلفياً". معجم الشيوخ : (2/280)
فلا نحتاج إلى تزكيتك بارك الله فيك
1- هم من العلماء المسلمين لا تحويهم فرقة أو فريق.
2- هذا منتهى المنى و لو أنه قد شذ منهم من أفسد و دمر، أما السمع و الطاعة مهما كان الحاكم مرهون بقول كلمة الحق أما الانصياع التام تحت حجة الولاء و السمع و الطاعة فهذا ما أخالفك عليه.
3- بعضكم لا يعطي هذا الانطباع، و دعوة غير المسلمين آخر همهم فالانسانية لا تنحسر في أمة المسلمين التقليدية.
4- و لا أنا احتاج الى تزكية أحد ان كنت من الفرقة الناجية أو لا بارك الله فيك.

6-
اقتباس:
أنا سلفي بحمد الله ولا اعرف إلى الآن من هو آل سعود ولا يهمني أمره بل ولا تهمني خرافات السياسية أنا يهمني العلم الشرعي بحمد الله
فكفاك إفتراءا على إخوانك السلفيين
أنا ولي أمري هو فخامة الرئيس بوتفليقة حفظه الله ورعاه ومطالب بطاعته في حدود الشرع أما آل سعود أنا مطالب فقط بعدم سبه وشتمه
و نعم العلم و أسلوبك يكفي لمعرفة توجهك.
و لم أفتري سامحك الله فما معنى أن يقول أحدهم "تحيا السعودية زكارة فيكم" في موضوع سياسي و هذا مثال حصل من قريب و هو طبعا من أدعياء السلفية.
خرافات السياسة أخي الكريم من أسباب فتن و هضم حقوق و موت مسلمين و معاهدين، و هي تتدخل في حياتنا اليومية شئنا أم أبينا، و الدين الاسلامي استعمل و يستعمل في السياسة فلا تقل أني آت بقول عجبا.
أما علاقتك بالرئيس -هداه الله الى ما فيه خير المسلمين- أمر يخصك و لم أستفسر عنه.

7-
اقتباس:
أولا:رحم الله الشيخ الغزالي وغفر الله له زلاته الكثيرة
ثانيا:نحن مطالبون بإتباع الدليلوليس الغزالي أو غيره
ثالثا:الجماعة لا تعني الكثرة كما زعمت
قال ابن مسعود -رضي الله عنه-: الجماعة ما وافق الحق وإن كانت وحدك،
والحديث جاء ألفاظ يفسر بعضها بعض
- «ما أنا عليه وأصحابي» كما في حديث عبدالله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما-
2- «الجماعة» كما في حديث أنس وسعد -رضي الله عنهما-.
3- «السواد الأعظم» كما في حديث أبي أمامة -رضي الله عنه-.
وهذه الألفاظ النبويّة الصحيحة تتفق ولا تفترق، وتأتلف ولا تختلف، وتجتمع ولا تمتنع؛ كما بيّن ذلك الآجري -رحمه الله- في كتابه المستطاب: «الشريعة» (ص14-15) فقال:«ثم إنه صلوات الله وسلامه عليه سئل: من الناجية ؟ فقال -عليه الصلاة والسلام- في حديث: «ما أنا عليه أنا وأصحابي»، وفي حديث: «السواد الأعظم»، وفي حديث قال: «واحدة في الجنة وهي الجماعة».
قلت أنا -القائل الآجري-: «ومعانيها واحدة إن شاء الله -تعالى-».

قال ابن حبان في «صحيحه» (8/44): «الأمر بالجماعة بلفظ العموم والمراد منه الخصوص؛ لأنّ الجماعة هي إجماع أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فمن لزم ما كانوا عليه وشذَّ عمّن بعدهم لم يكن بشاقٍّ للجماعة، ولا مفارق لها، ومن شذَّ عنهم وتبعَ من بعدهم كان شاقّاً للجماعة، والجماعة بعد الصحابة هم أقوامٌ اجتمع فيهم الدين والعقل والعلم، ولزموا ترك الهوى فيما هم وإن قلّت اعدادهم، لا أوباش الناس ورعاعهم وإن كثروا».
وقال إسحاق بن راهويه: «لو سألت الجهّال عن السواد الاعظم لقالوا: جماعة الناس، لا يعلمون أنّ الجماعة عالمٌ متمسّكٌ بأثر النبيّ -صلى الله عليه وسلم- وطريقه، فمن كان معه وتبعه فهو الجماعة

وبالتالي الجماعة ما كان على الحق وإن كنت وحدك
والحق هو ماجاء في الحديث الآخر «ما أنا عليه وأصحابي» كما في حديث عبدالله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما
اللهم أرنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه.

8 -
اقتباس:
إذن أنت سلفي
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ {77}
وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمينَ مِن قَبْلُ وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيداً عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلَاكُمْ فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ {78} سورة الحج

بل أنا مسلم أخي الكريم لا تحويني فرقة أو جماعة الا جماعة المسلمين و ان خالفني الرأي و مصدر العلم او رأي اجتهاد عالم من السلف أو الأتباع أو العصر المعاصر من مجددين أو مجتهدين.
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية سيف الدين القسام
سيف الدين القسام
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 17-04-2008
  • الدولة : قسنطينة العاصمة المستقبلية
  • العمر : 38
  • المشاركات : 4,343
  • معدل تقييم المستوى :

    22

  • سيف الدين القسام is on a distinguished road
الصورة الرمزية سيف الدين القسام
سيف الدين القسام
شروقي
رد: السلفية أو التشيع السني
15-05-2008, 05:30 PM
للاسف هذا مما يؤخد على اخواني السلفيين هو موالاتهم و معاداتهم تكون في السعودية ليسوا الكل طبعا وارجو ان اكون منهم واذا كان اخي البليدي قال ما قال عن تلك الدولة فان هناك اخا لنا توقيعه هو دفاع مستميت عنها ولكن على العموم فان صاحب الموضوع الاصلي و قع في اخطاء منهجية كالتعميم
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية massi2007
massi2007
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 10-09-2007
  • المشاركات : 1,364
  • معدل تقييم المستوى :

    20

  • massi2007 is on a distinguished road
الصورة الرمزية massi2007
massi2007
عضو متميز
رد: السلفية أو التشيع السني
15-05-2008, 05:45 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القسام النموشي مشاهدة المشاركة
للاسف هذا مما يؤخد على اخواني السلفيين هو موالاتهم و معاداتهم تكون في السعودية ليسوا الكل طبعا وارجو ان اكون منهم واذا كان اخي البليدي قال ما قال عن تلك الدولة فان هناك اخا لنا توقيعه هو دفاع مستميت عنها ولكن على العموم فان صاحب الموضوع الاصلي و قع في اخطاء منهجية
كالتعميم






تحيا السعودية ...زكارة فالغيورين
قل موتو بغيظكم

لقد كان العرب أذل قوم _ كما هم الآن _ فما تحولوا من رعاة للإبل والغنم إلى قادة للدول والأمم إلا بالإسلام ، فمهما ابتغينا العز في غيره أذلنا الله
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 07-05-2008
  • الدولة : البليدة
  • العمر : 37
  • المشاركات : 7,183
  • معدل تقييم المستوى :

    25

  • جمال البليدي is on a distinguished road
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
رد: السلفية أو التشيع السني
15-05-2008, 05:51 PM
اقتباس:
السلام عليكم و رحمة الله
بارك الله فيك أخي الكريم على هذا الرد المهذب الأخوي
و بمثل وقفاتك لنا وقفات ... على بركة الله
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته حياك الله أخي العزيز
اقتباس:
أخي الكريم لم آت بشيء من عندي فواقع اللاتمذهب هي حقيقة دافع عنها الألباني رحمه الله و ناظره حولها البوطي حفظه الله و قد سال لها الكثير من الحبر ... لذلك قولك أخطأت حكم مجحف.
نعم نحن ضد التعصب المذهبي
يعني الذي نرفضه هو أن نقتصر على مذهب واحد لا نحيد عنه هذا تعصب
أما الأخذ عن كل الأئئمة الأربعة فهذا ليس تمذهب

اقتباس:
أما قائمة السلف و الأتباع "الله أعلم ان هي نهائية أو هي على سبيل المثال" فلا أجد بينها الامام صاحب الموطأ، فلا يذكر العلماء و لا يذكر مالك ؟؟ !!! و لا أجد بينهم حبر الأمة عبد الله بن عباس رضي الله عنهم أجمعين!!!
هي على سبيل المثال والإمام مالك منهم أخي العزيز ولكن كل يؤخذ من قوله وير كما قال الإمام مالك نفسه
اقتباس:
أما ما يخص عبارة فهم السلف الصالح للقرآن و السنة فإن حصر السلف في بعضهم و الأتباع في بعضهم يدخل منهج السلفية في التمذهب رغما عنهم و بذلك يصبحون كما قال أحدهم : هم حنابلة و ان أنكروا.
في الحقيقة لم افهم كلامك جيدا
ولكنني أقول السلفية هي إتباع الكتاب والسنة بفهم السلف الصالح والسلف الصالح هم الصحاة إبتداءا ثم من تبعهم بإحسان تبعا
قالَ تعالى: (والسابقونَ الأولونَ من المهاجرينَ والأنصار والَّذينَ اتبعوهم بإحسانٍ رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعدَّ لهم جنّاتٍ تجري مِن تحتَها الأنهارُ خالدينَ فيها أبداً ذلكَ الفوزُ العظيمُ)
فإن كنت تقصد أن هذا الكلام تمذهب فأنا متمذهب إذن
أما الإمام أحمد هو إمام من أئئمة السلف يؤخذ منه ويرد وأئئمتنا كما أسلفت لا ينحصرون في الإمام أحمد

اقتباس:
هذا رأي فيه -رحمه الله- و هناك آراء، التناقض هنا فقط هو استنقاص اتباع الجعفرية في مبدأ عصمة الأئمة و استبعاد الخطأ في آراء محمد بن عبد الوهاب (لنخرج بعبارة عالم رباني و هو مصطلح كثير التداول لدى الشيعة).
لا هذا رأي السلفيين فيه أما غيرهم لا يهمنا أمرهم ناقش المسألة من نظرة خصمك كما يقال
اقتباس:
بعني تبرير الولاء السياسي لغير الوطن و لو تضارب مع مصالح الوطن الأم.
الحمد لله الذي نجانا من فتنة الولاء السياسي نحن ولائنا عقائدي محض
قال الله تعالى (لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءهُمْ أَوْ أَبْنَاءهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ )
أما الولاءات السياسية فإننا نعتبرها جاهلية تعصبية

اقتباس:
أستبدل كلمة سلفيون من مداخلتك و أضع مسلمون، و الحرمين أخي الكريم ملك لله و حق لكل من آمن بالله و نبيه صلى الله عليه و سلم و ليس من أملاك ملوك السعودية، أما العلم فلم يحسر في السعودية.
ولكن المسلمون لكثر أخي العزيز وهم طوائف فعن اي مسلمون تتكلم؟
هل المسلمون الشيعة؟
أم الصوفية؟؟؟
هناك ثلاث وسبعين فرقة؟
ثم إن مدار كلامنا على السلفيون فلماذا أستبدلها إذن؟
أما عن الحرمين فهي ملك لله لهذا أحب تلك البلاد أي الارض أما الحكام فلا أعرفهم أصلا
أما العلم الشرعي فهو لا ينحصر في السعودية ولكن أكثره هناك وهذا مشاهد وواقع

اقتباس:
هم من العلماء المسلمين لا تحويهم فرقة أو فريق
نعم مسلمون ولكن أي إسلام؟؟؟؟
المسلمون طوائف أخي؟
أخي الكريم المسلمون الأوائل في عهد الصحابة كان يسمون بالمسلمون فقط ولكن بعد ظهور الفرق كالكلامية والأشاعرة والقدرية والخوارج إحتاج المسلمون الذين كانو على الإسلام الصحيح أن يتميزو عن غيرهم بأسماء شرعية مثل:أهل السنة-أهل السنة والجماعة-السلفيون-أهل الحديث-الأثريون-الفرقة الناجية-الطائفة المنصورة

وبالتالي السلفية هي تلك الإسلام الصافي قبل ظهور البدع

اقتباس:
هذا منتهى المنى و لو أنه قد شذ منهم من أفسد و دمر، أما السمع و الطاعة مهما كان الحاكم مرهون بقول كلمة الحق أما الانصياع التام تحت حجة الولاء و السمع و الطاعة فهذا ما أخالفك عليه
.
السمع والطاعة تكون في المعروف فقط
اقتباس:
بعضكم لا يعطي هذا الانطباع، و دعوة غير المسلمين آخر همهم فالانسانية لا تنحسر في أمة المسلمين التقليدية.
دعوة المسلم أولى من دعوة الكافر
وهمنا أن يوحد الله في المعمورة وهذا هم الانبياء والمرسلين والأئئمة عبر التاريخ


اقتباس:
نعم العلم و أسلوبك يكفي لمعرفة توجهك.
و لم أفتري سامحك الله فما معنى أن يقول أحدهم "تحيا السعودية زكارة فيكم" في موضوع سياسي و هذا مثال حصل من قريب و هو طبعا من أدعياء السلفية.
خرافات السياسة أخي الكريم من أسباب فتن و هضم حقوق و موت مسلمين و معاهدين، و هي تتدخل في حياتنا اليومية شئنا أم أبينا، و الدين الاسلامي استعمل و يستعمل في السياسة فلا تقل أني آت بقول عجبا.
أما علاقتك بالرئيس -هداه الله الى ما فيه خير المسلمين- أمر يخصك و لم أستفسر عنه.
1-لا يهمني من يقول زكارة في العديان هذه فقط مزاحات
2-أنا لا أنكر السياسية الشرعية ولكنني انكر السياسة البدعية التي تحترف الكذب والغش والخداع
3-أعتذر إن أسأت إليك اخي العزيز
4-النبي عليه الصلاة والسلام لما كان في المكة دعى إلى التوحيد وربى الصحابة هذه هي السياسة التي نحتاجها الآن ثم بعد ذلك ننشئ دولة وبالتالي سياستنا هي التصفية والتربية


اقتباس:
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ {77}
وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمينَ مِن قَبْلُ وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيداً عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلَاكُمْ فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ {78} سورة الحج

اقتباس:
بل أنا مسلم أخي الكريم لا تحويني فرقة أو جماعة الا جماعة المسلمين و ان خالفني الرأي و مصدر العلم او رأي اجتهاد عالم من السلف أو الأتباع أو العصر المعاصر من مجددين أو مجتهدين.
1-أخي الحبيب كلنا مسلمون ولكن هناك طوائف فإن لم تكن مع الرقة الناجية أي جماعة المسلمين فأنت في فرقة جديدة إسمها الإيسيرية على حسب إسمك
2-قال النبي عليه الصلاة والسلام نعم السلف أنا لك
2-جماعة المسلمين هي السلفية وإن لم تتسمى بذلك فالعبرة ليست بالتسميات بل بالحقائق
والسلفية معناها الإسلام الذي نزل على النبي عليه الصلاة والسلام يعني الإسلام قبل أن تدخل فيه الشوائب أو يعني الإسلام الموروث من النبي عليه الصلاة والسلام
قالَ تعالى: (والسابقونَ الأولونَ من المهاجرينَ والأنصار والَّذينَ اتبعوهم بإحسانٍ رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعدَّ لهم جنّاتٍ تجري مِن تحتَها الأنهارُ خالدينَ فيها أبداً ذلكَ الفوزُ العظيمُ)
كما ترى في الآية أن الإسلام نزل على النبي عليه الصلاة والسلام وفهمه أصحابه ثم إنتقل إلى أئئمة التابعين ثم تابعي التابعين ثم الأئئمة عبر الأزمان إلى أن وصل إلينا هذه هي السلفية وهذه هي الجماعة التي يجب أن نكون عليها
أرجوا أن تكون فهمت قصدي

والحمد لله رب العالمين
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية icer
icer
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 29-01-2007
  • الدولة : DZ
  • المشاركات : 3,487
  • معدل تقييم المستوى :

    22

  • icer is on a distinguished road
الصورة الرمزية icer
icer
شروقي
رد: السلفية أو التشيع السني
15-05-2008, 07:35 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القسام النموشي مشاهدة المشاركة
للاسف هذا مما يؤخد على اخواني السلفيين هو موالاتهم و معاداتهم تكون في السعودية ليسوا الكل طبعا وارجو ان اكون منهم واذا كان اخي البليدي قال ما قال عن تلك الدولة فان هناك اخا لنا توقيعه هو دفاع مستميت عنها ولكن على العموم فان صاحب الموضوع الاصلي و قع في اخطاء منهجية كالتعميم
ومنكم نتعلم المنهجية أخي الكريم و لو أني حاولت تجنب التعميم في أكثر من موضع "بعض أدعياء السلفية" "بعض أتباع منهج السلفية"

شكرا على المتابعة و الرد الكريم
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية icer
icer
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 29-01-2007
  • الدولة : DZ
  • المشاركات : 3,487
  • معدل تقييم المستوى :

    22

  • icer is on a distinguished road
الصورة الرمزية icer
icer
شروقي
رد: السلفية أو التشيع السني
15-05-2008, 07:42 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة massi2007 مشاهدة المشاركة
تحيا السعودية ...زكارة فالغيورين
قل موتو بغيظكم

:) :) :)

كم أشفق على هوية الجزائريين المشتتة بين الشرق و الغرب
موضوع مغلق
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


المواضيع المتشابهه
الموضوع
لكل متزوج أو مقبل على الزواج :
السلفية العلمية في الجزائر
الساعة الآن 01:09 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى