تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 07-05-2008
  • الدولة : البليدة
  • العمر : 37
  • المشاركات : 7,183
  • معدل تقييم المستوى :

    25

  • جمال البليدي is on a distinguished road
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
يوسف هذه الأمة
18-07-2008, 11:55 PM
صحابي على وجهه مسحة ملك [يوسف هذه الأمة]. قصة وفادة جرير بن عبد الله البجلي بعد إسلامه -رضي الله عنه-

الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، أما بعد:
فمن خيار الصحابة وأجلائهم الصحابي اليماني جرير بن عبد الله البجلي .

ولقد حظي هذا الصحابي الجليل بمنزلة خاصة عند النبي -صلى الله عليه وسلم- فكان لا يراه إلا تبسم ، ولا يستأذن عليه إلا أذن له ، ودعا له النبي -صلى الله عليه وسلم- بالثبات على الخيل ، وأن يكون هادياً مهدياً .
روى البخاري(3/1104،2260رقم2871،5739) ومسلم(4/1925رقم2475) عن جرير -رضي الله عنه- قال: ما حجبني النبي-صلى الله عليه وسلم- منذ أسلمت ، ولا رآني إلا تبسم في وجهي ، ولقد شكوت إليه أني لا أثبت على الخيل ، فضرب بيده في صدري ، وقال: اللهم ثبته ، واجعله هادياً مهدياً)) .
وقد بعثه النبي -صلى الله عليه وسلم- لتحطيم صنم دوس "ذي الخلَصة" .
فقد روى البخاري(3/1100،1119، 1583، 2333رقم2857، 2911، 4098، 5974) ، ومسلم(4/1925-1962رقم2476) عن جرير بن عبد الله البجلي -رضي الله عنه- قال: [ قال لي رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (( يا جرير ، ألا تريحني من ذي الخلصة)) ، بيت لخثعم ، كان يدعى "كعبة اليمانية".

قال: فنفرت في خمسين ومائة فارس ، وكنت لا أثبت على الخيل ، فذكرت ذلك لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- ، فضرب يده في صدري ، فقال : ((اللهم ثبته ، واجعله هادياً مهدياً)).
قال : فانطلق ، فحرَّقها بالنار ، ثم بعث جرير -رضي الله عنه- إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- رجلاً يبشره ، يُكْنَى أبا أرطأة [وهو حصين بن ربيعة] ؛ مِنَّا ،
فأتى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ، فقال له: ما جئتك حتى تركناها كأنها جمل أجرب .
فبرَّك رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على خيل أحْمَس ورجالها ، خمس مرات ] .
برَّك : دعا بالبركة .
وكان قد آتاه الله جمالاً حتى روي عن عمر -رضي الله عنه- أنه قال: جرير بن عبد الله يوسف هذه الأمة .
رواه الخرائطي في اعتلال القلوب(ص/160).

وقد أشار النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى ذلك حيث قال : ((على وجهه مسحة ملك)) .
وهذا ذكره النبي -صلى الله عليه وسلم- لما وفد جرير -رضي الله عنه- إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- وذكر وفادته -رضي الله عنه- هي سبب كتابة هذا المقال .
وسأذكر قصة وفادته -رضي الله عنه- مع بيان تخريجها ، وبيان صحتها .
وأسأل الله أن ينفع به قارئه وكاتبه .
والله الموفق.

## لفظ القصة: ##

عن جرير بن عبد الله -رضي الله عنه- قال: لما دنوت من مدينة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنخت راحلتي ، وحللت عيبتي ، فلبست حلتي ، فدخلت المسجد ورسول الله -صلى الله عليه وسلم- قائم يخطب ، فسلم علي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ، فرماني الناس بالحدق ، فقلت لجليس لي: يا عبد الله ، ما بال الناس ينظرون إليَّ ؟
هل ذكر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من أمري شيئاً؟
قال: نعم ، ذكرك بأحسن الذكر ، بينما رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قائم يخطب آنفاً ؛ إذ عرض له في خطبته ، فقال : ((إنه سيدخل عليكم من هذا الباب -أو من هذا الفج- من خير ذي يمن ، وإن على وجهه لمسحة ملك))
فحمدت الله على ما أبلاني .

## تخريجه : ##

رواه أحمد في مسنده(4/359،360،364) ، وابن أبي شيبة في مصنفه(6/397، 7/342) ، والنسائي في فضائل الصحابة(ص/60رقم199) وهو في السنن الكبرى(5/82رقم8304) ، والحارث بن أبي أسامة في مسنده(2/935رقم1030-زوائده) ، والطبراني في المعجم الكبير(2/352رقم2483) ،
وابن خزيمة في صحيحه(3/149،150رقم1797،1798) ، وابن حبان في صحيحه(16/173-174رقم7199) ، والحاكم في المستدرك(1/285) ،
والبيهقي في السنن الكبرى(3/222) ، وفي دلائل النبوة(5/346-347) ، وأبو نعيم في معرفة الصحابة(2/592رقم1609) ، وابن بشران في الأمالي(ص/276رقم634) ، وقوام السنة الأصبهاني في دلائل النبوة(ص/153-154رقم169) ، ومحمد بن عبد الواحد المقدسي في "مجلس في رؤية الله"(ص/276رقم634) ، والمزي في تهذيب الكمال(4/536-537) وغيرهم
من طرق عن يونس بن إسحاق عن المغيرة بن شبل بن عوف عن جرير بن عبد الله -رضي الله عنه- به.
ورواه عن يونس جماعة منهم : سلم بن قتيبة ، والفضل بن موسى ، وشبابة بن سوار ، وأبو نعيم الفضل بن دكين ، وأبو قطن ، وإسحاق بن يوسف ، وعبد العزيز بن أبان.

وله طريق أخرى صحيحة ، ولكن دون ذكر القصة :

فقد رواه البخاري في الأدب المفرد(ص/97رقم250) ، والحميدي في مسنده (2/350رقم800) وابن أبي عمر العدني في مسنده ، والنسائي في الكبرى(5/82رقم8302) ، وابن أبي عاصم في الآحاد والمثاني(4/470رقم2523) ، والطبراني في المعجم الكبير(2/301رقم2258) وغيرهم من طرق عن سفيان بن عيينة عن إسماعيل بن قيس عن جرير -رضي الله عنه- قال : ((ما رآني رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إلا تبسم في وجهي)) ، وقال : ((يدخل عليكم من هذا الباب من خير ذي يمن على وجهه مسحة ملك)) .
وقد روي في قصة إسلام جرير عدة روايات كلها ضعيفة ، سيأتي ذكرها -إن شاء الله تعالى- .
وما أثبته هنا هو الصحيح .

## الحكم عليه ##

الحديث إسناده صحيح .
## يونس بن أبي إسحاق السبيعي: وثقه ابن معين وقال –مرة-: ثقة ، ليس به بأس ، وقال ابن سعد: وكانت له سنن عالية ، وروى عن عامة رجال أبيه ، وكان ثقة -إن شاء الله تعالى-. وذكره ابن حبان في الثقات .
وروى عنه يحيى القطان ، وعبد الرحمن بن مهدي وقال: لم يكن به بأس .
وقال النسائي: ليس به بأس ، وقال الساجي: صدوق ، وقال العجلي: ثقة ، وقال –مرة-: جائز الحديث ، وقال ابن عدي: له أحاديث حسان ، وروى عنه الناس ، وحديث أهل الكوفة عامته تدور على ذلك البيت .
وروى له مسلم في صحيحه.
وقال أبو حاتم: صدوق لا يحتج به.
وقال أبو أحمد الحاكم: ربما يهم في روايته .
وقال الإمام أحمد: حديثه مضطرب ، وقال الأثرم: سمعت أحمد يضعف حديث يونس عن أبيه وقال: حديث إسرائيل أحب إلي منه.
والخلاصة أنه : ثقة له أوهام .
## المغيرة بن شبل -ويقال: بن شبيل- بن عوف الأحمسي : ثقة .
والحديث صححه ابن خزيمة ، وابن حبان ، والحاكم على شرط الشيخين! ، ووافقه الذهبي! .
وقال الهيثمي في مجمع الزوائد(9/372) : رواه أحمد والطبراني في الكبير والأوسط باختصار عنهما وأسانيد الكبير رجاله رجال الصحيح .
وصححه الشيخ الألباني -رحمه الله- في تعليقه على صحيح بن خزيمة ، وفي صحيح موارد الظمآن.
وقال في الصحيحة(3193) : إسناده صحيح رجال ثقات رجال مسلم غير المغيرة هذا وهو ثقة بلا خلاف .
وهو صحيح كما قالوا .
وأما الرواية الأخرى المختصرة فسندها صحيح على شرط الشيخين .
وقد خرجه الشيخان دون الزيادة -موضع الشاهد- مع أنها من طريق سفيان بن عيينه عن إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم عن جرير -رضي الله عنه- به .
وأظنهما لم يخرجاه لتفرد سفيان بهذه الزيادة .
وهي زيادة صحيحة ، ولا يضر تفرد سفيان بها ؛ لأنه ثقة حافظ .
إضافة إلى أن له شاهداً ، وهو ما سبق ذكره من قصة وفادة جرير -رضي الله عنه- .
وقد صحح الشيخ الألباني -رحمه الله- الرواية المختصرة في صحيح الأدب المفرد.

## معاني الكلمات:

##
## حللت عيبتي: العيبة مثل الحقيبة في زماننا ، ومعناه : أنه فتح حقيبته!
## لبست حلتي : الحلة ما يتحلى به المرء من الثياب.
## فرماني الناس بالحدق: الحدق : العيون . أي: نظر إلي الناس.
## هذا الفج: أي: هذا الطريق أو المكان .
## الحمد لله على ما أبلاني: أي الحمد لله على ما أنعم علي .

والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد . كتبه:
أبو عمر أسامة بن عطايا بن عثمان العتيبي
التعديل الأخير تم بواسطة جمال البليدي ; 18-07-2008 الساعة 11:57 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية العطافي
العطافي
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 01-08-2007
  • المشاركات : 290
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • العطافي is on a distinguished road
الصورة الرمزية العطافي
العطافي
عضو فعال
رد: يوسف هذه الأمة
19-07-2008, 12:11 AM
اللهم ثبت البليدي جمال ، واجعله هادياً مهدياً
وجعله شوكة في حلقوم المبتدعة
اللهم اهدي كل ساب للرسول وكل طاعن في سيرته وكل محرف لدعواه ودينه

****************
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 07-05-2008
  • الدولة : البليدة
  • العمر : 37
  • المشاركات : 7,183
  • معدل تقييم المستوى :

    25

  • جمال البليدي is on a distinguished road
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
رد: يوسف هذه الأمة
19-07-2008, 12:13 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العطافي مشاهدة المشاركة
اللهم ثبت البليدي جمال ، واجعله هادياً مهدياً
وجعله شوكة في حلقوم المبتدعة
اللهم اهدي كل ساب للرسول وكل طاعن في سيرته وكل محرف لدعواه ودينه

****************
حقيقة دعائك لي هز مشاعري كثيرا
جزاك الله خيرا أخي الفاضل
نسأل الله تعالى الإخلاص فيما نقوم به من الدفاع عن عقيدة النبي صلى الله عليه وسلم واصحابه
بارك الله فيك على الدعاء الجميل ولك مني مثله وزيادة أثناء صلاتي إن شاء الله
موضوع مغلق
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


المواضيع المتشابهه
الموضوع
فصول ومشاهد لقصة يوسف عليه السلام
الساعة الآن 01:08 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى