تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى الحضاري > أرشيف > المنتدى الاسلامي العام

> البرهان في نقض إفتراءات الدسيسة الفتان(شمس الدين)

 
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 07-05-2008
  • الدولة : البليدة
  • العمر : 37
  • المشاركات : 7,183
  • معدل تقييم المستوى :

    25

  • جمال البليدي is on a distinguished road
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
البرهان في نقض إفتراءات الدسيسة الفتان(شمس الدين)
25-07-2008, 08:36 PM
بسم الله الرحمان الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين أما بعد :

فقد اطلعت على مقال للمدعوا شمس الدين هداه الله بعنوان :شكرا على الإعتراف ..ولكن أين الإعتراف
الذي نشرته جريدة الشروق في يوم الأربعاء 20 رجب 1429 ه الموافق ل23 جويلية 2008-
فوجدت هذا المقال فيه بعض اللبس والتزييف وقلب الكلام وتحميله مالا يحتمل .

وإيضاحا للحقيقة وكشف اللبس والتدليس الذي هو دأب شمس الدين في معظم مقالاته الموجهة ضد الدعوة السلفية النبوية ودعاتها أقف وقفات مع هذا المقال الغاشم سائلا المولى عز وجل التوفيق والسداد .

الوقفة الأولى :
قال شمس الدين :"شكرا على الإعتراف...ولكن أين الإعتذار."

أقول : هذا من التلبيس الذي احترفه شمس الدين لقلب الحقائق وتوهيم القارئ أن العلامة عبيد الجابري حفظه الله سب الجزائريين حقيقة ثم إعترف بذلك ولم يعتذر
والحقيقة أن الشيخ حفظه الله لم يعترف أصلا لأنه لم يخطىء في كلامه إنما أوتي شمس الدين من قبل قلة فهمه لدلائل الألفاظ وما سيقت لأجله فالعلامة حفظه الله لم يصف الجزائريين ولا الليبيين بالحمير إنما إقتصر وصفه فقط على دعاة الفتنة منهم ويدل على هذا أمور :
الأمر الأول : الإستثناء فقد إستثنى الشيخ العبارة بقوله » إلا من رحم الله » فكيف لشمس الدين أن يتعامى على هذا الإستثناء الصريح ويلزم الشيخ القول بالعموم؟؟؟؟
ألم يقل ربنا سبحانه وتعالى ( والعصر إن الإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصو بالحق وتواصو بالصبر)
فحسب مفهوم الكاتب شمس الدين الإنسان كله في خسر والعياذ بالله
الأمر الثاني :سياق الكلام الذي يعتبر عامل رئيس في فهم ظاهر الكلام وفي الأصول (قرينة الحال تدل على المراد من المقال). وقرينة الحال تدلنا على أن العبارة موجهة للسائل ومن سار على شاكلته
ألم يقل ربنا عزوجل( الأعراب أشد كفرا ونفاقا وأجدر ألا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله والله عليم حكيم )
فحسب مفهوم شمس الدين الأعراب كلهم منافقون والعياذ بالله؟
ولو نظرنا إلى سياق الآيات وأسباب نزولها لعلمنا تمام العلم أن الله تعالى يقصد طائفة من الأعراب لأن هناك منهم (مَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَيَتَّخِذُ مَا يُنْفِقُ قُرُبَاتٍ عِنْدَ اللَّهِ وَصَلَوَاتِ الرَّسُولِ أَلَا إِنَّهَا قُرْبَةٌ لَهُمْ سَيُدْخِلُهُمُ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ }
الأمر الثالث :جهود الشيخ في الجزائر كلها دالة على مدى حبه للشباب الجزائرين ومدى حرصه على سلفيتهم ومن هذه الجهود :

1.التوجيهات السلفية بحقن دماء الأمة الجزائرية
2.النصيحة الصريحة للجزائر الجريحة

الوقفة الثانية :

قال الكاتب شمس الدين :"إنما يحكم على الظاهر وما تلفظت به الألسنة "
أقول :
الظاهر لا يعرف إلا من سياق الكلام لا من اللفظ وحده
يقول الإمام ابن عثمين : "معنى الكلمات إنما يظهر بسياقها و بحال المتكلم بها ، نحن كنا قرأنا في البلاغة أو بعض منا قرأ في البلاغة و رأي أن الاستفهام يأتي لعدة معاني ، و قرأنا في حروف الجر و معانيها ، و علمنا أن بعض الحروف يأتي لعدة معاني ، فما الذي يعين هذه المعاني ؟ أليس السياق ؟ إذاً فحقيقة الكلام ما دل عليه السياق ، و ظاهره ما دل عليه سياقه ، و ذلك باعتبار نظم الكلام و باعتبار حال المتكلم به فهذا الجواب ، جواب مجمل أن نقول : لا نسلم بأن ظاهر الكلام خلاف ما دل عليه سياقه أو حال المتكلم به ، بل ما دل عليه السياق فهو حقيقة الكلام و ظاهره مطلقاً"( من كتاب أسماء الله وصفاته
ولو رجعنا لسياق الكلام لعلمنا علم اليقين أن كلام الشيخ ليس موجها للجزائريين كلهم بل للسائل ومن سار على شاكلته من دعاة الفتنة في الجزائر

الوقفة الثالثة :
قال الكاتب هداه الله : "أنصحه أن يستغفر الله تعالى وقد تبين أن الكلام ليس منسوبا إليه ولا مدسوسا عليه"
أقول :
الكاتب هداه الله يلزم الشيخ ما هو منه بريئ فالشيخ حفظه الله لم يخطئ وقد بين مقصوده من الكلام فلماذا يتوب في أمر لم يخطئ فيه إنما أوتي شمس الدين من قبل تحريفه لكلام الشيخ ولا يستغرب هذا من الأشاعرة الذين حرفوا صفات ربهم عز و جل .
ثم إني أقول وأين توبتك أنت يوم كذبت على الألباني وأدعيت انه تسبب في قتل زوجته؟؟؟
وكذبت على الإمام ابن باديس وادعيت أنه صوفي؟
وأثنيت على ابن العربي المعروف بالكفر والزندقة؟؟؟؟؟
أتأمرون الناس بالبر و تنسون أنفسكم

الوقفة الرابعة :
قال الكاتب : " لو فرضنا أنه يقصد من اتصل به وليس الشعب الجزائري فهل يجوز له وصف المستفتي بالحمار؟"
الجواب :
المستفتي إن كان قصده طلب العلم فلا أما إذا كان من دعاة الفتنة فسبه في لحظة الغضب لله تعالى لا يؤاخذ عنه الإنسان
‏ ‏فعن ‏ ‏عائشة ‏ ‏قالت ‏ ‏دخل على رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏رجلان فكلماه بشيء لا أدري ما هو فأغضباه فلعنهما وسبهما فلما خرجا قلت يا رسول الله من أصاب من الخير شيئا ما أصابه هذان قال وما ذاك قالت قلت لعنتهما وسببتهما قال ‏ ‏أو ما علمت ما شارطت عليه ربي قلت ‏ ‏اللهم إنما أنا بشر فأي المسلمين لعنته أو سببته فاجعله له زكاة وأجرا
و عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهماقال: سمِعت رسولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلّم يقول: ((لا تمنعوا نِساءكُم المَساجِدَ إذَا اسْتأْذَنّكم إلَيهَا)) . فقال بِلاَلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ:واَللّه لَنَمْنَعُهُنَّ, فأقبل عَلَيْهِ عَبْدُ اللَّهِ بْن عُمرفَسَبَّهُ سَبًّا سَيِّئًا, مَا سَمِعْته سَبَّهُ مِثْلَهُ قَطُّ قال: أُخبِرك، عَن رَسُول اللَّهِ صلى الله عليه وسلّم وَتقولُ: وَاَللَّهِ لَنَمْنَعُهُنَّ !!

وفي الختام :
أسأل الله تعالى أن يرينا الحق حقا ويرزقنا إتباعه ويرزقنا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه ولا يلبسه علينا فنضل

وبعد أن تبين ظلمه للعلماء السلفيين وطلابه الموحدين هل سيرجع هذا الكاتب للحق أو يصر على أحكامه الحزبية الظالمة

وإلا فلينتظر جولات سلفية قادمة تكشف الألاعيب والتلاعب بعقول شباب الأمة وشيبها .

والله ينصر دينه الحق ويكبت خصومه إنه سميع الدعاء

كتبه الفقير إلى عفو ربه جمال البليدي ليلة السبت 23 رجب 1429 ه
  • ملف العضو
  • معلومات
الناصح الصادق
عضو نشيط
  • تاريخ التسجيل : 02-02-2007
  • المشاركات : 89
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • الناصح الصادق is on a distinguished road
الناصح الصادق
عضو نشيط
رد: البرهان في نقض إفتراءات الدسيسة الفتان(شمس الدين)
25-07-2008, 09:21 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الشيخ عبيد الجابري -حفظه الله- عزيز عليّ و لكنّه أخطأ ... الحمد لله؛ أنّه بيّن بأنّه لا يعتقدُ ما فُهم (بضمّ الفاء و جرّ الهاء) من كلامه ... و لكن يبقى كلامه الأصلي المنتقَد عليه خطأ ... صحيح لا ينبغي اتخاذ هذا الخطأ منه مطيّة لإسقاطه فلا أحد منا بمعصوم... و لكن يقال للمخطىء قد وقعت في الخطأ ... هناك قرائن تحدّث عنها -حفظه الله- في بيانه هذا الأخير لم تكن موجودة آنذاك عند السامعين و هي ضرورية لحمل كلامه على محمل ليس فيه خطأ ... واضح أنّ هذا الخطأ؛ هو خطأ لفظي لم يكن مقصود الشيخ ظاهره و لكنّه يبقى خطأ ... صحيح؛ أنا لا أشك في حبّ الشيخ للجزائريين و الليبيين حتى قبل بيانه هذا الأخير و حتى و إن لم يبين الشيخ مقصوده لكنت سأحمل كلامه هذا على ما في بيانه من باب إحسان الظّن به و لكنه قد وقع في الخطأ ... لكني ضّد هاته الهجمة الشرّسة الغير مبررة بإستغلال هذا الخطأ اللفظي للطعن في علماء السعودية و من على منهجهم... مشكلة كثير منا التعميم ... يا اخواني اتّقوا الله في أعراض النّاس ... هذا خطؤ عبيد وحده و ليس خطأ كل من على منهج علماء الحجاز ... أنتم تقولون بأنّه قد تحامل فلما تتحاملون أنتم بهاته الأحكام التعميمية الغير سليمة ؟!! ... غفر الله لنا و لكم ... الذّب عن أعراض و كرامة الجزائريين و الليبيين لا يكون على حساب أعراض و كرامة علماء الحجاز و من على منهجهم في العقيدة ... ما علاقة مقبل اليمني و سفر السعودي و محمود المصري بخطأ عبيد ؟! ... ينبغي أن يُعلمَ بأنّ لكل مقام إلا و له مقال ... عبيد لم يرد إهانة الشعبين و لا شتمهم هو لم يضبط لفظه نتيجة الغضب من سوء أدب من كلّمه و قلّة علمه ... و لكن لما لم تُنقلَ ملابسات كلام الجابري كاملة ... ألا يعلم إخواننا بأنّ المعنى يتغير بنقل جزىء من الحقيقة! ... ألا يعلم إخواننا بأنّه حتى للجابري عرض و كرامة لا يجوز التعدي عليها؟! ... ناهيك على أنّه قد وُجدَ تقرير غير سليم في الجريدة على أنّ ربيع المدخلي يُقرر التنازل عن الأصول هكذا قالوها و بإطلاق!!! ... غفر الله لنا و لكم.

الأخ جمال؛ سورة العصر تختلف عن حالتنا هاته لأنّ الأصل في الإنسان أنّه ظلوم جهول ثم جاء الإستثناء لمن آمن و عمل صالحا ... و أما الجزائريين و الليبيين فليس الأصل فيهم أنّهم حمير ثم يأتي بعده الإستثناء ... فبارك الله فيك؛ الاستدلال بسورة العصر لا ينطبق على حالتنا هاته.

شمس الدّين و جريدة الشروق يُشكران على تبيينهما لخطأ الشيخ عبيد ... و لكنهما لا يوافقان في أسلوبهما في النصيحة... الشيخ عبيد يشكر على ما قدّمه لأهل الجزائر و ليبيا و لكن يُردّ ما وقع فيه من خطأ ... وفق الله الجميع لما فيه مرضاته و غفر الله لنا ... و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

التعديل الأخير تم بواسطة الناصح الصادق ; 09-08-2008 الساعة 03:26 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 07-05-2008
  • الدولة : البليدة
  • العمر : 37
  • المشاركات : 7,183
  • معدل تقييم المستوى :

    25

  • جمال البليدي is on a distinguished road
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
رد: البرهان في نقض إفتراءات الدسيسة الفتان(شمس الدين)
25-07-2008, 09:33 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الناصح الصادق مشاهدة المشاركة
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الشيخ عبيد الجابري -حفظه الله- عزيز عليّ و لكنّه أخطأ ... الحمد لله؛ أنّه بيّن بأنّه لا يعتقدُ ما فُهم (بضمّ الفاء و جرّ الهاء) من كلامه ... و لكن يبقى كلامه الأصلي المنتقَد عليه خطأ ... صحيح لا ينبغي اتخاذ هذا الخطأ منه مطيّة لإسقاطه فلا أحد منا بمعصوم... و لكن يقال للمخطىء قد وقعت في الخطأ ... هناك قرائن تحدّث عنها -حفظه الله- في بيانه هذا الأخير لم تكن موجودة آنذاك عند السامعين و هي ضرورية لحمل كلامه على محمل ليس فيه خطأ ... واضح أنّ هذا الخطأ؛ هو خطأ لفظي لم يكن مقصود الشيخ ظاهره و لكنّه يبقى خطأ ... صحيح؛ أنا لا أشك في حبّ الشيخ للجزائريين و الليبيين حتى قبل بيانه هذا الأخير و حتى و إن لم يبين الشيخ مقصوده لكنت سأحمل كلامه هذا على ما في بيانه من باب إحسان الظّن به و لكنه قد وقع في الخطأ ... لكني ضّد هاته الهجمة الشرّسة الغير مبررة بإستغلال هذا الخطأ اللفظي للطعن في علماء السعودية و من على منهجهم... مشكلة كثير منا التعميم ... يا اخواني اتّقوا الله في أعراض النّاس ... هذا خطؤ عبيد وحده و ليس خطأ كل من على منهج علماء الحجاز ... أنتم تقولون بأنّه قد تحامل فلما تتحاملون أنتم بهاته الأحكام التعميمية الغير سليمة ؟!! ... غفر الله لنا و لكم ... الذّب عن أعراض و كرامة الجزائريين و الليبيين لا يكون على حساب أعراض و كرامة علماء الحجاز و من على منهجهم في العقيدة ... ما علاقة مقبل اليمني و سفر السعودي و محمود المصري بخطأ عبيد ؟! ... ينبغي أن يُعلمَ بأنّ لكل مقام إلا و له مقال ... عبيد لم يرد إهانة الشعبين و لا شتمهم هو لم يضبط لفظه نتيجة الغضب من سوء أدب من كلّمه و قلّة علمه ... و لكن لما لم تُنقلَ ملابسات كلام الجابري كاملة ... ألا يعلم إخواننا بأنّ المعنى يتغير بنقل جزىء من الحقيقة! ... ألا يعلم إخواننا بأنّه حتى للجابري عرض و كرامة لا يجوز التعدي عليها؟! ... ناهيك على أنّه قد وُجدَ تقرير غير سليم في الجريدة على أنّ ربيع المدخلي يُقرر التنازل عن الأصول هكذا قالوها و بإطلاق!!! ... غفر الله لنا و لكم.

الأخ جمال؛ سورة العصر تختلف عن حالتنا هاته لأنّ الأصل في الإنسان أنّه ظلوم جهول ثم جاء الإستثناء لمن آمن و عمل صالحا ... و أما الجزائريين و الليبيين فليس الأصل فيهم أنّهم حمير ثم يأتي بعده الإستثناء ... فبارك الله فيك؛ الاستدلال بسورة العصر لا ينطبق على حالتنا هاته.

شمس الدّين و جريدة الشروق يُشكران على تبيينهما لخطأ الشيخ عبيد ... و لكنهما لا يوافقان في أسلوبهما للنصيحة... الشيخ عبيد يشكر على ما قدّمه لأهل الجزائر و ليبيا و لكن يُردّ ما وقع فيه من خطأ ... وفق الله الجميع لما فيه مرضاته و غفر الله لنا ... و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي الفاضل الناصح الصادق أشكرك على نصحك الصادق ولا نزكي على الله أحدا

إلا أنني أقول:
لو أخطا الشيخ حقا لقلنا أنه أخطا ولا كرامة فلا أحد منا معصوم ولكنه لم يخطئ في ذلك وإن كان خطأ فإنه يعتبر فلتة لسان لا أكثر
لأن المقصود من كلامه يتبين خلال ملاباسات المحادثة الهاتفية وقد بين بعضها الشيخ حفظه الله وبالتالي المقصود من كلامه أنه يقصد السائل ومن سار على شاكلته في الفتنة هنا في الجزائر أو ليبيا
فالعبرة بالمقصود لا باللفظ فقط لأن اللفظ يختلف معناه إذا كان مقرونا بسياق كلام ما
أما عن سورة العصر إستدللت بها فقط من أجل تبيان أن الإستثناء يجب أن يأخذ بعين الإعتبار
__________________
 
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 06:30 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى