تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
 
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
salah25
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 16-07-2008
  • المشاركات : 121
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • salah25 is on a distinguished road
salah25
عضو فعال
السلفية الجديدة وتجارة التوحيد
06-11-2008, 01:04 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسوله الأمين.

أما بعد...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدمة:

اخوة الإسلام...

إن الاختلاف داء عضال، وشرٌ قتَّال، لا يفرح به إلا فاسد السجية، عديم الهوية، فما من ضر أضر على أهل الإسلام من الاختلاف.

ولكن الاختلاف له أقسام، منه ما هو تنوع ومنه ما هو تضاد، ومنه ما هو أفهام، فهناك مسلمات لا تقبل اختلاف الأفهام ولا تُطرح على موائد النقاش، لأن الإيمان بها إيمان بأصل القرآن والاختلاف فيها اختلاف في أصل الكتاب.

تجار التوحيد:

سمعنا عن تجار الأخلاق والقيم، وبائعي القلاع، وسماسرة الأعراض، فكل هؤلاء قبحٌ في قبحٍ في قبحِ، وهم أنزل البشر أشنع الصفات صفاتهم، وانكر الأسماء أسماءهم.

ولكن هناك ما هو اقبح وأفضع وأنكر وأجرم من هؤلاء إنهم "تجارالتوحيد".

كنا فيما مضى نسمع من بعض من له القدر والفضل بيننا، ناقداً غيره من الجماعات الأخرى بقوله: (هؤلاء ليس لديهم إلا الحاكمية، فهم ضُلَّال لا يُحذرون الأمة من الشرك المتمثل في القبور، والأولياء، والذبح، والنذر، والتوسل، وأنواع الشركيات الأخرى).

فكنا نقول: صحيح، هذا خطأ وأيما خطأ.

ونسمع بالمقابل من الجماعات الأخرى أنها تقول: (هؤلاء أخذوا بشرك القبور وتركوا شرك القصور).

وصدق هؤلاء، وصدق هؤلاء، مع العلم أن كل واحدة من هذه الجماعات نصبت منجنيقها نحو نحر الأخرى، حتى أصبحوا أضحوكة بين الأمم.

فمما مضى نخلُصُ بمنهجين؛

منهج يدعو للتوحيد في الدعاء، والتوكل، والرجاء، والخوف، ويحذر من الشرك المتمثل في دعاء الموتى، والاستغاثة، والاستعانة بهم، والذبح، والنذر لغير الله بعيدة عن الدعوة لإفراد الحاكمية لله.

ومنهج: يقر بهذا، ولكن دعوته قاصرة في هذا الباب، وكان تركيزه على الحاكمية فحسب، وإهماله للجوانب الأخرى من التوحيد.

وكل هذا خطأ.

صفات التجار:

ولكن جاء في الآونة الأخيرة منهج ثالث خطير، حشر نفسه في حواشي السلفية، وهي منهم بريئة إلى يوم القيامة.

قوم يدعون للتوحيد من حيث نبذ الشركيات القبورية، والدعائية ولكنهم يحاربون من قال إن من التوحيد إفراد الله في الحكم دون سواه؛ بل يرمون من قال بهذا بأنه تكفيري مارق، وخارجي حارق، تراهم يتكلمون في المنابر على من قال بإفراد الحاكمية لله.

وبدلاً من أن يُعلموا الناس توحيد الله في الحاكمية، توجهوا للدفاع عن من لم يحكم بما أنزل الله دفاعاً مريباً تحت مسمى "السلفية" - نمقتها من سلفية -

كل ذلك تجارة بالتوحيد، على حساب ضياع الدين، وكأنهم ما علموا قوله تعالى: {إن الحكم إلا لله}.

والغبي يسأل سؤالاً هنا؛ من المستفيد من الدفاع عمن لم يحكم بما أنزل الله؟! وتحت مسمى "السلفية"؟!

أي سلفية هذه يا أقزام العفن؟! هل "السلفية" أن نمسك بجانب من التوحيد ونحارب جانباً أخر؟!

قاتلكم الله من تجار فجار!

ما هي السلفية:

السلفية - أيها الفجار -؛ دعوة للتوحيد في كل عبادة، دعوة لتوحيد الله في الدعاء، والاستغاثة، والاستعانة، والرجاء، والخوف - بالتفصيل في بعضها - والسلفية الحقة؛ دعوة لتوحيد الله في الحكم.

أما أن نتاجر بالتوحيد في جانب الحاكمية؛ فهذا محض نفاق، ونهمل الإنكار على من لم يحكم بما أنزل الله، ونجعل هذا الأمر كأي أمر أخر، فهذه والله الباقعة التي ليس لها راقعة.

إنذار وتحذير:

أيها المسلمون...

إن هذه الفرقة التي تحارب هذا الجانب من التوحيد؛ لهي من أخبث الفرق مطلقاً، حيث أنها تهدم أعظم عرى التوحيد.

وهؤلاء النفر مقربون من أصحاب القرار، لأنهم يعتبرون أفيونا مخدرا للشعوب، ومطرقة قاضي، وعصا والي، يبررون لمن لم يحكم بما أنزل الله كل أفعاله وأقواله، في قوالب دينية فاجعة، بصورة شنيعة حقيرة وفاضحة.

توحيدنا؛ شامل كامل، ودعوة شاملة كاملة، لا نتاجر بجانب من جوانب التوحيد ولو على دمائنا وأشلائنا.

ولقد علمتُ أن البلاء محتم، وبلاء زماننا؛ هذه الفرقة المتبنية لهذه الأفكار المخزية الهدامة، لا وفق الله أهلها ولا أقام لهم راية، ونسأل الله للجميع التوفيق والهداية.


لا إله إلا الله محمد رسول الله
  • ملف العضو
  • معلومات
ابو محمد الاثري
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 26-04-2008
  • المشاركات : 383
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • ابو محمد الاثري is on a distinguished road
ابو محمد الاثري
عضو فعال
رد: السلفية الجديدة وتجارة التوحيد
06-11-2008, 01:14 PM
هل من يقول من أن التوحيد أربع أقسام منها توحيد الحاكمية يكون خارجاً عن مذهب السلف كما يقول البعض ؟ .
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده أما بعد.
فالتوحيد على أنواع: وهذه الأنواع إنما ثبتت من خلال الاستقراء والتتبع. بمعنى ليس هناك نص من كتاب وسنة على أن التوحيد قسمين أو ثلاث أقسام لكن بالتتبع والاستقراء أمكن التقسيم إلى قسمين أو ثلاثة .
والتقسيم الذي قسمه السلف إلى ثلاثة أقسام إنما هو بالتتبع والاستقراء من الكتاب والسنة، وهو شامل لكل ما يندرج تحت التوحيد من أنواع، وتوحيد الحاكمية إذا نظر فيه الباحث يجد أنه يتكون من قسمين القسم الأول ما يتعلق بتقدير الحكم الكوني وتشريع الحكم الشر عي وهذا داخل تحت توحيد الربوبية. وهذا من فعل الرب سبحانه، وهو المشرع وحده، وتعالى قال تعالى: (أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ) وقال سبحانه وتعالى منكرا على من جعل للبشر حق التشريع فقال:( أَمْ لَهُمْ شُرَكَاء شَرَعُوا لَهُم مِّنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَن بِهِ اللَّهُ).
القسم الثاني : وهو ما يتعلق باستجابة العباد للحكم الكوني والشرعي لله رب العالمين وتحاكمهم إلى شرعه ورضاهم به قال تعالى:( فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيمًا) فالتحاكم من العباد عبادة لا يجوز صرفها لغير الله، وهو من إفراده سبحانه وتعالى بالعبادة في التحاكم إلى شرعه، وهذا داخل تحت توحيد الألوهية .
فأنت ترى أن تقسيم السلف رحمهم الله قد استوعب كل ما يندرج تحت هذا التقسيم من أنواع، والاكتفاء بما ورد عن السلف أولى.
لكن هذه المسألة لا ينبغي أن تكون من ضوابط التكفير والتفسيق والتبديع لأنها مسألة علمية، ولو قسم التوحيد باحث أو عالم إلى أي تقسيم آخر شريطة أن لا يتضمن باطلا أو يترك حقا - فلا إشكال في ذلك.
أما إذا قسمه إلى أقسام تتضمن بعض الباطل أو تترك بعض الحق فهنا يبين الحق كما بين ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية عندما نقد تقسيم المتكلمين التوحيد إلى ثلاثة أقسام وأهملوا توحيد الألوهية فبين الحق في ذلك.
وخلاصة الكلام . أن تقسيم التوحيد إلى ثلاثة أقسام أفضل تقسم وأوضحه وأجمعه. لكن لو قسم بغير هذا التقسيم لما كان فيه بأس
وانظر كلام ابن تيمية في منهاج السنة النبوية وكذا كلام ابن أبي العز الحنفي في شرح الطحاوية حول تقسيم الصوفية للتوحيد، وهو تقسيم مردود . والله تعالى أعلم
د.محمد بن عبد الله السحيم



قال الشافعي رحمه الله

أعرض عن الجاهل السفيه** فكل مـا قـال فهـو فيـه

ما ضر بحر الفرات يومـا** إن خاض بعض الكلاب فيه

[email protected]
http://talb3lm.maktoobblog.com
اللهم من رفع راية الجهاد في سبيلك وكان على الحق فاللهم ايده بنصرك
  • ملف العضو
  • معلومات
ابو محمد الاثري
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 26-04-2008
  • المشاركات : 383
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • ابو محمد الاثري is on a distinguished road
ابو محمد الاثري
عضو فعال
رد: السلفية الجديدة وتجارة التوحيد
06-11-2008, 01:18 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

لفضيلة الشيخ العلامّة صالح الفوزان-حفظه الله تعالى-

السؤال

ماقولكم حفظكم الله فيمن يقول : ( إن مسألة الخروج على الحاكم مسألة إجتهادية وفيها خلاف بين السلف ، ولا يجوز تبديع أو تفسيق من يخالف فيها ) ؟

الجواب

هذا كذب وافتراء على الرسول صلى الله عليه وسلم ، وليس هذا محل اجتهاد ، النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( من أتاكم وأمركم جميع على رجل منكم يريد أن يفرق جماعتكم فاضربوا عنقه كائناً من كان ) وقال : ( من فارق الجماعة ومات وهو مفارق للجماعة فقد مات ميتة جاهلية ) أو ( فقد خلع ربقة الإسلام من عنقه ) ، فلا يجوز الخروج على ولي الأمر المسلم ، بل تجب طاعته ويحرم الخروج عليه لما في ذلك من سفك الدماء ووتفريق الكلمة وضياع الأمة وأنتم تشاهدون الآن الدول التي خرجت على قادتها ماذا حصل فيها من القتل وسفك الدماء وضياع الأمن ، مع أن حكامهم ليسوا بمسلمين ، لكن لما خرجوا عليهم حصل ماحصل في الصومال ، ماحصل في الأفغان ، ماحصل في العراق ، ماحصل في كل مكان ، فكيف إذا كان الوالي مسلماً لا يجوز الخروج عليه ، لمافي ذلك من سفك الدماء ولما في ذلك من ضياع الأمن ، ولما في ذلك من تسلط الكفار على المسلمين ، ولما في ذلك من تفريق كلمة المسلمين "

المصدر الأصلي : شريط له بعنوان ( اللقاء المفتوح ) بتاريخ 23/ 3/ 1425 هـ الوجه الأول

المصدر الثاني "موقع الإسلام العتيق قسم الفتاوى.



تخريج الأحاديث:

حدثني عثمان بن أبي شيبة حدثنا يونس بن أبي يعفور عن أبيه عن عرفجة قال
: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول
( من أتاكم وأمركم جميع على رجل واحد يريد أن يشق عصاكم أو يفرق جماعتكم فاقتلوه ) صحيح مسلم


حدثنا أبو النعمان حدثنا حماد بن زيد عن الجعد أبي عثمان حدثني أبو رجاء العطاردي قال سمعت ابن عباس رضي الله عنهما: عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( من رأى من أميره شيئا يكرهه فليصبر عليه فإنه من فارق الجماعة شبرا فمات إلا مات ميتة جاهلية)

صحيح مسلم


قال الشافعي رحمه الله

أعرض عن الجاهل السفيه** فكل مـا قـال فهـو فيـه

ما ضر بحر الفرات يومـا** إن خاض بعض الكلاب فيه

[email protected]
http://talb3lm.maktoobblog.com
اللهم من رفع راية الجهاد في سبيلك وكان على الحق فاللهم ايده بنصرك
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 07-05-2008
  • الدولة : البليدة
  • العمر : 37
  • المشاركات : 7,183
  • معدل تقييم المستوى :

    25

  • جمال البليدي is on a distinguished road
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
رد: السلفية الجديدة وتجارة التوحيد
06-11-2008, 04:01 PM
الذي نراه اليوم من دعاة الغفلة في كثير من الأحيان عكس هذا الأمر، معرضين صراحة عن الطريقة الشرعية في ذلك..
وقد تنوعت هذه النكسة فنجد بعضهم يصف عبادة الأصنام والقبور بالشرك الساذج ، وفي الوقت نفسه نجده يصف الاشتغال بلعب الكرة والرياضة واللهو والغناء بالشرك العصري الحديث!!
أو يهمل جانب شرك القبور ويصفه بالسذاجة ويهتم بما يسمونه "شرك القصور"!!
ومن أظهر وجوه هذه النكسة الغلو في إنكار المعاصي من صغائر وكبائر إلى درجة إيصالها إلى الكفر والردة وهي بإجماع أهل السنة من المعاصي التي لا تخرج من الملة ..
كمن يكفر المجاهر بالمعاصي أو بالإصرار على الذنب –غير الشرك- ، أو بالتعامل بالربا ، أو بحراسة البنوك الربوية، أو بالتحية العسكرية أو بالقيام للقادم أو بالمجاهرة بالمعاكسات وفعل الفاحشة، أو نحو ذلك ..
وفي الوقت الذي يفعلون ما سبق من غلو وإسراف في الإنكار نجدهم يعظمون بعض رؤوس الضلال الذين وقعوا في العظائم، بل وقعوا في الشرك –وإن لم نحكم على أعيانهم بالكفر لوجود مانع-، ويطعنون فيمن يذكر أولئك بسوء ..
لم يقف الأمر عند التعظيم ، بل تعدى إلى نشر البدع والأخطاء والسكوت عما يعتقدون خطأه في حال عدم نشر ذلك.

لن أتعرض لذكر مصائب سيد قطب أو محمد قطب، أو المودودي أو محمد إقبال الصوفي أو محمد سرور زين العابدين أو حسن الترابي أو حسن البنا أو عمر التلمساني أو جماعة التبليغ أو الإخوان، أو حزب التحرير! أو حزب الرفاه! أو العدل والإحسان!! أو أو أو ..
بل أذكر موقفهم المشين والمريب من المفسد صاحب راية الخوارج : أسامة بن لادن ..

###############
موقف دعاة الغفلة –أدعياء الصحوة- من المفسد أسامة بن لادن
أين موقف دعاة الغفلة مما يقوم به هذا المفسد من تأييد قتال أدعياء الجهاد في الجزائر وهم يرتكبون من الزنا –باسم الأسر- والقتل –باسم الجهاد- ما الله به عليم؟!!
أين موقف دعاة الغفلة مما يقوم به هذا المفسد من تأييد التفجير في بلاد الحرمين، وقتل الأبرياء من المؤمنين والمعاهدين؟
أين موقف دعاة الغفلة مما يقوم به هذا المفسد من تأييد قتل أولئك الأطفال الأبرياء ، والعجائز والشيوخ والنساء؟

أين موقف دعاة الغفلة مما يقوم به هذا المفسد من تأييد قتل المعاهدين والمستأمنين..
إن هذا الأمر جد عجيب!!
إذا كان المنكر متعلقاً بالعقيدة من شخص يحبونه!! لا تجد منهم حراكاً إلا على استحياء شديد!!

بل تجد التبرير –عند كثير منهم- لهذا المنكر العظيم!!
أما في المنكر المتعرض بالأخلاق والفضائل الواجبة المفروضة قاموا ولم يقعدوا بل قد يصل بهم الأمر إلى تكفير الفاعل أو المطالبة بقتله!!
فلماذا هذه الاضطراب في المواقف؟
ولماذا هذا الخلل في الموازين؟
###############
هل توقف الأمر عند الصمت الرهيب؟!!

ويا ليت الأمر وقف عند حدود السكوت، بل تعداه إلى الاعتذار أو الدفاع ..
فنجد أحدهم إذا بلغ غاية الإنكار على أسامة بن لادن قال : إنه بشر يخطئ ويصيب ، وهذا من الخطأ المردود فحسب!!!
ولا يزال هؤلاء الغافلون –أدعياء الصحوة- يصفون ذلك المفسد بالشيخ المجاهد!!!
سبحان الله!!
أمفسد وشيخ مجاهد ؟!
أخارجي مارق وشيخ مجاهد؟!
أفتان وشيخ مجاهد؟!!

أين عقول هؤلاء القوم ، وقد رأوا فتنة هذا الجبان قد دخلت بيوتهم ، وأقلقتهم ، وسببت الذعر والخوف بين الناس ، وقتل أولياء ذلك المفسد وبمباركته أقاربهم وأهلهم وأحبابهم ، ورجال أمنهم وحماة وطنهم؟!!
فمتى يستيقظون من سباتهم ؟!
ومتى يصحون من غفلتهم؟! ..
وصدق الشيخ العلامة مقبل بن هادي الوادعي حين قال: "الحزبية مسَّاخة"..
فهؤلاء الحزبيون في حقيقتهم : مَـــسْــخٌ ..
نعوذ بالله من هذا المسخ الرهيب ..

ونسأل الله أن يحفظ علينا أمننا وإيماننا وأماننا ..
وأسأله تعالى أن يرد كيد المفسد أسامة بن لادن في نحره، وأن يعيذ المسلمين من شره، وأن يبصر المسلمين بفساد هذا الخارجي الماكر.
وأسأله تعالى التوفيق والسداد ، والهدى والرشاد ..
والله أعلم. وصلَّى اللهُ وسلَّم على نبينا محمَّد كتبه: أبو عمر أسامة العتيبي
  • ملف العضو
  • معلومات
فارس العاصمي
تقني سابق
  • تاريخ التسجيل : 13-11-2007
  • الدولة : الجزائر العاصمة
  • المشاركات : 8,647
  • معدل تقييم المستوى :

    28

  • فارس العاصمي will become famous soon enoughفارس العاصمي will become famous soon enough
فارس العاصمي
تقني سابق
 
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


المواضيع المتشابهه
الموضوع
السلفية العلمية في الجزائر
التوحيد أولاً وآخراً - محاضرة للشيخ عبد الله العبيلان حفظه الله تعالى
الساعة الآن 07:05 AM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى