ليلـــة ( الحفاتريــة )
28-04-2007, 07:43 PM
خواطــــر ساخــــــرة من عاصمة الثقافة العربية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ
الحلقة :الثانية
جاء في:
( موسوعة ابن الأصيل العالمية للكلمات السوقية )
أن كلمة حفاترية مأخوذة من الكلمة :
الحَفَّةُ : وتعني قدر ما احتفَّت الإبل من الكلأَ ( أي أكلته) .
وقولنا :
اسْتَحَفَّ المال : أخذه كله.
واحْتَفَ جميع ما في القدر : أكله.
و حَافٍ وحَفِيّ: من مشى بلا خف ولا نعل .
و الحَفِيّ : هو المبالغ في الإكرام والبر وإظهار السرور .
وفي المعنى العام أن(الحفاترية)هم مجموعة من المخلوقات الذين يبحثون عن الشهرة الفنية عن طريق التطفل على أغاني غيرهم لتقديمها في الأعراس مقابل الشهرة وقليل من المال أو كثيره حسب كرم (الحَفِيّ) .
[مجموعة الحفاترية ]
تتكون من قائد هو المغني ويمتاز بصوت تقليدي مقبول يستحف به
جميع الأغاني المتداولة في السوق والأعراس وخاصة اللقيطة منها والتي تكسر الحياء وتدفع الى غريزة الرقص .. ولاتهم لغة الأغنية بقدر ما تهم موسيقاها .
يصاحبه تشكيلة تتكون من أكثر من ثلاثة أشخاص يحسنون العزف على الآلات الموسيقية التي تنسجم مع الأغاني .
يتفق قائد مجموعة الحفاترية مع (الحفي) وهو عادة صاحب العرس على المبلغ ، وقد يتم الرضا بالمبلغ مهما كان متواضعا فالمهم هو المشاركة في العرس والتي تعتبر نوعا من (البيبليسيتي)
أي الإشهار .. وتقدم الأغاني دون مراعاة الذوق أو الأخلاق وهو ما يعرف بـ(الحفترة).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حصة ليلة النجوم، استضافت ( حفاتري وحفاترية ) لتبرهن أن تلفزتنا حفاترية سواء كانت ذكرا أم أنثى .
اعترف الحفتريان أنهما من رواد
الأعراس .. وراحت مقدمة الحصة تسألهما عن ما يدور بهذه الأعراس .. وكأن الحصة عرس .
وتساءل ابن الأصيل هل هي ليلة نجوم أم ليلة حفاترية ؟ ..
والجواب جاءه من الكواليس أن المحتمة أو اليتيمة لا تفرق بين النجم والحفاتري ..
فهل أصبح النجم عندنا وفي جمهورية اليتيمة مجرد حفاتري ؟.
ابن الأصيل دخل (الكومة) وهو ما يعرف بغياب الوعي وحين أفاق منها كتب ملحمة نقتطف لكم منها بعض الأبيات . . وقد سماها على بركة الله :
الأرجوزة الملحمة .. في ذم المحتمة
والحبيبة الميتمة
غريب بعاصمة للعرب
وتلفازها من عجيب العجب
حرام عليك يتيم الهوى
من الصدق تنسج ثوب الكذب
وأنك في فلك ضائع
وأنك يالهب في اللهـــــــــــب
بدون مبالغة وصفكم
وحالكم مثل حال العـــــرب
فهم كل شيء بدا مغتصب
وأنتم كمنقلب ينقــــــــــــلب
تمنيت لما بدا كذبكم
إصابة جسمكم بالعطــــــب
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
فقد ضعت بين الهوى والدلال
فأين يمينك .. أين الشمال؟
وأين الحقيقة من غيرها ؟
أكل حرام تراه حلال ؟
إذا دام غيك يا سيدي
قطعت مع الناس كل وصال
ـــــــــــــــــــــــــــ
تبرمج دون احترام وفكرة
فتغرس في القلب غيض وحسرة
وفي اليوم تطعننا ألف مرة
وفي اليوم نلعنكم ألف مرة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مناظر تستحق المشاهدة :
منظر : 1
أغنية ( أشحال تسوى يالخاتم) قدمت من طرف الحفاتري .. وأظن لو أن صاحبها (راشدي) سمع ما تعرضت له من ( تمرميد) لبكى بكاء مرا وهو يرى ويسمع ما (تَكَسَّرَ)من الكلمات واللحن ومقدمة الحصة الشابة تصفق في نشوة وتكاد ترقص .
منظر : 2
الحفاترية الأخرى (احتفت )تقريبا ما كان في قدر الفنانة (لطيفة رأفت).
منظر : 3
خاتمة أصيلية :
جدتي ياتلفزة
بعد هذي المعجزة
حان أن تنتقلي
عند دار العجزة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ
هذي خواطر فاقرؤا
ما قد تيسر من خواطر
اني أريد بنشرها
اصلاح مأساة الجزائر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ
الحلقة :الثانية
ليلــة النجــوم
أو ليلـــة ( الحفاتريــة )
أو ليلـــة ( الحفاتريــة )
جاء في:
( موسوعة ابن الأصيل العالمية للكلمات السوقية )
أن كلمة حفاترية مأخوذة من الكلمة :
الحَفَّةُ : وتعني قدر ما احتفَّت الإبل من الكلأَ ( أي أكلته) .
وقولنا :
اسْتَحَفَّ المال : أخذه كله.
واحْتَفَ جميع ما في القدر : أكله.
و حَافٍ وحَفِيّ: من مشى بلا خف ولا نعل .
و الحَفِيّ : هو المبالغ في الإكرام والبر وإظهار السرور .
وفي المعنى العام أن(الحفاترية)هم مجموعة من المخلوقات الذين يبحثون عن الشهرة الفنية عن طريق التطفل على أغاني غيرهم لتقديمها في الأعراس مقابل الشهرة وقليل من المال أو كثيره حسب كرم (الحَفِيّ) .
[مجموعة الحفاترية ]
تتكون من قائد هو المغني ويمتاز بصوت تقليدي مقبول يستحف به
جميع الأغاني المتداولة في السوق والأعراس وخاصة اللقيطة منها والتي تكسر الحياء وتدفع الى غريزة الرقص .. ولاتهم لغة الأغنية بقدر ما تهم موسيقاها .
يصاحبه تشكيلة تتكون من أكثر من ثلاثة أشخاص يحسنون العزف على الآلات الموسيقية التي تنسجم مع الأغاني .
يتفق قائد مجموعة الحفاترية مع (الحفي) وهو عادة صاحب العرس على المبلغ ، وقد يتم الرضا بالمبلغ مهما كان متواضعا فالمهم هو المشاركة في العرس والتي تعتبر نوعا من (البيبليسيتي)
أي الإشهار .. وتقدم الأغاني دون مراعاة الذوق أو الأخلاق وهو ما يعرف بـ(الحفترة).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حصة ليلة النجوم، استضافت ( حفاتري وحفاترية ) لتبرهن أن تلفزتنا حفاترية سواء كانت ذكرا أم أنثى .
اعترف الحفتريان أنهما من رواد
الأعراس .. وراحت مقدمة الحصة تسألهما عن ما يدور بهذه الأعراس .. وكأن الحصة عرس .
وتساءل ابن الأصيل هل هي ليلة نجوم أم ليلة حفاترية ؟ ..
والجواب جاءه من الكواليس أن المحتمة أو اليتيمة لا تفرق بين النجم والحفاتري ..
فهل أصبح النجم عندنا وفي جمهورية اليتيمة مجرد حفاتري ؟.
ابن الأصيل دخل (الكومة) وهو ما يعرف بغياب الوعي وحين أفاق منها كتب ملحمة نقتطف لكم منها بعض الأبيات . . وقد سماها على بركة الله :
الأرجوزة الملحمة .. في ذم المحتمة
والحبيبة الميتمة
غريب بعاصمة للعرب
وتلفازها من عجيب العجب
حرام عليك يتيم الهوى
من الصدق تنسج ثوب الكذب
وأنك في فلك ضائع
وأنك يالهب في اللهـــــــــــب
بدون مبالغة وصفكم
وحالكم مثل حال العـــــرب
فهم كل شيء بدا مغتصب
وأنتم كمنقلب ينقــــــــــــلب
تمنيت لما بدا كذبكم
إصابة جسمكم بالعطــــــب
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
فقد ضعت بين الهوى والدلال
فأين يمينك .. أين الشمال؟
وأين الحقيقة من غيرها ؟
أكل حرام تراه حلال ؟
إذا دام غيك يا سيدي
قطعت مع الناس كل وصال
ـــــــــــــــــــــــــــ
تبرمج دون احترام وفكرة
فتغرس في القلب غيض وحسرة
وفي اليوم تطعننا ألف مرة
وفي اليوم نلعنكم ألف مرة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مناظر تستحق المشاهدة :
منظر : 1
أغنية ( أشحال تسوى يالخاتم) قدمت من طرف الحفاتري .. وأظن لو أن صاحبها (راشدي) سمع ما تعرضت له من ( تمرميد) لبكى بكاء مرا وهو يرى ويسمع ما (تَكَسَّرَ)من الكلمات واللحن ومقدمة الحصة الشابة تصفق في نشوة وتكاد ترقص .
منظر : 2
الحفاترية الأخرى (احتفت )تقريبا ما كان في قدر الفنانة (لطيفة رأفت).
منظر : 3
خاتمة أصيلية :
جدتي ياتلفزة
بعد هذي المعجزة
حان أن تنتقلي
عند دار العجزة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ
هذي خواطر فاقرؤا
ما قد تيسر من خواطر
اني أريد بنشرها
اصلاح مأساة الجزائر
كل سيبحر بحثا عن حقيقته
ما أوسع البحر لم ييأس من السفن
قد يلتقي الغر والمغرورفي زمن
فيه تساوى لباس العرس بالكفن
ما أوسع البحر لم ييأس من السفن
قد يلتقي الغر والمغرورفي زمن
فيه تساوى لباس العرس بالكفن