تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى الحضاري > أرشيف > المنتدى الاسلامي العام

> من هي الطائفة المنصورة ..للعلامة السعدي رحمه الله

 
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية أبو عبد الرحمن2
أبو عبد الرحمن2
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 26-10-2008
  • الدولة : الجزائر/ الشلف
  • المشاركات : 1,592
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • أبو عبد الرحمن2 is on a distinguished road
الصورة الرمزية أبو عبد الرحمن2
أبو عبد الرحمن2
شروقي
من هي الطائفة المنصورة ..للعلامة السعدي رحمه الله
19-01-2009, 10:46 AM
طريقة أهل السنة والجماعة
طريقة أهل السنة والجماعة اتباع آثار رسول الله ظاهرًا وباطنًا ، واتباع سبيل السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار ، واتباع وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال: « عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي ، تمسكوا بها ، وعضوا عليها بالنواجذ ، وإياكم ومحدثات الأمور ، فإن كل بدعة ضلالة » . ويعلمون أن أصدق الكلام كلام الله ، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم ، فيقدمون هديه على هدي كل أحد؛ ولهذا سموا (أهل الكتاب والسنة) وسموا: (أهل الجماعة)؛ لأن الجماعة هي الاجتماع وضدها الفرقة ، وإن كان لفظ الجماعة قد صار اسما لنفس القوم المجتمعين. والإجماع هو الأصل الثالث الذي يعتمد عليه في العلم والدين ، وهم يزنون بهذه الأصول الثلاثة جميع ما عليه الناس من أقوال وأعمال باطنة أو ظاهرة ، مما له تعلق بالدين. والإجماع الذي ينضبط هو: ما كان عليه السلف الصالح؛ إذ بعدهم كثر الاختلاف وانتشرت الأمة . لما ذكر طريقة أهل السنة في مسائل الأصول المعينة ، ذكر طريقهم الكلي في أخذ دينهم أصوله وفروعه ، وأنهم سلكوا في ذلك الصراط المستقيم ، والعصمة النافعة للكتاب والسنة ،


يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر على ما توجبه الشريعة
أي: باليد ثم باللسان ثم بالقلب ، تبع للقدرة والمصلحة ، ويسلكون أقرب طريق يحصل به المقصود بالرفق والسهولة ، متقربين بنصيحة الخلق إلى الله ، قاصدين نفع الخلق وإيصالهم إلى كل خير وكفهم عن كل شر ، ساعين في ذلك حسب وسعهم.
ويرون إقامة الحج والجهاد والجمع والأعياد مع الأمراء أبرارًا كانوا أو فجارًا

وذلك لأن غرضهم الوحيد تحصيل المصالح وتكملتها ، وتعطيل المفاسد وتقليلها ، فلا يمتنعون من إعانة الظالم على الخير وترغيبه فيه ، قولًا وفعلًا ، فيشاركون الولاة الظلمة في الخير ، ويفارقونهم في الشر ، ويحرصون على الاتفاق ، وينهون عن الافتراق. ويحافظون على الجماعات ، ويدينون بالنصيحة للأمة ، ويعتقدون معنى قوله صلى الله عليه وسلم: « المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعده بعضًا » وشبك بين أصابعه. وقوله صلى الله عليه وسلم: « مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم كمثل الجسد ، إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر » ويأمرون بالصبر عند البلاء ، والشكر عند الرخاء ، والرضى بمر القضاء ، ويدعون إلى مكارم الأخلاق ، ومحاسن الأعمال ، ويعتقدون معنى قوله صلى الله عليه وسلم: « أكمل المؤمنين إيمانًا أحسنهم خلقًا » ويندبون إلى أن تصل من قطعك ، وتعطي من حرمك ، وتعفو عمن ظلمك ، ويأمرون ببر الوالدين ، وصلة الأرحام ، وحسن الجوار ، والإحسان إلى اليتامى والمساكين وابن السبيل ، والرفق بالمملوك ، وينهون عن الفخر والخيلاء ، والبغي ، والاستطالة على الخلق بحق أو بغير حق ، ويأمرون بمعالي الأخلاق ، وينهون عن سفسافها ،
  • وكلما يقولونه ويفعلونه من هذا وغيره فإنما هم فيه متبعون للكتاب والسنة ، وطريقتهم هي دين الإسلام الذي بعث به محمد صلى الله عليه وسلم ، لكن لما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن أمته ستفترق على ثلاث وسبعين فرقة ، كلها في النار إلا واحدة ، وهي الجماعة ، وفي حديث عنه أنه قال: « هم من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي » - صار المتمسكون بالإسلام المحض الخالص عن الشوب هم أهل السنة والجماعة ، وفيهم الصديقون والشهداء والصالحون ، ومنهم أعلام الهدى ومصابيح الدجى ، أولو المناقب المأثورة ، والفضائل المذكورة ، وفيهم الأبدال ، وفيهم أئمة الدين الذين أجمع المسلمون على هدايتهم ، وهم الطائفة المنصورة الذين قال فيهم النبي صلى الله عليه وسلم: « لا تزال طائفة من أمتي على الحق منصورة ، لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم حتى تقوم الساعة » . فنسأل الله أن يجعلنا منهم ، وأن لا يزيغ قلوبنا بعد إذ هدانا ، ويهب لنا من لدنه رحمة ، إنه هو الوهاب).
  • المصدر: الكتاب : التنبيهات اللطيفة فيما احتوت عليه الواسطية من المباحث المنيفة
    المؤلف : عبد الرحمن ناصر السعدي
قال الله عزوجل :وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَٰذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُمْ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۖ قَالَ وَمَنْ كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلًا ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَىٰ عَذَابِ النَّارِ ۖ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ .الآية رقم [126] من سورة [البقرة]
عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مِحْصَنٍ الْخَطْمِيِّ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "منْ أَصْبَحَ مِنْكُمْ آمِنًا فِي سِرْبِهِ مُعَافًى فِي جَسَدِهِ عِنْدَهُ قُوتُ يَوْمِهِ فَكَأَنَّمَا حِيزَتْ لَهُ الدُّنْيَا بِحَذَافِيرِهَا". أخرجه البخاري

فائدة من الاية والحديث أن إبراهيم عليه السلام أول مادعا الامن قبل الرزق والرسول صلى الله عليه وسلم بدا بالامن قبل الرزق ولو كان الرزق قليل يكفي يوم فكأنما حزيت له الدنيا
فهل من معتبر ؟
  • ملف العضو
  • معلومات
imadin
زائر
  • المشاركات : n/a
imadin
زائر
رد: من هي الطائفة المنصورة ..للعلامة السعدي رحمه الله
19-01-2009, 02:17 PM
نحسب الحركة الربانية المجاهدة حماس منهم ولا نزكي على الله أحدا لما روي عن كُرَيْبٍ السَّحُولِيِّ قال عَنْ مُرَّةُ الْبَهْزِيُّ أَنَّهُ سمع رَسُولَ اللَّهِ -صلى اللَّهُ عليه وسلمَ- يقول: ((لا تَزَالُ طَائِفَةٌ من أُمَّتِي على الْحَقِّ ظَاهِرِينَ على من نَاوَأَهُمْ وَهُمْ كَالإِنَاءِ بين الأَكَلَةِ حتى يَأْتِيَ أَمْرُ اللَّهِ وَهُمْ كَذَلِكَ)) قُلْنَا: يا رَسُولَ اللَّهِ، وَأَيْنَ هُمْ؟ قال: ((بِأَكْنَافِ بَيْتِ الْمَقْدِسِ)) قال: وَحَدَّثَنِي أنَّ الرملة هِيَ الرَّبْوةُ ذلك أنها مُغَرِّبَةٌ
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية أبو عبد الرحمن2
أبو عبد الرحمن2
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 26-10-2008
  • الدولة : الجزائر/ الشلف
  • المشاركات : 1,592
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • أبو عبد الرحمن2 is on a distinguished road
الصورة الرمزية أبو عبد الرحمن2
أبو عبد الرحمن2
شروقي
رد: من هي الطائفة المنصورة ..للعلامة السعدي رحمه الله
19-01-2009, 03:06 PM
[quote=imadin;450074]نحسب الحركة الربانية المجاهدة حماس منهم ولا نزكي على الله أحدا لما روي عن كُرَيْبٍ السَّحُولِيِّ قال عَنْ مُرَّةُ الْبَهْزِيُّ أَنَّهُ سمع رَسُولَ اللَّهِ -صلى اللَّهُ عليه وسلمَ- يقول: ((لا تَزَالُ طَائِفَةٌ من أُمَّتِي على الْحَقِّ ظَاهِرِينَ على من نَاوَأَهُمْ وَهُمْ كَالإِنَاءِ بين الأَكَلَةِ حتى يَأْتِيَ أَمْرُ اللَّهِ وَهُمْ كَذَلِكَ)) قُلْنَا: يا رَسُولَ اللَّهِ، وَأَيْنَ هُمْ؟ قال: ((بِأَكْنَافِ بَيْتِ الْمَقْدِسِ)) قال: وَحَدَّثَنِي أنَّ الرملة هِيَ الرَّبْوةُ ذلك أنها مُغَرِّبَةٌ[/quote

أين وجدت هذه الزيادة(وأين هم ....)
فقد سألت عن صحة حديث... لا تزال طائفة من أمتي.....
الجواب:
الحديث أخرجه الإمام أحمد بن حنبل في المسند (5 : 269رقم 22374) قال أبو عبد الرحمن وجدت في كتاب أبي بخط يده : حدثني مهدي بن جعفر الرملي ثنا ضمرة عن الشيباني واسمه يحيى بن أبي عمرو عن عمرو بن عبد الله الحضرمي عن أبي أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : لا تزال طائفة من أمتي على الدين ظاهرين لعدوهم قاهرين لا يضرهم من خالفهم إلا ما أصابهم من لأواء حتى يأتيهم أمر الله وهم كذلك قالوا : يا رسول الله وأين هم؟ قال: ببيت المقدس وأكناف بيت المقدس
وأصل الحديث في الصحيحين دون قوله: "ببيت المقدس وأكناف بيت المقدس". من حديث المغيرة، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "لن يزال قوم من أمتي ظاهرين على الناس حتى يأتيهم أمر الله وهم ظاهرون". البخاري (3640)، ومسلم (1921).
وأخرجاه من حديث معاوية، رضي الله عنه، قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "لا يزال من أمتي أمة قائمة بأمر الله لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم حتى يأتيهم أمر الله وهم على ذلك". قال عمير: فقال مالك بن يخامر: قال معاذ: وهم بالشأم. فقال معاوية: هذا مالك يزعم أنه سمع معاذا يقول: وهم بالشأم. البخاري (3641) ومسلم (1037).
وأخرجه مسلم (1920) من حديث ثوبان، رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خذلهم حتى يأتي أمر الله وهم كذلك".وعليه، فإن هذا الحديث صحيح لغيره، دون لفظ: بيت المقدس وأكناف بيت المقدس؛ لأن في إسناد الإمام أحمد عمرو بن عبد الله الحصرمي، وهو ضعيف، لكن ظهور المسلمين في الشام عموما ثبت في أحاديث أخر.
وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه.
قال الله عزوجل :وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَٰذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُمْ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۖ قَالَ وَمَنْ كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلًا ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَىٰ عَذَابِ النَّارِ ۖ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ .الآية رقم [126] من سورة [البقرة]
عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مِحْصَنٍ الْخَطْمِيِّ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "منْ أَصْبَحَ مِنْكُمْ آمِنًا فِي سِرْبِهِ مُعَافًى فِي جَسَدِهِ عِنْدَهُ قُوتُ يَوْمِهِ فَكَأَنَّمَا حِيزَتْ لَهُ الدُّنْيَا بِحَذَافِيرِهَا". أخرجه البخاري

فائدة من الاية والحديث أن إبراهيم عليه السلام أول مادعا الامن قبل الرزق والرسول صلى الله عليه وسلم بدا بالامن قبل الرزق ولو كان الرزق قليل يكفي يوم فكأنما حزيت له الدنيا
فهل من معتبر ؟
  • ملف العضو
  • معلومات
imadin
زائر
  • المشاركات : n/a
imadin
زائر
رد: من هي الطائفة المنصورة ..للعلامة السعدي رحمه الله
19-01-2009, 03:35 PM
[quote=أبو عبد الرحمن2;450164]
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة imadin مشاهدة المشاركة
نحسب الحركة الربانية المجاهدة حماس منهم ولا نزكي على الله أحدا لما روي عن كُرَيْبٍ السَّحُولِيِّ قال عَنْ مُرَّةُ الْبَهْزِيُّ أَنَّهُ سمع رَسُولَ اللَّهِ -صلى اللَّهُ عليه وسلمَ- يقول: ((لا تَزَالُ طَائِفَةٌ من أُمَّتِي على الْحَقِّ ظَاهِرِينَ على من نَاوَأَهُمْ وَهُمْ كَالإِنَاءِ بين الأَكَلَةِ حتى يَأْتِيَ أَمْرُ اللَّهِ وَهُمْ كَذَلِكَ)) قُلْنَا: يا رَسُولَ اللَّهِ، وَأَيْنَ هُمْ؟ قال: ((بِأَكْنَافِ بَيْتِ الْمَقْدِسِ)) قال: وَحَدَّثَنِي أنَّ الرملة هِيَ الرَّبْوةُ ذلك أنها مُغَرِّبَةٌ[/quote

أين وجدت هذه الزيادة(وأين هم ....)
فقد سألت عن صحة حديث... لا تزال طائفة من أمتي.....
الجواب:
الحديث أخرجه الإمام أحمد بن حنبل في المسند (5 : 269رقم 22374) قال أبو عبد الرحمن وجدت في كتاب أبي بخط يده : حدثني مهدي بن جعفر الرملي ثنا ضمرة عن الشيباني واسمه يحيى بن أبي عمرو عن عمرو بن عبد الله الحضرمي عن أبي أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : لا تزال طائفة من أمتي على الدين ظاهرين لعدوهم قاهرين لا يضرهم من خالفهم إلا ما أصابهم من لأواء حتى يأتيهم أمر الله وهم كذلك قالوا : يا رسول الله وأين هم؟ قال: ببيت المقدس وأكناف بيت المقدس
وأصل الحديث في الصحيحين دون قوله: "ببيت المقدس وأكناف بيت المقدس". من حديث المغيرة، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "لن يزال قوم من أمتي ظاهرين على الناس حتى يأتيهم أمر الله وهم ظاهرون". البخاري (3640)، ومسلم (1921).
وأخرجاه من حديث معاوية، رضي الله عنه، قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "لا يزال من أمتي أمة قائمة بأمر الله لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم حتى يأتيهم أمر الله وهم على ذلك". قال عمير: فقال مالك بن يخامر: قال معاذ: وهم بالشأم. فقال معاوية: هذا مالك يزعم أنه سمع معاذا يقول: وهم بالشأم. البخاري (3641) ومسلم (1037).
وأخرجه مسلم (1920) من حديث ثوبان، رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خذلهم حتى يأتي أمر الله وهم كذلك".وعليه، فإن هذا الحديث صحيح لغيره، دون لفظ: بيت المقدس وأكناف بيت المقدس؛ لأن في إسناد الإمام أحمد عمرو بن عبد الله الحصرمي، وهو ضعيف، لكن ظهور المسلمين في الشام عموما ثبت في أحاديث أخر.
وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه.
أخي ذاك حديث آخر وهذا حديث آخر
عن كُرَيْبٍ السَّحُولِيِّ قال عَنْ مُرَّةُ الْبَهْزِيُّ أَنَّهُ سمع رَسُولَ اللَّهِ -صلى اللَّهُ عليه وسلمَ- يقول: ((لا تَزَالُ طَائِفَةٌ من أُمَّتِي على الْحَقِّ ظَاهِرِينَ على من نَاوَأَهُمْ وَهُمْ كَالإِنَاءِ بين الأَكَلَةِ حتى يَأْتِيَ أَمْرُ اللَّهِ وَهُمْ كَذَلِكَ)) قُلْنَا: يا رَسُولَ اللَّهِ، وَأَيْنَ هُمْ؟ قال: ((بِأَكْنَافِ بَيْتِ الْمَقْدِسِ)) قال: وَحَدَّثَنِي أنَّ الرملة هِيَ الرَّبْوةُ ذلك أنها مُغَرِّبَةٌ وَمُشَرِّقَةٌ

تخريجه:

عَلَّقَهُ البُخَارِيُّ فِي الكُنَى(رقم752)، ورَوَاهُ مَوْصُولاً: الطَّبَرَانِيُّ فِي الْمُعْجَمِ الكَبِيْرِ(20/317)، وَالفَسَوِيُّ فِي الْمَعْرِفَة وَالتَّارِيْخ(2/171)، وَابنُ عَسَاكِرٍ فِي تَارِيْخِ دمشقٍ(1/209-210)، وَغَيْرُهُمْ مِنْ طَرِيْقِ عَبَّادٍ الرَّمْلِيِّ عَنْ أَبِي زُرْعَةَ يَحْيَى السَّيْبَانِيِّ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بنِ وعلَةَ عَنْ كُرَيْبٍ السَّحُولِيِّ –هُوَ ابنُ أَبْرَهَةَ- عَنْ كَعْبِ بنِ مُرَّةَ بِهِ.

وإسْنَادُهُ صَحِيْحٌ.

عَبَّادٌّ وثَّقَهُ ابنُ مَعِيْنٍ وَالفَسَوِيُّ وَالعِجْلِيُّ، وَذَكَرَهُ ابنُ حِبَّانَ فِي الثِّقَات ِوَفِي الْمَجْرُوحِيْنَ! وَلَمْ يُضَعِّفْهُ أَحَدٌ قَبْلَهُ، فَالصَّحِيْح أنَّهُ ثِقَةٌ.

وَأَبُو زُرْعَةَ يَحْيَى بنُ عَمْرٍو السَّيْبَانِيُّ: ثِقَةٌ.

وَعَبْدُالرَّحْمَنِ بنُ وَعْلَةَ: ثِقَةٌ مِنْ رِجَالِ مُسْلِمٍ .

وَكُرَيْبُ بنُ أبْرَهَةَ: وَثَّقَهُ العِجْلِيُّ وَابنُ حِبَّانَ، وصحح له الطحاوي، وَذَكَرَهُ الفَسَوِيُّ وأبو زرعة الدمشقي مِنَ الطَّبَقَةِ العُلْيَا مِنْ تَابِعِي أَهْلِ الشَّامِ، وذكره بعضهم في الصحابة، ولا يصح ذلك..

قال بن يونس : "شهد فتح مصر واختط بالجيزة، وروى عن أبي ريحانة ومرة بن كعب

روى عنه غير واحد من أهل مصر والشام منهم الهيثم بن خالد وشعبة الشعباني وثوبان بن شهر وغيرهم وولى لعبد العزيز بن مروان رابطة الإسكندرية وكان شريفا بمصر في أيامه ..."
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 07-05-2008
  • الدولة : البليدة
  • العمر : 37
  • المشاركات : 7,183
  • معدل تقييم المستوى :

    25

  • جمال البليدي is on a distinguished road
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
رد: من هي الطائفة المنصورة ..للعلامة السعدي رحمه الله
19-01-2009, 03:41 PM
[quote=imadin;450222]
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد الرحمن2 مشاهدة المشاركة

أخي ذاك حديث آخر وهذا حديث آخر
عن كُرَيْبٍ السَّحُولِيِّ قال عَنْ مُرَّةُ الْبَهْزِيُّ أَنَّهُ سمع رَسُولَ اللَّهِ -صلى اللَّهُ عليه وسلمَ- يقول: ((لا تَزَالُ طَائِفَةٌ من أُمَّتِي على الْحَقِّ ظَاهِرِينَ على من نَاوَأَهُمْ وَهُمْ كَالإِنَاءِ بين الأَكَلَةِ حتى يَأْتِيَ أَمْرُ اللَّهِ وَهُمْ كَذَلِكَ)) قُلْنَا: يا رَسُولَ اللَّهِ، وَأَيْنَ هُمْ؟ قال: ((بِأَكْنَافِ بَيْتِ الْمَقْدِسِ)) قال: وَحَدَّثَنِي أنَّ الرملة هِيَ الرَّبْوةُ ذلك أنها مُغَرِّبَةٌ وَمُشَرِّقَةٌ

تخريجه:

عَلَّقَهُ البُخَارِيُّ فِي الكُنَى(رقم752)، ورَوَاهُ مَوْصُولاً: الطَّبَرَانِيُّ فِي الْمُعْجَمِ الكَبِيْرِ(20/317)، وَالفَسَوِيُّ فِي الْمَعْرِفَة وَالتَّارِيْخ(2/171)، وَابنُ عَسَاكِرٍ فِي تَارِيْخِ دمشقٍ(1/209-210)، وَغَيْرُهُمْ مِنْ طَرِيْقِ عَبَّادٍ الرَّمْلِيِّ عَنْ أَبِي زُرْعَةَ يَحْيَى السَّيْبَانِيِّ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بنِ وعلَةَ عَنْ كُرَيْبٍ السَّحُولِيِّ –هُوَ ابنُ أَبْرَهَةَ- عَنْ كَعْبِ بنِ مُرَّةَ بِهِ.

وإسْنَادُهُ صَحِيْحٌ.

عَبَّادٌّ وثَّقَهُ ابنُ مَعِيْنٍ وَالفَسَوِيُّ وَالعِجْلِيُّ، وَذَكَرَهُ ابنُ حِبَّانَ فِي الثِّقَات ِوَفِي الْمَجْرُوحِيْنَ! وَلَمْ يُضَعِّفْهُ أَحَدٌ قَبْلَهُ، فَالصَّحِيْح أنَّهُ ثِقَةٌ.

وَأَبُو زُرْعَةَ يَحْيَى بنُ عَمْرٍو السَّيْبَانِيُّ: ثِقَةٌ.

وَعَبْدُالرَّحْمَنِ بنُ وَعْلَةَ: ثِقَةٌ مِنْ رِجَالِ مُسْلِمٍ .

وَكُرَيْبُ بنُ أبْرَهَةَ: وَثَّقَهُ العِجْلِيُّ وَابنُ حِبَّانَ، وصحح له الطحاوي، وَذَكَرَهُ الفَسَوِيُّ وأبو زرعة الدمشقي مِنَ الطَّبَقَةِ العُلْيَا مِنْ تَابِعِي أَهْلِ الشَّامِ، وذكره بعضهم في الصحابة، ولا يصح ذلك..

قال بن يونس : "شهد فتح مصر واختط بالجيزة، وروى عن أبي ريحانة ومرة بن كعب

روى عنه غير واحد من أهل مصر والشام منهم الهيثم بن خالد وشعبة الشعباني وثوبان بن شهر وغيرهم وولى لعبد العزيز بن مروان رابطة الإسكندرية وكان شريفا بمصر في أيامه ..."
الحديث صحيح لكن زيادة لفظ((بِأَكْنَافِ بَيْتِ الْمَقْدِسِ)) ضعيفة وما نسخته أنت من أحد شيوخي الذي تعتبرهم أنت مرجئة!! كان حول الحديث لا حول الزيادة .
الزيادة فيها زكريا بن نافع الأرسوفي الراوي عن عباد ، وفيه جهالة ، وقد توبع.
وفيه أبو وعلة العكي ، وهو مجهول أيضاً.
التعديل الأخير تم بواسطة جمال البليدي ; 19-01-2009 الساعة 03:45 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 07-05-2008
  • الدولة : البليدة
  • العمر : 37
  • المشاركات : 7,183
  • معدل تقييم المستوى :

    25

  • جمال البليدي is on a distinguished road
الصورة الرمزية جمال البليدي
جمال البليدي
شروقي
رد: من هي الطائفة المنصورة ..للعلامة السعدي رحمه الله
19-01-2009, 03:51 PM
حديث لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على أبواب بيت المقدس
رقم الفتوى (4448) موضوع الفتوى حديث لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على أبواب بيت المقدس السؤال س: ما صحة الحديث الآتي: لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على أبواب بيت المقدس وما حولها وعلى أبواب دمشق وما حولها وعلى أبواب أنطاكية وما حولها وعلى أبواب الطالقان وما حولها لا يبالون من خذلهم ولا من نصرهم حتى يخرج الله كنزه من الطالقان ليحيي دينه كما أماته من قبل ؟

الاجابـــة

هذا الحديث لا يصح بهذا اللفظ، ويغلب على الظن أنه مكذوب، وكذلك أكثر الأحاديث التي وردت في ذكر بعض البلاد من الشام ونحوه هي من أحاديث القصاص الذين يكذبون ويسردون أحاديث لا أصل لها، يريدون بذلك أن يشتهروا وأن يكثر الذين يستمعون إليهم من العامة، وقد وردت أحاديث في فضائل الشام الحافظ بن رجب وطبعت أخيرًا، وغالب ما فيها ضعيف لا يثبت. والله أعلم. جمعها



عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
http://ibn-jebreen.com/ftawa.php?vie...448&parent=786
  • ملف العضو
  • معلومات
imadin
زائر
  • المشاركات : n/a
imadin
زائر
 
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 10:34 AM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى