لماذا يسألُ التلميذُ ؟ :
14-03-2009, 11:26 PM
بسم الله
عبد الحميد رميته , ميلة
لماذا يسألُ التلميذُ ؟ :
في الحقيقة ليس هدف العلم والمعرفة هو الغرض الرئيسي من كل أسئلة التلاميذ .
ربما يكون في الكثير من الأحيان أحدَ الأسباب ولكن يجب على المعلم أن ينتبه إلى أنه يمكن أن تكون هناك أسباب أخرى ربما تكون أهم :
ا- منها لفت الانتباه ، فالتلميذ يريد في بعض الأحيان أن يقول لمعلمه ولمن يسأله منهم : " أنا هنا ، أرجوك أن تهتم بي ".
والطفل هنا لا تهمه الإجابة في حد ذاتها بقدر ما يهمه إحساسه بأن معنى الإجابة أن معلمه الذي يجيـبه قد اهتم به وبسؤاله , لذا فإن إظهار الاهتمام بالطفل هو جزء من الإجابة على أي سؤال يسأله ، وقد يغنيه حتى عن سماع الإجابة .
ب- ومنها رغبة التلميذ في إظهار قدراته اللغوية أو العلمية أو غيرها ، إنه يريد أن يجرب نفسه في القدرة على طرح السؤال وعلى إجادة هذه العملية وإتقانها وعلى استعراض قدرته في فعل ذلك ، لذا فربما يكون السؤال غير مقصود في ذاته والمقصود هو إعلام المعلم أن التلميذ يستطيع أن يسأل ويستطيع أن يطوّع اللغة ، أو أن لديه معلومات تمكنه من السؤال بهذه الطريقة المعينة .
لذا فإن الثناء على السؤال أو السائل أو تعليم التلميذ كيف يسأل أو تغيير المعلِّم لطريقة السؤال قد يكون كل ذلك هو الجواب المناسب على السؤال وليس السؤال نفسه .
وقد تكون الرغبة في المعرفة هي الغرض من السؤال , والمفروض أن يكون هذا هو الغالب .
والتلميذ هنا يريد معلومة جديدة , متفقة مع السؤال , صادقة , تحترم عقله ولا تستهين به , قد تُقدَّم مختصرة وقد تقدَّم مفصلة .
وإذا لم يكن المعلم قادرا على الجواب في الحين أجَّل الجوابَ إلى وقت لاحق , ولا يجوز له بأي حال من الأحوال أن يقمع التلميذ أو يتحايل في الإجابة تحايلا مفضوحا أو يُقدِّم- عمدا - للتلميذ جوابا خاطئا أو معلومة بعيدة عن الصواب .
هذا مع ملاحظة أن التلميذ الذي يسأل أفضل مليون مرة من الذي لا يسأل , حتى ولو غضب الأستاذ أو المعلم أحيانا من كثرة أسئلة التلميذ .
ومع ذلك الأستاذ الصادق والمخلص يُـقدر الوقت فيفصل أو يختصر على حسب الوقت المتوفر , كما يُـقدر طبيعة السؤال فيجيب عما له علاقة بالمنهاج ويمكن أن يهمل غير ذلك من الأسئلة ,
ويقدم الأهم من الأسئلة على المهم منها , وكذا المهم على الأقل أهمية . والله أعلم بالصواب .
عبد الحميد رميته , ميلة
لماذا يسألُ التلميذُ ؟ :
في الحقيقة ليس هدف العلم والمعرفة هو الغرض الرئيسي من كل أسئلة التلاميذ .
ربما يكون في الكثير من الأحيان أحدَ الأسباب ولكن يجب على المعلم أن ينتبه إلى أنه يمكن أن تكون هناك أسباب أخرى ربما تكون أهم :
ا- منها لفت الانتباه ، فالتلميذ يريد في بعض الأحيان أن يقول لمعلمه ولمن يسأله منهم : " أنا هنا ، أرجوك أن تهتم بي ".
والطفل هنا لا تهمه الإجابة في حد ذاتها بقدر ما يهمه إحساسه بأن معنى الإجابة أن معلمه الذي يجيـبه قد اهتم به وبسؤاله , لذا فإن إظهار الاهتمام بالطفل هو جزء من الإجابة على أي سؤال يسأله ، وقد يغنيه حتى عن سماع الإجابة .
ب- ومنها رغبة التلميذ في إظهار قدراته اللغوية أو العلمية أو غيرها ، إنه يريد أن يجرب نفسه في القدرة على طرح السؤال وعلى إجادة هذه العملية وإتقانها وعلى استعراض قدرته في فعل ذلك ، لذا فربما يكون السؤال غير مقصود في ذاته والمقصود هو إعلام المعلم أن التلميذ يستطيع أن يسأل ويستطيع أن يطوّع اللغة ، أو أن لديه معلومات تمكنه من السؤال بهذه الطريقة المعينة .
لذا فإن الثناء على السؤال أو السائل أو تعليم التلميذ كيف يسأل أو تغيير المعلِّم لطريقة السؤال قد يكون كل ذلك هو الجواب المناسب على السؤال وليس السؤال نفسه .
وقد تكون الرغبة في المعرفة هي الغرض من السؤال , والمفروض أن يكون هذا هو الغالب .
والتلميذ هنا يريد معلومة جديدة , متفقة مع السؤال , صادقة , تحترم عقله ولا تستهين به , قد تُقدَّم مختصرة وقد تقدَّم مفصلة .
وإذا لم يكن المعلم قادرا على الجواب في الحين أجَّل الجوابَ إلى وقت لاحق , ولا يجوز له بأي حال من الأحوال أن يقمع التلميذ أو يتحايل في الإجابة تحايلا مفضوحا أو يُقدِّم- عمدا - للتلميذ جوابا خاطئا أو معلومة بعيدة عن الصواب .
هذا مع ملاحظة أن التلميذ الذي يسأل أفضل مليون مرة من الذي لا يسأل , حتى ولو غضب الأستاذ أو المعلم أحيانا من كثرة أسئلة التلميذ .
ومع ذلك الأستاذ الصادق والمخلص يُـقدر الوقت فيفصل أو يختصر على حسب الوقت المتوفر , كما يُـقدر طبيعة السؤال فيجيب عما له علاقة بالمنهاج ويمكن أن يهمل غير ذلك من الأسئلة ,
ويقدم الأهم من الأسئلة على المهم منها , وكذا المهم على الأقل أهمية . والله أعلم بالصواب .
اللهم اغفر لأهل منتديات الشروق وارحمهم واجعلهم جميعا من أهل الجنة









