تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية مايار
مايار
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 13-05-2009
  • الدولة : قلوب المحبين
  • المشاركات : 359
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • مايار is on a distinguished road
الصورة الرمزية مايار
مايار
عضو فعال
بلاغة :تشابه الأطراف
20-05-2009, 09:48 PM




تمهيد :
حمدا لله المنعم المتكرّم و الصلاة و السلام على النبي الأشمّ المعصوم الأكرم
و بعد :
لعلّها المرّة الأولى التي أضع فيهادرسا في البلاغة العربيّة في هذا المنتدى القيم الذي أسأل الله أن يكرم مشرفيه و القيّمين عليه ، فإذا كان الحال كذلك فلابدّ لي من أتدرّج معك - أخي الطالب - في هذا الدرس حتى تلمّ بحيْثياته كلِّها و بما أنّ جلّ الثانويات قد تكلّمت في هذا الدرس و خاضت غماره فلى أن أسأل الطالب ابتداءً : إلى أيّ علم من علوم البلاغة ينتمي تشابه الأطراف ؟ و هل هو من المحسّنات اللفظية أو من المحسّنات المعنويّة ؟ وضّحْ ذلك .

إليك الأمثلة التالية :
1. يقول جلّ شأنه في محكم التنزيل :
(( مثل نوره كمشكاة فيها مصباح ، المصباح في زجاجة ، الزجاجة كأنّها كوكب دريٌّ يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقيّة و لا غربيّة )) .
تأمّل كلام الخالق - تبارك و تعالى - ألا ترى أنّ هناك كلمة قد تكررّت في الأية ؟ ما هي ؟
نقول أنّ الكلمة التي تكرّرت في الآية هي لفظة " مصباح " ، و لفظة " زجاجة " ، فقد و ردت لفظة " مصباح في آخر الآية (( فيها مصباح )) و اُعِيدَ ذكرها في أوّل الجملة التالية (( المصباح في زجاج))، و في نهاية الجملة نفسها وردت لفظة " زجاجة " (( المصباح في زجاجة )) ثم أُعيد تَكرارها في أوّّل الجملة الموالية (( الزجاجة كأنّها كوكب دريّ ))
* إذًا فهذا الضرب من تكرار الألفاظ بحيث تكون كلمة ( أو كلمات ) آخر الجملة هي أوّل كلمة ( أو كلمات ) في الجملة الثانية يسمّى تشابه الأطراف . و قد سمّي كذلك لتشابه أطراف التركيب ( أوّل و آخر الجملة ، فأوّل و آخِر الجملة هما بمثابة طرفيها فاعلم هذا - وفّقك الله - .
عد إلى الأطراف المتشابهة في الآية الكريمة هل التشابه فيها ( أي في الأطراف ) حاصل في اللّفظ أم في المعنى
* بلا شكّ تنبّهت إلى أنّ تشابه الأطراف كان بين لفظة و لفظة ف : " المصباح " و " زجاجة " لفظتان ( كلمتان ) تشابهتا مع لفظة " المصباح " و " الزجاجة " .
إذاُ فلقد عرفت نوعا واحدا من تشابه الأطراف يسمّى تشابه الأطراف اللفظي ، لأنّ التشابه الحاصل فيه يعود إلى ألفاظ ( كلمات ) لا إلى معانٍ تعرف من أسيقة الكلام .
و الآن مع المثال التالي و هو نوع آخر من تشابه الأطراف يظهر في المعنى لا اللّفظ :
سم زعــــاف قـولـه وفعاله * * * عند البصير كمثل طعم العلقم
فـ : " العلقم " يتناسب ( يتشابه ) مع السمّ من حيث المذاقُ ، فكلاهما ، أي : العلقم و السم متشابهان في كون مذاقيهما مرّ لا يُسْتَساغ . و هذا هو تشابه الأطراف المعنوي الذي يحصل في المعنى ، فالمعاني هي التي تتشابه في الأطراف فمعنى يقابله في طرف الجملة الآخر معنى آخر يشابهه معنى .
الخلاصة :
* تشابه الأطراف : نوع من أنواع البديع المعنويّ وهو أن يكون بدء الكلام وختامه متشابهين
من جهة اللّفظ أو المعنى فإن كان التشابه حاصلا في اللفظ فهو : لفظي و إن كان التشابه حاصلا في المعنى فهو : معنويّ .


تنبيه : من باب التذكير فهذا الدرس من الدروس المهمّة في البلاغة و أكثر أمثلته في كتاب الله ، و أمّا في الشعر فلا يعدو أن يكون محاكاةً لأسلوب القرآن و هذا لا ينفي روعة الأمثلة الشعريّة و الله الموفق إلى صواب القول و العمل .


  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية yacinov
yacinov
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 25-10-2008
  • الدولة : من الجزائر الحبيبة
  • المشاركات : 253
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • yacinov is on a distinguished road
الصورة الرمزية yacinov
yacinov
عضو فعال
رد: بلاغة :تشابه الأطراف
24-05-2009, 10:23 AM
جميل أن نرى من يهتم بفن البلاغة من علوم اللغة
ولكن نأسف كثيرا ألا نجد ردودا على هذه المواضيع الماتعة وما ذلك إلا لغفلة الناس عن مكانة هذا الفن .جزيت خيرا أختي وزادك الله حرصا. والسلام.
ياأنت
ياأقرب الى روحي كوشم على صدري
وابعد منها كذكريات الطفولة
يا أقرب الي من نفسي
وأبعد مني من مجدي
أيها الناعم كملمس أفعى
والجارح كقبضة صقر
أحبك
أ ح ب ك
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية ناصرالجزائري
ناصرالجزائري
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 18-09-2008
  • الدولة : الجزائر بلد الخيرات.
  • المشاركات : 304
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • ناصرالجزائري is on a distinguished road
الصورة الرمزية ناصرالجزائري
ناصرالجزائري
عضو فعال
رد: بلاغة :تشابه الأطراف
25-05-2009, 07:43 AM
السلام عليكم
البلاغة ذلك العلم الرائع ،والتي بها نعرف جمال المعاني وروعتها وخاصة في كتاب الله عز و جل،أما في عصرنا فقد غلبت الرطانة على التعابير وامتزجت بلغات الغير حتى صارت ضربا من التعبير لا يمت بصلة إلى العربية،ولو قدر لفطاحلة اللغة من تلك العصور أن سمعوه لحسبوه من اللغات الأجنبية التي لا يفهمونها.
شكرا أختي على هذه الإفادة ودمت من أنصار لغة القرآن.
تقبلي مروري بأريج عباراتك الفواحة.
لسان الفتى نصف ونصف فؤاده فلم يبق إلا صورة اللحم والدم
المرء مخبوء تحت لسانه فإذا تكلم ظهر.
من مواضيعي 0 آيات للرقيه الشرعية
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 01:26 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى