تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > منتدى العلوم والمعارف > منتدى النقاش العلمي والفكري

> جينية الإجرام هل هي طبيعة فطرية أم سلوكية أفراد ؟ بقلمي /للنقاش

 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية عقول رآقية’
عقول رآقية’
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 15-11-2008
  • العمر : 39
  • المشاركات : 1,127
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • عقول رآقية’ is on a distinguished road
الصورة الرمزية عقول رآقية’
عقول رآقية’
عضو متميز
جينات الإجرام هل هي طبيعة فطرية أم سلوكية أفراد ؟ بقلمي
07-05-2015, 04:41 PM




الحمد لله الذي لولاهماجرى قلم ، ولاتكلم لسان ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد ( صلى الله عليهوسلم)
كان أفصح الناس لساناً ، وأوضحهم بيانا ، ثمامابعد:

إن جينات الإجرام الذي وجد ليكون له دور ، وإن من يتعاطاه هو بالذات غريبا في سلوكياته وطبائعه ،
مهما كررت له التلقين ، فإنه لن يستجيب أبدا ؟؟؟
فيا ترى ما الذي أبقاه على هذه الحال ؟؟ وما الدوافع والأسباب ؟؟
سأحاول التطرق لها بعين مفتوحة وقلب واعي ورأي قاصر ،

أترك لكم فيه التعليق بأقلامكم الزكية وبالعين الأخرى التي تركتها..
فقد تمر عليه الليالي والأيام نفسها ، بل يعتاد عليها في يوميات إجرامه الخطير ، وضعف الوازع الديني في موروث عقله الضيق ووعاء قلبه الفارغ الذي بقي على ماهو عليه دون أن يتغير أو يطرأ جديد على نوعية الجينة التي توجه كل الأوامر الفعلية لهذا الكائن البشري الفريد من نوعه..
فهل أداة الحكم الصادرة لتمييز شراسة النفس البشرية وحبها في الإنتقام المعنوي أو الجسمي ..
قادرة على تشخيص هذا المسمى وتقليل إنتشاره في المجتمعات المتحضرة..
على اعتبار أن العنف المعنوي هو أخطر أشكال العنف الذي لم يسري في دورات الدم ، ولحد الآن لم يُمنح الحيّز الكافي من اهتمام المعنيين إلى تخطي هذه الظاهرة المقنعة وبعلاج أقل تكلفة
أو تشكيل نداءات إستغاثة عاجلة .
قيل أن " ( الأصل براءة الرحم )
وتعتبر هذه القاعدة لها أهمية كبيرة في تمييز الخبيث من الطيب..
فالإنسان يولد على الفطرة ، إلا أن تغيرات طارئة في مجريات حياته وتقلباتها ، وخاصة إذا كان يعاني من أمراض نفسية ضيقة ، أو عسرا في عوامل نشأته من بداية طفولته ، ومعاناته الحرمان من التطيب بملذات العيش وأطيبها ، وعدم قبوله الأوضاع القاسية التي تمر عليه دون سائر أصدقائه وهذا يؤثر عليه بشكل سلبي في مسيرته مستقبلا ، لهذا وجب إخراجه من هذا المأزق قبل أن يصير مخلوقا غريباً ، أو إحالته على طبيب نفسي لمعرفة تطواراته في كل مرة ..



وهنا يمكن إطلاق تحليل نسبي على جينية الجرم التي سيتحول إليه معدنه بعد كل مامر به في إقليمه أو موطنه التي ترعرع فيه ..
بيد أن إنعدام أدنى الوسائل يؤرق نضجه كباقي البشر ، فالخيارات التي بيده شبه منعدمة والأرزاق على الله تعالى ، وهنا تدخل أهم الأسباب ومراجعة الحسابات بالطريقة الشرعية..
أو غير الشرعية التي يريد أن ينتهجها لسد حاجياته أولا وربما له أسرة ميئوسة الحال ، لا مال يكفيها ولا درهم ولا متاع ..
فمنهم من يتخذ أسهل الطرق كي يجنب نفسه طول العناء بطريقة غير شرعية وهذا الحال للأسف مر على كثير من الناس ،

ومن أعظمها ( السرقة - الإبتزاز- الغش -السلب والنهب-وأحيانا تصل إلى حد القتل لدفن الأدلة )
ومن هذا الإنحرافات يجد المجرم المتنفس الضمني من الظغوطات التي يتعرض لها والفراغات في ريعانة شبابه ومراهقته..
وعند التفكير جديا في هذه المعضلة فيما يستحقه هذا الجاني من عقوبات في حقه ، وهل ينفع له الإصلاح أو التجريد ؟
وإنها لأعظم مصيبة وصلت إليها المجتمعات المسلمة اليوم ..
وهناك طريقة شرعية لها قيمة في النفس البشرية القانعة بما يسر الله سبحانه جل في علاه لها ،
لكنها وإن كان شاقة ومتعبة إلا أن ميزانها أكبر عند المولى عزوجل ، وهي لا تؤمن إلا بالموجود..
ولا تسعى إلى القفز لتجنب القدر ، بل تثبت أقدامها وتختار الأنسب لها تحت عنوان ..
حبي لوطني إنسانية ولد قبل أن يوجد الإنسان ..
ولله في خلقه شؤون لا يعلمها إلا هُـــــــو .
كلمات /عقول رآقية ( الآخ سعيــــد )
تقبلوا تحياتي
قمة العفة عند العرب الاقحاح :
سأترك ماءكم من غير ورد / وذاك لكثرة الوراد فيه
اذا سقط الذباب على طعام / رفعت يدي ونفسي تشتهيه
وتجتنب الاسود ورود ماء / اذا كان الكلاب ولغن فيه
ويرتجع الكريم خميص بطن / ولا يرضى مساهمةالسفيه
التعديل الأخير تم بواسطة عقول رآقية’ ; 07-05-2015 الساعة 07:29 PM سبب آخر: أخطاء إملائية
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية warda22
warda22
مشرفة سابقة
  • تاريخ التسجيل : 05-09-2012
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 11,951

  • وسام مسابقة الخاطرة اللغز 

  • معدل تقييم المستوى :

    24

  • warda22 has a spectacular aura aboutwarda22 has a spectacular aura about
الصورة الرمزية warda22
warda22
مشرفة سابقة
رد: جينية الإجرام هل هي طبيعة فطرية أم سلوكية أفراد ؟ بقلمي /للنقاش
07-05-2015, 05:29 PM
تم النقل الى المنتدى المناسب
متابعة للموضوع فلي شغف بهذا المجال
هل الظروف هي المسؤولة الوحيدة أم هناك استعدادا للفرد قبل الغوص في عالم الاجرام فان اخذنا شخصين عرضناهما لنفس الظروف قد يصير الاول اماما والثاني مجرما
مثال آخر القاتل المأجور تختلف طبيعته حسب نوع التدريب فهناك ما يعرف "بقاتل مأجور بأخلاق مهنية "
وهناك مرتزقة بقوانين تحكمهم فعلى هذا المثال نجد أن الاجرام أمر يتحكم فيه ولا علاقة له بأي جينات استعداد
ومن ناحية أخرى على النقيض تماما نجد صغار لا يتجاوز اعمارهم 10 سنوات قد صارو مجرمين دون ان يتداخل عامل او ظرف محدد وكثيرا عند العودة الى تاريخهم الاسري يكون أحد الأقارب مجرما
لاشرح أكثر الفكرة ولد يقتل ويخفي جرائمه بدقة عالية عند البحث يكتشف أن نفس الأمور قام بها والده البيولوجي الذي يقضي عقوبة بالسجن المؤبد دون معرفة الولد أنه ابن متبنى وأن له قرابة بمجرم
ويظهر بمقارنة الصورتين أن للاب وابنه نفس النظرة الباردة التي تحمل نفسية مريضة
لي عودة يا فاضل ان أنا رتبت أفكاري
وأشكر لك فتح الموضوع
تحياتي


سحر الحرف والكلام


شكرا للأخ صقر الأوراس على التوقيع
  • ملف العضو
  • معلومات
تأمل عقل
مشرف سابق
  • تاريخ التسجيل : 07-05-2009
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 1,869
  • معدل تقييم المستوى :

    16

  • تأمل عقل will become famous soon enough
تأمل عقل
مشرف سابق
رد: جينية الإجرام هل هي طبيعة فطرية أم سلوكية أفراد ؟ بقلمي /للنقاش
08-05-2015, 06:45 AM
علم الإجرام ،من الإختصاصات الفلسفية مواقف والإجتماعية النفسية اجراءات وتفسيرات،والإختلاف بين موقف عقلي مثالي ينطلق من مسلمة الإنسان خير بطيعه عاقل حر،والجريمة نابعة عن ارادة واختيار حر بوعي لكل الدوافع والصوارف مع الشعور بالقدرة على عدم الإجرام....هذا الموقف يجعل العقاب قصاصا أفضل وسيلة للتقليل من الجريمة والمجرمين،،،تطهيرا للمجرم من الذنب وتحقيق للعدل واحرتاما للمجرم وتجنبا لتكرار الجريمة من غيره...وكل سلوك لاينبع عن حرية اختيار وعقل واع لايسمى جريمة مهما كان مخالفا للقوانين وضارا بالناس.
التصور الثاني الجريمة مثل كل سلوكات الإنسان حتمية يندفع اليها الإنسان رغما عنه:حتمية نفسية كالعقد النفسية ،واجتماعية كتفكك الأسرة والبطالة وال....وحتى حتميةبيولوجية وهي صفات عضوية حيوانية تظهر في الإنسان قيتصرف حيوانيا....فتختلف الإجراءات حسب خطورة المجرم وشدة الجريمة،والغاية من كل اجراء حماية المجتمع من خطر الجريميمة...هناك تفاصيل كثيرة تجنبتها لأني أعلق فقط"
لنميز بيم أسباب وراثية وأسباب مكتسبة،ولايوجد كروموزوم الجريمة -لحد الآن- بل صفات معينة ونسبة ما من الهرمونات تجعل الفرد يفقد السيطرة على نفسه.
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية عقول رآقية’
عقول رآقية’
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 15-11-2008
  • العمر : 39
  • المشاركات : 1,127
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • عقول رآقية’ is on a distinguished road
الصورة الرمزية عقول رآقية’
عقول رآقية’
عضو متميز
رد: جينية الإجرام هل هي طبيعة فطرية أم سلوكية أفراد ؟ بقلمي /للنقاش
08-05-2015, 05:35 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة warda22 مشاهدة المشاركة
تم النقل الى المنتدى المناسب
متابعة للموضوع فلي شغف بهذا المجال
هل الظروف هي المسؤولة الوحيدة أم هناك استعدادا للفرد قبل الغوص في عالم الاجرام فان اخذنا شخصين عرضناهما لنفس الظروف قد يصير الاول اماما والثاني مجرما
مثال آخر القاتل المأجور تختلف طبيعته حسب نوع التدريب فهناك ما يعرف "بقاتل مأجور بأخلاق مهنية "
وهناك مرتزقة بقوانين تحكمهم فعلى هذا المثال نجد أن الاجرام أمر يتحكم فيه ولا علاقة له بأي جينات استعداد
ومن ناحية أخرى على النقيض تماما نجد صغار لا يتجاوز اعمارهم 10 سنوات قد صارو مجرمين دون ان يتداخل عامل او ظرف محدد وكثيرا عند العودة الى تاريخهم الاسري يكون أحد الأقارب مجرما
لاشرح أكثر الفكرة ولد يقتل ويخفي جرائمه بدقة عالية عند البحث يكتشف أن نفس الأمور قام بها والده البيولوجي الذي يقضي عقوبة بالسجن المؤبد دون معرفة الولد أنه ابن متبنى وأن له قرابة بمجرم
ويظهر بمقارنة الصورتين أن للاب وابنه نفس النظرة الباردة التي تحمل نفسية مريضة
لي عودة يا فاضل ان أنا رتبت أفكاري
وأشكر لك فتح الموضوع
تحياتي
السلآم عليكم ورحمة الله
بارك الله فيك أختي الفاضلة وردة على تعليقك الطيب
هل الظروف هي المسؤولة الوحيدة أم هناك استعدادا للفرد قبل الغوص في عالم الاجرام
أعتقد والله أعلم كلى الحالتين لهما نفس التحول كما أشرت إلى ذلك في المقال ، وإن عدت ستجدين جوابا لاستفهامك أختي
فان اخذنا شخصين عرضناهما لنفس الظروف قد يصير الاول اماما والثاني مجرما
بالفعل أختي لا نستطيع فرض المئال من حسنه وسوءه إلى شخص ما، لأن كتابة المقادير ليس من أعمال البشر أنفسهم
والسجلات التي تدون قد أعطيت الأوامر من عند الله للملائكة خبرا ويقينا وتحقيقا للحق إستجابة له..
مثال آخر القاتل المأجور تختلف طبيعته حسب نوع التدريب فهناك ما يعرف "بقاتل مأجور بأخلاق مهنية "
وهناك مرتزقة بقوانين تحكمهم فعلى هذا المثال نجد أن الاجرام أمر يتحكم فيه ولا علاقة له بأي جينات استعداد
الأمثلة كثيرة ومتعددة في حالات الإجرام بحسب اختلاف ماهية الأفراد التي تمتهن هذه الحدود بإلزام أو بغير إلزام
وبإشارتك هذه فهمت مغزى كلامك لكني ~ لا أريد ذكر قوم خوارج تشيعوا لهذا الدين واستباحوا الدماء واسترخصوا فعالهم بمقابل
أو كما أشرت بأنه تحكمهم قوانين غربية ليس لها ضمير في أديانهم المنحرفة ، وما أصاب بعض دورنا في بقاعنا العربية
هي خلطة جربت قبل أن تطرح في أرض الواقع ولاحول ولاقوة إلا بالله.
ومن ناحية أخرى على النقيض تماما نجد صغار لا يتجاوز اعمارهم 10 سنوات قد صارو مجرمين
دون ان يتداخل عامل او ظرف محدد وكثيرا عند العودة الى تاريخهم الاسري يكون أحد الأقارب مجرما
تداخل الإجرام في المجتمعات ماهو إلا هوة إستفاد منها الإجرام في الساحة لها دواعي من بينها عدم الإنتباه والتساهل وترك اليقظة وامور أخرى
تبقى اللغز أو الإستفهام الذي يغيب العقول وينفي الحقائق حتى وإن تجسدت أمام أعيننا ..
لاشرح أكثر الفكرة ولد يقتل ويخفي جرائمه بدقة عالية عند البحث يكتشف أن نفس الأمور قام بها والده البيولوجي الذي يقضي عقوبة بالسجن المؤبد دون معرفة الولد أنه ابن متبنى وأن له قرابة بمجرم ويظهر بمقارنة الصورتين أن للاب وابنه نفس النظرة الباردة التي تحمل نفسية مريضة
بوركت على المثال الحي من واقعنا ، أحسنت ..
لي عودة يا فاضل ان أنا رتبت أفكاري
وأشكر لك فتح الموضوع
أهلا بك وبفكرك الرفيع أخت وردة
لاحرمنا الله منه ، واستفدت كثيرا من مداخلتك القيمة
تحياتي واحترامي لك ولشخصك الكريم
وإضافة إلى المقال /
رحم الله الزمخشري القائل في بعض اهل زمانه وما اشبه الليلة بالبارحة :
تعجبت من هذا الزمان واهله / فما احد من السن الناس يسلم . واخرني دهري وقدم معشرا / على انهم لا يعلمون واعلم . ومذ افلح الجهال ايقنت انني / انا الميم والايام افلح اعلم . كأن الزمخشري يعيش الان في زماننا هذا الذي انقلبت فيه الموازين ...
نشكرك على مرورك الراقي
الآخ سعيد

قمة العفة عند العرب الاقحاح :
سأترك ماءكم من غير ورد / وذاك لكثرة الوراد فيه
اذا سقط الذباب على طعام / رفعت يدي ونفسي تشتهيه
وتجتنب الاسود ورود ماء / اذا كان الكلاب ولغن فيه
ويرتجع الكريم خميص بطن / ولا يرضى مساهمةالسفيه
  • ملف العضو
  • معلومات
تأمل عقل
مشرف سابق
  • تاريخ التسجيل : 07-05-2009
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 1,869
  • معدل تقييم المستوى :

    16

  • تأمل عقل will become famous soon enough
تأمل عقل
مشرف سابق
رد: جينية الإجرام هل هي طبيعة فطرية أم سلوكية أفراد ؟ بقلمي /للنقاش
09-05-2015, 04:51 PM
اسمي في المنتدى تأمل عقل :وفي موضع آخر (فاسبوك)سماعيل الحارة وبصفحة نور الطريق.وليس اخ سعيد
اليك هذه المقولات:قال ابن خلدون(المرء ابن بيته قبل أن يكون ابن أبويه)وقال واطسون(أعطني عشرة أطفال اسوياء أصنع منهم ما أشاء مجرما مبدعا محامي طبيب ...)وقال فرويد الطفل اب الراشد)وفيكتور هيغو (اذا فتحت مدرسة اغلقت سجنا)برتراند راسل(من لايشتغل اما أن يكون مجرما أو متسولا)...كل هذه تتجه أن البية والظروف هي التي تصنع الفرد ،وبالتالي المجرم،لذا سميت المؤسسات العقابية بمؤسسات اعادة التربية.
لومبروزو الجراح الإيطالي قام باحصاء ثمانين صفة عضوية كلما اجتمعت خمس صفات في شخص واحد كان مجرما بالوراثة ،-عدم انتظام عضام الجمجمة,زيادة في هرمونات الذكورة،غزارة شعر الجسد,صيق الجبهة،صغر أو كبر مفرط للأذنين للأسنان للفكين ...-هذا النوع يتصرفون دون اعتبار للقانون والعرف والقيم ...عندما لاتتوفر خمس صفات نقد يكون مجرما بالمرض(المختل عقليا)أو مجرم بالعادة(من المتهن الجريمة)مجرم بالعاطفة(حبا او كرها أو حقدا أو غيرة)ومجرما بالصدفة...
فالجريمة تعريفا مخالفة القانون وافضل وسيلة للقضاء على الجريمة هي الغاء القانون مارايك؟؟؟؟؟؟؟
كما أن الطلاق مشكلة الزواج أفضل وسيلة للقضاء على الطلاق هي الغاء الزواج؟؟؟؟مارايك
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية عقول رآقية’
عقول رآقية’
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 15-11-2008
  • العمر : 39
  • المشاركات : 1,127
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • عقول رآقية’ is on a distinguished road
الصورة الرمزية عقول رآقية’
عقول رآقية’
عضو متميز
رد: جينية الإجرام هل هي طبيعة فطرية أم سلوكية أفراد ؟ بقلمي /للنقاش
31-05-2015, 03:36 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تأمل عقل مشاهدة المشاركة
اسمي في المنتدى تأمل عقل :وفي موضع آخر (فاسبوك)سماعيل الحارة وبصفحة نور الطريق.وليس اخ سعيد
اليك هذه المقولات:قال ابن خلدون(المرء ابن بيته قبل أن يكون ابن أبويه)وقال واطسون(أعطني عشرة أطفال اسوياء أصنع منهم ما أشاء مجرما مبدعا محامي طبيب ...)وقال فرويد الطفل اب الراشد)وفيكتور هيغو (اذا فتحت مدرسة اغلقت سجنا)برتراند راسل(من لايشتغل اما أن يكون مجرما أو متسولا)...كل هذه تتجه أن البية والظروف هي التي تصنع الفرد ،وبالتالي المجرم،لذا سميت المؤسسات العقابية بمؤسسات اعادة التربية.
لومبروزو الجراح الإيطالي قام باحصاء ثمانين صفة عضوية كلما اجتمعت خمس صفات في شخص واحد كان مجرما بالوراثة ،-عدم انتظام عضام الجمجمة,زيادة في هرمونات الذكورة،غزارة شعر الجسد,صيق الجبهة،صغر أو كبر مفرط للأذنين للأسنان للفكين ...-هذا النوع يتصرفون دون اعتبار للقانون والعرف والقيم ...عندما لاتتوفر خمس صفات نقد يكون مجرما بالمرض(المختل عقليا)أو مجرم بالعادة(من المتهن الجريمة)مجرم بالعاطفة(حبا او كرها أو حقدا أو غيرة)ومجرما بالصدفة...
فالجريمة تعريفا مخالفة القانون وافضل وسيلة للقضاء على الجريمة هي الغاء القانون مارايك؟؟؟؟؟؟؟
كما أن الطلاق مشكلة الزواج أفضل وسيلة للقضاء على الطلاق هي الغاء الزواج؟؟؟؟مارايك
بارك الله فيك اخي اسماعيل على تعليقك الطيب
إن الإنسان في هذه الحياة معرض لابتلاءات عدة ، هي في الحقيقة امتحان لصبره عليها وكيفية تعايشه وتعامله مع ظروفها وتكيفه معها بالضرورة ..

وغالب هذه الإختبارات الإلاهية كلها فائدة للبشرية سواء وقعوا في المحظورات أم لم يقعوا فيها ، من جهة لأن باب التوبة مفتوح للمذنبين الذي يريدون العودة إلى بارئهم..

ومن جهة أخرى وهو النظر لعظم هذه الخطيئة والكف عن المظالم ، فبعد إقترافها يرى القاتل جرمه ؟؟؟

فإما أن يحس بجرمه الذي اقترفه في حق أخيه ، ويندم عليه حسرة ما بعدها حسرة ، ويعاهد الله أن يقلع على هذه الفعل ، ويتوب توبة نصوحاً..

أو يكتفي بأنه لم يفعل شيئا ويجد مبررا لجرمه وهذا من أوكد الخطايا إلى الله ، لأن النفس تسهل للإنسان اقتراف المعاصي وتختار له المبررات ولكن الشرع لايقر بها ..

قال تعالى : ( فطوعت له نفسه قتل أخيه ، فقتله فأصبح من الخاسرين) المائدة

وفي هذه الآية صريح العبارة على عظم هذه الخطيئة ، ومردها يعود إلى تغافل الناس عن مسبباتها ، أو عدم مبالاتهم بتبعاتها فلايرون الحق حقا ولايرون الباطل باطلاً..

إن أخطار هذه الجرائم سواء بالسجون أو في الأزقات أو في مكان آخر لا تختلف عن بعضها كثيرا في صورها لأن الجرم واحد ، وهو [ القتل وسفك الدم بغير الحق ]

والإحتمالات التي يضعها مرتكبوها بغض النظر عن أحوالهم وأوضاعهم القاهرة ، وهي ليست مسوغاً لاقتراف مثل هذه الجرائم بل هي [حماقات وطيش وترددٌ وتشريد للأذهان..]

ويبقى الأمر الذي يسهل علينا إيجاده ، وهو أنك لو حَدَثْتَ قاتلا بعد جريمته ، وقلت له لو كان الأمر بيدك وأُعِيدَ لك شريط الخطيئة [ هل كنت لتفعلها]

أكيد أنه سيقول لك [ لا ] أو بنسبة المصوتين ، لأكدت النتيجة أبعاد هذه [الجريمة بأنها أكبر من كلمة تقال وسخط يطال ]

مما يبين بالتالي أن التهور وجنى النفس على ارتكاب الخطيئة ، كلفها غضب رب العالمين ، فمبالها إذا أحيا الله المقتول إذا لم يفعل شيئا فماذا سيقول الجاني لربه,,’’, والله المستعان
قمة العفة عند العرب الاقحاح :
سأترك ماءكم من غير ورد / وذاك لكثرة الوراد فيه
اذا سقط الذباب على طعام / رفعت يدي ونفسي تشتهيه
وتجتنب الاسود ورود ماء / اذا كان الكلاب ولغن فيه
ويرتجع الكريم خميص بطن / ولا يرضى مساهمةالسفيه
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 12:16 AM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى