ومضات نحوية..
04-01-2009, 10:34 PM
بسم الله الرحمان الرحيم
-لنجلس قليلا أعزائي نحتسي بعض المعارف والفضل فيها للسلف الذين احترقواليضيؤوا لنا السبل ويزودون بالمكاسب وجلسة اليوم مع....
-لو :انها حرف امتناع لامتناع يتضمن معنى الشرط يعني أنه يمتنع الجواب
لامتناع الشرط كقول الشاعر: لو كل كلب عوى ألقمته حجرا
لأصبح الصخر مثقالا بدينار
2-انها حرف شرط في المستقبل الا انها لا تجزم كقول أبي صخر الهذلي:
ولوتلتقي أصداؤنا بعد موتنا ** ومن دون رمسينا من الأرض سبسب
لظل صدى صوتي وان كنت رمة **لصوت صدى ليلى يهش ويطرب
وكثيرا ما يحذف جواب شرطها فيدل عليه ماقبله ويغلب ذلك عندما
تلازمها واو الحال كقول الأخطل :
قوم اذا حاربواشدوا مآزرهم ** دون النساء ولو كانت بأطهار
3- انها حرف مصدري غير ناصب ويغلب ذلكفي وقوعها بعد فعل ود أو ما
هوفي معناه كقول الأخطل الصغير :
ود لو يفتديك صقر قريش ** بالخوافي من الردى والقوادم
وقد لا يسبقها فعل -ود- كقول الشاعر:
ما كان ضرك لو مننت و ربما ** من الفتى وهو المغيظ المحذق
4 -للتمني والعرض ويكون جوابها منصوبا
- وهي على اختصاصها بالفعل قد يليها اسم هو في الظاهر مبتدأ وما بعده
خبر كقول جرير: لو غيركم علق الزبير بحبله
أدى الجوار الى بني العوام
5- حرف تقليل مثل: تصدق ولو بدينار
- وجملة الشرط اذا صدرت ب ( أن) فهي فاعل لفعل محذوف تقديره ثبت او
حصل او استقر كقول المعري:
ولو أني حبيت الخلد فردا ** لما أحببت في الخلد انفرادا
-فان لم تصدر ب -أن- رجح اعرابها مبتدأ محذوف الخبر
-لدى : تعرب ظرف مبني على السكون في محل نصب على الظرفية مفعول فيه
وهو مشترك بين ظرف الزمان والمكان وهي بمعنى عندي مثل :
لدينا مزيدا من العلم والتقدير مزيدا من العلم موجود لدينا
وقد تعرب اسم فعل أمر اذا كان بمعنى خذ مثل :لديك الكتاب والكتاب يعرب مفعول به.
- قط :ظرف زمان مبني على الضم في محل نصب على الظرفية الزمانية
ويستعمل لنفي الزمان الماضي دون المضارع مثل: ما فعلت ذلك قط
ويؤتى بها بعد النفي أوالأستفهام للدلالة على نفي جميع أجزاء الماضي
أو الأستفهام عنها ومن الخطأ أن يقال : لا أفعله قط لأن الفعل للمستقبل
........والى لقاء آخر .
-لنجلس قليلا أعزائي نحتسي بعض المعارف والفضل فيها للسلف الذين احترقواليضيؤوا لنا السبل ويزودون بالمكاسب وجلسة اليوم مع....
-لو :انها حرف امتناع لامتناع يتضمن معنى الشرط يعني أنه يمتنع الجواب
لامتناع الشرط كقول الشاعر: لو كل كلب عوى ألقمته حجرا
لأصبح الصخر مثقالا بدينار
2-انها حرف شرط في المستقبل الا انها لا تجزم كقول أبي صخر الهذلي:
ولوتلتقي أصداؤنا بعد موتنا ** ومن دون رمسينا من الأرض سبسب
لظل صدى صوتي وان كنت رمة **لصوت صدى ليلى يهش ويطرب
وكثيرا ما يحذف جواب شرطها فيدل عليه ماقبله ويغلب ذلك عندما
تلازمها واو الحال كقول الأخطل :
قوم اذا حاربواشدوا مآزرهم ** دون النساء ولو كانت بأطهار
3- انها حرف مصدري غير ناصب ويغلب ذلكفي وقوعها بعد فعل ود أو ما
هوفي معناه كقول الأخطل الصغير :
ود لو يفتديك صقر قريش ** بالخوافي من الردى والقوادم
وقد لا يسبقها فعل -ود- كقول الشاعر:
ما كان ضرك لو مننت و ربما ** من الفتى وهو المغيظ المحذق
4 -للتمني والعرض ويكون جوابها منصوبا
- وهي على اختصاصها بالفعل قد يليها اسم هو في الظاهر مبتدأ وما بعده
خبر كقول جرير: لو غيركم علق الزبير بحبله
أدى الجوار الى بني العوام
5- حرف تقليل مثل: تصدق ولو بدينار
- وجملة الشرط اذا صدرت ب ( أن) فهي فاعل لفعل محذوف تقديره ثبت او
حصل او استقر كقول المعري:
ولو أني حبيت الخلد فردا ** لما أحببت في الخلد انفرادا
-فان لم تصدر ب -أن- رجح اعرابها مبتدأ محذوف الخبر
-لدى : تعرب ظرف مبني على السكون في محل نصب على الظرفية مفعول فيه
وهو مشترك بين ظرف الزمان والمكان وهي بمعنى عندي مثل :
لدينا مزيدا من العلم والتقدير مزيدا من العلم موجود لدينا
وقد تعرب اسم فعل أمر اذا كان بمعنى خذ مثل :لديك الكتاب والكتاب يعرب مفعول به.
- قط :ظرف زمان مبني على الضم في محل نصب على الظرفية الزمانية
ويستعمل لنفي الزمان الماضي دون المضارع مثل: ما فعلت ذلك قط
ويؤتى بها بعد النفي أوالأستفهام للدلالة على نفي جميع أجزاء الماضي
أو الأستفهام عنها ومن الخطأ أن يقال : لا أفعله قط لأن الفعل للمستقبل
........والى لقاء آخر .











