"لا .. ثم .. لا" لفضيلة الشيخ محمد بن عبد الحميد حسونة -حفظه الله تعالى
05-05-2009, 06:54 PM

بعد البسملة والحمدلة والحوقلة، أقول :
.. قال الله تعالى :
"... فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللّهُ ..."
سورة "النساء" الآية (34)
.. "... فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللّهُ ..."
سورة "النساء" الآية (34)
وقال رسوله – صلى الله تعالى عليه وإخوانه وآله وسلم :
" ... ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله رب العالمين ..."
متفق عليه .
.. " ... ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله رب العالمين ..."
متفق عليه .
وأثر عن كثير من السلف الصالح قوله :
" لو استؤمنت على بيت مال للمسلمين لكنت عليه أمينا، ولا آمن نفسي على أمة شوهاء"
ذكر بلفظه ومعناه عن كثير من الأئمة الأمناء : كسعيد وعطاء والثوري وميمون وغيرهم أئمة صدق وبر .
.. " لو استؤمنت على بيت مال للمسلمين لكنت عليه أمينا، ولا آمن نفسي على أمة شوهاء"
ذكر بلفظه ومعناه عن كثير من الأئمة الأمناء : كسعيد وعطاء والثوري وميمون وغيرهم أئمة صدق وبر .
قلت :
فإذا كان ذا حال الرجال، فكيف بالنساء وهن الضعيفات ؟!
والعاصم الله، هو حسبنا ونعم الوكيل .
.. فإذا كان ذا حال الرجال، فكيف بالنساء وهن الضعيفات ؟!
والعاصم الله، هو حسبنا ونعم الوكيل .
أما بعد
....إن مما يحزن النفس ويؤلمها، ويشغل الذمة ويؤرقها،- وقد كانت في عافية : تلكم الشكاوى الحزينة ذات التوجع والآنين، المسفرة عن انتكاسة طيبات وطيبين، والتي تشكوا إلى الله تعالى ضعفها، ثم تستغيث العلماء الأتقياء في دفعها .
.... شكاوى الحاجات وأعظمها الحاجة إلى السكن والمودة .
.... فلكم يباغتني هاتفي بتداخل دموع ندم مع أحرف آسى، تتدفق من أعماق طهر تلوث، وعفاف تعكر .
....تحكي مع غاية الأسف وبالغ الأسى مع تعثر كلماتها لكلمها، واختلاط أحرفها لاضطراب أنفاسها لمصابها . تحكي عن حالها إبان عافيتها، ثم تنحدر مائلة متمتمة عن بلائها ومآلها .
....تحكي عن صدر ضاق بنفس محبوس بين جدران انكسار، عن ذلة نَذرة مَزرة([1]) ذليلة، تكالبت وترادفت لتصير براكين من الشهوات والنزوات عسيرة : زلزلزت إيمان، وحطمت جنان، وحركت طمع شيطان، وسرّحت نفسا أمارة كانت بين أغلال وقضبان .
....تحكي كيف غاب الضجيع - حسيا أو معنويا : بسفر أو هجر - وغاب معه الرقيب، وارتفع عقد المراقبة، ليكشف عن ضعفِ، تلاعب به عاهر، فاستأسد ليستأثر بأسماع ظعينة – بقصد أو بغير قصد - ثم ما فتيأ أن غاص إلى قلبها ومنه إلى فرجها، وهي منساقة معه كأحطّ بهيمة وهي مهينة : يحدثها عن جمالها، ورحمته . عن حنانها، وشفقته . عن حقها، وأهليته ... إلخ .
....تحكي في استعلاء عن مقاومتها عن إيبائها عن استبسالها في أول أمرها ، ثم .. وهنا يغلبها صراخ عفتها، ويلجمها شناعة فجرتها، لتنطلق آهات مع عبرات، وتنطق بلسان نفس لوامة، فتحدث عن عهر كان ، وفجر ثار وفار!
....تحدثني قاتمة قائلة : أنا أستحي من زوجي، أنا خاطئة في حقه، وهي والحالة هذه تستعلي بخصاله وتستعلن بحبه، وقد لوثت الغاوية فراشه، وهتكت الغادرة ستره، وأهدرت الوضيعة حرمته، وألصقت به وبنيه المسبّة، وخانته بالغيب فكيف بالشهادة؟! وقد قال اللهتعالى : { ... وَلا تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ }سورة "البقرة" الآية(237) كما قال : "فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللّهُ ..." سورة "النساء" الآية (34)
.... خالفت قوله تعالى : "ولا تقربوا الزنا" فاختلفت وتخبطت واختلت . ولو أنها عقلت : لامتنعت، وركلت العهر ولطمت العاهر بقولها وحالها : لا .. ثم .. لا .....
....الأمر .. الذي يفزعها مني شدة تعجب وتكرار إنكار، مشفوع باسترجاع واستغفار، ودعوة ملحّة إلى التوبة وعدم الأوبة، مع ضرورة الستر على النفس من النفس فضلا عن أي نفس، وهجر المعصية والعاصي والمكان، وصيانة العين والسمع والجنان، لتسلم من وساوس إنس وأزّ جان، وتصفوا لعبادة الرحيم الرحمن .
....هذا .. ولعظم المصاب وقوة الفجيعة، وتعاليها العليل مع تعللٍ غليل؛ استُنفر النصح وهُيّج البيان؛ ليقف برزخا دون تكرار انحدار، مانعا من ولغان أو روغان، قاضيا بضرورة التطهر بالتوحيد، والتشرف بالعلم المجيد، كسبيل واق رشيد لكل رشيد { خَشِيَ الرَّحْمَن بِالْغَيْبِ وَجَاء بِقَلْبٍ مُّنِيبٍ } سورة "ق" الآية(33)
....سقته اختصارا بغية الاستقراء والانتشار لتشمل الفجار كذا الأخيار، في صورة تعليل ومن ثم إعلاله ( تلبيس فتفليس ) دون إسهاب في التدليل لما تقدم من تعليل . فأقول راغبا راجيا :
------------ ( الحاشية ) ------------
([1]) المَزر : الشرب القليل، وقيل الشرب بمرّة . انظر "لسان العرب" (13/93) .
من مواضيعي
0 سلسلة الرد على شبهات دعاة التحزب والانتخابات
0 هنا نجمع كل ما يتعلق بشرح حديث الافتراق((..وستفترق أمتي إلى ثلاث وسبعين فرقة))
0 جمع كتب وصوتيات في بيان المنهج السلفي ورد التهم حوله
0 الحجج الدقيقة في الرد على من اتهم السلفيين باحتكار الحقيقة!
0 صد العدوان ورد البهتان على من قال : أنتم علماء سلطان
0 خبر عاجل: استشهاد الأخ الجزائري اسماعيل من مدينة واد سوف في دماج
0 هنا نجمع كل ما يتعلق بشرح حديث الافتراق((..وستفترق أمتي إلى ثلاث وسبعين فرقة))
0 جمع كتب وصوتيات في بيان المنهج السلفي ورد التهم حوله
0 الحجج الدقيقة في الرد على من اتهم السلفيين باحتكار الحقيقة!
0 صد العدوان ورد البهتان على من قال : أنتم علماء سلطان
0 خبر عاجل: استشهاد الأخ الجزائري اسماعيل من مدينة واد سوف في دماج







