التسجيل
العودة   منتديات الشروق أونلاين > المنتدى الحضاري > منتدى الحديث وعلومه

روابط مهمة : دليل الاستخدام | طلب كلمة المرور | تفعيل العضوية | طلب كود تفعيل العضوية | قوانين المنتدى   





منتدى الحديث وعلومه يهتم بالدراسات الحديثية وما تعلق بالحديث النبوي وعلومه

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 28-11-2017, 06:54 PM   #1   

sabrina88
شروقي

الصورة الرمزية sabrina88
sabrina88 غير متواجد حالياً


حصري هل يعتبر ( الجرح و التعديل ) منهجا علميا موضوعيا ؟


هل يعتبر ( الجرح و التعديل ) منهجا علميا موضوعيا ؟

تساؤلات حول مدى علمية المنهج الذي قام عليه (الجرح و التعديل )


1) هل يقوم علم الرجال أو ما يسمى بالجرح و التعديل على أساس منهجية علمية صارمة ؟ و هل يخضع لقواعد النقد العقلي ؟

هل هو علم موضوعي يستجيب للمنهج العقلي و العلمي؟

ألم يكن أصحابه متأثري بالبيئة السياسية و الاجتماعية و الثقافية السائدة انذاك ؟
هل الرواة معصومون عن قول الكذب ؟

ألا تسري عليهم القوانين البيولوجية التي تسري على جميع البشر كعيوب الذاكرة و الانحيازات المعرفية و الادراكية التي تجعل من شهادتهم مشكوك فيها حتى و لو سلمنا بعدالتهم و عصمتهم عن الكذب و قول الزور ؟

2) ما الفرق بين ( عدالة الصحابة ) و بين ( عصمة الأئمة الاثنى عشر ) ؟

3 ) ألا يستلزم نقد الجرح و التعديل و كذا الاحاديث النبوية القدر اللازم من المعرفة الأساسة الكافية ، مع الاستعانة بالأدوات المنطقية ؟

4) هل توافرت الدقة العلمية في الصحاح أثناء جمع شتات أحاديث سبقت البخاري بقرنين من الزمان ؟


...


5) هل من المعقول أن تعجز جحافل من العلماء و خريجي مدارس الحديت و الجامعات الدينية ، عن المبادرة بتنقيح الموروث الاسلامي ؟
و ان كان هؤلاء ممنوعين أو عاجزين عن المبادرة بنقد الأحاديث ، فهل علينا البقاء مكتوفي الأيدي ؟

6) ( لَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافًا كَثِيرًا) :

تنص الاية على أن الإختلاف في النص دليل على بشرية المصدر ، فلو طبقنا هذه القاعدة على علم الحديث لوجدناه مغرق في الاختلافات و التناقضات و الأخطاء الحاصلة بين المحدثين حتى في المسألة الواحدة و الرواية الواحدة ألا ينفي هذا الأمر ربانية مصدره ؟

7) تنص الاية التالية على أن القران منتهي و كامل :

( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا )

المائدة/3 .
و عليه فان اعتبار الأحاديث وحيا ربانيا هو بمثابة استدراك على القران ، لأن الأحاديث تتضمن أحكاما و محرمات وأمور لم يذكرها القران ، بل و فيها ما يتناقض تناقضا صارخا معه ، و هناك من يعتبر أنه من الأحاديث ما هو ناسخ للقران ، فهل من المعقول أن تستدرك الأحاديث على القران الذي يؤكد في الاية
(38) من سورة الأنعام بأن ( ما فرطنا في الكتاب من شيء ) ؟

عندما ندرك بأنه لا توجد أي مخطوطة لأي كتاب مكتوب باللغة العربية خلال القرون الثلاثة الهجرية ، عدا القران و كتاب لسيبويه ، و أن أول مخطوطة تاريخية لصحيح البخاري تعود سنة ( 407 هجري) أي بعد وفاة البخاري بقرن و نصف ( 151) سنة ، مع العلم بأنها لا تمثل كتاب (الجامع الصحيح) كاملا برمته ، و انما هي جزء يسير منه فقط ، و بأن النسخة الكاملة من الكتاب تعود الى أواخر القرن الخامس الهجري، أي بعد وفاة البخاري بحوالي ( 239 سنة فكيف كان المسلمون الأوائل يطبقون الشرع بدون كتب الحديث الصحاح ؟

8) ألم يكن المسلمون الأوائل يؤدون الصلاة و الزكاة و باقي الشعائر بمحاكاة الرسول (ص) كالصلاة مثلا :( صلوا كما رأيتمموني أصلي ) ، بمعنى أن السنة انتقلت الينا عبر التطبيق العملي المتوارث جيلا بعد جيل فلماذا يتم الزعم بأن الدين ناقص بدون كتب الحديث و بأنه غير قابل للتطبيق لولاها ؟

10) لماذا يعتبر نقد كتب الحديث طعنا في الاسلام في حين أن من مدوني الأحاديث انتهجواهذا الأسلوب في عملية تمحيصهم للأحاديث و غربلتها ؟

11 ) اذا كان الله تعالى لا يعترض على من يريد التثبت من قناعاته
فلماذا يرفض البعض ذلك ألم يقل سيدنا ابراهيم لله عليه السلام لله تعالى :

{ وإذ قال إبراهيم رب أرني كيف تحيي الموتى قال أولم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبي }

كذلك سيدنا موسى عليه السلام قال له :

{ رب أرني أنظر إليك قال لن تراني ولكن انظر إلى الجبل فإن استقر مكانه فسوف تراني } ؟

12) اذا كان البخاري بحد ذاته قد قام بفرز عشرات الآلاف من الأحاديث ، و رفض الكثير منها رغم أن رواتها صحابة و هم أعلى مكانة من البخاري نفسه فلماذا يستنكر البعض على غيره ان فعل نفس الشيء ؟

13 ) لماذا لا نطبق هذا المبدأ القراني في الظن على الأحاديث النبوي ؟

إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَ إِنْ أَنْتُمْ إِلَّا تَخْرُصُونَ ﴿١٤٨ الأنعام﴾

وَمَا يَتَّبِعُ أَكْثَرُهُمْ إِلَّا ظَنًّا إِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا ﴿٣٦ يونس﴾


إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَ مَا تَهْوَى الْأَنْفُسُ ﴿٢٣ النجم﴾

إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ ﴿٦٦ يونس﴾

وَمَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ ﴿٢٨ النجم﴾

لَا يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ إِلَّا أَمَانِيَّ وَ إِنْ هُمْ إِلَّا يَظُنُّونَ ﴿٧٨ البقرة﴾

وَ مَا يَتَّبِعُ أَكْثَرُهُمْ إِلَّا ظَنًّا ﴿٣٦ يونس﴾


و اذا كان الله يأمرنا بالاستغناء عن الظن لصالح اليقين فلماذا لنستغني على الأحاديث التي جلها ظني لصالح الأحاديث المتواترة و كذا القران القطعي ، كما يقول يقال: ( دع ما يريبك الى ما لا يريبك ) ؟

13) الجرح و التعديل يقوم على مبدأ التزكية، فما حكم الشرع وفي ذلك ؟
وهل هناك فرق بين تزكية النّفس وتزكية الغير ؟؟ وما موقع هذه الآيات من ذلك ؟؟
...
{ فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى }

{وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ ۚ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَٰئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا }

{يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ *وَاللَّهُ يَقْضِي بِالْحَقِّ وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ لَا يَقْضُونَ بِشَيْءٍ إِنَّ اللَّهَ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ}

( يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُسِرُّونَ وَمَا تُعْلِنُونَ ۚ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ)

( و مِمَّنْ حَوْلَكُم مِّنَ الْأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ وَ مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُوا عَلَى النِّفَاقِ ، لَا تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ ۚ سَنُعَذِّبُهُم مَّرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَىٰ عَذَابٍ عَظِيم)

12) حتى لو فرضنا أن كل الرواة معصومين عن قول الكذب ففي النهاية هم بشر ، أي أنهم محكومين بالقصور البيولوجي ذاته ، كعيوب الذاكرة و الانحيازات المعرفية و الادراكية التي تجعل من شهادتهم مشكوك فيها


  
التعديل الأخير تم بواسطة أمير جزائري حر ; 11-02-2018 الساعة 11:15 PM سبب آخر: تم غلق الموضوع ../
قديم 01-12-2017, 04:39 PM   #2   

عبد الله أحمد
عضو فعال

الصورة الرمزية عبد الله أحمد
عبد الله أحمد غير متواجد حالياً


افتراضي Re: هل يعتبر ( الجرح و التعديل ) منهجا علميا موضوعيا ؟


تصويب: قال تعالى "فَلَا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ ۖ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَىٰ"، أما عن المقال فلا أعتقد أنه يستحق الرد لما يحتويه من المغالطات واﻷخطاء الاستدلالية الواضحة وضوح الشمس.



  
قديم 01-12-2017, 06:23 PM   #3   

sabrina88
شروقي

الصورة الرمزية sabrina88
sabrina88 غير متواجد حالياً


افتراضي رد: Re: هل يعتبر ( الجرح و التعديل ) منهجا علميا موضوعيا ؟


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله أحمد مشاهدة المشاركة
تصويب: قال تعالى "فَلَا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ ۖ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَىٰ"، أما عن المقال فلا أعتقد أنه يستحق الرد لما يحتويه من المغالطات واﻷخطاء الاستدلالية الواضحة وضوح الشمس.
ليس لان المقال لا يستحق الرد ، بل لأنك لا تملك أي حجج تفند بها ما جاء في المقال
أتحداك أن تعرض لي هذه المغالطات و اﻷخطاء الاستدلالية الواضحة كما تقول ، و أنا متأكدة بأنك لن تفعل بل ستتهرب من ذلك


  
"أحيانا لايريد الناس سماع الحقيقة لأنهم لايتحملون رؤية أوهامهم تتحطم"
قديم 01-12-2017, 06:29 PM   #4   

حر الجزائر
شروقي

الصورة الرمزية حر الجزائر
حر الجزائر غير متواجد حالياً


افتراضي رد: Re: هل يعتبر ( الجرح و التعديل ) منهجا علميا موضوعيا ؟


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sabrina88 مشاهدة المشاركة
ليس لان المقال لا يستحق الرد ، بل لأنك لا تملك أي حجج تفند بها ما جاء في المقال
أتحداك أن تعرض لي هذه المغالطات و اﻷخطاء الاستدلالية الواضحة كما تقول ، و أنا متأكدة بأنك لن تفعل بل ستتهرب من ذلك
إنه الافلاس وقلة الحيلة...



  
قديم 01-12-2017, 06:41 PM   #5   

sabrina88
شروقي

الصورة الرمزية sabrina88
sabrina88 غير متواجد حالياً


افتراضي رد: Re: هل يعتبر ( الجرح و التعديل ) منهجا علميا موضوعيا ؟


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حر الجزائر مشاهدة المشاركة
إنه الافلاس وقلة الحيلة...



صدقت أستاذ جزائري حر ، انه الافلاس و قل الحيلة
شرفني مرورك الكريم


  
"أحيانا لايريد الناس سماع الحقيقة لأنهم لايتحملون رؤية أوهامهم تتحطم"
التعديل الأخير تم بواسطة sabrina88 ; 10-12-2017 الساعة 08:03 AM
قديم 04-12-2017, 10:07 AM   #6   

طوف88
عضو فعال

الصورة الرمزية طوف88
طوف88 غير متواجد حالياً


افتراضي رد: هل يعتبر ( الجرح و التعديل ) منهجا علميا موضوعيا ؟


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sabrina88 مشاهدة المشاركة
هل يعتبر ( الجرح و التعديل ) منهجا علميا موضوعيا ؟



اكييييييييييييييييييييييد

و الدليل على ذلك احد قواعده التي تقول:

اذا كان احدا صدوق و ثقة

لكنه ليس على وئام معك فعليك ان تقدح فيه و توهنه و تجرحه هكذا بلا حجة او دليل.

لكن المصيبة حين يكون هذا الطعن الغير مبرر من مثل الامام مسلم و الامام النسائي.












وهنا يتبين سبب طعن الانسائي في احمد بن صالح وهو طرده من مجلسه.










يمكن اني تسرعت قليلا في التاكيد


  

قديم 04-12-2017, 05:11 PM   #7   

ل.ب.هواري
مشرف

الصورة الرمزية ل.ب.هواري
ل.ب.هواري غير متواجد حالياً


افتراضي رد: هل يعتبر ( الجرح و التعديل ) منهجا علميا موضوعيا ؟


موضوع متعوب عليه ضغطة زر كوبي كولي ثم يريدوننا ان نناقشهم ..........

وهم يجهلون اصول هذا العلم فوق ذالك ...



  
قديم 07-12-2017, 06:51 AM   #8   

طوف88
عضو فعال

الصورة الرمزية طوف88
طوف88 غير متواجد حالياً


افتراضي رد: هل يعتبر ( الجرح و التعديل ) منهجا علميا موضوعيا ؟


علم يحتج فيه بالشياطين و الجن لا يمكن ان يكون الا موضوعيا.

من قواعده الجليلة،اذا رايت احدا من اهل السنة و الجماعة

فاعلم يقينا انه ثقة،رغم ما يكون فيه من بلاوي سوداء.

مثل الحج مع الامير الفاسق حتى لو شرب الخمرة في الحج.







  

قديم 07-12-2017, 07:59 AM   #9   

الأمازيغي52
شروقي

الصورة الرمزية الأمازيغي52
الأمازيغي52 غير متواجد حالياً


وسام اول نوفمبر وسام التحرير 
افتراضي رد: هل يعتبر ( الجرح و التعديل ) منهجا علميا موضوعيا ؟


رأي وقناعة ذاتية :

الحديث ركيزته الأساس هي الإسناد ، ـأو ما يسمى ب(علم الرجال) أو (الجرح والتعديل) ، وضبط الإسناد شيء محال ، لأن الحكم على صحة أقوال الرجال بالرجال ، غير منضبط .
فحالة الراوي متقلبة تخضع للعادات والفهم والمحيط السياسي المهيمن والفكر المذهبي الغالب .
فالحديث نخره الوضغ ،وأوهنه التعارض .
فالتضخم الحديتي دليلٌ على أنه موبوء بالوضع والتحايل ، فقد قرأت حيل الوضاعين في ترتيب الحديث وصناعة الأسانيد الجاهزة لتمرير ما يراد ُ تمريره فوجدت العجب ، ومن حق المسلم أن يبحث في مسلمات الدين الذي يعتقده زيادة في الإيمان أوطرحا للشذوذ والعلل .



  
قديم 07-12-2017, 08:29 AM   #10   

أبو اسامة
مشرف عام مساعد

الصورة الرمزية أبو اسامة
أبو اسامة غير متواجد حالياً


افتراضي رد: هل يعتبر ( الجرح و التعديل ) منهجا علميا موضوعيا ؟


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأمازيغي52 مشاهدة المشاركة
رأي وقناعة ذاتية :

الحديث ركيزته الأساس هي الإسناد ، ـأو ما يسمى ب(علم الرجال) .
حدثنا موسى بن إسماعيل حدثنا أبو عوانة عن حصين عن فلان...

صحيح البخاري - البخاري - ج 8 - ص 54 - 55

من فلان هذا من الرجال..؟

http://hadith.al-islam.com/loader.as...se&SectionID=2




  

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:25 PM.


Powered by vBulletin
قوانين المنتدى
الدعم الفني مقدم من شركة