تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية مختار سعيدي
مختار سعيدي
عضو مبتدئ
  • تاريخ التسجيل : 06-06-2009
  • المشاركات : 17
  • معدل تقييم المستوى :

    0

  • مختار سعيدي is on a distinguished road
الصورة الرمزية مختار سعيدي
مختار سعيدي
عضو مبتدئ
من حكايا الجدة... جدي و الثعلب
24-09-2009, 07:01 PM
قصة جدي و الثعلب


قالت جدتي..

عاش جدي في حضن القبيلة بين أعمامه و أخواله،مدللا ، يمارس الكسل وتصعلك النبلاء بامتياز ،لأنه كان وحيد سيد القوم ،يقضي يومه يتحرش في بنات أعمامه و بنات
أخواله ،يردد نفس الأبيات التي حفظها من راوي القبيلة..و ما وجدوا له رادعا ، فاجتمع أعيان القبيلة كعادتهم ، و أجمعوا على زواجه بابنة عمه ، التي هي جدتي ،كانت جميلة لكنها خشنة ،عنيدة وسليطة اللسان ،تجاوزت الخمسة عشر من عمرها و لم تتزوج..مثلها مثل النملة ، لا تعرف الراحة ،لا تكل ولا تمل ، من الفجر الى العشاء..
بين عشية وضحاها وجد جدي نفسه متزوجا في خيمة صغيرة ، أعطوه بعض الأواني ، والأفرشة والأغطية البالية ، و وسادتين..أمر دبر بليل ، واتفق القوم على ما لا يطلع عليه أحد.
جد الجد ، و صنعت ابتسامة جدتي الساخرة من جدي عبدا ،يخرج من الفجر الىالمغرب ، وذات يوم عاد مبكرا، فوجد القوم في الساحة ،دفعه الفضول ، فتوجه نحوهم،يجر الخطى، تعب ،مرهق ، يجر جسده جرا..فوجدهم حول ثعلب ما رأوا مثله مكرا ، و لا حيلة في سرقة الدجاج ، و أحيانا يسرق حتى الخراف الصغيرة ، كان الغل والغضب قد بلغ بهم حده ،دائما ينجو بأعجوبة ، الا ان ذكاء الحرامي يوقعه بالكل ، كما يقول المثل ، و ها هو ذا اليوم بين أيديهم ،يتشاورون مزاحا كيف يقتلونه ..
قال أحدهم أشنقوه ، وقال آخر أسلخوه حيا ، وقال آخر أحرقوه ..
فقال جدي ..لا تفعلوا به شيئا من هذا
فقال أحدهم..و ماذا ترى أيها المدبر ؟؟
فقال جدي ..زوجوه بمثلها ( يعني جدتي) و أنصبوا له خيمة مثلى
فضحك الجميع ، و اجتمع الأعيان ثانية.


مختار سعيدي
  • ملف العضو
  • معلومات
amina.j
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 22-04-2009
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 2,253
  • معدل تقييم المستوى :

    0

  • amina.j is on a distinguished road
amina.j
شروقي
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية مرمر القاسم
مرمر القاسم
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 22-01-2009
  • الدولة : حيفا
  • العمر : 42
  • المشاركات : 898
  • معدل تقييم المستوى :

    12

  • مرمر القاسم is on a distinguished road
الصورة الرمزية مرمر القاسم
مرمر القاسم
عضو متميز
رد: من حكايا الجدة... جدي و الثعلب
25-09-2009, 01:57 AM
السلام على خير المرسلين وخير امة ...

يا مختار سعيد

رائعتك لابد ان ارد عليها بما يليق
فانتظر عودتي لن اطيل


هناك مثل يقول :" اجاك يا بلوط من يعرفك"

هذا حجز
لايكفي أن تطرق باب الإنسانية لتحس بمجيئها نحوك , عليك أن تخطو تجاهها و التوقف عن الاختباء خلف الزمن,


امرأة محتلة
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم


الساعة الآن 12:12 AM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى