اتباث زيف الاثار النبوية ردا على الصور المتداولة في شبكة النت
15-04-2013, 04:37 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الآثار النبوية المزعومة
خلال تصفحي لصفحتي الخاصة في موقع التواصل الاجتماعي، استوقفتني صورة عمامة كتب صاحبه ".. عار عليك اذا لم تضغط معجب بعمامة رسول الله صلى الله عليه وسلم"اه
بغض النظر عن الكلام التافه لصاحب الصورة لان محبة النبي صلى الله عليه وسلم لا تضاهيها محبة اخرى وهيا تجري فينا ولله الحمد جريان الدم، وكذلك نحن لسنا محتجين لضغط على هذه الصور حتى نثبت حبنا له و ولائنا للإسلام . ولكن ما لفت انتباه هو عدد المعجبين بالصورة واعتقدهم انها حقا عمامة الرسول الأعظم صلى الله عليه واله وسلم ، وليست العمامة فقط التي تنسب لنبي صلى الله عليه وسلم بل هناك صور كثيرة لمقتنيات وأثاث وملابس كالبردة النبوية يدعي أصحابه ويزعمون انها لرسول صلى الله عليه وسلم .
و السؤال الذي يطرح نفسه :هل حقا هذه المقتنيات ترجع لنبي صلى الله عليه وسلم ؟
هذا ما سنجيب عليه ان شاء الله في الأسطر القادمة
بردة النبي وعمامته صلى الله عليه وسلم
جاء في كتب التاريخ ان بردة النبي صلى الله عليه وسلم كانت عند خلفاء ابن العباس وكانت من شارات الخلافة في دولتهم العباسية هي والقضيب قال الامام الماوردى في الاحكام السلطانية (.. واما القضيب فهو من تركة رسول الله صلى الله عليه وسلم التي هي صدقة ، وقد صار هو و البردة من شعار الخلافة )اه
وقد كان خلفاء بني العباس يطرحون البردة على ظهورهم خلال مرورهم في المواكب، يقول ابن كثير في تاريخه البداية والنهاية:( كان الخليفة يلبسها يوم العيد على كتفيه وياخد القضيب المنسوب اليه صلى الله عليه وسلم في احدى يديه ، فيخرج وعليه السكينة والوقار مايصدع القلوب ويبهر الابصار ) اه
وللبحتري قصيدة يصف فيها خروج المتوكل للصلاة والخطبة يوم العيد :
أيدت من الخطاب بحكمة تنبي عن الحق المبين و تخبر
ووقفت في برد النبي مذكرا بالله تنذر تارة وتبشر
حتى لقد علم الجهول واخلصلت نفس المروى واهتدى المتحير
اما عن صفة البردة قال بن الاثير ( ان بردة النبي صلى الله عليه وسلم التي كان الخلفاء يلبسونها في المواكب كانت شملة مخططة. وقيل: كانت كساء اسود مربعا فيها صفر.) انتهى كلامه
و في تاريخ الخلفاء لسيوطي : ( اخرج الامام احمد في الزهد عن عروة ابن الزبير رضي الله عنه ان ثوب الرسول صلى الله عليه وسلم الذي كان يخرج فيه للوفد رداء حضرمي طوله أربعة اذرع وعرضها ذراعان وشبر . فهو عند الخلفاء قد خلق وطووه بثياب تلبس يوم الأضحى و الفطر.) اه
اختلاف العلماء في البردة
لا خلاف عند المؤرخين في كون البردة العباسية اثر نبويا صحيح ولكن النبي صلى الله عليه وسلم خلف بردتين وقد اختلف المؤرخين في أيهما التي صارت لخلفاء بني العباس قال الامام الماوردى في الاحكام السلطانية : (( اما البردة فقد اختلف الناس فيها ، فحكى ابان ابن ثعلبة ان الرسول صلى الله عليه وسلم كان وهبه لكعب بن زهير و اشتراه منه معاوية ابن ابي سفيان رضي الله عنها ، وهي التي يلبسه الخلفاء ،وحكى ضمرة ابن الربيعة ان هذه البردة كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اعطاه اهل ايلة امانا لهم ،فاخده منهم سعيد بن خالد بن ابي اوفى ، وكان عملا عليهم من قبل مروان ابن محمد ، فبعث بها اليه فكانت في خزائنه حتى اخدت بعد قتله ، وقيل اشتراه ابو العباس السفاح بثلثمائة دينار.)) اه
وهذا الخلاف موجود في جميع اقول المؤرخين كصبح الاعشى وتاريخ الخلفاء لسيوطي و اخبار الدول للقرماني وحاشية البغدادي على شرح ابن هشام على بانت سعاد .
مصير البردة
قال السيوطي في تاريخ الخلفاء عن مصير البردة : (( و كانت على المقتدر حين قتل وتلوثت بالدم ، واظن انها فقدة في فتنة التتار، فان لله وان اليه راجعون )) اه
و في خزانة الادب للبغدادي عن كعب ابن زهير : (( فامنه النبي صلى الله عليه وسلم و اجازه بردته الشريفة التي بيعت بثمن الجزيل ، وبقيت في خزائن بني العباس الى ان وصل المغول، وجرى ما جرى و الله اعلم بحقيقة الحال )) اه
وقد صرح القرماني في تاريخه اخبار الدول بمصير البردة فقال : (( لم طرق هولاكو بجيوشه بغدد سنة 656 م اشار وزير الخلافة مؤيد الدين العلقمي على الخليفة المستعصم بالخروج اليه ومصالحته ، فخرج اليه في جمع من العلماء و الاعيان ، و البردة النبوية على كتفيه و القضيب بيديه ، فاخدهما منه هولاكو وجعلهما في طبق من نحاس واحرقهما وذر رمادها في دجلة ، و قال ما أحرقتهما استهانة بهما وإنما أحرقتهما تطهيرا لهما . )) اه
هذا ما اتفق عليه المؤرخين في مصير البردة النبوية وان لله وان اليه راجعون
عمامته صلى الله عليه وسلم
وهي التي كان يسميها عليه الصلاة والسلام السحاب وقد وهبها لعلي رضي الله عنه ثم صارت بعد ذلك لبني العباس وقد صرح باسمها البحترى في قصيدته للمهتدي بالله :
متى تعمم بالسحاب تلث على كفئ لها محتاز ارث اسودادها
ولا يعرف مصيره فقد ضاعت هي الأخرى عند اجتياح المغول لبغدد ولم يذكره اي مؤرخ بعد وقت الخلافة العباسية .
يتبع ان شاء الله ...
للمتابعة عبر حسابي في الفيسبوك
https://www.facebook.com/Benaceur.Houari01
قال العلامة المفكر مالك بن نبي -رحمه الله - : الأُمة التي لا تقرأ تموت قبل أوانها .
https://www.facebook.com/Benaceur.Houari01
قال العلامة المفكر مالك بن نبي -رحمه الله - : الأُمة التي لا تقرأ تموت قبل أوانها .