التسجيل
العودة   منتديات الشروق أونلاين > زبدة المنتدى > عمود منتدى الشروق

روابط مهمة : دليل الاستخدام | طلب كلمة المرور | تفعيل العضوية | طلب كود تفعيل العضوية | قوانين المنتدى   





عمود منتدى الشروق قسم يخصص للأعضاء لكتابة أعمدة حول قضايا محلية و دولية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 09-01-2018, 07:21 AM   #1   

علجية عيش
عضو فعال

الصورة الرمزية علجية عيش
علجية عيش غير متواجد حالياً


موضوع هادئ حديث الصباح .. نحو "أسلمة العلوم"


غالبا ما يميل المثقفون حتى عامة الناس إلى القضايا الحساسة ، خاصة إذا تعلق الأمر بالدين، لاسيما في هذه المرحلة بالذات ، مرحلة يتكالب فيها البعض على الإسلام و التحولات السياسية التي تمر بها المنطقة العربية ، تلعب فيها النزاعات دورا كبيرا، تظهر فيها مصطلحات و مفاهيم جديدة تحتاج إلى أكثر تبسيط و الدعوة مثل المواطنة، الحداثة، التحرر الفكري و الديني، الأنسنة، الدمقرطة، العرقومية، العردينية ، العلمنة، الإسلاموفوبيا، و غيرها من المصطلحات، حتى ظهر مصطلح "الأسلمة"، و هي باللغة الإنجليزية islamization ، و هو كما جاء في العديد من التعريفات مصطلح يطلق على العملية التي يقوم بها شخص أو شعب أو جهة ما بالتحول إلى ديانة أو شريعة الإسلام، و الأسلمة تقابلها التنصير و التهويد، و...و...و..الخ، و في ظل تطور البحوث العلمية و الفلسفات و السياسات، نجد أنفسنا نقرأ عن أسلمة العقل و أسلمة الأعياد، ثم نقرأ عن أسلمة العلوم، و أهم المدارس التي ظهرت من أجل هذا الغرض، و إن كان ذلك يدخل في باب علم المصطلحات la terminologie ، و تطورها و كيفية استخدماها و توظيفها في المجال الذي تليق به، مع اختيار الزمن المناسب أيضا.
جاء ذلك في المحاضرة التي ألقاها الفيزيائي الفلكي الدكتور نضال قسوم ، و ذكر فيها إشكالية "أسلمة العلوم" ، دعت إليها مدرسة سميت على هذا المشروع، و ذكر بعض أسماء أصحابها أمثال الفاروقي، العطاس و العلواني، و هي طبعا بالنسبة للبعض مسألة معقدة و شائكة لأسباب عدة، فما نفهمه أن أسلمة العلوم هو أنها تعني ربط كل العلوم بالقرآن الكريم و إعطائها صبغة إسلامية، أي إضفاء الشرعيَّة الإسلامية على علومٍ أوروبية الصُّنع، و هذا يستوجب الحديث عن مصطلح "العربنة" ، و إن كانت هذه المصطلحات هي ثمرة تلاقح أفكار نخبة من العلماء و رجال الدين و المختصين في العلوم و الإنتروبولوجيا و علم الاجتماع و علم النفس و حتى الطب، فإن الصراع القائم بين التقليديين و الحداثيين مستمر، و الدور الذي لعبه المستشرقون في نقل هذه العلوم و ترجمتها ، خاصة و أن لفظ أسلمة كما يقول بعض الباحثين من الألفاظ التي شاعت في الدراسات الغربية و كتابات المستشرقين، أي تَحْويل الفكر من منهجٍ ما إلى منهجٍ آخر قائم على الإقرار بشرائع الدين الإسلامي، تضاف إليها مختلف النظريات التي نشأت منذ عصور.
فلو فرضنا أن أصحاب المدرسة ( مدرسة أسلمة العلوم) نجحوا في إنجاح هذا المشروع الإصلاحي، هذا يعني إلغاء النظرية الداروينية التي تقول أن الإنسان حيوان، و إعادة البحث من جديد في عملية الخلق و النشوء، و اختلاف العلماء فيها ، و معرفة كيف جاء أبونا آدم عليه السلام من دون "نطفة"، و البحث عن طبيعة الروح و كيف زرعها الله في الإنسان، كما أن تسمية "رجال الدين" لا تقتصر على العلماء و الدعاة المسلمين فقط، و إنما أتباع الديانة المسيحية و الديانة اليهودية، و هنا تأتي قضية تعريب العلوم أولا ، كما أن عملية "الأسلمة" تشترط موافقة "الآخر" أي أن يتنازل علماء الغرب عن كل ما توصّلوا إليه من حقائق علمية هي من اجتهادهم الخاص، خاصة و نحن نرى أن أعداء الإسلام و في مقدمتهم اللوبي الصهيوني يعملون على ضرب الإسلام و في عقر داره، بل يسعون إلى محوه أهله من الخريطة، في إطار ما يسمى بـ: عولمة الأديان ، ثم كيف سيستقبل رجال الدين هذه العلوم و 95 بالمائة منهم كما قال الدكتور قسوم في محاضرته يرفضون التطور العلمي؟، ما يمكن الإشارة إليه هو أن المحاضر أراد إبعاد "النخبة" عن جمهور العامة من الناس، عندما حذر هذه الفئة ( النخبة) من السقوط فريسة الأفكار السطحية التي يطرحها قليلي العلم من عامة الناس و يحاولون تطبيقها، إذا قلنا أن مسألة "الاجتهاد" لا تقتصر على النخبة وحدها بل يشترك كل من تتوفر فيها القدرات العقلية من تأمل و تبصر، وبالقراءة و البحث في الأشياء الموجودة في هذا الكون، إذقلنا أن الغلبية من عامة الناس منخرطون في جمعيات علمية و ثقافية و منظمات..
علجية عيش

-----------------------------
تغطية محاضرة الد/ قسوم تجدونها في قسم المنتدى العام الإسلامي



  
عندما تنتهي حريتكَ.. تبدأ حريتي أنا..
التعديل الأخير تم بواسطة علجية عيش ; 09-01-2018 الساعة 07:32 AM
رد مع اقتباسإقتباس
قديم 10-01-2018, 10:06 AM   #2   

أبوهبة
مشرف سابق

الصورة الرمزية أبوهبة
أبوهبة غير متواجد حالياً


افتراضي رد: حديث الصباح .. نحو "أسلمة العلوم"


السلام عليكم
...إذا كان المثقف يا أستاذة له دور في ترشيد سلوك المجتمع أين دوره لحمايته من هذه المصطلحات والأفكار التي غيرت حياة الفرد في بيئته؟ وقد يرد البعض منا أن هذه المحاضرات هي نوع من الترشيد والتوجيه ولكن انا أتساءل هل كان لها دورا لما ظهرت مصطلحات فيما مضى ؟ أم تبقى هي إلا تشخيصا لأمراض وفقط ؟ مع إحترامي لكل باحث كان. وشكرا



  
-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا . ولا تؤمنوا حتى تحابوا . أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم ؟ أفشوا السلام بينكم .
رد مع اقتباسإقتباس
قديم 10-01-2018, 01:54 PM   #3   

علجية عيش
عضو فعال

الصورة الرمزية علجية عيش
علجية عيش غير متواجد حالياً


Post رد: حديث الصباح .. نحو "أسلمة العلوم"


المثقف و دون تعميم بدلا من أن يبحث في هذه القضايا ، و يحلل مفاهيمها ثم يبسطها للقارئ البسيط، و يعمل على تنوير عقله و تنبيهه، فضل الإرتماء في أحضان الأحزاب من أجل الجلوس على مقعد البرلمان ، ثم أن هؤلاء الذين يتحدثون في مجال علم الفلك من الجزائريين طبعا، هل وضعوا نظرية في مجال ما مثلما وضعها العرب أو الغربيون؟ بعض ما يقدم في الجامعة هو مستهلك ، و دون تعميم نجد بعض الأساتذة في الجامعة يعيد على طلبته ما كان يتلقاه من محاضرات أيام كان طالبا ، دون أن يبذل جهدا في البحث و الإطلاع على المستجدات، خاصة و أن العلم في تطور مستمر..
ثم كثيرا ما نسمع أن الجامعة فتحت مخابر للباحثين ، نتساءل ماذا يتوفر في المخبر ؟ ( أتحدث عن البحوث التي لا تحتاج إلى تطبيقات) هل مجموعة من اجهزة الإعلام الآلي مدعمة بشبكة الإنترنت؟ إذا كان الأمر كذلك فلماذا نجد بعض الباحثين يقبعون بالساعات في السيبار يبحثون، و قد وفرت لهم الجامعة كل ما يمكن توفره؟ رايت بعض الباحثين المختصين في مقارنة الأديات ما زال يُدَرِّسُ بالجامعة في إحدى مقاهي الإنترنت يحلس بالساعات، و تساءلت كيف يُضَيِّعُ هذا الأبستاذ ماله في السيبار وقد فتحت له الجامعة باب البحث مجانا، أم أنه يخشى من زملائه التجسس عليه و هو يجري ابحاثه.. هناك أمثلة حية لا يسمح المجال للخوض فيها مثل السرقات الفكرية و سرقة المذكرات الجامعية و غير ذلك ، هناك طلبة لهم مستوى أرقى من ألستاذ الذي يدرسهم، و مطلعين على أمور لا يعرفها الأستاذ، مع احترامي للباحثين و المثقفين و دون تعميم طبعا.. شكرا



  
عندما تنتهي حريتكَ.. تبدأ حريتي أنا..
التعديل الأخير تم بواسطة علجية عيش ; 10-01-2018 الساعة 02:03 PM
رد مع اقتباسإقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:29 PM.


Powered by vBulletin
قوانين المنتدى
الدعم الفني مقدم من شركة