تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى الحضاري > منتدى الدعوة والدعاة

> كلام عبد المالك رمضاني عن الشيخ أحمد سحنون (طلب)

 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية المسترشد
المسترشد
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 11-02-2009
  • المشاركات : 469
  • معدل تقييم المستوى :

    16

  • المسترشد is on a distinguished road
الصورة الرمزية المسترشد
المسترشد
عضو فعال
كلام عبد المالك رمضاني عن الشيخ أحمد سحنون (طلب)
30-10-2009, 04:02 PM
في مدارك النظر لعبد المالك رمضاني :
فقه واقع الجزائر عند بِشْر البِشْرقال بشر البشر في شريط (( جراح المسلمين )) في بداية الوجه ( أ ):
" ... وذلك لأنّ أوضاع الجزائر خافية على الكثير ..! أيّها الأحبّة جذور الجبهة الإسلامية للإنقاذ تمتدّ إلى جمعية العلماء التي أسّسها العالم السّلفيّ عبد الحميد بن باديس!! ".

وقال : " وفي الجبهة ـ أيّها الأخ الكريم! ـ علماء! علماء!! فيها مجموعة طيّبة من أهل العلم تأخذ الجبهة بأقوالهم وترجع إليهم في معرفة الأحكام الشرعيّة، وهذه ميزة فريدة تتميّز بها الجبهة الإسلامية للإنقاذ عن كثير من الجماعات الإسلامية التي ـ مع الأسف ـ تخلو من العلماء!! ".
النقد: هذا هراء على هراء، قد سبق أنّه نفخ في الهواء، وهو يقول هذا بعد أن مدح الشيخ أحمد سحنون، وهذا الأخير هو القائد الشرفي لا الحقيقي لـ( الجزْأَرة )، الذين استغلوا طيبة نفسه وكبر سنّه حتى كرَّهوا إليه السلفية، وما زالوا يراوِدونه حتى كان يأتي المدينة النبوية فيجمع الطلبة الجزائريّين قائلا لهم: " لا تنسوا شخصيتكم الجزائرية ومذهبكم المالكي وعقيدتكم الأشعرية ". والطلبة عندكم فاسألوهم إن كانوا ينطقون.

فمن له معلومات عن الشيخ أحمد سحنون أو من الشيخ عبد المالك رمضاني فيما يخص قول الشيخ أحمد سحنون
" لا تنسوا شخصيتكم الجزائرية ومذهبكم المالكي وعقيدتكم الأشعرية " فليفدنا بها وبارك الله في الجميع.


واصْدُقْ في الطّلب تَرِثْ عِلمَ البصائر، وتَبْدُ لك عيونُ المعارف، وتُميّزْ بنَفسِك عِلمَ مايرِدُ عليك بخَالص ِ التوفيق، فإنما السَّبق لمن عَمِلَ، والخشية ُ لمن عَلِمَ ، والتوكلُ لمن وَثِقَ، والخوفُ لمن أيقَنَ ، والمزيدُ لمن شَكَرَ.

((الإمام المحاسبي رحمه الله ))

  • ملف العضو
  • معلومات
SOUILAH Mohamed
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 14-07-2009
  • المشاركات : 2,994
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • SOUILAH Mohamed is on a distinguished road
SOUILAH Mohamed
شروقي
رد: كلام عبد المالك رمضاني عن الشيخ أحمد سحنون (طلب)
30-10-2009, 04:16 PM
قرأت هذا عن عبد المالك رمضاني في كتابه مدارك النّظر أما عن صحة القول فالله أعلم
كلامك مكتوب ، و قولك محسوب ، و انت يا هذا مطلوب ، و لك ذنوب و ما تتوب ، و شمس الحياة قد اخذت في الغروب فما أقسى قلبك من بين القلوب
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية اليعقوبي
اليعقوبي
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 22-03-2009
  • المشاركات : 190
  • معدل تقييم المستوى :

    16

  • اليعقوبي is on a distinguished road
الصورة الرمزية اليعقوبي
اليعقوبي
عضو فعال
رد: كلام عبد المالك رمضاني عن الشيخ أحمد سحنون (طلب)
31-10-2009, 12:17 AM
أخي أبا أنس.. كلامك خارج النص تماما!
الأخ المسترشد سأل عن عبارة الشيخ سحنون..
- هل تثبت عنه؟
- هل سمعها منه غير المجهول الذي روى عنه عبد المالك؟
- هل الشيخ على معتقد أبي الحسن الأشعري في كل الأصول؟
-- فهل هو على ما كان عليه الأشاعرة قبل إمام الحرمين أو بعده، وهل كان على ما عليه أشاعرة المغرب أم على ما عليه أشاعرة المشرق (وهم أكثر اهتماما بالتقعيدات الكلامي، أو التعقيدات الكلامية إن شئتَ!).. [هذا التقسيم للفكر العقدي الأشعري أخذتُه منأحد فصول الكتاب المفيد الماتع: "الأخطاء الستة للحركة الإسلامية في المغرب" للعلامة الأستاذ الدكتور فريد الأنصاري الخزرجي].
- وعلى فكرة.. غمز عبد المالك رمضاني في علم الشيخ، وألمح تصريحا أو تلميحا (لم أعد أذكر فعهدي بالكتاب بعيد جدا!!) إلى أنه أديب لا عالم! مع أن الشيخ الإمام الإبراهيمي شهد له بالعلم الواسع ولا سيما في استحضار النوازل الفقهية! فلا أدري نصدّق الإمام الإبراهيمي شيخَه، أم نصدّق عبد المالك!!
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية اليعقوبي
اليعقوبي
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 22-03-2009
  • المشاركات : 190
  • معدل تقييم المستوى :

    16

  • اليعقوبي is on a distinguished road
الصورة الرمزية اليعقوبي
اليعقوبي
عضو فعال
رد: كلام عبد المالك رمضاني عن الشيخ أحمد سحنون (طلب)
31-10-2009, 12:50 AM
نحذف الكلّ إذن أخي أبا أنس!! أم ما نفعل؟!!
اترك مشاركتك حفظك الله، فربما انتفع أخٌ آخر يزور الصفحة بها.. أما تعلّقها بموضوع أشعرية الشيخ وثبوتها عنه من عدمه.. فلم أرَ له وجها! والله أعلم.. والأمر إليك
فإن حذفتَ حذفنا ما تعلّق بتعقيبكم من تساؤلات.. وإن كنتُ أحب أن يطلع عليها أخونا المسترشد حفظه الله وحفظكم!
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية معتدل
معتدل
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 15-01-2009
  • الدولة : الجزائر
  • العمر : 37
  • المشاركات : 489
  • معدل تقييم المستوى :

    16

  • معتدل is on a distinguished road
الصورة الرمزية معتدل
معتدل
عضو فعال
رد: كلام عبد المالك رمضاني عن الشيخ أحمد سحنون (طلب)
31-10-2009, 10:11 AM
رحم الله الشيخ العالم أحمد سحنون برحمته الواسعة ... وجزاه عن الاسلام والحركة الاسلامية في الجزائر خيرا ... نقل لنا بعض من زاره في آخر أيامه قوله: "عليكم بالوحدة والتوحيد" ...
أخي المسترشد بارك الله فيه ... فيما يخص المقولة فلا علم لي بها ولا أستبعدها ... لكن تكفي الإشارة إلى أن مدارك النظر من أخبث الكتب المأجورة وأنزه مشاركتي عن الكلام في كاتبه مرضاني ...
إن الوسطية الإسلامية كما تتجلى من خلال المراجعة التاريخية هي مقام عقدي وتشريعي وأخلاقي
ينأى بالمسلمين عن عقائد النصارى واليهود
وقد انصب جهد علماء وحكماء المسلمين على اختلاف مذاهبهم على بيان خط الوسط وصونه من أن ينحرف،
ولم يمنع هذا بروز نزعات التطرف والطائفية الفكرية والعقدية في الأمة المسلمة،
لكن الغلبة كانت دائما لنهج الاعتدال والتوسط وعلى جميع المستويات
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية المسترشد
المسترشد
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 11-02-2009
  • المشاركات : 469
  • معدل تقييم المستوى :

    16

  • المسترشد is on a distinguished road
الصورة الرمزية المسترشد
المسترشد
عضو فعال
رد: كلام عبد المالك رمضاني عن الشيخ أحمد سحنون (طلب)
31-10-2009, 11:15 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اليعقوبي مشاهدة المشاركة
أخي أبا أنس.. كلامك خارج النص تماما!
الأخ المسترشد سأل عن عبارة الشيخ سحنون..
- هل تثبت عنه؟
- هل سمعها منه غير المجهول الذي روى عنه عبد المالك؟
- هل الشيخ على معتقد أبي الحسن الأشعري في كل الأصول؟
-- فهل هو على ما كان عليه الأشاعرة قبل إمام الحرمين أو بعده، وهل كان على ما عليه أشاعرة المغرب أم على ما عليه أشاعرة المشرق (وهم أكثر اهتماما بالتقعيدات الكلامي، أو التعقيدات الكلامية إن شئتَ!).. [هذا التقسيم للفكر العقدي الأشعري أخذتُه منأحد فصول الكتاب المفيد الماتع: "الأخطاء الستة للحركة الإسلامية في المغرب" للعلامة الأستاذ الدكتور فريد الأنصاري الخزرجي].
- وعلى فكرة.. غمز عبد المالك رمضاني في علم الشيخ، وألمح تصريحا أو تلميحا (لم أعد أذكر فعهدي بالكتاب بعيد جدا!!) إلى أنه أديب لا عالم! مع أن الشيخ الإمام الإبراهيمي شهد له بالعلم الواسع ولا سيما في استحضار النوازل الفقهية! فلا أدري نصدّق الإمام الإبراهيمي شيخَه، أم نصدّق عبد المالك!!
شكرا للإخوة على إهتمامهم بالموضوع.

وسؤالي كما قال الأخ اليعقوبي عن ثبوت الكلام عن الشيخ أحمد سحنون وخاصة وأن عبد المالك رمضاني جعل الطلبة الجزائرين شهودا على الحادثة وهذا معناه أنه يو جد الكثير من يعلم هذا الكلام .
وبالنسبة لمكانة الشيخ أحمد سحنون فهو كما قال الأخ اليعقوبي ففي أثار الإمام الإبراهيمي تحت عنوان :توسيع جنة الفتوى ج5_ص309
بسم الله الرحمن الرحم
رأى محمد البشير الإبراهيمي رئيس لجنة الإفتاء الشرعي توسيع دائرة تلك اللجنة بزيادة أعضاءها ,فزاد خمسة من العلماء المشهود لهم بسعة الإطلاع وحسن الأدراك لحوادث هذا العصر وهم المشايخ :
  • أحمد سحنون: خطيب الجامع الكبير بالعاصمة.
  • عبد اللطيف :القنطري خطيب جامع كتشاوة بالعاصمة.
  • نعيم النعيمي: مفتش الأوقاف بمدينة قسنطينة وأحوازها.
  • مصطفى الفخار: مفتي مدينة المدية في العهد الحاضر.
  • فضيل اسكندر :الإمام والمدرس بمدينة المدية.
وكل منهم مشهور بالذكاء واستحضار النوازل والبراعة في تنزيل الأحكام الشرعية على النوازل الفقهية.


وعن نفسي أعتقد أشعرية علماء الجمعية بداية من الأستاذ الرئيس ابن باديس ,,,وهدفي فهم السياق التاريخي الذي جعل الشيخ أحمد سحنون يقول هذا الكلام (ان ثبت طبعا)
.

وبارك الله في الجميع
.

واصْدُقْ في الطّلب تَرِثْ عِلمَ البصائر، وتَبْدُ لك عيونُ المعارف، وتُميّزْ بنَفسِك عِلمَ مايرِدُ عليك بخَالص ِ التوفيق، فإنما السَّبق لمن عَمِلَ، والخشية ُ لمن عَلِمَ ، والتوكلُ لمن وَثِقَ، والخوفُ لمن أيقَنَ ، والمزيدُ لمن شَكَرَ.

((الإمام المحاسبي رحمه الله ))

  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية اليعقوبي
اليعقوبي
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 22-03-2009
  • المشاركات : 190
  • معدل تقييم المستوى :

    16

  • اليعقوبي is on a distinguished road
الصورة الرمزية اليعقوبي
اليعقوبي
عضو فعال
رد: كلام عبد المالك رمضاني عن الشيخ أحمد سحنون (طلب)
31-10-2009, 11:32 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المسترشد مشاهدة المشاركة
شكرا للإخوة على إهتمامهم بالموضوع.

وسؤالي كما قال الأخ اليعقوبي عن ثبوت الكلام عن الشيخ أحمد سحنون وخاصة وأن عبد المالك رمضاني جعل الطلبة الجزائرين شهودا على الحادثة وهذا معناه أنه يو جد الكثير من يعلم هذا الكلام .

ربّما يسأل عن هذا بعض خرّيجي الجامعة الإسلامية، ممّن التقى بالشيخ.. وعرفه
اقتباس:
وبالنسبة لمكانة الشيخ أحمد سحنون فهو كما قال الأخ اليعقوبي ففي أثار الإمام الإبراهيمي تحت عنوان :توسيع جنة الفتوى ج5_ص309
بسم الله الرحمن الرحم
رأى محمد البشير الإبراهيمي رئيس لجنة الإفتاء الشرعي توسيع دائرة تلك اللجنة بزيادة أعضاءها ,فزاد خمسة من العلماء المشهود لهم بسعة الإطلاع وحسن الأدراك لحوادث هذا العصر وهم المشايخ :
  • أحمد سحنون: خطيب الجامع الكبير بالعاصمة.
  • عبد اللطيف :القنطري خطيب جامع كتشاوة بالعاصمة.
  • نعيم النعيمي: مفتش الأوقاف بمدينة قسنطينة وأحوازها.
  • مصطفى الفخار: مفتي مدينة المدية في العهد الحاضر.
  • فضيل اسكندر :الإمام والمدرس بمدينة المدية.
وكل منهم مشهور بالذكاء واستحضار النوازل والبراعة في تنزيل الأحكام الشرعية على النوازل الفقهية.



هذا هو النقل الذي عنيتُه أكرمك الله.. وانظر إلى قول الإمام البشير رحمه الله:
وكل منهم مشهور بالذكاء واستحضار النوازل والبراعة في تنزيل الأحكام الشرعية على النوازل الفقهية.
رحمه الله، ورحمهم جميعا.. لقد ضيّعت الجزائر فرص الإفادة منهم.. ضيّع النظام ذلك، بزجهم في السجون، وفرص الإقامات الجبرية عليهم، وضيّع السلفيون ذلك برميهم بالتأشعر والتصوّف، وضيّعت جل الحركة الإسلامية ذلك باتهامهم بأنهم "علماء حيض ونفاس"!!


اقتباس:
وعن نفسي أعتقد أشعرية علماء الجمعية بداية من الأستاذ الرئيس ابن باديس ,,,وهدفي فهم السياق التاريخي الذي جعل الشيخ أحمد سحنون يقول هذا الكلام (ان ثبت طبعا).

وبارك الله في الجميع
.
[/quote]

لا شك أن الجازم بـ"سلفية" الجمعية بإطلاق وفي كل فروع الأصول والفروع واهم مخطئ.. بعيد كل البعد عن الحقيقة.
لكني أرى أخي الكريم -ولا تعتب علي- أن الجزم بالأشعرية المطلقة أيضا (على طريقة المتأخرين) فيه بعد.. ولا سيما أن الإمام باديسا كان ينعى على أساليب المتأخرين في تقرير العقائد، وكذا الإمام البشير رحمه الله، وأنت تقرأ مقدمته للعقائد الإسلامية.. وكيف يعرّض بالإمام محمد بن يوسف السنوسي، واستدلالاته!
لكن ما رأيك في التقسيمات التي ذكرتُ لك، والتفريقات بين أشاعرة المشرق والمغرب، وبين أشعرية ما قبل إمام الحرمين وما بعده؟؟ ولعلّي -بعدُ- أسوق لك الكلام على وجهه من كتاب "الأخطاء الستة للحركة الإسلامية في المغرب" -وهو موجود على الشبكة.. تجدة في المجلس العلمي للألوكة وغيره-.. وأظنّه ضابطا لا بأس به للتفريق، وهو يشبه ما يروى عن مذهب السلف والخلف (عند متكلّمة أهل السنة)، إذ مشهور بينهم أن مذهب السلف التفويض، ومذهب الخلف التأويل...
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية المسترشد
المسترشد
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 11-02-2009
  • المشاركات : 469
  • معدل تقييم المستوى :

    16

  • المسترشد is on a distinguished road
الصورة الرمزية المسترشد
المسترشد
عضو فعال
رد: كلام عبد المالك رمضاني عن الشيخ أحمد سحنون (طلب)
31-10-2009, 08:49 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اليعقوبي مشاهدة المشاركة

ربّما يسأل عن هذا بعض خرّيجي الجامعة الإسلامية، ممّن التقى بالشيخ.. وعرفه

هو كذلك.


اقتباس:
هذا هو النقل الذي عنيتُه أكرمك الله.. وانظر إلى قول الإمام البشير رحمه الله: وكل منهم مشهور بالذكاء واستحضار النوازل والبراعة في تنزيل الأحكام الشرعية على النوازل الفقهية.
رحمه الله، ورحمهم جميعا.. لقد ضيّعت الجزائر فرص الإفادة منهم.. ضيّع النظام ذلك، بزجهم في السجون، وفرص الإقامات الجبرية عليهم، وضيّع السلفيون ذلك برميهم بالتأشعر والتصوّف، وضيّعت جل الحركة الإسلامية ذلك باتهامهم بأنهم "علماء حيض ونفاس"!!


صدقت فقد ضاع علينا الكثير ومازلنا لم نتدارك ذلك.

اقتباس:
لا شك أن الجازم بـ"سلفية" الجمعية بإطلاق وفي كل فروع الأصول والفروع واهم مخطئ.. بعيد كل البعد عن الحقيقة.
لكني أرى أخي الكريم -ولا تعتب علي- أن الجزم بالأشعرية المطلقة أيضا (على طريقة المتأخرين) فيه بعد.. ولا سيما أن الإمام باديسا كان ينعى على أساليب المتأخرين في تقرير العقائد، وكذا الإمام البشير رحمه الله، وأنت تقرأ مقدمته للعقائد الإسلامية.. وكيف يعرّض بالإمام محمد بن يوسف السنوسي، واستدلالاته!

بالنسبة لي أشعرية علماء الجمعية لا تختلف عن أشعرية ابن العربي المالكي وأشعرية القاضي عياض وأشعرية التقي السبكي وأشعرية التقي ابن العيد وهؤلاء علماء محدثون متكلمون فأين

وضعتَ أخي الكريم هؤلاء العلماء من حيث التأخر والتقدم فهناك أضع أنا علماء الجمعية من حيث الطريقة .

  • أما ما أشرت إليه أخي الفاضل من ذم ابن باديس لطريقة المتكلمين فمن السهل أن أتيك بمثله ممن لا نختلف في أشعريته ودفاعه عنها.
  • أما قول الإمام الإبراهيمي في تقديمه للعقائد الإسلامية: ويستدل (يقصد طالب العلم)على ما يعتقد ه في ربه بأية من كتاب ربه لا بقول السنوسي في عقيدته الصغرى (((أما برهان وجود ه تعالى هو حدوث العالم )))

فجوابه عند الإمام ابن باديس نفسه إذ يقول في مجالس التذكير :
  • ص104
(((المقلد في العقائد الذي لا دليل عنده أصلا وإنما يقول سمعت الناس يقولون فقلت .هذا أثم لاتباعه ما ليس له به علم .فأما إذا كان عنده دليل إجمالي كاستدلاله بو جود المخلوق على وجود خالقه فقد خرج من الإثم لتحصيل الإستدلال له العلم)))
  • ويقول ص279
(((إشارة علمية
دلالة الصنعة على الصانع نظرية عقلية قطعية
فكل ذي صنعة في مكنته أن يستدل بصنعته عن وجود خالق هذا العالم وكماله يشاهد أن صنعته ما كانت إلا به وبما له من قدرة فيها وعلم بها فهداه ذلك إلى أن هذا العالم ماكان إلا من خالق قادر عالم.)))

ومنه يظهر أن الإتكاء على قول الإمام الإبراهيمي لبيان منافرة ابن باديس أو غيره من علماء الجمعية لطريقة الأشاعرة _كما يفعل حاج عيسى الجزائري_لا يفيد في هذه الجزئية بالذات . ونفس القول في جزئيات كثيرة يرددها السلفيون في منتدياتهم .
ويكفيك أخي الكريم قراءة المقال الذي مدح فيه ابن باديس الشيخ ابن عبد الوهاب فتجد:

  • انه جعله على خطا ابن العربي المالكي وابن الحاج والشاطبي في الإصلاح ..وهؤلاء أشاعرة.
  • أنه مدحه بإثبات الكسب والإختيار..و الكسب بدعة عند السلفيين ومن ميزات العقيدة الأشعرية.

ورغم هذا لم نجد من أشار من السلفيين للمسألتين .

وسلفية الجزائر بحثوا في تاريخ الجزائر الإسلامي ليجدوا لهم أعلاما فماوجدو ا غير عبد القادر الراشدي لأنه اتُهم بالتجسيم وقد وصفه الشيخ مبارك الميلي بالسلفي ..وقد بنى عليها حاج عيسى بحثه وانتشرت عند المقلدة .والحمدلله فقد رد الأستاذ نزار بن علي التونسي على ما قيل في الراشدي بنقل كلام له من مخطوطة في عقيدته وهي عنده كاملة وأثبت فيها طريقة التفويض على مذهب الأشاعرة بإستعمال مصطلحات المتكلمين.
وهذا رابط للموضوع



http://www.azahera.net/showthread.php?t=2474





اقتباس:
لكن ما رأيك في التقسيمات التي ذكرتُ لك، والتفريقات بين أشاعرة المشرق والمغرب، وبين أشعرية ما قبل إمام الحرمين وما بعده؟؟ ولعلّي -بعدُ- أسوق لك الكلام على وجهه من كتاب "الأخطاء الستة للحركة الإسلامية في المغرب" -وهو موجود على الشبكة.. تجدة في المجلس العلمي للألوكة وغيره-.. وأظنّه ضابطا لا بأس به للتفريق، وهو يشبه ما يروى عن مذهب السلف والخلف (عند متكلّمة أهل السنة)، إذ مشهور بينهم أن مذهب السلف التفويض، ومذهب الخلف التأويل...

التقسيم عندي ليس مستبعد . غير ان اجابتي تتوقف على الركائزالتي يستند اليها التقسيم وسأقرأ الكتاب ان شاء الله وأجيبك حسب فهمي والله الموفق.


واصْدُقْ في الطّلب تَرِثْ عِلمَ البصائر، وتَبْدُ لك عيونُ المعارف، وتُميّزْ بنَفسِك عِلمَ مايرِدُ عليك بخَالص ِ التوفيق، فإنما السَّبق لمن عَمِلَ، والخشية ُ لمن عَلِمَ ، والتوكلُ لمن وَثِقَ، والخوفُ لمن أيقَنَ ، والمزيدُ لمن شَكَرَ.

((الإمام المحاسبي رحمه الله ))

التعديل الأخير تم بواسطة المسترشد ; 31-10-2009 الساعة 10:52 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية icer
icer
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 29-01-2007
  • الدولة : DZ
  • المشاركات : 3,487
  • معدل تقييم المستوى :

    21

  • icer is on a distinguished road
الصورة الرمزية icer
icer
شروقي
رد: كلام عبد المالك رمضاني عن الشيخ أحمد سحنون (طلب)
02-11-2009, 11:16 AM
السلام عليكم و رحمة الله

أستاذي المسترشد ليس لدي أدنى شك في أشعرية الشيخ سحنون رحمه الله
و قد وصفها عباقرة "سحاب" بأشعرية متن ابن عاشر و هي نفس الأشعرية التي يصفون بها التيار الحضاري "الجزأرة"

إحتكاكي بحركة النهضة و نشطائها في السابق و روايتهم لي ما كان من توتر بين السلفية و الشيخ و وصفهم له بالأشعري الخرف ربما تدعم أيضا هذه الرواية.

لي أخ و حبيب و أستاذ قريب بعيد درس بالجامعة الإسلامية في تلك الفترة أحاول الإتصال به نستقصي منه الأخبار و الرويات عن الشيخ سحنون، أدعوا لي أن أجده.

"ضياء القلب هو العلوم الدينية، ونور العقل هو العلوم الحديثة، فبامتزاجهما تتجلّى الحقيقة، فتتربّى همة الطالب وتعلو بكلا الجناحين، وبافتراقهما يتولد التعصب في الأولى والحيل والشبهات في الثانية"لبديع الزمان سعيد النورسي رحمه الله.
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية منير - الجزائر
منير - الجزائر
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 01-04-2009
  • الدولة : الجزائر
  • العمر : 50
  • المشاركات : 147
  • معدل تقييم المستوى :

    16

  • منير - الجزائر is on a distinguished road
الصورة الرمزية منير - الجزائر
منير - الجزائر
عضو فعال
رد: كلام عبد المالك رمضاني عن الشيخ أحمد سحنون (طلب)
30-12-2009, 06:51 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معتدل مشاهدة المشاركة
لكن تكفي الإشارة إلى أن مدارك النظر من أخبث الكتب المأجورة وأنزه مشاركتي عن الكلام في كاتبه مرضاني ...
كتاب "مدارك النظر" أثنى عليه الشيخ اﻷلباني رحمه الله والشيخ محدث المدينة عبد المحسن العباد حفظه الله وغيرهما.
فلا أدري من أين نقلت هذا الكلام المملوء بالتطاول والتضليل !
هل تريد معرفة حقيقة الشيعة الإمامية ؟
http://alburhan.com/
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 06:20 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى