تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية احمدسلامي
احمدسلامي
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 22-05-2009
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 199
  • معدل تقييم المستوى :

    16

  • احمدسلامي is on a distinguished road
الصورة الرمزية احمدسلامي
احمدسلامي
عضو فعال
ماذا تعرف عن مرض العصر (الفشل الكلوي)؟
08-11-2010, 04:39 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله و به نستعين
لقد انتشر في الاونة الاخيرة مرض اعي قدرات الشباب و هو الفشل الكلوي فماذا نعرف عن هدا المرض شفانا الله منه
الفشل الكلوي Renal failure



هناكنوعان من الفشل الكلوي، الفشل الكلوي الحاد acute renal failure والفشل الكلويالمزمن chronic renal failure. والفشل الكلوي بصفة عامة هو حدوث قصور في عمل الكليةووظائفها مما يؤدي إلى اختلال عام في جسم الإنسان.

الفشل الكلوي المزمن:الفشل الكلوي المزمن Chronic renal failure
في معظم حالات الفشل الكلوي المزمن يتحطم عدد كبير من النفرون Nephron (وحدة عمل الكلية) والباقي لا يكفى لقيام الكلية بعملها، وفي الغالب يكون نتيجةإصابة الكلى لفترة طويلة من الزمن.

الأسباب المؤديةللفشل الكلوي المزمن

التهاب الكلى Glomerulonephritis
لا يعرف السبب الحقيقي لهذه الإصابة إلا أن إصابةالجسم بالميكروبات يؤدي إلى اختلال في الجهاز المناعي للجسم لتتكون مولدات الأجسامالمضادة antigen ونتيجة لذلك يقوم الجسم بتكوين مضادات الأجسام antibodies ليتسربالناتج في أغشية الكبيبات glomeruleالكلوية.

انسداد المجاري البولية كوجودالحصوة في الحالب أو المثانة أو الإحليل وكتضخم البرستاتة وقد سبق شرحها في موضوعالفشل الكلوي الحاد.

ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري Hypertension & Diabetes
إن نسبة قليلة من حالات ضغط الدم ومرضالسكري تنتهي بإصابة الكلى إصابة تؤدي إلى الفشل الكلوي. ولكن إصابة الإنسانبارتفاع ضغط الدم أو السكري تؤدي مع مرور الزمن إلى ضيق الشرايين المغذية للكليةوبالتالي يحصل ضمور في منطقة القشرة للكلية مما يؤدي إلى إصابة الكليتين بالفشلالكلوي المزمن.

الاستخدام المفرط لبعضالأدوية
إن الإفراط في استخدام الأدوية والمسكنات بالذات (استخدامهالفترة طويلة وبجرعات عالية) من أهم الأسباب المؤدية إلى الفشل الكلوي حيث أنها تصيبنخاع الكلية الذي يصب في حوض الكلية مما يؤدي إلى موتها وإليكم بعض أهم العقاقيرالمسببة لإصابة الكلية بالفشل:

الأدوية المسكنة مثل الباراسيتامولوالأسبيرين والفيناسيتين وغيرها.

أدوية الروماتيزم مثل الفينوبروفينوالإندوميثاسين والنابروكسين وغيرها.

بعض المضادات الحيوية أهمها مشتقاتالأمينوجلايكوزايد Aminoglycosides.

الصبغات الخاصة المستخدمة في الأشعة.

الأدوية المستخدمة لعلاج السرطان

الأدوية المستخدمة في التخدير.

التهاب حوض الكلية المزمن Chronic Pyelonephritis
ويحدث عادة نتيجةارتفاع البول إلى الحالب (نتيجة عيب خلقي يمكن علاجه جراحياً أو إذا تم حبس البولمتعمداً عدة مرات ولفترات طويلة) ومنه إلى حوض الكلية مما يؤدي إلى تكرارالالتهابات الميكروبية التي بدورها تقوم بتحطيم نسيج حوض الكلية ونخاعها وينتهيالأمر بالفشل الكلوي.

ما هي أعراض وعلاماتالمرض؟
قد لا يشعر المريض بأي أعراض لفترة طويلة ولكن من أهم الأعراضالمصاحبة للمرض هي:

الشعور بالتعب والإرهاق الجسدي والذهني

قلةالشهيه للطعام

صعوبة في التنفس

الضعف الجنسي

حكة أو

كثرة التبول (خاصةً ليلاً).

كما أن المريض قد يصاب بفقر في الدم أوارتفاع في ضغط الدم والتهاب في الأعصاب الطرفية (تنميل) ونتيجة لنقص فيتامين دبصورته النشطة يصاب المريض بلين في العظام.

كيف يشخصالفشل الكلوي المزمن؟
يتم تشخيص مرض الفشل الكلوي من الفحوصات السريريةالسابق ذكرها مع بعض الفحوصات المخبرية مثل ارتفاع نسبة البولينا urea والكرياتينين creatinine في الدم كما أن تصفية الكرياتينين من البلازما ينخفض مستواها إلى 30مليلتر من أصل 120 مليلتر.

ويحتاج الطبيب إلى تشخيص مرض الفشل الكلوي ودرجةشدته (عن طريق أخذ عينة من كلية المريض لفحصها) وذلك ليقرر ما إذا كان المريض وصلإلى مرحلة متقدمة وهل يحتاج إلى عملية الغسيل الكلوي أو إلى عملية زرع كلية أملا.

ما هو علاج الفشل الكلوي المزمن؟
علاجالفشل الكلوي المزمن يتضمن الحمية الغذائية، الأدوية، الغسيل الكلوي، أو زرع الكلى.

الحمية الغذائية
أهم ما في الحمية الغذائيةلمريض الفشل الكلوي هو خفض كمية البروتينات (الموجودة في البيض واللحوم والبقوليات) التي يتناولها والتعويض عنها بالسكريات والنشويات أو الدهون، وكذلك خفض كمية ملحالطعام والبوتاسيوم (الموجودة في المكسرات والموز والبرتقال والمندرين والجريبفروت) .

الأدوية
يعطى المريض الأدويةالتالية:

فيتامين (د) vitamine D لتعويض نقصه.

شراب هيدروكسيدالألمونيوم Aluminium hydroxide وذلك لمنع امتصاص الفوسفات الذي تكون نسبته عاليةعند مرضى الفشل الكلوي.

حقن الإريثروبيوتين Erythrobiotin لعلاج فقر الدم.

أدوية تخفيض ضغط الدم.

الغسيل الكلوي (الإنفاذ) أو (الديلزة Dialysis)
وهي عبارة عن عملية تنقية الدم من المواد السامة بمعاملته مع محلولسائل الإنفاذ dialysing fluid (يشبه تركيبه تركيب البلازما). وهناك نوعان من الغسيلالكلوي:

الإنفاذ البيروتوني (الخلبي) Peritoneal dialysis والذي يستخدم بهالغشاء البريتوني (الموجود في جوف البطن كغطاء لجدار البطن والأحشاء) كفاصل بينسائل الإنفاذ والدم وتتم الطريقة كالآتي:
يغرز في أسفل البطن (تحت السرة وفوقالعانة) قسطره خاصة canula بعد التخدير الموضعي، ثم يتم تسريب سائل الإنفاذ منخلالها (لتر واحد أو لترين) إلى جوف البطن ويترك لبضع ساعات (4-5 ساعات) ونتيجةلفرق التركيز بين سائل الإنفاذ والدم تنفذ المواد السامة إلى السائل من خلالالشعيرات الدموية الموجودة في جوف البطن (في غشاء البيرتون) ومن ثم يصرف السائل إلىالخارج وتتكرر هذه العملية عدة مرات في اليوم مع الأخذ بعين الاعتبار وجوب توقفالعملية أثناء نوم المريض.



تمتاز هذهالطريقة بسهولتها وقلة تكلفتها وعدم حاجتها إلى الآلات المعقدة، فالمريض لا يحتاجإلى الحمية الغذائية ولا إلى التنويم في المستشفي حيث يمكن بالتدريب أن يقومبالعملية بنفسه في البيت.
ومن أهم وأخطر عيوب هذه الطريقة (مما يجعلها غيرمنتشرة إلا في أوروبا وأمريكا) هي إمكانية حدوث التهاب بيريتوبي للمريض إذ أنهاتحتاج إلى درجة عالية من التعقيم وتدريب المرضى عليها.

الإنفاذ الدموي (غسيل الكلى) أو الديلزية الدموية haemodialysis تتم هذه الطريق بإخراج دم المريضمن جسمه وتمريره عبر جهاز الإنفاذ الذي يقوم بتنقيته ثم يتم إعادته إلى جسم المريض. وجهاز الإنفاذ يحتوي على غشاء رقيق يسمى المنفاذ dialyser الذي يفصل بين الدم وسائلالإنفاذ، كما يحتوي على غشاء نصف نفوذ Semipermeable والذي يسمح بمرور مواد معينةمن الدم إلى سائل الإنفاذ.



كما أن الجهازيحتوي على مضخة لضخ الدم في جهاز الإنفاذ ومن ثم إعادته إلى المريض، ويحتوي أيضاًعلى مصيدة الفقاعات الموجودة في الدم التي يمكن أن تسبب مضاعفات خطيرة للمريض إذاما عادت إلى الدورة الدموية. كما يحتوي على عدة أجهزة إنذار للتنبيه إذا ما حدث خطأما في دائرة الإنفاذ.

ومن ميزات هذه الطريقة كفاءتها العالية في التخلص منالسموم المتراكمة في الجسم. ومن عيوبها تكلفتها العالية ووجوب عملها في المستشفيمرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيا، في كل مرة يبقى المريض دون حراك لفترة ما بين 4-5ساعات كما أن المريض يشعر بضعف جسدي وجنسي، كما أن هذه الطريقة تعتبر العاملالرئيسي في نقل الفيروس المسبب لالتهاب الكبد الوبائي (ب) B و (ج) C.

زرع الكلى Kidney transplantation
هل تعلم أن :

حوالي 50-60 شخص من كل مليون شخص في العالم يشكو من الفشل الكلوي النهائيالذي يحتاج إلى عملية الغسيل الكلوي أو عملية نقل الكلى.

تكلفة عملية زراعةالكلى في أمريكا حولي ثلاثون ألف دولار

أكثر من تسع آلاف عملية زرع كلى تتمسنويا في أمريكا وحدها .

لقد بدأت المحاولات الأولى لزرع الكلية منذ بدايةالقرن العشرين ولكن كلها بائت بالفشل وذلك نتيجة رفض الجسم للكلية المزروعة إلى أنتم البدء في اكتشاف الأدوية المستخدمة لمنع الجسم من رفض الكلية المزروعة Immuno-suppressants في بداية الستينات، مثل البريدنيزولون Prednisolone،الأزاثيوبرين Azathiopurine و السيكلوسبورين Cyclosporine حيث أنها تخفض مناعةالجسم.

وقد انتشرت هذه العمليات بعدها وكانت نسبة نجاحها بعد مرور عام عنالعملية تصل إلى حوالي 95 في المائة إذا كان المتبرع حي ومن أحد أقرباء المريضوحوالي 80 في المائة إذا كانت الكلية من شخص متوفى.
ومن محاسن هذه العملية أنهاتحسن من مستوى حياة المريض مقارنة بعملية الغسيل الكلوي الذي يجب أن يرتبط بجهازالإنفاذ ثلاث مرات أسبوعياً، فيستطيع بذلك السفر بحرية أكبر ويزيد من قدرته علىالعمل والإنتاج، ويستعيد قدرته أو قدرتها الجسدية والجنسية وتتحسن حالته النفسية،وأيضاً إذا نظرنا إلى كلفة عملية زرع الكلى وكلفة عملية الغسيل الكلوي على المدىالبعيد فإننا نجد أن الكلفة النهائية لعملية الغسيل الكلوي أعلى من كلفة زرعالكلية.

كيفية اختيار المرضى والمتبرعين لزرع الكلية

اختيار المرضى

يجب أن يكون المريض مصاب بالفشل الكلوي النهائي

أن يكون سنه فوقالخمسة سنين وأقل من ستين

أن يكون خالي من بعض الأمراض كالسرطان الذي لميتم السيطرة عليه أو مرض الإيدز

أن لا يكون سبب الفشل الكلوي لديه ناتجاًعن الأمراض المناعية

اختيار المتبرعين

أن يكون المتبرع بالغاً ولايزيد عمره عن الستين وأن تكون صحته العامة جيدة.

أن يكون قد تبرع بكليتهبمحض إرادته دون الضغط عليه ويفضل أن يكون أحد أقرباء المريض أو أصدقائه المقربين.

أن تكون كليتاه سليمتين.

أن لا يكون المتبرع مصاباً بمرض السكري أوضغط الدم أو بالسرطان أو حاملاً لمرض معدي كالإيدز أو التهاب الكبد الوبائي وغيرها.

أن يخضع لفحوصات معينة مثل فحص الدم وفحص تطابق الأنسجة.

إذا كانالمتبرع من الموتى انطبقت عليه نفس الشروط السابقة بالإضافة إلى أن يكون المتوفى قدأوصى بذلك أو أخذت موافقة الورثة على ذلك.
________________________________

***** الفشلالكلوي الحاد : *****
الفشل الكلوي الحاد Acute renal failure
يظهرهذا الفشل بسرعة نتيجة أسباب عدة قد لا تكون للكلية علاقة بها ومن حسن الحظ أن هذهالأسباب معروفة ويمكن في كثير من الأحيان الوقاية منها ومعالجتها.

ما هي أسبابه؟
أسباب حدوث الفشل الكلوي الحاد تنقسم إلىثلاث أقسام:

أسباب ما قبل الكلى Pre-renal
وفي هذه الحالة تكون الكلية سليمة ولكن يحدث الفشل الكلوي الحاد نتيجةقلة التروية الدموية الشديدة (نقص كمية الدم أو البلازما أو السوائل)، ومثالنا علىذلك :

النزف الداخلي (كقرحة الإثنى عشر أو أثناء عملية جراحية كبيرة أوالحوادث) والنزف الخارجي (كالنزف الخارجي في الكسور والحوادث أو الرعاف أوالبواسير)

هبوط القلب أو الانخفاض الشديد في ضغط الدم (حوادث السيارات التيتؤدي إلى الصدمة Shock).

الحروق الشديدة حيث أنها تفقد الإنسان كمية كبيرةمن البلازما وسوائل الجسم الأخرى كما أنها تسبب الصدمة للمريض التي تؤدي إلى انخفاضضغط الدم وبالتالي حدوث الفشل الكلوي.

إصابة الإنسان وخاصةً الأطفالبالإسهال أو القيء الشديد حيث تقل السوائل في جسم الإنسان (الجفاف Dehydration) ومنثم يقل ضغط الدم مما يؤدي إلى حدوث الفشل الكلوي الحاد.

أسباب ما بعد الكلي Post-renal
وفي هذه الحالة أيضا تكونالكلية سليمة ولكن الإصابة ناتجة عن انسداد في مجرى البول (المثانة أو الحالبينمعاً أو في الإحليل، وهذا الانسداد ناتج عن تكون حصوة في مجرى البول أو وجود ورمسرطاني أو حدوث تليف أو تضخم في البرستاتة.

أسبابمتعلقة بإصابة الكلى نفسها Renal
وفي هذه الحالة تتعرض الكلى إلىالالتهاب الشديد ومن ثم حدوث القصور الحاد في وظائفها ومن الأسباب المؤدية إلىالالتهاب الشديد للكلى الآتي:

التهاب الكبيبات الحاد Acute Glomerulonephritis

بعض أمراض الكلى كنخر الأنابيب الكلوية الحاد Acute Tubular Necrosis الذي يحدث نتيجة قلة التروية الدموية للكلية وقلة ضغط الدم ممايؤدي إلى نخر (موت) الأنابيب الكلوية وبالتالي حدوث الفشل الكلوي الحاد.

استخدام بعض الأدوية التي لها تأثيراً سمياً على الكلية مثل بعض المضاداتالحيوية كالأمينوجلايكوزايد Aminoglycosides والتتراسيكلين وبعض مشتقات السلفا. ومثل بعض الأدوية المساعدة للنوم كالباربيتيورات ومشتقاته. ومثل بعض أدوية مدراتالبول وعقاقير الصبغة المحتوية على اليود. ومثل بعض الأغذية والأسمدة الملوثةصناعياً بالزئبق أو الرصاص كالسمك والمزروعات الملوثة.

انسداد في الشريانأو الوريد الكلوي كحدوث جلطة في أحدهما وهي نادرة الحدوث.

الأعراض والعلامات
يكون المريض في الغالب شاحب اللون بسببفقر الدم وزيادة السوائل في الجسم، كما تقل مقاومته للميكروبات نتيجة ضعف جهازهالمناعي، كما تقل شهيته للطعام ونتيجة ارتفاع المواد السامة في جسمه يحدث غثيانوقيء ونوبات إسهال، ومن أهم أعرض وعلامات المرض الآتي:

قلة إفراز البول Oliguria أو توقفه Anuria وعادةً ما يقل إفراز البول إلى أقل من 400 مليلتر فياليوم الواحد وهنا يجب أن نفرق بين قلة أو توقف إفراز البول وبين انسداد مجرى البولالتي تكون فيه المثانة ممتلئة بالبول ولكن المريض لا يستطيع إخراجه بسبب انحباسالبول حيث يشكو المريض بآلام شديدة وتعسر في عملية التبول (يمكن علاجها بإدخالقسطرة أو إيجاد فتحة في المثانة).

التسمم البولي Uremia وهي عبارة عن تجمعللبولينا urea والمواد السامة والأملاح والأحماض التي من المفترض أن تفرزها الكلىفي الدم واليكم بعض الأعراض والعلامات الناتجة عن تجمع هذه المواد:

ارتشاحالماء (تجمع الماء في الجسم Oedema) وخاصة في الوجه والأطراف السفلي. وتجمع الماءوالصوديوم والبوتاسيوم في الدم وعدم إفرازها يؤدي إلى الشعور بالضعف والوهنوأحياناً حدوث فقدان للوعي ونوبات صرع.

ونتيجة تجمع مادة البوتاسيوم فيالدم يتأثر القلب ويكون سبب في توقفه.

تصاب الرئتين بالالتهاب وارتشاحالماء فيها وسرعة التنفس وذلك نتيجة عدم إفراز الأملاح والماء والبولينا وحامضالهيدروجين من الجسم

تشخيص الفشل الكلوي الحاد

الفحص السريري للمريضوضغط دم المريض وحالة التروية الدموية في جسمه ومعرفة أسباب احتباس البول أو قلته.

الفحص المخبري حيث يؤخذ عينة من دم المريض لتحليل نسبة البولينا ومادةالكرياتينين creatinine والبوتاسيوم في دمه كما تؤخذ عينة من بول المريض لفحصهافحصاً كاملاً.

فحص البطن بالسونار (جهاز الموجات فوق الصوتية) والضغطالرشحي للبول أو أزمولية البول Osmolality فإذا كان سبب القصور الكلوي ناتج عنأسباب ما قبل الكلية تكون الأزمولية عالية (500 ملي أوزمول) بينما يكون تركيز البول 300 ملي أوزمول في حالة املي أوزمول في حالة احتباس مجرى البول.

أخذ عينة من الكلية حيث تؤخذ عينةمن الكلى إذا كان الأمر ما يزال غامضاً لدى الطبيب.

معلومة تهمك
لا ينصحبإجراء تصوير الجهاز البولي بالأشعة مع إعطاء الصبغة خوفاً من أن تسبب هذه الصبغةمزيداً من القصور الكلوي إلا في حالات خاصة جداً.

الوقاية من المرض
إن الحالات التي يتم فيها معالجة الأسباببصورة مبكرة لا تدخل في مرحلة القصور الكلوي الحاد، وللوقاية من حدوث هذا القصور فيالحالات التي تقل فيها التروية الدموية وينخفض ضغط دم المريض فيها (الحوادث وحالاتالحروق الشديدة والنزف وجلطات القلب العمليات الكبيرة) يعطى المريض المحاليلاللازمة عن طريق الوريد وتختلف نوعية المحاليل بنوع الحالة، فإذا كان سبب انخفاضضغط الدم حالة صدمة وجب إعطاء المريض محلول ملح عادي مع أدوية ترفع عن ضغط الدم،وإذا كان السبب نتيجة حروق (فقدان البلازما) وجب إعطائه دم أو بلازما.

ما هو العلاج؟
إن 60% من مرضى القصور الكلوي الحاد يمكنإنقاذهم وإعادتهم إلى حالتهم الطبيعية، أما المصابون بنخر الأنابيب الكلوية فإنهموبعد العلاج يظلون يعانون قصور كلوي مزمن، ولعلاج مرضى القصور الكلوي الحاد يعطىمادة المانيوتول عن طريق الوريد حيث أن هذه المادة تعمل على زيادة إفراز البول دونأن تمتص من الأنابيب الكلوية وبالتالي تزيد من إفراز الماء وبعض الترسبات الموجودةفي الأنابيب الكلوية وبالتالي تقي هذه الأنابيب من الإصابة بالنخر. كما يجب أن تقاسكمية البول المفرزة ولا يعطى المريض من السوائل إلا ما يعادل كمية البول المفرزةبالإضافة إلى الكمية التي يفقدها المريض عن طريق العرق أو القيء أوالإسهال.

يمنع المريض منعا باتاً من تناول البوتاسيوم ويعطى جليكوز وأنسولينوبيكربونات الصوديوم وذلك لتقليل نسبة البوتاسيوم المرتفعة في الدم.
تقلل نسبةالطعام المحتوي على البروتينيات المعطاة للمريض. في حالات الالتهاب أو وجودميكروبات في البول أو الدم يعطى المريض مضادات حيوية بحيث لا تؤثر علىالكلية.

يتم اللجوء إلى عملية الغسيل الكلوي Dialysis في الحالات التالية: إذا لم تنفع كل الوسائل السابقة

حدوث فقدانللوعي أو نوبات تشنج بسبب القصور

ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم (6.5 مليفي اللتر)

ارتفاع تركيز البولينا في الدم (200 مليجرام لكل 100 مليلتر منالدم)

زيادة درجة حموضة الدم (PH) لدرجة الخطورة.
احمدالشروقيicon30
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية وهج الجمان
وهج الجمان
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 28-07-2012
  • الدولة : فَوْقَ الثَّرى مُؤَقَتًا..,،16
  • المشاركات : 2,115

  • جنان الشروق المرتبة الاولى 

  • معدل تقييم المستوى :

    14

  • وهج الجمان will become famous soon enough
الصورة الرمزية وهج الجمان
وهج الجمان
شروقي
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية احمدسلامي
احمدسلامي
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 22-05-2009
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 199
  • معدل تقييم المستوى :

    16

  • احمدسلامي is on a distinguished road
الصورة الرمزية احمدسلامي
احمدسلامي
عضو فعال
رد: ماذا تعرف عن مرض العصر (الفشل الكلوي)؟
14-01-2014, 07:35 AM
شفانا الله و شفاكم.....
احمدالشروقيicon30
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع


الساعة الآن 04:15 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى