تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
 
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
هشام المالكي
عضو نشيط
  • تاريخ التسجيل : 02-01-2008
  • المشاركات : 90
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • هشام المالكي is on a distinguished road
هشام المالكي
عضو نشيط
** رسالة إلى غلاة التجريح **
02-02-2008, 11:24 AM
الحمد لله وكفى وسلاما على عباده الذين اصطفى

والصلاة والسلام على أشرف الخلق النبى المصطفى صلى الله عليه وأله وسلم

وبعد :


"كل يدعي وصلاً لليلى وليلى لا تقر لهم بذاكـا"

اخوتاه، ما أكثر ما نقع عليه من منتديات ومواقع على محركات البحث تنتسب للسلفية ومنهج السلف رضى

الله عنهم ورحمهم الله.. وهو منهم براء.. وما ذاك على درجة واحدة، بل يتفاوت كما هى سنة الله تعالى فى

كل شئ.. (هُمْ دَرَجَاتٌ عِندَ اللّهِ واللّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ) [آل عمران : 163]


تجد أقواما غلاة فى التجريح والتبديع والتفسيق

ما تركوا من أحد من أهل الفضل والعلم الا أوقعوا عليه من مرضهم هذا!!

نسأل الله العافية..
يعملون بقاعدة أن من لم يبدع المبتدع فهو مبتدع، فان نظرت فى كلامهم من يقصدون بالمبتدع على الحقيقة

وجدتهم يرمون بها كل من خالف شيوخهم مهما عظم قدره فى سبيل العلم الشرعى

ومهما بلغ شأوه فى الدعوة الى الله تعالى!!

حتى أن بعضهم يصنف المسلمين الى صنفين صريحين (صاحب سنة وصاحب بدعة)!!

ومن لم يتلق علمه عن الشيخ فلان والشيخ فلان والشيخ فلان، على وجه القصر

والتخصيص، فلم يتلق علما ولا يلتفت اليه أصلا!!

وما أشبه ذلك بمذهب الخوارج فى أن الرجل من أهل القبلة اما مسلم واما كافر ولا تفاوت!!

وبقولهم أنهم هم جماعة المسلمين ولا مسلمين غيرهم!!

وما أشبهه باطلاقهم للقاعدة (من لم يكفر الكافر فهو كافر)

على الرغم مما فيها من تفصيل لا يصح اغفاله.. فانا لله وانا اليه راجعون!!

هؤلاء كأنهم يقولون بأن كل مسلم هو مبتدع ما لم يثبت بالدليل أنه سلفى!

تماما كما يقول الخوارج والمعتزلة بأن كل مسلم متوقف فى أمره حتى يتبين بالدليل أنه ليس كافرا!!
فالحاصل أن سائر الناس عندهم مجرمون حتى تثبت براءتهم!!

فذاك الغلو فى التجريح انما هو باب الى الخارجية والعياذ بالله.

المهم أن الباحث عن كلمة (سلفى) على الانترنت ليقعن على العجب العجاب والله!!..

بل ان بعض المواقع من فرط غلوها فى التسمى بالسلفية ما عدت ترى فى كلامها التفاتا

يذكر الى أعداء الدين من الكافرين، ولا العلمانيين ولا الشيوعيين ولا غيرهم، ولا هم لهم سوى محاربة

ومنابذة اخوانهم من الملتزمين وطلبة العلم فى شيوخهم وعلى أى منهم يصح أن يتسمى "بالسلفى الأثرى"

وأى منهم لا يصح أن يتسمى بذلك!!

يذمون من أسموهم "بالحزبيين" وهم أشد تحزبا منهم والله ولكن ما يشعرون..

وهكذا أصحاب الأهواء.. كل صاحب هوى لا هم له ولا قضية تعلو عنده فوق قضية الرد على من يخالفون

هواه والانتقاص منهم، والولاء والبراء على ذلك..

وكأنما انتهى الدين كله عند تلك القضية بالذات، صغرت أو كبرت!!


وما أجمل قول عمر ابن الخطاب رضى الله عنه
(لا يحملن أحدكم مقالة أخيه المسلم على الشر وهو يجد لها على الخير محملا)..

ومن السلف من كان يتحرى للكلام سبعين محملا على الخير من قبل أن يسئ الظن بأخيه..

وكتب السلف تملؤها أعظم الأمثلة على ذلك، رحمهم الله جميعا ورضى عنهم..

فأى سلفية هذه التى يزعمون؟؟

ومن أعطاهم مفاتيح بوابة السلفيه

لكي يدخلوا منها من يريدون ويخرجو منها من لا يريدونه ؟!

الله المستعان


والآن مع رد الشيخ الفاضل محمد حسان حفظه على هؤلاء الذين قاموا بتبديعه وسبه

ولله در الشيخ على أدبه وحسن خلقه


حجم الملفات : ( RM : 4.73 MBytes ) - ( MP3 : 13.2 MBytes )


لحفظ المحاضرة: MP3RM
قل الإمام مالك ـ رحمه الله ـ :
ما في زماننا شيء أقل من الإنصاف !!


يقول ابن عبد البر ـ رحمه الله ـ :
من بركة العلم وآدابه الإنصاف فيه ، ومن لم ينصف لم يفهم ولم يتفهم .


وقال الإمام الذهبي ـ رحمه الله ـ أيضًا:
فقد صرنا في وقت لا يقدر الشخص على النطق بالإنصاف ، نسأل الله السلامة .
  • ملف العضو
  • معلومات
غريب الاثري
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 26-09-2007
  • العمر : 48
  • المشاركات : 799
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • غريب الاثري is on a distinguished road
غريب الاثري
عضو متميز
إسعاف الجريح بالرد على شريط إلى غلاة التجريح
02-03-2008, 09:28 AM
هذا ردُّ على كلام الفتان محمد فتان المصري هداه الله


إسعاف الجريح بالرد على شريط "إلى غلاة التجريح" [1]
(رد على محمد بن حسان المصري)


إسعاف الجريح بالرد على شريط "إلى غلاة التجريح" [2]
(رد على محمد بن حسان المصري)



إسعاف الجريح بالرد على شريط "إلى غلاة التجريح" [3]
(رد على محمد بن حسان المصري)



إسعاف الجريح بالرد على شريط "إلى غلاة التجريح" [4]
(رد على محمد بن حسان المصري)



إسعاف الجريح بالرد على شريط "إلى غلاة التجريح" [5]
(رد على محمد بن حسان المصري)



إسعاف الجريح بالرد على شريط "إلى غلاة التجريح" [6]
(رد على محمد بن حسان المصري)



إسعاف الجريح بالرد على شريط "إلى غلاة التجريح" [7]
(رد على محمد بن حسان المصري)



إسعاف الجريح بالرد على شريط "إلى غلاة التجريح" [8]
(رد على محمد بن حسان المصري)



إسعاف الجريح بالرد على شريط "إلى غلاة التجريح" [9]
(رد على محمد بن حسان المصري)



إسعاف الجريح بالرد على شريط "إلى غلاة التجريح" [10]
(رد على محمد بن حسان المصري)



إسعاف الجريح بالرد على شريط "إلى غلاة التجريح" [11]
(رد على محمد بن حسان المصري)



إسعاف الجريح بالرد على شريط "إلى غلاة التجريح" [12]
(رد على محمد بن حسان المصري)



إسعاف الجريح بالرد على شريط "إلى غلاة التجريح" [13]
(رد على محمد بن حسان المصري)



إسعاف الجريح بالرد على شريط "إلى غلاة التجريح" [14]
(رد على محمد بن حسان المصري)



إسعاف الجريح بالرد على شريط "إلى غلاة التجريح" [15]
(رد على محمد بن حسان المصري)




الرد الجلي على من زاد لفظ السيادة في الصلاة على النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- [1]
(رد على محمد بن حسان المصري)


الرد الجلي على من زاد لفظ السيادة في الصلاة على النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- [2]
(رد على محمد بن حسان المصري)

  • ملف العضو
  • معلومات
هشام المالكي
عضو نشيط
  • تاريخ التسجيل : 02-01-2008
  • المشاركات : 90
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • هشام المالكي is on a distinguished road
هشام المالكي
عضو نشيط
رد: إسعاف الجريح بالرد على شريط إلى غلاة التجريح
08-03-2008, 12:14 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غريب الاثري مشاهدة المشاركة
هذا ردُّ على كلام الفتان
هل هذه هي أخلاق طلبة العلم...؟!
قل الإمام مالك ـ رحمه الله ـ :
ما في زماننا شيء أقل من الإنصاف !!


يقول ابن عبد البر ـ رحمه الله ـ :
من بركة العلم وآدابه الإنصاف فيه ، ومن لم ينصف لم يفهم ولم يتفهم .


وقال الإمام الذهبي ـ رحمه الله ـ أيضًا:
فقد صرنا في وقت لا يقدر الشخص على النطق بالإنصاف ، نسأل الله السلامة .
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية أبو أنس السلفي
أبو أنس السلفي
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 02-04-2008
  • الدولة : البليدة
  • المشاركات : 123
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • أبو أنس السلفي is on a distinguished road
الصورة الرمزية أبو أنس السلفي
أبو أنس السلفي
عضو فعال
رد: ** رسالة إلى غلاة التجريح **
08-04-2008, 11:18 PM
السلام عليك يا أخي
قبل أن أبدأ أن أتكلم, أريد منك أن تعلم أني ما رددت على موضوعك إلا نصيحة من أخ شفيق صادق و و الله و بالله و تالله إني أحب كل مريد للحق و أقول و بالله أستعين:
إن الحمد لله نحمده و نستعينه و نستغفره ,و نعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا,من يهده الله فلا مضل له و من يضلل فلا هادي له و أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له و أشهد أن محمدا عبده و رسوله أما بعد:
أول شيئ يجب أن نكون متفقان عليه هو أن علم الجرح و التعديل ليس جديدا علينا بل هو منذ زمن و قد كان السلف-رحمهم الله- لا يرون الإسناد فلما انتشرت البدع و الخرافات و كثر الكذب و التدليس خاصة في أحاديث الرسول قالوا سموا لنا رجالكم كما ثبت عن ابن سيرين رحمة الله عليه.و انطلاقا من هذا يجب أن تعلم أن الإختلاف من سنن الحياة.قال تعالى{و لا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك} و جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه و سلم( ....و ستفترق هذه الأمة على ثلاث و سبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة) قالوا من هي يا رسول الله. قال(هي الجماعة) و في رواية(من كان على مثل ما أنا عليه اليوم و أصحابي)
وقال( لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق )الحديث. و الإنسان يجب عليه أن يكون كيِّسا فَطِنْ و أن لايغتر بالكثرة و أن الكثرة ليس دليل على الصواب.قال الله تعالى{و إن تُطِع أكثر من في الأرضِ يُضِلُوك عن سبيل الله} و كان الفضيل بن عياض-رحمه الله- يقول( عليك بطرق الهدى و لا تضرك قِلة السالكين, و إيَّاك و طرق الضلالة و لاتغتر بكثرة الهالكين) فهذا دليل على أن الفئة القليلة هي التي على الحق كما سبق في الحديث(لا تزال طائفة) و اعلم أن الإنسان يجب عليه أن يختار من يسمعه و عن من يأخذ العلم.قال ابن سيرين( إنّ هذا العلم دين فانظروا عن من تأخذون دينكم)
و أقول لك ما رأيك في من يطعن في نبي الله موسى-عليه السلام- و يطعن في صحابته و يكفر المجتمعات الإسلامية و قال حتى بخلق القرآن و إن شئت أتيتك حتى بالمصدر.هذا الإنسان الذي ذكرته لك آنفا و للأسف هناك من يزكيه و يدافع عنه و الله المستعان.و من الذين زكوه و دافعوا عنه محمد حسان حقيقة لا ادعاء و لذلك تكلم فيه أهل العلم و حذروا منه و هناك أخطاء عنده أيضا و لم أرد الإطالة لأنه لا يسعنا أن نتكلم على كل شيئ و إنما أردت التلميح فقط و لكي لا تنخدع من هؤلاء و أمثالهم.فإني أنصح نفسي أولا و أخي ثانيا بتقوى الله و بالرجوع إلى الكتاب و السنة على فهم سلف هذه الأمة و أن نرجع إلى العلماء الربانيين الراسخين في العلم و أن نتبع الحق لا الرجال, لأن الحق بدلائله لا بقائله.و في الختام أقول أسأل الله أن يوفقني و إياك للعلم النافع و العمل الصالح و أن يرينا الحق حقا و يرزقنا اتباعه و أن يرينا الباطل باطلا و يرزقنا اجتنابه إنه ولي ذلك و القادر عليه و سبحانك اللهم و بحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك و أتوب إليك.
التعديل الأخير تم بواسطة أبو أنس السلفي ; 08-04-2008 الساعة 11:22 PM سبب آخر: تعديل الخط
  • ملف العضو
  • معلومات
هشام المالكي
عضو نشيط
  • تاريخ التسجيل : 02-01-2008
  • المشاركات : 90
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • هشام المالكي is on a distinguished road
هشام المالكي
عضو نشيط
رد: ** رسالة إلى غلاة التجريح **
09-04-2008, 10:38 AM
أولا أنا لست مدافعا عن محمد حسان أو سيد قطب أو غيره

و إنما أنا أتبع الحق حيثما كان









السلام عليك يا أخي


و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته


أول شيئ يجب أن نكون متفقان عليه هو أن علم الجرح و التعديل ليس جديدا علينا بل هو منذ زمن و قد كان السلف-رحمهم الله- لا يرون الإسناد فلما انتشرت البدع و الخرافات و كثر الكذب و التدليس خاصة في أحاديث الرسول قالوا سموا لنا رجالكم كما ثبت عن ابن سيرين رحمة الله عليه.و انطلاقا من هذا يجب أن تعلم أن الإختلاف من سنن الحياة.قال تعالى{و لا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك} و جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه و سلم( ....و ستفترق هذه الأمة على ثلاث و سبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة) قالوا من هي يا رسول الله. قال(هي الجماعة) و في رواية(من كان على مثل ما أنا عليه اليوم و أصحابي)
وقال( لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق )الحديث.



نعم علم الجرح و التعديل باق إلى قيام الساعة إن كان المقصود منه الرد على المخالف بالأصول التي أصلها أهل العلم، أما غيبة الناس و تنقصهم و تسمية ذلك باسم الجرح و التعديل فهذا مرفوض.

وعلم " الجرح والتعديل " لا يقوم به " الصغار " و " الجهلة " بل لا بد له من أئمة كسفيان ومالك وشعبة ويحي بن سعيد القطان وغيرهم ،والواقع اليوم أنه تجرأ على هذا العلم " صغار " القوم وأطفالهم ، فهل هذا كذاك ؟


ولا بدَّ لمن يقوم بهذا العلم من " علم " يطلع فيه على أحوال المتكلَّم عليه ، ولا بدَّ من الإحاطة بحياته وأقواله وأفعاله حتى يتسنى له العدل في الحكم ،أما الحكم على نقل مبتور ، أو خبر ضعيف ، أو الاعتماد على " وكالة يقولون " ! فليس هذا من دأب علماء " الجرح والتعديل " !


ولا بدَّ لمن يقوم بهذا العلم أن يكون ثقة عدلاً في دينه ، لا أن يكون ضعيفاً ساقطالعدالة ! والواقع أن كثيراً ممن يقوم على هذا " العلم " ! اليوم – إلا من رحم اللهمن النوع الثاني ، فنحن قد عرفنا بعض هؤلاء " الجرَّاحين " لا يصلي صلاة الجماعةفي المسجد ! وبعضهم كان يتكلم في الشرع قدحاً وذمّاً في بعض الدعاة وصوت " التلفاز " يخرق آذاننا ! وبعضهم سارق لجهود غيره متشبع بما لم يعط ! ورابع وخامس وسادس .. الخ ! فهل على مثل هؤلاء يعتمد في الجرح والتعديل وهم أحق بالجرح وأولى به ؟!


وعلم الجرح والتعديل لا يقوم على " التقليد " بل على البينة والدليل ، فهل إذا " جرح " فلانالمجروح أصلاً – فلاناً يؤخذ بقوله على أنه قرآن منـزل ؟؟!! بل لا بدَّ من ذكردليله وبيَّنته على هذا الجرح وإلا كان محض افتراء يردُّ في وجهه ! فكم لابن معين ! من تعديل مرفوض ! وكم لابن أبي حاتم ! من تجريح مرفوض ! أفيكون تجريح " فلان " ! وتعديله مقبولين هكذا على الإطلاق ؟؟!!


ولا بدَّ من تطبيق كافة قواعدالجرح والتعديل ، ومن أهمها تقديم التعديل المفسر على الجرح المجمل ، فكم من " مجروح " عُرفت عدالته ببينات كثيرة وبشهادات مختلفة ، ثم يأتي " جرَّاح " ويدَّعي " جرحاً " مجملاً ، أفيقبل مثل " التجريح " ؟؟!!


و في هذه المسألة أنا آخذ بنصيحة الشيخ العلامة عبد المحسن العباد بالرجوع إلى هيئة كبار العلماء فيما يخص الحكم على الأشخاص والكتب و الجماعات، و لا أظنك ترفض هذه النصيحة .

فالهيئة يرجع إليها في أهم الأمور الدينية
و لا يرجع إليها في مثل هذه النوازل.. !!!



و الإنسان يجب عليه أن يكون كيِّسا فَطِنْ و أن لايغتر بالكثرة و أن الكثرة ليس دليل على الصواب.قال الله تعالى{و إن تُطِع أكثر من في الأرضِ يُضِلُوك عن سبيل الله} و كان الفضيل بن عياض-رحمه الله- يقول( عليك بطرق الهدى و لا تضرك قِلة السالكين, و إيَّاك و طرق الضلالة و لاتغتر بكثرة الهالكين) فهذا دليل على أن الفئة القليلة هي التي على الحق كما سبق في الحديث(لا تزال طائفة) و اعلم أن الإنسان يجب عليه أن يختار من يسمعه و عن من يأخذ العلم.قال ابن سيرين( إنّ هذا العلم دين فانظروا عن من تأخذون دينكم)


كلام جميل على الجميع تطبيقه و الأخذ به



و أقول لك ما رأيك في من يطعن في نبي الله موسى-عليه السلام- و يطعن في صحابته و يكفر المجتمعات الإسلامية و قال حتى بخلق القرآن و إن شئت أتيتك حتى بالمصدر.هذا الإنسان الذي ذكرته لك آنفا و للأسف هناك من يزكيه و يدافع عنه و الله المستعان.و من الذين زكوه و دافعوا عنه محمد حسان حقيقة لا ادعاء و لذلك تكلم فيه أهل العلم و حذروا منه و هناك أخطاء عنده أيضا و لم أرد الإطالة لأنه لا يسعنا أن نتكلم على كل شيئ و إنما أردت التلميح فقط و لكي لا تنخدع من هؤلاء و أمثالهم.



في هذه المسألة كما قلت آخذ بنصيحة الشيخ العلامة عبد المحسن العباد بالرجوع إلى هيئة كبار العلماء فيما يخص الحكم على الأشخاص والكتب و الجماعات .
فهل حذرت اللجنة من الشيخ كما حذرت من كتابين لأحد المرجئة الجدد ...؟؟؟



فإني أنصح نفسي أولا و أخي ثانيا بتقوى الله و بالرجوع إلى الكتاب و السنة على فهم سلف هذه الأمة و أن نرجع إلى العلماء الربانيين الراسخين في العلم و أن نتبع الحق لا الرجال, لأن الحق بدلائله لا بقائله.



و هذا ديدني منذ عرفت دعوة الحق دعوة الكتاب و السنة بفهم السلف الصالح فلا تعصب للرجال و إنما تعصب للحق أينما كان و حيثما كان .



و في الختام أقول أسأل الله أن يوفقني و إياك للعلم النافع و العمل الصالح و أن يرينا الحق حقا و يرزقنا اتباعه و أن يرينا الباطل باطلا و يرزقنا اجتنابه إنه ولي ذلك و القادر عليه و سبحانك اللهم و بحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك و أتوب إليك.


آمــــــــين

قل الإمام مالك ـ رحمه الله ـ :
ما في زماننا شيء أقل من الإنصاف !!


يقول ابن عبد البر ـ رحمه الله ـ :
من بركة العلم وآدابه الإنصاف فيه ، ومن لم ينصف لم يفهم ولم يتفهم .


وقال الإمام الذهبي ـ رحمه الله ـ أيضًا:
فقد صرنا في وقت لا يقدر الشخص على النطق بالإنصاف ، نسأل الله السلامة .
التعديل الأخير تم بواسطة هشام المالكي ; 09-04-2008 الساعة 10:55 AM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 17-10-2007
  • المشاركات : 4,860
  • معدل تقييم المستوى :

    22

  • algeroi has a spectacular aura aboutalgeroi has a spectacular aura about
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
رد: ** رسالة إلى غلاة التجريح **
10-04-2008, 08:19 AM
يا أهل السنة : لنستمع - جميعًا - إلى نصيحة الإمام ابن قتيبة رحمه الله

هذه نصيحة ثمينة كتبها الإمام ابن قتيبة - رحمه الله - ( خطيب أهل السنة كما يقول شيخ الإسلام ) ، لمـّا رأى انصراف كثير من أهل السنة في زمانه عن العلم النافع ، والعمل الصالح ، ودعوة الناس إلى الحق ، إلى الاشتغال بأنفسهم من خلال الخصومات والنـزاعات التي أحدثها كثرة التنقير في دقائق الأمور ، والدخول في المسالك الضيقة ؛ مما أشمت بهم أهلَ البدع والمنافقين ، وأفرحهم باشتغال أهل الحق عنهم ، وحرمهم من تزكية النفوس وبركة العلم ، وكأنه يحكي واقعنا . فرحم الله سُنيًا وعاها ، واستثمر أوقاته فيما ينفع به نفسه وإخوانه ومجتمعه ، وقدّر كبار علماء أهل السنة ، ووسعه ما وسعهم ، ولم يُشغّب عليهم بتفريعات خيالية ، أو ينازعهم ويُشاقهم ويُشغل شباب الأمة بمسائل مُتكلَفة ، والموفق من وفقه الله وجعله مفتاح خير لجمع الكلمة على الحق ، والمخذول من جعله مفتاح شر لباب الفُرقة والخصام .

قال - رحمه الله - في رسالته : الرد على الجهمية والمُشبهة - ص 17 - 21
( الحمد لله مرتضي الحمد لنفسه، وجاعله فاتحة وحيه، ومنتهى شكره، وكفاء نعمته، ودعوى أهل جنته عند إفضائهم إلى كرامته، البَرُّ بخلقه، العواد على المذنبين بعفوه، الذي لا يخيب راجيه، ولا يرد داعيه، ولا ينسى ذاكريه، ولا يقطع حبل عصمته ممن تمسك بعروته، أحمده بجميع محامده على جميع نعمه، وندعوه أن يشعرنا خشيته، ويشرب قلوبنا مراقبته عند كل لفظ وعقد ، وكل قبض وبسط، وأن يجعل كلامنا له ودلالتنا عليه وإرشادنا إليه، ويؤم بنا سمت الحق وقصد السبيل، وأن يبلغ نبينا المصطفى صلى الله عليه وسلم منا أفضل صلاة وأنماها وأزكاها وأقضاها لما فرض من حقه وأوجب من ذكره، صلى الله وملائكته المقربون عليه وعلى آله الطيبين وعلى جميع النبيين والمرسلين، ونعوذ بالله من نزغ الشيطان ومصائده ولطيف خدعه ومكائده، فقد صدق على هذه الأمة ظنه، وأجلب عليهم بخيله ورجله، وقعد لهم رصداً بكل مرصد، ونصب لهم شركاً بكل ريع، وطفق لغوايتهم بكل شبهة، فأصبح الناس إلا قليلاً ممن عصم الله مفتونين، وفيما يوبقهم خائفين، وعن سبيل نجاتهم ناكبين، ولما وضعه الله عنهم متكلفين، وعما كلفهم معرضين، إن دعوا أنفوا، وإن وُعظوا هزأوا، وإن سُئلوا تعسفوا، وإن سألوا أعنتوا، قد فرقوا الدين وصاروا شيعاً فهم يتنابزون بالألقاب ويتسابون بالكفر ويتعاضدون بالنِحل ، ويتناصرون على الهوى ، وعاد الإسلام غريباً كما بدأ، فماذا يعجب من سلة السيف وشمول الخوف ونقص الأموال والأنفس ، وهل يتوقع بعد تزيدنا في الغواية إلا التزيد في البلاء حتى يحكم الله بما شاء بيننا وهو خير الحاكمين ،وكان طالب العلم فيما مضى يسمع ليعلم ويُعلم ، ليعمل ويتفقه في دين الله ، لينتفع وينفع ، فقد صار طالب العلم الآن يسمع ليجمع ، ويجمع ليذكر ، ويحفظ ليغالب ويفخر، وكان المتناظرون في الفقه يتناظرون في الجليل من الواقع والمستعمل من الواضح وفيما ينوب الناس فينفع الله به القائل والسامع، فقد صار أكثر التناظر فيما دق وخفي ، وفيما لا يقع وفيما قد انقرض من حكم الكتابة وحكم اللعان ورجم المحصن، وصار الغرض فيه إخراج لطيفه، وغوصاً على غريبة، ورداً على متقدم، فهذا يرد على أبي حنيفة وهذا يرد على مالك وآخر يرد على الشافعي، بزخرف من القول، ولطيف من الحيل، كأنه لا يعلم أنه إذا رد على الأول صواباً عند الله بتمويهه فقد تقلد المآثم عن العالمين به دهر الداهرين.

وهذا يطعن بالرأي على ماض من السلف وهو يرى، وبالابتداع في دين الله على آخر وهو يبتدع.

وكان المتناظرون فيما مضى يتناظرون في معادلة الصبر بالشكر وفي تفضيل أحدهما على الآخر وفي الوساوس والخطرات ومجاهدة النفس وقمع الهوى ، فقد صار المتناظرون يتناظرون في الاستطاعة والتولد والطفرة والجزء والعرَض والجوهر ، فهم دائبون يخبطون في العشوات قد تشعبت بهم الطرق وقادهم الهوى بزمام الردى.

وكان آخر ما وقع من الاختلاف أمراً خُص بأصحاب الحديث الذين لم يزالوا بالسنة ظاهرين، وبالاتباع قاهرين ، يداجَون بكل بلد ولا يداجون ، ويُستتر منهم بالنِحل ولا يستترون، ويصدعون بحقهم الناس ولا يستغشون، ولا يرتفع بالعلم إلا من رفعوا، ولا يتضع فيه إلا من وضعوا، ولا تسير الركبان إلا بذكر من ذكروا،إلى أن كادهم الشيطان بمسألة لم يجعلها الله تعالى أصلاً في الدين، ولا فرعاً، في جهلها سَعة ، وفي العلم بها فضيلة ، فنمى شرها، وعظم شأنها ، حتى فرقت جماعتهم وشتتت كلمتهم ووهنت أمرهم وأشمتت حاسديهم وكفَت عدوهم مؤنتهم بألسنتهم وعلى أيديهم ، فهو دائب يضحك منهم ويستهزئ بهم حين رأى بعضهم يكفر بعضاً ، وبعضهم يلعن بعضاً ، ورآهم مختلفين وهم كالمتفقين ، ومتباينين وهم كالمجتمعين ، ورأى نفسه قد صار لهم سِلماً بعد أن كان لهم حرباً.

ولما رأيتُ إعراض أهل النظر عن الكلام في هذا الشأن منذ وقع، وتركهم تلقيه بالدواء حين بدا، وبكشف القناع عنه حين نجم، إلى أن استحكم أساسه، وبسق رأسه، وجرى على اعتياد الخطأ فيه الكهل، ونشأ عليه الطفل ، وعسر على المداوين أن يُخرجوا من القلوب ما قد استحكم بالألف ونبت على شراه اللحم، لم أر لنفسي عذراً في ترك ما أوجبه الله عليّ بما وهب من فضل المعرفة، في أمر استفحل بأن قصر مقصر ، فتكلفت بمبلغ علمي ومقدار طاقتي ما رجوت أن يقضي بعض الحق عني ؛ لعل الله ينفع به فإنه بما شاء نفع، وليس على من أراد الله بقوله أن يسأله الناس بل عليه التبصير وعلى الله التيسير.

وسيوافق قولي هذا من الناس ثلاثة:
رجلاً منقاداً سمع قوماً يقولون فقال كما قالوا ،فهو لا يرعوي ولا يرجع ؛ لأنه لم يعتقد الأمر بنظر فيرجع عنه بنظر.
ورجلاً تطمح به عزة الرياسة وطاعة الإخوان وحب الشهرة ، فليس يرد عزته ولا يثني عنانه إلا الذي خلقه إن شاء،لأن في رجوعه إقرارَه بالغلط ، واعترافه بالجهل ، وتأبى عليه الأنفة ، وفي ذلك أيضاً تشتت جمع ، وانقطاع نظام ، واختلاف إخوان ، عقدتهم له النِحلة، والنفوس لا تطيب بذلك ، إلا من عصمه الله ونجاه.
ورجلاً مسترشداً يريد الله بعمله ، لا تأخذه فيه لومة لائم ، ولا تدخله من مفارقٍ وحشة ، ولا تلفته عن الحق أنفة ، فإلى هذا بالقول قصدنا وإياه أردنا ) .

الى الاخ هشام ..
ارجوا ان تعلق على النقل اسفله عن الامام الرباني وشيخ الاسلام الثاني ابن قيم الجوزية
وقبل ذلك احب ان اعاتبك عتابا شديدا على تعريضك باحد المشايخ السلفيين اثناء تعقيبك وهذا منك تناقض عجيب فلمحاورك ان يلزمك
بما الزمته به وكلا ما يعرف ثناء الشيخ العباد على مشايخ الشام


"القلم الثاني عشر: القلم الجامع, وهو قلم الرد على المبطلين, ورفع سنة المحقين, وكشف أباطيل المبطلين على اختلاف أنواعها وأجناسها, وبيان تناقضهم وتهافتهم, وخروجهم عن الحق, ودخولهم في الباطل, وهذا القلم في الأفلاك نظير الملوك في الأنام, وأصحابه أهل الحجة الناصرون لما جاءت به الرسل, المحاربون لأعدائهم.
وهم الداعون إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة, المجادِلون لمن خرج عن سبيله بأنواع الجدال.
وأصحابُ هذا القلم حربٌ لكلِّ مُبطِل, وعدوٌ لكلِّ مخالفٍ للرُّسل.
فهم في شأن وغيرهم من أصحاب الأقلام في شأن". "التبيان في أقسام القرآن" ص132
اخي ابا انس ..
جعلك الله مباركا اينما حللت
ما الغاية من احياء هذه المواضيع القدمة
ان كان ذلك من باب النصح ففي الرسائل الخاصة ما يغني
وان كان شيئا اخر فارجوا مراعاة واقع وحال امخاطبين
ولعلك تتحفني بتعليقك على ما قرره الامام ابن القيم في النقل اسفله


قال ابن القيم في أعلام الموقعين 3/220 :
فصل:
ولابد من أمرين
أحدهما أعظم من الآخر ، وهو النصيحة لله ، ولرسوله ، وكتابه ، ودينه ، وتنزيهه عن الأقوال الباطلة المناقضة لما بعث الله به رسوله من الهدى ، والبينات التي هي خلاف الحكمة والمصلحة والرحمة والعدل وبيان نفيها عن الدين وإخراجها منه وإن أدخلها فيه من أدخلها بنوع تأويل ،

والثاني معرفة فضل أئمة الإسلام ومقاديرهم وحقوقهم ومراتبهم وأن فضلهم وعلمهم ونصحهم لله ورسوله لا يوجب قبول كل ما قالوه ، وما وقع في فتاويهم من المسائل التي خفي عليهم فيها ما جاء به الرسول ، فقالوا بمبلغ علمهم والحق في خلافها لا يوجب اطراح أقوالهم جملة ، وتنقصهم والوقيعة فيهم فهذان طرفان جائران عن القصد ، وقصد السبيل بينهما فلا نؤثم ، ولا نعصم ، ـ إلى أن قال ـ ولا منافاة بين هذين الأمرين لمن شرح الله صدره للإسلام ، وإنما يتنافيان عند أحد رجلين جاهل بمقدار الأئمة ، وفضلهم ، أو جاهل بحقيقة الشريعة التي بعث الله بها رسوله ، ومن له علم بالشرع ، والواقع يعلم قطعا أن الرجل الجليل الذي له في الإسلام قدم صالح ، وآثار حسنة ، وهو من الإسلام ، وأهله بمكان ، قد تكون منه الهفوة ، والزلة هو فيها معذور ، بل ومأجور لاجتهاده فلا يجوز أن يتبع فيها ، ولا يجوز أن تهدر مكانته ، وإمامته ومنزلته من قلوب المسلمين


** النصيحة مستفادة من مقال للشيخ سليمان بن صالح الخراشي
وعند الله تجتمع الخصوم ... [ وداعا ]

أيّ عذر والأفاعي تتهادى .... وفحيح الشؤم ينزو عليلا

وسموم الموت شوهاء المحيا .... تتنافسن من يردي القتيلا

أيّ عذر أيها الصائل غدرا ... إن تعالى المكر يبقى ذليلا


موقع متخصص في نقض شبهات الخوارج

الشبهات الثلاثون المثارة لإنكار السنة النبوية عرض وتفنيد ونقض
نقض تهويشات منكري السنة : هدية أخيرة

الحداثة في الميزان
مؤلفات الدكتور خالد كبير علال - مهم جدا -
المؤامرة على الفصحى موجهة أساساً إلى القرآن والإسلام
أصول مذهب الشيعة الإمامية الإثني عشرية
مسألة التقريب بين أهل السنة والشيعة

  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 17-10-2007
  • المشاركات : 4,860
  • معدل تقييم المستوى :

    22

  • algeroi has a spectacular aura aboutalgeroi has a spectacular aura about
الصورة الرمزية algeroi
algeroi
شروقي
رد: ** رسالة إلى غلاة التجريح **
10-04-2008, 04:55 PM
للرفع .............
وعند الله تجتمع الخصوم ... [ وداعا ]

أيّ عذر والأفاعي تتهادى .... وفحيح الشؤم ينزو عليلا

وسموم الموت شوهاء المحيا .... تتنافسن من يردي القتيلا

أيّ عذر أيها الصائل غدرا ... إن تعالى المكر يبقى ذليلا


موقع متخصص في نقض شبهات الخوارج

الشبهات الثلاثون المثارة لإنكار السنة النبوية عرض وتفنيد ونقض
نقض تهويشات منكري السنة : هدية أخيرة

الحداثة في الميزان
مؤلفات الدكتور خالد كبير علال - مهم جدا -
المؤامرة على الفصحى موجهة أساساً إلى القرآن والإسلام
أصول مذهب الشيعة الإمامية الإثني عشرية
مسألة التقريب بين أهل السنة والشيعة

  • ملف العضو
  • معلومات
هشام المالكي
عضو نشيط
  • تاريخ التسجيل : 02-01-2008
  • المشاركات : 90
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • هشام المالكي is on a distinguished road
هشام المالكي
عضو نشيط
رد: ** رسالة إلى غلاة التجريح **
10-04-2008, 06:23 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أخي الكريم بارك الله فيك على النصائح و الدرر
التي تنقلها لنا دائما من معين أقوال السلف رحمهم الله


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة algeroi مشاهدة المشاركة


الى الاخ هشام ..
ارجوا ان تعلق على النقل اسفله عن الامام الرباني وشيخ الاسلام الثاني ابن قيم الجوزية
وقبل ذلك احب ان اعاتبك عتابا شديدا على تعريضك باحد المشايخ السلفيين اثناء تعقيبك وهذا منك تناقض عجيب فلمحاورك ان يلزمك
بما الزمته به وكلا ما يعرف ثناء الشيخ العباد على مشايخ الشام
أما التعليق فلست له أهلا فمن أنا حتى أعلق على كلام شيخ الإسلام ابن القيم الجوزية
بل هذا ما أدين الله به منذ عرفت هذه الدعوة المباركة
***
أما عتابك فلا أظنه في محله لأني لم آت بشيء من عندي
إنما ذكرت أن الهيئة حذرت من كتابين لأحد المشايخ و ذكرت بأن ما ذهب إليه هو قول المرجئة
***
و هذا ما أدين الله به
و هو الرجوع إلى الهيئة فيما يخص الحكم على الكتب و الأشخاص و الجماعات
و لا أجد في هذا أي تناقض
***






قل الإمام مالك ـ رحمه الله ـ :
ما في زماننا شيء أقل من الإنصاف !!


يقول ابن عبد البر ـ رحمه الله ـ :
من بركة العلم وآدابه الإنصاف فيه ، ومن لم ينصف لم يفهم ولم يتفهم .


وقال الإمام الذهبي ـ رحمه الله ـ أيضًا:
فقد صرنا في وقت لا يقدر الشخص على النطق بالإنصاف ، نسأل الله السلامة .
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية إخلاص
إخلاص
مشرفة سابقة
  • تاريخ التسجيل : 05-07-2007
  • الدولة : بلجيكا
  • المشاركات : 33,077
  • معدل تقييم المستوى :

    53

  • إخلاص is a jewel in the roughإخلاص is a jewel in the roughإخلاص is a jewel in the roughإخلاص is a jewel in the rough
الصورة الرمزية إخلاص
إخلاص
مشرفة سابقة
رد: ** رسالة إلى غلاة التجريح **
25-04-2008, 04:13 PM
بارك الله فيك على هذا الطّرح

تمّ نقل الموضوع إلى القسم المناسب
 
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 02:31 AM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى