تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية aline 4
aline 4
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 02-05-2012
  • المشاركات : 130
  • معدل تقييم المستوى :

    8

  • aline 4 is on a distinguished road
الصورة الرمزية aline 4
aline 4
عضو فعال
كريات الدم البيضاء تفتح آفاقا جديدة في علاج مرض السكري
07-08-2012, 12:12 AM




كريات الدم البيضاء تفتح آفاقا جديدة في علاج مرض السكري
باحثون أميركيون يكشفون عن نوع من كريات الدم البيضاء تلعب دورا كبيرا في تغيير المقاومة تجاه الأنسولين.




لا سكري بعد اليوم.. كرياتك البيضاء هي الحل

تلعب العدلات (أحد أنواع كريات الدم البيضاء) التي تتواجد بوفرة في الجسم على مهاجمة الجراثيم والأجسام الغريبة التي تغزو جسم الإنسان، وهذا من البديهيات، لكن المفاجئ هو دورها في تغيير المقاومة تجاه الأنسولين الذي من شأنه أن يصبح هدفاً محتملاً لعلاج مرض السكري وفقاً لدراسة جديدة نشرت في مجلة 'الطب الطبيعي'.
وكشف باحثون من جامعة كاليفورنيا عن دور إضافي للعدلات يكمن في توسطها لمقاومة الأنسولين، حيث تعد الأخيرة سمة أساسية للإصابة بمرض السكري من النمط الثاني والذي يصيب ما يقارب 26 مليون أميركي.
وتستجيب العدلات للالتهاب الحاصل في النسج حيث تعد أول الخلايا التي تقوم بالدفاع عن مناعة الجسم من خلال تعزيز الإصابة لتصبح مزمنة عبر استدعاء نوع آخر من الكريات البيض يدعى بالبالعات، وتجدر الإشارة هنا إلى كون الالتهاب البسيط المزمن شائع الحدوث في الأنسجة الشحمية والدهنية، حيث يعد ذلك سبباً رئيسياً لمقاومة الأنسولين الجهازية.
وباستخدام خلايا الكبد بالإضافة للخلايا الدهنية التي تم الحصول عليها من فئران التجارب والبشر وجد فريق من الباحثون ترأسه الباحث جيرولد أوليفسكي أن هناك إنزيماً يفرز من قبل العدلات يدعى نتروفيل الاستاز يعمل على إضعاف إشارة الأنسولين والتعزيز من مقاومته، وفي المقابل لاحظوا أنّ إلغاء هذا الإنزيم لدى الفئران البدينة حسن من حساسيتها تجاه الانسولين، وهو ما يصفه الباحثون بـ"النتائج غير المتوقعة".
وتستخدم العدلات هذا الإنزيم لتفعيل طرق إرسال الإشارات التي تقوم بتتبع البالعات المسؤولة عن ابتلاع مسببات المرض لإفراز جزيئات قبل التهابية تدعى بالسيتوكينات، كما تفوم تلك الإنزيمات بتحليل البروتين الأساسي الموجود في السبل الحيوية لتصنيع الأنسولين في كل من الخلايا الكبدية والخلايا الشحمية يدعى بـIRS1.
وعلى الرغم من الدور المألوف الذي يلعبه ذاك الإنزيم في تحطيم البروتينات المماثلة والموجودة في خلايا سرطان الرئة، إلا تأثيره على الأنسجة التي تستهدف الأنسولين مثل الكبد والدهنية يعد لافتاً للنظر.
لذلك فإنّ الدور الذي تلعبه العدلات تجاه الإنسولين يجعل منها هدفاً يسعى الباحثون من خلاله إلى تطوير علاج لأمراض مقاومة الأنسولين بشكل خاص والسكري بشكل عام.(إيفارمانيوز)


  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية نبيلة سميرة
نبيلة سميرة
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 18-09-2009
  • الدولة : الجزائر العاصمة
  • المشاركات : 2,501
  • معدل تقييم المستوى :

    13

  • نبيلة سميرة is on a distinguished road
الصورة الرمزية نبيلة سميرة
نبيلة سميرة
شروقي
رد: كريات الدم البيضاء تفتح آفاقا جديدة في علاج مرض السكري
07-08-2012, 02:24 AM
انا معلومة جديدة ولم اسمع بها من قبل
خاصة ان الطب في تطور وفي بحوت مستمرة لايجاد حلول ناجعة لمختلف الامراض
فشكرا لك على الموضوع وعلى المعلومات المفيدة
تقبلي تحياتي وودي
صمتي: لا يعني رضاي ...! وصبـري:لا يعني اهمالي ..! وابتسامتي: لا تعني قبولي .....! وطلبـي: لا يعني حاجتي ...! وغيابي: لا يعني غفلتي ...! ... ... ... ...وحـذري: لا يعني خوفي ....! وسؤالي: لا يعني جهلي ......! وخطئي: لا يعني غبائي ....! و تسامحي: لا يعني عجزي ..! معظمها جسور .... أعبرها لأصل إلى القمه -
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم


الساعة الآن 08:44 AM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى