تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية ملكة الاحسآس
ملكة الاحسآس
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 08-07-2012
  • الدولة : الجزائر .. المسيلة
  • العمر : 23
  • المشاركات : 673
  • معدل تقييم المستوى :

    8

  • ملكة الاحسآس is on a distinguished road
الصورة الرمزية ملكة الاحسآس
ملكة الاحسآس
عضو متميز
?°'¨ (كيف تتم عملية غسيل الكلى ) ¨'°?o
30-06-2017, 03:08 PM
كيف تتم عملية غسيل الكلى







الكليتان

يعتمد جسم الإنسان في التخلّص من الفضلات بالدرجة الأولى على أحد أعضاء الجسم البالغة الأهمية والتي تشبه حبة الفاصولياء، وهي الكليتان، اللتان تقعان على جانبي العمود الفقري تحت منطقة الحجاب الحاجز، ويميل لونها للبني المحمرّ، ويستحوذ هذا العضو على عمليات رئيسيّة في جسم الإنسان، حيث يعّد مسؤولاً عن تخليص الجسم من الفضلات والعمل على تنقية السم من السموم ونواتج الجسم من العوادم، وذلك بشكل متواصل بالتزامن مع عملية الأيض (الهدم والبناء) ، وكما أنّ هذا العضو يعّد مسؤولا عن كمية السوائل الموجودة في الجسم وغيرها من الوظائف.


تتخّذ الكلية شكل حبة الفاصولياء تقريباً، ولكن هناك اختلاف من حيث الحجم، حيث يبلغ سمك الكلية 3 سم وعرضها 7 سم ويصل طولها إلى 12 سم، ويدخل إليها الدم القادم عبر الشريان الكلوي المتفرّع من الشريان الأورطي، بالإضافة إلى وجود أوعية دموية كثيرة وكبيرة الحجم داخلة وخارجة إلى الكلية، أمّا داخل الكلية، فتتكوّن من شعيرات دموية لتتجّمع مع بعضها البعض مشكّلة "الوريد الكلوي" والذي يقوم بوظيفة إخراج الدم من الكلية إلى الوريد الأجوف السفلي ومن ثم إلى القلب، وتستقبل الكلية الواحدة في الدقيقة الواحدة حوالي لتراً واحداً من الدم المتدفّق وذلك حتى تقوم بتصفية جميع الدم الموجود في جسم الإنسان، أي أنّ الكلية جزء يقوم بدور "الغسالة" التي تنّقي الدم الداخل إليها لتعيده إلى جسم الإنسان.



وظائف الكليتين

تخليص الجسم من المواد السامة و الفضلات.
الحفاظ على العناصر الهامّة لضمان استمرار الجسم من خلال قيامها بفصل المواد المستهلكة الناتجة، مثل الصوديوم والبوتاسيوم.
التحكّم بضغط الدم.
التحكم بإفراز هرمونات ومن ضمنها الأريثروبوتين (لنباء الدم).
التحكمّ بكمية الأملاح في الجسم.
التحكّم بنسبة الأحماض في الجسم.


آلية عمل الكليتين

يبدأ عمل الكليتان منذ لحظة بدءضخ الدم في جسم الإنسان، أي أنّ العملية لا تتوّقف، فإنّ الشريان الكلوي يقوم بنقل الدم وضخّه إلى الكليتين مع كل نبضة من نبضات القلب، حيث تستقبل الكليتان يومياً حوالي مئتي لتر من الدم، ويتّم توزيع الدم داخل الكليتين عن طريق الأوعية الدموية الشعرية التي تقوم بترشيح الدم.


في بداية عمل الكلى، تقوم بترشيح كميات المياه الموجودة في الدم، لتعمل على إعادة معظمها إلى الأوعية الدموية الموجودة في الجسم وذلك لأنّ الجسم بحاجة لهذه الكمية، وتقوم بالتخلص بالكمية المتبقية على شكل بول أوليّ، حيث يتم ترشيح حوالي 180 لتر من البول الأولي يومياً، تكون هذه الكمية تحتوي على مواد نفايات ذائبة خلال شعيرات الكلية من الدم، وتعمل الكلى على التخلص من فضلات الجسم عن طريق البراز، والبول، ويكون البراز عبارة عن المواد الصلبة التي يتخلّص منها الجسم ويتمّ طرحها إلى الأمعاء الغليظة من ثمّ إلى المسالك البولية ثمّ إلى المثانة ثم إلى خارج الجسم، أمّا البول، فإنّ كمية البول التي ترشّحها الكليتان إلى المسالك البولية تعتمد على كمية المياه في الجسم، حيث إنه إذا كان هناك نقص في كمية المياه في الجسم فإنّ كمية البول التي تخرج إلى خارج الجسم أقل.



أمراض الكلى

التهاب الكلى الحاد: يشيع هذا النوع من الالتهاب بين الأطفال وكبار السّن، ويكون عبارة عن انتقال ميكروب عبر الدم إلى الجهاز البولي، ويصيب الأكثرية الصابين بأمراض اللوزتين أو الحلق وضعف المناعة.
حصوات الكلى: قد يعاني الإنسان المصاب بهذا المرض بالمغص الكلوي، أو تضّخم الكلى، ضمور الكلى، انسداد الحالب، وذلك نتيجة تكّون حصى يتراوح حجمها بحجم رأس الدبوس أو أكبر وذلك إثر ترّسب الأملاح على جدران الكلى أو الحالب أو المثانة.
التهاب الكلى المزمن : يصيب هذا النوع من الالتهاب، من أصابهم الالتهاب الحاد الأولي و تكرر، فهذا يؤدي إلى التهاب مزمن وقد يكون ذلك إثر وجود أمراض قد أطاحت بالأعضاء الأخرى مثل الدرن بالرئتين، مما يؤدي إلى تطوّر الأمور لتصل إلى فشل كلوي وضمور الكلى وبالتالي إخضاع المريض إلى الغسيل الكلوي.
أمراض وراثية و خلقية في الكلى: قد يولد بعض الأشخاص بأكثر من كليتين، حيث إنّ هناك حالات ولادة نادرة بأربعة كلى، فيوّلد ذلك ضغطاً على عمل الحالبين، حيث إنّ الجسم تقوم بتنقية دمه أربع كلى بدلاً من كليتين فيشكّل ضغطاً على عمل الحالب، وكما أنّ حجم الكلى يكون أصغر من حجم الكلى في الإنسان الطبيعيّ، مما يؤدّي إلى حدوث تضيّق في الحالب وبالتالي ارتفاع نسبة الأملاح.
أمراض مكتسبة: وتحدث هذه الأمراض نتيجة سلوكيات يتبّعها الإنسان فتؤدي إلى إصابته بمثل هذا النوع، ومنها سقوط الكلى والتي تظهر غالباً بعد قيام الإنسان بحمية غذائية قاسية (رجيم قاسي)، حيث إنّ الكلية تنزل عن مستواها في منطقة الجسم بالإنسان وذلك بسبب اختفاء الدهون من المنطقة المحيطة بالكلى ممّا يؤدي إلى سقوطها وبالتالي التواء الحالب ومغص كلوي.
أمراض جنسية: يصيب هذا النوع من الأمراض الإنسان عن طريق الاتصال الجنسي، حيث إنّ هذه الأمراض الجنسية تنتقل بالعدوى من الجهاز التناسلي إلى الجهاز البولي.


الفشل الكلوي

الفشل بشكل عام هو القصور وعدم القيام بالوظيفة على أكمل وجه، والفشل الكلوي معناه أنّ الكليتين لا تقومان بعملهما على أكمل وجه، وأنّ هناك اختلال في وظيفتهما مما يؤدّي إلى حدوث اختلال عام في وظائف جسم الإنسان.



أنواع الفشل الكلوي

القصور الكلوي الحاد.
القصور الكلوي المزمن.


أسباب الفشل الكلوي

إصابة الجسم بمرض السكري وضغط الدم.
رجيم قاسي غير صحّي ( غذاء غير متوازن كماً ونوعاً).
التهاب حاد ثم مزمن بالكلى.
تلف أنسجة الكلى.
تناول الأدوية والعقاقير دون إشراف طبي.


أعراض الفشل الكلوي

فقدان الشهية.
الضعف الجنسيّ.
كثرة التبوّل.
ارتفاع ضغط الدم.
فقر دم.
رائحة كريهة للفم.
شحوب الجلد وظهور كدمات وعلامات تحت الجلد.
العطش.
توّرم القدمين والوجه.
إرهاق جسدي.


علاج الفشل الكلوي

غسيل الكلى.
زراعة الكلى.
سنتحدّث عن غسيل الكلى بشكّل موّسع، من حيث كيفية عملية غسيل الكلى.



عملية غسيل الكلى

تهدف عملية غسيل الكلى التي يتمّ إخضاع المريض لها لتخليص الجسم من الفضلات والسوائل الزائدة عن حاجة الجسم، بالإضافة إلى الحفاظ على توازن الجسم، وتخليص الجسم من السموم والفضلات الزائدة، وقد يكون المريض بالفشل الكلوي معرّضاً للوفاة بسبب تراكم السموم في مجرى الدم.



أنواع غسيل الكلى وطريقتها

هناك نوعان لغسيل الكلى هما الدموي والصفاقي، ويعمل كلا النوعين من غسيل الكلى على تنقية الدم وتصفيته من الفضلات الضارّة والملح الزائد والماء، وبالتالي يعمل عمل الكلى الطبيعية في جسم الإنسان الطبيعي.

غسل الكلى الدموي: يخضع المريض المصاب بالفشل الكلوي لغسيل الكلى الدموي من خلال جهاز، بالتزامن مع اتباع نظام غذائي خاص (حمية)، حيث يقوم الطبيب المشرف على العلاج بتحديد الأنواع الواجب تناولها والممنوع تناولها، ويتم في هذه الطريقة استخدام توصيلة شريانية وريدية تقوم بعمل الشريان الذي يحمل الدم من الكلى إلى سائر أنحاء الجسم، لكن في هذه الطريقة العلاجية تمّ استحداثها ليتم التخلّص من الفضلات، وذلك بتمرير هذا الجهاز ليكون وصلة بين شريان ووريد يعمل من خلال التقنية المصنّع من أجلها لتنقية الجسم من الفضلات ويساعد دم المريض على استعادة حموضة الدم لتتمّ إعادة الدم إلى الجسم فيقوم بعمله كالمعتاد، ويتم في هذه الطريقة التخلّص من السوائل الزائدة في الجسم.
غسيل الكلى الصفاقي: يخضع المريض لهذا النوع من غسيل الكلى من خلال إيصال جهاز خاص في جسمه، وتتم هذه العملية منزلياً حيث يتم تبادل وتوصيل السوائل الداخلية إلى الكلى عبر الأوعية الدموية وذلك بضخّ سائل خاص بغسيل الكلى يتمّ إيصاله إلى داخل التجويف البطني حيث وجود غشاء الصفاق الغنّي بالأوعية الدموية والتي يتمّ من خلالها التخلص من السائل الموجود في التجويف البطني، مع العلم بأنّ هذه العملية تكرر مرات عدة يومياً.
التعديل الأخير تم بواسطة أبو اسامة ; 30-06-2017 الساعة 03:38 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية ام زين الدين
ام زين الدين
مشرفة منتديات الشروق
  • تاريخ التسجيل : 09-11-2008
  • الدولة : ارض الله الواسعة
  • العمر : 48
  • المشاركات : 26,025

  • وسام مسابقة الخاطرة اللغز المرتبة 1 مسابقة الطبخ 

  • معدل تقييم المستوى :

    10

  • ام زين الدين has a spectacular aura aboutام زين الدين has a spectacular aura aboutام زين الدين has a spectacular aura about
الصورة الرمزية ام زين الدين
ام زين الدين
مشرفة منتديات الشروق
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية ملكة الاحسآس
ملكة الاحسآس
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 08-07-2012
  • الدولة : الجزائر .. المسيلة
  • العمر : 23
  • المشاركات : 673
  • معدل تقييم المستوى :

    8

  • ملكة الاحسآس is on a distinguished road
الصورة الرمزية ملكة الاحسآس
ملكة الاحسآس
عضو متميز
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم


الساعة الآن 05:00 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى