الدخول بالصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام للمنتديات بدعة لا ريب
06-10-2008, 07:54 PM
اقتباس:
فكتبت انا أيضا هذا التعليق ولم اتطرق إلى كل جزئياته خشية الإطالة وحتى لا يخرج الموضوع عن غايته وهو بيان بدعية الدخول للمنتديات بالصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام...
اقتباس:
الصلاة على النبي بدعة : آخر فتاوي الوهابية |
أولا : العنوان تلبيس محض فكان عليك أن ترد على صاحبه وتأمره بالإنصاف مع المخالف ...فقد يمر مار دون أن يطلع على المضمون...ثم يتحدث أن الوهابية يفتون ببدعية الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام مطلقا...فليتكم اتقيتم الله في نبيكم وفي الوهابية...فالوهابية لا يحرمون الصلاة المشروعة على النبي عليه الصلاة والسلام وخاصة ماورد منها في هيئات او اوقات معينة محددة.....بل يفتون بالبدعة ما تضمن تشريعا زائدا او اشتمل على لفظ مشتبه أو مبتدع او.....
اقتباس:
1- أمّا كونه حادث بالطّريقة هذه ، فنعم لأنّه لم يكن في عهد سيّدنا محمّد صلى اللهعليه و سلّم لا شبكة عنكبوتية و لا مواقع إلكترونية و لا بريد الكتروني و لا نحوذالك |
ثانيا :
هذا كلام حق ...ولكنه يوهم أن كل حادث غير خاضع للشرع ولا يحق لنا ان نستدل عليه بما كان في صدر الإسلام....ولا شك ان هذا باطل من القول وزروا ولا يقول به عاقل أو من شم رائحة العلم....فهل كان في صدر الإسلام ما يسمى بالتنويم المغناطيسي أو أطفال الأنابيب أو حبوب منع الحمل أو نقل الأعضاء أو الإستنساخ......؟؟ وهل الإسلام وتعاليمه لا تواكب العصر أم نبحث عن اسلام جديد ؟؟
ثالثا :
لا حجة لك في استدلالك بكلام بن حجر وبما جاء فيه من الذكر المقيد من وجوه :
أ – أن قولنا " المقيد " يتنافى مع الزيادة او النقصان او أي تغيير...فما فائدة التقييد إذا دخل عليه التغيير ؟؟
ب – قولك :
اقتباس:
انظر كيف أنّ للنية دخل حتى فيالذكر المقيّد. وهذا الكلام مردود من وجوه منها : |
1- انه قد بات معلوما ان النية الحسنة لا تبرر العمل السيء....فلو أخذنا بالنوايا و اهملنا الأعمال لما عرف الحق من الباطل ولا السنة من البدعة ولظهر اسلام جديد بعدد أفراده فكل يعمل بنيته....والإسلام قد جمع بين الأمرين في اكثر من حديث وآية من ذلك قوله عليه الصلاة والسلام " إنما الأعمال بالنيات " فهذا ميزان الأعمال الباطنة فلا بد لكل عمل من نية...ثم ليس كل عمل يصدق عليه ما تقدم بل لابد من موافقة الشرع كما يدل عليه الحديث الآخر : "من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد"
2-أن الأولى هو التزام السنة والتقيد بها خاصة فيما ورد مقيدا منصوصا عليه ...وقد جاء في آخركلام بن حجرما يشير إلى ذلك
3-أن كلامك كان حول الذكر بعد الصلاة وهو أمر مشروع ...وكلام من تقدم من العلماء كان حول ذلك المشروع ومايجوز فيه وما لايجوز...بخلاف الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام عند الدخول للمنتديات فهو أمر حادث وعليه فقياسك هو قياس مع الفارق ...
اقتباس:
قال وهبي سليمان الغاوجي في كتابه [ كلمة علمية هادية في البدعةوأحكامها ] : روى الإمام أحمد في الزهد عن أبي هريرةرضي الله تعالى عنه أنه قال: إني لأستغفر الله عز وجل وأتوب إليه كل يوم اثنتي عشرألف مرة ، وذلك على قدر ذنبي .(رواه الحافظ ابن حجر في المطالب العالية 4/ 94 والذهبي في تذكرة الحفاظ في ترجمة أبي هريرة رضي الله عنه 1/ 35) قال الشيخ عبدالله محفوظ : و الثابت عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قوله :" أيها الناس توبواإلى الله و استغفروه ، فإني أتوب إليه في اليوم أكثر من سبعين مرة ".رواه مسلم. وفيحديث أحصو عليه الاستغفار في المجلس الواحد مائة مرة ، وهو في سنن ابى داود ،ونحو ذالك مما يفيد الترغيب في الزيادة . ولهذا فهموا أن كثرة الاستغفارمطلوبة دون تقييد . وفي الحديث عن أبي هريرة ما يفيد أنه رتب ذالك ورداً له كل يوم، ولا يدخل ذالك في إطار البدعة قطعاً .[ كتاب السنة و البدعة للشيخ عبد عبدالله محفوظ الحداد باعلوي ].اهــــــــــــــ |
أولا : ان الإستغفار هنا من باب الذكر المطلق وليس المقيد بخلاف الذكر عقب الصلوات مثلا فهو مقيد : بالنوع والكيف والكم والوقت....مثال ذلك أن النبي عليه الصلاة والسلام كان يستغفر الله ثلاثا عقب السلام من الصلاة فلو انقص احدنا او زاد فاستغفر خمسا او ستا لكان بذلك مخالفا لهديه عليه الصلاة والسلام ولا شك انه هديه هو المقدم ولو استغفر عشرا ت المرات....بخلاف الإستغفار اليومي الذي لم يحدد بعدد ولا وقت ولا كيف...كما في أثر أبي هريرة رضي الله عنه....
ثانيا : هناك مسألة فرعية وليس هذا موضع الإستشهاد بها : وهو قول أو فعل الصحابي هل هو حجة ام لا ؟؟
قال العلامة الشوكاني في إرشاد الفحول وهو المشهور عند الأصوليين :
والدليل على ذلك أن الحجة إنما هي في العموم ومذهب الصحابي ليس بحجة فلا يجوز التخصيص به..
وقال صديق حسن خان :
فقد عرفت غير مرة أن قول الصحابي ليس بحجة إنما الحجة في إجماعهم عند من يقول بحجية الإجماع....
ثالثا : أرأيت لو ان مؤذنا زاد في آذانه حي على الصلاة مثلا فصارت ثلاثا لأنكر عليه عامة الناس قبل خواصهم ؟؟
فهذا يدل على ان التقيد بالسنن والهدي النبوي أحب و اولى ...
اقتباس:
ومن الأمثلة التطبيقية لهذا القسم : يقول ابن القيّم رحمه الله [ كتاب مدارج السالكين الجزء 3 صفحة 264 ] : وسمعت شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه اللهيقول : من واظب على ( يا حي يا قيوم لا إله إلا أنت) كل يوم بين سنة الفجر وصلاة الفجر أربعين مرة أحيى الله بهاقلبه.اهــــــــــــــ خلاصة ما فعله الشيخ ابنتيمية رحمه الله : 1- حث على المواظبة (من واظب) بدون دليلتفصيلي 2- قيّد العدد ( أربعين مرة ) بدون دليل تفصيلي 3- قيّد الزمن ( كل يوم بين سنة الفجر وصلاةالفجر ) بدون دليل تفصيلي 4- ضف إلى ذالك قد رتّب بل حدّد لهذه الكيفيةجزاء ( أحيى الله بها قلبه ) بدون دليل تفصيلي 5- تقييد كل ما سبق بصيغةمعيّنة ( يا حي يا قيوم لا إله إلا أنت ) بدون دليلتفصيلي إنّ ما فعله الشيخ ابن تيميةرحمه الله حتى وإن لم يكن له دليلاً بعينه في الكتاب و السنة فإنّ أصول الشريعة لاتردّه بل عموميات الشرع تشهد له بالصحة وهذا هو البيت القصيد |
اولا : كما قال الشيخ اللألباني رحمه الله تعالى : نحن لسنا تيميين...فلا نتعصب إلا للحق أما أقوال الرجال فيؤخذ منها ويرد...
ثانيا : أن شيخ الإسلام رحمه الله تعالى معروف بحرصه على السنة واتباعه لها والذب عنها ولكن لا يعني ذلك انه معصوم فجل من لا يسهو....و لكنه جانب الصواب في التحديد بالأربعين، وهو فيه مقلد للشيخ (أبو عمر محمد بن أحمد بن محمد بن قدامة بن مقدام بن نصر الجماعيلى المقدسي الدمشقي الصالحي الزاهد العابد) المتوفي سنة 607 هـ، حيث ذكر عنه ابن مفلح أنه كان يقول بين سنة الفجر والفرض أربعين مرة: (يا حي يا قيوم لا إله إلا إنت) المقصد الارشد في ذكر اصحاب الإمام أحمد ج2/ص348
ثالثا : أن الدعاء مرغب فيه خاصة في هذا الوقت بين الآذان والإقامة كما جاء في الحديث : أن الدعاء بين الآذان والإقامة لايرد.الترمذي وأبو داوود وصححه الألباني
اقتباس:
روى الإمام مسلم في صحيحه عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ : خَرَجَ مُعَاوِيَةُ عَلَى حَلْقَةٍ فِي الْمَسْجِدِ فَقَالَ مَا أَجْلَسَكُمْ قَالُوا جَلَسْنَا نَذْكُرُ اللَّهَقَالَ آللَّهِ مَا أَجْلَسَكُمْ إِلَّا ذَاكَ قَالُوا وَاللَّهِ مَاأَجْلَسَنَا إِلَّا ذَاكَ قَالَ أَمَا إِنِّي لَمْ أَسْتَحْلِفْكُمْ تُهْمَةًلَكُمْ وَمَا كَانَ أَحَدٌ بِمَنْزِلَتِي مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُعَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَقَلَّ عَنْهُ حَدِيثًا مِنِّيوَإِنَّرَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ عَلَى حَلْقَةٍ مِنْ أَصْحَابِهِ فَقَالَ مَا أَجْلَسَكُمْ قَالُوا جَلَسْنَا نَذْكُرُ اللَّهَوَنَحْمَدُهُ عَلَى مَا هَدَانَا لِلْإِسْلَامِ وَمَنَّ بِهِ عَلَيْنَاقَالَ آللَّهِ مَا أَجْلَسَكُمْ إِلَّا ذَاكَ قَالُوا وَاللَّهِ مَاأَجْلَسَنَا إِلَّا ذَاكَ قَالَ أَمَا إِنِّي لَمْ أَسْتَحْلِفْكُمْ تُهْمَةًلَكُمْ وَلَكِنَّهُ أَتَانِي جِبْرِيلُ فَأَخْبَرَنِي أَنَّ اللَّهَ عَزَّوَجَلَّ يُبَاهِي بِكُمْ الْمَلَائِكَةَ فهؤلاء الصحابة رضوانالله عليهم قد اجتمعوا في زمن النبي صلى الله عليه وسلم والتابعون اجتمعوا في زمنالصحابة و الأحاديث أيضًا في هذا الباب جدّ كثيرة |
الرد عليه من وجوه :
أولا : ليس في هذا ما يدل على اتهم كانوا جماعة واحدة وعلى ذكر واحد وعلى صوت واحد...كما هو صنيع الصوفية وأهل البدع..وليس يلزم من اجتماعهم او تحلقهم اتحادهم واجتماعهم على ذكر واحد.........
ثانيا : ان الأحاديث المتقدمة دالة على استحباب الإجتماع على الذكر ..وليس على الذكر الجماعي وبينهما فرق كبير ( من فوائد الدكتور عبد الرحمن الخميس)
ثالثا : قال تعالى : { يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكراً كثيراً . وسبحوه بكرةً وأصيلاً } [ الأحزاب : 41 ، 42 ] .
هل يقول قائل أن المقصود به هو الحث على الذكر جماعة لأنه جاء بصيغة الجمع ؟؟ أم المراد منه هو حث جميع المسلمين على الذكر ؟؟ لاشك ولا ريب هو الثاني.......
رابعا : هب أن استدلالك صحيح وليس كذلك...فهل يجوز الاستغفار عقب الصلوات بصوت واحد جماعة أم انه بدعة ؟؟ فإن قلت بالأول قلنا لك هات الدليل وإن قلت بدعة فقد هدمت مابه قد استدللت ودحضت حجتك بنفسك....
خامسا : لو قال أحدهم دخلت المسجد فوجدت الناس يصلون أو رأيت جماعة يصلون فلا يلزم منه أنهم يصلون جماعة ....
اقتباس:
و عليه فجمهور العلماء على جواز الذكر الجماعي |
هداك الله يا اخي ...ومن أين لك بهذه الجمهرة أو الإجماع ؟؟ كما لا تنسى الفرق بين الاجتماع على الذكر وبين الذكر الجماعي....
أما باقي نقولاتك فهي خارج مجال الموضوع .....ولا علاقة لها به...
أسئلة فهل من مجيب :
بعد الذي تقدم بيانه من رد بعض الشبهات المثارة حول موضوع الدخول للمنتديات بالصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام اوجه للأخ ياسين وغيره هذه الأسئلة وأرجوا ان اجد لها جوابا :
1-سجل خروجك بالصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام ؟؟
2-سجل دخولك بالصلاة على النبي خمس مرات فقط لا تزيد ؟؟
3-سجل دخولك بالتسبيح والتحميد وووو....وخروجك كذلك ؟؟
4-بعض المنتديات يكثر فيها الفسق والفجور والصور النسائية والاغاني والفيديوات وووو...فهل يجوز الدخول فيها بالصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام ام لا ؟؟
5-قد يدخل العضو من اجل نشر بدعة او ضلالة او تحميل اغاني وافلام هابطة او وضع صور نسائية او....كل فعل يعد معصية فهل يجوز له الدخول بالصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام أم يحرم عليه ؟؟
هل شرعت الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام للدخول للمنتديات والخروج منها أم هي عبادة وقربة في حد ذاتها ؟؟
** يتبع بفتاوى العلماء**
(أيشتمُ رباً عبدناه، ولا ننتصرُ له؟ إنا إذاً لعبيد سوء وما نحن له بعابدين)
"ابن حبيب "....... ( "الشفا" للقاضي عياض 2/299 )
من مواضيعي
0 الدخول بالصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام للمنتديات بدعة لا ريب
0 النهار تجاوز الـ 20 ساعة فكيف الصيام ؟؟
0 بدعة الإمساك قبيل أذان الفجر ؟؟
0 ما يلزم المحدة على زرجها من احكام
0 أيها الصائم الأجر على قدر التعب فأبشر
0 خطر مشاركة المرأة للرجل في ميدان عمله للشيخ بن....
0 النهار تجاوز الـ 20 ساعة فكيف الصيام ؟؟
0 بدعة الإمساك قبيل أذان الفجر ؟؟
0 ما يلزم المحدة على زرجها من احكام
0 أيها الصائم الأجر على قدر التعب فأبشر
0 خطر مشاركة المرأة للرجل في ميدان عمله للشيخ بن....